24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الدبلوماسية البرلمانية ترمم "الفجوة السياسية" بين المغرب وموريتانيا

الدبلوماسية البرلمانية ترمم "الفجوة السياسية" بين المغرب وموريتانيا

الدبلوماسية البرلمانية ترمم "الفجوة السياسية" بين المغرب وموريتانيا

تقارب جديد يجمع المملكة المغربية بالجمهورية العربية الإسلامية الموريتانية، ما يعزز العلاقات التي تجمع البلدين على جميع المستويات، وهو ما من شأنه أن يثير حفيظة كل من الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية.

وجرى بمقر الجمعية الوطنية في نواكشوط، بحضور السفير المغربي حميد شبار، إعلان تأسيس فريق برلماني للصداقة، يجمع البلدين، ويروم حسب الواقفين عليه الدفع بمجالات التعاون بين القطرين وتعزيز الأخوة والصداقة التي تربط شعبيهما.

ونقلت وكالة الأنباء "وما" الموريتانية، على لسان النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، حمادي ولد أميمو، تأكيده أن البلدين الشقيقين تربطهما علاقات وثيقة تعود لقرون عديدة، موردا أن التعاون في ما بينهما كان مثمرا ويعكس صلابة روابطهما.

ولد أميمو، وفق المصدر نفسه، دعا البرلمانيين في القطرين إلى العمل على "تجسيد إرادة قائدي البلدين الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والملك محمد السادس، بتعزيز وتطوير تلك العلاقات التاريخية، من خلال ما تتيحه الدبلوماسية البرلمانية من فرص للتواصل".

بدورها، أكدت فاطمة بنت محفوظ ولد خطري، رئيسة الفريق البرلماني الجديد، أن العلاقات بين الرباط ونواكشوط "عادت بالنفع على البلدين وتركت بصمات واضحة في جوانب مختلفة من حياة الشعبين".

ولفتت المتحدثة نفسها إلى كون الفريق البرلماني يتطلع إلى إعطاء "دفعة جديدة لهذه العلاقات واستكشاف مجالات أرحب من التعاون القائم عليها، وذلك بالتأسيس على تجارب الماضي والاستفادة مما يتيحه العصر من وسائل وآليات".

السفير حميد شبار، الذي يقوم بتحركات دبلوماسية مكثفة في موريتانيا، ساهمت في تعزيز الحضور المغربي وعودته إلى الواجهة بهذا البلد، شدد على أن "هذا الفريق البرلماني من شأنه المساهمة في توطيد صرح العلاقات بين موريتانيا والمغرب، وتحقيق ما فيه مصلحة الشعبين تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني".

وأكد الدبلوماسي المغربي على كون العلاقات بين البلدين تقوم على "أسس متينة قوامها وشائج القربى وأواصر الأخوة، ناهيك عن المقومات الثقافية والاجتماعية والإنسانية والتاريخية والجغرافية التي قلما اجتمعت في العلاقات بين بلدين، والتي تشكل دعامة أساسية ودائمة لتحصين العلاقات الثنائية والرقي بها وتجنيبها كل ما من شأنه أن يعيق أهدافها المنشودة".

من جهته، أوضح أحمد النحوي، رئيس المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تأسيس فريق برلماني يجمع الدولتين "يعكس عمق العلاقات الثنائية بين قائدي البلدين، ويبين عمقها وقوتها".

وشدد النحوي ضمن تصريحه على أن هذه المبادرة "من شأنها تطوير العلاقات بين بلدين يجمعهما تاريخ مشترك ومستقبل واعد في إطار إستراتيجية مبنية على أواصر الصداقة".

ويأتي هذا الفريق الجديد في وقت تقوم الدبلوماسية المغربية في موريتانيا بعمل كبير لتعزيز العلاقات بين البلدين، في مختلف المجالات، إذ كانت فعاليات "أسبوع المغرب" الذي نظمته السفارة المغربية بمدينة نواكشوط خطوة لتمكين الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين من التعرف على مجالات التعاون وتعزيز التفاعل الاقتصادي بينهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - علي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 02:27
موريطانيا التي في وقت من الاوقات ارادات المغرب ان تستعمرها بعد خروج المستعمر ثم تقاسمت معها صحراء لتنسحب موريطانيا و تبقى المغرب مستعمرة الباقي . التاريخ لا يرحم وكل شي موثق . انشر ياناشر لم اشتم ولم اسب قلت حقيقه واذا كنت من مخطئ فارجو التصحيح وسلام عليكم
2 - mounir الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 02:42
موريتانيا احسن وافضل من الجزائر بكثير , وبسبب الرئيس الغير شرعي للجزائر المسمى تبون اسم على مسمى اصبحت الجزائر منبوذة من الدول الجوار , موريتانيا لها مشاكل قديمة مع العسكر الجزائري , والشعب الجزائري المغلوب على امره يموت جوعا وعطشا , والعصابة الحاكمة مازالت تنهب خيراته ,
3 - caprice الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 03:11
مريتانيا لا تتحمل الضغط لا من جانب االمغرب ولا من جانب الجزائر و تحاول اللعب على بعض التوازنات. هم يعرفون ان مصلحتهم و تجارتهم مع المغرب لكن يتقون شر الجزائر
4 - مغربي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 05:07
اتمنى ان ترقى العلاقات بين البلدين في اطار مبادئ حسن الجوار و الاعراف الديبلوماسية. من الله التوفيق.
5 - ناصر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 05:09
أقترح دعم الديبلوماسية الموازية .... وإن اقتضى الأمر أن يكون ذلك بانتقائية .... وبتكوين ولم لا ؟
6 - حسن انجلترا الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 06:47
يجب على اخواننا الموريتانيين وبالاخص النظام الموريتاني ان يعرف ان مصالحه الاقتصادية والامنية مع المملكة المغربية وليس مع الجارة الشرقية ونظامها العسكري الفاسد الذي يتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانه وله افكار استعمارية والمغرب دولة عتيقة ولها تاريخ عوض الجزائر حديثة النشاة والفضل يرجع الى ماماها فرنسا.
7 - الإتحاد قوة الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:49
آللهم وحد كلمة العرب و المسلمين جميعا . هذا وقت الاتحاد و التعاون-- الكل يتربص بالمسلمين فيجب علينا أن نتحد قبل فوات الاوان. فإن قوة الأعداء هي فرق تسود -- الاتحاد قوة.
8 - القادري الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:48
للأسف لازالت موربطانيا تثق في نظام العسكر الجزائري الذي لا قيم ديبلوماسية له . وعلى موربطانيا أن تتأكد أن هذا النظام لن يرحمها اذا ما اعترضت على اهدافه الاستراتيجية فموربطانيا بالنسبة له دولة صديقة اذا انضبطت مع اختياراته و.ومنها بالخصوص اقتطاع الصحراء من المغرب وعليها أن تتعامل مع الجزائر على أنها دولة عظمى
9 - muha الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:35
الجمهورية العربية!!!! لو لعب المغرب ورقة الامازيغ بالصحراء ( الطوارق، صنهاجة..) لربح الرهان
10 - مغربي حر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 11:24
على موريطانيا والحكام الموريتانيين والطبقة المثقفة في موريطانيا انتعلم أن العلاقة المتينة القوية والإيجابية لموريطانيا تكمن وتنحصر فقط مع التعاون مع المغرب قبل أي بلد آخر. وذلك لأن البلدين تجمعهما عدة أواصر مختلفة لا تتجلى بين اي دولتين آخرتين .
ولو أن سياسة موريطانيا تعززت وتقوت مع المغرب إلى مستويات عليا وفي جميع المجالات .لأصبحت موريطانيا مستفيدة أكثر من المغرب عوض ما يقدمه المغرب لتلك الدول الأفريقية الأخرى ولاصبحت موريطانيا من أحسن الدول الأفريقية وذلك بتعاون مع المغرب في نطاق اقتصاد رابح رابح. عوض مانراه عليها مع الجزاءر الان. والجزاءر ساءرة إلى الهاوية.
11 - متتبع الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 12:08
إلى المعلق الأول: باعتباري أستاذا لمادة التاريخ وما دمت قلت أن التاريخ يوثق كل شيئ،فيجب عليك أن تدرس هذا التاريخ ومن مصادر محايدة لتتعرف على حقيقة الأمور ولو كان المجال يسمح لشرحت لك الوضع وتطوره منذ قرون إلى الآن وأنا متأكد أنك إن لم تكن متعصبا لموقفك ستغير رأيك وتعترف بمغربية الصحراء بكل صدق.أطلب منك فقط أن تقرأ التاريخ وإبدأ من القرن 11م أو 12م إلى القرن20م وستكتشف الحقيقة.فقد درست التاريخ لمدة 33سنة وأعرف ما أقول،وشكرا.
12 - سي محمد الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 12:49
إن الشعب المغربي والشعب الموريطاني هم في حقيقة الأمر شعب واحد فرقه الاستعمار وجعله يعيش كشعبين في بقعتين ارضيتين منفصلتين. حبذا لو توحدا هاذين الشعبين والعين تلك الحدود وأصبح شعب واحد في جغرافيه واحدة.
13 - كان هنا الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 13:24
العلاقات بين المغرب و موريتانيا لن تتحسن مادام المغاربة ينظرون الى موريتانيا نظرة جاهلة استعلائية، و ذلك انها ذلك البلد الفقير الضعيف الذي يعيش حسب ما تقول الاسطورة على الخضر المغربية و ان اتم اغلاق الحدود سيموتون جوعا ...مع العلم ان الحدود لم تفتح سوى بداية الالفينات ، و ان الموريتانيين اصلا يعتمدون على الارز و اللحم و الخضر هي منتجات ثانوية
14 - ولد علي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 13:32
الدبلوماسية البرلمانية ترمم "الفجوة السياسية" بين المغرب وموريتانيا،
اتمنى تقارب حقيقي ومعقول هذه المرة، وإزالة كل الشوائب التي تعيق مصالح الدولتين والحفاظ كل من هما على وحدة ترابها،
لأن هذه اربعين سنة ونحن في شد الحبل مع الشقيقة مورتانيا بالتقارب والتباعد وبعد ذلك تقارب ثم تباعد كيف؟
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.