24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | برلمانيون يطلبون تبسيط المساطر لتسهيل عملية التبليغ عن الفساد

برلمانيون يطلبون تبسيط المساطر لتسهيل عملية التبليغ عن الفساد

برلمانيون يطلبون تبسيط المساطر لتسهيل عملية التبليغ عن الفساد

طالب برلمانيون بإخفاء هوية المشتكين من الرشوة لتشجيع المواطنين على التبليغ عنها، وذلك ضمن مناقشة مشروع قانون رقم 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، اليوم الثلاثاء، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

وتنص المادة 21 من مشروع القانون هذا على أنه "يمكن لكل شخص ذاتي أو اعتباري وكذا لأي رئيس من رؤساء الإدارات ولأي موظف توافرت لديه معطيات أو معلومات موثقة أو قرائن أو حجج تثبت وقوع حالة من حالات الفساد تبليغها إلى علم رئيس الهيئة".

المشروع يرى أنه "يمكن لكل شخص ذاتي أو اعتباري تضرر أو من المحتمل أنه تضرر من حالات الفساد أن يبعث بشكايته شخصيا أو عن طريق نائبه إلى رئيس الهيئة"، واشترط أن "يكون التبليغ مكتوبا، ويتضمن جميع البيانات المتعلقة بهوية المبلغ أو المشتكي".

بثينة قروري، برلمانية عن فريق حزب العدالة والتنمية، طالبت في مداخلة لها بضرورة "التعتيم على أسماء المشتكين بهدف إعطاء ضمانات أكثر وإشارات إيجابية لهم بكون أسمائهم ومعطياتهم ستشملها السرية"، ودعت إلى "عدم ربط هذا الإجراء بطلب من المشتكي أو المبلغ".

من جانبه، شقران أمام حثّ على ضرورة تجاوز العوائق المسطرية التي يمكن أن تلغي شكايات التبليغ عن الرشوة لدى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، مشيرا إلى أن "المحاكم تشهد عدم القبول بالنسبة للعديد من الملفات بسبب خلل شكلي بسيط رغم أهمية المضمون".

وتساءل شقران أمام إن كان التصدي التلقائي جوابا على عدم قدرة المبلغ على توفير الشروط التي وضعت في مشروع القانون، وطالب بتوضيح "كيف يمكن أن يصل لعلم الهيئة وجود فساد وطريقة التصدي لها إن لم يكن عن طريق التبليغ والشكاية؟".

أما فاطمة الزهراء برصات، البرلمانية عن مجموعة التقدم والاشتراكية، فقد أوضحت أن "التنصيص على عدم عرض ملف على الهيئة يتداول فيه القضاء غير واضح لأنه يطرح إشكالية معرفة المشتكي أو المبلغ لهذا الأمر"، مشددة على ضرورة توضيح المفاهيم في مشروع القانون، وذلك عند حديثها عن التصدي التلقائي من طرف الهيئة لعمليات الفساد.

وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة اعتبر أن "التصدي التلقائي للفساد يتطلب توضيحا خاصا عبر تعريف دقيق"، مشددا على أن "السر المهني يتطلب حماية خاصة حتى لا يتم التعدي على الآخرين، وخصوصا في مجال الأعمال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ستيتو حمو الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:13
الفساد اسلوب ومنظومة وثقافة قاءمة بذاتها وتعتبر اهم وسيلة للحكم والتحكم وكسب الولاء فمن المستحيل في ظروف التسيب وغياب دولة الموسسات والحق والقانون وانهيار القضاء من المستحيل محاربة الفساد والكلام عّن الموضوع مجرد ضحك على الدقون واستهزاء من ذكاء المواطنين . لا مجال للكلام عّن محاربة الفساد مادام الياته موجودة وظروفه متوفرة وارادة سياسية من فوق منعدمة !!
من يتكلم عّن محاربة الفساد يستهزء من المغاربة
2 - يونسمحمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:24
اذا كان التبليغ عن الفساد أمر يستوجب تبسيط المسطرة القانونية فهدا شيء غريب و عجيب!
يعني بكلمة أخرى أن ناهبي المال العام والرشوة
والفساد هو عمل يحميه قانون البلاد!
والله غيرة حيرة لست أدري مادا يقول عنا العالم!
3 - Mourad*** الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:27
مغاربة يطلبون تخفيض عدد واجور البرلمانيين و المستشارين في ايطار ان مالية الدولة لا تتحمل في هذا الظرف العصيب
4 - ضحية مباراة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:32
هلاك المجتمع أمر مرتهن بظاهرة الفساد والظلم وماعشناه نحن اصحاب دبلوم المدارس الفلاحية من تجاوزات في مباريات توظيف التقنيين بقطاع الفلاحة يعكس واحد من تجليات ومظاهر الفساد في بلادنا، ففي كل سنة يقوم نفس رئيس مصلحة بقسم الموارد البشرية بتوظيف قريب له يحمل نفس اسمه العائلي دون ادنى اعتبار لشعور الممتحنين الاخرين بل سمعنا انه يتدخل ايضا للموظفين في المباريات المهنية راسلنا كل الجهات ولا من معين حاول التدخل من اجل ضمان حقنا في اجتياز مباراة نزيهة.
5 - Said الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:34
اودي الله اهديك موظفين بسطاء طلبات ديالهم محبوسين فبيروات كاين من 2013 تايتسن تسوية وضعية رؤساء مصالح دايرين لهم عراقيل.كاين لتيدق بيبان مكين لداها فيه.
الله اهدي مخلق اصافي .
6 - الفساد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:38
الفساد يحارب من الاعلى الى الاسفل
7 - MOUGHRABI66 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:44
الله ينعل الشيطان. واش المساطير لم تكن مبسطة ؟!! لهذا السبب لم يلق على أي مفسد من المفسدين الكبار كالبرلمانيين مثلا. أه إسمحوا لي هذا القانون لايشمل البرلما نيين لأنهم (يلومون الشعب ) لأنه لم يبلغ عن المفسدين
8 - محمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:55
لعلم الجمبع اني كلما هاتفت رقم الشرطة للتبليغ عن معربد في الحي الدي اسكنه او ماشابه دللك كلما كان الرد اشنو سميتك الرقم ديالك هدا اشنو كدير انت تخيلت شحاال من مرة نسمع دخل سوق راسك اشريف صراحة مانظنش وش تكون حماية
9 - الباز الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:58
حتى الطبيعة ترفض الفساد البحر.الجو..الاشجار.الكل يتخلص من الفساد الا الانسان فيجد صعوبة في ترك ما ادمن لعقودوصط بياة تغلي بين الحلال والحرام وتموج عللى امواج من افكار مطاطيةتبيح تارة وتمنع اخرى فقد يكون اليوم مستحيلا القضاء على الرشوة والارتهان على المبلغين لان الميدان له تجارب ا كتسب من خلالها خبرة التخفي والمراوغة ولان هناك ما يسمى بالانانية والمسلحة الخاصة ستبلغ عمن يبلغ عن الرشوة ..الحل اما هداية من الله اوعذاب رادع
10 - رأي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:04
الكل متفق على أن الفساد عمل مذموم .. وإذا ما تبث , يجب معاقبة المفسد أشدَّ عقاب ليكون عِبرةً لكل من سوّلت له نفسه القيام بعمل غير قانوني وغير شرعي .. لكن هناك عمل أشدُّ سوءاً وقسوةً من عملِ فسادٍ ما .. هو الوشاية الكاذبة التي يمكن أن تتسبب في تحطيم مستقبل شخص ما بمجرد نعته بالفساد دون دليل قاطع يتبث الفعل .. لِذا رأيي أنه إذا ما أعطت التحريات بعد تبليغ ما بالفساد أنه مجرّد وشاية كاذبة " لغرض ما ", بعد إخفاء هوية الذي قام بالتبليغ .. فكيف لهذا المتضرر من هذه الوشاية الكاذبة أن يُنصَف ؟؟؟؟ وهو لا يعرف أصلاً من كاد له ظلماً وعدواناً دون حق ..!!!! لذا وجب معاقبة صاحب الوشاية الكاذبة أشدّ عقاب لردع كل من يرمي الناس بالباطل .. والله أعلم
11 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:08
اصبح الفساد عند (موضة) "فمن لم يفسد متخلف" الفساد لا يحتاج الى التبليغ علية كل شيء بالمكشوف عند الخاص و العام. اي تقارير جطو و لو ضعيفة؟
12 - مواطن مغربي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:19
الفساد بين والحلال بين. والصيغ القانونية التي تبحثون عنها للتخفي وراءها تتبرأ منكم كما تبرأ الدءب من دم يوسف عليه السلام.
بهاته المناورات يريد البعض إلغاء تقارير أعلى هيئة دستورية محاسباتية مالية : تقارير المجلس الأعلى للحسابات.
الصيغة والسؤال المناسب هو طرح السؤال على المسؤولين الكبار الدين تحول حولهم شبهات الفساد والاغثناء السريع هو:
من اين لك هدا؟
كل المسؤولين أصبحوا بورجوازيين بين عشية وضحاها ولا أحد ولا مؤسسة قضائية أو مؤسسة حماية المال العام أو المستهلك تطرح السؤال من اين لك هدا؟
غير دلك يطرح عدة علامات استفهام ربما إجابتها عند البعيد والقريب.
13 - noureddine الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:46
متى البرلمان سيساند الاطباء في حقوقهم كمواطنين.
هل الطبيب المغربي الموظف الذي اشتغل بالقطاع العام وانتهت العقدة مع وزارة الصحة مرغم بالمؤبد مع وزارة الصحة، لماذا ليس له الحق في الاستقالة من أسلاك الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطه بالإدارة العمومية ،لماذا الحكومة لم تستفيد من الاطباء الجدد حديثين التكوين والذين كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام لأنهم محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص، هل المريض المواطن المغربي يستفيد من تجربتم.َ وزارة الصحة تفتح كثير من المناصب للاطباء بدون عقود مقابل القليل المتعاقدين مع الوزارة الى اجل غير محدود. لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة والتقاعد النسبي لتشجيع توظيف الاطباء. من وراء كل هاته العراقل ضد الطبيب الموظف، من له مصلحة في انهيار المنظومه الصحية وخصوصا قمع الطبيب الاختصاصي وحرمانه من انشاء عيادة خاصة
14 - M. Essette الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:48
لماذا نلخص عملية التبليغ عن الفساد و سوء تدبير امور العباد و العىاد في حماية هوية المبلغ مادام الخلل و الخطأ لبن و ظاهر للعادي و البادي.
انظروا الى حال التجهيزات العمومية و اماكن جمع الازبال و القادورات المتناثرة في الارصفة و الشوارع علما ان هناك جهة مسؤولة عن جمعها بصفة يومية و مع ذلك لا احد يحرك ساكنا سواء من مراقبي الشركات او الذين يسهرون على تسيير أمورنا.
لقد حان الوقت لتعبئة المواطن بروح المسؤولية و تربيته على مراقبة المشاريع و الخدمات التي تمول بالمال العام و ذلك عن طريق اعداد وصلات اشهارية و برامج التوعية على غرار مواكبتنا للنصائح المتعلقة بجائحة كورونا.
15 - احمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 01:27
لا يخصنا من يبلغ عن الفساد بل من له الجرأة بأن يحارب الفساد.
ماذا نتج عن تبليغات قضاة جطو؟
عندما تغيب الارادة السياسية فكأنكم تسكبون الماء على الرمل.
16 - ح س الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 01:35
يبقى التبليغ عن الرشوة بالنسبة للموظفين الصغار أمرا عاديا تتخذ عند التبليغ عنه المساطر القانونية المعمول بها وينال كل واحد جزاؤه، ولكن يظهر أن التبليغ عن الفساد الكبير أمر صعبا قد يؤدي بصاحبه إلى التهلكة ولنا المثل الأكبر في القضية التي ذهب ضحيتها بموجب إفشاء السر المهني حسب ما تداولته وسائل الاعلام درويش اغتر بسحر الشعارات الحزبية الفضفاضة في ايام الحملات الانتخابية عند بعض الاحزاب السياسية من قبيل النزاهة وضحد الفساد وتوعد المفسدين عندها بلغ صاحبها عن قضية فساد كبيرة لا يستطيع خارج دائرة عمله الكشف عنها غيره . لقد تناسى ذلك الدرويش ان هناك فرق شاسع بين الوعود الانتخابية والممارسة السياسية في الواقع اليومي وفي واقع الحال بحيث عندما تتسلم الاحزاب الفاىزة مفاتيح السلطة سريعا ما تبصم على الأنفس والسلوكيات البشرية اثارها ، إذ مباشرة ما حلت محل تلك الشعارات صيحات مبهمة من قبيل نسخ الفساد والعفاريت في ذات واحدة .مما يصعب ضبطها وترويدها او الانتصار عليها لتفرد العفاريت بهذه الصفة الخارقة بشرط ان لا يتحقق ذلك حتى يصل الفساد درجتها.
17 - عمر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 01:55
كلما اقتربت الانتخابات إلا وخرج كل حزب برقصة جديدة تعودنا على كلام لا فائدة منه فالاصلاحات لا تكون في الوقت بدل الضائع والمساطر بسيطة والكل يعلم أن هناك كائنات لاتشبع حالها كحال البالوعات الخاصة بالحمامات
18 - آش داني وعلاش مشيت الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 03:40
نعم بسطو المساطر للتبليغ عن الفساد لأن من ثلاث سنوات إلى عشرين عام حبس بزاف على المسكين المبلغ عن الفساد ، أنا شخصيا ما لاعبشي .
19 - نونو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:47
الفساد او اي علة تقطع من جدورها والفساد في المغرب في القصور والمخزن والحكومات الفارغة ادا محاربة الفساد يجب ان يبدأ من هاته الفئات الفاسدة.
20 - ADIL الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:20
سياسة عفي الله عمى سلف لا يمكنها إلا أن تشجع وترسخ الفساد الدي هو عملة متداولة في العديد من القطاعات.
21 - مولات العرس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:12
البلاد خصها تعجن، وتعاود في تكريصا، حتى تبدل كلشي من راس الكبير حتى اسفل.
22 - slima الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:13
اِنتظروا حكومات و مسؤولين يأتون من الفضاء لمحاربة الفساد ! لأن إرادة البعض منا تكرس وترسخ وتشجع الفساد عكس ما تدعي
23 - محمد جام الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:22
يجب إزالة المساطر و التخفيف على المواطن من كثرة الأوراق.
و ترك بعض الحرية للمواطن في قضاء حوائجه

و ليس كل شيء عليه التوجه للادارة
24 - مواطن2 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:10
مؤشرات واضحة للعموم تدل على الفساد.كمثال فقط الاثراء الغير المشروع بسبب تولي منصب المسؤولية.ونمط العيش الذي يظهر على البسطاء من الموظفين.والبنايات التي تشيدها فئة تتولى وظائف عادية...والامثلة كثيرة.الفساد اصبح امرا واضحا لا يحتاج الى من يبلغ به.هناك مقاييس يمكن اعتمادها. موظف بسيط يملك فيلا وسيارة فارهة ويدرس اولاده في مؤسسات خاصة وسفريات كل سنة كلها عوامل تثبت حالة الفساد.والمتابعة يجب ان تكون تلقائية بدون اية شكاية.قصة واقعية في التسعينيات من القرن الماضي.شركة بها موظفون اداريون وعمال .ظهرت على احدهم علامات الرفاهية في حالته من لباس وسفريات وحياة لا تناسب راتبه الذي لم يكن يتعدى 2500 درهم.شك احد الموظفين في الامر فاكتشف انه يستعمل وسيلة للسرقة لا يمكن اكتشافها بسهولة.بلغ عنه .فكانت نتيجة البحث انه اختلس اكثر من 150 الف درهم في 6 اشهر.النتيجة بعد البحث العزل والاقصاء من المنصب بدون تقديمه للمحاكمة حفاظا على سمعة الشركة.ومع ذلك فهو حل من الحلول. كل شيء واضح.كل مسؤول يعيش فوق مستواه فهو فاسد .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.