24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تكلفة الانتخابات وتنزيل الجهوية تفوق 300 مليار سنة 2021

تكلفة الانتخابات وتنزيل الجهوية تفوق 300 مليار سنة 2021

تكلفة الانتخابات وتنزيل الجهوية تفوق 300 مليار سنة 2021

قالت وزارة الاقتصاد والمالية إصلاح الإدارة إن الانتخابات التي ستنظم سنة 2021، وفي مقدمتها الانتخابات التشريعية والجهوية، ستكلف خزينة الدولة 1.5 مليار درهم، أي ما يعادل 150 مليار سنتيم، مشيرة إلى أن الانتخابات تدخل ضمن عدد من النفقات غير قابلة للتقليص رغم الأزمة التي أفرزتها جائحة كورونا.

وحسمت وزارة الداخلية الجدل حول إمكانية تأجيل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، معتبرة أنها "سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان".

وسبق أن اعتبر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن "التزام جميع الأطراف بأخلاقيات الانتخابات، وواجب النزاهة والتنافس الشريف، والتحلي بقيم الديمقراطية، أمر ضروري لمساعدة القائمين على الشأن الانتخابي على التصدي الصارم لكل التجاوزات"، مشيرا إلى "تجند وزارة الداخلية للعمل إلى جانب الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية من أجل الشروع في تدارس القضايا المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية".

المعطيات التي أعلنت عنها وزارة المالية تشير إلى أنها قررت تخصيص ما مجموعه 1.6 مليار درهم، أي 160 مليار سنتيم، لفائدة الجهات في إطار تنزيل الجهوية، مضيفة أن من بين النفقات غير قابلة للتقليص كذلك زيادة 8.5 مليارات درهم برسم كتلة الأجور، وذلك لدفع تكلفة الحوار الاجتماعي وتسوية الترقيات.

وفي الوقت الذي سترتفع فيه نفقات المقاصة بما معدله 200 مليار سنتيم، يرتقب أن يحمل مشروع قانون المالية لسنة 2021 إجراءات تتمثل في التقليص من النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة، حيث سيتم حذف النفقات الموجهة لكراء السيارات من طرف القطاعات الحكومية، والتقليص بـ70 في المائة من نفقات النقل والتنقل داخل وخارج المملكة والفندقة والإيواء وتعويضات المهمة بالخارج ومصاريف الاستغلال ونقل الأثاث والعتاد.

وتتضمن الخطة أيضاً تقليصا بـ50 في المائة من مصاريف الصيانة وإصلاح السيارات ونفقات التدريب والتكوين، وتقليصا بـ50 في المائة من النفقات المتعلقة بالدراسات وإخضاعها لترخيص مسبق من طرف رئيس الحكومة، ناهيك من تقليص مصاريف الوقود والزيوت بـ30 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - From Scandinavia الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 03:54
سبحان الله العظيم.....سنقوم بصرف مبلغ خيالي على حملة انتخابية لا تسمن و لا تغني من جوع.....ليجلس حفنة من قطاع الطرق و المخلوضين و كروش الحرام.....على الكراسي ليقوموا بسرقتنا بالقانون...نحن فعلا شعب أحمق إلا من رحم ربي......
ندفع لهم المال ليسرقونا....حلل و ناقش؟!؟
2 - سعدون الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 04:21
مع الأسف الظروف التي يعيشها المغرب والعالم بسبب الوباء والأزمة الاقتصادية هي ظروف غير مؤاتية لهذا الاستحقاق وحتي فاءيدة هذه الانتخابات عقيمة انها تفرز مجموعة من البرلمانيين الذين لا يفيدون في شيء سوي الحصول علي امتيازات واجور وتقاعد ولا يغير شيءا من حال جهته وجل هؤلاء اما بجنسية ثاني اجنبية وبعيش جل أوقاته خارج البلاد لهذا كان يجب تقليص هؤلاء البرلمانيون
3 - حسن الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 04:49
بركه من لهبال..عن اي انتخابات تتكملون.. بركه من هدر المال وحترموا الشعب.. راه من بحكم واضح ..
4 - viva الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:05
هاد كورونا هي التي سوف تنفد الاصلاحات التالية :
- الغاء موازين والمهرجانات
- وقف السياحة الجنسية بالبلاد
- الوعي بضرورة وجود صناعة محلية وعدم الاعتماد الكلي على الصين.
- واخيرا التقشف لانه لا تتوفر الدولة على 300 مليار اخرى لاعطائها لما
يسمى بالاحزاب التي لم نرى منها ما ينفع البلاد والعباد.
5 - متتبع الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:26
يجب تاخير الانتخابات حتى يتعافى الاقتصاد وكذلك يجب الغاء مجلس المستشارين.
6 - محارب سابق الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:26
ثلاثة ملايير درهم لاجراء انتخابات 2021 .ماذا جنت البلاد من وراء الانتخابات الى الفساد و المفسدين بحيث نجد نسبة الفساد مرتفعة وسط المجالس المنتخبة محلية و إقليمية و جهوية. فالوضع الحالي في البلاد و مع الجائحة و مع لا قدر الله و طال امدتها و اشد تفشيها فاولى بثلاثة ملايير درهم حاليا هي منظومة الصحة و تحت اشراف حكومة وطنية و ليس حكومة اقطاب حزبية كما نعاني حاليا مع الاتهامات الموجهة إلى وزارة الصحة حول الصفقات اى "الفساد" .فلا قدر الله و اشد الوباء من التغيرات المناخية المنتظرة و الزكام الموسمي ستتأزم الأوضاع مما يستلزم اعلان حالة الاستثناء بالبلاد و حل البرلمان بغرفتيه و الحكومة و لما لا حتى المجالس و تعيين حكومة من أعلى الكفاءات الوطنية بعيدة كل بعد عن الاحزاب السياسية لهندسة تسيير البلاد للخروج بها الى بر الامان من وباء و مخلفات كورونا.
اللهم نسألك اللطف بارب.
7 - zak الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:27
اصلا هذه الانتخابات لا دور لها لأن الحكومة و المستشارين و البرلمانيين ما هم إلا كراكيز لا يملكون السلطة ولا القدرة لا لتغيير ولا النقد فلماذا تبذير كل هذه الأموال في هذا الوقت العصيب
8 - مول الكاميو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:37
الملايير موجودة خصوصا في صرف التعويضات والانتخابات على الساسة وخدام الدولة والفنانين...واما صرف تعويضات والتي لاتتجاوز 1200درهم لاسرة مكونة من 4 أفراد فإن الدولة لم تعد تتحمل هذه النفقات ...
وكفى من عبارة ... ستكلف خزينة الدولة بل هي من جيوب دافعي الضرائب ...نحن من يؤدي فكل ما نشتريه من الألف إلى الياء ندفع فيه ضريبة لدولة ....
ولاداعي لهذه الانتخابات مادامت وزارة الداخلية ...الباشا العمل القايد المقدم هم من يتحكمون ....
9 - عبدالحي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:39
فلوس الانتخابات موجودة أما الشعب راه عطاتوا الدولة أكثر من حقو. يعني عطاتو التهميش والتفقير والجهل ...
10 - عبد الله العلوى الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:39
تبذير ستحاسبون عليه يوم القيامة
هذه الاموال التى تصرف على الانتخابات وتوزع على الاحزاب لتمويل الحملة الانتخابية للوصول الى البرلمان بشقيه والى الجهات بجميع ربوع المملكة من الاجدر ان تصرف على القرى الناءية التى لا تتوفر على الماء والكهرباء والطرق والمدارس والمستوصفات وينتفع بها مواطنون هم في حالة من الفقر والعوز ما لا يعلمه الا الله
اما الانتخابات فمن اراد المشاركة فعله ان يتحمل مصاريف الدعاية والاشهار والطبع والنشر ليصل الى البرلمان او غيره
ولماذا الدولة تصرف هذه الملايير من جيوب الشعب المسكين ؟
كفى تبذيرا وقهرا للعباد وصرف اموالهم على احزاب لا هم لها الا الوصول الى الحكم والنهب والسرقة والخداع
ان جميع المواطنين وبدون استثناء يقفون ضد هذا التبذير وضد صرف اموالهم على انتخابات لا يستفيد منها بل تخدم مصالح احزاب سياسية واشخاص تعودوا على الحصول على هذه الاموال بدون تعب ولا شقاء
من اراد المشاركة فعليه تحمل المصاريف لانه سيستفيد من التعويضات والامتيازات والحصانة وكلها لصالحه لا لصالح الشعب الذي يوءدي الضراءب من عرق جبينه
اتفوا الله انها اموال الشعب ستحاسبون عليها يوم القيامة
11 - Karim الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:01
غير بقاو فالكراسي ديالكم وهديك تلات مية مليار فرقوها على الشعب، شافرينا شافرينا غير بقاو
12 - عبدالناصر_إفني الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:08
فيما يخص الاستحقاقات و ما تفرضه الظرفية و يعيشه الشعب من بطالة و غيرها تلك نفقات التقليص منها واجب. أما الإكثار من المطبوعات و البرامج الفارغة الوعود التي لا تتحقق لانها في علم الغيب و مدبر الأشياء هو الحكيم العليم.
ناهيك عن الخروقات و غياب النزاهة بسبب ضخ الاموال لشراء الذمم: علينا أن نستوعب الدروس؛ علما أن مجلسي البرلمان لا أمان في أغلب النوام كنا نعيش لا يرسلون و لا يصوتون إلا على معاقبة الشعب بمشاريع قوانين لتكميم الافواه و الغرامات و السجن لا غير. اما الحوارات الاجتماعية و من أين لك هذا و غير ذلك من مواضيع لا تصب في مصلحة النواب لا تناقش و لا يصوت عليها و هناك قوانين يصوت عليها كالبرق دون مراعاة أسبلب الاسياء و الجهل المتفشي بين النوام.
13 - المعطي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:34
صباح الخير، لدينا 12 جهة حبذا لو كل جهة تمثل ب 10 نواب اي 120 نااب في المجموع ينبثق عنهم 20 وزير، والحزب الذي لا يتوفر على فريق برلماني (12 عضو) لا يحصل على الدعم وهذا الأخير ( الدعم) لا تحصل عليه الأحزاب الا بالحصول على فريق انتخابي اي بعد انتهاء الانتخابات، مع الاغتناا عن مجلس المستشارين، مع التفكير في تقليص الراتب لأن هذا عمل تطوعي، ملاحظة :النااب البرلماني يجب أن يكون موجزا اي حاصل على شهادة الاجازة، والله الموفق لما فيه خير لهذا البلد،
14 - خالد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:58
يجب الغاء هده الانتخابات نهائيا و تشكيل حكومة تكنوقراطية دات كفاءة شبابية...
15 - محمد المانيا الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:23
تدبير المال من أجل الحملات الانتخابية كاننا ننتمي للدول الصاعدة و المتقدمة في جميع المجالات. و نحن نعرف جيدا ميزيرية حالتنا. المستشفيات كالاسطبل. التعليم في خبر كان. طرق في حالة مهما ان المسؤولين الشرفاء يملكون سيارات فارهة. 300 مليار تدهب في الهوى و الحفلات. لو كان لنا مسؤولين عقلاء لصرف هده الأموال في اشياء اخرى تنفع البلاد و العباد
16 - جليلة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:29
ههههههههه حبدا ويا ريت ونتمنى ان لا تكون هناك انتخابات وان توظف ال300 مليار في بناء المستشفيات والمدارس و الطرقات و...و... لان الدكاكين الحزية ليس في جعبتها الا منخرطين من طينة اعضاء الحكومية والبرلمان و المسؤولين المتواجدين فتغيير الاسماء واحيانا الوجوه عن ينفع المواطن في شيء لان كل يصل يكون منتهى همه هو تحقيق مصالحة وجمع المال باي وسيلة فبناء عليه نلغي الانتخابات في الضروف الحالية ويستفيد الشعب من 300 مليار ..ادا فرضنا ان 1 مستشفى سيكلف 1 مليار فسنوفر 300 مستشفى توزع على عدد لجهات سنحصل على 20 مستشفى جديد في كل جهة والله افيد وارحم للمواطن...لا الانتخابات تسمين لكل من يفوز وخروج دون محاسبة اومسؤولية............او مساءلة.
17 - داعم للتقشف الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:36
مادامت لعبة الانتخابات هي في الاول والاخير لاتجدي نفعا للبلاد والعباد.
نطلب ان يحل البرلمان وتعين حكومة كفاءات لتسيير البلاد تحث ظروف الجائحة فنحن في غنا عن مزيد من مصاريف الانتخابات والبرلمان فالشعب في امس الحاجة اليها والسلام.
18 - روميلو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:39
لا حول ولا قوة الا بالله !!! فلوس الشعب كتمشي فالتخربيق
19 - مغربي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:52
الانتخابات مضيعة الوقت و المال العام نريد برلمان ب 100 عضو فاعل و حدف مجلس المستشارين و باستفتاء شعبي نزيه لمعرفة راي الشعب هذه هي الديمقراطية اقتد وا بايطاليا البلد الغني
20 - azouz الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:52
لي بلا يترشح يضرب يدو لجيلو.
مناشر طالعين هابطين واكلين و عاد الراتب و التقاعد و الامتيازات.... رشحونا كاملين
21 - انا الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:14
التزام جميع الأطراف بأخلاقيات الانتخابات، وواجب النزاهة والتنافس الشريف، والتحلي بقيم الديمقراطية، أمر ضروري

ههههههه
22 - logique الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:47
الشعب المغربي لا يريد صرف الأموال على الانتخابات . صندوق كورونا وصندوق محاربة السرطان أولى بهذه الأموال. على الأحزاب تمويل حملتهم الانتخابية من مالهم الخاص وليس من أموال الشعب . لا لا لا ثم لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الله الوطن الملك
23 - mbarak الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:50
ليس المغاربة في حاجة الى انتخاباتكم ، انسحبوا واتركو الأمر لملك البلاد
24 - mirak الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:11
لا نريد انتخابات لأنهم كلهم قطاع طرق الحمد الله لم انتخب علي أحد وعمري 40 سنة الان لن أشارك في انتخابات فيها الكدب والبهتان اتمني من جميع المغاربة مقاطعة انتخابات جهرا
25 - محمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:20
ياربي السلامة بزاف هدشي اعباد الله والله الا خاص إعادة النظر فهدشي لاش الانتخابات بالسلامة
26 - برلماني حر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:45
إننا أصبحنا نستعمل المواقع الالكترونية في جميع أمور حياتنا من التسجيل في المباريات للتوظيف أو الدراسة و حتى في التصويت على الأمور التافهة كالمغنيين و الرياضة ما إلى ذلك .فارتأيت لماذا لا نستغل هذه التكنولوجيا في تسيير الشأن المحلي لبلادنا أي أن نقوم بإلغاء البرلمان و البرلمانيين .. و يصبح كل مواطن يمثل نفسه بنفسه بالتصويت و مناقشة القوانين و كل ما يتعلق بالبلاد .. الطريقة سهلة و هي كالتالي : أولا : أن يقوم الملك بتعيين أشخاص ذوي الكفاءات يجعلهم وزراء حسب اختصاصاتهم و دراساتهم مع إضافة وزارة خاصة بالمسائل الإلكترونية فقط أي إنشاء مواقع و إدارتها و صيانتها و فحصها .
ثانيا : تقوم هذه الوزارة الأخيرة بإنشاء مواقع للتصويت على كل ما يتعلق بالبلاد و سيكون كل مواطن يتقمص دور البرلماني و هو قاعد في بيته أو عمله . بشرط أن العضوية في هذه المواقع تتم عبر التسجيل ووفق شروط مثلا أن يكون مستوى المنخرط يفوق الباكالوريا بالطبع عند التسجيل يجب تصوير الشهادة بالإضافة للبطاقة الوطنية و يعطى لكل مواطن له الحق في التصويت رقم ترتيبي و رقم سري يستعمله هو فقط حتى تكون عملية التصويت نزيهة .
27 - Adam b الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:01
لو وزعتم تلك 300 مليار على الشعب لكان افضل واحتفظوا بمناصبكم الحالية لأن الشعب مل من تعاقب الحكومات ولا شيئ تحقق.
28 - الملاحظ الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:42
30 مليون درهم , اي حوالي 3 مليار اورو , و سيدي وصلو بها غير الماء للناس لمعندهمش الماء , و ديرو بها طرقات للناس المعزولين في الجبال , و بنيو بعض المدارس في المناطق النائية , و الشعب مسامحكم , ناجلوا الانتخابات حتى 2025 راه الانتخابات هي السرطان الذي ينخر جسم المغرب , راه ماشي غير 300 مليار , راه رؤساء الجماعات الترابية بما فيهم رؤساء الجهات و المجالس الاقليمية و الغرف المهنية كيضربو اضعاف مضاعفة من هذا الرقم و زيد عليهم حتى البرلمانيين , و لا ينتجون شيئا غير المشاكل و تبدير المال العام , و يكرسون القبلية و الجهوية و تفرقة المجتمع, واش ا عباد الله كنخسروا على النباح اكثر ما كنخسروا على التنمية
29 - متتبع الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:58
أكبر مسرحية في هذا البلد وفي التاريخ البشري بأكمله هي مسرحية الانتخابات والمصيبة الكبرى انها تلتهم ميزانيات ضخمة توزع على اللصوص والفاسدين في حين أن قطاعات بأكملها لا تخصص لها كل تلك الاموال ... وفي الاخير يأتي التطبيل والحديث عن النماء والرخاء والازدهار...
30 - مواطن2 الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:41
بما ان نفس الوجوه ستفوز بفضل طريقة الاقتراع الحالية " الاقتراع باللائحة " ومقاعد اخرى بدون انتخابات فما الداعي لصرف ملايير تحت غطاء الانتخابات. وبما ان الوباء لا زال " مقيما " في البلاد وربما سيطول مقامه فالشعب المغربي اولى بتك الملايير . والزيادة في الولاية الحالية بدون اللجوء الى الانتخابات هو اقرب الى الصواب من صرف ملايير بدون اي تغيير للوجوه الجاثمة على صدر الشعب المغربي .
31 - عبدو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:43
سمعت احد المسؤولين يرد في احدى تدخلاته في هيئة النمودج التنموي...فيقول "تطلبون فقط معرفة اين اموال الفوسفاط و المناجم....اموال فوسفاط فقط تكفي لشراء المازوط..." و ازيد المسرطن. ادا يجب ان يكون المازوط فابور...كلنا نتوصل بالبونات ...! و زاد لا تهتمون بالثورة اللامادية...و اعطى مثال بكوكل ...اولا كوكل من صناعة fbi و البونتاغون ما المدير الا واجهة تروج لهدا الانتاج العسكري... و حتى ترامب نفسه ما هو الا مدير تجاري لسياسة تدعى ...ادارة ترامب. ثانيا...300 مليار للانتخابات اليست هدر لا مادي...دو اية منفعة! كوندوليزا رايس كانت قد ابرزت فكرة الفوضى الخلاقة...و هده نتاءجها الوخيمة. c est trop didactique la manière dont on nous . . gouverne. trop archaïque et trop de copie coller imbécile
32 - younes الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:20
في نظري هذه المبالغ الهائلة من المال توزع على الطبة الكادحة ام فيما يخص تشكيل الحكومة نحن الشعب المغربي لنا التقة الكاملة في صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس في تشكيلها من اربعة وزراء الخارجية العدل التعليم والصحة
33 - عبدو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 16:14
والله الى عيب اصحبي 300 مليار درهم والله الى معيقة
34 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 17:08
بتمويل الاحزاب - من خزينة الدولة و هي اموال الشعب - بمبلغ قدره 300 مليار سنتيم – اظن ان المبلغ جد محترم - لمساعدته لنيل مقعد مريح في الحكومة المقبلة مع راتب شهري لا يقل على 40000 درهم مدى الحياة. ان عدد اعضاء الغرف الاولى و الثانية يصل الى 515؛ فاذا قمنا بعملية حسابية بسيطة سنجد ((515 * 40000 د ) * 12) = 24720000000 اي 24.72 مليار درهم في السنة بدون احتساب الدعم. اللهم ان هذا منكر. اليس عندنا ما ننفق فيه هذا المبلغ ام اننا في الدينة الفاضلة. الحزب هو الذي سن هذا القانون لتبقى اموال الشعب كبقرة حلوب له بدون ان يستفيد منها الشعب. هذا مجرد رأي !!!!!!!
35 - الراي الاخر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:42
الانتخابات ضحك على الشعب و تبدير المال العام فلاداعي لاقامتها و كذا وجب الاقتداء بايطاليا لتقليص التوام الى النصف على الاقل
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.