24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: ميليشيات تتطاول على اختصاصات الدولة

رصيف الصحافة: ميليشيات تتطاول على اختصاصات الدولة

رصيف الصحافة: ميليشيات تتطاول على اختصاصات الدولة

صحافة الثلاثاء الورقية تنوعت في موضوعاتها وقضاياها كما هي العادة دائما. ما ترى صحيفة أنه يستحق أن يكون في الأولى ترى أخرى أنه يستحق أن يكون في الثانية، وهكذا.

ونبدأ من خبر يتعلق بتحقيقات حول مخطط تفجير إرهابي بالناظور. الخبر جاءت به يومية"الصباح" في أولاها والعنوان الفرعي يقول"حالة استنفار بعد العثور على قنبلة تقليدية الصنع داخل حقيبة وسط مواد استهلاكية". القنبلة استنفرت المصالح الأمنية بالمدينة فهرعت إلى منزل بأحد أحياء المدينة لتجد حقيبتين لدى شاب قال إنه حصل عليهما بالصدفة داخل حفرة ونقلهما إلى البيت لاعتقاده بأنه ربما يجد فيهما مواد ذات قيمة مالية. المصالح الأمنية فككت الأسلاك الكهربائية لـ"القنبلة قبل إرسالها إلى مختبر متخصص لتحليلها. أقول الشاب تم تدوينها في محضر لدى الأمن والأبحاث جارية لمعرفة الخلفيات.

والمعارضة تتهم بنكيران بالتحريض على القتل. خبر يستحق أن يكون في أعلى الصفحة بنفس الجريدة. السبب أن رئيس الحكومة وأمين عام حزب العدالة والتنمية وصف في اجتماع المجلس الوطني لحزبه نهاية الأسبوع العلمانيين بـ"المتحالفين مع الشيطان". حزبيون اعتبروا تصريحات بنكيران تحريضا على القتل ضد كل من طالب بالتنزيل الديمقراطي للدستور، وهذا كلام عبد الكريم بنعتيق أمين عام الحزب العمالي.

وقبل أن نغادر"الصباح" نعرج على خبر في الثالثة. مصطفى البكوري الذي انتخب مؤخرا أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة خلفا لمحمد الشيخ بيد الله "يفشل في أول مهمة حزبية". البكوري لم يتمكن من النجاح في دعوة المجلس الوطني للحزب إلى الاجتماع لانتخاب أعضاء المكتب السياسي بسبب استمرار الخلافات بين التيارات داخل الحزب.

وإلى"الانفلات المقلق" الآن. يومية"الأحداث المغربية" وضعت الكلمتين في الصفحة الأولى وسط لون أحمر وتحتهما عنوان كبير"ميليشيات "أخلاق" تتطاول على اختصاصات الدولة".

ماذا يحدث؟ تقول الجريدة"أناس يتجؤون على إيقاف السيارات بمدن عين اللوح، أقا وسيدي قاسم ويطلبون البطائق الوطنية لأصحابها لكي يستفسروهم عن سبب الزيارة، آخرون في مرتيل، القنيطرة وتمارة يطوقون محلات بيع الخمور، ويهاجمون ويحاصرون الحانات والفنادق بدعوى محاربة الرذيلة والفساد. وقائع يبدو أنها قد لا تغيب عن ذهن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وهو يصرح مؤخرا بأن الدولة بدأت تفقد هيبتها". الجريدة تدق ناقوس الخطر من الانفلات الأمني بعيدا عن سلطة الدولة والقانون، وتتحدث عن استنساخ النموذج الإيراني لـ"الشرطة الأخلاقية".

في الصفحة الثانية من نفس الجريدة خبر بعنوان"قيادة الاتحاد الاشتراكي وبرلمانيوه يجتمعون لتصحيح المعارضة الاتحادية". يصححون ماذا؟ هذا السؤال سيجيب عنه الاتحاديون في اللقاء المرتقب بين برلمانيي الحزب والمكتب السياسي في الأسبوع القادم، حسب الجريدة التي تنقل عن مصادر من الاتحاد الاشتراكي أنه"يجب وضع النقاط على الحروف وتوضيح الأمور فيما يتعلق بمنهجية ممارسة دور المعارضة"، ذلك أن المعارضة لها ضوابطها"وليست عملا ارتجاليا".

وفي الصفحة الخامسة من نفس الجريدة ملف خاص"أسبوع ساخن في وجه ابن كيران". الأسبوع الساخن حسب الجريدة يتميز بما يلي" إضراب كتاب الضبط الذي يهدد بشل المحاكم. الصيد البحري وإضراب وطني للمكتب النقابي لموظفي الصيد البحري. الجماعات المحلية وإضراب ثلاثة أيام ومسيرة مركزية بالرباط يوم 28 فبراير الجاري موازاة مع جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. قطاع الصحة وتصعيد المهنيين لاحتجاجاتهم. ثم البريد وإضراب وطني يوم 8 مارس المقبل.

يومية"المساء" وضعت على صفحتها الأولى خبرا محليا"مسؤول قضائي يعتدي على شرطي مرور بالقنيطرة". نائب وكيل الملك كان يقود سيارته في طريق ممنوع رغم توجيهات الشرطي كاد يدهس هذا الأخير وحاول إسقاطه أرضا ووجه إليه كلاما نابيا والشرطي يستسلم للبكاء.

تحت الخبر أعلاه عنوان يقول"صحافيو دوزيم يرفعون شعار إرحل ضد ستايل". 30 صحافيا من القناة الثانية وضعوا عريضة غاضبة ضد سميرة ستايل نائبة المدير العام للقناة كما طالبوا فيها بإبعاد كل المسؤولين عن الوضعية الكارثية للقناة، والكلمة للجريدة. العريضة وجهت إلى وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

وهذا للفلاحين. نفس الجريدة خصصت صفتين في قسمها الاقتصادي للحديث عن مخاوف سنة فلاحية جافة، الخسائر في قطاع الحبوب يمكن أن تصل إلى 15 مليار درهم. مهنيون وخبراء في القطاع يقولون إن الجفاف سيضر الفلاحين الصغار بشكل أساسي، لذلك يجب أن يتضمن القانون المالي غلافا مخصصا للفلاحين المتضررين.

يومية"أخبار اليوم" وضعت على صفحتها الأولى خبرا يقول"جدل حول لقاء كلينتون بالفهري قبل العثماني". سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية، قال تعليقا على لقاء وزيرة الخارجية الأمريكية للطيب الفاسي قبل لقائها به إن الأمر"يتعلق فقط بأجندة الزيارة"، وإن"المباحثات الرسمية تمت داخل مقر وزارة الخارجية. نفس الكلام قاله محمد اليازغي وزير الدولة السابق"هذا الأمر عادي ويتعلق بأجندة الزيارة".

الخبر الثاني في الصحة الأولى يتعلق بعم الأميرة لالة سلمى عبد الواحد بناني عضو حزب العدالة والتنمية، العنوان"عم الأميرة لالة سلمى يطعن في انتخاب عبد الواحد الراضي". بناني يقول بأنه يتوفر على حجج وقرائن تثبت عدم صحة انتخاب الراضي، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي تصدر نتائج دائرة سيدي سليمان في انتخابات 25 نونبر الماضي. الطعن وجه إلى المحكمة الدستورية.

وفي الصفحة الخامسة من نفس الجريدة ملف خاص"أسبوع ساخن في وجه ابن كيران". الأسبوع الساخن حسب الجريدة يتميز بما يلي" إضراب كتاب الضبط الذي يهدد بشل المحاكم. الصيد البحري وإضراب وطني للمكتب النقابي لموظفي الصيد البحري. الجماعات المحلية وإضراب ثلاثة أيام ومسيرة مركزية بالرباط يوم 28 فبراير الجاري موازاة مع جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. قطاع الصحة وتصعيد المهنيين لاحتجاجاتهم. ثم البريد وإضراب وطني يوم 8 مارس المقبل.

يومية"المساء" وضعت على صفحتها الأولى خبرا محليا"مسؤول قضائي يعتدي على شرطي مرور بالقنيطرة". نائب وكيل الملك كان يقود سيارته في طريق ممنوع رغم توجيهات الشرطي كاد يدهس هذا الأخير وحاول إسقاطه أرضا ووجه إليه كلاما نابيا والشرطي يستسلم للبكاء.

تحت الخبر أعلاه عنوان يقول"صحافيو دوزيم يرفعون شعار إرحل ضد ستايل". 30 صحافيا من القناة الثانية وضعوا عريضة غاضبة ضد سميرة ستايل نائبة المدير العام للقناة كما طالبوا فيها بإبعاد كل المسؤولين عن الوضعية الكارثية للقناة، والكلمة للجريدة. العريضة وجهت إلى وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

وهذا للفلاحين. نفس الجريدة خصصت صفتين في قسمها الاقتصادي للحديث عن مخاوف سنة فلاحية جافة، الخسائر في قطاع الحبوب يمكن أن تصل إلى 15 مليار درهم. مهنيون وخبراء في القطاع يقولون إن الجفاف سيضر الفلاحين الصغار بشكل أساسي، لذلك يجب أن يتضمن القانون المالي غلافا مخصصا للفلاحين المتضررين.

يومية"أخبار اليوم" وضعت على صفحتها الأولى خبرا يقول"جدل حول لقاء كلينتون بالفهري قبل العثماني". سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية، قال تعليقا على لقاء وزيرة الخارجية الأمريكية للطيب الفاسي قبل لقائها به إن الأمر"يتعلق فقط بأجندة الزيارة"، وإن"المباحثات الرسمية تمت داخل مقر وزارة الخارجية. نفس الكلام قاله محمد اليازغي وزير الدولة السابق"هذا الأمر عادي ويتعلق بأجندة الزيارة".

الخبر الثاني في الصحة الأولى يتعلق بعم الأميرة لالة سلمى عبد الواحد بناني عضو حزب العدالة والتنمية، العنوان"عم الأميرة لالة سلمى يطعن في انتخاب عبد الواحد الراضي". بناني يقول بأنه يتوفر على حجج وقرائن تثبت عدم صحة انتخاب الراضي، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي تصدر نتائج دائرة سيدي سليمان في انتخابات 25 نونبر الماضي. الطعن وجه إلى المحكمة الدستورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Youness الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:00
ضحكني tshirt ديال ال undertaker
2 - ابن رشد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:12
شعوب مناطق الشرق الاوسط وشمال ا فريقيا تدخل مرحلة تاريخية و ضرورية من اجل الوصول الى الثورة الحقيقية ومتمنيتنا ان يحدث هذا في وقت ليس بطويل وباقل الخسائر سواء البشرية اوالمادية
3 - عبد الله الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:09
نعم لمحاربة الرديلة وغلق ابواب الخمور لاكن يجب على الحكومة ان تقوم بهدا الامر وليس المواطنون لاكن ادا تقاعست الحكومة عن واجبها فى محاربية الرديلة عند دلك يكون المواطن مضطرا للقيام بهده المهة اى محاربة الرديلة التى وصلت الى حد لا يطاق نعم لمحاربة الرديلة
4 - مغربي غيور الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:01
من يحاربون انتشار الخمر والرذيلة يستحقون منا كل تقدير واحترام ، أليست الخمر هي أم الخبائث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلنا ضد الخمر والرذيلة في بلدنا الحبيب ، بلاد الإسلام والمسلمين
5 - hadi bladi الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:28
صيف الصحافة: ميليشيات تتطاول على اختصاصات الدولة اي اخثصاصات ??????
6 - ali الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:18
قال الله تعالى : " والفتنة أشد من القتل " ، هل الدول العربية التي حصلت فيها ثورات أحسن حالا مما كانت عليه من قبل ؟ نحن مغاربة ونحب هذا الوطن الأمين ، نعيش في محبة ونتضامن مع إخواننا وأخواتنا ، ونناضل بالطرق المشروعة لانتزاع الحقوق ... اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا تجبى إليه كل الثمرات...
فالظرفية الاقتصادية الحالية تقتضي منا التوحد وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة ، فمداخيل السياحة وتحويلات المهاجرين من العملة الصعبة صارت رهينة الأزمة العالمية ، ومداخيل الصيد البحري تبخرت بعد إنهاء الاتفاق مع أوربا ، والموسم الفلاحي في محنة ... الله يحد الباس
من كان يحب المغرب فليدع له بالخير ، ولا يتمنى له الفتنة أبدا
7 - حر وحر وحر الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:45
البلطجة في توب الاصلاح والتوحيد اين هبة الدولة وسمو القانون يا وزير العدل ام ان القانون يسري فقط على تازة والمعطلين
8 - MAGHRIBYA الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:09
مبغيتوش تخلوا الوقت تهنى ايوا زيدوا نوضوها في هاد الوقت لي كلشي دير الاضرابات او كلشي حاضي بن كيران كترت السيبة و الشفرة او الفوضي
9 - الاحتجاج ليس من اختصاص الدولة الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:52
من يقف عند الاحجاج لا يتجاوزه لا يتطاول على اختصاص الدولة
فالتظاهر و الاحتجاج ليس من اختصاص الدولة

و يتطاول على اختصاصاتها من يتجاوز مجرد الاحتجاج لأخذ حقه بيده
فيتطاول عليها المواطن الذي يمد يده للخمارة ليقفلها أو يخربها
فهذا ليس من حقه

و الكلام عن مليشيات فيه إيحاء إلى أنها تابعة لتنظيم ما و إسلامي بخصوص الخمارات و أنها مسلحة
و في مقدمة الصورة نرى شبابا غير مسلح حتى بالعصي
و نرى شابا كتب على جبهته كلمات استنكار لوجود خمارة بحيه لكنه يرتدي "تي شورت" عليه صورة لشخص مفتول العضلات لا يرتديه شباب الإسلاميين

ثم هل يكفي استنكار فتح خمارة بجوار بابك كي توصف بأنك الإسلامي مسيّس؟

كل المسلمين العاديين يستنكرون ذلك من دون أن يكونوا لا إسلاميين و لا متطرفين

ثم إن القانون ينص على أن لا تباع الخمور إلا لغير المسلمين
ففيم فتح خمارة بحي شعبي ليس فيه إلا المسلمون؟
الأمور في نظري واضحة و بعيدة كل البعد عن السياسة السياسوية
10 - bahim الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:03
لا شك أن الغبن الدي وضع فيه الشرطي وهو يمارس مهامه في القنيطرة يضع الشباب الذين يناظلون من أجل كرامة الشعب أن حراس معبد الفساد والإفساد على ثقة من نفسهم أن معبدهم لن ينهار . فإن لم يفتح الرميد تحقيق في الموضوع في أقرب وقت ويقتص من هدا المجرم الذي تدل فعلته مع الشرطي أن ما يفعله في المحكمة أكبر بكثير فالذي لا يحترم القانون كيف سيكون عادلا في قضايا الناس .
11 - عبد المجيد الصاديقي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:06
أنا ابن قرية عين اللوح أبا عن جد ، وأملك محلاتي التجارية الخاصة بها ، لا صحة في الأخبار التي تداولتها ، يومية"الأحداث المغربية" من قطع للطرق وتطاول على المواطنين بطلب بطاقات التعريف الوطنية ؟؟؟؟ اخبار زائفة ولا أساس لها من الصحة وهنا تسقط مصداقية الصحيفة وأضعها في خانة الصحافة الصفراء ، عين اللوح أكثر القرى تضررت بالدعارة وتابعاتها من مخدرات طيلة سنوات مضت ، وأزالتها بطريقة سلمية وقانونية بالتعاون مع السلطات وبالحوار والبحث عن حلول ومشاركة المجتمع المدني... والآن تتطلع لتحريك عجلة الإقتصاد بالمنطقة وخاصة المجال السياحي .
12 - مغربي حر الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:23
عذرا على العنوان و لكن هذا هو الواقع الدولة فقدت هيبتها منذ زمن المواطن البسيط مهمش في حقوقه الامن غير متوفر الصحة التعليم السكن الشغل هذه حقوق الدولة على المواطن اذا لم توفرها له سيوفرها هو بنفسه و له حق الدفاع عنها بكل الوسائل
13 - ben الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:59
The policing of alocohol trade should be left to the relevant authorities that are elected. Mob rule is a very dangerous slip into anarchy and thus should be stopped.
14 - marocain الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:39
je ne comprends pas ces fanatiques religieux qui veulent absolument imposer les lois islamique au maroc les musulmans ne sont du tout tolerant je suis desole de le dire mais c'est la realite absolue si ils sont contre l'alcool alors il peuvent ne boire et c'est tout personne n'oblige personne a boire de l'alcool chacun fait ce qu'il veut
pour koi ces gens gens demande la prohibition de l'achat de l'alcool si ils etaient tolerant ils ne feront une tel chose
j'aimerais biens que ces gens ce font abttatre par la police ils n'ont pas le droit de faire ce qu'ils font si ils veulent un vrai gouvernement islamique il n'ont qu'aller vivre en iran ou dans l'un des pays du golf le marpc ne sera jamais comme ils esperent je veux dire comme l'iran et certain de ces gens qui soit il faut que la police ne laissent ces gens faire ce qu'ils font
15 - موحى او حمو الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:56
هدا هراء لايقبله اجهل العامة بما بالك بمن له بصيص من فهم ....كاننا نسكن في كوكب اخر فهده الاخبار لم نراها ولم نسمعها من قبل الا بعد ان جاء حزب العدالة والتنمية الى السلطة وهدا يطرح اكثر من الف علامة تعجب .لمادا تطرح هده المواضيع في هده الفترة بالضبط .هل هي من مخططات المعارضة لاسقاط العدالة والتنمية ام شيء اخر . لكن الدي اعلمه واشاهده ان كل الاجهزة الامنية تقوم بادوارها على اكمل وجه وان كانت بعض الخرقات فهي مجرد حالات شادة لايمكن القياس عليها. ولامكان للانفلات الامني في المغرب .
16 - أبو أنس أشرف جويد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:57
أظن أن القنبلة من بقايا حرب الريف و لا علاقة لها بالإرهاب فقط الصحف تبحث عن ما يروج لها المبيعات
17 - المواطن الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:48
أخبث جريدة هي الأحداث المغربية
وأصبح لدينا ميليشيات !!!!! يا سلام بالغد ستقول لدينا طالبان بالمغرب بين قوسين طالبان اشرف منكم
أيتها الجريدة أليس أنت من تنشرين كل يوم فضائح الخلاقية كل يوم جريمة وفضائح
وعندما يهب الشعب من اجل من الفساد والمفسدين ومنع الجرائم تقومين بتسميتهم بالمليشيات
18 - lhackers الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:28
نتمنى من الله ان تهدا الاوضاع يااخي ابن رشد ليس من مصلحة احد ان تحتدم; ام ماتراه ن احتجاجات و اضرابات ليس الا من اجل تحسين وضعية كل فئة اما متمنياتك بحدوت ثورة حقيقية فلايمكن ان يكون الا بخسائر جسيمة و جسيمة جدا وحينها حينما يحدت شيء فضيع لا قدر الله لا حد من عائلتك او احد اصحابك ... سوف تندم على ما تمنيت حيت لا ينفع الندم...
19 - Ahmed Ahmed الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:48
إن الدولة لم تقم بتاتا بواجبها في محاربة القساد و الرذيلة و بيع الخمور و الاتجار في المخدرات الصلبة و غيرها. فإذا كان "الأخباث المغربية" كعادتها تتوجس من حرص المسلمين على قيهمهم و أخلاقهم و أصدرت مقالا يتحدث عن ميليشيات أخلاق تتطاول على اختصاصات الدولة، فبالأحرى يجب الحديث عن ميليشيات اللاأخلاق و ميليشيات الفساد الذي ساهمت فيه الجريدة إلى جانب الدولة، و إلا فكيف يمكن تفسير انتشار باعة المخدرات الصلبة في كل مكان من المدن المغربية و عدم اكتراث الكتراث الحقيقي من طرف أجهزة الدولة؟ الناس،الشعب أحق بالحرص على حياته و على أخلاقه و على سلامته. فإذا لم تقل الدولة كلمتها فماذا تريدون أن يفعل الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - fidel marocain الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:23
si c est vrai ca sera une chose grave ou est donc le prestige de l etat?il ne faut pas que les gens appliquent la loi par eux meme c est une responsabilite de l etat meme si ces gens ont raison j ai constate dernierement que les manifestants font sortir les enfants pour apparaitre en grand nombre ce qui est uns chose inacceptable
21 - عزيز الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:24
في واضحة النهار و على الساعة التاتية عشر زوالا ليوم 22/02/2012 تم ايقاف الشاب ا المهدي من طرف مجهولين مفتولي العظلات انهالا عليه بالضرب المبرح واقتادوه مخفر مزور للشرطة بالشقة الكائنة بالمركز التجاري المخصص للعملات التجارية سدي بليوط زنقة محمد كمال مقابل فندق شيراطون ليتم بعد دلك التفنن في في تعديبه ليعترف بجريمة لم يقترفهاوللتاكد من صحة اقواله انتقلا الى مقر عمله منتحلين صفة رجال الشرطة وبالفعل تم استقبالهم من طرف المسؤولة هده الاخيرة اجابتهم بتواجد المهدي بالعمل يوم 21/02/2012على السعة الواحدة وبعد انتهاء حصة التعديبوالتنكيل اطلقوا سراحه وكات شيئا لم يكن مما حدا بالضحية الى رفع شكاية في الموضوع الى السيد الوكيل العام لجلالة الملك باستينافية البيضاءعدد 171ش12
22 - rida الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:20
اليس من شءن الحكومة من محاربة الفساد لماذا يستبق هؤلاء الذين يريدون تغيير كل شئ في ظرف وجيز ,ان الحكومة الجديدة على ظهرها عبؤ كثير مما خلفته حكومة العباسي , انما يحدث في وقتنا الحالي من ضغوط ومضاهرات لم تكن بمثلها في العهود السابقة ,تعرفون لماذا ايها المواطنون لان الاحزاب الاخرى افتضحت اسرارها ,فيجب على هؤلاء الحكام السابقين محاكمتهم و ا سترجاع مال الدولة ليس كما سمعنا اليوم رءيس حزب لعمال يريد محاكمة السيد بنكيان عند المحكمة ااوربية,من يحاكم رءيسا يا بليد البلداء .
23 - Saad Helala الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:01
ميليشيات؟؟
عندما يهدد محل بيع الخمور بيئة سكان حي طالما اعتادوا السكينة و الطمأنينة لتتحول الى حرب مفتوحة يتزعمها كل من وطأت قدماه باب محل بيع ام الفتن و الرذائل لتطلق العنان لهم ليمارسوا ما لذ و طاب لهم من انواع المضايقة و اعتراض سبيل المارة و سلب ممتلكاتهم ناهيك عن العربدة و مس حريات المواطنين
و في ظل استمرار المسؤولين في سياسة غض الابصار بسبب تلوثهم باموال السي مول البيسري الذي لا يمل في ملء جيوبهم عن آخرها، كان لا بد ان يتحرك السكان لحماية انفسهم من اي خطر قد يهدد حياتهم و حياة و اولادهم و ممتلكاتهم من الضياع، فكانت خير وسيلة للتعبير السلمي الحضاري و الذي لقي ترحابا كبيرا وا هدا يدل على انهم كانوا و سيضلوا على حق آملين من الله و من امير المؤمنين ان تجد نداأتهم آذانا صاغية تحقق مسعاهم و تفرج عن مطلبهم
24 - aziz الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:43
ردا على ما نشرته جريد الأحداث المغربية بخصوص الوقفات الاحتجاجية ضد الفساد بصفة عامة، والتي أرادت من ورائها إثارة الشبهات حيث تدعي أن وراءها ميليشيات شعبية منظمة ولها دافع سياسي. فإن كلام هدا النوع من الجرائد لا أساس له من الصحة، فبخصوص الوقفات الاحتجاجية بتمارة فقد بدأت مند سنة 2004 أي ليست وليدة 2012 ولا علاقة لها بأي حزب من الأحزاب ولا أي انتماء آخر. فالساكنة تعاني من الفساد اليومي الدي تسببه الخمارة، وأن أطفال وبنات الحي يتعرضون للتهديد يوميا من طرف مرتادي الخمارة والسكر العلني. وبالتالي فمن حق ساكنة حي مسرور ودار الأربعين بتمارة التعبير بتلقائية عن معاناتهم على شكل وقفات احتجاجية والتي يضمنها دستور المملكة في بابه الثاني حول الحريات والحقوق الأساسية، الفصل 29 "حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي..." فهل كل من قال ويقول لا للفساد، لا بد أن يكون وراءه تنظيم معين؟ فسكان الحي بريئون منكم ومن كل من يريد إقحامهم ضمن تنظيمات لا أساس لها من الصحة. كما أن سكان تمارة عازمون وصامدون حتى إنصافهم عاجلا أم آجلا.
25 - mohamed الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:51
هاد النّاس لِفهاد الصورة أنا كنعرفهم لكونِ كنقْتُنْ فتمارة هاد الناس معندهم تشِ علاقة مع شِ تيار أُلَ شِ نتماء حزبي .. أُلِ كنستغرب ليه هاد الصورة أُ هاد الموضوع لِكَتبِينُ راه مكتجمعهم حْتَ شِ علاقة ... !!!
26 - مصطفى الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:42
أليس من حق السكان أن يقولوا لا للفساد!!! نعم للكرامة والعيش الآمن. وإن قالوا فهل لا بد، حسب رأيك يا جريدة الأحداث، أن يكون وراءهم أحزاب ومنظمات تحركهم؟. أنا من بين سكان تمارة وأخرج للاحتجاج كل يوم سبت على الخمارة المسببة في فساد علني داخل حي مسرور ودار الأربعين والكل يخرج للتظاهر نساءا ورجالا وأطفالا وشيوخا وليس وراءنا أية جهة ولا تنظيم. والدي يدفعنا هو حرمة منازلنا وغيرتنا على حينا الدي أصبح عبارة عن مزبلة لقارورات الخمر المرماة في كل مكان بالحي ومرتعا للجريمة، حيث ما بين سنة 2008 و 2012 وقعت ثلاثة جرائم قتل بسب عراك بين زبناء الخمارة ولا من يحرك ساكنا. وقد كان الحي قبل الترخيص لهده الخمارة في سنة 2004 يعيش في أمن وطمأنينة.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال