"الدخول البرلماني الجديد" يحمل رهانات "كورونا" والقوانين الانتخابية

"الدخول البرلماني الجديد" يحمل رهانات "كورونا" والقوانين الانتخابية
الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 16:00

يفتتح البرلمان المغربي يوم الجمعة المقبل دورته الخريفية لسنته التشريعية الأخيرة قبل الانتخابات المقبلة، في ظرف يرى فيه كثيرون أنه استثنائي بامتياز، وذلك بسبب الرهانات الكبرى التي يحملها.

وسيكون نواب الأمة خلال الأشهر الأربعة من الدورة مطالبين بالتشريع في العديد من القضايا الكبرى، ومنها الانتخابات، التي يرتقب أن تقدم الحكومة ضمنها القوانين المعدلة للقوانين الانتخابية، بالإضافة إلى قانون المالية المعد في ظروف الأزمة الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا.

الدكتور عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون البرلماني في جامعة محمد الخامس بالرباط، يرى في حديث مع هسبريس أن الدخول البرلماني الجديد له رهانات كبيرة، وفي مقدمتها استكمال البرنامج الحكومي، مسجلا أن “العديد من القوانين التي التزمت بها الحكومة في برنامجها لا يمكنها الوفاء بها، وخصوصا تلك المتعلقة بالحريات، لأن ما تبقى من الزمن التشريعي سيعرف تغيرا كبيرا في الأولويات”.

واعتبر أدمينو أنه بالإضافة إلى البرنامج الحكومي مازالت الحكومة تجر تبعات تنزيل الدستور من خلال بعض القوانين التنظيمية، وفي مقدمتها قانون الإضراب الذي يعرف نقاشا داخل المؤسسة البرلمانية، مبرزا أن “هذا المشروع يبين الارتباك في علاقة الحكومة بالتشريع، وخصوصا ذلك المرتبط بتنزيل الدستور”.

وبخصوص الرهانات يرى أدمينو أن السنة ستكون مضغوطة بالقوانين الانتخابية باعتبار المنظومة كانت محط نقاش بين الداخلية والأحزاب منذ 2011، معتبرا أن “القضايا الخلافية التي لم يتم الوصول فيها إلى اتفاق ستكون محط جدل في البرلمان، خصوصا بين الحكومة والمعارضة”.

وفي هذا الصدد أكد أستاذ التعليم العالي أن القوانين الانتخابية مرهونة بتفعيل ما ينص عليه الدستور في الفصل 19 المتعلق بالمناصفة، لضمان حضور النساء في المؤسسات المنتخبة، مبرزا أن “السؤال المحوري هو هل سيتم تجاوز منطق الكوطا في تمثيل النساء والتمكين لهن في المؤسسات؟”.

وشدد أدمينو لهسبريس على أن مشروع قانون المالية في هذا الظرف المتسم بالأزمة يعد من أبرز رهانات الدخول البرلماني الجديد، موضحا أن “قانون المالية مطلوب منه الجواب عن الآثار السلبية التي خلفتها الجائحة، وخصوصا على مستوى العديد من القطاعات المتضررة، وفي مقدمتها السياحة؛ بالإضافة إلى الفئات الاجتماعية الهشة”.

من جهة ثانية أكد المتحدث ذاته أن الدورة الخريفية مطالبة بتنزيل المشروع الملكي الخاص بالتغطية الصحية، التي تتطلب ترسانة قانونية ستمر عبر البرلمان، مبرزا أن “إصلاح المنظومة الانتخابية مرتبط بفعالية تنزيل الإصلاحات الجديدة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Moulin Chicago
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 16:20

    برلمان لا يصلح لأي شيء. لما لا يحول لمستشفي المصابين بكورونا. هاد أحس من أن يبقى للبرلمانيين اللدين ينهبون أموال الشعب

  • TIZNIT
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 16:22

    نر يد لائحة موحدة في القرى لمنع المفسدين الفوز لانهم يهربون المرشحين كالارانب ويبقى الشباب الحامل الشواهذ يتفرج لان اصحاب الشكرة لايتركون لهم المجال ..واعادة تقسيم الداوائر الانتخابية عدلا لان عدد السكان باحد الدواوير يفوق الاخر بنصف على من تقرا زبورك ياداود

  • يويو
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 16:54

    مرشحون الدين عندهم سوابق قضائية في سجن ممنوع من ترشيح ولاكم واسع نظر

  • الشريف
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 17:02

    الامل الوحيد الباقي لانعاش الاقتصاد المغربي وانقاد ما يمكن انقاده هو خطاب الملك في افتتاحية البرلمان .على كاتب الخطاب الرفع من معنويات الشعب و بعث روح الامل في المستقبل لان الناس وصلات فيهم اللعظم .ولعل قرارا برفع الحجر الصحي وفتح الحدود سيثلج صدور غالبية المواطنين
    من وصيت محمد الخامس
    وكن يا بني، ديمقراطي الطبع، شعبي الميول والنزعات. فأنت تعلم أن أسلافك الأكرمين ما وصلوا إلى الملك قهرا، ولا اقتعدوا العرش قسرا، وإنما كان تقدمهم إلى السلطان ضرورة دعت إليها مصلحة الوطن العليا… فاحرص يا ولدي على تتميم رسالة أسلافك… وكن من الشعب وإلى الشعب… وآثره على قرابتك الوشيجة، وبطانتك المقربة، فإنه أسرتك الكبرى، وعشيرتك العظمى.

    وتذكر أن جدك الحسن الأول كان عرشه على ظهر فرسه لكثرة تنقله في البلاد، ومشيه في مناكبها، متفقدا للرعية، سامعا للشكا، مستأصلا لجراثم البغي والفساد…

    فكن للناس بمثابة الأب الرؤوف، ترحم الكبير، وتحنو على الصغير، وتقضي الحاجات، وتعين على النائبات، وتدخل الفرح بالرعاية والعناية على القلوب…

  • mansour
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 17:21

    الكلام في الانتخابات والتشريع والبرلمان والمساءلة. هاذا بالنسبة للمواطن متجاوز لأنه يعرف مسبقا انه مجرد لغو. وحشو. بمعنى أدق كلام فارغ. مايهم المواطن واقعه المعاش. من حياة كريمة وسكن لائق وصحة وتعليم وعمل تحترم فيه انسانيته ومؤسسات حقيقية تخدم بمصداقية. ويحس المواطن المغربي انهم سواسية في الحقوق والواجبات حينئذ يكون للانتخابات والتشريع والبرلمان معنى في حياته.

  • driss63
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 17:49

    سيتكلمون…سيقولون…سيتفوهون…"سيهضرون"….وفي الاخير سيسوفون…..

  • احمد المانيا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 18:21

    لما ذا لا تخصص هذه القاعة لقاعة رياضية ك الملاكمة والتكواندو
    أما الجالسين في هذه القاعة قد يءسنا منهم ولم يخرجوا بالجديد اللهم إلا توظيف الاقارب والاحباب فما دون ذلك لا شيء يذكر
    أما المواطن عليه أن يصبر كما قال وزير الاول العثماني

  • Wald chaab
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 18:22

    وخا المغاربة تيمشيو يصوتوا هما قبل انتخابات عارفين شكون لي نجح وشكون تيتحكم فهدشي باين ومعروف إلا بغيت نهدر عليه ماغاديش نسكوت (6)

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 19:31

    تكثل الاحزاب في اقطاب لتكون قوية واستقلال القضاء وتنفيذ السياسة الاجتماعيه

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 20:18

    من المهام التي يجب أن تكون في البرلمان.. النقص من النفقات والتعويضات والكاطكاطات. والاقتطاع من أجور الوزراء والبرلمانيين وأصحاب الملايير..
    أما الشعب والموظفين البسطاء وغيرهم.. وصلات ليهم للعظم.. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 21:22

    المغرب في أمس الحاجة إلى برلمان الكفاءات بعيدا عن الموالات والسؤال المطروح لمادا الأحزاب السياسية يطالبون بزيادت المقاعد الجواب انهم لاتهمهم المصلحة العامة ابذا المطلوب من معالي وزير الداخلية المحترم فتح الحوار في الموضوع مع فعاليات المجتمع المدني ليعبر عن رائي المواطنين المغاربة لأن المجتمع المدني هو الممتل للأغلبية الشعب عكس البرلمان الدي وصل إلى السلطة عن طريق أقلية قليلة من المغاربة ولكم معالي الوزير المحترم واسع النظر

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة