24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | سيناريو خسارة "بيجيدي" لانتخابات 2021 يُخيف "إخوان العثماني"

سيناريو خسارة "بيجيدي" لانتخابات 2021 يُخيف "إخوان العثماني"

سيناريو خسارة "بيجيدي" لانتخابات 2021 يُخيف "إخوان العثماني"

يخشى حزب العدالة والتّنمية السّقوط في امتحان "تشريعيات 2021"، وهو ما جعله يعود إلى الاستنجاد بسلوكياتٍ كانت مُلازمة للحزب الإسلاميّ خلال الفترة السّابقة، عبر تهجّمه على ما اعتبره "جهات" تحاول النّيل من استقراره الدّاخلي في أفق إضعافهِ انتخابياً.

وسيكون الحزب الإسلامي أمام جبهاتٍ كثيرة ومعقّدة في طريقهِ إلى تشريعيات 2021؛ فعليهِ أوّلاً، خلق استقرار داخليّ في ظلّ تصاعد الغضب ضدّ القيادة الحالية، التي لم تحقّق طموحات أعضائه ومنخرطيه، باعتبارهِ قدَّمَ تنازلاتٍ كثيرةٍ لخصومهِ، ولا يعطي الانطباع بأنّه متحكّم في مجرى الأمور.

ولا يقبل الحزب الذي يقود الحكومة "فكرة" خسارة الانتخابات التي ستتحوّل إلى معركة "تكسير العظام" بين القوى السّياسية، لكن ما هو مؤكّد أن هناك اقتناعا داخليّا لدى الإسلاميين بضرورة مراجعة طريقة وفعالية مشاركة الحزب في الانتخابات التّشريعية المقبلة.

وقال المحلّل السّياسي رشيد لزرق إنّ "العدالة والتنمية" سيخوض الاستحقاق الانتخابي بشقيه التشريعي والترابي وهو يعيش حالة من الإرباك وتبدو عليه المخاوف من أن يخسر جانبًا كبيرًا من قواعده التي بدأت بالتآكل بسبب أدائه على امتداد السنوات الماضية.

وأضاف أنّ "هذا الضّعف الدّاخلي مردّه إلى الأساليب التي تُدار بها الأمور داخل الحزب، من تدبير الصراعات من خلال الغنائم الحكومية، وظهور متغير جديد حول الصراع على الغنيمة، وهو ما ينكشف حول واقع الاستقطاب وظهور ظاهرة الأغنياء الجدد حديثي النعمة".

وأشارَ الأستاذ الجامعي في كلّية ابن طفيل بالقنيطرة إلى أنّ "هناك وزراء ومسؤولون داخل البيجيدي يخشون الخروج من التدبير الحكومي، الذي يمكن أن يؤدي إلى المحاسبة ويفقدهم الحصانة السياسية ويقلص معطياتها التفاوضية".

وأبرز المتخصّص في القانون الدّستوري أنّ "التحرك جاء في فترة الاستعداد للانتخابات وفي وقت فتحت فيه الطريق نحو المحاسبة لبعض قيادات الحزب في اختلالات تدبيرية تهم الجماعات التربية"، مورداً أنّ "مبادرة المؤتمر الاستثنائي جاءت محكومة بهذا السياق وتدخل في إطار المناورات والعمل على التنفيس عن القواعد".

وتوقّف المحلل ذاته عند ما اعتبره "مطلب التغيير"، مشدّدا على أنّ "المشهد السياسي لم يعد يحتمل المزيد من الإرباك والمناورات السياسية، فالوضع الدقيق يقتضي من الجميع تغليب المصلحة العليا للوطن لإنقاذ الدولة".

وأورد لزرق أنّ "كل السيناريوهات في علاقة بالمسار الحكومي مطروحة، في انتظار الحزب الأوّل الذي سيشكل الحكومة في 2021"، مبرزاً أنّ فقدان المرتبة الأولى يمكن أن يدخل "البيجيدي" في عزلة سياسية.

واعتبر المحلل ذاته أنّ هذه المعطيات كلها باتت تشكل هواجس تلازم حزب العدالة التنمية وتسبب حالة من التوتر والارتباك غير مسبوقة، خاصة بعد تراجع شعبيته وفي ظل واقع دولي قوامه الحاجة إلى التغيير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - من الريصاني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:15
ان كان يخيفهم فنحن يفرحنا اعتادو على الكراسي والفيلات والاموال كل دالك انساهم مصلحة الوطن فاللهم ابديلنا بخير من البيجيديين
2 - متصفح الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:15
هذا ليس حزبا إسلاميا ولا يمت للإسلام بصلة هذا حزب حداثي ديمقراطي تنويري كمثل سائر الأحزاب إستطاع كسب قلوب وأصوات الناس بشعبوية خطاباته وحداثته في الميدان الحربي والسياسي... أما والآن قد عرفنا نفاقه وكذبه وضعفه في مجابهة التحديات وتحقيق تطلعات المغاربة... فسنضيفه إلى لائحة أحزاب الأخرى اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع... فقط أكل أموال الناس بالباطل من ميزانية الشعب المكلوم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
3 - حسن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:17
إن شاء الله و بإذن الله سينهزمون و سيحاسبهم الشعب و سيرمون في مزبلة التاريخ. كرهناكم و ندعوا عليكم في كل لحظة .الله ياخد فيكم الحق .خنتم العهد
4 - أبو وصال الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:17
واهمون إذا كانوا يعتقدون أنهم سيفوزون مرة أخرى!!!!!!!
5 - حاءر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:19
كلكم فحال فحال كدستغلو المواطن فللانتخابات مني كدشدو الكرسي كتوليو فحال هادوك لدازو .
6 - seddam الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:20
المشكل ليس في خسارة البيحيدي أو اكتساحه انتخابات 2021 ,المشكل هل الحزب أو الأحزاب السياسية التي ستشكل الحكومة القادمة قادرة على تحريك المياه الراكدة و الدفع بعجلة التنمية؟
7 - HASSAN الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:22
لقد خذلتم الشعب بشعاراتكم . لقد افقرتم الشعب عشر سنوات لم نرى الا الفساد والفقر والتهميش
8 - cafa الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:23
الئ مزبلة التاريخ مادا استفاد المواطن من هدا الحزب !
الكدب طريقه قصير
ياك ما غادين يبداوا يتبكاو ويقولوا لينا عفاكم زيدونا ولاية اخرئ لا اظن ان دموع التماسيح ستستعطف المواطن ولو تبكيو بالدم
9 - مواطن مقهور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:24
نرجو من الله عز وجل ان يوفقنا بان نرى هاد الحزب مطرود من طرف المغاربة اشر طردة بادن الله عز وجل
على ما فعله بالضعفاء والبلاد جمعاء ،
لكي نشفي غللنا ولو لوهلة قصيرة ،
انشري من فضلك هسبرس
10 - غير دايز الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:25
ماشفنا منكم الا الهوان والذل والخدلان والريع السياسي اخدتم المناصب وراكمتم الثروات مااغدق به بن كيران من كلام معسول بمحاربة الريع السياسي وباك صاحبي فاصبح من الداعين اليه بحيث استفاد من توظيف ابنته في ديوان رئاسة الحكومة ووظف ابنه في كلية واستفاد هو من راتب ضخم وسمين وسيارة فارهة ومازوط وحرس خاص وزيد وزيد كيخلينا احنا المغاربة متشبثين بمقاطعة حزبكم حزب العار
11 - Taza haut الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:28
الفطرة ان الانسان عندما يجرب شيء و يعرف مضمونه فإنه يتخذ قرار معين فكيف لهذا الحزب و بعد تجربة دامت مرحلتين اولاها بالعفاريت و التماسيح و الثانية بناقوس الكهرباء و مازلوا مصرين على العودة الى الساحة في حين ان الاحزاب التي تحترم مبادئها تستقيل او تبتعد عن السياسة كورقة ضغط لكسب مزيد من الصلاحيات و هذا دليل على امرين اما باعوا الماتش و قبضوا كاش و تمتعوا بما لذ و طاب و اصبح لكل و احد منهم زوجة و خليلة او مرغم اخاكم لا بطل في جميع الاحوال لم يعد للاحزاب دور في المغرب و وجب ايجاد صيغة جديدة لهيكلة مؤسسات الدولة
12 - محمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:28
طبعا سيخسرون خسارة مدوية لإنهم لم يقدموا شيئا مند توليهم رئاسة الحكومة لفترتين
13 - العراف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:28
كل شيء رهين بالانتخابات الأمريكية .ادا فاز اثرامب فستكون نهاية حزب العدالة والتنمية واعتقال كل الأعضاء المنتمين لهذا الحزب الماسوني المتطرف اما ادا فاز بايدن فسيفوزون بولاية اخرى.والايام بيننا.
14 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:29
شيء عادي ان يتخوف تجار الدين من خسارة مناصبهم وامتيازاتهم..ولفوا البزيزيلة...اما الشعب فلقد فقروه اكثر وجوعوه اكثر
15 - ana الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:38
جميع الاحزاب في كفة واحدة.
لا خير فيهم .
16 - fahd الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:40
هدا الحزب مات بالنسبة لمعظم المغاربة وسيدفن في الإنتخابات المقبلة الى الأبد وبدون رجعة، هدا الحزب ضيع على المغاربة عشر سنوات من حياتهم بدون أي فائدة
17 - المصطفى بوسلهام الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:46
لابد من انصاف هؤلاء العدليين لأنهم جنبوا البلاد من الوقوع في الفوضى إبان انتشارها في القطار عربية أخرى التي لازالت تعيش عدم الاستقرار هؤلاء لا يسرقون ولو درهم واحد وفور تقلدهم بمسؤولية تسيير الحكومة وجدوا كل الصناديق قد استنزفتها الحكومات السابقة في المغادرة الطوعية وجبر الضرر والمصالحة مع الماضي وأشياء أخرى كان بإمكاننا الاستغناء عنها
18 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:51
كنت اقاطع الانتخابات سابقا ولكن الآن ساشارك فقط لكي اصوت ضد هذا الحزب ولا يهمني لمن ساصوت.فقط يجب معاقبة هذا الحزب الذي مرر ملفات ضد الفقراء ما كان حزب اخر ليتجرأ على ذلك..واغتنوا وتبرعوا بالسيارات والزوجات الصغيرات وطلقوا السابقات.
19 - REG الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:00
خدلوا الشعب وافقروه واسقطوا من معنوياته 10سنوات من التكليخة وانحطاط المسؤولية .هم لايفقهون سياسيا.اللهم اصرفهم عن العباد والبلاد ....اميييين
20 - Azour الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:03
الى مزبلة التاريخ . لم نرى في عهدهم سوى الغلاء المعيشي والاقتطاع في الاجور و فضائح اخلاقية في صفوفهم
21 - lahbil الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:05
تقولون حزب إسلامي هل الأحزاب الأخرى أحزاب شيوعية إو مسيحية أو يمينية متطرفة الأحزاب المغربية كلها أحزاب إسلامية أما حزب اللاعدالة ولاتنمية فهو حزب مستسلم للأوضاع المزرية التي يعيش فيها الشعب المغربي قاطبة فهو لم يقدم لنا شيء ظيع ملايين المتقاعدين من حقهم في التقاعد وهم يتمتعون يتقاعد مريح على ظهرنا حزب قهر المواطنين بالكدب والبهتان والوعود الفارغة ليكون في علمكم يابني كليبة بأن الشعب سيقف ظدكم كما وقف ظد من سبقوكم في حكومة التناوب الحزب المشؤوم الاتحاد الاشتراكي والله وتاالله بالله سأقوم بحملة ظدكم في ربوع الوطن من مالي ولن أصوت عليكم وأنصحكم بعدم قرع باب منزلي فإن فعلتم سترون الجحيم لا أريد سماع كلامكم الخبيث ولاوجوهكم القبيحة موعدنا 2021 وسيسجل التاريخ هزيمتكم بكل قوة وشجاعة لأن أرادة الشعوب في التغيير قوية فأنتم أستحمرتنا وأردتنا عبيد لكم فحاشى لله أن يحدث لكم دلك ستبكون دما كمابكى الأيتام والعجزة ومرضى السرطان والمعاقين والمحتاجين والمساكين من شدة الجوع والحرمان والظلم والحكرة
22 - راه عقنا بيكوم الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:06
زعما كاين لي تايقرا هاد المقال وتايعتاقد أنه مقال صحفي !!!!
مقال كلوا فيه مخاولة لتشويه صورة حزب في إطار الحملة ضدو لأنهم خايفين بل عارفين أنه ماكاين تاحزب فالبلاد قاد يواجهو وتانتحدا شي واحد يعطيني سميا دحزب واحد من غير العدالة والتنمية ليخصلك الشرف تقول صوت عليه. مقال كلوا مافيه ولا مؤشر واحد !!! ولا دليل واحد !!! ولا مثال واحد!!!! مضبرين على استاذ جامعي ضد الحزب أصلا وما أكثرهم باش يسميو هاد الشوها دالمقال راه زعما تحليل سياسي. را هاد الأساليب الخاوية راه عاق بيها الشعب. " هههه گاليك خايفين تمشيلهوم الحصانة لووول تا قول شي واخد فيهم يدير ربع غلط ماشي غلط وشوف واش مايدوزوش والديه لمحكمة نيشان ويشوهوه من الفوق فالإعلام... سير دحكوا على شي حد آخر بهاد التحليل السياسي دلكيلوا ديالكوم"
23 - الورداص الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:19
الطبقة الحاكمة تأمل وتسعى جادة إلى إسقاط البيجيدي من الرتبة الأولى. راهنت من قبل على حصان البام وخسرت الرهان. الآن هي تهيء تجمع الأحرار. وهي تشحذ الأدوات من إعلام ومن مساطر انتخابية مثل اللوائح الانتخابية والقاسم الانتخابي. وقد تكون وسائل أخرى، بل ولا شك في ذلك. طبعا حزب العذالة فشل أساسا في أن يتصرف بشخصية واستقلالية وفشل كذلك أساسا في تحقيق مطالب المجتمع مثله في ذلك مثل باقي الأحزاب. وكل الاحزاب ستفشل في تحقيق حكومة ليست محكومة.وليس هناك من سيخوص نضالا من أجل ذلك من داخل المؤسسات عدا أحزاب يسارية صغيرة لن تصل للحكومة. لذلك طبيعي أن يكون عدم رضى داخل البيجيدي بسبب نكسة حكومة العثماني منذ زحلقة بنكيران التي فشلت أيصا لكن هزيمتها كانت أخف من هزيمة العثماني.
24 - زاكوري الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:31
نتمناو تجي شي حملة ديال مقاطعة الإنتخابات وغالبا ما ستكون عييينا منصوتو عيينا من الوعود لي طلع كيشوف راسو خاصو يستغل خمس سنوات ديالو يسرق قدر المستطاع باسم تطبيق القانون وغيره اش بغا احمق راسو ادير ليك مشاريع تنموية غدا يخوي ممستافد هو والو نعاني في صمت والقهرة لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .ونحن غير مستعدين لتغير كل هذا الله اخلينا فصباغتنا .
25 - وجهة نظر الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:32
ادا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة قوية ، فإن حزب العدالة والتنمية سيفقد اكثر من نصف المقاعد ، وربما لن يتعدى 20 مقعدا ، وهدا ليس بسبب عدم تحقيق نتاىج لفاىدة الطبقة المتوسطة او الطبقة الفقيرة ، ولكن بسبب المشاكل الداخلية للحزب وايضا بسبب فقدانه الشعبية المقرونة بالتنمية و التطور ، كما انه تبين المواطن ان مردودية الحزب محدودة ، بالإضافة إلى بعض الأخطاء الأخلاقية التي وقع فيها البعض من اعضاىه ، وتبين المواطن انه حزب عادي جدا وطموحاته محدودة ، كما ان قدرته على الاستثمار و تطوير الاقتصاد المغربي ، جد محدودة .
ادا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ضعيفة ستكون للحزب فرصة أخرى للفوز باكثر المقاعد ، وهدا جد واضح لان الحزب يتوفر على قاعدة من المنخرطين تابثة ،وملتزمة بالتصويت .
ادا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية متوسطة فسيكون من الصعب جدا التنبا بالنتاىج ،ولكن ستبقى حظوظ الحزب واردة و مهمة .
وعموما لا يمكن في هاته الظرفية الاستثناىية و العالمية الحبلى بالمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية التنبؤ بما هو قادم ...
26 - الهيمنة الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:33
المغرب دولة غير مستقلة سياسيا وإقتساديا، لذلك فالغربيون هم من يتحكمون في المسراحية الإنتخابية داخل الوطن العربي المهان، فمثل بارك أباما هو الذي ساعد الإسلاميون في المغرب للوصول إلى السلطة، وبعده جاء ترامب وقام بإسقاط بنكيران من رئاسة الحكومة، لأن المغرب والإسلاميون كانوا يدعمون كلينطون، فلو فازت كلينطون كانت ستدعم بنكيران وحزبه.
27 - saadoune الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:43
le peuple vous haït et souhaite de ne plus vous voir. Votre hypocrisie est connue maintenant.
Vous avez trahi la confiance du peuple et ce peuple ne vous accordera plus une autre chance
28 - مواطن مغربي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:45
لن يخافوا من الهزيمة في الانتخابات فقد تحققت لهم أهدافهم فهم لم يصلوا إلى الحكومة لخدمة الشعب بل جاؤوا للظفر بالكراسي و السيارات الفارهة و الفيلات و الاغتناء و قد تحقق لهم ذلك فالتاريخ يسجل
29 - سلام عليكم الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:54
معروفة خاسرين انتخابات الى اذا كان شي تزوير هادي اولى تاني حاجة كنتمى من جلالة ملك احاسبهم على هاد مدة لي كانو حاكمين علينا بيها اتحاسبو على انجازات لي حقو لينا اتحاسبو على ثروة تاعهم منين جات... ماشي اخسر انتخابات امشي اتبرع لية مع راسو في فرنسا بي مال شعب
30 - MOUGHRABI66 الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 01:14
بدون فلسفة وبدون كذب ولامراوغة ولازيادة في الكلام راكم غادي تربحوا في إنتخابات الكل يعرف ذلك لكي تنفدوا بعض القوانين كالزيادة في سن التقاعد للموظفين والزيادة في الإقتطاعات وإنهاك القدرة الشرائىة للموظفين لتنفيد مجموعة ة من الأوامر٠٠٠٠٠ الآتية من جهات أخرى وحين تنتهي مسرحية التناوب تحصلون على مجموعة من الهدايا والمكرومات والتعويضات المادية الكبرى كما حصل عليها سيدكم بن كيران والسلام
31 - Said الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 01:29
في 2011 المخزن خذم بيهوم مللي احتاجهم و هما دبروا على ريوسهم (من ديور الكرا لي الفيلات و 4x4) .
دابا اللي خالعهم مزيان هو الحصانة اللي غادا تطير و المخزن يرجع فيهم ههههه.
32 - Amin الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 02:45
هزيمة حزب صاىد العفاريت و التماسيح و غريم الامس العثماني متوقعة و الممتبع للمشهد السياسي لا اعتقد انه سيخطىء في هذه المعادلة التي لا تقبل الحل على اثنين لعدة أسباب نذكر فقط بعضها حتى لا تأخذ من قارىء هسبريس العزيز المثير من الوقت اولها الانحراف الأخلاقي لمعظم قياداته من قبيل الكوبل الحكومي و اليتيم و مدلكته تعري ماء العينين بباريس حصول بن كيران على تقاعد مريح من المال العام و هو الذي كان يطبل مرارا على سمفونية محاربة اقتصاد الريع و الفساد نهجه لقاعدة عفا الله عما سلف مما زاد في تكريس الإفلات من العقاب و ربط المسؤولية بالمحاسبة و سحبهم لقانون الإثراء بلا سبب مما شجع ناهبي المال العام في التمادي في غيهم اضافة للضعف الذي ابانت عليه الحكومة بمعالجة تداعيات كوفيد 19 و عدم تمكنهم من تحقيق التنمية التي على اساسها اقدم بعض المغاربة للتصويت لهذا الحزب الإسلامي رغم ضعف المشاركة السياسية و الدليل على ذلك اقدام عاهل البلاد بتعيين شكيب بن موسى لإنجاز برنامج تنموي و ان كنا نستغرب عدم استقالتهم من الحكومة لكون هذا السبب كافي في اعتقادنا و في اعتقاد أي شخص له ثقافة و لو بسيطة في العلوم السياسة.
33 - سعيد الراوي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:34
من المرتقب أن يسجل هذا الحزب تراجعا هاما خلال الانتخابات القادمة في حالة تسجيل نسبة مشاركة متوسطة إلى كبيرة.
34 - كنت مقاطع الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:45
كنت مقاطع و هذه المرة سأصوت ضد هذا الحزب ولا يهم لصالح من.
35 - Hhhh الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:58
ليس في القنافذ أملس جميع الأحزاب سواسيا
36 - المتتبع الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 05:12
هل نسي الحزب انه لا يمثل الا مليون وخمس ماية الف مغربي الذين حصل بهم على المرتبة الاولى في الاستحقاقات الماضية كما انه يجب على الحزب الجواب على اسيلة الناخبين للاقناع اولها كيف قبل العثماني بما سبق للحزب ان رفضه لمشاركة الاتحاد الاشتراكي في المحكومة ثانيا هل الحزب ليس فيه الا الرميد والرباح واعمارة لشغل المناصب الوزارية ثالثا كيف قبل بنكيران بتقاعد لم يساهم فيه باي سنتيم رابعا الغياب التام لمنتخبي الحزب في الجايحة المغاربة لم يروا في الساحة الا الداخلية خامسا حزب جاء لمحاربة الفساد ولكن هو الذي شجع عليه بتعطيل قانون الاثراء الغير المشروع وعدم تسقيف المحروقات وبالفضايح التي لحقت الرميد وامكراز ولم يقدموا استقالتهم
37 - مفتاح الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 06:46
للاسف الاحزاب في المشهد السياسي المغربي لا تقدم اية اضافات . كلها احزاب تقليدية . لا تتقدم ابدا وليس لها تصورات انية ولا مستقبلية ولا استشرافية . احزاب كرتونية لا تغير في المشهد السياسي الحقيقي شيئا .ولا في اوضاع المواطن شيئا .واستهتار بحقوق المواطن . وخدمة مصالح خاصة . والريع . وكل هذا وغيره يظهر ان الاحزاب في المغرب لا تحكم . وانما تتحكم في رقاب المواطن . وتضيع مصالحه. فعندما توجد لديك حكومتين . حكومة ظاهرة كرتونية حزبية استغلالية . واخرى تحكمية توجيهية . فانه لا حاجة لنا اصلا في انتخابات ستهلك ميزانية الدولة وتضطر المغرب الى الاقتراض من جديد . ليدفع المواطن ثمن الاقتراض. من اجل حفنة من الاحزاب التي ظهرت عوراتها كلها وبدون استثناء . فمن سينتخب هذا المواطن . والكل منافق.
38 - youssef الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 06:51
لن نمتنع عن التصويت. بل سنمارس حقنا الدستوري و سنصوت ضذكم ان شاء الله. خذلتم شعبا برمته.
39 - سمير الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:06
مجرد مسرحيات . السلطه المخزنيه هي الحاكمه الفعليه في المغرب وبشكل مطلق والمسيرة له من خلال اشخاص تختارهم هي يعملون في الظل.
فاز هذا او ذاك لا يعني شيئ.
40 - Citoyenne الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:13
لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين
41 - aziz الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:20
ان عاد الاستاذ بنكيران إلى زعامة الحزب فساثق مجددا في هذا الحزب و ان غاب ساغيب...
42 - Hassan الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:29
حتى لو عاقب المصوتون حزب العدالة فما هو البديل. نت يملك الاطر الكفىة و النزاهة لتسيير امور البلاد
43 - سملالي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:44
بطبيعة الحال غايخافو حيث من نهار شدو الحكومة اولبلاد غادية فخسران احمادي
او انا واحد من هادوك لي مغايصوتش على صحاب اللحية حيث ضحكو علينا بإسم الدين
44 - محمد الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:45
هدا الحزب سوف ينهزم هزيمة تقيلة جدا جدا جدا ربما لن يحصل الا على اصوات وزرائه و حاشيتهم .لن يتعدى 500 صوت على اكتر تقدير .حزب منتهي بادن الله كما وقع لاحزاب اخرى قادت الحكومة مرات سابقة
45 - ANAS الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:12
ما سيقع للعدالة و التنمية اقوى مما وقع للاتحاد الاشتراكي، اتوقع ان بعض من استفاد على قلتهم سيصوتون و سيحصل الحزب القوي على شي خمسة مقاعد، اسوء حزب صوت عليه، و الكوارث لصيقة بذيل العثماني، و الحمد الله عندنا الملك، اما كون استعمرونا
46 - علي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:13
المرجوا توعية الضمائر الضعيفة اللتي تستغل من طرف هذا الحزب النصاب، يجب الحذر من تغسيل الضمائر و هي طريقة عمل هذا الحزب الماكر، ينشرون جهلهم في المساجد الشعبية و المقاهي حيث يتجمع الجهل.
47 - المراكشي1 الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:29
التجارة السياسية بالدين تجارة بائرة،وهؤلاء ليس لهم ما يعطون للبلد،فمنذ حكومتهم الأولى برءاسةصاحب (7منيول)والمغرب يغرق في الديون ولازال،ناس لايهمهم الا المصالح الشخصية والكراسي الحكومية ،ولهف الميزانيات الجماعية،والكذب والريع السياسي وآخرها ضباط الكهرباء و و و،وقد دنى موعد دفع الحساب.وكما يقول المثل المغربي :الذيب ما كا دوز عليه ها مرة وحدة،والمغاربة عاقوا بهم،ولاينسى المغاربة زلاتهم الاخلاقية ولا داعي للتذكير بها،اذن فآخر حزب يمكن للمغاربة التصويت عليه هو حزبتجار الدين هؤلاء.
48 - مغربي من الجنوب الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:01
ما شفنا معكم إلا الكوارث بكل أشكالها من نهار شديتوها والمغرب إلى الوراء: الجفاف كورونا...
نعدكم بالتصويت العقابي ضدكم
49 - medmod الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:14
كلما ناقشت مع اي شخص مسألة حزب الندالة . قبل الانغماس في الحديث يقول منذ قدوم هذا الحزب والمغرب يعيش الويلات . ارتفاع المديونية البطالة العمل بالتعاقد والقاءمة طويلة . ( خرجوا على لبلاد) تجار الدين .
50 - الجلالي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:20
الأحزاب المغربية كلهم سواسية لا يمكن لي أن أختار بينهم
لاننا تعودنا على ما هو عليه
تقريبا 65 سنة الاستقلال ولم نرى حزب يخدم الشعب إلا المصالح فقط
اللهم يثبتهم على أعمالهم أفرجت هذا الشعب الجامع من كل الجهات ...التعليم والصحة..والاقتصاد ...والداخلية....ووووو
51 - Tazi الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:27
انا ساصوت لصالح العدالة و التنمية و اكاد اجزم ان الدوار الذي انتمي اليه سيصوت بالاجماع على حزب العدالة و التنمية لانه و بكل بساطة في عهده تم مد خطوط الكهرباء و قنوات المياه و البدء في انجاز الطريق و تم تعويض الاغلبية في فترة كورونا و تعويض البناء المفكك للمدرسة ببناء جديد فضلا عن رئيس لا يكل و لا يمل من تقديم يد المساعدة لكل من قصد بابه لم نحس باننا كائنات بشرية الا في عهده و هذا ليس رايي بل راي ازيد من 2500 فرد من ساكنة الجماعة و بالمناسبة الجماعة دبرت من طرف احزاب عديدة و لا حزب حقق ما حققه حزب العدالة و التنمية ففوزه امر حتمي الا اذا قلص مشاركته في الانتخابات او فرض القاسم الانتخابي على قاعدة المسجلين و ليس المصوتين
52 - abdelmajid oujda الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:54
ساصوت للعدالة و التمية
حزب نظيف لم يستغل وجوده في الحكم لفعل ما يريد ابان لنا الحقيقة و قطع مع باك صاحبي رغم ما يقال
يحاربه اصحاب المصالح الخاصة و المتملقين
بعض الصحفيين و كذلك بعض المحللين المتملقين شغلهم الشاغل هو هدا الحزب
اما ان يخسر او يربح في الانتخابات فهدا جد عادي هده هي الدمقراطية و نتمنى لمن يربح في الانتخابت القادمة ان لا يعيدنا الى الوراء ان كان غير العدالة و التنمية
53 - مغربي ساخط الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:48
لان كنتم تحلمون بالعودة الى الساحة لتدمرو ما تبقى من نفس المغاربة فلن يتحقق هذا الحلم باذن الله لقد طفح الكيل لم يعش الشعب معكم ذكرى واحدة تفرحه يوما منذ ان وطأت اقدامكم هذه الساحة ونحن نعاني الويلات والكوارث الفقر والفساد الذي امتد الى كافة القطاعات ولا من حسيب او رقيب. دمرتم امال الشباب حتى اصبح يتمنى الموت في البحار ويمتطي قوارب تتجه به الى مصير مجهول بحثا عن الامان ولقمة عيش حرم منها في ظلكم.
هذه المرة سنصوت لا لان لنا املا في حزب اخر ولكن لنصوت ضدكم.الى مزبلة التاريخ.
54 - طالب سوسيولوجيا الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:57
نعم سيهزمون في الإنتخابات والمرشح للفوز حزب الفلاحة والصيد البحري اقصد حزب اخنوش فسياسة التضليل واضحة فانتهى دور العدالة و التنمية بانتهاء الربيع العربي فكان دورهم تلطيف اجواء وفعلا نجحو لأننا شعب يفتقد لبنيات الوعي السياسي
55 - Nizar الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:04
حزب مصيره الفشل في الاستحقاقات القادمة خان العهد وخالف الوعد وقدم تنازلات ولم يبقى له الا الفتات مادا ننتظر من حزب عمر ولايه متتاليه ولم يحقق ماكان يطمح له الشعب حزب فقد مصداقيته ومصيره الى;;;;;;;;; وشكرا
56 - احمد الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:34
اقول لهم لا تخافوا فالمخزن لا وال بحاجة اليكم انتم والبام لاستراتسجية 2020
اقصد استتمارات قطر و الامارات. ولتعلموا ان اوراقكم احترقت.
57 - مكناسي حر الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:41
لم يسبق لنا التصويت ولكن ضدا في هاد الحزب الفاشل سنصوت لاي حزب انتظرو الشعب
58 - أستاذ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:42
سياسات الحزب وانبطاحه امام إملاءات الصناديق المانحة ستسبب في انهياره وبالخصوص تهميش التعليم بسن سياسة التعاقد وتهميش الصحة بالقرارات الخاطئة وفشل التعامل مع جائحة كرونا
59 - eld الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:48
صحيح المغاربة فقدو ثقتهم في البيجيدي وغالبا لن يفوز بالانتخابات القادمة. لكن السوال المطروح هل يوجد حزب قد يكون في مستوى تطلعات الشعب؟؟؟؟
60 - Hicham الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:58
علاش يخافو راه التقاعد سمين عندهوم نخاف انا والناس بحالي اللي ملقاو مياكلو سياسة الدولة افقار الفقير وزيادة الشحمة .......
61 - Bouledogue الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:42
Il n y a aucun doute qu en l etat actuel le pjd sera balayé ! S il arrive a avoir une 2une vingtaine de deputés ce seait une un reel exploit.a moins qu il soit chamboulé de fond en comble et se retrouve de nouveau sous la direction se si Benkirane peut etre la perte serait moins cuisante. Mais surement il n aura plus sa teneur d aujourdhui au parlement!!!
62 - طامو الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:54
رحيل حزب العدالة والتنمية عن الساحة السياسية بالمغرب سيشكل فاتحة خير ستهطل الامطار وستغيب كورونا وتتحسن الاوضاع بادن الله
63 - نوال السبت 03 أكتوبر 2020 - 00:40
لا يستحقون كلمة (اسلاميين) فلا يمتون الى الإسلام بصلة، اللهم حاسبهم في الدنيا قبل الاخرة حتى تشفي صدور قوم مؤمنين،
64 - هشام السبت 03 أكتوبر 2020 - 20:59
الثلاثي الاحرار البام العدالة معادلة صعبة في نتائج الانتخابات القادمة بتراجع العدالة و تقدم الاحرار مع ملاحقة الجرار .
65 - احمد الأحد 04 أكتوبر 2020 - 06:58
لماذا الخوف ؟؟ هل خوفا عن فقدان البزولة ؟؟ كونوا على يقين أن الحكومة المقبلة ستكون لحزب الحمامة لأن رئيسها ليس من الجياع .
66 - السوسي الجمعة 09 أكتوبر 2020 - 09:46
حزب التجمع و الأحرار الذي يراهن عليه بعض المتتبعين اليوم ليس إلا أرنب سباق لحزب العدالة و التنمية و مساعد جيد له ليوصله لزعامة الإنتخابات 2021 في سلام و هدوء و إطمئنان كما أوصلته الأصالة و المعاصرة، بل أكثر من ذلك يُمكن لحزب التجمع الوطني للأحرار بما يقوم به الآن من جولات و خرجات عن السياق أنْ يُضاعف حظوظ العدالة و التنمية أكثر بسبب غياب منافس حقيقي للعدالة و التنمية لأن كل أحزاب الحركات الوطنية تَـمَّ إفراغها من محتواها، حزب التجمع الوطني العجلة البديلة للأصالة و المعاصرة غارق في الخلافات السياسية و التنظيمية بل الأكثر من ذلك فحزب التجمع الوطني للأحرار يقدم خدمة مجانية لحزب العدالة و التنمية..
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.