دعوة للعنصر للتحقّق من تأدية قيّوح لواجب كراء أراضٍ بتارودانت

دعوة للعنصر للتحقّق من تأدية قيّوح لواجب كراء أراضٍ بتارودانت
الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:48

طالب ذوو حقوق في أراض سلالية بإقليم تارودانت وزير الداخلية محند العنصر بالتحقّق مما إذا كانت وزارته قد استخلصت واجبات كراء عدد من الضيعات الفلاحية كان الاستقلالي علي قيوح وابنه عبد الصمد وزير الصناعة التقليدية في حكومة بنكيران قد اكترياها منذ سنوات.

ويتعلق الأمر حسب رسالة مفتوحة موجهة للعنصر بحوالي 51.980.788 درهم واجب كراء علي قيوح لضيعة بمنطقة لاسطاح بتارودانت منذ سنة 1985 تبلغ مساحتها 500 هكتار، ولضيعة أخرى تصل مساحتها إلى 224 هكتار بمنطقة المغافرة أولاد إدريس التابعة لدائرة أولاد برحيل والتي اكتراها قيوح الأب منذ سنة 1995، وضيعة أخرى تبلغ مساحتها 132 هكتار بجماعة أولاد مخلوف بقيادة تامالكت يكتريها عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية منذ سنة 2008.

ويرغب ذوو الحقوق المشار إليهم من خلال الرسالة المفتوحة التي توصلت “هسبريس” بنسخة منها، أن يكون العنصر على علم تام بالمبلغ الذي اكتُريت به أرضي الجموع المشار إليها، وألا يؤثر ما قالت عنه الرسالة اقتصاد الريع على عملية الكراء.

‫تعليقات الزوار

21
  • سمير
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:08

    نريد عدالة اجتماعية كرهنا الحكرة حاكموهم طلعنا فراسنا هدشي

  • أراضي أخرى
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:13

    وماذا عن اراضي الأحباس في تارودانت التي كان المناضل المعتقل نيني يثيرها في مقالاته ، في إطار اقتصاد الريع واستغلالها من قبل شخصيات وازنة في الدولة ؟ "باين مسكين علاش سكتوه ف الحبس ". أراضي تارودانت تم بيعها بثمن بخس لشخصية وازنة في الدولة ( وازنة ليس بالمفهوم الإيجابي بالطبع ) . كان نيني حاط عليه ف مقالات شوف تشوف. أينك يا محامي تارودانت في البرلمان؟ ، دافع عن مدينتك واحميها من اقتصاد الريع . ياك ما الشخصية الوازنة من حزب البام ؟

  • روداني
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:21

    فعلا استولى عدد من الاقطاعيين وعلى رأسهم قيوح على عدة اراضي سلالية مستغلين نفودهم. مما حرم المئات بل الالاف من العائلات من مصدر رزقهم مما دفعهم الى الهجرة الجماعية نحو تارودانت مما ترتب عنه عدة مشاكل تعاني منها تارودانت وأولاد تايمة بسبب هذه الهجرة القروية خاصة : انتشار السكن العشوائي وانتشار الفقر وما يرافقه من افات اجتماعية.

  • TAhir
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:28

    المسألة ليست مسألة أشخاص إن يكن العنصر أو غيره، هناك مؤسسات مسؤولة وهناك مكتري لم يف بالتزاماته. ويجب البحث عن بؤرة الفساد. لمادا لم يطالبونه بالأداء حتى اليوم؟ أين الخزينة التي تقتطع من راوتب صغار الموظفين عن ضريبة المباني الهزيلة؟ لمادا لا يخصمون المبالغ المستحقة عليه لفائدة الجماعات السلالية قبل تسليمه مبالغ الصفقات الخاصة به ولمادا لا يطالون حساباته البنكية؟ القضية فيها إن,,, مند سنة 1985 و1995 و2009 وهدا الرجل يستغل أملاك غيره المقدرة ب 656 هكتار إدا لم يكن حسابي مثل صاحب الحانوت,,, وفي كل مرة لا يؤدي ومع دلك يسمحون له بالكراء قبل تصفية حساباته،،، القضية واضح فيها إن

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:38

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).

    ارجو من السيد العنصر وزير الداخلية التدخل الفوري بمطالبة الولاة و العمال و جميع رجل السلطة اللاتزام بالحياد الكامل في الاستحقاقاات المقبلة للبلديات و الجمعات حتى تمر في جو شفاف و ديموقراطي .

  • ا.لمنصف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:19

    هل يستطيع التحالف الحكومي ان يقتدي بالعدليين ويضمن تصويتنا في المستقبل ?كلكم في خط الانطلاق وسنرى من سيصل الى خط الوصول سالما غانما ومن سيسقط سقطة الكروج في الاولمبيات وهوعلى وشك الفوز,ومن سيسقط بعد الانطلاقةمباشرة.

  • مواطن من تارودانت
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:17

    نتمنى أن تحاسب السلطات قيوح و عائلته على كل ممتلكاتهم لأن الحقيقة هي إستغلالهم للفقراء و المسنين البرابرة فأنا كمواطن مغربي قاطن بجهة تارودانت نـلاحظ على أن الظلم يعم بمنطقتنا و دلك بسبب عدم مراقبة المسؤولين للبرجوازيين
    و نرجوا من المسؤولين إماطة هدا الظلم خاصة بمعاقبة قيوح و محاسبته جزئيا
    و لكم التوفيق يا حكومة بنكيران

  • moh
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:19

    ce sait pas pourquoi kayouh la minester il sais meme pas ni parler ni politique vraiment c les sien de l heur comme il n ai dit rassololah salalaho alihi owasalam

  • driss / kelaa sraghnaa
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:36

    لمادا قبل تعيين عبد الصمد قيوح وزيرا لم يكن احد يطالب بشى

    تصفية حسابات سياسية لا شي اكثر

    كم يد عاملة يخدم كم من الخير يقوم به ال قيوح

  • observer
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:26

    salam. a mr ministre laanser voici un dossier qui cachera plusieurs dossiers d une famille de souss qui a fait fourtune alors que leurs grand pere n est qu un vendeur de sel et hoppe la famille devient riche, il y a aussi les terres de sodeas et de sogeta qui sont loues a des gents et des societes sans investir un soup et qui sont restes fermes ou sans respecter meme 1% de cahier de charges. le gouvernement doit assumer sa responsabilite entiere et mr le ministre precesiment pour faire l enquette .

  • ابراهيم شاب روداني من الكلية 2
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:32

    ارجع للضيعات واقول فيها شيء مهما ان معظمها هنا استحود اواشتراها بثمن بخس بعض من رموز الدولة وقد تكلموا عنها الصحافة مند سنوات ولكن ''تعرفون المغرب'' بل اكتر من دلك تستغل عائداتها في الإستتمارات في المدن الكبرى للمملكة و لا تستتمر في تارودانت , ناهيك عن معاناة العاملين فيها (التغطية الصحية والعمل الموسمي و عدم التوتيق و ..) فما هكدا كانت هده المدينة , يمكن القول انهم ارادوا لها دلك ولكن لا نعرف الى متى سيظل الحال هكذا ؟؟؟

  • بكري
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:03

    واش بحال قيوح تيكون وزير . لا يعرف أن يكون جملة مفيدة بالعربية ، الناس قرات وتعذبات ف القراية ، هو جابها غير هكداك ، باردة .وأخيراتحول بين عشية وضحاها من برلماني إلى وزير . حيث الهواور ماعندهوم على من يصوتو غير قيوح .إو تقدمنا بكري

  • حسن تار ودانت
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:51

    تار ودانت هي البقرة الحلوب في سوس الاراضي يستولي عليها الإقطاع والمضاربين والباقي يشرب البحر هذا هو الظلم بعينه
    جماعة الخميس وجماعة الفيض وجماعة تنزرت فيها الفوضي والرءساء يستولون علي الاراضي بوتاءق مزورة
    علي الداخلية ان تتدارك الموقف قبل اندلاع مشاكل خطيرة لن يتم التحكم فيها لاحقا

  • amal
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:56

    نريد فتح تحقيق عن كيفية تفويت اراضي جماعة تنزرت الى رئيس جماعتها .اليس لدينا الحق في كرائها كمواطنين؟ اللهم ان هدا منكر.

  • abouinan
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:02

    17في 100 هوما تبقى من اراضي الجموع بالمغرب .انقرضت الاراضي المخزنية واضحت اراضي السلاليين هي من تسيل لعاب الاقطاعيين ودووا النفود مسغلين جهل وسداجة نواب اراضي الجموع…نداء لسيادتكم بصفتكم وزيراللداخلية ووصيا على هده الاراضي نستعطفكم ايها الشهم المغربي الامازيغي الغيور السلالي ان تنصفنا في ماتبقى من هدا الكنز الطبيعي وترشيد السلاتيين للاستغلاله استغلالا تعود عائداته على جميع السلاليين وبهدا تكون وزارتكم الوصية قد ساهمت في تنوير السلاليين وحرصهم على استغلالها استغلالا يعود بالنفع بدل الهجرة للمدن او ماراء البحار . نيابة عن جميع السلاليين بالمغرب نتقدم لكم بالشكرووققكم الله لما فيه خير هده البلاد….غيور على اراضي الجموع والسلام

  • فاضح الظالمين
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:51

    استحوذ قيوح علي على أراضي الشرفاء البوشواريين بزاوية سيدي الطيب بأولاد تايمة اقليم تارودانت منذ 34 سنة واستعمل في ذلك نفوذه لاسكات الحق طيلة هذه المدة لكن اراد الله ان يفضحه في هذه الرسالة الموجهة للوزير.

  • Amin
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:26

    المرجو فتح ملف السيد شباط (بفاس) و أعوانه و البحث في سرقته لأراضي و ممتلكات الغير….

  • مغربي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:53

    أعتقد أن ساعة محاسبة عائلة قيوح قد دقت. ادا لم تقم حكومة بن كيران بمحاسبة المفسدين فستفقد مصداقيتها أمام الشعب كما حدث للاتحاديين.

  • Malika
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 11:46

    أدعو وزير الداخلية و إن كنت أشك في قدرته على الإستجابة ، لأن الأمر جلل و أكبر منه ، الأمر يتعلق بالعصابة التي واجهها أستاذ تارودانت الذي اختطف من طرفها ووجد في ضيعة بورحيم الحسين ، هذا الأخير استولى على مئات الهكتارات من أراضي الجموع بالمنطقة ، و باع المئات منها بمساعدة تائبه و نائب أراضي الجموع المدعو شلوط محمد ،بجماعات تنزرت و الفيض و سيدي واعزيز ، بورحيم استولى على مئات الهكتارات من الأراضي الغابوية ، و لا من يحرك ساكنا لأن الأمر يتعلق بعصابة رئيسها فوق القانون …..عصابة تحمل دماء و ملفات ثقيلة من التزوير و الزور و النصب و صناعة المتهمين من كل من يقف في طريقها ، و لكن الأيام كفيلة بفضح الجميع بل بمحاسبتهم ….

  • صابر
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:10

    الى الاخوة اكرام…هل تعرف قبائل هوارة او لا….اقرا التاريخ اولا قبل ان تغوص في المستنقع….و للي كال العصيدة باردة يدير يدو فيها……لا خير في قوم لا يعرفون النصيحة.

  • mohamde
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 13:35

    salut tout le monde je connue bien mr ali kayouh et ses fils ils sont des voleures de 1er categorie plus l'esclavage des ouvries chez lui al cooperative remilla qui se trouve a ait melloul j'ai meme leur dossier je demande justice sur toutes les vouleurs du maroc et vive le maroc et vive le roi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات