استقالة جماعية ل‬فرع "التقدم والاشتراكية" في مراكش

استقالة جماعية ل‬فرع "التقدم والاشتراكية" في مراكش
السبت 3 أكتوبر 2020 - 20:15

وجّه المجلس الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بمراكش استقالة جماعية إلى الأمين العام للحزب، نبيل بنعبد الله، بما يشمل الفروع المحلية، والمنظمات الموازية، والقطاعات السوسيومهنية.

ويقول المستقيلون: “بعد مشاورات واسعة بين كلّ العضوات والأعضاء الذين ساهموا، كل من جهته، في إعادة بناء الحزب الذي اقتنعنا بالانتماء إليه، وناضَلنا جميعا وجعلناه في الصفوف الأولى للواجهة السياسية بالإقليم، دفعنا الواقع إلى تقديم استقالة جماعيّة منه”.

ومن بين أسباب هذه الاستقالة الجماعية، وَفق بيان للمستقيلين، “العرقلة المُمَنهجَة لسَير التّنظيم الإقليميّ للحزب، وعدم احترام القيادة الوطنية لقرارات التنظيمات الحزبيّة الإقليميّة والمحلية، ومركزية وتمركز القرار الحزبيّ على المستوى الوطنيّ، بعيدا عن إرادة المناضلات والمناضلين على مستوى القاعدة، ما شكّل إحباطا وإحساسا بالغُبن، خاصّة أنّ هؤلاء المناضلين أقاموا قواعد الحزب بالإقليم من جديد”.

ومن بين دوافع الاستقالة الجماعية أيضا ما أسماها المستقيلون “دسائس ومؤامرات أحد أعضاء المكتب السياسي، لغرض إفشال تجربة نموذجيّة لبناء حزب التقدم والاشتراكية بمراكش، خدمة لأجندات أخرى تهدف إلى وأد الحزب، وتُعاكِس إرادة المناضِلين بالإقليم”.

في المقابل قال مصطفى عديشان، عضو المكتب السياسي المكلف حاليا بتتبع جهة سوس ماسة: “فوجئت كما فوجئ العديد من مناضلات ومناضلي مدرسة حزب التقدم والاشتراكية بما نشر في منصات التواصل الاجتماعي، لأن التربية الحزبية تلزم بقنوات تنظيمية يحكمها القانون الأساسي والنظام الداخلي، وانطلاقا منهما سنتعامل مع الموضوع حزبيا”.

وفي تصريح لهسبريس واصل عديشان: “أما عن ربط الأمور باسمي الشخصي فذلك هو تحفة الغرابة في الأمر، لأنني لا أتوفر على معطيات وحيثيات حول الموضوع. صحيح أنني تحملت مسؤولية تتبع جهة مراكش أسفي إلى جانب الرفيقة مجدولين العلمي، إلى حين انعقاد المؤتمر الجهوي الذي حضرته قيادة الحزب برئاسة الأمين العام، وبعد تحمل أحمد المنصوري مسؤولية الكاتب الجهوي، ومضي سنتين على هذه المهمة في الجهة، وفي إطار التداول على المهام داخل المكتب السياسي وفق الأعراف، أصبحت مكلفا بجهة سوس ماسة رفقة الرفيقة خديجة الباز، وأصبح الرفيق مصطفى الرجالي ومجدولين العلمي متتبعين لجهة مراكش أسفي، ومنذئذ لم أعد مكلفا بجهة مراكش، حتى فوجئت بما نشر مؤخرا”.

أما يوسف أيت سيدي سعيد، نائب الكاتب الجهوي لحزب التقدم والاشتراكية بجهة مراكش أسفي، فأكد لهسبريس أن “PPS تلقى ضربات موجعة على مر تاريخه السياسي ومازال حيا يرزق إلى حد الآن”، مردفا: “على العموم انتهت هذه المرحلة بإيجابياتها وسلبياتها، وسيعمل الحزب على إعادة البناء من جديد، وهذه مسيرته دوما..وفي كل الأحزاب السياسية هناك استقالات وانخراط”.

ومباشرة بعد مغادرة أحمد المنصوري وبقية المستقيلين سفينة حزب التقدم والاشتراكية، استقبلوا يوم السبت من طرف إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بمقر “حزب الوردة” بالرباط.

‫تعليقات الزوار

15
  • مصطفى برشلونة
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 20:39

    بدأت سياسية تغير التيشورت الي تيديرو الاحزاب في كل موعد انتخابي ههههه

  • SAID M
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 20:45

    سبحان الله العظيم رب العرش العظيم شيوخ وتاريخهم السياسي حافل بالفشل ولم يستسلموا لسنة الحياة غرسوا فاكلنا نغرس فياكلون. ألم ينظروا للمجتمعات الديمقراطية أن النخبة السياسية يتزعمها الشباب كما هو الحال في فرنسا وإسبانيا.فأحزابنا كلما اقتربت الإنتخابات تبدا الصراعات الجوفاء بينهم .وعند الشدائد تغيب. ما قدموا للمغاربة في مواجهة الجائحة و حتي على مواجهة التحديات التي نواجهها إتجاه قضايانا الوطنية. هم من ينامون خمس سنوات في غرفتي البرلمان ويستيقظون أثناء الحملات الانتخابية.

  • المرابط
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 20:51

    على لشكر ان يترك المجال للشباب… انداك سيتقوى الحزب.. بدل هاته الطريقة في الا ستقطاب….

  • Amaghrabi
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 21:01

    صراحة هذه الجماعة انتقلت من حزب يحتضر الى حزب اخر يحتضر وكلاهما في اعتقادي مصيرهما الفشل وهم يعيشون حالة الوداع النهائي لان المرحلة المقبلة بكل تاكيد هي مرحلة الاحرار او العدالة والتنمية مرة اخرى ثم تتقاسم الاحزاب الاخرى الاصالة والحركة والاستقلال الكراسي المتبقية وبالتالي فمصير اليسار عامة هي على الاكثر بعض الكراسي القليلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع وحتى لو خيطوا طريقة الانتخابات على مقياسهم فلا امل لهم

  • سوس
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 21:12

    على جميع الاحزاب الاستقالة .لافائدة منهم

  • مواطن
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 21:23

    هذه المرة انا والله ما نصوت على شي واحد. كنعطيوهم الصوت و ملي كنحتاجوهم كيقلبوا عليك وجههم. هذا عن تجربة مع مقاطعة عين الشق الدارالبيضاء.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 21:55

    المطلوب من المسؤولين عن الأحزاب السياسية تقديم استقالات جماعية والدعوة إلى عقد مؤتمرات عامة لتجديد مكاتب الأحزاب السياسية ليتسنى للشباب والكفاءات لولوج إلى منابر السياسة لما فيه مصلحة الوطن

  • politicards
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 22:27

    on change de partis comme on change de chaussette au Maroc…dès que les élections s'annoncent ou s'approchent…les vieilles vestes commencent à se lancer dans l'air pour chercher mieux…C'est nos politicards ….l'argent est leur meilleurs projet..gagner plus gagner mieux.c'est leur devis…..la Maroc et son avenir C'est un rêve pour la classe prolétaire .qui les aide à leur ascension.

  • عبد الرحيم الوالي
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 23:10

    هنيئا للسي نبيل ومن معه. لا مشية الغراب (الرفاق القدماء) لا مشية الحمامة (الجوقة ديال الانتهازيين). هنيئا نعاماس.

  • Md bihi
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 23:22

    وما هي وجهتكم المقبلة ؟ علما أن دكاكين الأحزاب مملوؤة عن آخرها وتفكر هي الأخرى في لفظ الفائض فيها كما تُلفض الدودة الزائدة من جسم المريض قبل أن تنفجر ، وذيك الساعة فكها يا من وحّلتها .
    الأحزاب متشابهة ، نفس الوجوه بنفس الشعارات والوعود الكاذبة منذ تأسيس أول برلمان سنة 1962
    ألا يمكننا العيش من دون هذة القبة لخمس سنوات وتكون الكلمة للملك و لشعب دون وساطة ؟ دعونا نجرّب .

  • nourddine
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 23:52

    Mais pourquoi ministere de santé n accepte pas les démissions des médecins, après avoir expiration de leurs contrats

  • بلاحدود...
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 00:26

    كان ناصر الزفزافي قائد حراك الريف الشعبي المنتفض و المبارك فك الله قيود أسره صادقا و لازال عندما نعت هاته الكائنات الغرائبية و هيئاتها ب"الدكاكين السياسية"..

  • ابواسيل
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 00:37

    معوالاسف الشديد ما حصل للحزب كانت العناصر الوفية لمبادءه كانت تلمح لهدا الوضع الكارثي لسياسات بعض الانتهازيين به !!!! فلا حياة لمن تنادي!!! فهؤلاء أفسدوا التسيير للشأن المحلي و افشلوا حزب الكتاب !!!!
    فمن هب و دب يريد أن يتسيس ببصيرة عمياء !!!

  • moha moha
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 08:26

    هده الاستقالة هي في الحقيقة ردة فعل طبيعية لمجموعة تصرفات غير دمقراطية في تسيير الحزب

  • ÉTUDIANT
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:57

    أثناء التواصل عيب على المرء أن يرفع صوته و سبابته اللهم إذا رفع أصبعه كي يأخذ الكلمة. صراحة تواحد ما بقى حاملك changer ou dégage.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"