"بيجيدي" يتراجع عن إنقاذ تقاعد البرلمانيين .. مبديع: "شعبوية"

"بيجيدي" يتراجع عن إنقاذ تقاعد البرلمانيين .. مبديع: "شعبوية"
الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:00

في خطوة مفاجئة، وعلى بعد ساعات من مناقشة مقترح قانون حول معاشات البرلمانيين بمجلس النواب، أعلن فريق العدالة والتنمية سحب توقيعه من مقترح القانون المتعلق بمعاشات البرلمانيين، الذي كان قد وضعه إلى جانب فريق التجمع الدستوري والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الحركي والفريق الاشتراكي والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية.

ووجه مصطفى إبراهيمي، رئيس فريق “البيجيدي” النيابي، مراسلة إلى رئيس مجلس النواب يطلب فيها سحب توقيع فريقه على مقترح القانون المتعلق بمعاشات البرلمانيين رقم 89، الموقع من قبل رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، والمسجل بتاريخ 12 يونيو 2018.

وأوضح رئيس فريق الحزب الأغلبي أن الأخير يحتفظ بمقترح القانون الذي قدمه بشأن تحديد شروط وكيفيات تصفية نظام معاشات أعضاء البرلمان، موردا أن حزبه يؤكد تشبثه بتصفية نظام معاشات البرلمانيين.

ويبدو أن الإحراج السياسي لحزب العدالة والتنمية، خصوصا مع اقتراب الانتخابات، دفعه إلى الانسحاب من مقترح القانون المتوافق بشأنه سابقاً، خصوصا في ظل ارتفاع مطالب مجتمعية بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة.

وانتقد النائب البرلماني محمد مبديع، منسق الأغلبية الحكومية بمجلس النواب ورئيس الفريق الحركي، بشدة، خطوة فريق العدالة والتنمية، معتبراً إياها “شعبوية” وخطوة “غير أخلاقية”.

وقال مبديع، في تصريح لهسبريس، إن فرق الأغلبية تستغرب هذا السلوك المفاجئ الذي قام به فريق “البيجيدي” دون علمها بذلك، مضيفا أنه من غير المعقول أن يلتزم فريق رئيس الحكومة باتفاق مسبق مع الفرق النيابية وينسحب منه عشية فتح النقاش حول تقاعد البرلمانيين.

وأورد النائب البرلماني أن “البيجيدي كان عليه أن يخبر الفرق التي وقع معها بمبررات الانسحاب، وإذا كانت معقولة فيمكن أن يعلن الجميع سحب مقترحه”، مضيفا أن “الأغلبية البرلمانية التي وقعت على المقترح كان يمكن أن تجتمع وتناقش مع بعضها البعض، في إطار الالتزام المؤسساتي كأغلبية وفرق برلمانية”.

واتهم رئيس الفريق الحركي حزب العدالة والتنمية بالقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها، بعد تراجعه عن مقترح القانون المتعلق بإنقاذ معاشات أعضاء البرلمان.

ودعا النائب البرلماني ومنسق الأغلبية بمجلس النواب فريق العدالة والتنمية إلى تحمل مسؤوليته على مستوى تفكيك الأغلبية بمثل هذه الخطوات المفاجئة، معتبرا أن قرار رئيس فريق الحزب الذي يقود الحكومة قد يكون جاء نتيجة ضغوطات من قبل سعد الدين العثماني أو هيئة فريقه.

جدير بالذكر أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تشرع غدا الثلاثاء في مناقشة مقترح قانون إلغاء وتصفية تقاعد البرلمانيين، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

94
  • Aspro10g
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:05

    الله ياخد الحق فهاد البرلمانيين والنواب والمستشارين و و و و

  • سعيد بن سعيد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:09

    غدركوم وخوا بكوم صافي ما بقات تيقا فولاد عتيقة لغيوا هادشي علينا كاملكوم وروحوا سيروا تمشيو تنعسوا

  • Mann
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:12

    علاش لما وقعوا عليه لم يكونوا في كامل قواهم العقلية !! وًنعم القرارات اليوم فكرة و غدا تظهر لهم فكرة متناقضة ! هؤلاء ينتظر منهم امتلاك استراتيجية و برامج تنموية لتطوير البلاد !!!!

  • المجلي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:14

    الاحزاب التي تزكي تقاعد البرلمانيين في نظري ليست لديها ذرة من الوطنية
    لقد سءمنا من هذا الاتجاه الخطير لخزانة الدولة
    اوقفوووووو هذا النزيف

  • fahd
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:14

    التقاعد يستحقه الشعب الدي عمل سنين متعددة وبي راتب هزيل، اما تقاعد الغرفتين فهو ريع وسرقة مال الشعب

  • الباعمراني،
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:15

    ياسيدي لو كان البجييديين تهمهم مصالح الشعب ويريدون الحفاظ على مال العام لما قبلوا اصلا باموال الريع ، يكفي ان رءيسهم السابق تدخل لحسابه البنكي كل شهر 7 ملايين،،
    االبجيديين هم اصلا دخلوا للحكومة من اجل قضاء مصالحهم الشخصية ومصالح ابناءهم وعاءلاتهم، وليس من اجل مصالح الشعب،،

  • mostapha
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:15

    بالله عليكم واش ماكتحشموش كالسين غير على الوضعية ديال البرلمانيين اما الشعب لي صوت عليكم مافكرتوش فيه مسكين

  • تكالب العصبة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:16

    فتحوا افواههم واسعة وقالوا : "شعبوية" وخطوة "غير أخلاقية"… هؤلاء المسؤولون لا يوجد جنس يشبههم في العالم كله..
    آسيدي، هم خير منكم ألف مرة…. كونوا أنتم مثلهم وتنازلوا عن ريع التقاعد وسنسميكم ما اردتم ، إذا كان هؤلاء شعبويون ولا أخلاقيون لأنهم تنازلوا عن الريع ، ولو بمناسبة الانتخاب فذلك عين العقل لان هذه هي المناسبة لإبداء الأخلاق الحقيقية… يذمرونه بالشهادة وهو على فراش الموت وهو يطلب آخر كاس من النبيذ..! .فماذا نسمي الذين يتكالبون على الريع بكل انواعه حتى وهم على ابواب الانتخابات! اليس هذا بانتحار حزبي! أم ان القاسم الانتخابي سيضمن لهم كل شيء وقد اصبحوا في غنى عن الناخب وعن الشعب كله.. هل هؤلاء شكلوا عصبة ضد الشعب وضد مصالح الوطن ..هل الشعب وظّفهم ام فقط أنابهم مؤقتا!!؟؟

  • Nour
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:17

    ماذا يفعل هؤلاء البرلمانيين حتى يتقاضون تقاعدا عن خدمة لا يفقهون فيها شيئا ،اللهم انهم يستغلون مناصبهم لقضاء حاجاتهم الشخصية.؛فليتقوا الله في هذا الشعب. وما هذا التقاعد الا ريعا ربويا.

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:18

    القانون الذي يهم مصلحة الدولة ويوفر الملايين لخزينة المملكة لا يحتاج للتماطل.
    فينبغي الإلغاء الفوري وبدون شروط لاجور ومعاشات البرلمانيين وتخفيض من أجور الوزراء وباقي المسؤولين ذوي الأجور المرتفعة.

  • لعابهم يسيل سيلان الجداول
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:18

    لاهفي المال العام لعابهم يسيل سيلان الجداول على الظفر بوزيعة ريع التقاعد في البرلمان انهم ساخطون وساخبون على سحب البيجيدي توقيعه على توزيع غنيمة ريع التقاعد الذي ليس قانونيا و ليس في اطار الوظيفة العمومية .

  • azizi alaoui
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:19

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم هذه الاحزاب وهؤلاء البرلمانين لايفكرون لا في الوطن ولافي المواطن اللذي عمل على ما يزيد على 35 سنة و ساهم في الصندوق الوطني (cnss) واقصي تقاعد 4200 درهم
    ان لم تستحي فافعل ما تريد الله ياخد فيهم الحق

  • الخميس
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:19

    البيجيدي حزب ذكي الآن سيتراجع وعندما تنتهي الإنتخابات سيغير موقفه لصالح البرلمانيين أما البرلمانيون الآخرون فموقفهم واضح وضوح الشمس كما يقول المثل ( الحبة والبارود من دار القايد )

  • بوعبيد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:19

    أكبر حزب منافق في تاريخ السياسة كل من يدعي أنه حزب إسلامي فهو حرباء يتغير حسب المصلحة فلا تقة في عتيقة

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:20

    البيجيدي خذل المواطنين نعم. لكن موبديع مكانه السجن . يهرب العملة للهارج و يقتني عقارات هناك . و ياتي ليحاضر على المغاربة . لو كانت دولة حق و قانون لكن في السجن الان

  • rodeo
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:21

    لم يقوموا بشيء للمواطن ولم يقدموا شيء سوى خطط بليدة ليس بها ذرة إبداع أو ابتكار خططكم دائما كانت متوقعة حتى من طرف الأطفال الصغار على الأقل قوموا بتصفية معاشات البرلمانيين حتى تكونوا قد رددتم شيء من الإعتبار لحزبكم الذي ساءت سمعته

  • بروليتاري
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:21

    حرام على برلماني تمتع براتب خمس سنوات سمين وتعويضات سخية ان يستفيد من معاش من المال العام والمساهمين في هدا الصندوق مند عشرات السنين. وحرام ان تدافع الاحزاب التي تدعي الوطنية ومصلحة المواطن والوطن عن هدا الطرح الريعي الحرام.انه السحت.السحت والسرقة ايا كان المسمى . اتقوا الله في البلاد والعباد.وكفى من الشعبوية ايها السحاتون والمتاسلمون.

  • محمدين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:22

    أصبحت كل الأحزاب لا تجد حرجا في نشر غسيلها.. لقد أصبح مجرد نقاش ريع البرلمانيين شعبوية والغريب لا تجد من يتصدى لفضيحة تقاعد البرلمانيين التي ينفرد بها المغرب ولا أفهم من يصوت على هذه الكيانات السياسية الغريبة عنا يمكن أن يكون التماسيح والشياطين

  • حسن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:22

    يجب كذلك الغاء تقاعد الوزراء و الامتيازات التي يتمتعون بها و التي لا توجد حتى في الدول المتقدمة .اللهم إن هذا لمنكر. المواطن يعيش الفقر و أنتم تتمتعون بأمواله و تعيشون في الرفاهية المفرطة من قصور و فيلات و سيارات فارهة و أموال لا تحصى ." و لتسألن يومئذ عن النعيم "

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:22

    الله يأخذ الحق هذا لا مفر منه، ان الله يمهل و لا يهمل؛ و لكن نريد و نطالب هولاء الذين يدعون دولة الحق و القانون ان يأخذوا الحق في انفسهم . يتلونون كالحرباء. لا حق و لا قنون.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:23

    على السيد وزير المالية إدراج تخفيض الأجور العليا أيضا وإلغاء ازدواجية التعويضات الخيالية لايعقل أن يحصل شخص على الراتب الشهري المريح والتعويضات المشبوهة على مادا تمنح التعويضات ياترى الم تخافوا الله أنه يراقب ويحاسب يمهل ولا يهمل سيأتي يوم لاينفع فيه مال ولا بنون إلا من ات الله بقلب سليم وخائن الأمانة لامكان له تمام

  • رأي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:24

    الدولة تمر بأزمة اقتصادية من تبعات كرونا و يجب إرشاد نفقات الدولة بما فيها وقف معاشات البرلمانيين بصفة نهائية و كذلك سيارات الدولة و الوقود و السفريات

  • مغاربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:26

    لا تنتظروا خيرا من اللاعدالة واللاتنمية… لأنه لا نتوقع منهم التصويت على مقترح يمس جيوبهم . فهم قافزين في ما يمس جيوب غيرهم فقط .
    الحل الوحيد هو إعادة إحياء العرائض واحتجاجات الشارع…

  • عبدالله
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:26

    كل احزالنا منافقة والبيجيدي اكبر المناففين

  • momo
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:27

    هل ما زال الاشخاص يثقون في هدا الحزب : هدا الحزب غريب اطواره ترئ كيف ستكون خاتمته

  • مواطن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:30

    انا لم اصوت على العدالة الا في المرة الأولى.ولست تابعا لأي حزب.
    لن اصوت لاي حزب يريد معاش البرلمانيين أو الزيادة في عددهم.

  • إدريس
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:30

    انكشف المستور نقطة على السطر و الفاهم افهم

  • hassan
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:31

    اسيدي غير دير حتى نتا الشعبوية و لغي لينا هاد الريع و لا الحاجة اللي ممسلكاكومش كتسميوها شعبوية

  • ملاحظ: التخادل
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:31

    لقد ألفوا التخاذل . رجل هنا ورجل هناك. يعيشون بالمكر والخديعة. هذا هو ديدنهم.

  • بوزبال
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:31

    عالم السياسة كله خدع و مراوغات منذ القديم وفي كل بلد. ميزانية باهضة و ضعتها الداخلية تصرف على الأحزاب و البرلمانيين حتى يتهافت أكبر عدد على الانخراط في الأحزاب و الطمع في ذوق فتاة الكعكة طوال حياته ويتنازل على كل مبادئه…

  • انا
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:32

    جامع الفنا هذا ماشي برلمان. .

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:33

    اذا قامت العدالة بهذه الخطوة تسكر عليها ولكن لن يغير نظرتنا حولها انها كرست الوضع فقرا وانزلاقا أخلاقي للمجتمع نتيجته استفحال الجريمة والمخدرات…. 650 نائب وبرماني كلها عندها أجرة من العمل الذي كانت تقوم به مسبقا وتتقاضى أجرة أخرى على العضوية في الاستشارة والبرلمان والامتيازات الاخرى عليها الصندوق خوا

  • مغربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:33

    السؤال الذي يطرح نفسه هل وضعوا لحل مشاكل المواطنين ام لحل مشاكلهم و تقسيم الكعكة بينهم .

  • المتتبع
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:35

    العدالة والتنمية سئحرج بمواقف شتى والتي ستجعله ينهزم ولز يحصل حتى على فريق برلماني للنه اخل بكل الوعود على كل الاصعدة ساهم في الريع وفي استفحال الفساد افقر الطبقة المتوسطة التي ساندته لذلك عليه الخروج من المحكومة برشة ماء وجه لحفظ ما تبقى من الكرامة وهو على ابواب الانتخابات التشريعية كما انني اقول لمبدع كفى ولتكن فيك قليل من حمرة الخجل كفى من الريع السياسي

  • yassine
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:36

    لا لتقاعد الوزراء و البرلمانيين، يجبزالغاؤه اليوم قبل الغد، قمة الفساد و عاررررر ان يستفيد منتخبون لفترة انتداب يتقاضون تعويضات ضخمة عنها خلال فترة الانتداب و يستمر ن في انهاك ميزانية الشعب لمدى الحياة، عار عليكم أيها البرلمانيون و الوزراء، عار عار عار في بلد ناتجه القومي ضعيف و نسبة الفقر فيه مرتفعة و البطالة في تزايد مطرد، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • كوفيد 20
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:36

    وسنطيحة قاسحة ديال شي وحدين ما كيحشموش داير عرس لولدو ب 5 ديال لمليار وباقي طامع يشد تقاعد ديال برلماني ويصف من يتقدم باقتراح الغاء هذا الريع باللا أخلاقي فمادا ينتظر الشعب من هؤلاء……

  • الحقيقة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:37

    لايمكن لأصحاب البطون الكبرى أن يسمحوا في التقاعد المبكر بينما لا تتوفر نسبة كبيرة من الشعب على أي تقاعد كيفما كان نوعه وهذا هو سبب انهاك صندوق التقاعد لأن صاحب البطن الكبير يتوفر على مشاريع ومنصب آخر.

  • مواطن ضد معاش البرلمانيين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:42

    إلغاء معاش البرلمانيين سيكون تصحيحا لخطا سابق. وان من يدافع عن ذلك سيستمر في خطأه. تحية للفرق البرلمانية التي تدافع عن الالغاء

  • عبدو
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:44

    اية تصفية معاشات للوزارء و البرلمانيين فهي مرتبطة بترسيم الأساتذة المتعاقدين والزيادة في الأجور بشكل عام بنسبة 50 في المئة وتخفيض الضرائب العامة وتشغيل المعطلين والعاطلين عن العمل وزيد وزيد وزيد. هذ البلاد ديال الروباجة كيفما كيقلبوا اعليها الاحزاب السياسية ما كاينش الي كيحترم الدستور ولا القانون ليليها ليها.

  • جواد أبير
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:45

    لامبا تحرقت ليها لفتيلة ملي دخلت للحكومة

  • عروبي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:47

    أولا حزب العدالة و التنمية ليس حزب أغلبي بل هو حزب يمثل مليون و نصف من المصوتين عليه على الأكثر من أصل 16 مليون ناخب مغربي لأن جل المغاربة لم يصوتوا أصلاً ثانيا لمغاربة عاقو أو فاقو بهاد الحزب حزب المصالح و حزب دافع بكل ما أوتي من قوة على الباطرونا و لوبيات المدارس الخاصة و لوبيات العقار و أرجعنا سنين إلى الوراء

  • متذمر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:48

    الهم الوحيد لهؤلاء هو رواتبهم ومعاشاتهم .صوت عليهم الشعب ليقتسموا الكعكة بينهم امام الشعب و داخل البرلمان الذي هو ملك الشعب .ونسوا اننا صوتنا لهم ليدافعوا عن مصالح الشعب ومنتضرات الأمة..حصنوا انفسهم بقوانين صادقوا عليها في الخفاء تحميهم و مصالحهم . لو كان عمل النائب البرلماني تطوعي دون راتب لن تجد في تلك القبة ولو نفر واحد ……الخ

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:49

    واش هادو معنا ولا ضدنا
    المغرب في أزمة
    وهم يأكلون و يفرسون الشعب طلما و عدوانا
    أكل مال الشعب باطلا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:53

    المغاربة يطالبون بحل الاحزلب (الدكاكين) لانها تشكيلات ريعية او بالاحرى مرتزقة همها نهب المال العام وتعطيل الدور الحقيقي للبرلمان ،وتمييع العمل السياسي.لذا عدمها خير من وجودها

  • محارب سابق
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:53

    عن اي انقاد يتحدثون ….
    تقاعد البرلمانيين و المستشارين .
    بالله عليكم و حكموا ضمائركم ان لتزال عندكم ضمائر البلاد كما يدعوا المسؤولين تتخبط في أزمات و زادها وباء كورونا أزمات اخرى و انتم تفكرون فقط في مصالحكم الخاصة .
    هل انتم موظفون ؟
    هل انتم مستخدمين ؟
    هل انتم عمال ؟
    لا ثم لا .انتم منتخبون .تتقدمون عن طواعية بتقديم ترشيحاتكم في إطار الاحزاب الذين يبعون لكم التزكيات … اذن فالعملية كلها تطوعية لم يجبركم احد على القيام بها في زمن محدد في خمس سنوات.
    و عن اي تقاعد تتكلمون فالمغاربة كلهم قالوا لا و الف لا لتقاعدكم الا ان موقعكم سار ضد تيار أغلبية المغاربة و اقررتم معاشاتكم حسب تفصيلاتكم و اليوم تنادون بانقاد هذا التقاعد من أموال دافعي الضرائب .اخس…..لمن لا يستحي.

  • متتبع
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:56

    قاضي و مقتضي مش البرلمانيون الي إقرروا مصير المعاش الشعب هو الي يقرر معاشهم

  • الورطاسي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:56

    إن المتتبع لللآحداث في الدول الديموقراطية الببرلمانيين يناقشون ويدافعون عن المواطنين وكذا المصلحة العامة لبلادهم مع دفع الضرائب لخزينة الدولة لكننا في المغرب البرلماني يفكر في مصلته ومصلحت اولاده رحم الله الحسن الثاني عندما
    نعتهم كانهم في السيرك .

  • محمد الطنجاوي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 21:59

    على الأقل هم أقدموا على هذه الخطوة و تراجعوا في الوقت المناسب. المرجوا من جميع الأحزاب إحترام الشعب و مطالبه بإيقاف هذا الريع المسمى بتقاعد البرلمانيين. حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم أكلتم البلاد و العباد.

  • تنغیری
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:06

    جمعوا التروات و نسوا الاخلاق و القیم الانسانیه و استغلوا تشتت الشعب کل منا یفکر فی نفسه
    انه مجال خصب لکترة اللصوص ٠

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:11

    لا لمعاشات تقاعد البرلمانيين ولا للدعم المالي الذي تقدمه الدولة للأحزاب والنقابات.

  • مواطن فايق وعايق
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:14

    ناس زمان قالوا ،، البهلولة تبدأ براسها ،،هذا حال البرلمانيين يناقشون مصالحهم وينسون هم الشعب وعلى العموم نجحت التماسيح في تقديم عظم بدون لحم للشعب ليلتهي به لشهور ،الشعب المسكين يظن ان معاشات البرلمانيين شيئ كبير وثروة طائلة بسبب ان الاغلبية حازقة وترى في بعض الدرهيمات ثروة في حين ان المشكلة لا تكمن في تقاعد البرلمانيين بل في نهب الثروات الوطنية بملايير الدولارات ،،البحرية والباطنية والنفيسة ،،فهذه لو وزعت على المواطنين بعدل لكان المواطن البسيط يتقاضى ما يتقاضاه البرلماني اليوم
    المغرب كبير بثروته ولكنها لا توزع عل الشعب ويستولي عليها اشخاص معينيين ومع الاسف الكل يعرف هذا ولكنهم صم بكم عمي من شدة الخوف ،،انظروا الى الجيران وما حولكم ،،ليس هناك ما يخيف عند المطالبة بالحقوق ..الوطن ليس المخزن بل الشعب هو الوطن والوطن هو الشعب

  • mansour
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:16

    هاذا ما كان منتظرا من حزب ابان عن خيانته لثقة الشعب كما اخانه كبيرهم من قبل صاحب التقاعد السمين وهاذه صفات المنافقين إذا حدثوا كذبوا واذا أتمنوا خانوا واذا وعدوا أخلفوا. هم كذالك دعاة لا عدالة ولا تنمية جاؤو من بعيد واختضنهم الشعب بعفوية. لاكن اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت الإيم تمردا. سحقا لكم.

  • mouhayed
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:22

    الى السادة : رئيس الحكومة، وزير الوظيفة العمومية، وزير المالية :
    االلهم ان هذا منكر، هناك وزراء وبرلمانيون يجمعون بين أجرتين بالإظافة الى كثير من الإمتيازات (سيارات الوزارة او البرلمان وسيارة الجماعة وبنزينهما على سبيل المثال) لأنهم يشغلون منصبين (برلماني ورئيس جماعة او مستشار بها، وزير ورئيس جماعة، الى آخره ) لا تنسوا هذه العينة، تكلفوا بها يا من بيدكم قرار تسيير هذه البلاد، فهذه سرقة أخت الريع من الرضاعة، ربما سيجد كلامي هذه المرة مسؤولا يقوم بالتحقيق في ما اقول.

  • OMAR Tanger
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:26

    في الحقيقة ما كاين لا عدالة ولا تنمية. بل نلاحظ فقط بأعيننا التهافت على المناصب والوزارات وعملية هاك وارا صافي. البرلمانيون يدافعون عن تقاعدهم ولو عملوا 4 سنوات فقط بينما نحن الموظفين والعمال والمستخدمين نعمل ما يفوق 40 سنة ولا أحد يفكر أو يلتفت لهذه الطبقة المنكوبة في ضروف تقاعدهم. ولكن الله شاهد على ناهبي المال العام واكلي أرزاق الشعب إنما يأكلون في بطونهم نارا. الله يأخذ الحق في المنافقين مع الشعب الضحية للحملات الانتخابية.

  • الطنجاوي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:27

    إلغاء معاشات النواب مطلب ينبغي تحقيقه.

  • تمويه!!!
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:44

    لما لم تثمر التمويهات لشغلنا على زيادة عدد البرلمانيين تراجعوا عن ملف هذا التمويه المتعلق بتقاعد برلمانيين ههه، التزموا بتعهداتكم وتوقيعاتكم السابقة

  • احمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:44

    حقا هاذ شي لي دارت العدالة ماشي معقول ولكن انت سويتي وضعيتك مع السيد جطو؟
    كلكم في الهوى سوى ولا ينتظر منكم شيئ!!

  • مغربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:48

    شكرا لفريق العدالة والتنمية والله لقد فضحتموهم فضحا في انتظار معاشات الوزراء .على صاحب عرس القرن أن يستحيي.

  • papa noel
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:51

    فکرونی بالفلم …..المنصة ….the platform……ونظام الماٸدة….

  • محمد ياسين
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 22:59

    في ظل هذه الظرفية المتأزمة وجب على الدولة العودة إلى الفصل 19 من دستور 96

  • ابو ياسر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:06

    الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل

  • هشام كولميمة
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:07

    الانتهازيون الوصوليون تجار الدين تلامذة نجباء لصندوق النقد الدولي …البارحة مع التقاعد و اليوم ضده.لقد خذلتم الشعب من أجل الفتات…

  • مغترب
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:11

    يجب تصفية هذا الريع البرلماني و الوزاري و مرجعة أجور كبار المسؤولين (الوطن للغيورين و ليس للمنتفعين)

  • ناخب
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:15

    الحركة الشعبية و الاتحاد الدستوري و التقدم و الاشتراكية و الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال أحزاب وصمة عار ستبقى في جبينكم و سنذكركم بها مع اقتراب يوم الاقتراع….

  • مقاطع 10000000
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:18

    64 سنة من استنزاف ثروات البلاد وكلنا عليكم الله ارحلوا سئمنا منكم يوما ما سيثور الشعب ضدكم الله ياخد فيكم الحق

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:22

    ايها النواب ،يا ايها المنتخبون ،انتم تعلمون بان معاش البرلماني ريع و سرقة مقننة و مشرعة لمال المحتاجين ، كفى ريعا ايها السادة .كان الأولى انجاز بعض المشاريع بهذه الاموال ، لاستيعاب بعض من الذين لا شغل لهم . والذين يغامرون بارواحهم للوصول إلى الضفة الاخرى ، هذا لا يوجد في أية دولة ديمقراطية ،و انتم تتبجحون بالديموقراطية .

  • abdou
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:30

    أناس أصابهم الجشع. أما الأخلاق أكل عليها الدهر وشرب. لا حول….

  • Hadoucho
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:45

    حكومة البجيدي والمتعاونون معها هم من عطلو تنفيذ عدد من المشارع المجتمعية من بنكران الى العثماني كلما كانت هناك محاولة لاصلاح ما افسده تلماضي الاسود للمغرب الاستقلاليين والاشتراكيين والاحرار والزنادقة الاخرون الا وخرجت حكومة العدتلة والتنمية تعلن العرقلة من جهة اوخرى تدفع وتيرة الفساد الى الامام وخيرما اعلنه الامم المتحدة المغرب يتربع على عرش الفساد في افريقيا.

  • Rajawi
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:51

    كل هدا ماعدا تهييء للانتخابات المقبلة…ترى رئيس الحركة ووزير الوظيفة سابقا كيف خرج على الوظيفة برمتها كان بالاجدر ان يدعم هدا الاقتراح بتصفية المعاشات للبرلمانيين لكنه تجبر ورفض يجب على الشعب ان يكسر حزب العدالة والسنبلة ايضا مادا فعل حزب السنبلة للمغاربة وللمغرب؟؟؟؟؟سؤال وجيه اليك والى حزبك ….لم يفعل شيء الا يومنا هدا كنتم تتبججون بالعالم القروي 30سنة ومازال العالم القروي هو هو اما انتم فقد تحضرتك واغنيتم….كلكم سواسية جميع احزاب المغرب زيرو ….كثرة الاحزاب بدون فائدة ماعدا هدر مال الشعب لا غير واتحدى كل امينعام حزب او وزير اوبرلماني او رئيس جماعي او قروي لديه غيرة عن الوطن والمواطنة اقسم بالله ليس لديكم غيرة عن الوطن او مصلحة البلاد ماعدا مصالحكم ولعائلتكم لا غير

  • متدخل
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 23:58

    سبحان الله يبينون نواياهم وبكل جراة يريدون من جميع النواب ان ينضموا اليهم واغلبهم في غنى عن مبلغ التقاعد الذي يتشبثون به

  • المرحوم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:01

    يا ودي ياودي يا ممتلي اللأمة و الشعب يقررو ويصوتو منكم و إليكم هادي هيا . كما يقول الشاعر: "فيك الخصام وأنت الخصم والحكم"

  • محمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:29

    يا برلماني لم نرغمك يوما على تمثيلنا بل انت اللذي تطوعت والمتطوع لا يأخد مقابلا.

  • اعلي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:34

    هاد هوة الريع بعينه وهاده موارد الدولة تهضر بغير حق كان من الأولى اشاء بها المستشفيات وتطوير التعليم وتحسين مستوى المواطن.

  • عبده
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:47

    أكبر شعبوية هو من يدافع عن تقاعد البرلمانيين والوزراء..العمل البرلماني عمل تطوعي وليي وظيفة ..ولا أحد أرغمكم عن الترشح لهذه المهمة…هذه ليست وظيفة…فهمتي أمبديع…ياحسرة كنت وزيرا…

  • متقاعد مشي بحالهم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:49

    "شعبوية..وخطوة غير مسبوقة."..هذا اللي قالها عمل لولدو عرس بمليارين اثنين…ويدافع عن التقاعد…ان لم تستحي فافعل ما شأت…

  • سلمى
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:49

    اذا تراجعت. اتراجعو حتى نتوما مالكوم باغين تاكلو فلوس الناس لي خدمات 41 عام

  • قانون إنقاذ الريع
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 00:51

    اللهم نوصف بالشعبوية و ان لم يكن الحال كذالك على أن نعيش بالريع، المال السائب يعلم السرقة و قد حان وقت إغلاق ذاك الصنبور. ليس الشكل هو من يحدد ان كان المطلب شعبوي، و بشكل آخر، ليس الحوار و النقاش هو من سيرجع الريع عدالة اجتماعية و مطلبا حقيقا للبرلمانيين، السيد مبديع لو كتبتم فيه القصائد فهو ريع بين. ام انكم تريدون ان تحضروا من كل حزب صوتا، فيتوزع دم تقاعد البرلمانيين بين الاحزاب فلا يعرف الشعب من اي حزب يقتص؟ لا تولدنوا الشعب، فاللي فراس الجمل فراس الجمال.

  • ولد علي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 01:03

    سبحان الله ما هذا التبذير؟ وهدر المال العام!
    بعد خمس سنوات من العمل التطوعي في قبة البرلمان، الكل يريد ان يتقاضى او يحصل على معاشات طول حياته! فهذا غير مقبول بتاتا ومرفوض شعبيا جملتا وتفصيلا، لا حق لبرلماني في المعشات ابدا
    هذا نوع من النصب ولأحتيال! الكل ينهب المال العام والشعب المسكين يتفرج ! من واجبنا ان نقوم بمضاهرات ولأحتجاجات ضد هذا النوع من التصرفات اللا مسؤولة

  • مغربي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 01:13

    الشعبوية الحقيقية هي ان يدعي بعض السياسيين الشعبويين في اوج الانتخابات الدفاع عن مصالح المواطن وتلبية حاجياته وعند منحه الأصوات ينقلب على عقبيه ويخون العهد مع من وضعوا ثقتهم فيهم. فيصبح شغلهم الشاغل جمع المال والأثراء السريع بجميع الوساءل بما فيه اكل ونهب مساعدات اليتامى والمساكين واليوم يطالبون بالتقاعد.

    التقاعد يتطلب العمل لمدة 65 سنة مع 8 ساعات عمل في اليوم وفي احسن الاحوال يتبقى له 3000درهم . اما ماتسمونه بتقاعد البرلمانيين فهو تعاقد وتخابر وتفاهم على نهب المال العام وأكل حقوق و استحقاقات الآخرين من المنخرطين في الصندوق ومنهم من يعمل 12 ساعة في اليوم وبأجرة 2000 درهم في الشهر.
    فمنكم من يصرف الملايير في الأعراس والبدخ ويطمع في اكل من معاشه 600 درهم.

  • سعدون
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 05:57

    حشومة وعار المغرب يعطي تقاعد للوزراء والبرلمانيين، هدا عيب وسرقة لأموال الشعب المسكين والمغلوب على حاله.

  • ريع و غير مستحق
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 06:48

    أول مرة أسمع عن عمل تطوعي لمدة اربع سنوات فقط دون نتيجة و لا فائدة و لا قيمة مضافة للشعب و البلد يتقاضى عليه صاحبه تقاعدا سمينا مدى الحياة… في حين نسبة كبيرة من المزلوطين من الشعب اشتغلوا و كدوا و ضربوا " السروية" لعقود من الزمن و لما شاب الرأس و وهن العظم خرجو الله كريم و أصبح العديد منهم اما عالة على غيره أو متسول نا هيك عن مئات آلاف ممن كانوا شبابا شاخوا اليوم و سقطت جل اسنانهم و لم يتذوقوا بعد درهما واحدا… ايه يا العدل و الكل سواسية في الحقوق و الواجبات…
    تقاعد البرلمانيين يراه عامة الشعب مال غير مشروع و غير مستحق وريع و تحايل و يجب القطع معه نهائيا كما يجب مراجعة رواتب و امتيازات كل الاطر الحكومية العليا …

  • طالب
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 07:26

    كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم
    هذا من شيم تجار الدين، رجل في المحكومة ورجل في المعارضة حتى يبان الحال

  • برلماني
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 07:34

    كثر الحديث عن تقاعد البرلمانيين وقد حذف هذا التقاعد منذ ثلات سنوات، ولا من يتحدث عن تقاعد الوزراء !
    لهذا يجب ان تقع محاسبة موظفى الصندوق قبل حذف التقاعد
    فقد سمعنا بان الاختلاسات والاجور والعلاوات والامتيازات هي السبب في افلاس الصندوق
    فيجب اولا فتح تحقيق حول تسيير الصندوق وحول الاجور التي يتقاضاها الرؤساء والامتيازات المخولة لهم على حساب المساهمين وبعدها تتخذ الاجراءات النهائية اما حذف التقاعد نهاءيا بشرط ان يشمل حتى تقاعد الوزراء واما ان يبقى التمتع بالتقاعد معمول به للجميع،

  • saad
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:30

    الاحزاب جميعها تلعب الورقة الاخيرة في استقطاب اصوات الناخبين و الدليل هو اختيار التوقيت المناسب الذي يسبق الانتخبات لاثارة هذا الموضوع و السباق الى الاعلان عن النوايا (الحسنة) لكن هاذ اللعبا قديما يا حليما

  • ibrahim-bis
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:35

    البيجيدي لا يهمهم المال العام بقدر ما يهمهم شراء المناصب والكراسي

  • slima
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:51

    السرقة 3 أنواع :ـالسرقة التقليدية مثل النشل والعنف السرقة بالحيل والإستغفال والشعودة السرقة باسم التمثيلية والقانون كما هو الحال في تعويضات وأجور وتقاعد البرلمانيين والوزراء وهي السرقة الأخطر لأنه يسخر لها كل أسباب الحماية ! فهم الخصم والحكم يحمون أنفسهم بالنصوص التشريعية ويحمونها بالقضاء وبالسلطة التنفيذية بل وحتى بالسلطة الإعلامية

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:46

    حزب العدالة والتنمية فيه شيء من المروءة، أما الاتحاديين وأزلامهم يمررون القوانين ضد الشعب في سرية تامة حتى لا يعرفهم الشعب المغربي، إنهم أحزاب جائعة ليست لهم مروءة ولا أخلاق، هدفهم الاوحد والوحيد تحصين ممتلكاتهم البرلمانية لهم ولعائلاتهم والشعب له الله، أجل يدفعون بالحزب الغبي لمواجهة الشعب وهم لا يظهرون في الصورة حتى لا ينقض عليهم الشعب، أجل الاحزاب كلها المشاركة في الحكومة 6 أحزاب أرادت أن تنقذ تقاعد البرلمانيين، أما العدالة فقد انسحبت منه وأتمنى التوفيق لحزب الاصالة والمعاصرة التي له الجرأة في تقديم نص قانوني من أجل إلغاء تقاعد البرلمانيين والسلام

  • ولد علي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 10:51

    يجب على الشعب والمسؤولين
    ان يتعاونوا فيما بينهم لمحاربة نهب المال العام!
    هذا النوع من الأمتيازات والسخى لم نراها حتى في الدول
    الأوروبية والدول المتقدمة التي تعتبر من أغناء دول العالم!
    في أوروبا مثلا هاهو اليوم برلاماني او وزيرا وغدا يصبح مدير المدرسة ثم رئيس بلدية ثم مدير الشركة وهاكذا تستمر حياته الى ان يصل سن التقاعد

  • مريمرين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 12:05

    لاتنخدعوا للمظاهر ، هي مجرد تمثيلية متقنة الإخراج . فأحزابنا لا يهمها إلا الحصول على المقاعد في البرلمان وفي الحكومة ، من أجل الاستمتاع بالأجور الضخمة و التعويضات السمينة و الامتيازات السخية ، و عند انتهاء الولاية يكون بانتظارهم تقاعد ما أنزل الله به من سلطان. (وسير انت تخدم 30 عام أوكتار).
    أحزابنا تطالب بزيادة عدد أعضاء البرلمان . هل العدد الحالي للبرلمانيين حجر عثرة أمام التنمية؟؟ أم لتزداد فرصهم في الحصول على المقاعد ؟؟ .
    سنسمع هذه الأحزاب كما سمعناها سابقا (أثناء حملاتها الانتخابية)، تتبجح بالكلام عن محاربة الفساد و عن العدالة الاجتماعية و عن تكافؤ الفرص و عن التنمية و … و كله كذب في كذب وصحك على الذقون .
    في إيطاليا جرى الاستفتاء ( يعني قاموا باستشارة المواطن الإيطالي) على مطلب تقليص عدد البرلمانيين، وفاز هذا المطلب بنحو %70.
    أحزابنا لا تملك لا الشجاعة الأدبية ولا الشجاعة السياسية لتطالب بإجراء استفتاء لزيادة عدد البرلمانبين . لأنهم بكل بساطة يعلمون أن المواطن سيقف لهم بالمرصاد .
    أقل لهذه الأحزاب ، خسئتم و خاب مبتغاكم.

  • مواااطن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 13:24

    مادة تدرس في العلوم السياسية اسمها فن الكذب وجعل السراب ماء لا تثق في كل ماهو سياسي. رفعة الأقلام .

  • من اشمال الريع
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 14:11

    لم اسمع يوما ولم اعرف برلمانيا له مكتب للمداومة و استقبال مطالب و اقتراحات و شكاوي المواطنين.البرلماني لا يعرفه المواطنون الا مرة بعد خمس سنوات

  • الجهل و المسءوولية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 15:03

    نكتة طريفة وواقعية عن برلماني مغربي : يحكى ان برلمانيا كان في مكتبه .فنادى عليه احدى حراس الداءىرة قاءىلا ؛ الهاتف يامولاي .فرد البرلماني : قل للسيد الهاتف بان يتفضل انه ليس بالغريب علينا.

  • مازبر
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 16:48

    un des quatre a la gueule d'un usurier, il me rappelle Harpagon de Molière

  • Said ouali
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 17:16

    ياكم أيها النواب لو فيكم درة من الوطنية وتقدرون من خدم هذا الوطن وربى أجيالا وأجيالا وأفنى صحته في التربية والتعليم وٱخرون في مجالات أخرى.لو كنتم تقدرون هاته الفئة لعفيتموهم من الضريفة التي ترافقهم إلى القبر

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة