24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | البرلمان يستمع للحكومة لتفعيل التشريع الخاص بالحماية الاجتماعية

البرلمان يستمع للحكومة لتفعيل التشريع الخاص بالحماية الاجتماعية

البرلمان يستمع للحكومة لتفعيل التشريع الخاص بالحماية الاجتماعية

يُرتقب أن تواصل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية، وهي اللجنة التي أحدثها البرلمان لتفعيل خطاب الملك محمد السادس حول التغطية الاجتماعية التي ستنطلق السنة المقبلة، عملها بالاستماع للحكومة.

وكان الملك محمد السادس قد اعتبر أنه حان الوقت لإطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة، داعيا في خطاب الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على العرش إلى "الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط".

وفي هذا الصدد، برمج مجلس النواب لقاء بداية الأسبوع المقبل مع عدد من المديرين المركزيين في الوزارة المعنية بالتغطية الصحية؛ وهي الاقتصاد والمالية والداخلية والتشغيل والإدماج المهني والصحة، حيث سيتم خلال التدقيق في طريقة تفعيل تعليمات الملك محمد السادس.

اللقاء الثالث، والذي يهم النقاش حول البنيات التحتية والخريطة الصحية، سيتم بحضور ممثلي القطاعات الحكومية المتدخلة والمهنيين، بالإضافة للمجتمع المدني، قبل اختتام اللقاءات بتنظيم يوم دراسي بحضور الحكومة ومكتب المجلس ورؤساء الفرق ورئيسة المجموعة النيابية ورئيسة ورؤساء اللجن الدائمة لتقديم والتعريف بالمبادرة النيابية في مجال القطاع الصحي وتثمين المجهود النيابي.

وسبق للجالس على عرش المملكة أن أعلن أن هذا البرنامج يجب أن يهم، في مرحلة أولى، تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

وفي هذا الصدد، حددت المجموعة، في وقت سابق، ثلاثة محاور أساسية سيتم التطرق من خلالها لأبرز الإشكالات المرتبطة بالتغطية الصحية وحكامة القطاع، وبمزاولة المهن الطبية وشبه الطبية والبحث العلمي، وبالبنيات التحتية والخريطة الصحية، فضلا عن بلورة توصيات ومقترحات كفيلة بالنهوض بالمنظومة الصحية.

وفيما يخص منهجية العمل، أعلنت المجموعة أنه سيتم عقد اجتماعات داخلية وجلسات استماع لمسؤولين في المجال حول المواضيع ذات الأولوية، ناهيك عن تنظيم أيام دراسية تجمع ممثلين عن مختلف الأطراف المعنية وخبراء وباحثين، مقررة تشكيل فرق عمل حسب المحاور المسطرة، وتعيين مقرريْن لمجموعة العمل الموضوعاتية أحدهما من الأغلبية والآخر من المعارضة.

وحددت المجموعة أهدافها الإستراتيجية عبر مجموعة من المحاور تخص الجانب التشريعي، والجانب المادي من خلال البنيات التحتية، والجانب البشري عبر الموارد البشرية والخصاص المسجل، والجانب المجالي عبر تحقيق العدالة المجالية في الوصول إلى العلاج، وجانب جانب الحكامة وتدبير البرامج المتعلقة بالقطاع الصحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - لم أعد مهتما الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:31
ذر الرماد في عيون شعب منكوب.
أنا كموظف في القطاع الخاص تتخلص عليا الشركة ما يقارب 800 شهريا و بحالي الملايين من الموظفين تنستافد من :
- تغطية صحية إجبارية لا ترقى للمستوى المطلوب (التعويض لا يصل إلى 35 في المئة و في بعض الأحيان 10 في المئة أو 0 في المئة)
- وتعويضات عائلية ضعيفة جدا 300 درهم للطفل.
- و أعلى سقف للتقاعد 4200 درهم . إذا طول الله العمر.
صندوق الضمان الاجتماعي تيدخل ملايير الدراهم و ذلك ما نحصل عليه .
أين تذهب أموال هذا الصندوق . الله أعلم
زدنا للقدام بكري
2 - اشريف الأحد 27 شتنبر 2020 - 03:10
ربما في حياة اخرى اما في هذه الحياة ومع هؤلاء الاشكال اللذين يحتلون المشهد السياسي حاليا من حكومة وبرلمان ونقابات من سابع المستحيلات ان يتغير شيء .واش الطبقة العاملة دابا كاين الراجل اللي اتجمع اعليه سبعة اشهر كراء والماء والضوء والمدرسة ومصاريف البيت والمرض واطريطات اوماعقلوش اعليه بريال واحد افهاد الأزمة اوكتنتضر منهم الخير .هاد كورونا عرات كلشي ما ابقا باش ايطمعونا.انا شخصيا اصبحت ارا كل شيء اسود امامي وادعوا الله ان لا يكلني لنفسي طرفة عين باش ما انديرش شي موصيبة افراسي.
3 - FAK الأحد 27 شتنبر 2020 - 08:26
عن اية حماية اجتماعية تتشدقون و المتقاعد خاصة اصحاب CNSS لا يصلهم من إلا الفتات. واين الزيادة التي وعدتم بها المتقاعد مند يناير 2020 لا للنفاق الإجتماعي
4 - مواطن الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:17
قبل تعميم التغطية الصحية يجب النهوض بقطاع الصحة ككل ومعالجة المشاكل التي يعاني منها القطاع. وإلا سنكون قد غيرنا فقط الاسم من بطاقة الراميد الى التغطية الصحية.
5 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:23
فاقد الشيء لا يعطيه كفي من الكدب على المغاربة انتم تستفيدون من خيرات البلاد موعدنا معكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من ات الله بقلب سليم وخائن الأمانة لامكان له من رحمة الله ((غرغري أو لا تغرغري ))عند ربكم تختصمون المسؤولية امانة والأمانة مسؤولية. .
6 - دار لقمان الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:42
المصداقية أصابها شلل تام بعدما كانت عرجاء.. فالمواطن تعود على اللجان والدراسات وما هي إلا برامج لربح الوقت وترميم دار لقمان لتبقى على حالها..لك الله يا وطن.
7 - Omar الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:27
البرلمان يستمع للحكومة والحكومة تستمع للبرلمان وحكومة تأتي وتذهب والبرلمان كذلك هرمنا ونحن نستمع لمقترحات ووعود فارغة فاشلة
سئمنا من صراعات الأحزاب وخطابات الانتخابات سئمنا من تقديم وحماية المصالح الخاصة سئمنا من هدر المال العام
8 - Nordinetaza الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:54
تنضيم القطاع الغير المهيكل اولا لضبط الامور ولكن بما ان الفساد منتشر يمينا وشمالا تبقى الشعارات .اتمنى ان لا يصبح هادا المشروع كبرنامج راميد كورونا فضحت الارقام
9 - حوار الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:25
نعم البرلمان يستمتع بالحكومة و الحكومة تستمتع بالبرلمان لتفعيل مشاريعهم الخاص لحمايتهم اجتماعيا
10 - salem.belkacem الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:16
للحكومة.ارحمو متقاعدى الصندوق المغربي للتقاعد أدنى أجر أننا نحتظر
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.