24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تقليصُ المشاركة وتغيير القيادة يشعلان النقاش داخل "البيجيدي"

تقليصُ المشاركة وتغيير القيادة يشعلان النقاش داخل "البيجيدي"

تقليصُ المشاركة وتغيير القيادة يشعلان النقاش داخل "البيجيدي"

لا تكفّ رحى التّجاذبات داخلَ حزب العدالة والتّنمية عن الدّوران؛ فمن نقاشِ تقليصِ المشاركة الانتخابية في تشريعيات 2021 إلى الدّعوات إلى مؤتمرٍ استثنائيّ يُقوِّمُ انحرافات الحزب داخل النّسق الأغلبيّ، يواصلُ الحزب الذي يقودُ الحكومة الحالية فرزَ تصدّعات داخلية قد تؤثّر على تحضيره للانتخابات المقبلة.

وسيكون الحزب الإسلامي أمام جبهاتٍ كثيرة ومعقّدة في طريقهِ إلى تشريعيات 2021؛ فعليهِ أوّلاً، خلق استقرار داخليّ في ظلّ تصاعد الغضب ضدّ القيادة الحالية، التي لم تحقّق طموحات أعضائه ومنخرطيه، باعتبارهِ قدَّمَ تنازلاتٍ كثيرةٍ لخصومهِ، ولا يعطي الانطباع بأنّه متحكّم في مجرى الأمور.

كما تظهر المشاركة الانتخابية في الاستحقاقات المقبلة أحد أهمّ رهانات الحزب في قادمِ الأيّام؛ ذلك أنّ هناك انطباعا عامّا بكون المشهد السّياسي يحتاجُ إلى تنفيس ولو "ظرفي" بالسّماح لبعض القوى السّياسية بقيادة الحكومة المقبلة، وعودة "البجيدي" إلى المعارضة.

وقال رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى الابراهيمي، إنّ "الدّعوات إلى تقليص المشاركة الانتخابية للحزب لا تخدم الدّيمقراطية، هذا لا يوجد في أي نظام ديمقراطي تحتسب فيه الأصوات على أساس عدد المسجلين، لأنه يكرس العزوف".

وأضاف أنّ الحديث عن القاسم الانتخابي في المغرب لا يخدمُ الدّيمقراطية، مقرا بوجود "توجهات ترفض ولاية ثالثة لحزب العدالة والتنمية"، وفق تعبيره.

وقال المحلّل السّياسي كريم عايش إنّ "ما يعيشه حزب العدالة والتنمية تعيشه كل الأحزاب التي عشّش فيها الفساد والرّيع والولاءات، فحين تستأثر فرقة ما داخل الحزب بكل الامتيازات وتحتكر كل منافذ الهياكل والمناصب، يسبب ذلك حنق فئات طامعة انتهازية تناضل لكن دون أن يعبأ بمشاكلها أحد".

وأضاف عضو مركز الرّباط للدّراسات الاجتماعية أنّ "هناكَ دعوات تنظيمية لتصحيح الأوضاع، فتولد حركات تصحيحية لها أرضيات ومرجعيات العدالة والمساواة ومكافحة الفساد والريع، إضافة إلى فضح المقرّبين والولاءات والمريدين".

واعتبر قائلا: "هناك توجّه داخل البيجدي بأنّ تعدد الولايات الانتخابية سيحول الحزب الى ضيعة يملكها من هم على الكراسي والمقاعد، وسيحيد الحزب من سكته المرجعية إلى مسار ربحي نفعي"، مبرزاً أنّ "هذا النّقاش قد يتحوّل إما إلى صدام سياسي ينتهي بمواجهات أو ترتيب اجتماع مؤتمر استثنائي يفتح فيه النقاش والسجال ويمر الجميع للتصويت".

وشدّد عايش على أنّ "حزب العدالة والتنمية يشهد ظهور منافسين جدد على اقتسام الكعكة السّياسية واقتناص المناصب والمنافع، وقد يتحوّل المؤتمر الاستثنائي إلى منصة كبيرة للتنظير السّياسي السطحي، الذي لن يخفي غابة الربع والفساد التي تنخر جسد الأحزاب، وحينها غالبا ما سيتم الإجهاز على أي تغيير للأرضية السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Moulin Chicago الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:05
إدا نجحت العدالة و التنمية لن تجد مهاجرا في المغرب الركوض التام
2 - الرشيدية الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:13
دخلوا الشعب باسم الدين وحققوا داك الشي اللي عمرهم حلموا بيه ومازال طامعين حيث مازال الباجدة كيتيقوا فيهم ثقة عمياء
3 - طنجاوي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:30
زيييرو البيجيدي والله إلا زيروووو
المغاربة كرهوكوم وبسببكم بزاف ديال الشباب المقهور اللي كان ضايخ بيكم فالأول فقد الأمل وكفر بالسياسة بشكل رسمي وخوا البلاد
قالوها زمان: ولاد عبد الواحد كلهم واحد، زيدتوا غرقتوا لبلاد فالريع والفساد والاستدانة من الخارج وزيد وزيد. الدعوة بيكم نالله وحده اللي غيحاسبكم
4 - slima الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:30
وقال المحلّل السّياسي كريم عايش إنّ "ما يعيشه حزب العدالة والتنمية تعيشه كل الأحزاب التي عشّش فيها الفساد والرّيع والولاءات، فحين تستأثر فرقة ما داخل الحزب بكل الامتيازات وتحتكر كل منافذ الهياكل والمناصب، يسبب ذلك حنق فئات طامعة انتهازية تناضل لكن دون أن يعبأ بمشاكلها أحد".
5 - الحسن لشهاب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:38
فعلا ،ما يعيشه حزب العدالة والتنمية هو ما تعيشه كل الأحزاب التي عشّش فيها الفساد والرّيع والولاءات، فحين تستأثر فرقة ما داخل الحزب بكل الامتيازات وتحتكر كل منافذ الهياكل والمناصب، يسبب ذلك خنق فئات طامعة انتهازية تناضل لكن دون أن يعبأ بمشاكلها أحد،و تبدأ الصراعات بين اعضاء الحزب، بالاضافة بالطبع الى ان اعداء شعبية هذا الحزب سيبحثون عن من لهم القابلية للتجسس عن نقط ضعف قيادات الحزب،ناهيك عن الاعضاء المزروعة داخل الحزب ..يقول المثل المغربي:لي في رأس الفيل في رأس الفيلة،و ان لي في رأس الاحزاب في راس حكومة الظل,,
6 - karim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:45
واتوما سيرو عطيونا بتيساع،كاليك تقليص المشاركة. را حنا لي تقلصنا
7 - براءة من النفاق السياسي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:46
في ظل ارتفاع مهول للبطالة واﻻجرام واﻻغتصاب والقتل والزنى والدعارة الليدوفيليا واﻻنتحار .. في حكم المستغلين للشعارات اﻻسﻻمية !! كما يقال هل عندهم وحه لمواجهة الرأي العام !! نقضو العهد وتخلفوا مع باقي أﻻحزاب .. وتركوا الشعب .. واتهموا بالمصالح الشخصية واصبحوا عالة على الدولة !!
8 - Américaines الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:52
بدأت الأمور تنزلق من يد جلالة الملك. يبدوا أن الأمن في المغرب أصبح صعب مع تفشي ظاهرة القتل و الإغتصاب . نحن كجالية أصبحنا خائفين من السفر الى المغرب أو تحويل أموالنا. ممتلكاتنا في يد آلله. العدالة و التنمية حزب أزم وضعية المغرب آلله إستر
9 - elinak الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:52
النهاية اقتربت لن تنفعكم الأكاذيب هذه المرة، الكل عاق بيكم استغليتم الدين والضعفاء من الشعب المغربي وحتي فقدان التقة في الأحزاب بصفة عامة انتهيتم
10 - amaghrabi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:01
انا كذلك مع تقليص حزب العدالة والتنمية في المشاركة الانتخابية وترك المجال لحزب اخر ليقود المرحلة المقبلة وبالتالي يجعل المواطن يخرج من روتين الياس ويعود اليه الامل ويستريح من الثقل النفسي الذي عاشه مع هذا الحزب لولايتين سيئتين جدا وقعت فيها كثيرا من الهزات الاجتماعية الخطيرة والتي كادت ان تؤدي الى الضربة القاضية للدولة المغربية ومن حسن الصدف ان جلالة الملك تفاعل مع كل الاحداث الاجتماعية بشكل ايجابي.حزب العدالة والتنمية مرشح لكي يفوز بالعدة الثالثة التي ستخلق الاحتقان السياسي والاجتماعي مما يجب على قيادة الحزب ان يضحوا من اجل الوطن لان الحالة المغربية تتطلب ذلك بالحاح
11 - وعزيز الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:11
لماذا تقليص المشاركة. ؟


(خايفين) تفوزوا بالاغلبية الساحقة؟؟؟؟


بعض الاحزاب تفكر وو وتقترح مقترحات قوانين (الخاصة بالانتخابات) لكي تفوز بأكبر عدد من المقاعد و لو على الورق..


و انتم تقترحون تقليص المشاركة....!!!!



ما هذا؟؟؟ ؟؟؟



غير مفهوم....



و اذا قلصتم الترشيحات-------> و الحصيلة المرتبة 4...


هل ستندمون؟؟؟؟؟
12 - مواطن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:13
اختزال الديمقراطية في الانتخابات كارثة حلت بهذا البلد ...أصبح الكل يتهافت على المناصب والريع السياسي..النتيجة أن.الحزب يرتقي اجتماعيا والشعب يتقهقر للحضيض
13 - Paris الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:24
الله خليكم أرى بعض المعلقين يكتبون و يحللون و ربما هم في المقاهي جالسون . مسألة الحزب اللدي سينجح السلطات العلي هي التي تقرر ربما إدا كان هناك حاجة الى العدالة و التنمية لكي يمرروا بعض الأمور العالق يوف تنجح و عندما تنتهي مهمتهم يأخد تقاعده كصديقه المهرج . أما اللعبة فهي لا تنتهي و لا شيء سيتغير لا تنتظر شيء من أي حزب .
هناك مصالح عليا هم من سيقررون و يرسمون الخريطة السياسية لسنوات المقبلة
14 - عبدالرحمان الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:28
الله يوفق حزب العدالة والتعمية الى مزيد من النجاح ومزيد من التفوق وإن شاء الله يسيطر على كامل الأصوات لأن مثل هذا الشعب يحتاج مثل هذا الحزب ومن أعمالكم سلط عليكم ربى إجعل هذا الحزب هو المسيطر ليقود البلاد الى الهاوية إن كانت تستحقها أو الطف بالبلاد ويسر لها من يقودها الى بر الأمان إن كانت تستحق الأفضل أنت أعلم بما فى النفوس لذلك إبتليت المغرب بهم ليعيش الشعب تجربة الفقر والحرمان والتراجع لأنهم لم يحمدوا الله ويشكروه على النعمة التى كانوا فيها قبل تولى حزب العدالة والظلام هذه البلاد .
15 - مراديوس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:35
تقليص المشاركة فيه غش وخداع وتوجيه لنتائج الانتخابات اذا كنتم واثقين من الفوز. اذا كان الحزب القادر على الفوز في الإنتخابات غير قادر على بلورة شرعيته من أجل تحسين معيش الناس وتطوير البلد فماذا ننتظر من أحزاب غير قادرة على نيل ثقة المواطن!!! الا اذا كان الذي يسهل الإصلاحات او يعقدها لا يتقدم الإنتخابات، اي هناك حكومة موازية غير منبثقة عن الصناديق، وعليه فشرعية الانتخابات لا تكفي ولو اكتسح الحزب الانتخابات. ان كان هذا صحيح فعلى الأحزاب العزوف عن الإنتخابات قبل المواطن، شطح اولا حط الشاشية.
16 - متتبع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:59
كتبوا في الموضوع:
(وسيكون الحزب الإسلامي أمام جبهاتٍ كثيرة ومعقّدة في طريقهِ......)
أريد أن أعرف أين تتجلى مرجعيته الإسلامية.....؟؟؟
و في أي مجال ترك بصمته الإسلامية في الولايتين التي ترأس الحكومة.....
حتى اسم الحزب لا يحمل صفة إسلامية......
17 - عبدو الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:05
البيجيدي صهاينة بلباس اسلامي.لو كانت بهم ذرة نزاهة لعرفوا كلهم عن السياسة.
18 - فارس بلا جواد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:38
تجار الدين ماعندهم لا قيادة لا مبادئ مجرد جعجعة والمغاربة عاقو بيهم هم اسؤا من الاشتراكيين والليبرالييين... بل هم اسؤا من اليهود الله يخذ فيهم الحق هما وكبيرهم بنزيدان
19 - Nizar الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:42
حزب دهب الى مزبلة التاريخ حزب فقد مصداقيته وضحى بالطبقة الكديحة والفقيرة من اجل ارضاء ولم يتبقى له الا من فتات الكراسي الحكومية
20 - عبدالله الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:58
مشكل الشعب المغربي ليس مع هذا الحزب فحسب بل مع جل الأحزاب و خاصة الإدارية منها كالأحرار و الأصالة. فالعزوف من هذا الحزب سيوقعنا في حضن تلك الأحزاب التي فعلت كل ما بوسعها بمساعدة بعض الباجدة لتحقيق ذلك و الضحية سيكون دائما الشعب المغربي. والحل للأسف هو العزوف عن الإنتخابات أو حل كل الأحزاب.
21 - Abdou67 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:11
اكره هذا الحزب واكره سماع اسمه واكره من يصفه بالحزب الاسلامي لانه ببساطة حزب لا امانة له ولا مبادئ ولا اخلاق ،فضائح اخلاقية الواحدة تلو الاخرى كشفت المستور. ادعو المغاربة الى نبذ هذا الحزب خاصة وباقي الاحزاب لانهم مجرد عصابات لنهب المال العام ووسيلة لقهر الشعب والاستيلاء على ثرواته.لا نريد لا حكومة ولا برلمان بمجلسيه ولا وزارات ،فهم ادوات لاستنزاف مالية الدولة. وفي الاخير ادعو المغاربة الى مقاطعة الانتخابات وبالتالي وضع قطيعة مع قطيع النهب والخيانة
22 - ما نايضش ما نايضش الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:25
حزب الزيادات و المراوغات كلا حقو كغيره ممن سبقوه من الاحزاب فليغمض عينه ويقول للشعب اللي صوت عليه الله يخلف عليكم ثم ينصرف ليترك المجال لللي مزال ما كلا ومزال ما تذوق حلاوة الحلوة الباردة و هكذا و هلم جرا... ما نايضش ما نايضش،...
23 - ابو النور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:32
"توجهات ترفض ولاية ثالثة لحزب العدالة والتنمية"،
هذه هي توجهات الشعب المقهور من سياستكم الفاشلة يا تجار الدين
24 - حسن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:55
يجب احتساب القاسم الانتخابي ليس بناء على عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بل على عدد المسجلين في الإحصاء العام للسكان حتى يحصل كل حزب على صفر مقعد و نستريح من هؤلاء البرلمانيين.
25 - سعيد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:11
الأمنية الوحيدة التي أتمناها صادقا حتى الان لحزب العدالة والتنمية، هي أن يفوز فوزا كاسحا في انتخابات 2021. شرط أن يكون لأمينه العام شرف التوقيع بضغط من الرئيس الأمريكي، على اتفاقية تطبيع العلاقات جنبا لجنب ووجها لوجه مع رئيس وزراء إسرائيل.
26 - متتبع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:56
حزب كباقي الاحزاب المجربة سابقا وجوده مع عدمه سيان .الاجدر به أن ينسحب ويعود لميدان الدعوة وتاطير المجتمع من اجل نشر ثقافة المواطنة الصالحة والتوعية والنهوض بالبلاد .
القادة الحاليين للبيجدي اعمتهم المناصب وانغمسوا في الملذات بتغيير الازواج وارتياد صالونات الفنادق الفخمة والقيام بسفريات رومانسية وترفيهية في شوارع باريس واسطنبول و مونتريال ....
فحب السلطة و جمع وتنويع التعويضات و التقاعدات الريعية المسمات حلال افسدت عليهم دينهم ودنياهم.. مصيرهم مزبلة التاريخ كسابقيهم
27 - أحمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:58
هذا الحزب لم يحقق شيئا يذكر منذ نجاحه في الانتخابات في أول ولاية
في عهده ازدادت الأوضاع سوءا ومن الأفضل أن يترك مكانه لغيره.
28 - freeman الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 16:20
لعدالة و التنمية حزب أزم وضعية المغرب
29 - abdou الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:17
يذكرني انطلاق الحراك الحزبي عند قرب الاستحقاق الانتخابي بحارس سيارات بمقر الوزارات حيث لا يظهر إلا في توقيت مغادرة الموظفين للإدارة لمدة لا تتجاوز نصف ساعة لجمع المال ثم يغادر بسرعة ولا يعود إلا في الغد في نفس الوقت. هكذا الأحزاب لا نشعر بوجودها إلا عند قرب الكعكة ثم يختفون مباشرة بعد الانتخابات, أي أحزاب هذه.
30 - متقاعد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:28
هل هناك حزب في قرن الواحد والعشرين يقوده شيطان لاصوت عليه بدل البيجيدي؟؟؟؟ حزب البيجيدي توفي رحمة الله عليه ... يجب مسحه من تاريخ المغرب .. حزب خدلنا باسم الدين ... انتخبنا عليه مرتين ولم نجني منه الا الويلات والخدلان!!! غلاء الأسعار. كثرة البطالة جمود الأجور والمعاشات. تفقير الفقير واغناء الغني .الطبقة الوسطى لم يعد لها أثر. غليان الفقير . غلاء الاكرية . ووووو!!! حتى عدنا نردد كلمة الشاعر الميلودي!!! لا ثقة في عثيقة!!!!
31 - محاولة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:04
جواب على 27 - أحمد : و شكون هاد "غيره" : هل تقصد به أخنوش ؟ كن صريحا و لا تخجل
32 - خالد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:11
وجوده كعدمه فقد خسرت العلوم الإسلامية في عهده بعد حذف الإرث من المقرر الدراسي وتم اعتقال دعاة اسلاميين في عهده كابو نعيم مثلا كما تم اغتيال عبد الله باها في عز حكمه ولم يحرك ساكنا وعلى عكس اليسار ازدهرت الفلسفة في عهد الاتحاد الاشتراكي وتم تشجيع الفكر الاشتراكي ولم يتعرض منخرطوه للأذى... أما هؤلاء فهم عالة على التيار الإسلامي انهم اجبن من أرنب
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.