24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حركات تصحيحية تجتاح الأحزاب المغربية قبيل "انتخابات 2021"

حركات تصحيحية تجتاح الأحزاب المغربية قبيل "انتخابات 2021"

حركات تصحيحية تجتاح الأحزاب المغربية قبيل "انتخابات 2021"

قبل كل استحقاقات انتخابية في المغرب، تجتاح حركات تصحيحية الأحزاب السياسية الكبرى، وهذه المرة على بعد سنة من الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية المزمع تنظيمها سنة 2021، وهو ما يطرح تساؤلات كثيرة حول الدوافع الحقيقية من وراء ظهور هذه "الأصوات الاحتجاجية" قبيل كل موعد انتخابي.

في حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي، تشكلت مبادرة حزبية داخلية على شاكلة حركة تصحيحية موجهة ضد الأمين العام، سعد الدين العثماني، إذ وقع أزيد من 300 عضو مذكرة طالبوا من خلالها بعقد مؤتمر استثنائي احتجاجا على ما آل إليه موقع "البيجيدي".

ويعيش حزب العدالة والتنمية على صفيح ساخن بعد تزايد داعمي مقترح المؤتمر الاستثنائي، إذ بعدما رفض تسلم المذكرة خلال تقديمها لإدارة الحزب، تراجعت قيادة التنظيم عن ذلك، وأدرج مكتب المجلس الوطني مطلب عقد مؤتمر استثنائي في جدول أعمال دورة المجلس المقبلة.

وظهرت أيضاً في أكبر حزب معارض، الأصالة والمعاصرة، حركة تصحيحية تحمل اسم "لا محيد"، دعا أعضاؤها إلى "التعبئة لإنقاذ الحزب والتصدي لكل الانحرافات التي توقع عليها القيادة الحالية"، واشتكوا من "الإقصاء الذي ظل يمارسه الأمين العام واستفراده بالقرارات وتحمله المسؤولية في المسار التحريفي للحزب، بممارسات ارتجالية فردانية خاضعة لمنطق تصفية الحسابات والانتقام".

ولم يخل حزب التجمع الوطني للأحرار من موجة الحركات التصحيحية، إذ يقود عبد الرحيم بوعيدة، الرئيس السابق لجهة كلميم واد نون، مبادرة لإنشاء "حركة تصحيحية" داخل التنظيم، وقال في بيان إن هناك خلية حزبية لم يكشف عن أسماء أفرادها "تسعى إلى إعادة الحزب إلى مساره الطبيعي وإخراجه من منطق التسيير المقاولاتي إلى منطق التسيير الديمقراطي".

ويرى محمد شقير، الباحث والمحلل السياسي، أن الحركات التصحيحية في المشهد السياسي المغربي عادة ما تظهر في الزمن الانتخابي، وهو ما يحدث اليوم، معتبراً أن الواقفين وراء هذه الحركات "يبحثون عن تحقيق طموحات شخصية خلال الاستحقاقات المقبلة".

وأوضح شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأشخاص الذين يقودون حركات تصحيحية قبل الانتخابات يكون همهم هو الحصول على "الوزيعة الانتخابية" عن طريق الترشح والحصول على التزكية أو المناصب الوزارية.

ويعتبر الباحث، في تصريحه، أن الأحزاب في المغرب هي في الأصل "كائنات انتخابية"، وتعودت على مثل هذه التسخينات والتجاذبات قبيل أي استحقاق انتخابي؛ لكنه أشار إلى أن غياب الآليات الديمقراطية الداخلية وفضاءات لنقاش الخلافات داخل الأحزاب يجعل مثل هذه الحركات التصحيحية تخرج إلى العلن.

ويورد المحلل السياسي أن أغلب هذه الحركات التصحيحية تولد بعد ظهور خلافات بين قيادة الحزب وبين متزعمي الحركة؛ "ما يعني محاولة هؤلاء الضغط أو التموقع في إطار الخريطة الانتخابية القادمة، وذلك لأنه في العادة يستفيد محيط القيادة الحزبية من حظوظ أكبر لتقلد مناصب برلمانية أو حكومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - رضي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:04
في الحقيقة كلشي خاصو التصحيح . من الفوق للتحت
2 - عبده الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:09
هذا ما يوضح...وبالملموس فشل الأحزاب..وأن ما يهمها هي المصلحة الشخصية لأعضائها مع كامل الأسف،وغياب الحس الوطني...جميع الأحزاب وبدون استثناء...الكل يريد الإستفادة من الكعكة...
3 - مول الكاميو الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:14
فقط اعادة تغيير الاظوار ليس الا من اجل استمالة وجلب الاصوات...ولكن المواطن لم ولن ينسى ...المداويخ و20 درهم ومولاة الكلمة الشهيرة التي تشتغل 20ساعة في اليوم لن تنطلي علينا حيلكم انتم من رفضتم تمرير قانون الثراء الغير المشروع وادخلتموه ثلاجة البرلمان انتم من تتفقون على المواطن لتكميم الافواه ...فقط تفعلون مايتماشى مع مصالحكم ومصالح عائلاتكم لن ولن ولن نصوت
4 - مواطن2 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:18
الامتيازات المخولة للمناصب البرلمانية - لانها اصبحت مناصب بدون مؤهلات ولا امتحانات - والمناصب الحكومية..... هي السبب في الحرب القائمة بين الاحزاب.الكل يسعى للحصول على نصيبه.والشعار هو = من استفاد يجب ان ينسحب.وهنا الاشكالية.كل من يتربع على كرسي المسؤولية لا يمكن زحزحته بسهولة.وبالتالي تعلن الحرب بين اعضاء الاحزاب نفسها وبين الاحزاب الاخرى المستفيدة.يعني ذلك الاستفادة بالتناوب . بالشكل الحالي المغرب لن يتغير.والحالة المتدهورة للمجتمع المغربي ستزداد تدهورا.لان من وصل الى مراكز تدبير الشان العام انحرف في مساره الى تدبير شؤونه.وهذا امر يقال يوميا وينشر على صفحات الجرائد بجميع انواعها والوانها.ووسائل الاتصال تنشط لتبليغ المعلومة الى عامة الناس حتى من يتواجد في اعالي الجبال وفي القرى النائية.الكل يعلم بما يجري في البلاد. الاحزاب انهمكت في شؤونها الداخلية ولم تعد مهتمة بما يجب ان تهتم به.الكل ينادي " نفسي....نفسي..." وبعدي الطوفان........وكاننا في يوم الحشر.
5 - مقاطعون الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:19
نرفض كل الدكاكين السياسة و يجب أن يتذخل ملك البلاد فالأمر إلى مزبلة التاريخ يا من نهبتم البلاد ل 64 سنة ارحلوا عنا لي غيجي عندي نهار الانتخابات غنرجمو بالحجر
6 - المجلي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:20
حركة تصحيحية داخل الاحزاب ههههه
لمطايفة على لهموز بغتو تصبغوها حيت الانتخابات قريبة
المصلحة الشخصية فوق كل شيء انه الشعار الحقيقي وراء كل الشعارات الفارغة و البرامج الكاذبة
7 - متسائل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:21
واش بصح الاحزاب طالبت باجراء الانتخابات ربيع 2021 عوض خريفه و الشوهة الأكبر طلبهم الزيادة في عدد المقاعد ليصل ل 425 صراحة ان طبق يجب أن يخرج الشعب للشارع ناس كدير التقشف و هادو التشفر
8 - بدينا فالكموفلاج الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:22
بمعنى ادق حركات بهلوانية لا طائل منها ،تريد ايهام الشعب المغربي بالتغيير و بجانب اخر رسالة مشفرة الى الحاكم الفعلي تقول من ورائها نحن مجندين دائما و ابدا من اجل تضليل الشعب و بعثرة الاوراق و خلق اساليب و "قوالب جديدة-قديمة" من اجل ان يضل تاىها و بالكاد يجد لقمة عيشه او لا يجدها فالمهم الا يعي ماله و ما عليه و اين هي الثروة؟ و ما السبيل لاسترجاع حقه المسلوب قهرا
9 - سميرة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:25
كل الأحزاب السياسية نفد رصيدها، لا يقدمون أي شيء و انتهازيون يدافعون فقط عن مصالحهم و يتسولون المناصب. المرجو عدم تقديم الدعم المادي لهم خلال الإنتخابات بسبب تداعيات الجائحة و صرف تلك الأموال في أمور تعود بالمنفعة.
10 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:26
البكاء وراء الميت خسارة كبيرة هل سمعتم من قبل أن مسؤولا حزبيا أو حكومي في وطننا الحبيب استقالة من منصبه لسبب من الأسباب طبعا لاء ولماذا يدعون الآن انهم يريدون التغيير في ماذا التغيير في العقليات فقبل الأساليب لكن يد الله فوق أيديهم هل من فائدة ترجى من المسؤولين الدين يقولون أما الملاء لابأس من تنمية مداخيل الأحزاب ومنهم من يفتخر بالتقاعد الخيالي ويقول هذا من عند ........؟ هههههه
11 - امازبغي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:27
واش من تصحيح واش من تقوليب !!! باراكا علينا من السينما المغاربة فاقوا وعاقوا ، لن يصوتوا على اي احد ، اللهم البطاقات الملغاة تنتظركم ان شاء الله وموعدنا لقريب ان شاء الله وسترون بام اعينكم شرذمة الوصوليين الانتهازيين (game. over ) وانتهينا
12 - طنجاوي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:27
قديمة هاديك، وقدييييييمة
والله لصوت على شي واحد، ليس في القنافد أملس والسلام، كلهم فاسدون ومفسدون، الإسلاميين، العمانيين، اللا دينيين .. الكل يعبد المال والجاه والمنصب، والجميع لا يخدم إلى مصلحته فقط، الأمر محسوم عندي، عمري صوت على شي واحد وعمري نصوت مادام العنوان الأبرز والمتصدر دائما هو: الفساد
13 - achidr الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:28
كل شيء من دون إستثناء يجب أن يصحح في هذه البلاد .فقط سياسة الترقيع هي الموجودة كل شيء معطوب
14 - المراكشي1 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:30
البحث عن اامصالح الشخصية فقط أولا وأخيرا ،وغير ذلك فهو كذب ،احزاب عبارة عن دكاكين لتجارة المصالح الشخصية،والتزكيات الانتفاعية،ليست هناك لاسياسة ولاهم يحزنون،وهذا من اهم الاسباب التي جعلت المغاربة يعزفونعن المشاركة السياسية ،ابهكذا احزاب تشارك في الانتخابات؟والمثال امامنا انظروا الى حزب تجار الدين الى الين أوصل المغرب الى الحضيض،ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
15 - معلق الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:32
المفروض ان الحزب مؤسسة تشريعية ديمقراطية يسير ويسير وفق مقتضيات قانون الاحزاب ووفق قانونه الداخلي وكل ملاحظة للاعضاء او راي مخالف ترجا الى المؤتمر القادم الذي هو أعلى سلطة في الحزب ومن حقه البت في جميع الملفات ولأن الهياكل الحالية للحزب منبثقة عن المؤتمر الاخير وكل اعتراض عليها بدعوة أو بأخرى ترفع للقضاء.اما القفز من هنا وهناك بقصد الظهور او الضغط او التشويش فما هو الا ظاهرة الطمع والتهافت على محاصصة المناصب والامتيازات.فاين روح المواطنة وخدمة الصالح العام ؟؟؟؟؟ واين رقابة الدولة ومتابعاتها؟؟؟
16 - فارس بلا جواد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:35
الاحزاب غادي دير حركة تصحيحية بش تستفد من اللعقة اكبر اكذوبة في المغرب هي الاحزاب وماجورهما
17 - حديدان الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:45
ماذا سيصححون؟ شبيبة الأحزاب لم تعد تقبل أن يبقى شيوخ الأحزاب تستفرد بالغنائم والوظائف السامية، التصحيح فقط على مستوى توزيع الغنيمة بينهم ليس الا....
18 - ساخط الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:45
نطالب بتاجيل وتجميد الانتخابات مع البلوكاج وعدم صرف رواتب الوزراء وخاصة منهم المنتمون الى حزب العداب والتفلية ااى اجل غير مسمى او بعد اخدهم اللقاح فتاجيل ارزاقنا مرهون بتاجيل ارزاقكم ولما لا ادا كنتم وطنيين فلنضحي جميعا من اجل الوطن او حلال عليكم حرام علينا دمتم من اجل الاستغناء تقتلون وتحضرون ااجناءز حسنتم اوضاعكم وخربتو بيوتنا بيننا من لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها
19 - غير متفاجئ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:46
بالفعل هي كائنات انتخابية وبامتياز
الحاصول اللي بغا يدير لباس بدون حسيب أو رقيب ومرة مرة يقول مابغا ويغوت شوية....ينضم لشي دكان سياسي. اما اللي كيخاف الله في حقوق العباد كيتكمش
20 - لا متحزب الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:02
هذه موضة الإنشقاقات قبل الانتخابات هدفها إفراز قادة جدد يغامرون للفوز بدكاكين انتخابية وبيع أصوات المواطنين..... ولم لا؟ التمثيل في قبة البرلمان!!! لأن البقاء تحت جبة الحزب الأم تضعف الحظوظ.
ونظرا لعدم ملاءمة عبارة الانشقاق غيروها بالتصحيح.
والشعب فااااااهم
21 - أدربال الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:05
موسم تبدال الفيستا
هادي عادة معروفة عند المغاربة كلما اقترب موسم الانتخابات
بحال الحنش حتا هو كيْبدل الجلد ديالو مرة مرة .
22 - salim الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:17
الحركات التصحيحية جديدة لامحيد الى كانت عندهو الشجاعة يديرو الاسماء اللدين وقعو عليها لاان تنشر بدون عنوان وكدلك من يتراسها
23 - مقهورين فبلادنا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:17
الاحزاب السياسية في المغرب تصنيفها بين سيء وأسوء مند عقود تم تجريب جميع الاحزاب لا خير فيهم جميعا كلفتهم المالية كبيرة جدا دون أي تغير في حياة المواطن الى مزبلة التاريخ #مقاطعون_حلنا
24 - الناقد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:22
احزاب حتى وان فازت لا تحكم, فما الجدوى من وجودها اذن? الاغراض الشخصية, الاغتناء غير المشروع وتكريس ثقافة الهمزة والكر والفر! الكل يعرف ان مول الملك هو الحاكم الفعلي للبلاد, وهو الامر الناهي وظل الله في الارض. في المغرب مواسم عديدة وموسم الانتخابات هو احداها. يبقى كم من احزاب هذه المرة ستتاسس في الدقائق الاخيرة وتنضاف الى باقي الاحزاب الاخرى! الهدف هو الوصول الى مائة حزب هذا الموسم!
25 - سوسي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:23
أنا شاب في العشرينات، حليت عيني على السياسة فالبلاد و لقيت العدالة و التنمية يرددون شعارات محاربة الفساد فاستبشرت خيرا و قلت يا ربي يربحو و ينقيو البلاد. اليوم الحصيلة هي أنه التغيير الأكبر لي وقع هو الحالة المادية لأعضاء الحزب و تمكنهم من دواليب التسيير و الأسوء هو أنهم ينظرون إلى الآخرين باستعلاء. شخصيا حسيت بلي ضحكو علي لسنوات و أتمنى من أعماق قلبي يخسروا فالانتخابات لأن مكانهم فالمعارضة. لا أقل و لا أكثر.
26 - مخصنيش الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:24
نريد الغاء دعم هذه الاحزاب التي لا تمثل الا نفسها و الغاء دورها و محاسبتها.
احزاب ورقية و دمى متحركة.
الغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء و الغاء احد المجلسين البرلماني او ما يسمى الشيوخ لانهم يستنزفون خزينة الشعب. وتكريس هذه الاموال للتعليم و الصحة.
27 - يا ليت لو بيدي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:28
على ما يبدو و لا يظهر ان رئيس الحكومة الحالي جيء به مكان بن زيدان عنوة لكبح جماح بن زيدران المندفع والذي زلات لسانه جرت عليه متاعب موجهة اليه الاصابع ، وهذه السنوات التي قضاها منفيا عن السياسة و عقاب السياسي منعه من الاقتراب من السياسة قطع الاعناق و لا قطع السياسة دفعته ليستوعب الدرس فَلبَد الى الارض و طيح كواريه ربما يفكرون في إعادته الى مكانه زعيما لحزب لامبا لسد الثغرات مستقبلا اما من جاء من بعده سيحال على التقاعد كذالك بتقاعد مجزا سمين رغم انه انه لم يقدم ما يفيد وبقاءه ربما سيتسبب في بروز قيادات عصية على التدجين وكبح الجماح مكلف مما سيتسبب في متاعب في الساحة السياسية أو انشقاق وتصدع في زجاجة لامبا . و الله أعلم .
28 - مواطن مغربي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:28
الاحزاب لا يفكرون سوى في المناصب ومشارغهم الخاصة ولا يهمهم المواطن المغربي ... سيأتي يوم لا ينفع مال ولا بنون ألا من أتى بقلب سليم ...
29 - الفاروق الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:35
لم نلمس اي تاتير او تكوين من الاحزاب لا على الصعيد المحلي أو في قبة البرلمان ما عذا استنزاف الخزينة ( مرتباتهم وتعويضاتهم) . فليذهب الكل الى حال سبيله . المرجعية االصاءبة ان يحكم الملك. ويعين الوزراء ويرقي الصلحاء ويوبخ ويعفي الكسلاء على الشأن الوطني.
30 - باء امستردام الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:36
مسرحية لوزيعة الانتخابية كما قال المحلل بالنسبة الي الأحزاب لا تحكم ولا تدافع على المواطنين ولا تدافع على الجالية للانخراط في السياسة وليست لهم المصداقية في اقوالهم من الأحسن ان لا يكونوا ونحذف جميع الأحزاب ولو لولاية واحدة وسوف نوفر ميزانية مهمة على الأقل وشكرا لهسبريس
31 - Nassim الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:37
كل الأحزاب المغربية بدون إستثناء مجرد كائنات انتخابية لا نسمعها إلا مع اقتراب موعد الإنتخابات.
32 - MED CHRIF الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:38
باراكا من المسرحيات
الشراف كلاو دابا نوبة الصغار
أيها المغاربة كونوا رجال و في الموعد ما مصوتينش
33 - هدا ما وقع في حزب ح ش الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:40
لقد سبق أن وقع دلك في حزب الحركة الشعبية بقيادة الدكتور الوزير السابق اولبشا سعيد ،لكن سرعان ما التف الجميع المناضلين نحو رئيس الحزب محند العنصر؛ رغم دلك تبقى الكلمة الأخيرة لقياديي الأحزاب ورؤساءها، واي حركة تصحيحية مصيرها الفشل أو خيانة أعضاءها.
34 - rachid الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:44
خاص التصحيح من الديبار الطبقة السفلى
35 - احتيال الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:48
دايما هاد الحركات البهلوانية.مشاركين في مسرحية كيهمهم يكونو المتخرجين قطيع يساق الى المجرة ويربحون من ورائه.ما كاين لا تصحيح لا مولاي بيه.
36 - Mazagan الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:50
حركات تصحيحية !!!!!!!! إنها فقط صراعات من أجل إقتسام المقاعد البرلمانية و و نيل تزكية الحزب لترأس مجلس بلدي أو مجلس المدينة أو أو أو ، ليخرج علينا بعض الكلاخ من مداويخ الشعب بضرورة المشاركة في العمل السياسي و عدم ترك الساحة فارغة و يجب إختيار الحزب الأنسب ، شكون هو هذا الحزب لي مزال ماكلاش فلوس الشعب .
هناك مسألة شغلتني كثيرا و هي ما الغاية من التعديل الحكومي الذي يصل إلى ثلاث فترات في 5 سنوات و من خلاله يقومون بتغيير الوزراء ، لنصل تقريبا إلى 10 وزراء أو كتاب دولة يتم تغييرهم في هذه الفترة؟
أعتقد أن سبب التعديل الحكومي هو الرفع من عدد المستفيدين من الحقائب الوزارية لدى كل حزب مشارك، لأنه كيف يعقل أن وزير خدم مدة سنتين و يقال من منصبه مع الإحتفاظ براتبه الوزاري دون أي محاسبة ليعوضه زميله في الحزب في الوزارة و هكذا ذوايلك.
37 - ABOUYOUSRA الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:53
الحركات البهلوانية وليس الحركات التصحيحية ، مسرحيات يتم من خلالها تأثيث المشهد السياسي بنقاشات وحوارات وانتقادات فارغة الهدف منها توهيم الشعب بأننا أمام أحزاب سياسية ديموقراطية تقبل المعارضة الداخلية الحزبية. وفي نهاية "المسرحية التصحيحية" وراء الكواليس يتم جبر الخواطر وإرضاء المغضوبين مقابل "تحركاتهم البهلوانية"
38 - abde italia الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:58
أنا مهاجر ومقيم فى بالديار الأوربية ولكين أسف ما يوقاع فى الجماعة إيغود اقليم يوسفية .من أحد الأعضاء بأنه هو المسؤول كبير عنده نفود نحن نطالب من وزارة الداخلية وزارة العدل تجرى تحقيق مع أحد مستشار جماعى يقود لحملة إنتخابات غير معلنا هو فى الدائرة 13فى الجماعة إيغود الان الحملة الانتخابية لى أحد من وأفراد عائلته والعضو م.د ال.ري نحن بلغنا الان تكون الداخلية على عيلم
39 - يوسف الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:16
القضية فيها لفلوس والإمتيازات والريع والفساد ضروري تكون لمطايفة ولمدابزة والمخزن باغي هاكا لأن المناصب في المغرب لا تصلح للأخيار وولاد الناس، تصلح فقط للشلاهبية وهذا سببه أن الشعب ناعس ومباغيش "الفتنة" هههههه باغي الزلط والفقر والمرض والجوع والجهل.
والحمد لله أن لاشيء يدوم في الدنيا.
40 - العابر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:17
تجتاح حركات تصحيحية الأحزاب السياسية الكبرى....هذه الجملة تفيد أن كاتب المقال صحفي متدرب وجب تكوينه أو صحفي لا يعرف معنى الحركة التصحيحية....الحركة التصحيحية يساوي الانقلاب في دولة ما، فهو انقلاب داخل الحزب له تداعيات كبيرة و هو مخاض ولادة جديدة لهذا الحزب سواء في الاتجاه الصحيح أو الخطأ. بالنسبة للأحزاب المغربية مستحيل حدوث حركات تصحيحية لانها ميتة!!!! هل يمكن إحياء الميت؟؟؟ لا تظنوا الناس مغفلة، الاحزاب هرب عليها التران، الناس اليوم وخصوصا الشباب تجاوز الاحزاب لأن قادتها يفتقدون حتى لغة شباب اليوم، vous êtes dépassés!!! باي باي الاحزاب!!!! رغم وجودها، فذلك بفضل قليل من كبار السن و الاحباب و االعلاقات الاسرية و المهنية....و دعم الدولة!!!!!
41 - مواطن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:45
ما كاين لا تصحيح ولا هم يحزنون... إلى بغينا نصحوا خاصنا نشطبوا كلشي نحيدوه...
لي كاين هو المضاربة على المناصب رآها باديا من دابا باش كل واحد ياخذ حقو ويستافد من أموال الدولة ويشغل عائلتو... أما الشعب ليه الله...
الصورة الكاريكاتيرية معبرة عن الوضعية بشكل رائع...
الله الوطن الملك... لا للاحزاب الإنتهازية كلها بدون إستثناء... نعم لحكومة تكنوقراطية يعينها جلالة الملك وتخدم مصالح الشعب بالمساوات وتوزيع الثروة على الجميع... أما الأحزاب راهم باغيين يعيشوا غير هما وعائلاتهم... إرحلوا يا أحزاب النفاق....
42 - younesse الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:54
على من يظحكون هؤلاء الاحزاب هل يعتقدون أن الشعب في دار غفلون هرمنا من هده الاخزاب المغربية التي تأتي لتسمن بطنها وتروح
43 - ALHAK الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:21
ياله من نفاق سياسي تعودنا عليه منذ الاستقلال


ان الشعب المغربي فقد الثقة في جميع الاحزاب السياسية التي تعد المواطنين

خلال الحملة الانتخابية با نها ستحارب الفساد ونهب المال العام و و و

لكن عند دخولها الحكومة والبرلمان والجماعات والجهات تصبح احزاب اخرى

تدافع عن مصالحها الضيقة ولا تناضل من اجل محاسبة الفاسدين واستقلال

القضاء في المحاكمات السياسية والمطالبة بمغرب ديمقراطي حقيقي

فلا انتخابات نزيهة دون ديمقراطية حقيقية
44 - ملاحظ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:23
حركة تصحيحية واحدة هي حل هاته الاحزاب . التي هي مجرد دكاكين سياسية يتسلقها الوصوليون للوصول الى مناصب حبا في الاجر السمينة و الصفقات و الاختلاسات
45 - ichtghak ichtghasn الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:25
فهل من سلطة فوق لما يسمى بالاحزاب لتنصفنا منهم. انقذوا المغرب و المغاربة من هؤلاء الطفيليين المخربين. يكفينا ملك البلاد و الداخلية
46 - المنحوس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:54
ا تمنى الا يصوت احد لهؤلاء الوحوش ,ولا استثني احدا او حزبا اوتيارا,حتى يبقوا وحدهم داخل اسطبلات التصويت ليشوهوا امام العالم. ادعو من اعماق قلبي ان يتحقق ذلك .
47 - بسيط الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:12
ماذا لو اتفقت الأحزاب على التخلي عن دعم الدولة السخي الذي لم يعط النتائج المرجوة في التأطير و إفراز الكوادر و الكفاءات العالية ؟
ماذا لو أصبح الترشح تطوعيا و دون أجرة ؟
سيزعج السؤال أكثر من جهة لكن الواقع يفرض الحرص على المال العام و القطع مع الفساد الظاهر و الباطن و استرجاع ثقة المواطن و إنقاذ ما يجب إنقاذه...
48 - تائه الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:15
في زمن العولمة لاداعي للحديث عن حق الشعوب المستضعفة في تقرير امورها بعيدا عن رقابة عيون السبع القوي ولامفر من تنفيذ إملاءاته بعيدا عن التعاون والتضامن والتسامح .لذا فالتصحيح وهم ومخدر للاستمرار في تغيير الادوار داخل لعبة واحدة
49 - عبدالله السبت 26 شتنبر 2020 - 10:23
ما تدعية مجموعات داخل الاحزاب أنه مبادرات تصحيحية ما هو في الحقيقة سوى بداية صراعات وتدافع وغدر الافراد والمجموعات للتموقع والزعامة من أجل كسب المقاعد الانتخابية والمرور بعدها الى المقاعد البرلمانية ولما لا الوزارية.
لم أعد أعترف بأن لدينا أحزاب بل فرق ومجموعات.
50 - مريمرين السبت 26 شتنبر 2020 - 16:22
عن أي تصحيح يتكلمون ؟ لماذا تنطلق هذه " الحركات التصحيحية " بل " الحركات البهلوانية" مع قرب موعد الانتخابات أي مع قرب موسم الكذب ؟!
بكل بساطة هؤلاء " المصححون" يرون أن دورهم قد جاء ليغنموا هم أيضا نصيبهم من الأجور المنتفخة و الامتيازات و التعويضات و ... الريع لا غير .
"التصحيح" هو القطع مع سياسة الريع و اقتصاد الريع ، لأن الفساد يبدأ بالريع و ينتهي بسرقة المال العام ، مرورا بالسطو على ممتلكات المواطنين بالوثائق المزورة .
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.