سجال معاشات البرلمانيين يُظهر القوة السياسية للوسائط الاجتماعية

سجال معاشات البرلمانيين يُظهر القوة السياسية للوسائط الاجتماعية
الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:00

صارت الوسائط الاجتماعية فاعلاً أساسياً في صناعة الرأي العام أحياناً، وعاملاً مساعداً في توجيهه في أحايين كثيرة، وذلك في ظل “الثورة الرقمية” التي مَنحت الشبكات العنكبوتية شعبية كبيرة عبر العالم، إذ تحولت الأخيرة إلى “أحزاب افتراضية” تستقطب المغاربة، وتتمتع بـ”مصداقية” كبيرة في أذهان مُستعمليها.

وينشغل المغاربة، خلال اليومين الأخيرين، بموضوع معاشات البرلمانيين، ويطالبون بإلغائها بصفة نهائية، لاسيما في ظل انعكاسات الأزمة الوبائية الراهنة، ما جعل النخب الحزبية “تتوجس” من تصاعد الدور السياسي والاجتماعي الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة منذ سنوات عدة.

وفي هذا الصدد، أفاد الباحث السياسي كريم عايش بأنه “بعد العرض المثير الذي قدمه نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية، صارت جلية مرة أخرى القوة التي يتمتع بها مغاربة الفضاء الأزرق ككتلة توعوية ونقدية ثقيلة، فالهجوم الحاد على من أسماهم النائب المؤثرين والشخصيات الافتراضية أبان ليس فقط عن ضعف المنظومة الحزبية المنخورة بالريع والفساد والانتهازية، ولكن أيضا عن مدى الهوة التي صارت تتسع بين السياسيين المغاربة والمواطنين”.

لذلك، قال الباحث في العلوم السياسية إنه “مع تقدم المغرب التكنولوجي صارت المعلومة متاحة للجميع، وتحول الإعلام من الورقي والمؤسساتي الثقيل في معالجة الخبر إلى الإعلام الرقمي الذي يبث المستجدات في كل آن وحين، ليتبين أن الفضاء الأزرق صار شارعا رقميا يناقش ويعرض كل القضايا”، وزاد: “هنا نستحضر المقاطعة، وإعلانات اختفاء القاصرين، وفضائح المجالس المنتخبة، وإشاعة أخبار الأنشطة والندوات”.

وأضاف عايش، في حديث مع هسبريس، أنه “في وقت تعمد الأحزاب إلى تجييش الشباب للدفاع والانتقاد وتلميع الصور، ينبري البعض إلى نعت آخرين بالشعبوية والفوضى، متناسين دور ‘فيسبوك’ و’تويتر’ في إشعال ربيع 2011، الذي كان له الفضل في نقل هؤلاء من جحور المقرات إلى تحت أضواء البرلمان والمؤسسات”.

وأوضح المتحدث عينه: “يتبين لنا أفول نجم الأحزاب السياسية، وضرورة أن تعقد اجتماعات استثنائية لإعادة صياغة أرضيتها الفكرية والسياسية، وتقديم قيادييها للمحاسبة، وإعادة تجديد دمائها، حتى تعود لأرض الواقع السياسي، وتحمل تطلعات وآمال المغاربة، وتقطع مع الانتهازية والريع، وتتصالح معهم”.

وأكد عايش أنه “آن للأحزاب أن تدرك جرائمها ضد المغاربة، وما قامت به تحت قبة البرلمان؛ من تشويه الديمقراطية والتمثيلية البرلمانية، وتعيد وضع نفسها على السكة الصحيحة، إذ لا يعقل أن يكون ممثل الناخبين في واد غير واد ناخبيه، ولا يمكن أن يدافع نائب برلماني عن أفكار لا توجد سوى في عقله”، مشيرا إلى “النخبوية التي صار يعيش فيها هؤلاء على حساب دافعي الضرائب”.

‫تعليقات الزوار

38
  • hamid
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:03

    الحق يعلى و لا يعلى عليه. الله يرفع علينا هاد الوباء.

  • فارس بلا جواد
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:12

    لو كان الأمر بيد البرلمانيين والوزراء غادي يحيدو الفيسبوك و اليوتوب على الاقل تا دوز الانتخابات حيت عارفين الشعب المغربي وصلت ليه العظم ومع هذا هما مزالين باغين يحلبو مزال في الواطن والمواطنين

  • FENANE
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:17

    ان الانتخابات على مشارفها ،نأكد عزمنا الراسخ وارادتنا القوية بعدم ترشيحي للانتخابات المقبلة ،لانني اكتشفت انني اذا خدت عمار هذه الانتخابات سأكون ديوتيا وعدمي الأخلاق ،أفضل أن أبقى متأصلا ومحترما مع الساكنة ،ليس بالظروة أن أكون آهل في العلوم السياسية ولكن افهمها جيدا ،صحيح وجدت ان الاثنين متأمرون على الشعب بالكذب والنفاق والرياء لخدمة مصالحهم الشخصية و المقربة .فالعقليات مازلت هي هي ويبقى الشعب المغربي هو من يختار .

  • الحقيقة
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:21

    بفضل الفضاء الأزرق اصبح كل شيئ يعلمه المغاربة وأبان عن فساد المفسدين السياسيين الدين ينهشون لحم المواطن بلا رحمة واصبحو اترياء بعدما كانو يسلمون على ايادي الناخبين لأجل اصواتهم.
    لقد إنقلب السحر على الساحر والمواطن يعرف حيدا حقيقة المتحزبين الخونة.
    لقد حان وقت الديمقراطية حقا

  • مسمار جحا
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:24

    الله يرحم لي رباك راك قلتي كولشي و ديك زيادة دالساعة بالقوة خير مثال رغم احتجاجات جميع المواطنين و مع ذلك زادوها يعني هاد الاحزاب ديما ماشيين في اتجاه عكس اتجاه الشعب او كيبغيو يستفزو الشعب و بغاو يتيقو فيهم، راه جميع الاحزاب تابعة للمخزن و كتخدم المصالح ديالو و إذا قلبتي فتاريخ روؤساء الاحزاب كتلقاهم قراو مع الملك او اصدقاء طفولته او كانو قراب من القصر ايام الاستقلال و المخزن عملهم تحت يدو و منهم حزب لبيجيدي لي الورقة ديالو صلحات حتى ل 2011 و وصل دورو و الفاهم يفهم.. المغرب تحكمه التماسيح و العفاريت الفاسدة المالكي و الراضي برلمانيين من ايام الاستقلال هادو هما لب الفساد و الريع

  • مخ..لص لوطنه !!؟
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:27

    يقال المسؤولية تكليف وليس تشريف !! لكن مع البرلمانيين كلها تشريف !! خمس سنوات تمضي بدون إنجازات ..من المؤسف ان نسمع ﻻهوﻻء النوام عفواً النواب يطلبون معاشات ..والمغرب يعيش على صفيح من نار .. كان من المفروض ان يتنازلوا عن رواتبهم لصالح العام ..لكن جشعهم وطمعهم فاق التصورات .. النهب إلى اخر رمق ؟؟!

  • مواطن غيور1/ الشعب يريد
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:28

    السلام عليكم
    الشعب يريد:
    – نقص مصاريف الوزراء و الإدارت العمومية
    – حدف المستشارين و تخفيظ البرلمانيين للنصف
    – نقص مصاريف القصور الخاوية و الغير المستغلة او تحويلها لفنادق ..
    – القضاء مع الريع كله بدون استثناء: رخص الصيد، البحر، الرمال، النقل، الأراضي….
    – تخفيض عدد سيارات الدولة للنصف
    – حدف امتيازات الوزراء و البرلمانيين من تقاعد و غيره و نقل و فندق…. الإلغاء و ليس التصفية ( التصفية غادي يردوا ليهم فلوسهم و فلوس الدولة).
    – توحيد المغاربة كلهم أمام القانون من شماله إلى جنوبه و في الضرائب و الدعم أيضا..
    – توفير حياة الرفاه و الإجتماعي : التعليم السكن الشغل الصحة…
    – المال مال المغاربة كلهم ، و كل درهم يصرف بالقانون
    – المسؤولية و المحاسبة و لي فرط يكرط…
    ليعلم المسؤولون أن مغاربة الفيسبوك ليسوا هم مغاربة الراديو و الصورة في القمر.

  • ابو سعد الشياظمي
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:29

    ليس بهذا الشكل و لكن الظرفية التي تمر بها البلاد و كما بلدان العالم و الا و الله لن ياخذوا بكلام من يصرخ ليل نهار ، هادو كروش الحرام و اصلا لاش طلعو للبرلمان ، بالله عليكم هل رايتم محاميا يدافع بلا مقابل و عن شخص لا يملك فلسا و مظلوم ؟!؟ هذا امر شبه مستحيل و كذا هؤلاء البرلمانيي( البر مائيين) و ان وجدت احدا يدافع و يستميت فلكي يحصل على تصويت ثان و ثالث

  • عمر
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:37

    المشكل أن هؤلاء الفايسبوكيين أغلبيتهم لا تصوت في الانتخابات بالتالي ليس لهم أثر سياسي في تغيير الأوضاع للبلاد. لو قرروا التصويت لجاءت الأحزاب تتوسل إليهم . و إن لم يرضهم أي حزب يصوتوا بالصوت الملغى و سيتغير وجه المغرب

  • هشام كولميمة
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:37

    الطريقة التي تحدث بها السيد الأزمي ليست بغريبة عن الوصوليين الانتهازيين تجار الدين،فالذي بحث في تاريخ هذه الجماعات الاسلاماوية من الحسن ألبنا إلى الآن سيعرف أن السيد الازمي منسجم مع "تفكيره" الإقصاءي الرجعي الوصولي الانتهازي.يقول المهدي عامل:(عندما يعجز الفكر الوصولي عن التعبير يلتجأ إلى الميتافيزيقا أو العنف.) و خطاب الازمي عنيف جدا ضد الشعب،مسكين لا يعلم أن الشعب هو الدولة هو القوة هو الخلود.

  • عبدالغني
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:37

    لا اعتقد ان من يستفيد من الريع يسهل عليه التخلي عنه بسهولة

  • مواطن
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:43

    الازمة هنا ازمة سياسية مرتبطة بازمة اخلاقية بسبب بعد الاحزاب عن المواطن. والامر راجع الى ان النخبة السياسية قد تمكنت من تحقيق اهدفها من كسبها المادي. بالاضافة الى هذا وذاك هناك الجهل و ارتفاع عزوف الشباب عن السياسة بشكل عام جراء الخيبات المتلاحقة خلال السنوات الاخيرة.

  • لا ثم لا لا
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:44

    الشعب قالها و لن يقبل أي لف ولا دوران او أي تخريجة…
    لا ثم لا ثم لا لمعاشات البرلمانيين و المستشارين و الامتيازات الغير منطقية للوزراء و كبار موظفي الدولة…
    لا لاستغلال المنصب للاثراء…
    نعم لمعاقبة كل المتهربين من الضرائب و جعلها جريمة كبرى و خيانة عظمى و عقابها المؤبد و مصادرات كل الممتلكات…
    نعم للتصريح بالممتلكات…
    لا للجمع بين وظيفتين او مهنتين أو راتبين… محاربة المفسدين و غلق كل الثغرات القانونية يجب أن تكون أولى الأولويات…
    نعم لربط الأداء و النتائج بالحصول على الامتيازات…

  • بائع القصص
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:45

    البيجدي حزب ذو عقلية سلطوية يؤمن بالوصاية والأبوية، كل ما يصدر عنه من قرارات وتوجهات غير ناضج لا فكريا ولا انسانيا بل تغلب عليه الانتقائية والارتجالية، 5 سنوات مرت على بنكيران كله صراخ وضحكات السخرية ولكن البلاد في تقهقر خطير
    حكومة البيجدي كانت حجرة تجر المغرب إلى الوراء نحو منحدر لا يعرف أحد نهايته، جل المكتسبات الحقوقية أصبحت في خبر كان بينما هم منشغلين في نقاشات ضيقة حول المعاشات…ولكن غير مبالين بالازمات الخانقة التي تمر بها العديد من الأسر جراء الجائحة.
    انا لا اضن ان الانتخابات ستمر على مر الكرام وسندخل في دوامة حقيقية بين الشعب ومن سيمثله
    الأمور على وشك الانفجار!

  • صوت الشعب
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:53

    رغم المساوئ الأخرى للأنترنيت ، اتضح أن مواقع التواصل الشعبي هي المنبر الوحيد الذي يمكن الشعب من التعبير بكل حرية. وهي أحسن بكثير من انتخاب 350 شخص لكي ينوبوا عن 35 مليون نسمة !!

  • مقهور
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:00

    بفضل الفضاء الأزرق اصبح كل شيئ يعلمه المغاربة وأبان عن فساد المفسدين السياسيين الدين ينهشون لحم المواطن بلا رحمة واصبحو اترياء بعدما كانو يسلمون على ايادي الناخبين لأجل اصواتهم. كما ظهر جلياا ان انه لا دور لها ي مجتمعنا بما انها تاخد الدعم ا من اجل اسكاتها

  • laaraichi
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:05

    نحن المغاربة نحترم الشرفاء من المسؤولين في جميع مؤسسات الدولة و نقدرهم ايما تقدير ونطالب بمحاسبة الفاسدين في عدم القيام بواجبهم تجاه المواطن و محاسبتهم في الثروات التي راكموها بغير حق.

  • رباطي
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:05

    جابكم الفضاء الازرق لقيادة الحكومة ومصارنكم زراقوا والفضاء الازرق هو من سيعصف بكم
    الما والشطابة حتئ لقاع البحر الازرق

  • Md bihi
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:05

    شعب الفضاء الأزرق أو ما يصطلح عليه -الشبكات العنكبوتية – صار يفرض نفسه في الساحة ولاقى إقبالا هائلا وبات يزعزع عروش من يضنّون أنفسهم فوق القانون ، و ما هذه إلّا بداية . لقد سبق للملك في إحدى خطبه بالبرلمان أن نبّه بعالم التيكنولوجيا و بهذا الكائن الأزرق على الخصوص دون أن يشير إليه بأنه سيكون سيفاً ذي حدّين ويقلب كل الموازين . وها هو أصبح يقوم بدور المعارضة الحقيقية التي تعبّر عن هموم الشعب وفضح المفسدين بالواضح و اللّايف .

  • حبيبة
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:08

    اتمنى ان يرقى مستوى الفضاء الازرق الى الافضل وان يزيد من تضامنه حتى. اصلاح ما افسده الفاسدون.اتمنى ان يركز الشعب على اخطاء هؤلاء الفاسدين ويفضحها حتى نتمكن من التخلص منهم واحدا تلو الاخر.ان شاء الله سنكون كما تمنينا ان نعيش وسوف ننتصر على الظالمين.

  • مغربي
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:08

    الشعب المغربي فاق و عاق هذا جيل القرن 21 ليس جيل الستينيات من القرن الماضي الذي كان السياسيون الأوائل وعلى رأسهم الاستقلاليون يعبثون بخيرات البلاد و العباد و ينصبون ذويهم في المناصب العليا، مقابل تهميش أبناء القرى و الجبال الذين دافع اجدادهم و اباءهم فعليا عن استقلال المغرب و لم يحصلوا على أي شيء، كما يقول المثل المصري"الزمن دوار".

  • khalil
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:11

    البرلمانيون هم المشكلة الكبرى في انتشار الفساد كون ان البرلماني من حقه محاسبة كل من اشتبه فيه ودفعه الى عرض ملفه المشتبه فيه او المشكوك فيه ومحاسبته شفافيا مهما كانت شخصيته او مركزه ولهذا فهم يبحثون على الملوثين ايديهم كي يزكون المجرم ويحاربون الاصلاح وكل برلماني ثار ضدهم فهو مسبقا يعرف مصيره لهذا فهو يتاقلم مع الفساد ويجني له ثماره ويغلق اعينه كما فعل فلان الذي يتلقى راتبا شهريا خياليا

  • عينك ميزانك
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:12

    ادا كانت الأزمة يجب ان تعم الكل اغنياء المغرب كفقرائهم لا ان يكتوي الكادحون بشظف العيش بينما يرفل علية القوم في الخيرات .

  • CITOYEN
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:16

    تخليق الحياة العامة في وطننا الحبيب هو حل جميع الاحزاب ومحاسبة ممثلي الامة الخائنين ونشر اسماء المتورطنين وحجز ممتلكاتهم فهم اخطر من الطاعون يتمسكنون وعندما يتمكنون يصبحون وحوشا خارجة السيطرة وفوق القانون يجب حل كل الاحزاب والنقابات المارقة وضع اسس جديدة تنظم الانتخابات والاحزاب والنقابات والوظائف السامية المسممة والقطع مع تعدد المناصب وتوضيح اليات الاجور والامتيازات واخضاعها للضريبة وفرض مسالت تكوين وتاطير الكوادر الشابة المثقفة واعطائها الفرص لتمتيل احزابها مع ظبط هذه الاحزاب ومراقبتها ماليا واخلاقيا كفانا من احزاب تورث ومسالت تزكية اصحاب الشكارة من طرف هذه الاحزاب الفاشلة. انا مواطن متوسط التكوين لكن مالا افهمه لمذا يستفيد شخص من تقاعد مريح وهو لم يعمل سوى 5سنوات ومن اي صندوق تقاعد يحصل على تقاعده أكان واحدا او اتنين او اكثرهذا ما ظهر وما خفي كان اعظم.

  • عمر
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:37

    يجب على المؤثرين كما وصفهم البرلماني الذي دافع باستماتة عن معاشه أن ينتقلوا بقوة من القول إلى الفعل وذلك بالمشاركة المكثفة في استحقاق ٢٠٢١ لقطع الطريق على الوصوليين الذين لا يريدون مبارحة كراسيهم وبهذا سنلقنهم درسا لن ينسوه أبدا.

  • رأي
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:46

    المغاربة أصبحوا أكثر ذكاء و شبكات الانترنيت تفضح كل شيء

  • mom
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:05

    أجر الفايق 2500 درهم و أجر النائم 35000 درهم ،، تقاعد الحارس 1500 درهم بعد 30 سنة وتقاعد النائم 7000 درهم بعد 4 سنوات نوم في البرلمان،، حلل وناقش..؟!

  • نوال
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:11

    الحمد للله على نعمة الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي أنها نعمة كبيرة تساهم في توحيد الرأي العام ضد الفساد وضد كل ما يمس بالوطن والمواطنين

  • بنكبور
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:20

    الشعب ففد ثقته باابرلمانيين ؛ اللهم اذا استثنينا عدد قليل من احزاب متنوعة تجدهم شرفاء تجدهم مجدين و يعملون في سبيل الله و في سبيل الوطن
    و ماااشي بيليكي

  • محمدبنحده
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:30

    الوسائط الاجتماعية هذه والمجتمعات المدنية هي البرلمان الحقيقي اليوم الذي ينبغي الاستماع اليه وتقصي الحقائق منه هذه وسائط تنقل الحقيقة دون طمع في ريع او تقاعد انها اصوات تدعو للاصلاح بلا مقابل عكس ما يتهمها به الازمي لانها تحرجه وتفضح توجهاته الريعيه وتفضح خطابه البالي

  • Mohamed
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:44

    Nos preguntamos muchas cosas , una en particular : DONDE ESTÁN LOS PARTIDOS QUE REPRESENTAN A LA SOCIEDAD PROGRESISTA ???no creen que les votamos para que defiendan políticas sociales y que sean los primeros en defender causas como la eliminación de todo tipo de derroche y privilegios que ellos mismos disfrutan y que no quieren que se eliminen ???

  • برلماني
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:19

    يجب محاربة الفيسبوك لانها تكشف الريع البرلماني

  • slima
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:37

    كنت أنتظر من جميع الأحزاب السياسية أن تخرج علينا وتعتذر وتطالبنا بالسمح والعفو عنها لما سببته لنا من بؤس وجهل وبطالة وتفقير وضياع للوقت الثمين … لِيُفاجِئَنا الأزمي (البرلماني و الوزير والعمدة و…وكل شيء) بخطاب لا يُمكن أن يَصدُرَ إلا مِن مخلوق مغرور و متعجرف ومتكبر يعيش حالة نفسية جد متظهورة أفقدته توازنه النفسي ليتفوه بكلمات ذكرتني بهيتلر! ونعث فئة عريضة من المجتمع بالجهل وعدم إدراك ما يجري على الساحة السياسية والإجتماعية والإقتصادية ! لقد عكس ما تفوه به هذا المخلوق عن مستواه الحقيقي الأخلاقي والعلمي والمعرفي الهزيل وعن مرضه النفسي من خلال نهجه لمثل هذا السلوك الهجومي للتستر عن المآسي التي سببها لنا حزبه وكل مَن يمارس السياسة ويقطف ثمارها

  • abdellah
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 14:02

    مجلس النواب
    من منظوري الخاص فيما يخص البرلمان أرى أنه يجب أن تكون هناك شروط ليصبح الشخص برلماني .
    أولا أن يكون حائزا على الأقل على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها٠
    لأن البرلمان مجلس تشريع تناقش ويصادق فيه على قضايا مصيرية تهم الوطن والمواطن فلا يعقل أن يسمح للأميين أن يرتادوه حتى وإن كانوا من أعيان البلد٠
    ثانيا لا بد من إجتياز مباراة تؤكد صحة هده الشهادة
    ثالثا فرض وإجبارية التصريح بالممتلكات قبل حمل صفة برلماني وبعدها
    رابعا أن لا يتعدى البرلماني ولايتين في حياته٠
    خامسا أن يكون الحضور إجباري عبر سن قوانين تنهي صفة برلماني بعد الغياب عن المجلس لثلا ت جلسات متتالية بدون مبرر ٠
    خامسا لابد من مساءلة البرلماني عن الخدمات التي قدمها للوطن و للمواطن والجهة التي يمتلها قبل آنقضاء السنة التشريعية إن قدم شيء إضافي فمرحبا وإن كان العكس فاليعد من حيت أتى وآليؤتى بصاحب المركز الثاني٠
    سادسا الإهتمام بكل برلماني مواضب على الحظور ومساهم في تنمية جهته ووطنه عبر حوافز مادية ولم لا إشراكه في تسيير قطاع ما إن كان يستحق.
    إدا طبقت هده الشروط لن تجد بالبرلمان إلا النزهاء حينداك إن أخدوا أي فلس فهم يستحقونه

  • مواطن حر
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 15:36

    الازمي اليوم عليه أن يرحل ويودع عالم السياسة لأنه فشل فيها فشلا ذريعا وأصبح شخصا غير مرغوب فيه من طرف المغاربة .كلامه زنقاوي لا يليق بمستوى الشخص العاقل المترزن البرلماني المواطن الذي يخدم الصالح العام فهو شخص له شراهة في جمع المال من خلال تعدد وظائفه 14 مليون شهريا . مدخوله يتعدى مدخول رءيس الحكومة . ساكنة فاس أصبحت تكره هذا الشخص لأنه دمر المدينة بكاملها كل مظاهر البؤس تسود بها لكونه يقيم في الرباط مستقرا في قبة البرلمان يتمتع بجميع الامتيازات بعيدا عن همومها .لا سامحه الله .

  • عطار
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 15:42

    المغاربة يرفضون معاشات البرلمانيون لانهم بكل بساطة ملوا القهر والظلم والفساد,و بهذه المناسبة لا نترك الفرصة تمر لمناقشة معاشات الوزاء كذالك

  • راعي الغنم
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:55

    إذا تم إلغاء المعاشات للبرلمانيين و تقليص النفقات من خزينة الدولة هذا ليس إنتصار لأصحاب العالم الازرق بل هذه الديموقراطية بدأت تطل برأسها على المملكة المغربية.
    و نتمنى الحد من الريع و الفساد و المفسدين
    نحن نريد الخير للوطن رغم أننا لا نستفيد منه

  • احمد
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 21:43

    تقاعد الوزراء هو الكارثة الكبرى منهم من قضي شهرين في الحكومة ويتقاضي تقاعدا سمينا
    يا شعب الفايسبوك الحملة ضد تقاعد الوزراء الان

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس