24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني يستحضر "تأثيرات كورونا" على آخر قانون مالية للحكومة

العثماني يستحضر "تأثيرات كورونا" على آخر قانون مالية للحكومة

العثماني يستحضر "تأثيرات كورونا" على آخر قانون مالية للحكومة

خصصت حكومة سعد العثماني مجلسها اليوم الجمعة لمناقشة مشروع قانون المالية برسم 2021، الذي يأتي حسب رئيس الحكومة في ظل استمرار الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، التي لم تتمكن البشرية بَعْدُ من التحكم في تطوراتها وتأثيراتها، سائلا العلي القدير أن يرفع هذا الوباء عن الجميع.

وأشار العثماني في كلمته الافتتاحية إلى الأرقام المُقْلقة لعدد الإصابات في الآونة الأخيرة، كما هو الحال في عدد من الدول الشريكة، مما قد تكون له آثار على بلدنا، خاصة على المستوى الاقتصادي.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس الحكومة أن إعداد مشروع قانون مالية 2021 يستحضر التوجيهات الملكية، الواردة في كل من خطاب العرش وخطاب ذكرى ثورة الملك والشعب وخطاب افتتاح السنة التشريعية بالبرلمان، موضحا أن هذه الخطب تضمنت تعليمات واضحة ومُحَدِّدَة لأولويات هذه المرحلة التي تتسم باستمرار آثار الجائحة، خصوصا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

كما ذكّر رئيس الحكومة بتوجهات مشروع قانون المالية برسم سنة 2021، التي عُرِضَت خلال المجلس الوزاري الأخير أمام أنظار الملك، والتي تتعلق بثلاثة محاور أساسية، أولها تسريع تنفيذ خطة إنعاش الاقتصاد الوطني لتجاوز الآثار الاقتصادية للجائحة، وبذل جهد مالي استثنائي للحفاظ على مناصب الشغل وإنتاج الثروة ودعم الاستثمار الوطني، والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، ودعم تمويل مشاريع الشباب، وإدماج القطاع غير المهيكل.

وفي هذا الإطار، ذكر رئيس الحكومة بقرار الملك إنشاء "صندوق محمد السادس للاستثمار"، وهو بمثابة رافعة قوية للاستثمار الوطني.

وعلى المستوى الاجتماعي، وهو المحور الثاني، تحدث العثماني عن ورش تعميم التغطية الصحية ونظام التقاعد والتعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل. وهي أربعة برامج اجتماعية مهمة أكد عليها الملك، وستكون آليات البدء في تنفيذها انطلاقا من مشروع قانون مالية 2021، إلى جانب الاستمرار في إيلاء عناية ودعم خاصين للقطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها قطاع التعليم وقطاع الصحة.

أما المحور الثالث، يضيف رئيس الحكومة، فيهم تعزيز مثالية الدولة وعقلنة تدبير المؤسسات العمومية، من خلال ترشيد تدبير هذه المؤسسات، وإحداث وكالة لتدبير مساهمات الدولة، وهي آلية ستؤطر مساهمات الدولة في المؤسسات والمقاولات العمومية.

وأكد العثماني أهمية التوفر على هذه التوجهات المُحَدَّدَة، معتبرا أن "هذه الإجراءات والتفاصيل ستأتي بناء على توجه استراتيجي وخارطة طريق واضحة، مما سيمكن من تحقيق الانسجام والتكامل بين عمل الحكومة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - التكتيك الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:06
انتم لستم معنيين سعادة الوزير ....كديرو مابغيتو
2 - driss63 الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:11
حزب العدالة والتنمية من نهار لي دخل الحكومة وحنا للوراء.....الكريديات الجفاف فضائح كورونا...الله يحضر السلامة....حكومة "متشائمة"....نهار لي يحيدو تزاين الوقت......
3 - مظلوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:20
ادا كان السيد العثماني قد تحدث عن قانون المالية لسنة 2021فمتى سيتم الفصح عن ترقيات 2020 والتي كان جل المترقين ينتظرونها بشغف كبير قبل المنشور المشؤوم?
4 - قرني محمد الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:26
اتمنى أن يستفذوا الأشخاص الذين هم في وضعية اعاقة من دعم مباشر فعوض منحهم شهادة الإعاقة فهم في امس الحاجة لمساعدة ماليه تساعدهم على عيش لان ظروفهم المعيشية في تدهور خطير
5 - لازال ينتظر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:39
نرجو من السيد رئيس الحكومة المحترم تنفيذ ترقية2011طال انتظار اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات الظهير الشريف واضح في هذا الإطار نرجو من السيد العثماني التعجيل بهذا الملف الذي عمر طويلا رغم الحسم في دستور 2011 نحن في حاجة الى تفعيل المادة 115مكررة خمس مرات الإنصاف هؤلاء الناس ونحن جنود مجندين وراء ملكنا حفظه الله ودام هذا الوطن متضامنون في السراء والضراء استفاد زملائنا من خارج السلم منذ2003 عشرون سنة انتظار وتحية حكومتنا المحترمة
6 - Mourad الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:40
خطاب السيد رئيس الحكومة فلسفي فضفاض لا توضيح ولا توجيه كلام في كلام والقطار يسير كالعادة.
إلى أين آلله أعلم.
اوا يلا فهمتوا شي حاجة متبخلوش علينا الله يجزيكم بخير.
والسلام عليكم
7 - malikakech الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:49
تعويضاتكم وامتيازاتكم وتقاعداتكم السخية التي تتحصلون عليها في ولاية واحدة بينما المغاربة لا يحصلون حتى على تقاعد بعد عمر طويل من الجد والاجتهاد او يحصلون على مايمكنهم من شراء الخبز الحاف هههه .هي من اثر على الميزانيات مند الاستقلال الى يومنا هدا. ودعم الفنانين بسخاء اضف لدلك اثرتم بجشعكم على شعب بكامله.جعلتم من المغاربة ظهورا تركبونها وضروعا تحلبونها ولم تضيفوا للمشهد الا ما اضافه حنون الى الاسلام هههه يعني لاشيء صفر. الله ياخد فيكم الحق يارباعة بوقال بيليكي.
8 - متتبع من كازا الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:57
بغينا نعرفو غير شنو غادي تدير انتا . اما ما اوصى به ملك البلاد فالكل يعرفه .
والو حتى مقترح حتى فكرة كلشي من عند الملك
ولاش كتسمي راسك رءيس حكومة.
الحمد الله أخر قانون مالية و بعدو موضوع آخر
9 - مغربي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 21:59
يبررون فشلهم بشتى الطرق هيهات هيهات. دعاية انتخابية سابقة لأوانها
10 - نيوــ بِليكيزم الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:03
حزب البليكي و ليس البيجيدي. من قبل كان يقال لهم البوجاديين. الآن لقبوا أنفسهم بالبليكيين.المدرسة و الفلسفة الحزبية هي البِليكية الجديدة أو نيوـــ بيليكية.نيوــ بِليكيزم. هذا ينطبق على جميع الأحزاب كي لا يحسب التعليق على أحد الرموز و الكائنات الحيوانية أو الأشيائية الحزبية التي تطل علينا فقط في الحملة الانتخابية. الحملة بالمعنى الفيضاني المدمر للأمل و السياسة و المواطنة السليمة و المستقبل. يمكن توسيع دائرة نيوــ بِليكيزم خارج الإطار الحزبي و البرلماني. هي ظاهرة سياسية و اجتماعية و اقتصادية عامة. نحتاج عودة ابن خلدون ليقدم و ينظر لها بشكل عميق. نظريته في العصبية تجاوزها نيوــ بِليكيزم الذي تجاوز كل منظري العلوم السياسية.أرسطو و ماكيافيللي و هوبز و لوك أصيبو بالخرس و الصمم .السياسة أصبحت مفتوحة بلا علوم و بلا رسوم الدخول للسوق. إنها العولمة البيليكية.
11 - Samira الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:09
نتمنى من البرلمان عند تقديم هاد قانون المالية حدف الاقتطاع لي باغيين يديرو هاد الناس للموظفين !! لا توجد دولة واحدة كتقتطع لموظفيها لي اصلا هوما لي كيخلصو الضريبة على الدخل!! يريدون امتصاص دم الناس عوض مساعدتهم ماديا !! حكومة مشؤومة
12 - العاقل الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:11
الم يستحضر العثماني تداعيات كورونا...ليستغفر ربه هو وحزبه عن الجراءم التي اقترفها في حق المغاربة وفي مقدمتها المتاجرة بالدين وتنويم المواطنين بشعاراتهم الرنانة ..وهاهو رمز اخر يعربد بدفاعه المستميت عن الريع ويصف الأصوات الحرة بالمشوشين ...حبذا لو تكرم العثماني بالغاء تقاعد بنكيران ووزراء حكومته ..حبذا لو الغيت امتيازات السكن الوظيفي واسطول السيارات الفارهة وبونات البنزين ومجانية الماء والكهرباء وتعويضات المهام والتنقل بالداخل والخارج ... لأعضاء الحكومة الموقرة وولاة وعمال ورؤساء الجهات والأقاليم...هؤلاء هم من يعتبرون الوطن بقرة حلوب يتسابقون فيما بيهم حول من سيقتطع الجزء الاكبر ..فطوبى لأبناك اوربا وأمريكا بوداءعهم غير المضمونة
13 - سباتة الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:34
الشعب يستحضر تأثير حكومة 2011-2020 على نفسية المغاربة و على خيانة الوعود الإنتخابية.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.