ريفيون يطبعون العلاقة مع إسرائيل

ريفيون يطبعون العلاقة مع إسرائيل
الأربعاء 20 فبراير 2008 - 11:03

خلف الإعلان عن تأسيس جمعية الذاكرة المشتركة بالحسيمة عدة ردود فعل متباينة من حيث حدتها خاصة أن المولود الجديد روج له في مراحله التحضيرية بأنه جمعية للصداقة الريفية الإسرائيلية، وتبقى أهم ردود الفعل عنها حتى الآن هو إقدام جمعيتين إسلاميتين على إصدار بيانات استنكارية طالبوا من خلالها بإبعاد رئيس الجمعية من مسؤولية الإشراف على قسم الشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية ببلدية الحسيمة بتهمة تزعمه للتطبيع مع إسرائيل.


وكانت الجمعية قد تأسست رسميا يوم 14 فبراير تزامنا مع عيد الحب، كما روجت لذلك اللجنة التحضيرية بالمركب الثقافي الشريف الإدريسي بالحسيمة، وتم الاتفاق على التشكيلة النهائية لمكتبها المسير المكون من 10 أعضاء بينهم ثلاث نساء. سيسهر على تدبير أمور الجمعية كما هو وارد في اللوائح المقدمة للسلطة المحلية كل من محمد موحا كرئيس و مصطفى الإدريسي، ونور الهدى الزياني ومحمد بنسعيد وأمينة أكروح، ونعيمة السوسي، وشعيب بنحمو، واحمد اجويني، والحسين القلعي، وادريس الحجيوي.


وقد حرص الأعضاء المؤسسون للجمعية على إبراز عدة قيم من خلال القانون الأساسي وهي التسامح والتعايش والسلام والحرية والعدالة فضلا عن تخصيص فصل كامل للتعريف بالأهداف المزمع تحقيقها وأهمها الدفاع عن ميزة التنوع الثقافي، والديني والفكري بالمغرب، وعلى الصعيد الدولي من خلال الدفاع عن الموروث الحضاري لكافة الديانات والأجناس وتعزيز مكانة الأمازيغية في المجالات العامة باعتبارها إرثا لشمال إفريقيا.


وقد أكد محمد موحى، رئيس جمعية الذاكرة المشتركة في الحسيمة، في تصريح ل “النهار المغربية” بأنه توصل بعدة عروض لتأسيس فروع للجمعية بالخارج؛ أولها عرض من مدينة مدريد الاسبانية، واستنكر في السياق ذاته ما يتعرض له من مضايقات باسم الدفاع عن أشياء لا وجود لها في الواقع قائلا: “أتقبل كل الانتقادات التي توجه إلينا بصدر رحب، ونحن مستعدون لمناقشة أفكارنا غير أن الذي لا أقبله هو أن تقحم عائلتي في هذا السياق“.


ولم يستبعد موحى إمكانية تنظيم أنشطة مفتوحة على إسرائيل مادام ذلك يدخل في سياق إحياء الذاكرة المشتركة للشعوب معتبرا أن طي صفحة الماضي لا يمكن أن يكون بمعزل عن العالم. وقد عبر عدد من السكان المحليين في اتصالهم ب “النهار المغربية” عن تخوفهم من تكرار سيناريو أحداث القصر الكبير باسم اكتشاف عرس للشواذ معتبرين مدينتهم صغيرة، ولا تتحمل مثل هذه الهزات التي قد تنعكس على تنميتها باسم الدفاع عن الدين، والذي لا يعدو كونه مجرد توظيف سياسي للحدث من أجل كسب أصوات 2009 حسب السكان. ولم يستبعد المحجوب بن السي علي ناشط إعلامي بمنطقة الحسيمة حدوت تطورات أخرى في شكل وقفات احتجاجية في غضون الأيام القليلة المقبلة موضحا في السياق ذاته بأنه لا يتفق مبدئيا مع إنشاء علاقة صداقة مع إسرائيل رغم إيمانه بالحوار بين مختلف شعوب العالم وذلك بخلاف ما تداولته بعض الأوساط الإعلامية الأجنبية.


يذكر أن تلاميذ ثانوية البادسي قد نظموا وقفة احتجاجية بالثانوية من الساعة 10 صباحا إلى 12 من زوال يوم السبت الماضي للتنديد بتأسيس الجمعية، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني الشيء الذي اعتبره بعض الأساتذة الذين اتصلت بهم “النهار المغربية” مجرد محاولة لتسييس القضية باعتبار أن منظمي الوقفة مجرد قاصرين أوحي لهم من طرف جهات معينة بعمل ذلك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة