24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير

حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير

حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير

رفع حزب الاستقلال من منسوب النقاش السياسي رغم أنه ينتمي إلى المعارضة، معلنا عبر أمينه العام، نزار بركة، رفضه أي محاول للانقلاب على العملية الديمقراطية، معتبرا أن الانتخابات هي الآلية الوحيدة التي يجب أن توصل إلى الحكومة، بعيدا عن منطق "التكنوقراط" الذي أصبح يروج له لتجاوز مخلفات فيروس كورونا.

جاء ذلك عندما نظم الحزب أمس السبت، عبر تقنية التواصل عن بعد، الدورة السابعة العادية للجنته المركزية، حيث قال بركة: "إنه رغم كل الأشواط التي قطعتها بلادنا في مسار البناء الديمقراطي، وفي تثبيت دورية وانتظامية الاستحقاقات الانتخابية منذ التسعينيات، هناك اليوم من يتساءل مرة أخرى عن جدوى الانتخابات، وما الحاجة إليها، ويقترح المضي في مسارات أخرى من خارج التأويل الديمقراطي للدستور".

وخاطب بركة دعاة التفكير "خارج الصندوق": "أقول لهؤلاء إن الانتخابات هي الآلية الأساسية للديمقراطية، والديمقراطية هي من الثوابت الدستورية للمملكة"، معتبرا أن "هذه الظرفية الصعبة تتطلب التعبئة وتوحيد الجهود، ولا يمكن مواجهتها إلا في إطار الثوابت والاختيارات الأساسية للمملكة، والديمقراطية واحدة منها".

في مقابل ذلك شدد أمين عام "حزب الميزان" على أن "هناك قناعة اليوم لدى المواطنين، لحوالي 93 في المائة، بأن الحكومة الحالية وصلت إلى حدودها، وأنهم لا يثقون في قدرتها على مواجهة الأزمة"، مشيرا إلى أن "المواطن يطلب التغيير، وهذا التغيير لا يمكن أن يكون إلا في إطار الأفق والسقف الديمقراطي، ومنظومة الحقوق والحريات التي يضمنها الدستور".

بركة وهو يؤكد أن "التغيير الحقيقي لا يمكن أن يكون إلا بمشاركة كبيرة للمواطنات والمواطنين في صناديق الاقتراع"، يرى الأمين المعارض "أننا اليوم أمام حكومة مستسلمة لمشيئة جائحة كورونا وتداعياتها، مستقيلة من مسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين"، متهما إياها بـ"التخلي عن كل مقومات الهوية كحكومة، لأنه لا وجود للأغلبية، ولا وجود لانسجام وتضامن حكومي، ولا وجود لرؤية واحدة في مواجهة الأزمة، ولا وجود للبعد السياسي للقرارات المتخذة".

وأضاف بركة: "نحن أمام أداء حكومي يتسم بالمعالجة العشوائية والمتأخرة للمشاكل التي تتطلب التدخل الفوري، لأن العمل الحكومي يفتقد للمنظور الشمولي في تدبير الأزمة وتحكمه توجهات قطاعية محضة، قد تطبقها الإدارة دون حاجة إلى وجود الحكومة"، مشددا على أن "الأداء الحكومي يفتقد للتخطيط والاستباقية وتعوزه الرؤية الاستشرافية للتعاطي المسؤول مع تداعيات جائحة كورونا".

"الحكومة، ورغم مشروعيتها الانتخابية والبرلمانية، فإنها لا تعطي الاعتبار للمواطنين ولا تحترم ذكاءهم وكرامتهم، بل وتتعامل معهم وكأنهم قاصرون، عليهم فقط تطبيق ما يتم اتخاذه من قرارات مرتجلة"، يقول بركة وهو يعدد ما اعتبره "الارتباك والارتجالية في تدبير فترة عيد الأضحى، الدخول المدرسي، وتدبير ملف المغاربة العالقين بالخارج، بالإضافة إلى تدبير التواصل الحكومي"، محذرا من كون الحكومة "تتهرب من مسؤولياتها ومن ممارسة اختصاصاتها، مثلما حدث خلال الدخول المدرسي".

إلى ذلك نبه الأمين العام لـ"حزب الميزان" إلى كون "صراع مكونات الأغلبية المحكوم بالتناقض والمطبوع بالهاجس الانتخابي خَلَقَ شللا في العمل الحكومي، وأفقد الحكومة القدرة على التنسيق والانسجام والعمل وفق رؤية مندمجة وشمولية، ضمانا لالتقائية وتجانس ونجاعة السياسات العمومية"، موردا: "أتيحت للحكومة فرص ذهبية طيلة فترة الحجر الصحي من أجل استثمارها والتحضير لمرحلة ما بعد الحجر الصحي، غير أنها أهدرت كل الفرص المتاحة وأخلفت الموعد، إذ تملكها الغرور والإشباع المؤقت، واستعجلت الفوز بالمعركة ضد كورونا قبل الأوان، وخيِّل إليها أن الأمر حُسِم، فقامت بتجميع المصابين بكورونا من مختلف المناطق بمستشفيين ميدانيين في كل من بنسليمان وبنكرير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - younes الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:24
واخيرا استفاقت الاحزاب من السبات العميق مع اقتراب الانتخابات؛ اي دور تقوم به من غير البحث عن المناصب والمقاعد الجماععية و البرلمانية؟
2 - Marroquino الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:26
حزب الاستقلال منذ أن استقل المغرب وهو يحكم
ماذا فعل للمغاربة
فقط في الفترة الأخيرة من حكمه اتضح أنه لا يعطي المناصب إلا لأفراد الأسرة الاستقلالية وفي أيام عمي شباط رأينا البلطجية داخل الحزب
3 - Lhamri الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:26
كل الاحزاب تدرج هذه الاسطوانة من اجل الظفر باغلبية الاصوات من اجل الفوز بالصدارة .وبالتالي تبدل الاسطوانة باخرى كلها هموم ومشاكل وفي اخر المطاف يخرجون بتصريحات منافية لما كانوا قد صرحوا به من قبل وكالعادة يلقى اللوم على الحكومة السابقة هي التي اوصلتنا لما نحن فيه اليوم ...
4 - وجدي // وجــــــــدة . الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:27
اذا كان هذا رأي ’’ البركة ’’ في الحكومة ،
ماذا عن مجلس جماعة وجـــــــــــــدة ؟ .
انا انتظر الجواب .
اشكر هسبريس على نشر الرأي والرأي الآخر .
5 - مهتم متهم الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:28
حتى الحكومات التي تعاقبت على تسيير المغرب قبل العدالة والتنمية كلها لها نصيب فيما آلت اليها الأوضاع فهل نسيتم كارثة "شركة النجاة" هل نسيتم الرتبة 20 في التصنيف العربي بخصوص التعليم لهدا آن الأوان و ليس هناك وقت لضياعه من أجل الإعداد الجيد للإنتخابات القادمة بروح وحزم وطنيين مع الاخذ بعين الإعتبار ما عرت عنه جائحة كورونا من عيوب( صحة تعليم إقتصاد...) من أجل انطلاقة جيدة لإنقاذ البلاد والوصول بها إلى بر الأمان.
6 - نجيب حداد الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:28
الحكومة الحالية فاشلة في كل الامور نتمنى التغيير الى الاحسن الله ينصر سيدنا والاسرة العلوية
7 - عمر الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:30
يإسنا منكم ومن أحزابكم وانتخابتم ماذا فعلتم انتم بالوطن والمواطنين من يوم الاستقلال الى اليوم لاشيء المواطن مقهور فى كل شيء لاعدالة لاشغل لاسكن لاتعليم لاصحة كل أمتيازات البلد لكم الوظائف الكبرى الضيعات البحر والبر
8 - عبد الفتاح الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:30
والله يعطينا وجهكم
واشنو درتو انتوما ملي كنت شادين الراسة والا غلبية؟
حسبي الله ونعم الوكيل
9 - احمد بولحسن الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:32
يا أصحاب الاستقلال ، الشعب لم يطلب منكم اتخاذ القرارات باسمه !!
10 - طارق المغربي الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:35
يعتبر حزب الاستقلال المسؤول الأول عن تردي منظومة التربية والتعليم بالمغرب بسبب المشروع الفاشل للتعريب سنوات الثمانينات. كما أن الحزب ذو النزعة العروبية المحافظة قاوم بشراسة تنمية الثقافة الامازيغية في السر وأضهر محاباته للأمازيغية في العلن من أجل أهداف براغماتية انتخابوية تعبوية لا غير، وما حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال سوى وجهان لعملة واحدة تتجلى في طمس الهوية الامازيغية للمغرب والإجهاز على المكتسبات الدستورية في هذا الشأن...
11 - Amaghrabi الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:35
صراحة مع احتراماتي للاستاذ بركة,كل ما لاحظه على الحكومة كان مسائل شكلية لا تقدم ولا تؤخر واولا يعارض حكومة التكنوقراط لان من يريد ان يضع يده في السمن والعسل يدافع بكل قوة ليصل الى هدفه وثانيا ازمة الكرونا والدخول المدرسي والمعلقين خارج الوطن ستنتهي بعد شهور وتصبح في خبر كان وما يبقى هو ازمة التعليم وازمة العاطلين وازمة الصحة وازمة الرشوة وازمة الاجرام وازمة الجهل والامية وازمة الدجل والشعوذة وازمة اللصوص والسناسرة والمحسوبية ولاك صاحبي وعدم المحاسبة التي قال عنها زعيم الاسلاميين عفا الله عما سلف وووو في هذه الاساسيات لم يقل شيئا ولم يكشف عن برنامجه الانتخابي الذي يجد حلولا لهذه المعضلات الرئيسية
12 - عبد الله الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:36
وماذا فعلتم انتم عندما كنتم على رأس الحكومة ألستم من رفع الأسعار خصوصا المواد الأساسية منها الشاي والزيت بزيادة 50 /' الاتخجلون من أنفسكم
13 - MAroKKI الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:36
اوافقكم الراي لكن لستم باهل للتغيير
فاتكم القطار
14 - Gogo الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:36
سأصوت على حزب الاستقلال رغم انه مثل باقي الاحزاب ورغم اني أرفض التصويت لكن حتى لا أترك المجال فارغا لحزب اللاعدالة ولا تنمية الذي يفوز بسبب عزوف الناس. اللهم الاستقلال
15 - رشداوي مدغري الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:37
المغاربة فقدوا الثقة في كل السياسيين لانهم لا يتوفرون على الارادة السياسية.
16 - موحا مونتريال الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:38
طفرتوه ملي كنتو في الحكومة السابقة
17 - بدر الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:38
ترفعون أياديكم و كأنكم منقذي الشعب و محاربي الفساد.. نريد من الملك التدخل نريد حق التصويت ضد حزب أو شخص معين.. فهناك أناس سئمنا رأيتهم في الساحة يعتبرون الانتخابات تجارة يشترون الاصوات و يسرقون الاموال و العجلة تدور.
18 - حورشی الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:39
حزب الاستقلال هو مسوول عن ما نحن الان فیه. لم تخرجوا من الحكومه الا فی الاخیر . وانا كمتقاعد لا ننتطر لا من الاستقلال ولا من حزب .كلها ینش علی كبالتوا. اسی حزب الاستقلال. او بالاصح كل الاحزاب. وفی الاخیر نقاطع كل الاحزاب.
19 - شعبي الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:40
الشعب مع الملك و لا يعرف سواه و نحن مع حكومة تقنية تحاسب أمام الملك أولا و الشعب ثانيا و سيقول الشعب كلمته بمقاطعة الإنتخابات المهزلة و التظاهر ضد الأحزاب ماذا استفاد منكم المغاربة غير المحسوبية و الزبونية و الولاءات و الفسادات إلى مزبلة التاريخ و لعز للداخلية
20 - oujdi pure الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:44
بغينا شي حكومة محايدة كااااملة لا ينتمي وزراؤها لأي حزب سياسي راه عطى الله الادمغة والشباب الرفيع اامستوى والواعي اما الاحزاب منذ الاستقلال يتهافتون على الكراسي وتقاسم الحلوى فقط
21 - المجلي الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:47
ما يلفت انتباهي في الاحزاب الاسماء الجميلة و الرنانة
حزب الاستقلال
حزب العدالة و...
حزب التقدم و....

واللاءحة طويلة
هل هناك استقلال في القرارات و من التماسيح؟
هل هناك عدالة؟
هل هناك تقدم في التعليم و الصحة... و..؟
كان من الارجح ان يكون هناك حزب المحسوبية و الرشوة اسمه سيدل على صدق.
لقد اقتربت الانتخابات (ارا برع)
22 - شخص مر من هنا الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:49
هادشي انتاع عرام انتاع الاحزاب السياسية ما ابقاش خدام لينا خاصنا جوج أحزاب صافي ابحال الماريكان.حزب ديموقراطي اوحزب جمهوري.
23 - يوسف الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:52
نتمنى تجي عين نزار البركة و من هم على شاكلته على هدا التعليق الدي هو في نفس الوقت تساؤل علاش ملي كاتكونو في الحكومة كوزراء أو أحزاب مشكلة للأغلبية مكتديروش هادشي لي كطالبو بيه دابا و هي الديمقراطية و محاربة المحسوبية و نزاهة الإنتخابات و محاربة الفساد و محاربة الريع و ااااللللللعفووووووو منكم و الله . عفاك اهيسبريس ماتنشريش حيت شحال من تعليق مكيتعلقش
24 - عبد الله الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:57
زعما انتما اش غاديرو شحال هادي وانتما فالحكومة او دواليب الحكومة اودي الله ايدير شي تاويل دلخير الله الطف بنا
25 - الحسن الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:59
من نهار شد المغرب الاستقلال ونتوا كتشدو الحكومة.آش درتو من غير الاغتناء والترفيحة.واحد الطلة صغيرة على اهم المناصب العليا في البلاد غادي تلقا بنجلون.بنيس الصقلي بنكيران بن بن بن بن.كاينين غير اتوماتيك اللي قطريين الشي لاخر غير القطيع.الله يجعلنا نتيقو.
26 - hanan الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:01
وحزب الاستقلال مادا قدم للمغرب في فترة قيادته الحكومة...مشاكل و ازمات حزب الاستقلال لازالت حتى الان....
27 - الهدف الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:02
فقدنا الثقة في جميع مؤسسات الدولة وفي الأحزاب السياسية و الجمعيات و النقابات و البرلمان،أو بعبارة أخرى، لقد فقدت الثقة بين الحاكم و المحكوم. ولإسترجاع هذه الثقة لابد أن تقدم تنازلات للشعب المغربي
28 - salom الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:04
بلا ماتكلمو باسم المغاربة بلي بغاو التغيير ولكن وكون كتفكرو فينا وكون درتو شي حاجة من اجل المساعدة فهذ الجائحة وفهذ الحال ايلى هضرتو باسمنا جات معاكم ولكن فالحقيقة كتقلبو غير علاش تركبو لتحقيق هدف ما لاجلكم ....
29 - مجرد وجهة نظر الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:07
مهما تعاقب الأشخاص لا أقول الاحزاب ، على الحكومة فنشاطها محدود مسبقا ، ولن يأتي أشخاص أحسن ولا أشجع ولا أكفؤ من أسلافهم ، دار ...ستبقى على حالها ،إن لم تسر من السيء للأسوأ
30 - Roussya الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:13
والمغاربة يطلبوا التغيير ؟؟؟؟
من قال لك هاذا ؟
من أنت حتى تتكلم باسم المغاربة ؟
لماذا تربطون التغيير بالمغاربة وحزب الاستقلال ؟؟
حزب الاستقلال هو آخر من يتق فيه المغاربة من أجل التغيير .
التغيير هو تغيير إرادة الدولة العميقة في محاربة الفساد والمفسدين واللصوص الكبار ومحاربة الرشوة ،محاربة القرصنة والقراصنة ، وتغيير كل الوزراء ، تغيير كل المناصب ، هيكلة وتغيير جهاز القضاء واستقلاليته ، وتغيير كل الاجهزة العليا في أسلاك الامن بمن فيهم المديرين والادارة العامة ، ربط المسؤولية بالمحاسبة .
هاذا هو التغيير اللذي يطالب به المغاربة
31 - amin sidi الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:19
سلام :راه الاحزاب كلها بيريمي انتهت صلحيتها وغير قابلة للاستهلاك .الماء والشطابة حتى لقاع لبحر .
32 - هشام الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:25
انا متفق معكم ولكن تغيير شامل يعني حتى الاستقلال وجميع الاحزاب ما بغينا حتة شي حزب صافي.
33 - NADORCITY الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:27
ها قد بدأو في المسرحيات ، ولكن هذه المرة شفت بداو بكري
34 - Mostapha الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:35
المواطن المغربي لاينتظر خيرا لامن حزب الاستقلال ولا من غيره فالاحژاب المغربية تعتبر الإنتخابات والبرلمان والحكومة غنيمة يتم توزيعها عليهم لكي يستفيد منها اعضاءهم للكبار نصيب ولشباب نصيب ولنساء نصيب وتدور الدائرة هذا يمثل علينا دور المعارضة والآخر دور الأغلبية وهكذا ولكن اللعبة انكشفت لأنها لايمكن أن تستمر إلى مالا نهايةلن نصوت ولن نشارك في الانتخابات بنفس اللعبة
35 - حميد الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:38
يا ودي غير سكتو راكم كلكم بحال بحال كما يقول المثل المغربي ما تبدل صاحبك غير بلي كرف منو
36 - Abdellah الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:39
نحن معك في جميع تصريحاتك نعم الحكومة فشلت في التدبير والتخطيط والوفاء بالوعود لقد سئمنا من كل الأحزاب وكان آخرها العدالة والتنمية أن الشعب المغربي لم يعد جاهلا الامور كلكم سواسية لا فرق بينكم هذفكم واحد
37 - عباس الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:46
الانتخابات الانتخابات الانتخابات .......
38 - عبدالغني الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:47
1صراحة مازق المنظومة الحزبية بين الانتهازية و المسؤولية اصبح يطرح نفسه بشدة و خصوصا لدى الاحزاب التقليدية ومكوناتها الجمعوية و النقابية و الشبيبية فتراجع احزاب بمختلف تفرعاتها و تشعباتها يجعل من اي خطاب مجرد ديماغوجية و انتهازية ظرفية للاستعدادا لاستحقاق يخيف المجتمع باكمله كمثقفين و كاقتصاديين و ملاحظين و فاعلين فالياس العام جاء نتيجة فشل لهدا المكون الحيوي و افتقاده للوطنية الحقيقية اللهم بعض الخطابات المحتشمة . واليوم التعبئة و التاطير يمر حتما بوقفة صادمة بالمفهوم الايجابي لدى الاحزاب التقليدية و الفرصة سانحة فتحرك اعداء الوطنية بالداخل و هم يرقصون و لا يجدون من يتكفل بارجاع الصاع مظعفين بذلك الدولة و كانهم ينتظرون مقابل في حين ان المقابل هو احترام الوطن باكنله

يتبع
39 - Houcin الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:53
وانتما الي شديتوها من الاسقلال اشنو درتوا ؟واش من التغيير تهضروا عليه ؟استنزفتوا خيرات هاذ البلاد او همشتوا شبابها اوهجرتوه.....
40 - ابن الغرب__استقلالي غاضب الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:54
اذا كان الاستاذ بركة يتحدت عن المعالجة العشوائية للحكومة. فهناك معالجات اكثر عشوائية على مستوى الكثير من المجالس المنتخبة. وكمثال على دلك فقط جماعة سيدي علال التازي بالغرب_القنيطرة. فهل لا زالت هده الجماعة استقلالية ؟؟فشتان ما بينها والتسيير الديمقراطي القانوني وبين مبادئ و افكار وادبيات الفكر العلالي الاستقلالي !!!!!!!!!
41 - ساخط الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:55
مايؤسفني هو عدم الاكترات لهده المناداة والاسثغاتات الكثيرة والمتكررة الا يرون مانكتب ام ماذا كيف لاينصتون اهم صم وبكم ام عناد وتعنث اظن انه من المفروض ومن الواجب ان يحيبوا عن لغطنا فالجريدة هده معروفة ولها صيت فكيف الا ادا كانوا لا يعترفون بالسلطة الرابعة او ماتسمى بصاحبة الجلالة اما الفرضية المتبقية انهم منشغلين في نعيمهم يتلددون ببكاءنا ونحيبنا استغرب من قلوب غلف
42 - عتيق من صفرو الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:08
في الحقيقة المغاربة لا يحتاجون إلى تغيير وجوه بوجوه.بل يحتاجون إلى أكثر من ذلك.
فهم يحتاجون إلى القطع التام مع المحسوبية والزبونية.ويحتاجون إلى سياسيين غير منافقين أجورهم قليلة وجودة اداءهم عالية.
أما تغيير حزب بحزب آخر فلا فاءدة ترجى منه.ذلك أن المملكة المغربية العظيمة بحاجة إلى رجال غير طماعين وإلى أحزاب قوية بسياساتها وليس بنفقاتها
43 - cosmos الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:13
فقدنا الثقة الكاملة في الاحزاب المغربية منذ زمان واعتقد جازما انه لن يكون في المستقبل حزب يمكن ان يرد الاعتبار للمغرب ككيان ينتظر من يدفع به نحو الامام
44 - العابر الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:13
ليس هناك أية معارضة في المغرب!!! لبارح عاد كان هاد لحزب فالحكومة!!! شحال من مرة ترأس الحكومة!!! متبقاوش تفلاو علينا!!!! كل الاحزاب سواسية، يتناوبون على الكراسي باتفاق أو بدونه!!!! الشعب هو المعارض الحقيقي لأنه يعبر عن رفضه لكل السياسات لانها يتغير لونها و في العمق هي هي!!!! الشعب يريد أن يعرف من صاحب البرامج الحكومية التي تطبق على أرض الواقع وليس تلك الصحف اللعينة التي تقرأ علينا أمام البرلمان و يقولون إنه التصريح الحكومي، زعما لبرنامج ديالها!!!فالاخير مكيكون والو من داك شي!!!! منين كتيبو لبرامج؟؟؟ لحساب مع من؟؟؟؟
45 - أبو بكر الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:15
هنا إجماع على أن ما نراه من خرجات الاحزاب الان هو " تسخينات انتخابية".
46 - marwa الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:26
نطالب بسنة بيضاء هذه الليلة
47 - حسن المغترب الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:42
انا كشاب ادعو جميع الشباب الى التسجيل فاللوائح الانتخابات او لما لا تأسيس حزب شبابي بمتياز، 18-40 سنة
48 - noureddine الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:47
نفس الوجوه نفس الكلام عن اي انتخابات يتكلم هذا.
49 - كمال الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:47
أقول لمن إنتقد حصيلة حزب استقلال أن معكم الحق في بعض ما ذهبتمون إليه غير أن هذا الحزب رغم بعض الأخطاء التي ارتكبها بسوء تقدير يبقى حزبا شعبيا أبى أن يثقل كاهل المواطنين بالضراءب و إمتنع أن يمسس بصندوق المقاصة او بالقدرة الشرائية لهم وترك بصمته في السياسات العمومية خصوصا اثناء ولايته الأخيرة والذي امتد مداها حتى الان الى حد أننا لا نكاد نرى سوى ما خلفه كل من السيد كريم عبد في الطرق السيار و الموانئ و السيد عادل الدوري في السياحة و السيد حجيرة في اسكان. لقد بدأ المغرب نهضته في تلك الفترة حتى جاء حزب الدجالين الوصولين فأوقفوا القطار و عطلو المسيرة و أنهكوا المواطن .
50 - الاستقلال الأحد 27 شتنبر 2020 - 20:36
رغم أن جميع الأحزاب لم تكن في المستوى المطلوب للشعب العربي المغربي،لكن حزب الاستقلال القومي العربي يستحق منا أن نعطيه أصواتنا
51 - rachid الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:08
شخصيا لا اطلب التغيير بل اطلب حل جميع الاحزاب.لا جدوى منكم
52 - يا الحاج الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:11
الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير

كلام صحيح ولا شك فيه لكن ما يلزمنا الشك فيه هو افعالكم واقوالكم ووعودكم الفارغة
53 - mohamed الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:15
الی المعلق رقم2 حزب الاستقلال کان یشارک فی الحکومات بعد رفع حاله الاستتناء سنة 1976 وترأس حکومه واحده فی عهد السید عباس الفاسی لماذا التغلیط
54 - mirak الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:30
كل الأحزاب تريد مصلحتها لم نري خيرا من هاده الأحزاب لأننا مللنا من الشعارات الأماني شعب لا يطلب سيارات ولا ملايين شعب يطلب تلات حقوق حق التعليم حق السكن حق العمل العمل ظروف تحفظ له حقوقه
55 - محمد الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:30
كل الاحزاب تواطات في تعرية الشعب الفرق الوحيد هي التسمية مصلحة الأمة اخر شيء يفكرون فيه اطلب من ملكنا المحبوب ان يشكل حكومة كفاءات يختارها بنفسه كناصر بوريطة والحموشي وغيرها ممن أثبتوا جدارتهم وتفانيهم في خدمة الشعب المغربي خاصة والامم الاخرى عامة
56 - سمير الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:38
السلطه المخزنيه هي الحاكمه الفعليه في المغرب بشكل مطلق وبدون منازع ومنذ قرون.
مكاين لا أحزاب ولا ست حمص. مجرد مسرحيه. حقيقه لا يجهلها حتى الاطفال الصغار فما بالك بالكبار
57 - حذاري الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:56
لا هدا العام بغينا حزب الأصالة و المعاصرة عمرو ماشد الحكومة كآخر ورقة يراهن عليها المغاربة
58 - اكرام الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:09
حزب الاستقلال لم يتراس الحكومة الا مرة واحدة كفى من المغالطات
59 - مغربي الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:44
انا شخصيا ارشح حزب الاستقلال لقيادة الحكومة المقبلة.. طبعا بعد انتهاء فترة حكومة العدالة والتنمية. 2021
60 - yasser الاثنين 28 شتنبر 2020 - 00:44
كلنا مع حزب الاستقلال في مراجعة التقاعد وتخفيظ سن التقاعد النسبي ; بالنسبة للمراة 15 سنةوالرجل 21 سنة . وكذك تحسين رتجويد التعليم العمومي وان يكون بنفس التنظيم كنظيره الخصوصي.
61 - عبدالله القنيطري الاثنين 28 شتنبر 2020 - 03:32
باز أسيدي واش ما عندكم وجه عاد البارح كانت عندكوم رئاسة الحكومة ووزارة المالية آش درتوا بها ؟ ودابا ملي خرجتو وفاشلين وخجلانين من تحقيقاتكم الخاوية بديتوا تتنبحو وتقولوا هذا الحكومة فاشلة ما شفتوش بلي راه كنتو كتوزعو المناصب الحساسة غير لديالكم غير لي سميتو بن وبن وبن ... ما تهنينا من هذا السميات حتى ولات المناصب تتكون بإجماع مجلس الحكومة والتعيينات وخا باقي فبها التخاويض مابقاتش تتوزع غير على بن وبن ...
62 - مراد بباص الاثنين 28 شتنبر 2020 - 06:37
المغاربة فقدوا الثقة في كل الهيئات السياسية وليس في هده الحكومة وحدها .اما عن حزب الاستقلال فهو لم يقدم أي شيء للمغاربة رغم انه كان محظوظا من حيت السنوات التي كان فيها على رءس الحكومة المتعاقبة .
عموما لا يوجد في القنافد املس
63 - سعيد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 06:53
سي بركا برك من الكلام جزاك لله خير الاتعل اسي نزار ان حكومة صهرك سي عباس هي التى فراطة فى مصفة الاسمير ونتا بصفتك وزير المالية تركت السعودى السرق يسرق اموال المغرب والزعيم حزبكم شباط اختفاء من الرضار وتعرف ما فعل فى فاس والن تعطيناء الدروس فى تسيير الحكمة الجاييدا والاننس شقاق champs élysee
64 - عبدالرحمان الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:27
الأحزاب مجال للريع و المناصب و التربح و الثروة. لايهمها المواطن في شيء. ثقافة الأعيان و العائلة و الشيوخ و الزعماء هاده هي الأحزاب.
أضن أن البام مع وهبي و العدالة مع "بنكيران" ثنائية في الحكومة المقبلة
65 - مصطفى الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:11
حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي هما الحزان الأوان في المغرب... وضفوا عاءلاتهم واهلهم واكلوا خيرات البلاد والباقي منهم نفخوه بالمغادرة من صندوق المال العام... والباقي نفخوه بالمصالحة الوطنية وكلشي من المال العام... وحتى واحد من الأحزاب ما خلا جهدو على هاذ لبلاد كلشي خذا حقو والشعب يدفع.... ها العار لما عطيونا التساع ما بغيناكمش... بغينا سيدنا يعين حكومة تخدم مصالح الشعب المغربى... وكفى. بلا َا تبقاو تشطحو لكل حزب على حدى...
المرجو النشر يا هسبريس وشكرا....
66 - رشيد طنجة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:06
جميع الاحزاب السياسية بدون استثناء هدفها هو جمع المال والنفود وخدمة مصالحهم الشخصية والعاءلية .البرلمان ومجلس المستشارين وجميع مؤسسات المتخبة والغير المنتخبة ليس في استطاعتها تغيير الامور لان السلطة الحقيقية في يد الدولة العميقة لهذا السبب ان تنتخب او تقاطع لن يغير شيء
67 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:07
يا حسرة على حزب الإستقلال!؛ كانت منظومته في المرحلة التأسيسية ذات منحى إسلامي محض؛ اتهموه بالرجعية فصمد أمام المد التقدمي للاشتراكيين بثبات كبير على المبدأ؛ لكنه وللأسف الشديد تخلى عن هذه المرجعية وارتمى في أحضان الليبيرالية المتوحشة؛ وهاهي العدالة والتنمية تحل محله ثم بدورها تخون الأمانة؛ألا ليث سبعينيات القرن الماضي تعود لحزب الإستقلال المغربي بمبادئ الوحدة والتعادلية ومغربنا وطننا روحي فداه ومن يدس حقوقه يذق رداه!
68 - تويسيت مدينة المعادن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:17
حسبنا الله و نعم الوكيل.
حكمتم المغرب من الإستقلال إلى غاية 2011 أما العدالة و التنمية فحكمه للمغرب لم يتجاوز سوى 10سنوات ولا يوجد بديل غيره يحكم المغرب و إن كان له أخطأ كثيرة و غير مسؤولة لكن أقل الضررين هو حزب العدالة و التنمية.
لا خير فيكم ولا في أحزاب الخراب أمثالكم.
69 - محمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:11
اذا كان أداء الحكومة الحالية عشوائيا وإذا كان الشعب يريد التغيير. فهل سنختاركم أنتم او غيركم ؟ فانتم من أوصلنا إلى اختيار هذا الحزب المشؤوم .الشعب لا يريد تغيير الوجوه بل يريد تغيير المنافقين الانتهازيين برجال شرفهم اغلى من أي شيء آخر لاتهمهم المناصب ولا الأموال بل يهمهم رقي بلدهم وازدهاره.رجال متفقون يخافون ربهم ويقدرون مسؤولياتهم.
.
70 - الإنتخابات لماذا؟!!! الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:51
عندما يقتنع المغاربة أن الحكومات هي من تتخد القرارات في هذه البلاد وليس جهات أخرى آنذاك حدثونا عن الإنتخابات وصناديق الاقتراع ... ورغم ذلك فإنها تتحمل المسؤولية فيما يقع لأنها تشارك فيه أو تباركه.
71 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:58
وكيف كانت الحكومات التي شاركتم فيها منذ الاستقلال يا استقلاليين. لا فرق بينكم كلكم.
72 - ولد سلا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:05
حزب الاستقلال من نهار عقلت و هو متراس الحكومة آش درتو. من غي الهضرة. ولا واقيلا الانتخابات قربات. عقنا ببكم هههه
73 - Mouha الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 01:11
صراحۃ غادی نصوت علیهم ..كانت لبلاد حسن بزاف علی هاد شلاهبیۃ دیال دبا ..فوقت حزب الاستقلال صراحۃ كان تعلیم كانت صحۃ حسن ..وما هدو لبالد لور لور شباب كلهم بغاو یهربو یحركو
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.