دراسة: المغرب البلد الأكثر استقرارا بالمنطقة المغاربية

دراسة: المغرب البلد الأكثر استقرارا بالمنطقة المغاربية
الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:24

أكدت دراسة أعدها المعهد المغربي للعلاقات الدولية أن التوافق حول الملكية ونجاح الانتخابات التشريعية الأخيرة التي قادت حزب العدالة والتنمية إلى السلطة يجعلان من المغرب البلد الأكثر استقرارا بالمنطقة المغاربية.

واعتبر جواد كردودي صاحب هذه الدراسة٬ التي حملت عنوان “الربيع العربي: المغرب العربي في مواجهة التحدي الأمني” أن “المغرب٬ بالنظر إلى التوافق حول الملكية وفوز الحزب الإسلامي في الانتخابات التشريعية الأخيرة٬ يبدو الأكثر استقرارا بالمنطقة”.

وأوضح أنه “من المستبعد أن تندلع (بالمغرب) أحداث خطيرة تهدد النظام العام”٬ مضيفا أن هذا الأمر يعززه “كون حزب العدالة والتنمية أبان عن اعتداله من خلال تشكيلة الحكومة الجديدة”.

وأشار الكاتب إلى أن حزب العدالة والتنمية التزم بعدم المساس بالحريات الفردية أو الجماعية٬ التي تم التنصيص عليها في الدستور الجديد.

واعتبرت الدراسة أن المستفيد الرئيسي من أحداث الربيع العربي كانت هي الأحزاب الإسلامية المعتدلة٬ مشيرة إلى أن هذه الموجة تعزى إلى وجود “حاجة إلى التغيير وتطلع إلى مزيد من الديمقراطية”٬ وتستجيب لغالبية مطالب المتظاهرين المتمثلة في ضمان المزيد من الحرية ومحاربة الفساد والمحسوبية والتفاوتات الاجتماعية٬ وكذا تخليق الحياة العامة.

وأضافت الدراسة أن هذا التغيير لم يكن في صالح أحزاب اليمين واليسار التي كانت في سدة الحكم لعقود دون أن تحقق أية نتائج سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي والاجتماعي.

وتطرقت الدراسة إلى الكيفية التي تفاعل معها كل بلد من بلدان المغرب العربي مع التغيرات والتطلعات الشعبية التي برزت في سياق الربيع العربي٬ مؤكدة أن إرساء الديمقراطية بالمنطقة يظل رهينا بتحسين الوضعية السوسيو اقتصادية للساكنة٬ واحترام الحريات الفردية وحق الأقليات في التعبير.

يذكر أن المجلة الفرنسية للدفاع الوطني انتقت دراسة المعهد المغربي للعلاقات الدولية ونشرتها ضمن عددها لشهر فبراير الجاري.

‫تعليقات الزوار

34
  • ابنادم
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:14

    اللهم احفظ بلدنا يارب من كل الفتن وهيئ لنا سبل الاستقرار والامن فبدونهما لاشيئ يمكن ان يتحقق ورد كل مسيئ لهذا الوطن على عقبيه خسيئا ذليلا مدحورا يا رب العالمين

  • طنجوي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:24

    إنشاء الله مزيدا من الإستقرار و النجاح لمغربنا الكبير
    الله الوطن -أرضا و شعبا- الملك

  • Worms Germany67547
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:27

    أنا لا أومن بما يسمى الربيع العربي.
    هذا مخطط بدأ أكثر من عشرين سنة، في أوائل التسعينات سمعت على أن الغرب يريد تصدير الديموقراطية ولو بالعنف، تمكنوا من خلق قناة تعبر بلساننا وهي الجزىرة le monde أواخر التسعينات تقول عن الجزيرة:la tele qui reveille le monde arabe
    بدأوا بالعراق تكبدوا خسائر في أرواحهم، فعادوا من جديد عن طريق تحريض المعارضات بجميع الوسائل وسخروا لها الجزيرة والفسبوك وتويتا و إلخ. واعتمدوا مجلس الأمن لتمرير مخططاتهم وغيروا من الأنظمة ما شاءوا وتركوا من شاءوا، وهكذا الأيام حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

  • الفضل لمن ؟
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:36

    المسألة بديهية ، المغاربة خيريون ولا يحبون الشر ( اللهم القلة القليلة وما شي مشرارين بزاف) ، ملك البلاد طيب وحضاري ، الإسلام له قداسته ، بعاد من بؤرة الشر " الشرق الأوسط " ، قراب من أوربا داير بنا البحر والسماء ، اللي تسدو البيبان في وجهو تايمشي يغرق ف البحر ويهني راسو ، ما يفجر راسو ولا غيرو ) . ولهذا على الدولة أن تراعي طيبوبة هذا الشعب و تقوم بدراسة من نوع آخر ( إحصاء لخيرات البلد من بحار وفوسفاط و معادن و أراضي فلاحية ،…) وتحصي عباد الله ، وتوزع الخيرات بالعدل وتبني مؤسسات لإيواء وتعليم من يمضي سواد ليله نائما في الشوارع مع الكلاب والقطط الضالة ، عوض تشييد المساجد المزخرفة ، وتوزع الرواتب بالإنصاف ( ماشي واحد شاد 280 مليون شهريا غير تيلعب و آخر يستنفد راتبه لبخس في بداية الشهر )، وتعطي لكل أسرة معوزة بقعة أرضية صغيرة بالمجان ، لأن الأرض أرض الله الواسعة ولن تستنفد لو تم إيواء الناس . لايعقل أن ينام الأموات في الرخام والأحياء ينامون في الإصطبلات و قارعة الطريق في البرد والحر…الشعب المغربي طيب ويحب الإستقرار ، نعم ولكن على الدولة أن تكون أيضا طيبة و تحب هذا الشعب الطيب

  • هبة
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:47

    نعم نحن ننعم بالاستقرار و الحرية و هما اغلى حاجات الانسان، و من دونهما لا تكون حياة الفرد سوية و لو ملك الارض، بعض الدول للاسف من اجل لقمة خبزـ فرطت في الامن و الحرية فلا حسن المعيشة تحقق و لا الامن و الاستقرار بقي، يجب على المغاربة ان يفهموا ان الامور تتغير بالتدريج و يستحيل ان يتغير فساد 50 سنة في بضع شهور، و من يقول لكم غير هدا هو مغرض و لا غيرة له على البلد.

  • أنير الريفي أمازيغي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:03

    ـ المغرب أكثر آستقرارا في المنطقة بسبب وعي و ذكاء شعبه
    ـ الشعب المغربي بكل آنتمائاته يعرف ويحدد لنفسه الخطوط الحمر الذي لا يجب تجاوزهم
    ـ إن المغربي جعل لنفسه شخصية ليست قابلة النسخ من طرف الآخرين،ويتميز ثقافيا و حضاريا على باقي الأمم التي تجاورنا،حتى لو كانت عندنا معهم قواسم مشتركة،إذا توفرت الحرية و العدالة و الكرامة وطبقت فعليا على عموم هذا الشعب،أنا أظن أنه سيفاجئ العالم في شتى الميادين،نحن لن تباهى و لكن المغرب عرف فترات في تاريخه و كان أمة عظيمة بكل معنى الكلمة حسب معيار ذلك الزمان كل المغاربة يؤمنون بأن الإستقرار السياسي هو الذي سيضمن الرفاه الإقتصادي وكرامة المواطنين،والكل يعتقد أيضا أن قضية الوحدة الترابية للمملكة هي التي تقف شيأ ما في طريق التنمية الشاملة و لم تكون الواحدة طبعا،ولكن لها تأثير بطريقة ما على خطط السياسية التي تنفذها الدولة،بآعتبار أن هناك صراع و قضية مفبركة ومزعومة من طرف الأعداءويجب أن تأخذ بعين الحسبان من طرف المسؤولين في أعلى هيئة الدولة،الجزائر تطبل للإتحاد المغاربي بيد و تبعث برقيات للمرتزقة بيد آخر و هذا حسب ما نشر منذ بضعة أيام قليلة،تصرفات مخزية للغاية

  • abdo
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:06

    اش جابنا هاد الاستقرار
    باغيين استقرار نفسي
    باغيين شي ستقرار فالدار رفقة الزوجة والاولاد
    هادا هو الاستقرار ديال بصح

  • المختصر في الخريف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:07

    المغرب:استقرار نعم،ف20 فبراير تحدث بعض الضجيج لكنها لا تحظى بتأييد الشعب، كل ما تفعله محاولة الصعود على ظهر الغوغاء و لا أقول الفقراء لأن الفقراء أكثر الناس تشبثا بالإسلام.
    الخطر الحقيقي على المغرب هو الجيران و عصابات الصحراء.
    تونس: لا تزال الاحتجاجات، وقد بدأ الفرز من داخل المجتمع التونسي بين علمانيين من جهة و الاسلاميين من جهة أخرى.
    لكن الشعب التونسي واع و مثقف، و أعتقد أنه سيتدبر أموره إن شاء الله.
    مصر: كل واحد يعتقد أنه أبو الحروف فتراهم كبارا و صغارا على الشاشات بتصريحات نارية تطعن في الجيش و تتاجر بدماء "شهداء الثورة".
    ليبيا: الخروج من الأنقاض، التدخل الأجنبي و مشكل التسلح.
    سوريا: رجال الله يعاونهم..ما لا يفهمه البعض هو أن الطائفة الشيعية الحاكمة هي طائفة تعتبر عليا بن أبي طالب إلها، و بالتالي فهم ليسوا مسلمين، و هذه ليست فتوى جديدة من عندي بل منذ زمن بعيد أفتى بها بن تيمية و غيره،هذه الطائفة تشكل معظم الجيش و حزب البعث بالإضافة إلى العلمانيين المتطرفين و باقي الطوائف غير المسلمة، مع إقصاء كل المسلمين الموحدين الذين يمثلون 74% من الشعب، و بالتالي فسوريا دولة محتلة.

  • Simo
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:08

    الحمد لله والف الحمد لله، عجيب امر بعض الاشخاص يتمنون ان تشيع الفوضى في بلدنا الحبيب حتى يرتحو، انا انصحكم ان تسألو الشعوب التي جربت ويلات عدم الاستقرار والصراعات الاهلية واكبر مثال جزائر في تسعينات واسبانيا في عهد فرنكو اقرؤا التاريخ الاخرين بدل التقليد الاعمى

  • أحمد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:10

    قمة الغباء أن يظن أحد أن شعبا بكامله مبني على شاكلة ما, يقال الشعب المغربي طيب وليس كالشعوب الأخرى وكذا وكذا, ليس هناك فرق بين شعب وشعب . الظروف والأحداث هي التي تبلور وتخلق ردة الفعل عند أي شعب كان.

    إن تعرض شعب ما للظلم والقمع على مر الأزمان هل سيصبر إلى مالا نهاية حتى ولو كان هذا الشعب اسمه الشعب المغربي؟ كفى تضليلا بأن شعبا بكامله على هذه الشاكلة أو على شاكلة أخرى. مالشعوب إلا مجموعة أفراد وهي تتصرف كذلك.

  • الحق يقال
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:21

    لان المخابرات الاكثر شراسة في العالم تهاجم الناس الغيورون والسياسيون والدين يخالفوهم في منازلهم فجرا ويلكموهم في الاكياس كالخرفان يا اما التصفية الجسدية واما النفي الى البد لهدا الناس الضعفاء في البلد ارهبوا ارهابا عنيفا وقطعوا النفس فيهم

  • safa
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:36

    اللهم احفظ بلدنا يارب من كل الفتن وهيئ لنا سبل الاستقرار والامن فبدونهما لاشيئ يمكن ان يتحقق ورد كل مسيئ لهذا الوطن على عقبيه خسيئا ذليلا مدحورا يا رب العالمين

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:36

    الفضل يرجع بعد الله عز وجل لحكماء هدا البلد ومنهم الاستاد عبد السلام ياسين.الاعترا ف بالفضل لأهل للفضل فضل.

  • visiteur
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:51

    Le résultat de cette étude n’exprime pas du tout la réalité, puisque le Maroc est un pays de l’injustice et de l’avidité des dirigeants (IDH 2011= 130/187) alors rien n’est écarté.

  • fatima- mohammedia
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:58

    que dieu protege notre payer de tout malheur et que les problemes sociaux et economiques seront resolus de mieux en mieux et que notre peuple sera toujours unis a la presence du roi

  • maatallah sabri
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:02

    الحمد لله انني مغربي اما عن صاحب التعليق الاول رقم 1 انت لست مغربي واقسم برب السموات والارض انت مندس حسود معروف نسبك وحسبك ابعد عن الموافع المغربية واذهب الى الخروق اشفي فيها غليلك

  • سوسن
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:06

    هناك بعض المغاربة يضنون نفسهم اهم من الاخرين، يرون مثلا انهم اجدر بتولي الحكم، و هناك من له مشكل فيتمنى احتراق البلد باكمله لان مصلحته تادت، و هناك السدج اشباه الكراكيز الدين يرددون ما يقوله لهم تعالب السياسة من شعارات لا يفهمون معناها في غالب الاحيان، ثم هناك المندسون من الاجانب و خصوصا الجزائريون الدين يموتون بردا و هم فوق بحر من الغاز، كل هؤلاء يغيضهم استقرار المغرب، و تنزل الكلمة على قلوبهم متل النار. و لكنها حقيقة واقعة، المغرب مستقر.

  • اسماعيل ق.
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:15

    المغرب سيبقى مستقرا رغم ما يكيده الاعداء و مرتزقتهم لهدا الوطن بادن الله.

  • عاش المغرب
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:20

    هناك فقراء وجياع ومشردون ينامون في العراء ،في جميع دول العالم حتى الاكثر تقدما منها ، ورغم امكانياتها الهائلة ،ليس عيبا ان يكون في المغرب كذلك فقراء واغنياء ،اقول هذا الكلام لكل الذين يعزفون على هذا الوتر ،من اجل دغدغة المشاعر وتاجيج السخط والغضب الاجتماعي في بلدنا .
    نقول لكل ن يراهن على تقويض استقرار هذا البلد الامن ، انك تحلم بالمستحيل ،فالمغاربة عقلاء ،ويعرفون انه لا استثمار بدون استقرار ، يعرفون ان الاستثمار هو الذي يخلق الثروة ،لذلك فهم مستعدون للدفاع عن استقرار بلدهم بكل الطرق الممكنة .
    لقد اصبح المغاربة يكرهون الاحتجاجات والاضرابات والاعتصامات التي ترفع في كثير من الاحيان مطالب غبية ،المشكل الوحيد في المغرب هوا انه يمشي بعجلتين غير متوازنتين وهما عجلة القطاع الخاص حيث توجد الثروة والخصوبة والعمل الجاد والاجتهاد والمردودية العالية ،وعجلة القطاع العام ،حيث الفساد والموظفون الكسلاء وعديمي الضمير ، وعديمي المردودية .
    ان القطاع العام في المغرب هو من يضع العصا في عجلة القطاع الخاص ، لذلك يجب ان تتم خوصصة اكثر مايمكن من القطاعات العمومية لتستفيق من نومها العميق .

  • maatallah sabri
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:43

    احدروا اخواني المغاربة تعليقات عنصرية مصدرها ليسو مغاربة هم مرتزقة يربدون التشويش علينا وزرع الفتنة

  • البركاني
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:49

    لى الدين تحدثوا عن الفقر و عن الامية، نحن نتحدث عن الاستقرار، اما مؤشرات التنمية فهدا حديث اخر، و الامي هو من لا يفرق بين الاستقرار و مءشرات التنمية،الدين يتحدثون عن التعديب و النفي لا بد انهم يعيشون في زمن مضى، المنفيون كلهم عادوا الى الوطن الا من لا زال يعادي الوحدة الترابية، اما التعديب فلا وجود له الا في خيالك المريض او في كوانتانامو الامريكية.

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:01

    سواء كان الربيع مفتعلا أو وليد مخاض حسب كل دولة فأن المغرب دائما وعبر التاريخ يعرف الاستتناء والدليل عدم بسط الامبراطورية العثمانية نفودها علينا وكذلك الاستعمار الفرنسي جاء عن طريق الحماية عكس الدول الأخرى وعندما اردت فرنسا أن تخرج عن بند الحماية تجند كل الوطنيون المغاربة وأخرجوها
    واليوم ها نحن نعيش مرحلة أخرى من الاستتناء الذي جاء عن ارادة ملكية وشعبية لاحتواء كل الازمات التي قد تحدت والخروج بأفضل النتائج نسأل الله ان يعيننا ويعين ولاة أمرنا فيما يرضي ربنا عز وجل

  • mourad azzeddine
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:23

    مع احترامي لهده الدراسة فكلمة بلد مستقر اصبحت بين قوسين و للاسف فالكثير منا لم يستفد مما وقع فتونس كانت مضرب المثل في الاستقرار و الازدهار سرعان ما تبين ان نضام بنعلي هو من كان يسوق لوهم اسمه الاستقرار و الرفاه الاقتصادي و الحقيقة ان ما يصنع الاستقرار لاي بلد هو العدل بكل ما تحمل هده االكلمة من معنى و على كافة المستويات و مخطئ من ضن ان فوز حزب بنكيران هو من سيصنع الاستقرار لبلدنا الدي نتمنى له الا يصاب بمكروه شريطة ان لا ندعه للناهبين و المفسدين اما ادا استمر الوضع على ما هو عليه فانتيجة واضحة و لا يستطيع احد منا ان يحجب الشمس بالغربال

  • fouad
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:31

    ana ohibo baladi tani amrika baada maghreb ana fi amrika 30 sana lam yatlob mini chorti taarefsaot aala bush wa ahtarimho rakm 24

  • abdoulah
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:57

    الحمد لله على هذا التنصيف الرائع وهذا راجع ا لى ملك البلاد محمد السادس نصره الله.

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:15

    دراسة اعدها المعهد المغربي للدرسات الدولية (منكم واليكم ) حتى تونس كانت معاهد اجنبية وفرنسية بلخصوص تنفخ في سياسية بن على وتجعل من تونس جنة المغرب العربي لكن المواطن هو من يعرف الحقيقة كفاكم كدباااااااااااا

  • أبو خديجة
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:49

    السلام عليكم
    الامن شقيق الإيمان فاشكروا لله يا إخواني هذه النعمة العظيمة وكل النعم التي لا نستطيع عدها
    الامن مطلب شرعي مقدم على الطعام والشراب مصداق ذلك قول الله تعالى:"واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق اهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر" فبدأ عليه السلام بالدعوة بتحقق الامن اولا ثم قال وارزق اهله من الثمرات
    اللهم احفظ بلدنا وسائر بلاد المسلمين

  • ali
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:58

    الضغط يولد الانفجار ان لم يكن تغيير حقيقي فانتضرو الثورة وما حدة في تازة وبنيي ملال ….. الى دليل

  • إسماعيل
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:19

    قال الله تعالى "وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا و ارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله و اليوم الآخرقال و من كفرفأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار و بيس المصير" قا ل الرسول صلى الله عليه و سلم "إن المقسطين عند الله على منابر من نور الذين يعدلون في حكمهم و أهليهم وما ولوا "وقال أيضا"من كره من أميره شيأ فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة الجاهلية"وقال أيضا"من أهان السلطان أهانه الله"

  • Anas Charif
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 02:00

    هناك قاسم مشترك بيننا نحن المغاربة نتفق حوله بالإجماع أو لنقل بالأغلبية الساحقة : الوازع الديني و قوة الشرعية للمؤسسة الملكية، هذه الكل مجمع عليها منذ ولادة المغرب إلى يومنا هذا، الإختلاف كان يظهر في تحركات حركة 20 فبراير حول إعادة صياغة توزيع السلطات، الحمد لله لدينا أسس و أركان لا نحيد عنها تمكننا من الثبات دائما و في مختلف الظروف، و الشعب أظن أنه كان متوجسا أكثر، من حركة 20 فبراير نفسها لأن فيها نوعان من التطرف : واحد انحلالي %100 لا يعترف بخصوصية الهوية الأصيلة للمغرب، و النوع الثاني من التطرف يتمثل في التيار الحالم، هذه القطبية الراديكالية جعلت العديد من فئات الشعب غير مرتاحة، و لكن أيضا الكل كان يريد التغيير نحو الأفضل، الحمد لله اجتزنا المرحلة بثبات، و يجب عدم إيقاف المسيرة الديمقراطية، اعلموا جيدا أن الخصم و الخصوم حينما يرون حرية التعبير و الديمقراطية تمارس بشكل صادق، يبدأ في مراجعة نفسه و بوادر الحلول تظهر من تلقاء نفسها، نحن كشعب لدينا أرضية مشتركة، و يجب أن تبقى لدينا مبادىء الديمقراطية مفعلة لأنها هي الحصن الوحيد الحقيقي للوطن.

  • سعيد عبيد
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 02:58

    الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و أصيلا

  • قدور
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 13:19

    نعمة الامن والاستقرار نعمة لايعرف قيمتها الا من فقدها فاللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن .اللهم فرج كرب المسامين في كل مكان .

  • يوسف
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:13

    غريب ما تقولينه يا أخت سوسن لا يوجد جزائري واحد مات بردا! كل ضحايا الثلوج الأخيرة من حوادث مرورو إختناق بالغاز مع العلم أن اكثر المنازل في المدن الجزائر مزودة بالغاز الطبيعي و العمل جاري في القرى الجبلية .

  • سوسن
    الخميس 1 مارس 2012 - 00:33

    يوسف 33
    لا يا سيدي ، مات اربعون جزائريا من جراء البرد و عد الى المواقع الاخبارية و تصفح اخبار الاسابيع الماضية، لقد مات اربعون شخصا بالبرد و نحن نترحم عليهم و لا نشمت فيهم و الغريب هو ان لا تكون قد سمعت بالامر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات