24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رياح "كورونا" تهب على حزب "الشمعة" .. ومنيب تنفي طرد بلافريج

رياح "كورونا" تهب على حزب "الشمعة" .. ومنيب تنفي طرد بلافريج

رياح "كورونا" تهب على حزب "الشمعة" .. ومنيب تنفي طرد بلافريج

متغيرات التنظيم لا تزال منذرة بمزيد من التقاطب داخل الحزب الاشتراكي الموحد؛ فقد اشتدت الأزمة بين تياري الأمينة العامة نبيلة منيب والنائب البرلماني عمر بلافريج، بسبب تداعيات تصريحات القيادة بشأن فيروس "كورونا" والتقليل من خطورته.

وانتقل الصدام إلى مستويات تحدث فيها الطرفان عن تجميد عضوية النائب عمر بلافريج، وهو ما نفته الأمينة العامة نبيلة منيب، لهسبريس، جملة وتفصيلا، رافضة الإدلاء بأي معطيات أخرى بخصوص الخلافات الداخلية وسط التنظيم اليساري.

ويعيش حزب " الشمعة"، منذ مدة، على وقع انقسام في وجهات النظر، خصوصا فيما يتعلق بالخرجات الإعلامية، التي صاحبت فترة تفشي فيروس "كورونا" بالمغرب؛ ففي الوقت الذي تنتصر فيه منيب لعلاقة الفيروس بأجندات مشبوهة، يرفض آخرون هذا الطرح.

وباستثناء مراسلتين للجنة التنظيم الوطنية تطلب من كتّاب الفروع حصر العضوية وعقد الاجتماعات الدورية، يسير الحزب بشكل بطيء في كافة تحركاته مركزيا وجهويا؛ وهو ما ربطته مصادر داخلية بهذا الصراع الذي ينهك التنظيم.

وخرج العديدون من مناصري طرح النائب عمر بلافريج لانتقاد خرجات الأمينة العامة؛ وهو ما قابله مساندو منيب بالمواجهة، واستعادة شريط الصدام الشهير الذي جرى بين الطرفين، يوم 7 مارس الماضي، بقرار منع عمر بلافريج من تأطير ندوة داخلية.

ومباشرة بعد هذه التصريحات الصادرة عن منيب، راسل النائب البرلماني عمر بلافريج رئيس الحكومة بشأن "دعم الفكر العقلاني، ومواجهة الخرافة التي تعاطى بها العديدون مع فيروس كورونا".

واعتبرت منيب أن السؤال استهدفها، وخرجت بتصريحات تقول فيها إنها اشتغلت على الفيروسات لمدة طويلة بحكم عملها أستاذة جامعية، موردة أن "ما جرى يندى له الجبين، وسيعود على أصحابه بالخبث"، على حد تعبيرها.

وقال النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي في سؤاله إلى رئيس الحكومة: "في سياق متابعة المغاربة لانتشار فيروس "كورونا"، يطغى على النقاش الدائر كما يحدث في مواضيع عديدة أخرى تفسيرات مغلوطة، غير مبنية على مصادر علمية، وفي جزء كبير منها مبنية على ثقافة المؤامرة".

واعتبر بلافريج، في سؤاله، أن الجهات التي تربط انتشار "كورونا" بالمؤامرة "تسهم في تكريس النظرة التشاؤمية للمستقبل، ويؤثر ذلك على العلاقة بين المجتمع والمؤسسات العلمية".

ودعا بلافريج رئيس الحكومة إلى محاربة "الفكر الخرافي والتفسيرات الشعبوية التي تضلل الرأي العام وتنشر معلومات تهدد أحيانا سلامة المواطنين والمواطنات".

وربط كثير من متتبعي عمر بلافريج سؤاله بالتفسير المثير للجدل الصادر عن نبيلة منيب، الذي قالت فيه: "إن فيروس "كورونا" وباء مصنوع يندرج ضمن نظرية المؤامرة، حيث إنهم يخلقون الداء ويخلقون له الدواء وقتما يشاؤون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مزابي السبت 26 شتنبر 2020 - 13:11
لا خير في هذه الوجوه( تغرد )خارج سرب المجتمع المغربي تدعو للانحلال الاخلاقي والعلاقات الرضاىية وتقتات من جمعيات خارج المغرب من اجل افساد المجتمع المغربي .ترى من سيصوت عليها.
2 - Freethinker السبت 26 شتنبر 2020 - 13:11
لا فرق بين مي نعيمة ومي نبيلة الا في وجود من يحمي ظهر "الدكتورة". أما مي نعيمة فذهبت إلى السجن بسبب نفس التصريحات الغبية!
3 - عثمان السبت 26 شتنبر 2020 - 13:15
للأسف يبقى اليسار المغربي رغم إدعائه الإنتماء للشعب بعيدا جدا عن تمثيل هذه الفئة تمثيلا حقيقيا
فخطاب التخوين قائم و خطاب الرجعية قائم ولا علامات على التطور او الرغبة في ذلك
لازال خطاب الجامعة و الحلقيات و ايضا خطاب المؤامرة قائم
4 - مواطن السبت 26 شتنبر 2020 - 13:15
مني تولي الامينة العامة لحزب يوصف بالتقدمي تروج للخرافة... فقد هزلت
5 - تهوين كورونا شديد الخطورة السبت 26 شتنبر 2020 - 13:21
الحالات المتزايدة لفيروس كورونا في المغرب بسبب تصريحات نبيلة منيب وتهوينها لكورونا، أغلبية المغاربة سقطوا في فخ تصريحاتها السابقة
6 - mahboub السبت 26 شتنبر 2020 - 13:25
لا تقة في احد سوى في الله ورسول الله
الاحزاب كلهم ينهبون ويخطفون
7 - عادل السبت 26 شتنبر 2020 - 13:28
لا أحزاب لا حكومة لا صحة لا تعليم لا شغل لالالالالالا .....عقنا بيكم صافي حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد الحق فيكم
8 - مواطن السبت 26 شتنبر 2020 - 13:32
كلشي تكلم على فيروس كورونا ومن حق العالم كله أن يتكلم على هاذ الجائحة ويعبر على رأيه . الأستاذة منيب نقدرها ونحترم أستاذيتها ومكانتها العلمية وآراءها السياسية والوطنية . لا يمكن إقحام مقولة الصمعة والحجام هنا الأمر واضح للجميع ولا مجال للجدال .
9 - منيب السبت 26 شتنبر 2020 - 13:33
بالافريج اهم من منيب داخل الحزب . لا تنسوا ان منيب لم تنجح في الانتخابات رغم انها ترشحت في اللائحة الوطنية
10 - غي دايز من هنا السبت 26 شتنبر 2020 - 13:36
اد لم تستحي فاصنع ماشعت حزب شمعة جرار مصباح بدون فائدة فقر. جهل ضلم فساد إجرام سرقة لا تعليم لا مستشفيات فين بغيتو توصلو الله ياخد فيكم الحق
11 - Citoyen السبت 26 شتنبر 2020 - 13:37
السيدة منيب لها مواقف واضحة وجريءة
لكني استغرب كيف لمناضلة ومثقفة الا تترجم اقوالها الي اجراءات علي الارض
اولا خرجة بلافريج توضح انعدام التنسيق بين مواقف الحزب الواحد فكيف لزعيمة ان تتبني مايسمي المؤامرة ويدحضها عضو اخر في الحزب
فيدرالية اليسار عاجزة عن توسيع قاعدتها الشعبية لسببين
عدم قدرتها ان تستوعب الفكر اليساري الذي ليس بالضرورة ان يكون ماركسيا
اعتمادها الفكر الاصلاحي من الداخل بدون ان تتقدم بمشروع سياسي باجراءات واضحة مما يجعل خرجات الحزب للاستهلاك فقط ولربما الشعبوية
حاولت ان انبهم الي هذه الامور لكن مع الاسف بقي طلبي للعضوية حبيس رفوفهم او عنوانهم الالكتروني لمايزيد عن السنة وهو امر لايمكن ان اقبله
كان لدي ماافيدهم به بدون ان احبس فكري بالماركسية التي اكل عليها الدهر وشرب
انعدام التنسيق يجعل مناضلا من القاعدة اايحظي بالدعم من قبل القمة في غياب البرنامج السياسي والاجتماعي
لماذا عجز كل السياسيين مجتمعين ان يتواصلون من اجل سلم اجتماعي مع مايسمي بالمخزن فله عنوان كما لكل الاحزاب عناوين
12 - Amaghrabi السبت 26 شتنبر 2020 - 13:39
هذا الحزب اليساري خرج من الخيمة مائلا كعادة جميع الاحزاب الوطنية ,فلا بلفريج ولا منيب يستطيعون ان يخرجوا المغاربة من الازمة الخانقة التي يعيشونها في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والصحية والسكنية ووو,وكل ما يفعلون يزيدون في تأزيم الشأن السياسي بكثرة الاحزاب حتى يصبح لكل مواطن حزب خاص,فهذه الاحزاب الكثيرة تجعل من المواطن المغربي يفقد الثقة في السياسة والسياسيين ويزيد بؤسا ويأسا
13 - ايت الراصد:المهاجر السبت 26 شتنبر 2020 - 13:41
انه فرق شاسع بين الديمقراطية التي تتبنى حرية التعبير والراي وهي احد الاسباب القوية التي هاجرنا من اجلها بعدما حوصرنا في دويلة المغرب وهانحن نرى كيف ان سيدة تريد ان تعبر عن رايها تحاصر من زميل لها في الحزب والذي يدعي انه ديمقراطي اكثر من غيره ؟؟
والى من له شك خاصة السيد بلافريج احيلك الى تعبير حر لاحد اكبر الخمسين طبيبا بامريكا حيث يؤمن بالمؤامرة وهو (رشيد بوتار)كجراح يقول علميا: بان هناك تخطيطا يبدا من الكمامات التي تضغط على الجهاز السيمبثاوي ومع افراز هرمون التوتر كورتيزول يصبح الجسم في معركة مع فيروس او بكتيريا ومع نقص في الاوكسجين ...ويؤكد انهم يضعفون الجسد ويخوفون الناس بالموجة الثانية ...حتى يفرضون عليهم اللقاح الذي هو موجود ...وهذا تعبير يلتقي مع ماتصرح به السيدة منيب .وانها حرية التعبير التي جعلت الف طبيب من انحاء العالم يراسهم (كيكو شونينغ) من المانيا يعتبرون ماتتعرض له البشرية مؤامرة خطيرة من فرض الكمامات والتباعد الى اللقاح ..كل اصحاب العقول النيرة تقف مع الانسانية -وهي حرب تستهدف الصين كذلك - من طرف المتحكمين -الم يصرح ترامب موخرا بالامم المتحدة بان هذا الوباء فيروس صيني ؟!
14 - اسماعيل مول التعليق السبت 26 شتنبر 2020 - 13:44
كلام سي بلافريج قليل لي غيفهمو. حنا للأسف فالمغرب باغيين الرقي والرخاء ومابغيين الأدوات ديالو، ولي هو التفكير العقلاني والعلمي. المؤامرات بطبيعة الحال كاينين، وإنسان عادي جالس فالمقهى يتكلم وكأن كل شيء مؤامرة هداك حقو، ولكن ملي إنسانة قيادية فحزب يفترض أنه تقدمي، أنسانة من النخبة، تطلق كلام مرسل بدون أي دليل علمي فيه إتهامات خطيرة لدول لي كتجمعنا بها علاقات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية، وتخالف استنتاجات أطباء وعلماء ومعاهد ومستشفيات وجامعات من ذوي الاختصاص من العالم كامل بما فيه المغرب، فهذا دليل على أن عندنا نخب حزبية ضعيفة فكريا وثقافيا والله يجعل البركة فتيكنوقراط.

تخيلو معيا الكارثة إذا السيدة منيب صبحات وزيرة الخارجية. الصراحة كنت ناوي نصوت لهاد الحزب لأن الممثلين ديالو فالبرلمان خدامين مزيان، ولكن دابا ممكن تعيد النظر أكثرية إذا كانت منيب على رأس اللائحة الوطنية.
15 - lahbil السبت 26 شتنبر 2020 - 13:49
ليعلم الجميع بأن الصراع الصيني الأمريكي كان ولازال قائم وبظهور كورونا اشغل العالم مع هدا الوافد الجديد الدي يهدد البشر والإقتصاد والكل يتسائل هل هو من الله أم من صنع البشركما أن البعظ لازال يكدب في وجوده أصلا تعددت التحليلات والأقاويل أنا لست بخبير ولابعالم فيروسات لكن من خلال تحليلي للأوظاع الحالية وكيف تتعامل الحكومات معه اتضح لي وبالملموس بأن هدا القيروس هو من صنع البشر فهو موجود بيننا أرادو من خلاله تغيير خريطة العالم والتحكم في الإقتصاد العالمي وخير دليل على دلك هو أن كل دولة تحاول الحفاظ على إقتصادها ولاتفكر في البشر وكأن هدا الكائن الحي أصبح غير مرغوب فيه وهدا ما نلاحظه في المغرب مند ظهور الجائحة الوحدات الصناعية لم تتوقف والفيروس ينتشر والمسؤولون يشددون الخناق على المواطنين الظعفاء المغلوب عن أمرعم أما أصحاب الشركات والمصانع الكبرى فهم خارج هدا الإطار لدرجة أن تحركات المواطنين أصبحت رهينة بورقة عون السلطة الدي لايفقه القراءة والكتابة غريب ما أصبحنا نراه ونسمعه في زمن كورونا الكل أصبح يفرض سلطته ويبين حنت إيدو كما يقال على المواطنين والغريب في الأمر صدرو قوانين لتكميم الأفواه
16 - kamel السبت 26 شتنبر 2020 - 13:50
Cette Dame est à la tete de ce parti politique depuis combien d années ??? Franchement Mounib c est la
Reine de ce parti et elle doit passer la main aàune autre personne si elle croit à la democratie
17 - محمد السبت 26 شتنبر 2020 - 13:50
يتكلمون عن سلامة المواطنين و المواطنات..
الفقر أخطر فيروس يهددنا ..و عشنا معه فترات طويلة..
لو كان السياسيين حقا يحبون الخير للمواطنين و المواطنات لحاربوا الفقر و لو براسمالهم الخاص،،هم اخطر من يأجوج و مأجوج ..لا ثقة في السياسي!!!
رجاؤنا في الله هو مولانا و هو على كل شيء قدير
18 - ichtghak ichtghasn السبت 26 شتنبر 2020 - 13:56
"إن فيروس "كورونا" وباء مصنوع يندرج ضمن نظرية المؤامرة" و هذا ما سبق ان اشرنا الية في عدة مداخلاتنا. فالرؤئية بدأت تتضح.
19 - طنجاوي السبت 26 شتنبر 2020 - 13:57
بينتكم أبيضاوة ههه
هذا مثال معروف كنقولوه
البيت بيتكم والحزب حزبكم
منكم وإليكم والسلام عليكم
20 - Adam b السبت 26 شتنبر 2020 - 13:57
منيب قالت كل شيء تقريباً ولم تقول أن كورونا خطيرة أو غير خطيرة فقط وضعت الفيروس في اطاره ونشكرها كتيرا على كل المعلومات الهامة رغم أنني لا أنتمي لأي حزب .
منيب متخصصة في مجال الفيروسات وهذا ما نحتاجه في المغرب قادة لهم كفاءة عكس البعض تشمئز من رؤيتهم في مناصب عليا لا يستحقونها.
21 - تاوناتي السبت 26 شتنبر 2020 - 14:08
عقدنا آمال على هذا الحزب ليكون قدوة للأحزاب الأخرى، لكن ليس بين الفنادق أملس..صراعات عقيمة وخليط غير متجانس لا تجمعهم الا المصلحة الذاتية والموضوعية..
22 - وعزيز السبت 26 شتنبر 2020 - 14:14
أسئلة تطرح نفسها.....



لفهم معنى الديمقراطية و من ينوب عن من؟؟؟ :




هل إذا لم يفز امين حزب ما بمقعد بالبرلمان.....

يبقى امينا عاما لذاك الحزب....؟؟؟








ام يستقيل؟؟؟؟





من يجيب..... ؟؟؟؟؟


و لا علاقة هذا بالشمعة و لا باي كان....


مجرد سؤال في عالم يكثر فيه القيل و القال...
23 - الحجاج السبت 26 شتنبر 2020 - 14:17
لقد ابلى عمر الفريح البلاء الحسن داخل قبة البرلمان وكان الامل معقود على زياد
عدد نواب الإشتراكي الموحد داخل المجلس
في الإنتخابات المقبلة
لتبلور معارضة حقيقية وفاعلة.
لكن الصراعات التي برزت مؤخرا لا تبشر بالخير.
24 - بنعباس السبت 26 شتنبر 2020 - 14:35
نلمس الشعبوية لدى الطرفين ، ركبا خلافا دائرا في العالم باسره ربما لتصفية حسابات أخرى غير معلنة ، العديد من المنابر تتكلم عن المؤامرة وأخرى علمية تشرح وتوضح ، الصحيح هو ان الوفيات كثيرة والضغوطات النفسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية تتطلب البحت والتمحيص من لذن السياسي والعلمي والمثقف ، اليس هم من يدعون حماة الراي والراي الاخر ، من حق كل واحد منهما وبكل حرية يدلي بدلوه دون المساس بالثوابت الحزبية او ان الامر شيء اخر كان عليهما التطرق اليه في دواليب الحزب
25 - The dude السبت 26 شتنبر 2020 - 14:36
تصريح مُنيب هو تصريح من المَفروض أن يصدُر من شخصيّة تنتمي لأقصى اليمين لا من شخصية تعتبر قائدة اليسار ... غريب أمر السياسيين في هاذ البلد.
26 - ABDELMJID السبت 26 شتنبر 2020 - 14:36
نود معرفة الموقف الرسمي لهذا الحزب من عقوبة الإعدام ضد مغتصبي الأطفال. ان كان مع الإلغاء فلن اصوت عليه ابدا
27 - الشمعة تنير الحزب فقط السبت 26 شتنبر 2020 - 14:44
الوقت كشف لنا أن الأحزاب تخدم مصالحها فقط ولاغير.
28 - اكرام السبت 26 شتنبر 2020 - 14:51
اي امين عام احزب لم يفز بمقعد داءرته عليه الاستقالة من منصبه
29 - أوجه الخلاف مابين::::::: السبت 26 شتنبر 2020 - 14:58
السيد ة منيب تختلف على السيد بالافريح بتعليقاتها الشمولية في ضرب السياسة العامة للدولة المغربية خصوصا ادا ظهر طارئ معين أو كارتة معينة استعصت على الدولة المغربية حل أزمتها متل ((أزمة كورونا ومشكل حلها سياسيا أو طبيا أو حتى اجتماعيا))؛في حين أن جل حكومات العالم عجزت عن إيجاد حلول ناجعة للفيروس.
أما السيد بلافريج ونحن نعرفه جيدا يعتمد عن المنطق السياسي اليساري بتقديم الحجج والبراهين والتدقيق في الحسابات والإحصائيات ومحاولة عرضها على الرأي العام وكل هدا يتفادى خدشه أو انقاصه لسياسات الأحزاب السياسية الأخرى بل حتى الدولة المغربية.
30 - بلافريح حس براسو السبت 26 شتنبر 2020 - 15:04
واش نقاش حول فيروس كورونا ممكن يشتت حزب. إذا كان هذا صحيح فما كاين لا حزب لا ستة حمص.
الأحزاب تبنى على الصح و اما وجهات النظر حول فيروس لا يجب أن تخلق مشكلا حزبيا لان وجهات النظر مسموح بها و لكن إذا أخذ الحزب قرار في اتجاه ما فعلى الجميع القبول والامتثال.
31 - مصطفى السبت 26 شتنبر 2020 - 15:10
تحية للأستاذة نبيلة منيب على صراحتها وشجاعتها، خير الجهاد كلمة حق في وجه سلطة جائرة وكذابة.
لا أحد من السياسيين عنده شجاعة وصدق نبيلة منيب..كورونا ضخم في العالم كله بلا حدود لأغراض استبدادية وتحكمية وكل من عنده ذرة عقل وضمير يعرف هذا.
بلافريج يمارس المسرح والإثارة.
32 - التواضع مهم السبت 26 شتنبر 2020 - 15:36
اعرف مهندسة فرنسية في سن منيب ومهندس في سن بلفريج يشتغلون في شركة في ميدان الاعلاميات وفي بعض الاحيان يتشاورون في مابين بينهم لا صلاح عطب ما في بعض الاجهزة،قمة التفاهم والانسجام.لماذا بعض العرب دمهم سخون او شي تيبغي ابان على شي.
33 - rachida السبت 26 شتنبر 2020 - 15:38
السلام عليكم.إلى المعلق الأول مزابي.تقول لا خير في هذه الوجوه تدعو إلى الانحلال الاخلاقي.هههه.أوا لستم منحلين أخلاقيا.ألم ترى السرقات والنصب والغش والقنل وكم الاغتصابات اليومية التي تحدت عندنا كل دقيقة.حتى تقول أن هذه الوجوه تدعوكم إليه.أنتم أصلا منحلين أخلاقيا ودعوتم أنفسكم بأنفسكم مع صبق الاسرار والترصد إليه فلا داعي أن تلصقوه في غيركم.من يسمع كلامك يظن أننا نعيش فعلا في المدينة الفاضلة ولا تأتوا المنكرات حتى جاءت هذه الوجوه لتدعوكم إليها ومن يتمعن في كوارتكم يجد أن رائحتكم أزكمت الأنوف في العالم بأسره.وليس فقط في المغرب.والله إلا باز لكم.لم يكفيكم الانحلال الذي أنتم فيه بطيب خاطركم.ايضا تريدون إلصاقه في الغير
34 - طبيب السبت 26 شتنبر 2020 - 16:13
ما قالته منيب عن كورونا

صحيح صحيح صحيح صحيح.
انا طبيب عمومي و اشوف مئات المرضى يوميا لا اعرف و لم اصادف شئ اسمه كورونا

كورونا كذبة عالمية تستهدف الفقير و استعباد الشعب

الوقت بيننا

منيب شكرا لانك الصوت الوحيد الحر
اشكرك فعلا
35 - مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 16:31
سأصوت على هذ الحزب رغم ما تقولون يا شبيحة العدالة والتنمية ، والله حتا عايقين بيكم في التعليقات ، سوف اصوت ضدا في حزب العدالة والتنمية الذي أتى على الأخضر وليابس ،
36 - المحقق كولومبو السبت 26 شتنبر 2020 - 16:37
الامر جد واضح، السيدة منيب يبدو انها تعبت سياسيا ،وفي نفس الوقت لم تعطي الوقت الكافي للعمل العلمي ، لان المختصين الحقيقيين في ميدان العلوم لا يتسرعون في اعطاء النتاىج بناءا عن تصورات او كتابات في الموضوع ، ما زالت المختبرات العالمية تشتغل ليل نهار ، من خلال التجاريب المخبرية وغيرها ، فالسيد المحترم : السلاوي كان جد واضح : نحن في مرحلة التجاريب و على الجميع ان لايتسرع في حكمه النهاىي وقصد به الصين و روسيا ، اما السيدة منيب البعيدة كل البعد عن المختبرات و التجاريب العلمية ،تصرح من حين لآخر بتصورات خرافية ، قد يصدقها الناس العاديين الدين ليسوا على علم بالموضوع ، وهدا العمل غير قانوني وغير دستوري ،لانه يعرض حيات المواطن العادي ، و لانها تدفعه كي لا يحترم التدابير الصحية و الإحترازية ، بالتالي يجب اتخاد الإجراءات القانونية اللازمة معها ، بالرغم من انها أمينة عامة لحزب عليها احترام التوجهات الرسمية للدولة ، لان خرق هاته القوانين هو هجوم على السياسة الصحية للدولة . يكون من المنطقي و الموضوعي متابعتها ،بسبب نشر اخبار كادبة .
37 - سين السبت 26 شتنبر 2020 - 16:50
أدعو بلافريج إلى تأسيس حزب جديد وينفصل عن منيب .كنت سأصوت لحزبها والآن أنا في حيرة من أمري (نعم لحزب بلافريج الجديد.)
38 - شد الصف السبت 26 شتنبر 2020 - 16:51
يبدو أن البرلماني عمر بلافريج يستعجل نيل الأمانة العامة للحزب الاشتراكي الموحد ولو بالدوس عل كل مؤسسلت الحزب ، فالرجل ، من فرط تضخم الأنا ، يفتعل القفز متعمدا، على كل المساطرالداخلية الديموقراطية المؤطرة لتصريف وتدبير الاختلاف في الرأي حزبيا ليتيه هذه المرة مخاطبا رئيس الحكومة لتسفيه ٍالرأي الشخصي للاستاذة منيب الدكتورة في البيولوجيا حول فيروس كورونا ، اعتقادا منه بسذاجته السياسية الأقرب الى المراهقة السياسية بأن نشاطه البرلماني هو المؤهل الوحيد والاوحد لتبوئ الأمانة العامة للحزب ، متناسيا أن هذه المسؤولية الثقيلة هي استحقاق قبل كل شيء وحصاد لسنوات طويلة من النضال والتضحيات الجسام ، ومتجاهلا ، وهذا الاغرب ، خاصة وأنه سليل أحد مؤسسي حزب الاستقلال ، قولة الديوري الشهيرة في وجه طلب جوقة بنكيران ، سنوات البحث المضني عن بيت يأويهم ، المشروط باقران الالتحاق بالحزب وتقلد مناصب قيادية به " شدوا الصف "
39 - رأي السبت 26 شتنبر 2020 - 17:17
في أمريكا حزبين و نحن عشرات الأحزاب بدون فائذة
40 - فاطمة الزهراء السبت 26 شتنبر 2020 - 19:04
الانتخابات السابقة أعطيت صوتي للحزب لاقتناعي بمبادىه و أفكاره و برنامجه السياسي لكن صدمت عندما لم أجد شيء ملموس على أرض الواقع، يجب على الأمينة العامة للحزب ان تنزل من برجها العالي لان التغير يبدأ من الجذر و الأفكار لا يعول عليها الا عندما تحول إلى أفعال.
شكرا.
41 - حسن السبت 26 شتنبر 2020 - 19:26
تحية للسيدة منيب .صوتي لهذه السيدة التي تحترم على مواقفها واراءها أحسن من حزب النذالة. إمرأة بألف رجل. شجاعتها في التعبير عن الواقع. السيد بلافريج هو الاخر سيد محترم.
42 - عزيز السبت 26 شتنبر 2020 - 19:33
اكبر خطء وقعت فيه السيدة منيب،،،فقط لاعتبارها استاذة في البيولوجية فهي تملك حقيقة الفيروس،،،،علما انها كانت منشغلة في السياسة منذ سنين مما جعلها بعيدة عن البحث العلمي ،،،
،و حتى تكون بعيدة عن الدجل السياسي، كان عليها ان تترك المجال للمختصين،،،،
43 - متتبع السبت 26 شتنبر 2020 - 19:39
ليست منيب من يقول فقط ان الفيروس قد يكون خرج من مختبر ما وليس بالضرورة من ووهان.
هناك سؤال بسيط لبلافريج هل تؤدي واجبات انخراطك الا ترى ان صراعك مع منيب غير مفهوموفلا يقبل عقل ان يكون تصريح سبب كل خرجاتك.
في النهاية انت اتيت من الاتحاد الاشتراكي وما ادراك ما الاتحاد الاشتراكي ونحن نعرف جميعا ما المقابل الذي يجب ان يعطى للحصول على المرتبة الاولى في اللائحة.
شخصيا كلما رأيت اتحاديا في مكان ما كلما تضاعفت شكوكي.
44 - ملاحظ السبت 26 شتنبر 2020 - 20:20
لا خير في هذه الوجوه جميعها لاحظوا كيف يرفضون الاختلاف فيما بينهم وهم اقلية على ابسط الأشياء .حزب ميكروسكوبي يتقاتل الرفاق فيه بالمناجل والمطارق .هكذا هم اليساريون عندنا لا يؤمنون بالديمقراطية لذلك تراهم ينقسمون كلما اقتربت الانتخابات بحثا عن زعامات مفقودة .الغدر شيمتهم.
45 - يوسف السبت 26 شتنبر 2020 - 20:21
جميعا من أجل أن نرى نبيلة منيب رئيسة للحكومة المرجو إعطاء فرصة لليساريين
46 - cosmos السبت 26 شتنبر 2020 - 21:56
حزب اليسار حزب محاصر ومنيب تنقصها التجربة وتحتاج لذلك اوكسيجين مبارك والانتخابات على الابواب وجميع الاحزاب غير مستعدة لهذا الحدث والناخب حيران بين هذا وداك
47 - يساري السبت 26 شتنبر 2020 - 22:31
تنظيف الدرج يبتديء من الاعلى...
و هذا ما يقوله اليساريون لغيرهم لكنهم لا يطبقونه على انفسهم.. لانهم يعتبرون الخلاف بينهم ليس عيبا سباسيا رغم اثاره السلبي علي مسارهم التاريخي.... لا يمكن للحزب الاشتراكي الموحد ان بجدد نفسه دون التخلص من خلافات قيادته... لان الفروع اصبحت منشغلة بخلافات القيادة بذل العمل في ميدان الشأن المحلي..... الميساج واضح.... يجب اطلاق المبادرة.... و النجاح مضمون....
48 - الحقيقة السبت 26 شتنبر 2020 - 23:28
عندما تقترب الإنتخابات نرى كل الامناء العامون للأحزاب ينبحون بخطاباتهم ووعودهم الكاذبة للناخبين كما يتناحرون بتبادل التهم فيما بينهم وعندما تمر الإنتخابات يكون الكل منشغلا بالبحث عن الفرائس ولم يعودوا يبالون بالمواطنين الذين ينتظرون منهم الإصلاح وحسب آراء المواطنين سيكون هناك في الانتخابات المقبلة عزوف كبير عن الذهاب إلى مراكز الاقتراع،
49 - said الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:02
لاحب الاحزاب الا اني ساصوت الى هذه المناضلة بكل فخر واعتزاز
50 - جواد الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:55
عندها التقافة اوروبية معمرها غتنجح فلمغرب الا بغيتي تنجح خصك تقافة اسلامية
51 - علال الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:44
اليسار في المغرب محكوم عليه بالتشردم و تجزيء المجزأ، بحيث أن جميع المحاولات لانشاء قطب يساري تقدمي فشلت بسبب غياب الثقافة الديموقراطية لتدبير الاختلاف و الحسم في النزاعات، و هذا يرتبط أساسا بالتربية داخل البيت و المدرسة التي لا تشجع على النقاش و مقارعة الافكار و انما على الخضوع بدون قيد أو شرط سواء لسلطة الاب كبير العائلة، الاستاذ . الفقيه، الزعيم الشيخ،..... و طبعا عندما يكبر الصغير و يتساوى مع الكبير ، يبقى الحل الوحيد لحسم مجال النفود و التأثير هو الانقسام و أن يستأثر كل واحد بمجال نفوده و هكذا دواليك
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.