24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | غوتيريش يرفض عرقلة حركة التجارة في الكركرات

غوتيريش يرفض عرقلة حركة التجارة في الكركرات

غوتيريش يرفض عرقلة حركة التجارة في الكركرات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس السبت، انفصاليي البوليساريو، بعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة بالمنطقة العازلة للكركرات، وذلك في رد فعل على استفزازات البوليساريو وأذنابها بالمنطقة.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح للصحافة، إن منظمة الأمم المتحدة "على علم بدعوات" انفصاليي البوليساريو وأذنابها من ذوي السوابق الإجرامية للقيام بتظاهرات جديدة بالكركرات بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية.

وأكد المتحدث على ضرورة عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة بالكركرات.

كما جدد دعوة الأمم المتحدة إلى "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توتر" بالكركرات، مضيفا أن بعثة المينورسو تراقب الوضع بالمنطقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد طالب أيضا، في 11 يناير الماضي، في تصريح عممه المتحدث باسمه، بالسماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة بالكركرات، داعيا إلى "الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة"، وذلك في إشارة منه إلى تهديدات واستفزازات (لبوليساريو الهادفة الى عرقلة مسار رالي "أفريقيا إيكو ريس" الرابط بين المغرب وموريتانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الملالي الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:19
لم أفهم ما هذا التهاون مع هذه الشردمة الخارجة عن القانون. هل من الممكن أن يوضع جدار عازل بممر الكركرات وتبقى هذه الشردمة في عزلة بعيدة عن الممر. لأننا أصبحنا نحسب الف حساب لهؤلاء الخارجي عن القانون. او يجب في حقهم ضربة عسكرية خفيفة حتى نبعدهم عن هذه المنطقة.
2 - arifi Abdo الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:20
جبهة البوليزاريو الانفصالية تسيرها الجزاءر لان هده الأخيرة تريد أن تصبح الصحراء المغربية مستقلة حتى يتسنى لها الحصول على ممر يؤدي إلى المحيط الأطلسي بالنسبة لخاوة خاوة الصادرة من الطرف الجزاءري هي مجرد كدبة وضلالة فالحقد والكره الهستيري للنظام الجزائري تجاه المغرب ملكا وشعبا لا يمكن تصوره على المغرب أن يصرف النظر عن فتح الحدود مع هدا الجار المليء قلبه بالحقد والحسد والكره الهستيري المغرب في صحراءه والصحراءفي مغربها نقطة نهاية
3 - الصحراء مغربية الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:24
هؤلاء مرتزقة وقطاع الطرق يجب وضع حد لهذا النزاع الذي تدعمه الجزائر بشكل لا يفهم رغم انهيار اقتصادها
4 - مغربي غيور الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:51
الأمم المتحدة وجودها معظمها تتحرك النقاد الدول الغنية وتهتم بشعوبها .ماذا قدمت هذه المنظمة لبورما والعراق وسوريا والسودان والدول العربية المضطهدة.
5 - Amaghrabi الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:51
المرتزقة في تندوف والشرذمة من الانفصاليين الداخليين الذين تقودهم المدعية امينة حيدر نحو السراب المجهول ,ومن طبيعة الحلال ان تحذر الامم المتحدة هؤلاء المنهزمين الذين وصلوا الى الطريق المسدود وتحت تحريض الدولة الجزائرية التي تبحث عن ثغرات لتسجيل بعض النقط في السياسة الخارجية التي اصبحت تعيش الكوارث الانهزامية في المجتمع الدولي الواعي اكثر من وقت ماضي عن خبث حكام الجزائر وعن الاجدوار السلبية التي تنشرها منذ اكثر من 44سنة ولكن هيهات هيهات المغرب شعبا وملكا وحكومة لهم بالمرصاد حتى يزهق شرهم ومكرهم ان شاء الله عما قريب
6 - متتبع الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:00
الآن ليس لدى الأعداء هدف العرقلة بالكركرات ، فهدفهم أكبر وأبعد من ذلك. بل هم يعمدون للإكثار من الاستفزازات لدولتنا، وخلق أوجاع وصداع لجرنا لحرب مباشرة معهم كشرذمة للفت انتباه العالم اليهم كمحقورين وأصحاب قضية ضائعة، وجرنا الى حرب تغطيها الجزائر التي لا تحب الخير والاستقرار والنماء لوطننا المغرب؛ وبتدخل شبه مباشر من طرف الدول الإفريقية المساندة لهم والدول المتذبذبة المواقف والدول التي هي كل يوم في رأي .. دولتنا لا يحكمها الأغبياء والمغاربة جميعا ليسوا جهلاء وبلهاء ؛ فالخنازير التي ترغب في ججرنا للوحل لن تصل مبتغاها، فنحن بالعقل والرزانة وضبط التكتيكات لن ننجر لحيلهم البائدة وحتما لما يستمروا في لعبهم الصبياني والأرعن سيجدوننا وقد حكمنا خطتنا التي ستهزمهم بعون الله ونحن ندرك اليوم اكثر من اي وقت مضى بأن أجلهم اقترب وعمرهم الوجودي كشرذمة وعصاب قد أشرف على انقضائه ولا محالة في ذلك .. وليتحملوا نتيجة عنادهم وتربصهم وحماقاتهم ...لكم يوم.
7 - غدا القاك الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:02
لقد طال الإنتظار ولم يظهر لنا أفق جدية المينورسو ، على المغرب بوضع حل نهائي لهذا الممر حتى تكون حدودنا فعلا وعمليا مع موريتانيا ، كثرة البكاء والتظلمات قد تجعل للبوزبال نقطة ارتكاز جغرافي حقيقي وقد يسمونه بالمنطقة المحررة ثم بعد ذالك ستحكى الحكاية من طرفنا كأجداد لأطفالنا بأن ( اللحيسْ) المبالغ فيه من طرف المسؤولين المغاربة فرط في الصحراء.
8 - karim الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:04
عنذنا طائرات ف16 في ظرف 10 دقائق يتم حل المشكل اتعجب صراحة استعملها المغرب ضد اليمنيين و لا مشكلة لنا معهم فلماذا لا نستخدمها ضد الاعداء ؟؟
9 - ولد الدرب الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:09
شرذمة وذوي السوابق وخارجون عن القانون، كم لدينا من هذه العينة في جميع ربوع المملكة، هل نحن عاجزون عن جمع هؤلاء والذهاب بهم إلى الكركرات لحماية المعبر؟ نحن كذلك نقول للأمم المتحدة آنذاك هاته شرذمة في مواجهة شرذمة. ونحن كدولة لا علم لنا بما يقع هناك، فأبناء درب السلطان بالدار البيضاء قادرون على وضع حد لهؤلاء الذين يهددون ويسبون وينامون في الطريق أقسم بالله العلي العظيم أنهم سيأكلونه أكلا. ولتبقى الحكومة والدولة بعيدة عن الاحتكاك مع الأمم المتحدة.
10 - محارب سابق الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:14
احقا وصل بنا الأمر إلى هذا الحد من الخنوع امام حفة من المرتزقة فالقانون الدولي واضح وضوح ليلة البدر فدخولهم للمنطقة العازلة باليات عسكرية و أسلحة يعد خرق لاتفاق وقف اطلاق النار و يصبح من حق المغرب التدخل عسكريا. كما أن اجتياح الجيش المغربي للمنطقة العازلة اصبح من الضروريا للحد من تبحح عصابة البوليزاريو و حاضنتها الجزائر بالمناطق المحررة . فاجتياح الجيش المغربي الاراضي المغربية الى الحدود التي ينص عليها الاتفاق المبرم بين المغرب و اسبانيا يوم 14 نونبر 1975 وفقا الخرائط المرفقة به يعد قانوني نظرا لما تقوم به البوليزاريو لبئر لحلو و التفارتي من خرق سافر لاتفاق وقف اطلاق النار.
كفانا خنوع امام شردمة التي لقناها خلال 17 سنة من الحرب دروس في المناورات و اقول لهم " جيش الرگيطة ليزال مستعد لحمل السلاح في مواجهتكم رغم الشيخوخة "
11 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:18
المسؤولية يتحملها المجتمع الدولي وعلى رأسه مجلس الأمن وبالدرجة الثانية الاتحاد الأوروبي الذي يكيل بمكيالين يدعم المغرب في الميدان الاقتصادي من أجل الحصول على الامتيازات في الصيد البحري بالدرجة الأولى ويدعم الانفصاليين بالمال والمواد الغذائية في إطار مشروع مايعرف بالعمل الإنساني بين مزدوجتين وتأتي الدول الأخرى الدائمة بمجلس الأمن كلن حسب أغراضه لكن كل شيء مبني على الاقتصاد واستغلال الوضع تحت التوتر الدائم
12 - محمد الماموني الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:19
البوليساريو والجزائر مصران على خلق توتر جديد

بعدما فشلت قيادة البوليساريو في تعبئة عدد كبير من المدنيين من المخيم من أجل إغلاق معبر الگرگرات، أعطى غالي زعيم البوليساريو تعليمات للنواحي العسكرية، من أجل اختيار عشرين عنصر من الموثوق فيهم من كل ناحية، ومنحهم ملابس مدنية، للمشاركة في مناورات الگرگرات، وذلك في تنسيق مباشر مع المخابرات الجزائرية.

وقد أكدت مصادر موثوقة أن 80 طن من المواد الغذائية التي أرسلتها الجزائر للمخيم، هي في الأساس موجهة لتموين هذا التحرك، الذي يعول عليه زعيم لجبهة، من أجل صرف انتباه ساكنة مخيمات تندوف مؤقتا، ومحاولة تسويق بطولة زائفة، شبيهة بتلك التي ارتبطت "بإعادة الإنتشار" سابقا.

جبهة البوليساريو والجزائر يريدان زعزعزة الأوضاع بمنطقة الصحراء، عبر هذه التحركات اليائسة. وهو ما بات يشكل مصدر نقمة من طرف رجال الأعمال الصحراويين بالعيون والداخلة وباقي الأقاليم، على قيادة جبهة الإنفصال، التي باتت في نظرهم تقوم بأعمال "قطاع الطرق" لتصريف مشاكلها الداخلية خارج المخيم.
المغرب اولا دائما وابدا
13 - مغربي صحراوي شرقي الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:21
هذه الدعوات من أعلا هيأة أممية للإمتناع عن عرقلة للحركة التجارية في معبر الكركرات وعن أي تغيير للوضع القائم في المنطقة العازلة ستبقى دائما شهادة بين يدي المغرب لكسر عضام كل تجرأ لنبش شبر واحد من التراب الوطني.. والحمد لله رب العالمين
14 - touhali الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:23
غيروا موقفكم الوطن غفر.

أعتقد بأن مؤامرة أو مساومة تحك على قضيتنا الصحراوية ربما عدم التطبيع مع إسرائيل مع العلم ان قائد عسكري أميركي زار الجزائر ربما يكون هناك تفعيل سلبي لقضية الصحراء المغربية.
هذا من جهة ومن جهة اخرى الجبهة اﻹنفصالية قامت بمؤامرة شيطانية في كركرات لجلب أنظار المنتظم الدولي للمنطقة. وﻷءن يجب سحب بياديقهم من منطقة العزلة وتنتهى أحلامهم بدون سحقيهيم من طرف أشاويش جيشنا.
أقول لﻹنفصالين أنكم تضعون وقتكم حتي حكم ذاتي ﻻتستحقونه الجزائر تستغلوكوم لمصالحها فقط.
15 - نورالدين الفحصي الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:32
على المغرب ان يتريث فى اتخاذ اي قرار بخصوص الكركرات و ان لا يتصيد فى الفخ الذي نصبته العصابة فى الجزاءر التي تتخبط فى مشاكل داخلية عويضة تتمثل فى مطالبة الحراك برحيلها من ثم التنفيس فى اتجاه المغرب والهاء الشعب الجزاءري فى أمور لا تعنيه فى شيء. هذا لنظام النشاز يعتبر أكبر معطل للتنمية فى المنطقة المغاربية نظام أبشع بكثير من الاستعمار الأجنبي يجب إزالة هذا العفن والسلام
16 - Bakilly الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:39
هو عندما تتخد قرارات غير مسؤولة في خيمة في تندوف تحت درجة حرارية تتجاوز الخمسين درجة تكون النتيجة سلبية وهدا ما حصلت عليه مجموعة المرتزقة من الامم المتحدة وأمرهم بمغادرة معبر الگرگرات والجميل اوصفهم بالاجراميين ارئيتم نتيجة عنتريتكم ما حصدتم من خلفها وأرجعتكم الى جحوركم في تندوف مدلولين مكسوري الاكتاف
17 - رشيد الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:42
هذه الشردمة لن تأخذ في يد الجيش المغربي أقل من نصف ساعة ، لكن الكل يعي من يدفعهم لجر المغرب نحو فخ حرب مع الجزائر ، ليغطوا فشلهم الداخلي بل حتى الخارجي ، و بمباركة أجندات أجنبية لا تريد للمغرب الإقلاع نحو التنمية ، و لا تريده التوغل في إفريقيا ، ووووووووووو إلخ . و الحرب ليست في صالح المغرب لأن المغرب أولا و أخيرا فوق صحرائه، و تانيا الظروف الإقتصادية الراهنة توصي بالإهتمام بالمواطن كأولوية، أما الحرب فهي آتية لا محالة إنما من الغباء التورط في حرب الآن قد تعصف باستقرار المنطقة ككل ، ولنا في ليبيا و سوريا خير مثال، إذن التريث ثم التريث ، و البحث عن أساليب أخرى قد تكون أجدى و أنفع من هاته الحرب.
18 - محمد الوطن الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:07
أولئك المرتزقة ومن وراءهم يصرون على جر المغرب الى الحرب ويرفضون كل المبادرات الحسنة.
فلا بد من مزيد من التعبئة ،المغاربة مستعدون لفتح جديد يروم القضاء على هذه الشرذمة وإشعال النار في من وراءها .
19 - وناغ الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:21
بصريح
العبارة
سننهزم
في
هده
الحرب
المدنية
لان
المغرب
اغلب
هدا
الباب
اي
دخول
الحرب
بزي
مدني
كما
دخلتها
البوليزاريو
مند
وقف
اطلاق
النار
1991
20 - الأمور واضحة.... الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:34
....فما على المحتجزين الأبرياء بمخيمات تندوف الا أن يدركوا أنهم استغلوا ابشع استغلال من طرف النظام الجزائري وعليهم أن يجدوا طريفة للإفالات من قبضتهم والرجوع إلى أوطانهم
21 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:00
من السهل على الجيش المغرب وضع حد بسرعة البرق لاستفزازات عملاء المخابرات الجزائرية في منطقة الكركرات لكن لا يريد ذالك في الوقت الحاضر مادام الامر يتعلق ببالونات هوائية او جعجعة بلا طحين لاننا اعتدنا على تلك التهديدات بدون افعال منذ سنين عديدة لكن هذه التصرفات الارهابية لعملاء شنقريحة مفيدة للدبلماسية المغربية و للجيش المغربي في ان واحد قوافل الشاحنات و رالي السيارات يمرون بشكل اعتيادي بالرغم من بعض الاستفزازات لكن مقابل ذالك نسجل عدة نقاط رابحة في المعركة السياسية ضد الاعداء مسالة المواجهة العسكرية لم يحن وقتها و لن تحدث على المدى القريب و ان اندلعت لن تتوقف الا باعتقال زمرة الجنيرالات و على راسهم شنقريحة و تدمير اوكار الارهاب في تندوف و استرجاع الصحراء الشرقية لكن مسرح العمليات الان يقتصر على المعركة في مجلس الامن و الهيئة الاممية بقيادة السيد غوتيريس لذالك من المفيد تسجيل بعض النقاط الايجابية لصالح الدبلماسية المغربية و اولها وضع مليشيات البوليساريو في صورة قطاع الطرق و الارهابيين الذين جندتهم المخابرات الجزائرية و احتضنتهم و دعمتهم بالمال و السلاح لضرب استقرار المنطقة و تهديد امن
22 - الملاحظ...ب الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:32
بزاف على ضبط النفس....راه الذل هذا....
23 - انعدام الدكى الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:35
جبهة البوريزاريو تضيع مزيدا من الوقت على نفسيها فحتى ادا تم غلق المعبر فاامتظرر الرئيس هي موريطانيا التي مع الوقت الشعب الموريطلني سيكره الانفصالين بسبب منع التجارة والمنتجات للوصول الى موىيطانيا وبقاوهم هناك سيزيد من ارهاق انفسهم بمصاريف اضافية للوصول للمعبر وتمويل الامدادات اما ادا الحرب ادا جاء وقتها فستحرق الاخضر واليابس خاصتا في منطقة مكشوفة لن تكون فيها حظوظ النصر فيها للمرتزقة البوريزاريو
لكن رغم دالك على المغرب ان لا يسمح بانشاء مخيمات البئس والمجاعة على الحدود لان مع الوقت سيتحول المغرب الى منطقة غير امنة بنسبة للعالم وقد يفكرون في اقتحام المعبر مع الوقت لان المغرب يسجع على دالك باظهار الضعف.
24 - le valet d"alger à écraser الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:49
on a assez de gâter le valetsario d"alger,il faut cette fois l"éliminer à tout jamais,sans aucune hésitation,l"occasion est là pour en finir,notre glorieuse armée effacera ce valet d"alger ,alors ne plus rien attendre,seule son écrasement mettra fin aux agissements de ces criminels à la solde du pouvoir des harkis,
25 - هشام الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:11
هناك من يقول عندنا اف ١٦ ولا اعرف مادا ونستطيع سحقهم في دقائق وواقع الحال يقول انهم ياتون ويذهبون وقتما يشاؤون وتصل بهم الجراة ان ينصبوا حاجز مراقبة وتفتيش وكل مايقوم به المغرب هو التنديد وابلاغ الامم المتحدة لتاخد له حقه.فبالله عليكم من هو الضعيف ومن هو القوي ومن هو الظالم ومن هو المظلوم.صراحة لا يعجبني موقف المغرب الانهزامي والذي يشجع البوليساريو اكثر لانهم وبكل بساطة يعرفون ان لا عاقبة لتطاولهم
26 - وناغ الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:13
الى 25
هناك
اتفاق
وقف
اطلاق
النار
وقع
عليها
المغرب
وبما
ان
النظام
الجزائري
متفوق
فقط
في
الخدع
يستعمل
المدنيين
ويحارب
بدون
النار
على
المغرب
ان
يكون
خلية
تابعة
للجيش
من
المدنيين
لمواجهة
هده
الاعمال
الصبيانية
27 - شخصيا... الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:57
أتمنى أن ينفدوا خطتهم البليدة لتكون للمغاربة الصحراويين حجة للدخول لنفس المنطقة ومناطق عازلة اخراى بأعداد مضاعفة
28 - ولد علي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:18
الحقيقة
أخيار الكلام ما أقل وأدل
فكر وحلل، اتعتقدون ان حكام الجزائر سيتراجعون عن موقفهم العدائي ضد المغرب؟ بعدما صنعوا هذه المشكل متعمدا وعدوانا!
تعلمون انه لا يرجى اي خيرمن هذه الفئة السامة من حكام الجزائر
فاعلموا ان موقفهم العدائي ضد المغرب لن يتغير إلا اذا شعروا ان المغرب قد اصبح قوة لا يستهان بها! اذن السلاح السلاح لا تفريط في السلاح!
ستون سنة من التجربة مع حكام الجزائر قد علمتنا الكثير عرفناهم وحقدهم على المغرب! يجب على المغرب اتمام بناء الجدار الامني تجاه الجنوب الى ان يصل الحدود المغربية الموريتانية وحراسة العبر وتأمينه من الكركرات الى الكويرة.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.