حزب العدالة والتنمية يرفع شعار "المظلومية" قبل انتخابات السنة المقبلة

حزب العدالة والتنمية يرفع شعار "المظلومية" قبل انتخابات السنة المقبلة
الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:00

في الوقت الذي قالت مصادر حزبية لهسبريس إن اللقاء الأخير لوزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية كشف عن توجه أم الوزارات لتعديل القاسم الانتخابي مع اعتماد المسجلين عوض عدد الأصوات الصحيحة المعبر عنها، استغل حزب العدالة والتنمية هذا المعطى وانطلق في رفع شعار المظلومية قبل استحقاقات 2021.

ورغم أنه يقود الحكومة التي وضعت وزارة الداخلية بين يديها خلاصات المشاورات مع الأحزاب، إلا أن تنظيم “إخوان العثماني” الرافض لأي تغيير في القاسم الانتخابي يواجه الإجماع الحزبي المغربي، متهما جهة “أخرى” بأنها تسعى إلى التحكم في العملية الانتخابية لكون مذكرات الأحزاب المرفوعة إلى وزارة الداخلية لم تتضمن التعديل المذكور، وذلك بهدف التحكم في العملية الانتخابية والتضييق عليه، بحسب التنظيم السياسي ذاته.

وقالت مصادر هسبريس إن وزارة الداخلية سعت إلى البحث عن توافق حول المقترح الذي تبنته جميع الأحزاب، لكن الحزب الذي يقود الحكومة اختار أن يظل وحيدا في مواجهة الجميع، موضحة أن الأمر تم رفعه إلى رئاسة الحكومة، ويرتقب أن يتم تبنى المقترح في تعديلات مدونة الانتخابات التي ستحال على البرلمان خلال دورة الخريف الحالية.

الدكتور رشيد لزرق، أستاذ القانون العام بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، يرى في حديث مع هسبريس أن “حزب العدالة والتنمية دأب منذ وصوله إلى رئاسة الحكومة على توظيف اختيار المغرب الديمقراطية التوافقية في نمط الاقتراع”، معتبرا أن الحزب الذي يقود الحكومة “استطاع تدبير مصالحه دون تحمل المسؤولية السياسية، عبر ادعاء المظلومية وعدم تحمل المسؤولية، وإيهام المواطنين بأنه يريد الديمقراطية لكسب تأييد المتعطشين للحرية، وهو تكتيك سياسي صار نهجا طوره الإخوان لركوب موجة المطالبة بالحرية للوصول إلى السلطة والبقاء فيها”.

ونبه لزرق إلى كون “البيجيدي” “يجمع في تعاطيه مع الحلفاء الحكوميين بين السكوت تحت مبرر التوافق والمزايدة والتجاوز، وذلك بناء على المعطيات الإقليمية والدولية”، مستدلا على ذلك بالكيفية التي كان يزايد بها بنكيران بالخروج إلى الشارع عندما كان المناخ الدولي لصالح الإخوان، وكيف تم نهج أسلوب المهادنة ونزول التوحيد والإصلاح بكل ثقلها لعدم التمديد لولاية ثالثة لبنكيران.

وشدد الباحث في القانون الدستوري على أن “نهج المظلومية له مردود انتخابي، وهذا ما جعل حزب العدالة والتنمية يحقق نجاحات انتخابية دون أن تكون له حصيلة تدبيرية”، مبرزا أن “الحزب يتقوى دوما بخطاب المظلومية ونظرية الاستهداف، في حين إن الإقرار بتحمل المسؤولية كحزب حاكم يربك الإخوان، ويؤدي بهم إلى الانقسام، في مقابل نظرية الاستهداف التي توفر لهم مناعة تنظيمية”.

“اللغط الذي أحدثه الحزب حول القاسم الانتخابي هو تكتيك الغاية منه تقوية نظرية الاستهداف التي تمكنه من إمكانية الضبط الذاتي بإشاعة كونه في تفاوض مع (الفوق)، وذلك بغية لجم التضاربات التنظيمية، وتصدير الأزمة إلى الدولة، وفي نفس الاتجاه السعي إلى إضعاف شركائه في الحكومة بتحميلهم المسؤولية، وفتح مجال أوسع بمغازلة المعارضة التي تبدو بدون أمل لتكون البديل”، يقول أستاذ القانون العام.

وسجل المصرح لهسبريس أن الاتجاه نحو تنظيم الانتخابات في وقتها المحدد، “أظهر جنوح حزب العدالة التنمية لوضع أكبر عدد ممكن من أعضائه في المناصب العليا التي لها علاقة مباشرة بما هو اجتماعي، وبالتالي يكون لها عائد انتخابي”.

وأشار لزرق إلى أن الحزب يلعب على تناقضات خصومه، وإلصاق المسؤولية بالحلفاء لتبرير حصيلته السلبية، في وقت يعرف فيه الاقتصاد الوطني أخطر منعرج على الإطلاق

‫تعليقات الزوار

103
  • سعيد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:11

    قبل كنت انتضر خيرا منكم لكن خاب الضن لستم سوى بيادق و مراهقين و فشلة لا رجاء فيكم

  • mbarak
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:11

    لم أعرف في حياتي ظالما أكبر من حزب القنديل الأسود ، سلب الشعب وخاصة الموظفين منهم كل مكتسباتهم ، أطلب الله ان لا يحصلوا ولو على صوت واحد.

  • الحسن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:11

    بكم جميعا الى ;;;;;.الشعب اعطاكم ثقته وما نال منكم الا الخذلان.

  • عبدالله
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:12

    رغم أني لست من المتعاطفين مع هذا الحزب إلا أن هذه القوانين الانتخابية الجديدة يشتم منها رائحة الالتفاف عن الديمقراطية. فما معنى احتساب الأصوات المسجلة عوض المعبر عنها إن لم يكن تزويرا لإرادة الناخبين.

  • غيور على بلاده
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:15

    فقدتم الشرعية أيتها الذئاب الملتحية . في فترة ولايتكم الغني زاد في غناه والفقير اصبح اشد فقرأ و هشاشة .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • Rayane
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:19

    لماذا لم يفعلوا كل هذا الصياح و المظلومية و البكاء عندما دفنوا لغة القرآن اللغة العربية على اعتاب القانون الإطار و تركوا اللغة الفرنسية تمر و هم غثاء كغثاء السيل،أليست العربية أقرب لحزب يدعي المرجعية الإسلامية من القوانين الإنتخابية و القاسم الإنتخابية.

  • خسنون باها
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:20

    انتم تقولون أن القاسم الإنتخابي لا يحقق الديمقراطية وفيه مساس بالدستور …أسيدى أمين…إنما الذي يتمسك بالديمقراطية يجب أن يتمسك بها في كليتها او فليتزم الصمت …حينما دبحت الديمقراطية من الوريد إلي الوريد أيام البلوكاج لماذا لم تنتفضوا دفاعا عنها وعن الإرادة الشعبية ؟؟ حينما يتم تدبير القرارات الكبري خارج الحكومة بعلم منكم وعن سابق إصرار وترصد لماذا لم تنتفضوا دفاعا عن الديمقراطية ؟؟ حينما فرضت عليكم تشكيلة الحكومة جبرا وقسرا لماذا لم تنتفضوا دفاعا عن الديمقراطية؟؟ حينما ثمت فبركة الملفات لكثير من المعارضين السياسين والصحفيين والنشطاء السياسين في عهدكم لماذا لم تقولوا قول الحق وتنتفضوا دفاعا عن الديمقراطية؟؟؟ …الآن عاد بانت ليكم الديمقراطية واحترام الدستور …رجاء لا تقولوا لنا اسطوانة التوافق …التدرج…المرونة…مواصلة الأوراش الكبري …وإلا يجب استعمال نفس هذه المبررات في القاسم الإنتخابي…الخلاصة من يهون يسهل الهوان عليه …وهذا ما قادكم إليه فكركم التبريري الذي يبرر ما يقبل التبرير وما لا يقبله ..لا انتم كسبتم رضا المخزن ولا رضا الشعب الذي خنتم ثقته ..

  • amar.tanger
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:20

    قبل ما نعرفو حكومتكم تصيدنا فالتصويت عليكم ولكن خذينا درس خصوصآ حنا المتقاعدين للي كنا كانقولو غادي دافعو علينا والحمد لله خمس سنوات ديالكم تقضات نتمناو من الله ياخذ الحق فجميع للي يدافعو لأجل مصالحهم

  • Bihi
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:21

    في إطار فساد جميع الاحزاب وفشلها في تسيير الشأن الوطني علقت بعض الآمال على هذا الحزب لملء الفراغ نظرا للشعارات القوية التي تغنى بها خصوصا بعد 20 فبراير. لكن تبين من خلال ولايتين تشريعيتين ان الحزب لم يعطي اظافة تذكر بغض النظر عن الاكرهات التي تعرض لها ولن تكون مبررا مهما بلغ حجمها في فشله الدريع،الا فيما يتعلق بتغير ملامح منتسبيه وظهور نعمة الكرسي على جبينهم، لينظاف هو كذالك إلى مزبلة التاريخ كباقي اشقائه

  • HamidNorway
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:21

    بما أننا لسنا دولة قانون ومؤسسات ، فكل ما يأتي بعد ذلك لا يستحق التعليق

  • عقنا بكم
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:22

    اسوأ حقبة في تاريخ المغرب…لم تقدموا شيئا سوى تجارة الدين
    ضحكتم بها على العوام اللذين اوصلوكم لمناصب المسؤولية….لن تنجحوا

  • غاضب
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:23

    مقدرتوش تقنعو الشعب بشي حزب تاني لهدا تحاربون العدالة و التنمية للتدكير حزب العدالة اقل فساذا من الاحزاب الاخرى لهدا يجب محاربة اخنوش سبب مشاكل البلاد

  • فرنجي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:25

    أصلا وزارة الذاخلية تابعة للقصر الملكي و يحكمها مستشار الملك فؤاد علي الهمة

    ما فائدة الإنتخابات و صرف 150مليار إذا لم يتم إعتبار أصوات الشعب الصحيحة ؟

    إدا كان الأحزاب المخزنية تريد القاسم المشترك و ضخ الأصوات المسجلة في حساباتها فمن الأفضل عدم إجرائها و ضخ الأصوات في حزب أخنوش ليترأس الحكومة

  • ريفي وطني حر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:25

    حتى شي حزب متيفكر فهاد الشهب المغلوب عن امره تجار الدين استحلو حياة البدخ بالاموال ااشعب والان حرب المقاعد اين نحن في هاته الجائحة باقي مشبعتو ونصف سكان المغرب تحت عتبة الفقر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مراد فاس
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:27

    اقسم بالله العلي العظيم انه لا يهمكم سوى ملء جيوبكم على حساب المواطن المغربي والعالم يشهد على ذلك…
    كل الاحزاب السياسية المغربية هدفها الاول والاخير هو اصلاح اقتصاد عاءلاتها …بحال بنكيران اللي صلح الكوزينة وصافي…
    انكم تضحكون على انفسكم وليس علينا فالحياة لا تساوي عند الملك المقتدر جناح بعوضة وما تنافسها الا الضالون .
    يوم نحشرهم يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون…هذا قول الله الجبار.

  • متابع
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:27

    المظلومية هي تخفيض نسبة التقاعد. المظلومية رفع الدعم وترك الشركات تنهب المواطن. المظلومية ديون البلاد التي ترتفع .المظلومية الريع مستمر أجور الوزراء والبرلمان وتقاعد البرلمان .المظلومية ملفات الفساد في الرفوف. المظلومية التعليم بالتعاقد. المظلومية التعليم الخاص واللوبيات….حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لا عدالة لا تنمية
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:29

    من عندي ادا لم تستحي ففعل ماشئت ، شبعتوا فلوس، ومطلومين، وشعب قهرتوه، ومظلومين، مشيوا معاكم بعيد ياحزب ندالة، لا مقديتوش وظلمتوا نساحبو في اول يوم، ولا بزولة صعيب فطيم، حصول والله تنوقفوا امام ملك جبار، يوم لاينفع لامال ولا بنون.

  • miloud
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:29

    جميل جدا ايها الضلاميون لكن ارى انكم لم تعرفوا بعد من الضالمون ومن المضلومون ومن الكفار ومن المسلمون

  • MoahmmedMRE
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:31

    Je suis un cadre dans une entreprise international à l'étranger, j'ai étudié au Maroc, , la France, Canada, et j'ai travaillé dans plusieurs entreprises ..pourquoi je vous raconte tout ca….
    toujours, quand j'ai un poste de responsabilité, ils m'ont embauché car je parler des chiffres…les objectifs = des chiffres.. autrement des objectifs…..
    et sincèrement je me rappelle du directeur général je suis pari le voir pour bla bla
    il m'a dit écoute je m'en fou complètement je veux des chiffres, et des résultats ….

    donc M Outmani tu dois faire le nettoyage à ton parti politique, sachez que vous avez perdu, les principes de votre parti, autant que Marocain, je vois pas le différence entre votre parti et Pam et isti(lal etc

    je vais voter pour Akhnouch.
    un entrepreneur qui pourrait changer a
    car je ne vois personne capable de dirigé.
    je vois les bilans, ALAMI, AKHNOUCH
    ils travaillent
    si la ministre chadha chi wahed min PDJ kon WLINA Bhal soumali

  • nouro
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:32

    من هو الذي يوصف بالمثل الشعبي يأكل مع الذئب ويبكي مع الراعي….مثل عميق لمن يهمه الامر…تحياتي

  • Ali
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:32

    تجار الدين كالتمساح ظلموا شعب بأكمله و كذبوا عليه باسم الدين والآن يبكون وكأنهم مظلومون
    انها الكعكة التي سوف يفتقدونها بتغير القاسم الانتخابي

  • سعد جبار
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:33

    مات ليكوم الحوت يا معشر .. وكبيرهم ذو المعاشين..

  • العابر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:34

    للمرة الثانية أطالع نفس الموضوع هنا و هناك عبارات وردت في مقال سابق حول نفس الموضوع!!!! هذا غريب و يطرح علامات استفهام!!!
    بالنسبة للقاسم الانتخابي و تباكي حزب العدالة و التنمية فالأمر ليس بغريب لأننا نعرف هذا الحزب من خلال مؤسسيه، فقط يجب أن نشير إلى ضعف الثقافة السياسية لدى المواطن و افتقاره لادوات تمكنه من الغوص في سياسة المغرب، من هنا يمكننا القول أن ما يحدث من نزال بين الاحزاب لا يفيد المواطن المغربي!!!!
    الاحزاب، كل الاحزاب لا علاقة لها بالمواطن الا يوم التصويت فهو و هي ينسجان علاقة لحظوية لا تتعدى بضع ساعات للتصويت!!!! لو كان المواطنون على دراية ولو جزئية لكيفية تسيير البلاد لما صوتوا و لبقية الصناديق فارغة حتى لو وزعت الاموال علانية عليهم!!!لكن للاسف مازلنا بعيدين عن هذا مادام المواطنون غير واعين بهذا السلاح المحدد لوجهة السياسة في المغرب.
    فلتتناطح الاحزاب فلا شأن للمواطن بها مادامت لا تخدمه!!!!

  • رأي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:34

    تعديل القاسم الانتخابي هو عدم احترام وتجاوز للديمقراطية……ريع سياسي ويجب أن ينتهي

  • استاذ من ألمانيا
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:35

    تجار الدين بعد أن بخست تجارتهم ولم يعد لهم شيء يتاجرون به لجئو لاستراتبجبه البكاء والعويل والتظلم

  • مغربي من الريف
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:37

    الحمد لله أن وزارة الداخلية وعت لان حزب العدالة والتنمية لا يمثل شيء في الانتخابات البرلمانية التي خولته الحكم لولايتين. ذلك أن 800000 الف صوت لا يمثل سوى0،000000009 %من عدد المغاربة وبالتالي فإنه لا يمثل قوة أو لو يمثل شيء بالمرة ثم اننا مللنا رؤيتهم على الساحة السياسية هم وباقي الأحزاب التي كانت تسانده كالتقدم والاشتركية والحركة التي منذ الاستقلال وهي في الحكومة. نحن اذا استمرت الحالة حتي في الاحزاب الأخرى على نفس المنوال فإننا نريد التعيين حتى في البرلمان احسن ربما سينفع البلاد والعباد.

  • حزب لامبا يَضرِب و يشتكي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:37

    حزب لامبا ولف ياكل العسل لن تناله في الانتخابات المقبلة سيجعل المغاربة عسله حنظل لنكثه بوعوده و قلبه الطاولة على من انتخبوه من الفقراء و المساكين و اتخاذه المفسدين الفاسدين أخلاء مقربين مكرمين فل ينتظر سقوطه المدوي بعد حين .

  • هيثم زروالي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:38

    الغاية من العملية الإنتخابية هي ضمان حقوق الاقلية وليس سيطرة الاغلبية و المغرب كان له اختيار التعددية السياسية

  • %%%%
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:40

    si vous étiez en Allemagne ou au denmark vous serez tous en prison d ailleurs vous ne serez jamais premier ministre même pas en reve

  • محمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:40

    كم مدة تريدون ان تبقوا في الحكومة .هل تريدون ان تبقوا كما في تركيا الفرق كبير جدا . الحزب العدالة والتنمية في تركيا . قدم تركيا الى الدول المتقدمة مادا فعلتم يا العدالة والتنمية في المغرب 1- انهارت الطبقة الوسطى اصبحت مهددة الى الطبقة الفقير -2 رفعتم دعم المحروقات ضيعتموا ملايير من الدراهيم لصالح بطرونات المحروقات وانتم تعرفون اصحابها 3- طبقتم الاصلاح الصندوق التقاعد على حساب جيوب المزظفين 4- الغاء اعفاء الظريبة السيارة 6- لم تستطيعوا محاربة الفساد 5- البطالة ازدادت – تجميد الاجور الهزيلة اصلا – انهارت القدرة الشرائية الم تستحيوا ان تقارنوا انفسكم مع الحزب العدالة والتنمية تركيا اصبحت الان تشكل تهديدا لاوروبا والطامة الكبرى اغرقتم اسواق بضائع تركيا بسبب الاتفاقية المنطقة الحرة بسبب التحالف والمحبة مع تركيا وليس من اجل الاقتصاد المغرب ….. ادهبوا بدون رجعة لا اريدكم والله لا اريدكم اين تسوية ملف المتصرفين عمر اكثر من عقد من الزمان اهانة لاطر الدولة . والله لن اسامحك يا ابن كيران الى الابد دمرت اسرتنا الله يخد الحق .

  • متتبع
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:41

    يوم الجمعة يوم العيد والثوبة وانتم وفي كل 5 سنوات وخلال هذا اليوم منذ سنين تنتخبون وتزورون وترشون وتقسمون خيرات الوطن والمواطنين بدون حسيب ولا رقيب.لن نسامح ابدا كل من انتخبكم وكل من أفقر وهجر المغاربة وكل بطون الحرام المشتركة معكم. نعلة الله عليكم الى يوم الدين.

  • الحياد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:43

    بحال فريق الرجاء هي وصل للرتبة 3 بدا تيبكي :الناصيري ضدنا (ماجاوش يلعبو ضد الجديدة),لقجع تاهو ضدنا,الحكام تاهوما هههه وملي ربحو البطولة بفارق نقطة بعد 7 سنين ,قلبو كاسيطة:هنيئا لكرة القدم المغربية ……. الله يستر

  • soufiane
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:44

    ملئ كانشوف هاد لكمامر كنشمءز متطوعين على السياسة وباعو رأسهم رخاص حتى واحد مباقي سائق فيهم وباغيين ولاية ثالثة باش يكملو علينا

  • Mounir
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:46

    حزب المصباح يجب عليه ان يعود لاصله وهو دكان بيع الزريعة والكوكاو, لان تسيير البلد يطلب اناس في المستوى.

  • abdou
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:46

    هو يدعي المظلومية لأن جميع الأحزاب متفقة
    السؤال هو هل إذا اتفق جميع الأحزاب يعني أنهم على صواب فكيف يعقل احتساب أصوات من لم يصوت

  • مواطن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:46

    ما كاين حتى شي حزب في المغرب سبق له ان كان عندو شي حصيلة سياسية او كان دار شي حاجة حسنات من معيشة المواطنين خلال الفترة الحكم ديالو ٫ من العدالة و التنمية و جبد ٫ كلهوم مجرد بيادق لالهاء الشعب و هاهي العجلة كتدور و عقلو على هاذ الهضرة ف انتخابات 2025 بعد ما غادي المخزن يطلع حزب الحمامة لرئاسة الحكومة و اللي حتى هو بدورو مغادي يعطي حتى وزة و نبقاو عايشين فالوعود الفارغة ٫ نصيحة من عندي للمغاربة كول واحد يقلب كيفاش يدور على طرف الخبز و اللي معطاتوش هاد البلاد يهز صاكو ويزيد لبلاد اخرى راه و الله لا تغيرات شي حاجة أزيد من 50 سنة و نفس الاسطوانة المشروخة مطفرناهش حتى بلا كورونا عاد دابا الاقتصاد فاسوا الحالات ديالو غادي نديرو شي حاجة .

  • ميمون
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:47

    هذا الحزب تعدى على الشعب

    واستأسد على البسطاء

    وسرق معاشات الضعفاء

    وكرس الظلم والمحسوبية

    وانتهز الربيع العربي لمصالحه الخاصة

    ووظف مواليه والتهم المناصب العليا

    ولم يشهد الشعب ظلما أكثر مما عرفه معه

    الى مزبلة التاريخ…

    الى كل الاخوة
    هذا الحزب اللعين ينشر أفكار بأن جميع الأحزاب غير صالحة مما يؤدي الى العزوف عن الانتخابات ليفوز بها هو من خلال مناصريه الذين يملك قوت يومهم

    علينا المشاركة في العملية الانتخابية وترشيح أي حزب الا هذا الحزب المقيت

    بالنسبة للموظفين :
    الحزب الذي يتعهد بإعادة النظر في إجراءات حكومة بنكيران الخاصة بالتقاعد هو الحزب الذي يستحق النصرة.
    اللهم ارفع عن الوباء والبلاء

  • Rachid
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:48

    لست من مؤيدي حزب العدالة والتنمية،لكن طريقة تعاطي الصحافة مع هذا الحزب من خلال محاولة الطعن في مصداقيته ومصداقية زعاماته يغذي في الحقيقة الاحساس بالتعاطف اتجاهه.إذ كيف يعقل ان توجه جميع الصحف تقريبا مدافعها وتقصف حزبا واحدا دون حتى احترام أبسط شروط المهنية،هذا الحزب، رغم فشله في التعاطي مع العديد من القضايا المصيرية،فان التاريخ سيشهد له بنظافة ايادي العديد من زعمائه الذين تقلدوا المسؤلية .مشكل المغرب ليس في حزب معين بل في النظام السياسي برمته،

  • Simo
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:48

    فلتعلم ايها السيد لزرق نحن لا يهمنا من فاز بالانتخابات بقدر ما يهمنا من يولي الاهتمام بمشاكل المواطنين و الاحساس بمعاناتهم هناك سؤال للسيد لزرق انت تنقد كل ما هو من فصيلة البيجيدي هل من يجمع بين السلطة و المال يستطيع ان يدافع عن حقوقك و حقوق ساءر المواطنين لا ثم الف لا و سكوتهم عن البيجيدي هو فقط لتمرير هذه الموجة و انت اول من يعلم ذلك

  • Tinghir
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:49

    حزب العدالة والتنمية استغل الدين و أمية المجتمع المغربي زيادة إلى ريع الأحزاب السابقة ووصله إلى المبتغى أما الشعب فزاده القهر و والفقر

  • محمد الصابر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:54

    الاحزاب الفاشلة هي التي ترى ضرورة تغيير القاسم الانتخابي. كيف ذلك؟
    لان الطريقة الجديدة المقترحة تراعي لائحة المسجلين في الدائرة الانتخابية سواء الاحياء منهم او الاموات،الحاضرون في مكاتب التصويت أو المقاطعون، وبالتالي فان الحصول على الترتيب في اللائحة،يتم انجاحهم حسب العدد وحسب اللائحة في كل مقاطعة انتخابية بقطع النظر عن عدد المصوتين في تلك الدائرة .
    هذه الطريقة التي يسميها الفاشلون بالديمقراطية الانتخابية هي فرصة لتواجد كل الاحزاب في البرلمان لتشكيل الحكومة ومشاكسة الاغلبية التي قد تتكون من حزبين أو ثلاثة، حيث سيتسرب بعض الفاشلين من الاحزاب الصغيرة والفارغة لحضورهم على مقاعد البرلمان وهو تمثيل من أجل التمثيلية،وهذا يتماشى مع تصويت نسبة قليلة من المواطنين على مرشحيهم،والتي في نتيجتها : صوت أو لاتصوت ، قاطع أو لاتقاطع ، فاننا ندخل الى البرلمان من باب تمثيلية نسبة المسجلين ولو كانوا من الموتى.
    كل هذا سيدفع المواطن ثمنه ، مادام يقاطع الانتخابات،والسؤال: هل تمثيلية الشعب صناعة محلية مقصودة؟وهل الانتخابات مازالت ذات مصداقية؟

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:55

    دخلتم في اللعبة و قبلتم اتخاذ القرارات المؤلمة بالنسبة للشعب و أصبحتم تنتظرون عطف المخزن بعد أن كنتم تتجنبون الإكتساح في الإنتخابات. دابا داك الهضرة ديال الجوامع فالسياسة الشعب كيعرفها. مرحبا بكم في لائحة السابقين.
    شكون مولا نوبة في اللائحة ؟. المخزن معلم و يجب الإعتراف بذلك.

  • سليمان
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 15:56

    المضلومية هي التي في الشارع وعلى واضح النهار… ولم تستطيعوا لها سبيلا…ادن بممارستكم السياسية انتم ساهمتم في تفاقم الضلم والضلامية … عندما ترى الضلم و لاتتدخل …و تتخفى تحت لحيتك او فولارك…فانك تساهم في الحكرة. نحن نعلم انكم لستم طارزانات ولا عنترات…الا في مساءلكم الخاصة التي ازدهرت…سبحان الله.

  • طنجاوي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:01

    والله لو تعرفوا الناس شحال ولات كتكرهكم لجاكم النعاس بالليل، إلى مزبلة التاريخ يا تجار الدين الكاذبين والكذابين، الطبقة المتوسطة والفقيرة تدعوكم إلى الله وتدعوا عليكم بالويل، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يفقركم وينتقم منكم كيف ما فقرتونا ورجعتوا حياتنا عذاب يومي، الله يبعدكم علينا قريب يالله حسبنا الله هو نعم الوكيل فيكم.

  • الحزب اللعين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:06

    لا فرق بين العدالة والتنمية وباقي الاحزاب التي ربما قد تكون ارحم من هدا الحزب المشؤوم

  • مواطن حر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:07

    حزب اللاعدالة الى;;;; ليلتحق بمن قبله من الاحزاب التي خانت العهد الذي وضعهم فيها الشعب المغربي ..هذه الاحزاب الكارتونية اصبحت غير صالحة وفقدت مصداقيتها ولم يعد الشعب يثق فيها اطلاقا..بل ان الناس كرهوا سمفونياتهم …وتوصلوا الى قناعة مفادها ان هؤلاء المسؤولين برلمانيين او غيرهم لايخدمون الا مصالحهم واجندتهم…وان الثقة الوحيدة التي تبقت لهم هي في ملك البلاد الذي يتمنون ان يراعي ظروف الفقراء والمتقاعدين والارامل والمعاقين ..فهذه الفءة تعيش الهشاشة والفقر المذقع

  • Immigre
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:10

    À bas ces clowns boycottez les prochaines élections 2021 no more comment

  • د.عبدالقاهر بناني
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:11

    نعم، وترتفع وثيرة خطاب المظلومية حين إقتراب موعد الإعلان عن نتائج الإنتخايات وسيفر زعماء العدالة والتنمية وعلى رأسهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من مقر وزارة الداخلية إلى مقر حزبه كما فعل سلفه وهو المكلف بالإشراف على الإنتخابات للتصريح مستنجدا بالإخوان المسلمين بأن وزارة الداخلية ستعمد إلى تزوير الإنتخابات في أبشع خطابات المظلومية ولن يخطر عليهم اليوم بأن الإنتخابات لن تؤول إليهم لأن الناخبين "عاقوا" ولن نطلي عليهم مجددا خطاب المظلومية.

  • hameza
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:14

    ياربي تعفو علينا من هدا الحزب راه قهرنا أو بزاف

  • عبد الله
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:16

    سواء كنتو علمانييين و لا إخوان راكم سلعة وحدة و البلاد ما عتولي بخير حتى تهنى منكم

  • العابد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:17

    انا مستغرب جدا اصلا ان هناك من ما زال يحلل العملية الانتخابية في المغرب ويؤمن بها بعد مرور جميع الاحزاب في الحكومات ومرور الشعب بجميع الازمات من جهل وامية وفقر ونهب هل نسيتم يوم اختنق النسوة على كمشة دقيق .هل نسيتم المسجونين بسبب المطالبة ابسط الحقوق ؟هل نسيتم نسوة الفراولة و المعابر الحدودية ؟ هل نسيتم التقارير الاممية في التنمية البشرية وتهريب الثروات ؟هل نسيتم اغلاق الابواب في وجه المهاجرين واستغلال ظروفهم من اجل العودة ؟ هل نسيتم يوم سقط رجل فوق حزب الحمامة ولم ينتخبه احد؟ هل نسيتم يوم تساءلتم عن فضيحة خدام الدولة مذا قيل لكم (ان الفساد في كل العالم) والمعني بالامر انتقل من والي الرباط الى وزير الداخلية

  • جواد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:18

    ربما شعار المظلومية اقتبسها ترامب من البيجيدي

  • الحل يكمن في؛؛؛؛؛؛؛؛
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:22

    للحد من كل هده السجالات السياسية الحزبية الضيقة يجب إلغاء اللائحة الوطنية أو المحلية والرجوع إلى الاقتراع الفردي كما كان في السابق.

  • 2021 sur les portes.
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:22

    يمكرون ويمكر الله …والله خير الماكرين…تجار الدين في دكاكين سياسية…ذهبوا بالمغرب والمغاربة الى الهاوية…اخوان يقال مسلمين ..وفعلهم شر من الشياطين وليس له صلة بالدين…بل استغنوا في مدة وجيزة..وارادوا البقاء الى حين..فلن يكون هذا لان الشعب المغربي كما قيل..واظنه حديث.شريف.." المؤمن لا يلدغ من جحر واحد..مرتين..".

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:24

    ينطبق عليكم المثل الشعبي كتسرحو الغنم وتاكلو مع الذئب…

  • الحسين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:25

    الباحث الحقيقي يجب أن يكون محايدا ومنصفا وأن لا يؤيد حزبا على حساب حزب آخر. ولن يذكر الحقائق كما هي ويترك القارئ يحدد ما يراه حقا اوباطلا..

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:25

    أستغرب كيف يفكر بعض الناس

    أتظنون أن هذه البيادق لها قرارات

    هذه الحكومة أو أخرى كلهم عبارة عن دمية محطوطة أمام الشعب

    أصحاب القرار الذي يخططون لنا لا نعرفهم

    أنا أكيد أن الحكومة ستتغير وستكتشفون أنهم كلهم سوى

    تعيا تختار في اولاد الكلبة تاخذ جَرْوْ

  • أحمد ياسر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:29

    تفتقدون الكفاءة ولا تراقبون قواعدكم ومن تزكونهم لشغل مناصب المسؤولية في الجماعات الترابية، شخصيا تم الاعتداء على أرض في ملكيتي من طرف مجلس جماعي رئاسته وأغلبيته منكم ولم أجد من المحسوبين عليكم سوى الظلم والهروب. لا تواصل ولا تفاهم كأنهم سرقوا الأرض ولا يريدون أن يفتضحوا، لن أصوت عليكم.

  • Najia
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:30

    On ne veut aucun parti, ils sont tous des pourris et sans bagages !!!!.on veut un gouvernement technocrate, éléments jeunes , diplômés, ambitieux ,intelligents, honnêtes, courageux de prendre des décisions et surtout désintéressés et responsables

  • azizi alaoui
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:40

    جماعة السياسيين الفاشلين نطلب منكم الرحيل إلى الآبد

  • الدلقراطية
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:48

    صحيح ألسي أستاذ، إحتساب المسجلون هو الدلقراطية الحقيقية، وليس إحتساب الأصوات الصحيحة المعبر عنها، لذلك نعتقد أننا منافقون بكل ما في كلمة من معنى، لأننا نريد ااديمقرطية، وندافع في نفس الوقت عن الفساد، لأن اادولة ااعميقة والقوى الخارجية الحاكمة تريد أن يظل الوضع على ماهو عليه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • محمد الزموري
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:51

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بٱنفسهم الدولة القائمة بذاتها تحتاج إلى شعب واع وحكومة كفاءة

  • لمعيق
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:51

    حزب النذالة والتعرية يتشلهب علينا المصيبة أن كل الأحزاب الاستقلال الاتحاد الأصالة الأحرار الحركة الدستوري التقدم والاشتراكية لامصداقية لهم عند المواطنين كلهم في نظر الشعب شلاهبية هدفهم المقاعد والمناصب والمصالح الشخصية هذه حقيقةلدى كل مواطن شيء لا نقاش فيه

  • abdou
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:55

    الكل في هذا البلد يا نورو يسري عليه هذا المثل.
    والحقيقة ضائعة من بين يدي الجميع.

  • عامر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 16:56

    الديمقراطية تمر عبر صناديق الاقتراع.
    لذا وجب احترام صوت الناخب.هو من يقرر ولا يريد وصاية.

  • عبدالله
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:01

    اكبر ظالمين في هده البلاد هم الاحزاب وعلى راءسهم الظالم الكبير حزب العدالة والتنمية الدي كان عليه بالاحرى ان يسمي نفسه حزب الظلم والتفقير .

  • mansour
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:04

    بالعلم والمال يبني الناس أوطانهم لم يبنى وطن عن جهل وإقلال .جئتم بعاصفة وستذهبون بصفعة شعب. خيبتم أملنا فإلى الله المشتكى لم تقدرو الشعب حق قدره بغبائكم وجهلكم. الى الله مرجعكم ياتجار الدين اما الشعب فله رب يحميه.

  • slima
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:06

    وماذا قدمتم من 2011 الى 2020 قبل هذا القاسم الإنتخابي! الشيء الوحيد الذي أنجزه حزبكم أنه أفلح في حقد المواطن على السياسة والسياسيين والرغبة في مغادرة المغرب لو فُتح له المجال

  • عبد العظيم....
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:10

    المواطن هو بالاحرى من عليه رفع شعار المظلومية…لقد استفاق المغاربة من غفلتهم وغفوتهم …امام الذين يتاجرون باسم الاسلام….الا تستحيون ….الا تخجلون…بنكيران وعصابته نصبوا على كل المغاربة بدون اسثتناء …لازال الموظفون يرفعون اكفهم الى الله جراء قانون التقاعد المشؤوم في الوقت الذي ينعم فيه البرلمانيون بتقاعد مريح عن عمل لم يقوموا به اصلا…الا تستحيون…الا تخجلون…

  • معلق
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:10

    Seulement j ai une petite remarque sur les like et dislike ils sont toujours contre le pjd, si ce n est pas une erreur. je pense qu il y a une parcelle contre le pjd.
    Merci de publier

  • salah
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:11

    والله لا فلتو يا حزب البوجادا ساصوت ضدكم ان شاء الله. لن اقاطع الانتخابات لان كل الاحزاب تبدو مثل الملائكة بالمقارنة مع شياطين النذالة و التعمية. مسلسل التمسكين و النفاق سالا. يا اسوء حزب مخزني عرفه المغرب.

  • عادل
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:12

    أحب وطني و مرتبط بلأصل و لم أفكر يوما في الهجرة،لكن ساسة المغرب و من لهم القرار في هذا الوطن بمسيريه و موظفيه و مستشفياته،كلها أشياء جعلتني أبدأ فيالتفكير بجدية بمغادرة هذا البلد بدون نية رجوع،فأينما ٱتجهت لقضاء أتفه مصلحة تجد متعجرفا لا يهتم لعمله لأن أجرته لا تقاس بمردوديته أو حتى حضوره للعمل،حين تعاني من مرافق الدولة و موظفيها،تحس أنك مقزم رغم انك قد تكون أحسنهم عند الله،لكن حان الوقت للرحيل.في المغرب كي تحس أنك إنسان ولا تخدش كرامتك لابد لك من ثلاث أشياء إما أن تكون موظفا بالدولة أو غنيا أو غبيا مشهورا.

  • Hassan
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:38

    S'il y a une erreur que j'ai commise dans ma vie, c'est d'avoir voté pour ce clan d'incompétents et de voleurs que sont les membres du PJD.

  • أحمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:38

    حزب اللاعدالة حزب مخزني بامتياز قضى على أحلام الفقراء.

  • بلاحدود...
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:41

    الذئاب الملتحية أو تجار الدين المنافقين و حوارييهم حزب انتهت صلاحيته و تم رفضه شعبيا رفضا عارما مطلقا و انتهى سياسيا لأنه لم ينتج سوى الإخفاقات التدبيرية تلو الأخرى و أدى المهمة الموكولة له بتمريره ترسانة السياسات اللاشعبية المخزنية التراجعية ضد جماهير الشعب الكادح و المحروم و تعميق أزماتهم الاجتماعية والاقتصادية و إدخالهم في أتون الفقر و البؤس و التهميش والإقصاء الممنهج و المقصود..
    و هو الآن ينتهج بروباغندا التضليل و المظلومية لتجييش بعض المغرر بهم الواثقين بخطابه الشعبوي البرغماتي الانتفاعي للاستمرار في قطف ثمار الريع السياسي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته.

  • Amron
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:43

    هدا نمط من احتساب عدد المسجلين عوض عدد المصوتين أنه في صالح الأحزاب الكبرى و متضرر الكبير هي أحزاب المتوسطة و الصغيرة الإتحاد الإشتراكي و الإستقلال والتقدم و الإشتراكية لأن القاسم المشترك يحتسب على عدد أصوات المحصل عليها بالنسبة عدد المصوتين و نسبة المصوتين لا تتعدى 40 % و الباقي من العازفين و إدا أخدنا مثال عن حزب معين و حصل في 6,1% في نمط الأول فإن في نمط الثاني فلن يحصل إلا على 4% و هي نسبة سوف تقصيه من الفوز بمقعد إدا علمنا أن عدد المقاعد محدود في الدائرة أو المدينة
    على كل حال لن يتغير أي شيء في توزيع المقاعد حسب الأحزاب

  • متتبع
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:45

    الإشكالية العظمى هي أن المشاركة في هذه المسرحية الهزلية لا يتجاوز 40 في المئة يعني ان أكثر من النصف في السنوات الماضية يعني هناك تواطؤ على الديموقراطية من الأحزاب والدولة لإظهار نسبة متحكم فيها،
    وجود الأحزاب ينهك المواطن أكثر من المخزن،فمن الواجب أن يجرى إستفتاء للمطالبة بحل جل الأحزاب،ومن حق كل مواطن أن يختار أين تصرف أمواله التي تحصل من الضرائب المباشرة أو الضريبة على القيمة المضافة،إن كنا طواقين إلى وطن ديموقراطي

  • مواطن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:53

    كنا نتوقع أن تتحسن الأوضاع في عهدكم بعد تلك الخطابات المغرية ومرجعيتكم الإسلامية بين قوسين وكان الشعب على استعداد للوقوف وراءكم إذا تعرضتم إلى شيى من التهديدات وخاصة عندما قال امينكم السابق المهرج والمنافق بعد أن استقبله الملك وعينه لأول مرة رئيسا للحكومة وقال بعد ان سؤل عما إذا وقفت حواجز أمام الاصلاح أجاب انه إذا ما لم يستطع إنجاز الإصلاحات التي قدمها في البرنامج الانتخابي ( الغاء الريع، رخص الصيد، الرمال….) انه سيسلم المفاتيح…ولم يفعل ذلك ودخلتم في اللعبة مثل ما فعل من سبقوكم وسيفعل من يليكم..

  • متطوع في المسيرة الخضراء.
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:00

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين اللهم انك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ((حسبنا الله ونعم الوكيل ))

  • يزناسن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:03

    يجب التمييز تماما بين مسألة القاسم الانتخابي وبين حزب العذابة والتعمية. القاسم الانتخابي بمنطق الديمقراطية يجب أن يكون محسوبا على قاعدة الأصوات الإجمالية وليس على قاعدة كل المسجلين في اللوائح الانتخابية. أما الحزب الإسلاموي اليميني (حزب العدالة والتنمية) الخنوع للتحكم وللإملاءات المضادة لمصالح الشعب المغربي و مكاسبه وطموحاته وحريته، فمن أراد أن يطيح به فليفعل ذلك وفق قواعد سياسية وأخلاقية نزيهة، على الرغم من أننا لسنا في دولة ديمقراطية. ولكن حتى في ظل التحكم المخزني يجب الحفاظ ما أمكن على بعض القواعد والمبادئ الديمقراطية. ماشي كل ما يبغي المخزن يغير قواعد اللعب على راحته؟ وبالنسبة للشعب فهو على ما أعتقد، وقد أعتقد جازما، بأنه لا يعتبر أي حزب من الأحزاب الباقية جديرا بكبير الثقة. ما هو البديل عن حزب العدالة والتنمية الذي لا شك أنه فاشل وخانع ومناهض لمصالح الشعب ومكاسبه وحقوقه وحريته؟ ما البديل؟ وهذا لا يعني أن القبول به قدر، أو القدر هو الهرولة والسقوط في أحضان الأحزاب الأخرى الفاشلة منها والمفبركة. وعلى كل حال تلك معركة مصالح سياسوية ضيقة بين الأطراف اللاشعبية، و ماذخل المجتمع فيها؟

  • بيسمارك
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:55

    للأسف الشديد لم يتحقق شيئ على الساحة المغربية، الثروة لم تصل إلى العمق المغربي التعليم و الصحة و الشغل لم يتغير شيئا، نعم شغرتم مناصب و اكتسحتم كل شيئ ولم يتحقق شيئ يحسب لكم و يشفع لكم أمام الله و الشعب على كل حال ترقعتو شويا و سخنتو الكراسي والان إلى موعد آخر مع حزب شلاهبي اخر يضحك على الشعب الحاصول ماتت السياسة مع اسيادها

  • ملاحظ مغربي,
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 19:33

    مايلاحظ ان مناورات تجار الدين وكل حيلهم لم تعد تنطلي على المغاربة اليوم بعدما انفضحوا وانكشفوا للراي العام كله،،
    الى مزبلة التاريخ ،،،

  • ياسين فتاح
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 20:07

    حينما تقرأ مقالات بعض المحليلين، وتتصفح التعاليق ترى أن الكل أصبح منظرا ومحللا سياسيا واقتصاديا، وتخرج بانطباع وكأننا شعب كله موقف ومهتم بالشأن العام وتنعدم فيه الأمية بنسبة صفر في المائة، بينما نحن المشكلة ونحن الحل، حينما يعي المواطن حقوقه ويطالب بها، ويعي واجباته ويحرص على أدائها، والناخب خصوصا يعلم قيمة صوته ويدرك حسن اختياره المرشح المنتخب، وتكون له القدرة على محاسبته ومعاقبته سياسيا، حينها سنكون أهلا للتحليل والتعليق والمتابعة وممارسة الديمقراطية بأصولها ومعرفة من المخطئ ومن ورائه ومحاسبته، ومن المصيب ودعمه وتشجيعه.

  • zoro
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 20:28

    سلام عليكم كنت اتفائل فيكم خير تلبية حاجة المواطن من ماء و كهرباء و تسليم رخص البناء لاكن نمتو نوم عميق لك الله ياوطني

  • سعيد الراوي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:05

    و الصراحة الدكتور الأزرق وصفهم مزيان
    إلى تقول كان معاهم كما يقول اامغاربة. ومن جهة اخرى فرغم كل التكتيكات الرامية إلى التمسك بالسلطة فلا حيلة مع الله.

  • رأي1
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:14

    الدولة اقوى من الحزب.وهو بالنسبة لها قوة غير ذات وزن كبير لانها تعرف بان وصوله للحكومة كان نتيجة فراغ حزبي .فلو كانت الاحزاب او بعضها على الاقل اي الكتلة لا تزال في اوج قوتها ولم يتم امتصاص قدرتها لما كان لهذا الحزب ليصل.فالكتلة الناخبة المؤيدة له وخاصة منها المنخرطة عاجزة عن منحه قدرة منافسة بل ان التعاطف الذي كان معه قد ضعف كثيرا نتيجة ضعف اداء الحزب وخنوعه واستسلامه للقوى المهيمنة اقتصاديا وسياسية.ولذلك فمن المحتمل ان الحزب هذه المرة سيصرع من تحت وفوق.

  • مواطن غيور
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:19

    ساقول لكم الى مزبلة التاريخ: اكلتم وشربتم واغتنيتم باسم الدين والسياسة ومحاربة الفساد والتماسيح فكنتم اكبر ديناصورات الالفية الثانية

  • ناجي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:24

    لاحظت في الآونة الاخيرة مجموعة من المواضيع التي تتكلم عن القاسم الانتخابي وما اثاره من ضجة في وسائل الإعلام وكل المواضيع المتعلقة به لم تشرحه لكي يفهم المواطن المغربي ما هو احتساب القاسم الانتخابي على اساس المسجلين في اللواءح .والكل يلوم على حزب العدالة والتنمية رفضه لوحده واجماع باقي الاحزاب.وفي الحقيقة هو فكرة للتخلص من هيمنة العدالة والتنمية والخوف من اكتساح للانتخابات وهم يعرفون ان قاعدته الانتخابات قوية في المدن فلا يريدون ان ينجح له عضوين او ثلاثة في الدائرة الواحدة لدى اتو بهذه الفكرة الجهنمية لازاحته.لكن ما يقلقني هو تصفيق بعظ المحللين لهذا المقترح وفءة من الشعب لكرهها لحزب العدالة والتنمية ولو على حساب الديمقراطية .الا يجب علينا ان اختلفنا او لا حضنا ان حصيلة حزب العدالة ضعيفة ان نترك الصناديق هي الفيصل ونحن ان هناك احزاب اخرى كانت معه في الولايتين او هي غير ملزم ونحن نعرف في المغرب ان الحكومة هي واجهة فقط ولا تحكم اي شيء.ما دام الشعب يصفق للدكتاتورية على حساب القليل من الديمقراطية المتوفر في هذا البلد فلكي الله يابلديالعزيز.

  • Nizar
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:34

    العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ خانوا العهد والوعد الان جاء دور المحاسبة البكاء على الاطلال لا ينفع امام الشعب لم يحصل اي حزب على ولايتين متتابعتين مرت علينا الكجمر تضيق على الحريات الاقتطاعات بالجملة تمرير قوانين لصالح الدولة التسريحات الاضرابات تفاقم العجز التجاري المديونية الوباء والازمة الاقتصادية وقيس على باقي المشاكل بالجملة لا مبرر لكم امام الشعب اعطيت لكم فرصة لم تعطى لاي حزب من وجهة نظري الاتقابلوا الشعب في حملتكم سوف تسمعون ملا يسركم

  • مغربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:36

    والله لا بقيتو درتوها بينا،لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين

  • محمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:38

    حزب ع ت هو الأول ادا بقي النظام الانتخابي عل حاله مع التركيز على استقطاب الغاضبين من أحزاب اخرى ذات الكفاءة والنزاهة

  • محايد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:53

    القاسم الانتخابي على أساس المسجلين معناه استغلال أعداد المهاجرين و المتوفين و المقاطعين، يعني أنه لاقيمة لرأي من شارك في التصويت طالماأنه لن يساهم وحده في توزيع المقاعد الانتخابية التي ستوزع على أساس مجموع المسجلين.

  • Sifao
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:42

    ضربة موجعة ، سيعرفون الآن وزنهم وموقعهم الحقيقين في الخريطة السياسية

  • مواطن2
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:35

    من هذا المنبر اقولها للمرة المائة او اكثر نمط الاقتراع باللائحة هو السبب في خلود وتخليد الوجوه التي لا تبارح كراسيها.وكيل اللائحة ومن يتبعه مباشرة هم الفائزون ….على من يهمهم الامر الغاء الاقتراع باللوائح ولو لولاية واحدة وستحدث المفاجأة…وجوه عمرت ستختفي…واذا فتح المجال ل " المستقلين " او المترشحين الاحرار " او اللامنتمين " بالاقتراع الفردي بالدوائر ستحدث كذلك المفاجأة وستختفي جل الوجوه المعروفة على الساحة تصول وتجول بفضل اصوات الغير. اللائحة بطبيعة الحال تضم عددا من المترشحين بصورهم والمواطن يصوت على وجه من الوجوه معتقدا بانه سيفوز غير واع بترتيبه في اللائحة وقد يكون في آخرها ويحصد اصواتا كثيرة يستفيد منها وكيل اللائحة ومن يليه.وهكذا تخلد الوجوه. للاسف تغيير نمط الاقتراع غير وارد.والحال سيبقى على ما هو عليه.

  • المحقق كولومبو
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:03

    تعديل القاسم الانتخابي ، هو إجراء ديموقراطي ،على مستوى جميع الأحزاب اولا وثانيا فهدا التعديل لن يكون عاملا اساسيا في التحكم على مستوى النتاىج الانتخابية ، وحسب الواقع ليس لجميع الاحزاب من الأطر الكافية لتشكيل حكومة من حزب او حزبين وهدا واقع صحيح ، فالحكومة الحالية لولا بعض النخب و الأطر على مستوى ماهو اقتصادي او سياسي أو حتى اجتماعي ،لما استطاعت أن تصمد في وجه الانتقادات ، وبعض الاخطاء المتكررة ، وان كانت هناك نتاىج إيجابية قد تحققت فهدا بفضل جميع الوزراء بمختلف انتماءاتهم السياسية ، وهدا سبب جد كافي لتعديل القاسم الانتخابي لانه يتماشى مع الواقع السياسي المغربي وبشكل منطقي وديموقراطي ، اختيار الاتجاه المعاكس لحزب العدالة و التنمية هو بمثابة حملة إنتخابية سابقة لاوانها ، ان ضعف إنارة وتصدعات المصباح ، لا يجب ان تستغل عملية إصلاحه على حساب جميع الأحزاب السياسية ، فوزارة الداخلية هي وزارة تتوفر على اطر ونخب علمية و قانونية تعي جيدا ما يجب القيام به من تعديل ،

  • محب للمغرب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:05

    ان المتتبع لواقع عالمنا العربي يقف عند أداء بعض هذه الحكومات التي تعتمد وتقر بوجود الاحزاب فيها يجد الكثير من التسائل لماذا تتفاوت دول عن دول أخرى في أداء الحكومه لكل دوله بمعنى انه يوجد دول لديها استقرار تاريخي ممتد ونجاح اقتصادي وسكاني وخدمي ونهضة عمرانيه ونظام صحي متقدم الخ .. لكنها لا تقر بوجود أحزاب وترفض الحزبيه وتعتبرها خروجا عن النظام في ذلك البلد والسبب هوا في التالي :

    الاول : حكومات تعتمد في ادارتها للحكومه فيها على مبدا الوجاهه الحاكم ولي الأمر مدعوما بمجلس شورى يمثل جميع اطياف المجتمع بذلك تنتفي صفة الحزبيه ولا يمكن لها وجود في ظل نظام قائم وناجح ومتطور .

    الثاني : الاحزاب في طبيعتها مبنية على تجمع أو تكتل في اساسه يمثل جهه معينه اما لتيار ديني أو لتيار اخر سمه ما شئت الامثله كثيره والحزبيه في تكوينها لا تعترف بالوطنيه في حقيقتها انما تركيزها منصب غالبا لتحقيق هدف او مصلحه او لخدمة أجنده

    اتذكر مقاله لسياسي عراقي عنون مقالته بهذه العباره
    ( لا خير في دولة تكثر فيها الاحزاب )

  • بنحمو
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:43

    دموع التماسيح…راه الشعب للي ظلمتموه بقراراتكم الظالمة

  • الحسين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 01:03

    هو الحزب الوحيد من حيث نظافة اليد وهناك الكثير ممن يسعى لفشل قيادته للحكومة حتى لا يبصم على نجاحها ءوللي كال العصيدة باردة ءيدير ءيدو فيها

  • براءة
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 01:08

    اكثر من 10 سنوات مرت من عمرنا معاكم 0 منجزات على عشر سنوات شداد غلاظ عجاف لا اعادها الله علينا براءة من الله ورسوله من تصرفاتكم معانا اذا كنتم تنسبون عملكم بالإسلام فالإسلام براء منكم

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 08:48

    على الرغم بما في حزب العدالة والتنمية من النفاق السياسي وتعدد الوجوه الدينية الغير مفهومة….أقول يبقى هو الأفضل…لماذا لأن الأحزاب السياسية الأخرى أخطر منه وذالك بعدم توفرها على اي مرجعية دينية البته وستسوق البلاد الى هاوية أخلاقية انحطاطية لا مثيل لها….ناهيك عن المضاعفات الاقتصادية والانقسامات الاجتماعية التي ستأتي من سوء تدبيرهم لشؤن البلاد…..ليس منهم رجل رشيد….الكل يطعن في الكل ويتناطحون على المقاعد تناطح الاكباش على الغذاء…… ديمقراطيتهم هي الوصول إلى الحكم والتباهي بأرقام كاذبة ومشاريع هوليدية في التلفاز….

  • علي ايت واحي .
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 14:11

    بالله عليكم ، هل مازلْتُم تؤمنون بالأحزاب المغربية يا " شعب المداويخ " ؟؟ هذه المجموعات المُنتفعة ليس لها قرار مستقِلّ فالسلطة المخزنية هي التي تتحكَّمُ فيها و هي التي تُمْلي عليها ما يجب فعلُه و ما لا يجِب ، هي فقط تُنَفِّذُ أوامر " المخزن " .
    فِقْ يا شعب " المداويخ "

  • Momo
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:50

    ولو المغرب لم ينعم بخيراته على طول تاريخه لكن مع هذه الوجوه ،عنى المغاربة ما لم يرونه في تاريخهم،لانهم صدقوا السبحة واللحية حتى جاع المغاربة .تضامن هؤلاء مع الفساد ومعهم هو السرقة .لو كانت دولة ديمقراطية كان من الواجب أن يحاكموا .أن لم تكن لك اي كفاءة إلا الكلام لا تكدب على الشعب .صلحتم احوالكم كفى حلوا هذا الحزب وكل يدهب لحال سبيله أنكم والله كارثة أصابت المغرب .نعم ليست لنا أحزاب ولكن على الأقل الآخرون يناقشون على التوازن.هؤلاء همهم هو إعطاء مفاصل الدولة لافرادحززبهم وكلهم يتقاتلون على المال .هل بن كيران لم يشبع بعد لإزال الجشع يوسع بطنه؟ مادا قدمت حتى تاخد 7 م في الشهر وانت مجرد معلم بسيط وثقافتك ابسط بكثير حتى تكون معلن اصلا

  • Mohamed
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:09

    لن تستفيدو ولو بمقعد واحد. لو كانت لكم ايادي نضيفه لما طلبتم استقاله جماعيه. ولاكن ايديكم ملطخه. الشعب لا يريد مجلس نواب نائمون لايعرفون لمدا جاو الي قبه البرلمان

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين