الرباط تُنشِّط "الدبلوماسية الروحية" تجاه الأزمة السياسية في باماكو

الرباط تُنشِّط "الدبلوماسية الروحية" تجاه الأزمة السياسية في باماكو
الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 05:00

تُواصل الرباط تنشيط جهازها الدبلوماسي بخصوص القضايا الإقليمية التي تشكل محور تنافس جيو-سياسي، بحيث تندرج ضمنها الأزمة المالِية التي تعرف تطورات ميدانية متسارعة، ما دفع بالمملكة إلى إيجاد موطئ قدم استراتيجي لها في خضم التحركات القارية التي تشهدها باماكو.

لذلك، أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، زيارة رسمية إلى جمهورية مالي، تروم تأكيد الدور المغربي في إنجاح المرحلة الانتقالية؛ وهو ما لفت إليه المسؤول المغربي الذي صرّح بأن “الماليين لديهم القدرة على تدبير مشاكلهم، وليسوا بحاجة إلى تدويل وضعيتهم”.

والتقى المشرف على الجهاز الدبلوماسي المغربي أيضا ببعض الزعماء الدينيين في مالي، من قبيل الإمام محمود ديكو وبويي حيدرا، إعمالاً لـ”دبلوماسيته الروحية” التي ساهمت في تعزيز الروابط الثقافية بين باماكو والرباط، وإحقاق الانصهار الحضاري بين البلدين.

وأجرى العاهل المغربي جولة إفريقية عام 2013، شملت مجموعة من الفواعل الإفريقية، ضمنها دولة مالي، ما شكّل نقلة نوعية في الاستراتيجية المغربية الخارجية تجاه “القارة السمراء”، عزّزت مجالات التعاون الثنائي بين العاصمتين، وكرّست الاهتمام المغربي الدائم بالأوضاع الداخلية “المقلقة” لباماكو.

وفي هذا الإطار، أورد عبد الواحد أولاد ملود، باحث في العلاقات الدولية والشؤون الإفريقية، أن “المغرب ما فتئ يسخّر كل الإمكانيات لتحقيق التوازن القاري، بوصفه فاعلا أساسيا على الصعيد الإفريقي”، مبرزاً أن “الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية لتباحث الوضع في دولة مالي، يمكن اعتبارها عرفاً مغربيا تجاه بلدان إفريقية بغاية المساهمة في حلحلة الأزمات”.

وتأتي الزيارة، بحسب أولاد ملود، “في ظرفية إقليمية مهمة، بحيث عرف شهر شتنبر وساطة مغربية لحل الصراع بين الأطراف الليبية؛ الأمر الذي استحسنه الليبيون، ما يجعل الزيارة الرسمية التي قام بها ناصر بوريطة إلى مالي تحمل أبعادا استراتيجية عميقة، حرصاً من الرباط على رأب الصدع بين الأطراف السياسية”، على حد تعبيره.

وأوضح الباحث السياسي، ضمن تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الزيارة الأخيرة ليست وليدة اليوم، بل هي استمرارية للتفاعل المغربي مع جل الأحداث التي تعرفها منطقة الساحل والصحراء، فالحضور المغربي بباماكو الذي يعد أول حضور أجنبي من دولة صديقة وشقيقة، خلال المرحلة الانتقالية لتجاوز الأزمة المالية، يعكس دلالات جيو-سياسية لإرساء روح التعاون المغربي المالي”.

ولفت المتحدث إلى أن “الخطوات المغربية نحو مجريات الأحداث في دولة مالي، ما هي إلا تحصيل حاصل لترسيخ أسس السياسة الخارجية المغربية قاريا، فبروز المغرب كطرف وسيط في حل أزمات دول جنوب الصحراء، لا سيما جمهورية مالي، كان ممتدا لفترات؛ إذ لاحظنا الظهور المغربي البارز في أحداث 2013، سواء على المستوى الأمني أو الدبلوماسي، وهو ما تجلى في الزيارة الملكية أثناء تنصيب الرئيس السابق إبراهيم أبو بكر كيتا، وكذا زيارة قادة من الطوارق إلى المغرب”.

لذلك، فإن المبادرة الأخيرة للمسؤول المغربي إلى العاصمة باماكو ستنعكس بالإيجاب على الوضع السياسي والأمني لجمهورية مالي، تبعاً لتصريح الباحث المغربي، الذي أكد أن الغرض من الزيارة يكمن في “استتباب الأمن بهذه المنطقة الجغرافية التي ما فتئت تواجه رجّات أمنية بسبب نمو الجماعات الإرهابية والإجرامية، والتشرذم العرقي والسياسي بالمنطقة، فضلا عن مساهمتها في تمتين العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وباماكو مستقبلا”.

وخلص الباحث ذاته إلى أن “المغرب اتخذ مبادرة أحادية رغم حديث أوروبا عن فرض عقوبات مالية على مالِي، لأنه يهدف إلى مؤازرة باماكو في هذه المرحلة الانتقالية التي تمرّ منها، علماً أن السياسية الخارجية المغربية هي امتداد كذلك لما يجري على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

‫تعليقات الزوار

12
  • وكواك الحق
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 05:39

    الأزمة الحقيقية هي التي يعيش فيعا الشعب تحث وطأة الفقر و التهنيش و البيوقراطية و الرشوة و الظلم و هجرة العقول و هجرة الموت و البطالة و النظر بألم للمتاصب و الأراضي و هي توزع بين خدام الدولة و أبنائهم و أحبابهم و لا حبيب لنا إلا الله و رسوله و حسبنا الله و نعم الوكيل و جمعة مباركة .

  • انور
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 07:33

    الدبلوماسية الروحية ههههههه. انجاز تاريخية للعباقرة سيعود بالنفع على الشعب ةسيصبح الدخل الفردي أعلى والقضاء على البطالة يجب على الشباب الا يضيع هذه الفرصة الذهبية للانخراط في الدبلوماسية الروحية لان الشروط بسيطة وهي تتوفر على سجادة وبليغة

  • حكيمdz
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 07:40

    متي يا بورويطة تزور سبتة ومليلية لتساعد حمالات المعابر وشكرا

  • الحسين
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 09:32

    جميع الدول الأفريقية تشهد عمليات الانقلابات العسكرية وهي من الأسباب التي تجعل هذه الدول تفشل في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والأمنية. والمغرب يقدم مساعدات كثيرة إلى هذه الدول رغم حاجته اليها هو نفسه
    من اجل موضوع الصحراء.

  • تغطية للشمس بالغربال
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 09:43

    اوا سيفطوليهم شي فقهاء ومرابطة. سلكتوا حرايركم بعدا. 10 المعزات من البوليزاريوا سادين عليكم الباب.

  • Amin
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 09:56

    Pour le 3 quand ton régime arrêtera ses coups bas de bas gamme l'autre problème on le réglera sans faute soyez sûr on oublie jamais notre terre

  • ميلود زعفان bezzaf
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 10:29

    الى حكيم dz وماذا عن البزوله التي ستنشف قريبا شكرا عصابه االبوايزاريو لقد افلستم الدوله القاره حيث تسافر مطيشه وبطاطا لكم متن الطاءره واعجباه انشري يا عزيزتي هيسبرس

  • سمير
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 10:29

    3 حكيم DZ
    متى ينتقل الرئيس تبون الى مورسيا وبالما دي مايوركا في اسبانيا ليتفقد أحوال حوالي ٢٠٠٠ حراك جزائري من بينهم نساء وقاصرين الذين تم ايوائهم في خيام عسكريه . والذين وصلو مؤخرا الى السواحل الاسبانيه هربا من المجاعه على ما يبدو. و شكرا

  • sarah
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 11:30

    Covid-19 :Saad Dine El Otmani échange ses F-16 s contre dix cartons de masques chirurgicaux
    كوفيد -19: سعد الدين العثماني يستبدل طائراته من طراز F-16 بعشرة صناديق من الأقنعة الجراحية

  • محارب الصحراء
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 12:34

    Vraiment drôle. Diplomatie spirituelle ? Alors que le Maroc est un endroit de débauche par excellence.
    Il faut arrêter de prendre les gens pour des cons. Il faut : la Tarika tijania vient d'Algérie plus précisément de Ain Madhi dans la wilaya de Laghouat. Il faut arrêter de voler un patrimoine qui ne vous appartient pas.

  • lahbil
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 12:40

    قال ليك الرباط تنشط الدبلوماسية الروحية
    واش الحكومة فيها هي الروح بعدا فهي جسد بدون روح ولا عقل ولا نفس ولا حركة يعني مقتولة وأرادت قتل الشعب وتهميشه والقضاء عليه وإسكاته بسن قوانين لردعه عن قول كلام الحق في حقها واش ابقات في الجلالب أو لقوالب واللحية امكملة ساكن فيها سراق الزيت

  • مواطنة
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 15:21

    فوقاش يفهمو المغاربة بلي الجزائريين هاجمين على هسبريس
    و يكتبون ردود بعض المرات على أساس انهم مغاربة ليسبوا ويشتموا ويهينون المغرب بسياسة دس السم في العسل

    يا جزائريين ان كانت لدينا مشاكل فعلى الاقل اعلامنا ياكلم عنها و نناقشها لنجد حلول

    يا بلد البترول والغاز والدل وقلة الدراع

    يا من لهم اعلام كذاب فضائحه وصلت القنوات العربية والسوشيال ميديا

    يا شعب نصفه ليس له مياه الا مرة فالاسبوع وتغرق عاصمته بقطرات مياه ويقف بالطوابير لتلقي اجرته ويعرف ازمة سيولة وليس له نظام بنكي كي الناس

    يا شعب الصف على السميد والحليب

    ألا تخجلون؟؟

    ارموا غضبكم على جوشو الذي بهدلكم وفضحكم في برانامجه الساخر … وعلى قنوات عدة أخرى فضحت إنهياركم.

    يا من رئيس البلاد يكذب بلا حشمة بلا رشمة على الشعب لأنه يعرف مدى غبائه وجهله.

    أما المغاربة فيعلمون أن لا بترول ولا غاز … ونحارب الفساد بفضحه ونعمل بسواعدنا فلاحة وصناعة وخدمات وسياحة ونطمح للأفضل. رغم كل المشاكل التي تخلقونها لنا وتدفعون الملايير لتعطيلنا

    وبقاو تابعينا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين