24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | لشكر يكشف اعتماد التسجيل التلقائي باللوائح الانتخابية لسنة 2021

لشكر يكشف اعتماد التسجيل التلقائي باللوائح الانتخابية لسنة 2021

لشكر يكشف اعتماد التسجيل التلقائي باللوائح الانتخابية لسنة 2021

كشف إدريس لشكر، الكاتب الوطني الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن التسجيل في اللوائح الانتخابية خلال الاستحقاقات المقبلة لسنة 2021 سيكون تلقائياً لكل المغاربة الذين بلغوا سن الـ18 في تلك الفترة.

ويأتي هذا التوافق بخصوص التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية عقب مشاورات الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية، والتي لا تزال مستمرة لحسم النقطة الخلافية البارزة المتعلقة بالتقسيم الانتخابي.

وكان محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، قد رفض مقترح التسجيل التلقائي للمواطنين في اللوائح الانتخابية بناء على سجل بطاقة التعريف الوطنية، مبرراً الرفض بأن السجل يتضمن حَمَلة السلاح الذين لا يحق لهم التصويت والأشخاص غير المؤهلين قانونيا كالسجناء، فضلا عن المهاجرين والأشخاص الذين غيّروا عناوينهم أو من توفوا ولم يتم بعد تسجيل وفياتهم.

وأوضح لشكر، خلال حلوله ضيفا على البرنامج التلفزيوني "حديث مع الصحافة" الذي يبث على القناة الثانية، أن المشاورات الجارية مع وزارة الداخلية حصل فيها تقدم كبير؛ ومن ضمن ذلك الموافقة على التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية لكل الذين بلغوا 18 عاماً في استحقاقات 2021.

وأضاف الكاتب الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أنه حصل التوافق أيضاً على التشطيب على الوفيات من اللوائح الانتخابية انطلاقاً من الحالة المدنية، معتبرا قبول هذه المقترحات بمثابة تحول كبير في إصلاح القوانين الانتخابية.

وقدّم وزير الداخلية للأحزاب السياسية النقاط المتوافق بشأنها بخصوص مطالب الاستحقاقات الانتخابية، والتي بلغت الثلثين؛ فيما يتواصل النقاش حول الثلث المختلف حوله الذي جرى استعراضه مرة أخرى ومناقشته وتم التوصل إلى مكاسب أساسية بشأنه، لكن بقيت نقطة وحيدة خرج فيها حزب العدالة والتنمية إلى "العيب" (القاسم الانتخابي)، وفق توضيحات إدريس لشكر.

وشدد لشكر، في رده على حليفه بالحكومة، على أن الجدل الذي أثاره حزب العدالة والتنمية بخصوص التقسيم الانتخابي "صغير"؛ بينما المشاورات يجب أن تركز، بحسبه، على كيفية دفع المواطنين إلى المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي.

واتهم لشكر "البيجيدي"، دون ذكره بالاسم، بلعب دور "الضحية" و"المظلومية"، قائلاً: "لا يمكن أن تعزل نفسك على شبه الإجماع"، مضيفا أن 99 في المائة من الأحزاب تطالب باعتماد القاسم الانتخابي وفق عدد المسجلين في اللوائح وليس وفق عدد المصوتين.

ويرى الزعيم الحزبي أن حقوق الناخبين المغاربة "تهضم" بمئات الآلاف بسبب القاسم الانتخابي القائم على عدد المصوتين، معتبرا أن هذا الأمر أدى إلى بروز "قطبية مصطنعة" خلال استحقاقات 2015 و2016 ما بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة.

وتابع لشكر موضحاً: "ليس حزب العدالة والتنمية هو الذي تضرر من هذه المسألة بل حزب الأصالة والمعاصرة، وهذا الأمر نتج عنه أن فيدرالية اليسار الديمقراطي وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي سرقت منها مقاعد وأعطيت إلى أحزاب كبرى".

ودافع الكاتب الوطني الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن احتساب عدد المقاعد بعدد الأصوات التي حصل عليها الحزب، واصفا إياه بـ"المبدأ العادل"، معتبرا أن "البيجيدي" يريد الهيمنة على المقاعد البرلمانية مقابل إقصاء أحزاب كثيرة قد تحصل على أصوات قليلة.

وأعلن حزب العدالة والتنمية عن رفضه المساس بالقاسم الانتخابي والزيادة في أعضاء مجلس النواب، وشدد على أن احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين "يخالف المقتضيات الدستورية والمنطق الانتخابي السليم، كما يخالف ما هو معمول به في التجارب الديمقراطية المقارنة"، مؤكدا أن مراجعة القوانين الانتخابية وجب أن تكون "مناسبة لتعزيز الاختيار الديمقراطي وصيانة المكتسبات المحققة في هذا المجال، خاصة ما يتعلق بنظام اللائحة الذي يعزز التصويت على أساس البرامج السياسية ويقلص من حدة الفساد الانتخابي، واعتماد قاسم انتخابي يعزز المشاركة والمحاسبة السياسية من خلال ممارسة حق وواجب التصويت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - نوال الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:15
توضيحات ادريس لشكر حول القاسم كانت مفيدة، كيف يعقل ان حزب يحصل على 200 مقعد ب مليون صوت، وبنصف مليون صوت يحصل حزب آخر على عشرين مقعد... يجب ان يكون عدد المقاعد متناسبا مع عدد الاصوات
2 - Salma الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:16
اخيرا سيصبح التسجيل تلقائي
لا حاجة للتنقل للمقاطعة و التبهديل و و .... التصويت حق يجب تسهيله إداريا للرفع من نسبة المشاركة
التسجيل التلقائي سيسبب كذلك اللوائح و هذه خطوة أولى لانخراط الشباب في العمل السياسي
3 - ولد حميدو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:19
اما اعتزال السياسة قبل 2021 فمن المستحيلات و لكن السياسة مثل الادمان يصعب التخلص منه
4 - اتقوا الله في الوطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:19
نفس الوجوه لعقود لاشي يذكر، اللهم ارحمنا
5 - مورينيو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:22
الإخوة الأعزاء انني منشرح واضحك من شدة العجب من هؤلاء القوم... ألم يصبهم العياء بعد من كل هذا؟ هل صحيح انه ستنظم انتخابات في المغرب العام القادم؟ والله العظيم انني كنت اعتقد انه في الخمس سنوات الأخيرة نظمت ثلاث او اربع انتخابات برلمانية!!! لشد ما اصبت بالدهشة من استماتة هؤلاء الناس وطول نفسهم، لا يتعبون ولا يسأمون من المحاولة تلو الأخرى ولا يخجلون من تكرير نفس الدور المنوط بهم في هذه المسرحية السمجة و "الحامضة". أيتها "السلطات العليا" : باراكا من هاد البسالة رجاء!!!
6 - وكواك الحق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:23
و الله بسبب سوء ما وصلت إليه البلاد على جميع الأصعدة
و سوء الحكومة الحالية
و سوء المعارضة الغائبة
كرهت هؤلاء الوجوه كرها عميقا
و الله باز
7 - marocain الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:23
نطلب من سي لشكر يرتاح وليترك الساحه للشباب لا خير يرجى منه ومن جيله.
8 - مقهور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:26
السلام
المتشبتين بالكراسي الوتيرة و دوو المصالح هم من اوصلوا الناخبين إلى نقطة اللاعودة و أصبح المواطن ينفر من الصناديق لان دار لقمان تبقى على حالها انا من المصوتين النادمين على المصباح لأني خدلت نفسي و خدلت الشعب المغربي لأني ادليت بشهادة زور في حق حزب خدعني باسلامه و بمرجعيته الدينية و هنا تجد جميع الأيديولوجيات وتحالف مع بعضها من أجل الكعكة.الاسلامي مع الشيوعي اليميني مع اليساري الرأسمالي مع الاشتراكي هدا هو حال انتخاباتنا.
9 - اتحادي مع وقف التنفيد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:27
العزوف الانتخابي مرده إلى ضعف التاطير من طرف الا حزاب وانعدامه لدى البعض الاخر...... المرجو دلوني على عنوان الاتحاد الاشتراكي.........
10 - Direct الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:27
ديروا لينا شي خانة في ورقة التصويت مكتوب عليها "لا أحد من المرشحين"، نمشي نصوت بكل فرح ... إذا كُنت غير راض على المترشِحين، خاص تكون عندي شي طريقة واضحة باش نعبر بها عن هاذ الرأي.
11 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:28
عقول البشرية البشرية مشغولة بهذا الفيروس وكيفية ايجاد اللقاح وكيفية إعادة نشاط الإقتصاد ومسؤلو الاحزاب والحكومة عندنا مشغولون بإلاستعداد لانتخابات في علم الغيب. وهذا دليل على أن الحكومة والبرلمان ليسا من يصيرا هذا البلد
12 - Othmane الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:30
الدكاكين السياسية و المخزن يعرف ان هناك مقاطعة و هدا سيشوه الصورة المخزنية في الخارج. لدلك يحاولون فرض التصويت فهم يريدون فقط نسبة عالية من المشاركة امام العالم اما من سيربح لايهم مادام...... هو الحاكم

اوا منا درتوا التسجيل التلقائي زيدوا التصويت التلقائي. كولوا العام زين راه كورونا عراتكم و تاواحد مابقا باغي حتا اتفرج في المسرحية. الدكاكين السياسية تتقاتل على الكراسي في حلقة اخرى سنة 2025
13 - mbarak الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:37
السي لشكر ، ليس عندنا مغاربة يصوتون على برنامج انتخابي لأنه لا توجد عندنا برامج انتخابية أصلا ، فهي نسخة طبق الأصل لبعضها البعض ولا يلتزم بها أحد .
زد على ذلك أن تعددية الأحزاب تخدم قولة "فرق تسد" .
بالإضافة إلى هذا وذاك نمط التصويت باللائحة، كيف أضع ثقتي في شخص معين على الأقل ليس من اللصوص ويفوز بالمقعد من هو على رأس القائمة ؟
الانتخابات في بلدنا شكلية فقط .
14 - فارس بلا جواد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:38
وجوه سياسية فاشلة و ميؤوس منها من سنوات ورغم ذالك تستعد مجدداً لقيادة المغاربة للمجهول
15 - ولد شعب الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:44
الناس غادي تفرݣع بجهد المشاكيل والأزمة ديال كورونا وهاد الأحزاب مقاتلين مع الإنتخابات.. آآ والله لا صوت على شي ولد لمرة
16 - مقاطع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:50
القاسم الإنتخابي هو واحد جايب 60000 يجيب مقعد وواحد جايب 2000 صوت يجيب حتا هو غير مقعد واش كضحكو على الوقت ولكن أحسن حاجة هو ماتمشيش تصوت وتهني راسك من صداع ديرو لي بغيتو لقيتو هاد لبلاد سايبة
17 - AmineUSA الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:55
بما اننا لسنا دولة قانون ومؤسسات ، لذلك لا يستحق النقاش حول شكل التصويت
18 - ملاحظ عابر سبيل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:03
اجتذاب المواطنين للمشاركة في الانتخابات لا يجب ان يكون بالإلزام، بل بالتحفيز: تقديم وجوه جديدة لم تحرق اوراقها بعد و اقناع المواطنين بجدوى التصويت.
الصراع الآن صراع مصالح بين الاحزاب و تحتاج الى المواطنين ليشاركوا في صراعاتهم فقط.
مسرحية الانتخابات عزف عنها الجمهور لعدم جدواها.
المطلوب في هذه الظرفية هو تأجيل الانتخابات و توفير مصاريفها و تجميد البرلمان الى حين التفكير في فائدته مع التفكير في تقليص عدد اعضائه و جعل العضوية بدون مقابل يحتفظ فقط بتعويضات التنقل و المبيت مع تشكيل حكومة مؤقتة لتسيير الأعمال بعدد وزراء لا يتجاوز العشرة.
المغرب يحتاج الى كل موارده المالية و لا مجال للتبذير في الانتخابات و دعم الاحزاب التي لم تعد ذات فائدة.
19 - masticho الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:10
هاد رؤساء الاحزب عاد ولاو تايبانو هوما واحزابهم. لوزيعة قربات في 2021.الناس مساكن تشردو وهما تيفكرو في الثراء الفاحش
20 - السلاوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:11
نريد مشاركة اجبارية في الانتخابات وايضا التصويت فقط بالبطاقة الوطنية وبدون بطاقة ناخب التي ترمز للتزوير ولتشجيع التوافقات بين جميع الاحزاب والدولة على اقتسام الحصص والكعكة . لا للتصويب ببطاقة ناخب ومع الزامية التصويت تقريبا كل الدول في امريكا اللاثينية التي تقدمت علينا في المجال الديموقراطي والانتخابات تعمل بها
21 - مقهور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:13
لا خير يرجى منك ا لشكر اللهم ارحمنا
22 - brahim الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:14
ما عمر هادو تكلمو على شي حاجة أخرى من غير الإنتخابات
23 - المهدي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:17
هل سيتم تسجيل أشخاص الذين يبلغون 18 سنة في 2021 ؟؟؟
24 - hassia الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:20
Comme marocain RME qui n,a pas le droit de voter,le Maroc Reste dans le coeur,pour une politique produktive faut augmenter le seuil a 5℅
25 - العاقل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:25
لايعقل ان تكون مصداقية في العمل السياسي المغربي طالما أن هناك فساد وريع انتخابي وولاء المريد للفقيه ....كل الأحزاب السياسية تحمل شعار التخليق وهي غير مخلقة اصلا فكيف لزعيم حزبي يجثم على نفوس منخريطه لعشرات السنين ويتقلب من منصب لأخر دون ان يفلح في تدبيره ومع ذلك يعيد بخطاباته الرنانة أمام ناخبيه ليعاود نفس الأسلوب ...وكيف لحزب يتطاحن مع حرب أخر وبعد الأنتخابات تلتقي المرجعيات ويكون التحالف وكأنهم خرجوا من رحم واحد يتقاسمون الدعم والأمتياز والفشل الكبير وسرقة أحلام المواطنين ....ايها السياسيون لقد حرقتم نظالكم بأنانيتكم وانبطاحكم ومؤامرتكم على الوطن والمواطنين ..وأن كان هناك من يثق في قدرتكم على التغيير فهو واهم وأن لم يكن كذلك فهو مرتزق ويقتات على فتاتكم ...تبا لسياسة انجبت الضعف والوهن والتخلف لمجتمع ينشد التغيير منذ فجر الأستقلال ولم ينعم به الى اليوم بسبب خدلانكم
26 - ADIL الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:26
صوت او لا تصوتت لن يغير شيء لان نفس الوجوه هي التي تستولي و تحكم بقبضة من حديد علي المشهد السياسي المشاركة ليس إلا لنبرهن دمقرطة العملية الانتخابية .
27 - مقاطع حر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:42
ستكون للانتخابات المقبلة صبغة جديدية يسودها العزوف الجماعي للشعب المغربي وستكون لها نكهة اخرى بسبب جائحة كورونا ألا وهي التباعد الاجتماعي عن صناديق الاقتراع خوفا من انتشار فيروس الخداع والسرقة والكذب.
بقاو فديوركم
28 - ابوسالم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:48
فعن اية انتخابات تتحدثون والمغرب يعيش عدة أزمات في زمان جاءحة كورونا( تدهور اقتصادي،ارتفاع نسبة البطالة،ارتفاع نسبة الفقر،ارتفاع الدين الداخلي والخارجي،تدني المستوى المعيشي للمواطنين.....)فنحن بحاجة إلى المال الذي سيصرف على الانتخابات سواء من الحكومة أو من تجار الانتخابات .فكفانا ضحك على الدقون.حسبنا الله ونعم الوكيل.
29 - salah35 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:08
لشكر يعرف يقينا أنه لن يتخطى العتبة, ورأينا في الانتخابات الماضية كيف كان يتلصق في حزب التجمع الوطني للأحرار, لأنه لم يحصل سوى على أقل من عشرين صوتا, لذى فهو يوصب مدفعه في جميع الاتجاهات حتى يضمن لنفسه مقعدا مريحا تحت قبة البرلمان
30 - باء امستردام الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:10
السياسة في المغرب كالضامة إلى ضيمتي غاتكول كولشي وتحكم فكولشي و الانتخابات في المغرب مدروسة جيدا من طرف الدولة وتسيطر على جميع الأمور حتى لا يفوز حزب واحد بالاكثرية وهؤلاء المهرجون ودكاكين الانتخابات فهم ينشطون المسرحية ويستغلونها لأنفسهم وذويهم لا يهمهم المواطنون لا نتقدم إلى الأمام بهؤلاء النخب الضعيفة وكلامه أكثر من ما يعملون سءمنا منهم يجب التغيير والتغيير وإعطاء الفرصة للشباب لعل وعسى نجد معهم نفعا ان شاء الله والسلام وشكرا لهسبريس
31 - الشيخ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:11
لأكتر الاخوة المشاركين أقول وانتم تعلمون كل هده وراء المال المال ليتركوه في نزاعات للمواريت
32 - حسن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:13
كما كنتم يولى عليكم.الحديث الشريف.
مجتمع و افراد انغمسو في الفساد و الفوضى و الفردانية.الا من رحم الله.
ماذا ينتظرون الا حكومة.....
33 - رأي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:17
مع نفس الوجوه و كثرة الاحزاب بدون فائدة
34 - ماكسيموس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:17
انتخابات العالم عبارة عن مسرحيات بدءا بالأمريكية في العالم الأول إلى مثلها في المغرب العالم الثالث
المعين فيها معروف مسبقا لخدمة اجندات مرسومة سلفا
مئة في المئة ممن يرشحون انفسهم لها،لهم أهداف شخصية.وأغلب قطيع المصوتون جهلة لا يعرفون لمذا يصوتون،والديمقراطية دين العصر المعاصر. و يعارض قوله تعالى وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)
35 - مواطن2 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:17
الدعوة الى تسجيل المواطنين تلقائيا في الانتخابات بعيدة عن الديموقراطية التي تنطق بها الاحزاب السياسية. يتعاملون مع المواطنين وكانهم قاصرون.ورغم انه يعفي المواطنين من التنقل والانتظار فذلك لا يعني انه حل من الحلول.اذا كانت الرغبة في التصويت والمشاركة فالمواطن لا يجد اي مشقة في التسجيل.اما ان يسجل تلقائيا فذلك شان آخر....قد تكون المشاركة اكبر لو تم تغيير نمط الاقتراع اي يعود الى ما كان عليه في السابق = الاقتراع الفردي بالدوائر = اما الاقتراع باللائحة فهو سبب العزوف وعدم المشاركة اعتقادا من المواطن بان نفس الوجوه ستخلد على راس مختلف الجماعات والبرلمان بغرفتيه...وكما يقول المثل " فكم حاجة قضيناها بتركها " والمثل الشعبي الآخر يقول " الذئب حلال......الذءب حرام.....الترك اولى " .
36 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:21
فاقد الشيء لايعطيه انتم تعلمون علم اليقين أن العزوف والابتعاد عن السياسة سببه أعضاء المكاتب التنفيذية للأحزاب السياسية ايها الأمين العام المحترم تريدون الاحتفاض بالمراكز وتناشدون الآخرين بتزكية وضعكم الدي يؤمن لكم الحصول على الامتيازات عودوا إلى الصواب من أجل فتح المجال لدخول الكفاءات إلى الساحة السياسية لما فيه مصلحة الوطن .
37 - Mounir usa الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:22
المشكل ليس في الأحزاب و السياسيبن و بالبرلمان ووو.
المشكل في الشعب و البقية تعرفونها
38 - slima الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:25
أيتها الأحزاب بما أن العزوف هو مشكلكم الأساسي لا بأس أن أقدم لكم هذه النصيحة : اجتمعوا فيما بينكم ولوحدكم واتفقوا على طريقة تقسيم المقاعد بالقرعة أو بالمزاد العلني أو بالتناوب وهكذا سترتاحون ويرتاح الناخبون ووزعوا الميزانية المرصودة لإجراء الإنتخابات كما ألِفْتم توزيع الكعكة والريع والأجور الغليظة
39 - بوعيون الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:38
اتمنى ان تقوم الدولة بالقطع نهائيا مع عهد التشويش والتزوير بانهاء العمل ببطاقات ناخب والاعتماد فقط بالبطاقة الوطنية لمن سنه ثمانية عشر سنة وستساعد الدولة كثيرا من كثرة الشكايات وتصويت الموتى وتدخلات المقدمين والشيوخ . انها الوسيلة الوحيدة للقضاء على الفوضى التي تقع يوم الانتخابات وما بعدها من كثرة الشكايات وحتى الضرب والجرح خارج قاعات التصويت
40 - برلمان عقيم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:48
واش استافد المواطن من هذا البرلمان حتى يصدع مخه بهذا الانتخابات البرلمانية ولا حتى يحضرها
41 - ابوزيد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:50
تغيير الوجوه المسيرة للاحزاب ضروري قبل الانتخابات.
انا من اولائك اللذين لن يصوت مرة أخرى ما دام خدام الدولة يسيرون الاحزاب.
تمسك لشكر بمنصبه نمودج للمهزلة السياسية
الله يرحمك السي عبدالرحمان اليوسفي
42 - Adil الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:52
واش هاد الشخص معياش يمشي بحالو؟ حشومة والله العظيم خليو الشباب يخدم شوبة عيقتو بلا قياس
43 - Simo الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:01
التسجيل التلقائي اذن التصويت التلقائي عندما يتكلم امامك المنافقون فهو لا يزيدك الا اصرار على اصرار نحو التوجه للمقاطعة
44 - gharib الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:13
بغيت غير نعرف هاذ الشكر اش من اضافة لي زاد للوطن ديما كن نلقاوه غير كي يهدر و معرفتش شنوا كات تستافد منو لدولة
45 - حفــار القبـــور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:29
هذا الوجه... أنه يعيش في أرقى منطقة في تـــركيــا ويحمل الجنسية التركية كذالك وله مشاريع ضخمة هنــاك.
لاكن الأحزاب الفاشلة تعرف من أين تأكل الكتف ,وأن الإنســان المغربي يبيــــع صوته مقــابل لتر زيـــت لوسيـــور ودجــاجة.
46 - اسماعيل والحاج الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:34
انكم يدركون مدى سخط المغاربة عليكم جميعا حين انتشر الوعي بما تفعلون وكيف تدار الامور بينكم وبين المصاصين للخيرات والارزاق والمناصب وووو...
الان ادركتم انكم ستعاقبون.وبداتم تبحثون عن كيفية اجبار الناس على التصويت. خوفا من العزوف. فلماذا هذا السؤال ديال الغدر والمكر في هذه الظروف العصيبة جدا التي ابانت عن اسوأ ما يمكن ان يوصف به الفاعل السياسي وهو خيانة المواطنين الابرياء وخدمة مصالح الاغنياء.
47 - samira الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:36
لقد فقدت تقتي بكم مند زمن . يجب حل المهزلة حالا و حل كل هذه الأحزاب و التفرغ لمحاربة الداء فنحن سائرون نحو الإفلاس إن لم نقم بهذا. و عندما نتخطى الخطر إن شاء الله نبدأ نفكر في الإنتخابات لكن على أسس جديدة تقطع مع هذا الفساد السياسي الذي نعيشه الآن.
48 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:46
تحدث السيد لشكر عن كيفية دفع المواطنبين الى المشاركة السياسية
هذه الفكرة بليغة فهو لم يتحدث عن كيفية اقناعهم لانه يعلم انهم لن يقتنعواا لهذا ا تحدث حن دقعهم الى المشاركة بالمعنى الدارجي لفعل دفع
49 - خالد F الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:55
إن شاء الله سيخسر حزبكم في الإنتخابات القادمة كالعادة لكنكم ستكونون في الحكومة وستترأسون البرلمان بقبتيه ولجانه وسنستمر في التعليق على ما تقدمون كباقي الأحزاب، وستبقى دار لقمان على حالها فأنتم خدام الدولة وسندها ونحن الشعب بمبادئه التي لا أحد يريد فهمها لكنكم ترددونها، الإنتخابات تشبه موسم التزاوج كل يبحث عن شريك مع فارق بسيط هو أن التزاوج يضمن إستمرار النوع لكن الإنتخابات تضمن بقائكم ماسكين سكينا أمام كعكة.
50 - سياسة الإلهاء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:05
العزوف الانتخابي ليس مرده إلى ضعف التاطير بل إلى تفشي الفساد حكومة بعد حكومة مع الحفاظ على سياسة الإلهاء دعم الأندية و دعم المهرجانات ودعم البرلمانيين الشيء الوحيد الذي استمر هو الزيادة في الأسعار وقانون الإستهتار وشراء الأصوات والطبقية الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنى
51 - محمد أيوب الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:06
لماذا أقاطع؟:
كمواطن متابع للشأن الوطني كان لي نصيب في التصويت على الدكاكين السياسية الآتية:الاستقلال..الاتحاد.. الأحرار والعدالة والتنمية..لكنني منذ مدة غير قصيرة لم أصوت على أي حزب/ دكان من تلك المتواجدة بالساحة حاليا بل كنت من المقاطعين عن"سبق اصرار وترصد"...والسبب هو اقتناعي التام بأن جل هذه الدكاكين/الأحزاب تتشابه فيما بينها بل وتتفق على اقتسام كعكة الريع السياسي والاقتصادي وتبيع الوهم للمواطن/الناخب...أقول هذا وأنا عاينت ذلك على أرض الواقع،لكنها تبقى قليلة جدا جدا جدا...وهي متواجدة في كل الاحزاب/الدكاكين بأعداد متفاوتة لكنها تتوارى اختيارا أو قسرا..رأيي الشخصي هو ضرورة تغيير الدستور عبر انتخاب مجلس تأسيسي تكون مهمته صياغة مشروع جديد متوازن يتم إقراره باستفتاء حر ونزيه وشفاف من غير توجيه واستغلال للنفوذ والسلطة للتأثير على المصوتين،دستور يقطع مع الغموض في اختصاصات المؤسسات الوطنية:الملكية والبرلمان والحكومة وباقي المؤسسات الأخرى،كما يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة وتجسيدها على أرض الواقع والضرب بقوة على يد كل الفاسدين وناهبي المال العام من أجل إعادة الثقة للمواطن،ما عدا ذلك فهو هراء..
52 - عبد الفتاح الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:09
هذا كل خطرا تطل علينا و تيبان لييا بحال تتعصر واش مريض ولا واكل الهنذي ؟
53 - يا سلام الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:18
واش منتخب في دائرة انتخاتبية ناحج ب 91 صوت و واحد في دائرة انتخاتبية ساقط ب 2500 صوت اقول في الانتخابات الجماعات الترابية ما رايكم....,,,,؟؟؟؟؟
54 - مبالغة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:23
كل من يتوفر على البطاقة الوطنية ويوفق سنع 18 سنة من حقه التصويت

في ما يتعلق بالسكنى تكفي ورقة الماء والكهرباء
في حالة عدم تغيير العنوان

السجناء هم اصلا في السجن وحتى نسبة السجناء ضعيفة جدا ٨٠ ألف مقارنة مع ٣٤ مليون مغربي

ان من يتعارض مع التسجيل التلقائي باللواءج الانتخابية يرفض التغير الديموقراطي والشفافية

احسن طريقة هي كل من يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية ويوفق سنع ١٨ سنة من حقه التصويت مباشرة
55 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:34
كاينين شي وحدين ولفوا نهب المال العام.... والله وخا ديروا ليهم الدخان ما يمشيوا....
وسيروا فحالكم...
56 - اعادة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:36
يجب محو كل هد الاحزاب واعادة منظومة تتكون من حزبين فقط حتى لا تستغل موارد البلاد في خوا الخاوي.حماس وفتح لم يتفقا على شيء فكيف لعشرين حزب وهدا مفعول حتى لايتحقق شيء
57 - lahbil الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:46
أقول لسيد لشكر أبي كان إتحادي وبقينا أوفياء لهدا الحزب العريق وللدين ظحو من أجله وعلى رأسهم المرحوم بنبركة لكننا كنا جد طموحين عندما توليتم حكومة التناوب المشؤومة والتي كانت سبب في عدة مشاكل لازال الشعب المغربي يؤدي ثمنها وباختصار سأوضح لكم كيف دلك
1- المغادرة الطوعية ولعلو ومن معه أساتدة جامعيون أستفادو منها وهم الأن بمعاش مريح بغض النظر عن المهام الأخرى كوزير وبرلماني
2- جبر الظرر في إطار ماسميتمونه الإنصاف والمصالحة وأيام الرصاص وكأنكم كنتم في المواقع الأمامية في الحرب كم من أموال استفدتم منها عن الإعتقال التعسفي بدون علم المواطنين صرفت الملايير عليكم وعلى من كانو يصفقون لكم لكن النتيجة هي
1- مشكل صندوق التقاعد الدي أدى ثمنه المتقاعدون الحاليون لكي تستقيدون أنتم وسيؤديه الاحقون أنتم من خرب هده الصناديق بسياستكم العمياء واستنزفتم أموال طائلة وهانحن اليوم نؤدي الثمن لاداعي لتغطية أشعة الشمس بالغربال كل شيء واظح كان لنا طموح كبير لكنكم دمرتموه حتى أصبحنا لانثيق في الأحزاب وفي سياستهم وأنتم أدرى مني في دلك فهل قدمتم للمغرب شيء يدكر الطبع لا ماكنا نتمناه اندثر وظاع وأنتم السبب وكفى
58 - mokrini الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:47
حرك الماء، يظهر العطشان. لقد اقتربت 2021 ،سيخرجون من جحورهم لاصطياد الغنائم.
59 - تجربتنا مع الاحراب الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:51
الاحزاب السياسيه احبطت المغاربة وفقدوا الثقة في برامجها الرنانة. وما هي الا حبر على ورق . وكم من وعود ذهبت ادراج الرياح .البلاد في حاجة إلى حكومة انتقالية مكونة من تقنوقراطين شباب ورعين متشبعين بالروح الوطنية ولهم غيرةعلى الوطن. ليكونوا نموذجا يحتذى به بعد.اما السياسيون الشيوخ ابانوا عن طمعهم وجشعهم.ولم يعطوا للبلاد اية قيمة مضافة. يملءوون بطونهم فتنتفخ وتذب بفطنتهم .وتبقى دار لقمان على حالها.لقد حنكتنا التجارب مع الاحزاب السياسيه:من الاستقلاليين والاشتراكين والاسلاميين والمعاصرين و التقدميين و الحركيين و الاحرار ... ليس بين القنافذ املس.
60 - جريء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:03
هاد خينا حاضي غي الانتخابات.
وعساس على الهمازي.
كن كنا شعب واعي منصوتوش انهنيو راسنا.
61 - said الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:13
كلها وهمو. المغاربة حاصلين مع القراية دولادهوم والهم د كورونا والأحزاب تتفكر فالمناصب البرلمانية والوزارية ديال 2021.
الحمدلله أنا عمرني ما شركت فهاد الانتخابات وعمري ماغنشارك فيها.
أساسا ما يجب معرفته أن من هم داخل الأحزاب الآن هم أناس تواقون إلى المناصب فقط ولا علاقة لهم لا بالشأن العام ولا بالإديولوجيات ولا بأي شيئ آخر سوى الوصول إلى مناصب الريع والمال العام
سيروا نتوما عمرو راسكوم بيهم
شكرا هسبريس
62 - MOUGHRABI66 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:14
كلما تصفحت جريدة إلكترونية أوما شابه ذلك فيها إسم إدريس اشكر الكاتب ديال الإتحادالإشترا كي إلاوتجده يتكلم إلا عن الإنتخابات همه الوحيد إلاالإنتخابات أوالمناصب الوزارية!!!عجيب أمر هذا الرجل مع أن الحزب لايحصل ولو عل ثلث الأغلبية (خير دليل الإنتخبات الفارطة ) إنه يحلم بالوزارة آو أي شيئ هن هذا القبيل فليعلم علم اليقين أن الإتحاد قد إنتهى وأنه قد ولى بدون رجعة وأن المغاربة الذين يصوتون علىيكم ماهي إلا رحمة وشفقة عليكم والسلام
63 - ostad الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:25
كمواطن لدي الحق في رفض هذا العبت. لا أرسد أن أسجل في شيء لا أهتم به
64 - ياسين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:31
وصاحبي قلب علينا شوية وبزاف، منين حاليت عيني فهاد الدنيا وانا كنشوفك ، ودبا راني كبرت واتخرجت وخدمت وتزوجت وقريب ان شاء الله يعطينا الله الذرية الصالحة وانت مزال لاصق ،وكن غير بشي افادة والو غير الهدرة والبحث عن المصلحة ، سير تشد الأرض وتستغفر الله على الشي الذي ذاز ، وخلي الفرصة للشباب ربما يديرو شي حاجة ، راه طلعتو لينا في راسنا .
65 - خنشوشيات الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:33
القاسم الإنتخابي هو واحد جايب 80000 يجيب مقعد وواحد جايب 3000 صوت يجيب حتا هو مقعد
الديمقراطية في بلادي زينة البلدان
أخنشوشيات مجنكة
66 - عادل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:34
الله يجازيك بالخير راه سئمنا من الخطابات الخاوية و هاد الوجوه التي عشنا معها لعقود بدون نتائج على أرض الواقع والتشبيب ا عباد الله اين الشباب؟
67 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:40
إذا تم احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المصوتين فسيكون الفائز بالانتخابات هو حزب الممتنعين عن التصويت.
وبالتالي رئيس الحكومة سيكون منهم. حلها يا الحكومة.
68 - abdou الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:58
وجهوم صحيح هاد السياسيين ماتيمركوش ماتيحشموش
واحد دخل أخرج فالمناصب حتى عيا وكدب على الناس حتى عيي ودابا عاود تاني بداو إبانو حيث قريبة الوزيعة.
69 - اﻻافضلية الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:04
افضل بكثير لو اعطيتنا النموذج للدمقراطية داخل الحزب ثم بعد ذلك ننتقل معك لماهو وطني. لا يمكن للدمقراطية ان تنجح ما دمنا نبنيها باحزاب تاسست على الريع ثم المراوغة .
70 - ادم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:04
هد لشكر مابغا اتفك مع هداك الكرسي منذ كنت طفلا والامناء العامين في كراسيهم كبرنا وهم كايصغاروا عاضين في الدنيا لطفك يالله من جشع الدنيا
71 - بلاحدود... الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:25
حزب الباجدة و تجار الدين المنافقين و حوارييهم ألفوا جني و قطف ثمار الريع السياسي و الانتخابوي الفاسد و أكل غلته لوحدهم دونا عن باقي دكاكين الريع السياسي الأخرى. و رغم أن العملية السياسية و الانتخابية من أساسها تكرس منظومة الريع والفساد و الغلاء والاحتكار نهب المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي و مقدرات البلاد الاقتصادية و ثرواتها إلا أن مقترحات لشكر و باقي القوى السياسية بخصوص القاسم الانتخابي و تقسيم الدوائر الانتخابية و اعتماد التسجيل التلقائي يجب دعمها بقوة رغما عن أنف هذا الحزب و حوارييه...
72 - عصابة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:26
واه العام كنت عطلة ف موروكو و كانت الانتخابات و انا يالاه وصلت المغرب و عمرني تسجلت. قلت لبعض الاصدقاء نمشيو نشوفوا هاد الانتخابات كيف دايرة. و مشينا المدرسة و دخلنا المكتب الانتخابات و كانت المفاجءة : لقينا الاسماء ديالنا فالاءحة مع المصوتين و حنا يالاه واصلين المغرب ماكاملاش 10 أيام. ليس هذا فقط ، أخي و أختي لي مسجلين و عايشين فالمغرب أصلا لم يجدوا أسماءهم في الاءحة هههههه. دليل على تزوير الذاخلية. اتصلنا بالمسؤولين و اصبحوا يهرولون مثل الحماق. فظيحة بكل المعايير و بكل المقاييس
73 - مغربي من المنفى الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:40
بالنسبة الى الطبقة الكادحة مقاطعة الانتخابات هي الحل على الشعب الفقير والكادح ان يستيقض من هفوته السياسية لكي يعرف ما هو دور الاحزاب بالمغرب ما هي الا مبلغة للمخابرات الحموشية وعلى راءسها الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاحرار والعدالة والاحزاب الاخرى اذا المقاطعة للانتخابات القادمة والرجوع الى الستينات الملك والشعب وعاش الشعب الكادح والمناضلفي سبيل الوطن
74 - هههه الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:07
وا هاد لشكر حاالف تيولي وزير أول عاد يسكت هههه ،
75 - مواطن مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:36
من أجل دفع المواطنين إلى العلمية الانتخابية والحد من العزوف السياسي يجب تغيير تلك الوجوجوه السياسية التي هرمت فوق الكرسي ولم أقدم شيء سوى التي مقر الاقتصادي والاجتماعي واغراق البلد بالديون وتشجيع الفساد والا غثناء السريع ومن بين هاته الوجوه وجه الضيف الكريم فهو يتقلب بنسبة 180درجة حسب المصلحة والوجوه كثيرة و مماثلة في نهب خيرات البلد والبكاء مع المتضررين.
76 - Karim الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:56
الديناصورات لا تنقرض بسهولة بل تبقى عاضة بالضروس على الكراسي
77 - skafandi الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:25
مع كيقربو الانتخابات كيبداو يبانو وجوه لمحكة و حنوك الغياط يبداو يغنيو علينا داك زابو ديالهم لي ملو منو كاع المغاربة واعباد الله عطيو فرصة لشباب ووجوه جديدة تعطي نفس للميدان السياسي بالمغرب
78 - مسراحية الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:05
لا يمكننا المشاركة من جديد في المسراحية الإنتخابية القادمة، لأننا فقدنا أي امل في الإنتقال الديمقراطي داخل هذا الوطن، بعد إنقلاب على بنكيران، وفشل الدولة في محاربة الريع والفساد، والنفود، والجريمة، والمخدرات، و و و و و واللائحة طويلة لا نهاية لها.
79 - slima الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:57
كما يقول المثل" كلها يلغي بلغاه" المواطن ملهي مع كورونا و الأسر مشكلتها مع الأبناء والدراسة والمؤجورين مشكلتهم مع التسريح من العمل الحرفي مشكلت مع الإغلاق والحجر الصحي التاجر مشكلت مع كريدي الكليان... والأحزاب مشكلتهم ف الإنتخابات فقط ولا يُبالون بمشاكل الشعب !!!
80 - Upu الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:56
هياإلى طلعنا العتبة ل 10% بحال جميع الدول الديمقراطية ، ديك الساعة غدي ينقارضو بعض الكائنات الإنتخابية ؛ القطبية الحزبية هي أساس الديمقراطيات : الولايات المتحدة و النگليز خير مثال ، أما البلقنة بدريعة التعددية الخزبية هي لي خارجة علينا هاد الساعة ، دارو فيكم المخزن خير كبير دخلكم للحكومة أما كون راكم سديتو الدكان
81 - امير الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 05:47
والله اني ارى الحل المناسب هوا مقاطعة الإنتخبات
82 - Houcine الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:03
لقد سءمنا من هذه الوجوه، فرجاءا اعطوا فرصة واحده للشباب لعل المركب لن يغرق من فضلكم
83 - مصطفى ابو افنان الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:33
كل من يدعو إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية والمحلية فهو خائن لوطنه ولا خير فيه...
84 - بائع القصص الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:59
الانتخابات أصبحت فقط مهرجانات فلكلورية
المنتخبون لا علاقة لهم بمن يصوت عليهم، يصعدون إلى المناصب لاقتسام الكعكة مع أسيادهم والعيش في كوكب آخر وليس معنا.
ما دامت الانتخابات ليست وسيلة التغيير اذا اما الجدوى منها؟
اتركوا الحاكم الفعلي يدبر شؤون البلاد لوحده حتى لا نحمل المسؤولية لغير أهلها!
يبقى الشعب هو الأخير من سيدرك الخلل وأين يكمن.
85 - مغربي اصيل الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:59
سجلتونا سجلتونا بلا هوانا ما فيها باس صوتوا في بلاصتنا .. ولا عندي اقتراح ، حيدو انتم الانتخابات وديروا البراعة بيناتكم بحال داكشي ديال عصبة الأبطال. اصلا حنا غير متفرجين. يا ودي يا ودي يا الديموقراطية. تخافون ان يظهر حجمكم الحقيقي وانكم احزاب منفوخة ولا قواعد شعبية لكم.
86 - المغرب الكبير الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:59
السي الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي
للقوات الشعبية .كيفاش كا تنادي و تدافع عن
الديموقراطية و المساوات و تعارض الحكرة
كيف لحزبك ان يكتب اسمه : الاتحاد الاشتراكي
للقوات الشعبية كما يلي :
في الاعلى : العربية
في الوسط الفرنسية
في الاخير : الامازيغية
بالله عليكم : الدستور يقر بلغتين رسميتن
العربية و الأمازيغية. و انتم جعلتم الفرنسية
في مكان الأمازيغية ، اليس هذا استهتار
بالدستور و الأمازيغ .
انكم تلعلون بشعور و احاسيس المغاربة .
جعلتم الأمازيغية في المرتبة الأخيرة لنيل
رضى بعض القومحيين العنصريين .
اهكذا تدار الانتخابات عند حزبكم .
هذا عار و الله عار .
87 - بسطوس السبت 03 أكتوبر 2020 - 09:17
يا و الله واخا ديرو تعويضات على التصويت ماشي فقط التسجيل التلقائي يا أعوان الذلقراطية.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.