24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. شملال والاتحاد الأوروبي‎ (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | البوقرعي يدافع عن البرلماني "بيليكي" .. ويتهم لشكر ببيع "الوردة"

البوقرعي يدافع عن البرلماني "بيليكي" .. ويتهم لشكر ببيع "الوردة"

البوقرعي يدافع عن البرلماني "بيليكي" .. ويتهم لشكر ببيع "الوردة"

اعتبر خالد البوقرعي، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة فاس مكناس، أن أعضاء "البيجيدي" لا تهمهم المناصب وأن الحزب لن يظل في الحكومة إلى الأبد، بالقول: "حنا ما مربيين الكبدة على المناصب"، مضيفا "أننا سنعود إلى ما كنا عليه في السابق قبل المسؤوليات".

وقال البوقرعي، ضمن الجلسة الافتتاحية للقاء دراسي حول القوانين الانتخابية نظمه حزب العدالة والتنمية بفاس، اليوم السبت، إن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، بقي كما هو رغم مغادرته للحكومة، وهو الحال نفسه الذي حدث مع رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني، عندما غادر وزارة الخارجية، مبرزا أن "الحزب جاء في ظروف صعبة مرتبطة بالأزمة".

وقال البوقرعي: "جئنا وقت الحزة عندما كان الشارع يهيج، وأن ذلك ليس منة على وطننا ولكن نذكرهم"، مشيرا إلى أن "الحزب الذي ينتمي إليه لم يبع المواقف، مثلما قرر أحد قيادة حزب كبير أن يبيعه في سوق النخاسة"، في إشارة إلى إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وقال البرلماني عن حزب "المصباح"، مهاجما لشكر دون ذكره بالاسم، "اليوم يتولى نيابة عن بعض الجهات التي سماها بنكيران بالعفاريت والتماسيح، يقترح المقترحات العجيبة، واليوم يبيع حزبه في سوق النخاسة، بعدما كان يبتز بعض الجهات بالتحالف مع الحزب سنة 2007"، مشيرا إلى أن "حزب العدالة والتنمية ما زال عند كلمته، وثابت على مواقفه".

البوقرعي استغرب من المطالب بتغيير القوانين الانتخابية والتي تأتي حسبه لتقزيم دور حزب العدالة والتنمية، بالقول: "أرجو إخبارهم بأن الحزب لن يأتي في المقدمة"، مضيفا: "هزم العدالة والتنمية سيكون بالمعقول والعمل".

وبخصوص قضية معاشات البرلمانيين وما أثارته من لغط، اعتبر أمين مجلس النواب أن "حزب العدالة والتنمية له موقف مشرف في هذا الشأن وهو الرفض منذ سنوات"، موضحا أن "الحزب قدم مقترح قانون للتصفية عندما أفلس الصندوق، وهو الموقف الذي عبر عنه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني منذ البداية، والقاضي بعدم صرف أي درهم من مالية الدولة".

ودفاعا عن البرلماني إدريس الأزمي الإدريسي، صاحب عبارة "واش بغيتونا نخدمو بيليكي"، شدد البوقرعي على القول: "رغم التأويل المغرض لما قاله الأزمي فإنه أشرف من الشرف وأنقى من النقاء"، مضيفا: "على المغاربة أن يفرحوا بالحزب لأنه لا تتوجه إلينا الأصابع بأننا لصوص المال العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - مغربي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:08
فعلا ستعود لما كنت عليه لكن بعد ماذا بعد أن تملأ الرصيد وتملك عقارات وووو وه‍ل كنت هكذا قبل سنوات قليلة فقط
2 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:08
ممربيينش الكبدة على المناصب ولكن مربيين الكبدة على التقاعد.... عليك بالاستماع إلى أقوال عصيد الذي شرح لكم معنى التقاعد وشروط توفيره لأنكم بعيدين كل البعد عن الواقع وعن أحوال البشر.... لكم عالمكم ولنا واقعنا
3 - مراقب مروكي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:10
عدتم أو لم تعودوا إلى المعارضة فلن تحركوا جناح البعوضة الشعب (عاق بيكم) راه نعستو وخطستو في الفساد يا أصحاب الكذب والنفاق واستغلال المواطنين الضعفاء باسم الدين وباسم العيش الكريم ومحاربة الفساد والريع
4 - الفاسي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:11
اجهدتم كل الحركات وكل من كان يطمح للتغيير الشعبي المنشود في البلاد واتقنتم المسرحية مع المخزن
5 - تجار الدين السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:14
ايه راكم ماغاديش تبقاو حياتكم كاملة فدوك المناصب ولكن فالفترة ديال الحكم ديالكم كتستغلوا ديك الفترة وكتعمرو جيوبكم من اليمين ومن الشمال ولكن المشكل ماكينش اللي تحاسب معاكم
6 - محمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:15
سئمنا من وجوهكم ارحلوا ارحلوا .لم نحني من ورائكم الا البؤس اما انتم فاصبحتم من الاغنياء و عند ربكم تقتسمون
7 - Rayane السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:16
رءيس الحكومة السابق لم يبقى كما كان بل أصبح له معاش كبير و سمين،بعدما كان يدغدغ احاسيسنا بقال الله قال الرسول قال عمر....
8 - المقاطعة السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:18
مصيبة صبتنا بالاحزاب المغربية ما عسانا الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون
9 - محمد مداني السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:19
العدالة والتنمية لا تهمهم المناصب حاليا، لأنهم لا يحصلون على مقاعد في الإنتخابات المقبلة لأنكم دنستم مكانتكم واخلفتم مواعدكم، أما الوعود الكاذبة فلا حصر لها ،صوتنا على أناس ظننا وجود ضالتنا إلا أن الشعب صار بين براتين الضواري .
10 - حنيف السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:19
تخدم "بيليكي " يعني "فابور " أو مجانا ليس امر طبيعي العمل في البرلمان ليس على اساس التطوع لان العمل كبرلماني أو وزير يكلف جهد و وقت ما يعني تعويض منصف لماذا العمل هادشي عادي نظام التعويضات معمول به في جميع الدول الا اذا اختار البرلماني التطوع أو رئيس دولة كما يفعل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ترمب لانه رجل اعمال يملك أكثر من ما يكفيه.
صندوق المعاش قضية أخرى لديه نظام خاص به لا دخل له في التعويضات.
11 - masticho السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:19
شنو درتو اامواطن بديتو علينا بزيادات حتى قهرتو اامواطن. حتى البلاد غرقتوها بالقروض ها البنك الدولي ها البنك الافرقي.....زيد عليكم وزارة الفلاحة لمخليا الفلاح تيكل العصى. انا بعدا افلست بسياستكم لى مسؤلة
12 - تعويضات السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:19
التعوضات عن الثمثيلية ليست حق بل مكرمة وان اردت الاحتجاج علي نيلها فعيلك بوضعها في برنامجك الانتخابي ، انداك يمكن ان نطالب بها وانت مخرج عينيك إن صوت علك ٱحد ٱساسا.
13 - mouhayed السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:19
يقول مثلي مغربي مشهور "صاحب او مول الفز يقفز" المغاربة ليسوا في حاجة الى تفسير الأشياء الواضحة، وكل من يتفافت على المناصب فإنه يتهافت ضمنيا على المال. لذا فالمرجو إعفاء المغاربة من خطاباتكم التي سئموها.
14 - ليس في القنافد املس السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:20
نحن لا نسيتني احد كلكم ملة واحدة تحبون المال حبا جما لا فرق بينكم غرتكم المناصب وبعتم الماتش واغتنيتم على حساب الشعب وخنتم من صوت عليكم. كلكم الى مزبلة التاريخ
15 - دادا بيهي المغترب السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:20
لا حول ولا قوة الا بالله
ان لم تستحيي فاصنع ما شئت
المغرب في ازمة اقتصادية وصحية والعالم كله يجري بحثا عن حل مشاكل الناس ونخبة من الانتهازيين يريدون حصد الاموال قبل الانسحاب
تقول بن كيران بقي هو هو كما كان بالامس فهو حاله اليوم. كذبت ايها الرجل بن كيران اليوم له تقاعد تسعة ملايين وزد ما اخده عندما كان رئيسا للحكومة
اتمنى ان يخرجكم الشعب من الباب الضيق في الاستحقاقات المقبلة
16 - عبدالواحد السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:20
إلى مزبلة التاريخ، لقد خرجتم على المغرب الذي أغرقتموه في الديون .
17 - Bakilly السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:21
نعم فيما يخص بيليكي هو عندما تكون مسؤول سياسي محنك ومستعد ان تقدم كل شئ من اجل وطنك اكيد ستعمل بيليكي من اجل وطنك سيدي البرلماني كلنا نعلم ان الوباء اوقف عجلة الاقتصاد وهناك من يشتكون في صمت لا عمل ولا دخل قار بالمقارنة مع واحد يشتغل اربعة مناصب وعندما تقرر وقف معاش البرلمانيين كنا نعرف كيف تدخل في البرلمان بإنفعال قوي لم يسبق له ان تتدخل بمثل هده الطريقة في مايخص من يمثلهم داخل البرلمان هدا دليل على ان كل واحد لايهمه الا مصلحته
18 - مصطفى السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:22
حزبكم هو من افلس الصنادق بل افلس المغرب والمغاربة الدين عملوا فيكم التقة في ايام الاحتجاجات لكن مع الاسف تم تحطيمه وافتقاره ببرامجكم المشوهة اتعستم الفقير وافقرتم المتوسط ولكن الغني زاد غنى لانه اكتشف ضعفكم ولعب عليه المهم ومفيد الكلام اتضح للمغاربة ان هدا الحزب خانهم وافقرهم وانهم يبحتون عن مصالحهم الشخصية فقط ورئسكم السابق وبيليكي دليل واضح
19 - Fatima السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:23
بئسا لكم ولدكاكينكم السياسية نتمنى من جلالة الملك ان يعين رجالا شرفاء وذروا كفاءة علمية واخلاقية كممثلين للأمة بدلا من لعبة الانتخابات البائسة والصحيفة ولا يجني الوطن منها الا ضياع ثروته على جشعين مسترزقين
20 - حسن الحرش السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:23
على ذكر المال العام سول على بعض رؤساء المقاطعات في الدارالبيضاء، مثل مقاطعة سيدي عثمان وتقرير السيد جطو بامكانك الرجوع إليه.
21 - FENANE السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:23
يا مغاربة انا أدافع عن اديولوجية احزاب شاخت وأما من الدهر ولم تبق الى المكتبات،ماذا حدث للنظام الاشتراكي والشيوعي كالاتحاد السوڨياتي الذى تشردم بالحزب ونهار المعسكر الشرقي وانظم الى المعسكر الشرقي اما روسيا فقد اختبأت في دينها الارتودوكسي فرق وبين شاسعين بين حزب منبتف ومتجدر في ديننا الحنيف وبين حزب صنعه ماركس ولنين وستالين عندما تاروا على البلاشفة ،وها هي روسيا انسلخت من هذا النظام واختبأت في الديانة الارتودكسية.حتى الصين فهي متابعة من منظمة حقوق الإنسان نظرا العنف والزج في السجون ما من حارب الافكار الإشتراكية والشيوعية ،اتذكر عندما كنت طالبا في مدينة فاس ان الرفاق كانوا يتبولون على القران الكريم والمفرة الاشتراكيون و الشيوعيون من القاعدة كانوا يضحكون و يستهزؤون من الاسلام ،اهؤلاء رغم ان اديولوجيتهم انقرضت وأصبحت رمادا ما زالوا حاضرين ومحاصربن في المشهد السياسي الحالي.ارحلوا لانكم جءتم الا لتفرقة المسلمين المغاربة ،ولا تدعوا ان اليوسفي او غيره هم رسل وأنبياء جاؤوا لاخراج المغاربة من الظلمات إلى النور .
22 - Abedou السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:25
عادي ان يدافع عن حبيبه في الحزب يهرولون وراء الامتيازات والمصالح انضروا كيف تغير حالهم انضروا إلى بطونهم ولباسهم وطريقة قص لحيتهم التي كانت من قبل في حالة يرتى لها
23 - ناخب السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:26
شروطنا للتصويت: إلغاء تقاعد الوزراء + عدم تعديل القاسم الإنتخابي ليصبح قاصم + تحديد شرط شهادة الإجازة بالنسبة للبرلمان و الباكالوريا بالنسبة للجماعات + رفع العتبة ل 10% (محاربة البلقنة و توزيع الغنائم) + تقليص تعويضات و أجور المنتخبين و كبار الموظفين بحيث يصبح أعلى أجر فالوظيفة العمومية هو 6 ملايين سنتيم مهما كانت المهمة و الوظيفة و الحد الأدنى للأجور هو 6000 درهم + حل مجلس المستشارين + فرض ضريبة على الثروة و كبار الفلاحين و ضريبة تصاعدية على الإرث الكبير الذي يفوق 100 مليون سنتيم + إلغاء دعم الراقصات و المهرجانات و المجون و تخفيض او الغاء دعم النقابات الفاسدة و الأحزاب التي لا جدوى منها سوى النوم في قبة البرلمان
24 - متقاعد السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:27
انصر أخاك ظالما اومظلوما .هكذا هم أنتم!!! لقد استشعرتم بأن موعدكم قد انتهى ومات... بداتم بتدوينات لا تهمنا في شيء!!! لقد احتقرتم المواطن المغربي وخدلتموه !!! وكنا على صواب حينما صنفناكم باكفس حزب مر بالمغرب منذ الاستقلال!!! اغتنيتم وافقرتم المواطن !!! مررتم القوانين على هواكم.. وظفتم عائلاتهم واصحابكم وووووو!!! حسبي الله ونعم الوكيل فيكم!!!!
25 - رئيس جمعية السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:28
في زمن اليأس اشتغلوا على الخطابات الفضفاضة والكلام المعسول، وفي زمن القطيعة اشتغلوا على القاعدة وعدم المشاركة، ولو اشتغلنا على المجتمع المدني لما فازوا بمقعد واحد.
26 - ناخب السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:28
ردوا غا العتبة لي كانت مكتسب من 6% ل 3% حزب العار و الذل قضى على الأمل الوحيد فالسياسة لي كان عند المغاربة إلى مزبلة التاريخ لي صوت عليكم فقد ارتكب جرما في حق نفسه و الأجيال القادمة يا تجار الدين و السياسة قالك الشعبوية و شنو بغيتو النخبوية زعما درتو الفلوس مبقاش كيهمكم الشعب يا طريكت البيصارة و صورني كنصلي
27 - مواطن غيور1 السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:29
السلام عليكم
أدعو المغاربة أن يصوتوا على الشباب و الدين أيديهم نظيفة.
أما الدين يريدون مقابل تطوعهم و خدمتهم للمغاربة، أو عطيني و لا نشد الرشوة و لا نخدم بيليكي فمصيرهم بين أيديكم.
كونوا رجال و عيالات ديال بصح كما كان أجدادنا و أجدادكم.
28 - Rachid السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:31
من هو أنقى من النقاء وأشرف من الشرف: سيدنا عمر بن الخطاب. أما شردمتكم فلم ولن تصل مستواه. ببساطة لأنها مبنية على الكذب و والنفاق.وما من شيء مبني عليهم إلا له زوال. ف التطبيل والتهليل وانصر اخاك ظالما أو مظلوما فهو شعاركم حتى ولو كانت الجريمة امام أعينكم
29 - mourad السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:33
واش ماحشمتوش المعلم والعسكري والممرض والعامل زيدوه في سن التاقاعد وانتم كتقيلوا نا عسين 4 سنين شدوا زبالة ديال الفلوس والله العضيم كتاكلوا الحرام فين الديمقراطية المحاسبة عند الله
30 - abdou السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:34
يا محترم هذا منطق فيكم متجدر أنصر أخاك ظالما أو مظلوما. ولا مسلك لكم على رد الظالم عن الظلم . لا تهمكم المناصب بقدر ما تهمكم المكاسب. الكسب الحلام أحله الله. لكن الجشع والامعقول مدموم من الله ولدى الأسوياء.
31 - Homada ziani السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:35
فعلا رجع مريدكم بن كران الى داره بعد ان مكن أبنائه ومعارفه من توظيفات تدر عليهم مداخيل مهمة ، وأمن لنفسه تقاعدا مريحا , ماذا استفادت عامة الشعب من رئاستكم للحكومة ؟ لاشئ ،سوى الزيادات في الاسعار وفي سن التقاعد وزيادة في الضرائب، وانحدار مستوى التعليم والصحة.
32 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:36
سيدي النائب المحترم عليك أن تعلم جييدا أن المغاربة يريدون التغيير للوصول إلى الأفضل لكن سرعان ما تذهب أحلامنا مدرج الرياح سقط المغاربة في نفس الفخ في انتخابات 1992 و1993 حينما اختار المغاربة الوردة وأصبحت بدون رائحة وسنة 2011 اختار المغاربة حزبكم إيمانا أن التغيير قادم لامحالة لكن صودمنا منذ الوهلة الأولى بأن التماسيح والعفاريت تقف أمام الإصلاحات وظنا من المغاربة أن الانتداب الثاني سيأتي بالجديد لكن القائد خرج منتصرا لنفسه بتقاعد ثمين لوسئل عنه لغيره لقال انه حرام وهاهو الآخر يدافع عن التقاد الخيالي لك الله ياوطني الغالي لك الله يا ملكي الباني حفظك الله ورعاك
33 - رأي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:37
ما دخل لشكر و حزب الوردة في خزعبلاتكم مرة اخرى؟ حزب العدالة و التنمية لم يأتي بأي مشروع مجتمع، خلق فقط ليعادي حزب الاتحاد الاشتراكي،و يوهم المغاربة بأن لهم عدو و هاذا ليس سوى ليغطون على فشلهم هفواتهم و نفاقهم، سياسة خبيثة كاللتي يستعملها النظام الجزاءري مع شعبه. و من يعرف التاريخ جيدا يدرك ما أقول.
34 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:39
إنها الديماغوجية ، إنه الضحك على الذقون ، إنه الكذب المكشوف ...الم يبع حزبكم موافقه .؟ الم يغير من جلده ؟. اين محاربة الريع ؟ اين محاربة الفساد ؟ اين الطهرانية التي تتدثرون بها ؟ اما دفاعك على العمدة مول البيليكي ، فهو مفهوم، فهو الشيخ وأنت المريد...واحشمو على عراضكم الى عندكم شي عراض
35 - الطبل والغيطة السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:40
هيهات هيهات. والله وخا تقيلو تطبلو.منذ متى كان للاحزاب الورقية شرف . ومنذ متى كانت الاحزاب تعمل من اجل المواطن. خطاباتكم تاتي مرة واحدة كل خمس سنوات وكانها تصميم خماسي. ان الغاء هذه الاحزاب ومشتقاتها مثل الجماعات والبرلمانيين سيكون له صدى طيب وسيعود بالنفع على البلاد والعباد. ما نرى منهم الا الاختلاسات والتفويتات وسوء تدبير المال العام والتبدير و استعمال سيارات الشعب لاغراض شخصية وتجييش ذوي السوابق في الباركينك والارصفة والباعة المتجولين .انهم كما يسمى ب axe du mal . لا غير .
36 - مغربي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:44
هؤلاء يتحايلون على الناس بخلط الأوراق ، التقاعد مجرد اذخار عبر سنوات طويلة و ليس منحة، العدالة و التنمية هاجمت الصندوق المغربي للتقاعد الذي ملأ بمساهمات الموظفين و العمال لسنوات ، إلا أنه تعرض للنهب ، ثم تعرض لسلسلة من القوانين الخطيرة و التي كان همها التستر عن الاختلاس و الان نفس الذين سنوا القوانين يريدون تقاعدا سمينا لا لشيء سوى أنهم منتخبون بإرادتهم
37 - abdou السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:44
خربتم البلاد و افقرتم العباد . فترة ولايتكم ستبقى ذكرى سوداء في تاريخ المغرب . لم يسبق أن عاش المواطن المغربي في دوامات الفقر و المرض و الاستحمار الذي تعاملتم به مع المواطن خلال ولايتكم . فكافكم ضحك على الذقون. و ليعلم كل مسؤول ان يوم الحساب ات . و ان توزيع خيرات البلاد و العباد بين شرديمة مرتزقة متطفلة انتهازية .امر انتهى .و سنكون لكم بالمرصاد بجميع الطرق و الوسائل المتاحة.
لك الله يا وطني.
38 - دندنة السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:46
مقولة مشهورة للزعيم التاريخي الامير عبد الكريم الخطابي( ايها المغاربة مصيبتكم في احزابكم ) وانتهى الكلام
39 - mokrini السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:47
ليس في القنافد املس.
اولاد عبد الواحد، كلهم واحد.
انصر اخاك ظالما او مظلوما. هذا ما يفعله السي بوقرعي.
40 - mbarak السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:48
أكيد، ستعودون الى كراسي الاحتياط شئتم أم أبيهم بعد ان خذلتم الشعب ، واجتررتم كل مكتسباته ، بالأمس القريب كنتم ترفعون شعار محاربة الفساد ولكن تبين أنكم انتم الفساد نفسه وشعاركم عفا الله عما سلف ، استغنيتم من أموال الأمة ، وما قاله السي بيليكي قاله كبيركم من قبل بطريقته " لولا التعويضات انا ما نخدمش عند المغاربة " ، هو نفس التفكير المال والبنون ...
41 - عزيز السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:49
آش من معقول؟ وآش من حزة؟الله يعفو علينا وعليك.جابتكم الظروف واستغليتو أقدس ما عند المواطن المغربي وهو الدين.ماعندكم لاسياسة ولا أطر كفأة ولارؤية ولامروءة حتى.تخراج العينين والتباكي وسلخ المواطن.
42 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:49
فين غادي ترجع؟؟؟ تسكن فين كنت قبل الانتخابات وتخلي المسكن الذي أنت فيه الآن .اسي البرقوعي
أو غير المعارضة؟؟؟يوا حتى تنجح بعدا!!!!!!!!!!!!!!.
43 - driss السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:53
راه الفيلم كولو مبني على: مايمكنش تقول لولدك متسرقش وانت كتسرق.
44 - مواطن مغربي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:54
فعلا يبقى حزب العدالة والتنمية ورموزه نظيفة اليد من حيت نهب المال واقتصاد الريع زالت والاغثناء السريع.زد على دلك كون الحزب حافظ ودافع على مرجعيته ورفع شعار محاربة الفساد واقتصاد الربع و اول من صوت على إلغاء تقاعد البرلمانيين.
في المقابل نرى بعض الأحزاب تتقلب 365 دورة في السنة بحتا عن المنصب والنصيب من الكعكة في شكل الترافع بالوكالة والسمسرة السياسية المفظوحة ولو كان دالك متنافضا لمبادئ الحزب والوعود المقدمة للناخبين. وأغلب هاته الأحزاب التي المناهج الملتوية فهي أحزاب قد يئست من شأنها وأصبحت وتتديل المشهد السياسي كما دفعها تعرض تقديم الخدمة بالوكالة والتسويق لرؤى احزاب اخرى دون ظهور تلك الاخيرة .
يجب حل مثل هاته الأحزاب التي وصل بها الحال إلى تسويق الاشهارات السياسية الفارغة. فالمواطن يسءم ويشعر الاشمئزاز عندما يرى بعض الرموز أن تستحمره وهو في وعي وعقل تامين.
45 - يونس السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:58
اخف الاضرار هي العدالة و ان لم يعترف بها بعض المغرضين نلاحض ان في حقبو العدالةاصبحنا نفهم في السياسة. اما العمل بالمجان فل احد يعمل بالمجان و ان صرح بها او تنازل عليها لان هذه المناصب حين تصل اليها المال ياتي عندك بدون البحث عنه
46 - [email protected] السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:58
سقط القناع وظهر وجهكم الحقيقي !
حسبنا الله فيكم ! الدنيا فانية والحساب عند قاهر الجبابرة انشاء الله.
47 - مرتن بري دو كيس السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:04
حقا مبقاتش تهمكم المناصيب . لانكم تعرفون حق المعرفة انكم كنتم انتم السبب في الموت البطيء للمغرب والمغاربة..قضيتم على كل شيء .وكل ما كان يتمتع به المغربي البسيط من خيرات المغرب..كنتم عراة حفاة.واصبحتم طبقة اخرى من اغنياء المغرب الاكسبريس..في تسع سنوات اصبحتم من بين العاءلات الميسورة في المغرب. من ريع واكل باطل لاموال الشعب كالتي يدافع عليها صديقك الذي تناصره السيد بيليكي..الذي خرب فاس وحعل اهلها الكرام اذلة..فاكثر فيها الفساد والجراءم...وانت من طينته. فلم يبق لكم امل لا في الحكومة ولا لحزبكم قيمة بين الاخزاب وعند المغاربة....وتعيب على لشكر لبيعه الوردة..فانتم بعتم المغرب باكمله لصندوق النقد الدولي..واصبح المغاربةمرهونين لديه...ستعود حقا الى ما كنتم عليه ..ولكن ليس كما كنتم بل باموال الشعب ستنعمون باقي ايامكم ان فعلا جعل الله لكم فيها خيرا وتيسيرا...فالله طيب ولا يحب الا طيبا..وانتم عكس ذلك..انشري هسبريس .
48 - mouhayed السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:05
الإستحقاقات قادمة بحول الله، فانتظروا........أما عن سابقاتها ، فإني اجد نفسي بين شيئين،
١- اما ان احملكم المسؤولية في ما يتعلق بتحقيق تطلعات المغاربة،
٢- اما ان احمل هذه المسؤولية للشعب المغربي الذي لم يحسن اختيار من يدير شؤونه،
وفي أغلب الظن ان الخطأ راجع لنا نحن، لأننا أعطينا الفرصة لمن لا كفاءة ولا عفة له.
ارجو ان ان يكون اختيار المغاربة القادم في صالحهم وفي صالح هذا الوطن، والفاهم يفهم .
49 - مرتن بري دو كيس السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:14
السيد بيليكي ..انه اشرف من الشرف......وعلى المغاربة ان يفرحوا بالحزب لاننا لم ناكل امواله......ولهذا فليتنافس المتنافسون.....ان لم تستحي فافعل وقل ما شءت......لن يفرح المغاربة بحزبكم ولا بحضوركم الا لما تغادروا الحكومة..ولم نكره مغادرتكم الساحة السياسية. ككل..لان المنافقين يصعب الثقة فيهم و.لان علي بن ابي طالب كرم الله وجه قال
لا خير في ود امرء متقلب
اينما مالت الريح يميل.
50 - maghribi qohhh السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:15
انتم أنبياء معصومين من الأخطاء .. وسيــــــــــــــــــر كولشي عاق بكم ..احنا علاش جينا ؟ ..جينا نصلحوا أحوالنا المادية ..هذه خلاصة سبب مجئيكم لا غير.
51 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:15
لم تجيئوا للحكومة متطوعين في وقت الشدة كما تقول، بل الشعب وضع الثقة في حزبكم، لكن لم تكونوا في مستوى الثقة. خدلتم الشعب المغربي فازداد الغني غنى والفقير فقرا، ولم يتم تطبيق برنامجكم الحكومي الذي واعدتم به الشعب، ولم تخلقوا فرص الشغل للشباب، حيث ازدادت البطالة اكثر فاكثر. اما ارتفاع الاسعار منذ بدايتكم فحدث ولا حرج وذلك كله بسبب الزيادات في الضرائب وغيرها، اما صندوق المقاصة الذي كان يستفيد منه الشعب فقد قمتم بردمه واين صرفت ميزانيته. حكومتكم انهكت الطبقات الضفقيرة والمتوسطة. حسبنا الله ونعم الوكيل
52 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:18
لم تجيئوا للحكومة متطوعين في وقت الشدة كما تقول، بل الشعب وضع الثقة في حزبكم، لكن لم تكونوا في مستوى الثقة. خدلتم الشعب المغربي فازداد الغني غنى والفقير فقرا، ولم يتم تطبيق برنامجكم الحكومي الذي واعدتم به الشعب، ولم تخلقوا فرص الشغل للشباب، حيث ازدادت البطالة اكثر فاكثر. اما ارتفاع الاسعار منذ بدايتكم فحدث ولا حرج وذلك كله بسبب الزيادات في الضرائب وغيرها، اما صندوق المقاصة الذي كان يستفيد منه الشعب فقد قمتم بردمه واين صرفت ميزانيته. حكومتكم انهكت الطبقات الضفقيرة والمتوسطة. حسبنا الله ونعم الوكيل
53 - Omar السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:18
تزكية النفس من اقبح الخصال البشرية ...تبادلتم المصالح و سهلتم المساطر و وفرتم ما وفرتم لمريديكم ...هل نحن نعيش خارج الزمان حتى تكذبوا علينا و نحن احياء و قد عاشرنا منكم و اشتغلنا مع بعضكم ...انتم تعتبرون جماعتكم في كفة و باقي المغاربة في الكفة الاخرى ....الكذب خرج من عندكم و التقية اباحت لكم كل قبيح و انصر اخاك اعمت فيكم البصيرة ....بقي ان توزعوا علينا صكوك الغفران...اغلب الناس انقى و اتقى من اتقاكم ..المهرج الكبير ..هزلت
54 - Anas karim السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:27
عندما تقرأ خطاب هذا السيد المحترم تتعجب لما يقوله.حيث يلاحظ انه خطاب فضفاض فارغ من كل محتوى.خطاب لا يعبر فعلا عن حزب يقود الحكومة وانما عن حزب يصرخ ويتباكى ويرني فشله على الآخرين.اولا فمن حق الأحزاب ان تطالب بتغيير القوانين الانتهابية لانها رات ان تخدم حزبا فاشلا بأطر ضعيفة المستوى.خبيرة في الصراخ وتخراج العينين.ثاتيا.فاسطوانة الركوب واللوم على الإخرين.فلم تعد تنفع .فبن ميران نجح فيها مت الاصالة واخنوش.وانت الان تضيف لشكر.خصوصا انك تلميذ نجيب في الحديقة البنميرانية.كنت انتظر مزم خطاب يعبر عن تطلعات الشباب.وانما انت الا رقم من ارقام الغوت والصراخ..
55 - محمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:30
الإشكالية الحقيقية هي: لماذا يكره المغاربة البرلماني؟
56 - Bihi السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:36
لنكن واقعيين جميع الاحزاب لو تقدم شيئا يذكر ولم تعطي الاظافة في المشهد السياسي الوطني ومنها حزب العدالة التنمية الذي استبشرنا به خيرا لكن لم يأتي بجديد ربما الأشباح والتماسيح والعفاريت لكن لا مبرر له في مقاومتها، هل بهذه الوجوه المستهلكة يمكن ان نسايس، جميع الاحزاب تستقطب أصحاب الشكارا وممولو الانتخابات أين دور المثقفين والشباب والاطر والكوادر دات التكوين الاقتصادي والسياسية الرصين، دمتم أوفياء للوجوه القبيحة المستغلة
57 - محمد امين السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:42
اكفس حزب عرفه في المغرب كدبت علي الشعب ترقيت علي ضهر شعب بعت راسكم وشعب للبنك الدولي سمارسرةوللاغنياء في المغرب كبدت خساءير كبير الشعب طمحه للمستقبل الافضل انا الان عاطل عطونا حل الحل عند الله سبحان وتعالي عمرت ارصدتكم وحققت مراءيبكم في تراف علي ضهر شعب او مازلت تطمعون في تقاعد سمين طول حياتكم هادش حرام الله يخد فيكم الحق حساب عند الله انشأ الله انشر هسبريس وشكرا
58 - ملال السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:45
هل ماضيكم مثل حاضركم؟؟؟؟ لقد اغتنيتم...وظهر عليكم ذلك...ثم تنكرتم لمبادء حزبكم... ثم قتلتم المواطن بقرارات مجحفة ولم تكونوا ابدا بجانبه...
فهل تتعظون؟؟؟؟وها هي الانتخابات على الأبواب...ولن تنالوا اصوات من وثق في وعود كاذبة...
59 - zizi السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:47
اطرح سؤال كبير هاهو العدالة والتنمية فشل كما يقال الشيء المؤسف بدل التركيز على معالجة المشاكل الحقيقية مشكل كوفيد مشكل اعوص مشكل ندرة المياه مشكل التشغيل يركز على الخزعبلات الهيئات شد ليا نقطع عليك االه يهدي الجميع
60 - anouar السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:50
غرغري او لا تغرغري 7مليون معاش. عاش النفاق وعاشت الشعبوية .
61 - القسّ رشيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:50
حقيقة كلمة واحدة تقال في هذا الموقف لتجّار الإسلام: إذًا لم تستح ففعل ما شئت!
62 - Amin السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:59
اذا كان لشكر باع الوردة !فانتم بعتم الوهم المغاربة!! لقد اتضح ذلك في نسختين حكوميتين اجهزتم على القدرة الشرائية للمواطنين و على عهدكم ثم اعتقال خيرة شباب الريف و جرادة و تتغير بعد خروجهم للمطالبة بابسط الحقوق من بنيات تحتية و مستشفيات و فرص الشغل على عهدكم ثم اعتقال العديد من الصحفيين الشرفاء وثم التضييق على الحريات على عهدكم ثم اقرار قاعدة عفا عما سلف و في ذلك تطبيع مع الفساد الذي وعد من خلاله صاىد العفاريت و التماسيح بمحاربته جنبا ليحصل على تقاعد مريح في تناقض صارحو من من المال العام و من دافعي الضراىب و هذه يعد نفاق سياو انت تثحدث عن الوردة حزبكم قلب فيه العثماني وبعض صقور الباجدة الطاولة على بن كيران لانهاء البلوكاج و تفاوض مع القصر من خلف الكواليس ليتضح مدى الخيانة التي يتسم بها اخوتكم و سعيهم للسلطة و الامتيازات بدل اقرار الحقوق للناخبين الذين صوتوا لكم على عهدكم ثم اقرار لجنة اعداد برنامج تنموي جديد برىاسة شكيب بن موسى و في ذلك اشارة لفشلكم الذريع في تسيير الشان العام لعدم توفركم على التجربة و لهرولتكم نحو مراكمة الثروة و لانحراف معظم قياداتكم اخلاقيا و قانونيا و سياسيا .
63 - حمودة السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:01
المهم هو ان تصل إلى الأهداف التي من اجلها ناضلت و ضحيت و وصلت في النهاية قبة البرلمان و وزارة و عمودية بتعويضات خيالية كل دالك من أموال الشعب ألدي يعيش في فقر مدقع دافع يا ملهوط عن ما اكتسبته من غنائم و اترك الشعب بفقراىه و ايتامه و أرامله و كل الدين لا عمل لهم ولا أمل لهم لن يصدقوك مستقبلا لان القناع سقط و ظهرت عن حقيقتك مكشرا عن انيابك و جشعك فلا مكان بعد اليوم للمنافقين و الكذابين اذهب أنت و امثالك إلى مزبلة التاريخ بأموال السحت .
64 - abdelaziz السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:02
لا يهمهم المناصب وما يهمهم هو المال وبن كيران خير دليل ،استمتعوا بارزاق الضعفاء وسياتي يوم الحساب يوم لا ينفع الندم.
65 - مواطن2 السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:06
لقد انتهى زمن التضليل والتغرير بعباد الله عملا بالمقولة الشهيرة " وليس الخبر كالعيان " او بلغة " البيليكي " ليس الخبر كالتبحصيص" الحالىة الراهنة للمغرب والمغاربة تنطق بواقع الامر.وواقع الامر يشهد بتدهور المجتمع المغربي في عدة مجالات....المدافع عن الحزب لا يمكن ان يكون بالكلام.بل بالايجابيات التي وقعت في عهده.والايجابيات اذا لم تترجم على ارض الواقع تبقى كلاما لا قيمة له.المجتمع المغربي في حالة تدهور لم يعرف لها مثيلا رغم سوء تدبير الشان العام المزمن. والحالة تسوء يوما بعد يوم ولا افق للانفراج....اللهم اذا حصل ما يشبه المعجزة. لا يمكن لاي كان ان ينفي الامر الواقع ولو قضى عمره كله في مدح الحزب المعني بالامر.فقد سبق لغيره ان قام بذلك في شان حزب كان يعد المغاربة بالمعجزات..فكان ان غرر بهم كما غرر غيره بهم ولا زال يحاول التغرير بهم.والمؤمن لا يلذغ من جحر مرتين فبالاحر ى 3. وليس الخبر كالعيان.وبلغة " بيليكي " ليس الخبر كالتبحصيص "...
66 - chopin السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:19
راه حتى اليوسفي و عبد الله ابراهيم .... رجعوا كيفما كانو قبل الوزارة ...... ماعرفتش علاش هاذ الناس كيحسبوا نفسهم انبياء او أولياء الله، وهي مجرد شردمة من الانتهازييين الذين اساءوا الى الجماهير التي صوتت من اجلهم اكثر من خونة المال العام
67 - رأي1 السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:28
يكذب هذا الرجل عندما يقول بان الباجدة الذين تولوا بعض المناصب_ وليس كلهم لان اغلبهم ليسوا سوى ادوات في خدمة ثلة من الانتهازيين والوصوليين _لم يتغير حالهم.فاحوالهم قد تغيرت كثيرا الى درجة ان بعضهم وهو ما حصل كذلك بالنسبة ( لكبار مناضلي الاتحاد الاشتراكي)اصبح بين عشية وضحاها من بين كبار القوم.فالسياسة عندنا تجارة مربحة يستعملها الانتهازيون والوصوليين لتحسين مواقعهم وتغيير مراكزهم الاجتماعية.فاليساري يصبح يمينيا بعد تضخم بطنه والاسلامي يحلق لحيته ...والواقع اكبر شاهدت على ذلك.وهذا شيء طبيعي في مجتمع لا تحكم سياسويوه مبادئ ما يجعلهم قابلين لان تتلاعب بهم الأهواء والرياح.
68 - ايمداحن الحسن السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:42
لقد ضحكتوا على المغاربة ،لكن مرة أخرى لن تنطلي علينا الحيلة.
69 - salim السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:48
فين هي الوردة الوردة تبلات المناضلون الحقيقيون القدامى اللي كانو مقابلين الوردة يسقيوها كل ساعة مشاو ا
70 - حسن السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:51
مضيفا: "على المغاربة أن يفرحوا بالحزب لأنه لا تتوجه إلينا الأصابع بأننا لصوص المال العام"انتهى الكلام لا نريد تكنوقراط و لا كفاءات تسرق المال العام حتى بنكران يوم اعطوه التقاعد لاسكاته فاله للمغاربة في ندوة صحفية لم يختفي كبقية الوزراء
71 - abdo agadir السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:51
والله دايرين زعما انتوما انقدتوا البلاد من الإفلاس أراكوم بحال المرحوم اليوسفي تغمضه الله برحمته الواسعة وغير إكون لزمتوا الصمت أحسن ليكم ( السكوت حكمة ) والوا مادرتوا باح درتوا غير المصالح ديالكم والجميع يعرف أنكم فشلتم فشل دريع في تسيير الحكومة لفترتين وكدالك فشلتم في تسيير المجالس البلدية والجهات التي يسببها حزب البيجيدي والجميع يشهد بدالك .
72 - OMAR Tanger السبت 17 أكتوبر 2020 - 15:52
من يشهد لصاحب لبيليكي ؟ بأنه على صواب وأنه يعمل للصالح العام ونكران الذات والتفاني من أجل الأمة. أنتم كلكم ضحكتم علينا بلحيتكم ومرجعيتكم ولكن الله أعلم ما في قلوبكم. إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار. لا تحلموا بالفوز مرة أخرى. إنتهت حقبتكم والتي لم ولن ينساها المغاربة أبدا.
73 - مواطن حر السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:01
لن تفوزوا في الانتخابات المقبلة هذا اكيد ..لكن ايضا سيرمى حزبكم الى مزبلة التاريخ مع احزاب ادارية سبقتكم ولم يعد لها صيت...الشعب المغربي الذي خدعتموه وكذبتم عليه يدعو عليكم صباح مساء وخاصة منهم الفقراء والمتقاعدين الذين لا تتعدى معاشاتهم 2000 درهم والعمال والمعطلين وكافة طبقات الشعب ...البليكي اظهر جشعكم للمال والسلطة ...كان الاجدر بك ان لاتذكر بنكيران على لسانك اليوم بعد فضيحة 9 مليون كمعاش لم تعد له تلك الشعبية التي غرر بها الشعب ايامه الاولى بل اضحى ممقوتا مكروها....وبقي عبد الرحمان اليوسفي رحمه الله مثالا للرجل السياسي القنوع محبوبا لدى كل المغاربة
74 - اصيف صيعت اللبن السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:01
لقد ظربتم على الوتر الحساس للمغاربة: الا وهو الدين الاسلامي و توصلتم الى تحقيق اهدافكم. بالوعود الكاذبة .ولكن المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين.
75 - ysf السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:02
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. صدق الله العظيم. راه ماشي غير لمنصب لي متبقاش فيه حياتك كاملة. راه لحياة في حد ذاتها مغاديش تبقاو فيها
76 - ايوب السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:06
لا تتوجه اليكم الاصابع بانكم لصوص المال العام .ولكنم تجار الدين،وهذا اخطر
77 - لا عزاء لكم اليوم السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:14
بداو كيبانو واحد ورا الأخر ...
العيب ليس فيهم
اللي ضرباتو يدو ما يبكي
شكون وصلهم لداك المقام من غيركم ?
شكون زرد الطواجن و الدجاج لمحمر ?
شكون قبض الزرقا من غيركم ?
شكون قبض أو قبضات فولارا أو فردة ديال لبلغة أو الشربيل من غيركم ?
شكون دار الحايحة فالدروبة و زغرت لهم من غيركم ?
اليوم لا لوم عليهم بل لوموا أنفسكم خاصة من باعو ضميرهم من أجل أشياء زائفة منقضية حينها و هو يعلم أنه يبيع نفسه و يشهد زورا لصالح شخص سيرهن حياته و مستقبل أوبنائه لعدة سنين..
أ سي اليزمي بصحتك وراحتك ما جريتيهومش من ودنيهم باش يصوتو عليك ..
جل من صوتوا لصالحك بالأمس كانوا يعلمون يقينا تاما أنك ستتصرف مثل سابيقيك و لن تخرج عن القاعدة...
لا عزاء لكم و لا حق لكم حتى في النواح ... الفاس تغرس فالراس و انظرو الى المستقبل و طالما هناك مغفلون و أميون و جهلاء و فقراء و محتاجون سيتواجد هناك كذلك من يستغفلهم و يلعب على وتر بطونهم و حاجتهم الماسة الأنية...
الانتخابات مثل القانون لا يرحم المغفلين ..
78 - ADIL السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:23
في القطاع الخاص كل إطار له أهداف مسطرة التي يحاسب عليها في اخر كل شهر فإن حققت الأهداف فإنك تستحق المقابل الدي اتفق عليه   في العقد المبرم مع الشركة وإذا كنت عاجز عن تحقيق الأهداف تتحط  السوارت ديال السيارة أو تشد الطريق والمثل  تيقول والله الما قفلت لا فورت ها المعقول إلا بغينا  نزيد بالبلاد والعباد للقدام.
79 - قبخ الله الجشع السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:23
لقد فطنا للعبتكم القذرة .منذ البداية .وخصوصا بتبنيكم الدين الاسلامي.لان الدين و السياسة خطان متوازيان متضدان لا يلتقيان مهما اماذا. الدين الورع والصادق و العبادة.اما السياسة الكذب و النفاق الاجتماعي للوصول الى الترف المبني على اللصوصية.الا من رحم ربك.
80 - moha raiss السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:28
نعم افقرتم المغرب بالديون والسياسة العمياء .فعودوا الى فقركم .
-بنكيران تقاعد بريع 7مليون في الشهر بيليكي
-انتم تتحملون المسؤولية في اقبار صوت الشعب سنة 2011 وهذا عار كبير
-لشكر هو مجرد سارق للاتحاد الاشتراكي اليوم عدوكم سيكون فدرالية اليسار لو توحدت في حزب واحد لانهم صوت الشعب الحقيقي
-ثم اريد ان تصحح تصفية تقاعد البرلمانيين الشعب يريد الالغاء وليس التصفية لاتلعبوا بالمفردات فعقول الشعب اصبحت تعرفكم
81 - lahbil السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:33
حزب العدالة هو الحزب الوحيد في المغرب الدي قام بإصلاح نظام التقاعد على حساب الموظفين البسطاء مما ظيع عليهم الإستفادة بتقاعد مريح بينما أعظاء حكومته بتقاعد مريح مدى الحياة كما قام بإعفاء محاسبة المفسديت في البلاد والغريب هو حمايتهم وتشجيعهم على نهب المال العام هل تعلم بأن الرميد أصبح رابع سياسي غني وبنكرين احتل الصف الخامس من أتو بهدا من مال الشعب يجب محاسبتهم لأنهم لم يكونو يملكون أي شيء قبل دخولهم الحكومة فالمناصب هي التي خولت لهم دلك وجميع الأحزاب تتطاحن على المناصب السيادية وحزبكم المشؤوم ليس إسنثناء المال هو الدي يتحكم ولعل خروج هامة الليل بتصريح بليكي خير دليل على حبكم للمال هدا الحزب لاعلاقة له به الدين بل يوظف الدين في السياسة فهو حزب مسلم منافق وكداب وهدا هو أخطرهم لكننا كمغاربة نفهم بعظنا البعظ لأننا تربينا في وسط مغربي مايمكنشي نتقولبو 3 مرات ونثيقوا فيكم لأنكم من مصاصي الدماء وهدا النوع من البشر خطير على المجتمع يجب القظاء عليه بكل الوسائل على المغاربة توحيد
صفوفهم والإنخراط بكثافة في الإنتخابات المقبلة بالتصويت على أحزاب أخرى غير حزبكم لن يرتاح لنا بال حتى نرى الدموع
82 - Nordinetaza السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:39
تتحملون المسؤولية لمدة ولايتين اين برنامجكم الانتخابي الدي وعدتم به المغاربة نسبة النمو ووو ادا كانت احزاب تشارككم وتختبىء وراءكم هادا عملكم ادا كنتم غير قادر ين ضعوا المفاتيح جانبا وستكونوا شرفاء مادا كان مصير usfp المزبلة بزعامة الشيخة تراكس ولكن الله يرحم الزعيم عبد الرحمان اليو سف ي وخودوا العبرة من بلا فري ج والشناوي
. .
83 - علي بابا السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:01
عليكم ان تكونوا شفارة ولا يجب ان تكونوا استتناء لقد تعودنا على ان يكون البرلماني تيغوت ولكن له بواخر في أعالي البحار وأن يكون له عرس لبنته بمليار وله وله أما ان يخرج من رئاسة الحكومة وينتظر عطف الدولة بالمعاش فهذا ما لا يقبله المغاربة
عوجوا الى المعارضة وافسحوا المجال لاصحاب السياسة كما تعودناهم طالع واكل نزل وكل ممدوحين من الصحف .
84 - ahmed السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:08
لشكر باع الوردة وأنتم بعتم الشعب منقول بيليكي لأنهاكلمة ولات تسوى لملايين ولكن بالكراسي
85 - مواطن غيور السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:09
لن افرح ولن يفرح بكم احد من المغاربة الغيورين على وطنهم الحبيب.منافقون.كذبتم على الشعب الذي اختاركم كي تحققوا ما يتنماه.ولكن خذلتموه فلم يعد يثق بكم احد.صوتي انشاء الله لمن يستحقه
86 - حزب المكبوتين السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:11
هذا حزب المراهقة المتاخرة. حزب المكبوتين جنسيا . ها من تزوج بإمراة متزوجة ها من ضبط يمارس الجنس في الخلاء ها من سمح في زوجته و ام ابناءىه و سافر مع فتاة صغيرة و ما خفي كان اعظم .
87 - jeninyabdo السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:14
اذا افترضنا انكم لا تسرقون المال العام ، فإن سكوتكم عن الفساد هو ايضا لصوصية إضافة إلى انكم اصبحتم بعيدين عن الشعب بقراراتكم اللاشعبية ، وكا ما فعلتموه هو انكم استفدتم من الكعكة واصبحتم مثل من كنتم تنتقدونهم بالامس .إضافة إلى تفوتكم على المغاربة فرصة الاصلاح الحقيقي .....
88 - jeninyabdo السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:14
اذا افترضنا انكم لا تسرقون المال العام ، فإن سكوتكم عن الفساد هو ايضا لصوصية إضافة إلى انكم اصبحتم بعيدين عن الشعب بقراراتكم اللاشعبية ، وكا ما فعلتموه هو انكم استفدتم من الكعكة واصبحتم مثل من كنتم تنتقدونهم بالامس .إضافة إلى تفوتكم على المغاربة فرصة الاصلاح الحقيقي .....
89 - يوسف سرحان السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:24
الشعب عاق بكم يا تجار الدين ...لن يرحمكم التاريخ بنفاقكم و إدخال الدين في سياستكم الذنيئة لقضاء مآربكم ......شكون سوق ليكوم سواء فالمعارضة أو الأغلبية
90 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:25
نعم ستعودون إلى ما كنتم عليه بعدما حققتم مبتغاكم وأصلحتم أحوالكم المادية كما قال السيد رئيس الحكومة السابق .
كما في كلمة السيد البوقريعي ابتزاز ومغالطات .
91 - lahbil السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:37
Mustafa Ramid est l'avocat, militant des droits de l'homme et homme politique du Maroc et politiquement affilié au Parti de la justice et du développement. Il est actuellement ministre depuis janvier 2012. Il a joué un rôle important en tant qu'avocat de la défense de l'islamiste Hassan al-Kattani pour obtenir le pardon de Kattani et de plusieurs autres islamistes avec leurs promesses de rejet de l'extrémisme et de la violence. La valeur nette de Mustafa Ramid est estimée à 600 millions de dollars américains et il est classé n ° 4 dans la liste des politiciens les plus riches du Maroc.
92 - Rachid السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:50
وقال البوقرعي: "جئنا وقت الحزة عندما كان الشارع يهيج، وأن ذلك ليس منة على وطننا ولكن نذكرهم "
ضحكتيني وكأنكم انتم من اعاد السكينة الى البلاد ولولاكم لكان المغرب انهد على رؤوسنا واصبحنا كالعراق او سوريا وتا نوض عاودها المخك المغرب لم ولن تعمه الفوضى مثله مثل الاردن لانه ملكي وسيظل ملكي وعندنا جيش ملكي يحمي الاوطان بعيدا عنكم انتم فقط ركبتم على الموجة لكي تصلو الى ما وصلتم اليه وانتم من عتتم فسادا في البلاد والعباد فسادا لم يشهده التاريخ من قبل فساد مالي واخلاقي وسياسي وسجلكم مملوء بجراءمكم في حق الشعب ولا داعي لسرده الان انتم اسوء حزب عرفه المغرب مند عهد الاستقلال الى يومنا هدا فلتدهبو الى الجحيم يا تجار الدين
93 - غيثة السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:00
صحيح أن الحزب لم يظل بالحكومة للأبد لهدا يستميت على أن يتقاضى كل عضو مثل الحكومة كوزير و كل من مثل الشعب كبرلماني و يشغل ثلاثة مناصب عمدة برلماني رئيس جماعة بهدا يحصل على ثلاثة تقاعدات مرة واحدة بتفاعدات و قدرها مثل زعيمهم بن كيران اللدي يتقاضى 9 مليون بمعدل 108 مليون ..
94 - متقاعد السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:12
بنكيران زعيمكم كان يرفع صوته بالبرلمان مستنكرا استفادة الوزراء من التقاعد...ثم حلل لنفسه تقاعدا سمينا دون أن يساهم ولو بدرهم واحد...أليس هذا قمة النفاق والتملق؟؟؟
95 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:25
تلك كلمة انتَ قائلها للتبريد على القلب والتنفيس عن ضيق الصدر ، و الله ما أنتم كارهين البقاء في المحكومة الى ان تُقبرون عن آخركم لسيما وَلّفتو ازرود ولعراضات و التبراع بيليكي على حساب دافع الضرائب الشعب .
96 - lahbil السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:29
Abdelilah Benkirane est le politicien marocain et était chef du gouvernement. Il est le leader en exercice du Parti de la justice et du développement et a remporté la pluralité des sièges aux élections parlementaires qui ont eu lieu en 2011. Il était l'activiste politique de gauche ses actions politiques sont totalement islamistes et démocratiques et il est membre du parlement marocain depuis 1997. La valeur nette d'Abdelilah Benkirane est estimée à 565 millions de dollars américains et il est classé n ° 5 dans la liste des politiciens les plus riches du Maroc.
97 - العسكري والسياسة الشخصية السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:41
معلمكم بن كيران حسن لكم وضعيتكم ووضعيته حسنها اكثر باخد تقاعد ديال سبعة الملايين الله ياكل فيها العافية ان شاء الله فيكم غير الشفوي تجار الدين باغين غير مصلحتكم فقط لانكم جيعانين
98 - بسيط السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:06
رحم الله الفقيد المناضل عبدالله ابراهيم. رفض شيكا ب300 مليون على الفترة القصيرة التي قضاها في الوزارة الأولى قائلا : قمت بواجبي و كفى !
99 - محمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:17
البقرة ضربات والفحل اخده صاحبه ،والعجل والحليب والزبدة مضمونة ،بارك علينا الجرمومة جمعناها،تكن لكم جرثومة في .....
100 - مزوراي السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:21
عوض الحديث عن زيادة 25 مقعدا في مجلس النواب التي يرفضها ال pjd تناقشون الهوامش. 25x30000x12=9000000درهم في السنة
101 - متتبع السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:59
فعلا مسؤولين حزب المصباح ليست هناك أي أدلة قاطعة بأنهم قد إختلسوا أموال الشعب، ولا يملكون شركات كبيرة مثل أولئك الذين ينخرون خيرات اامغرب بدون حسيب ولا رقيب.
102 - abdou السبت 17 أكتوبر 2020 - 23:06
المغاربة ككل ملكيين حتى النخاع، لكن أن تقول يا مسكين الشارع يغلي. هذه مزايدة إن كانت على الساسة فذاك شانكم. أما المغرب والملكية توربين وسيبقون وسيظلون ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة نورة بعد تورة وقالها الذي لا ينطق عن الهوى. على العموم كان الشارع العربي يغلي وحامي الوطن والمواطنين كان في الموعد كما كان ٱباءه وأجداده قدس الله روحهم. كان جده إدبان الإستعمار في الموعد وكانت عبقرية أبوه في عز الحرب الباردة و ها حنكة سليل الدوحة الشريفة أصابت الهدف في الربيع العربي . المغاربة فقدوا التقة في ساستهم كلهم بسب جشعهم وفسادهم هذه هي الحقيقة. لم يبقى إلا العاهل المفدى أطال الله عمره وعافاه من كل الأسقام وأبقاه دخرا وملاذا لهذه البلاد والعباد وأما أنتم يا حضار مصيركم إن شاء الله كسابقيكم نعم والأيام بينا . لأن يا ولدي هذه زاوية مباركة تمهل ولا تهمل.
عاش الشعب حرا مزدهرا بين الشعوب وعاش الملك.
103 - بنعباس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:56
أشرف من الشرف وأنقى من النقاء " وزاد احدهم ان الرجل من ذهب
الله الوحيد الذي يعرف اسرار الناس ، يمكننا القول ان الشرف والنقاوة والذهب لا تنفع وحدها ابدا ان لم يصاحبها العمل والمبادرة والحضور الفعلي الإداري خدمة لمصالح الناس ودفاعا عن حقوقهم التي يعرفونها وتلك التي يجهلونها ، ترشدهم الإدارة اذا كان المنتخب شريفا ، نقيا ومن ذهب مهتما بها وحدها وليس له مهاما أخرى تأخذ من وقته ومن حقوق الذين يمثلهم ، وهو غائب عنهم لا يرونه الا عبر الشاشة ، لما يقترن الصدق بالعمل : مبادرة ، حضورا ،تفرغا ، اشراكا ، مشاركة ، تظهر نتائجه للعادي والبادي في كل مناح الحياة للذي يعرف وللعامي ، في الخدمات ، في الشارع ، في الإدارة ، في تطبيق القانون ، اما اذا بقيت الأمور على حالها نكون قد ضيعنا الشرف والنقاوة ولم نعد من ذهب
104 - عبدالله الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:29
رحمة الله على حزب العدالة والتنمية
105 - محمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:47
جلست مع هذا الشخص ( جلسة واحدة ) و كان غامضا و متناقضا و لم أفهم منه شيئا يذكر ، حسبنا الله و نعم الوكيل .
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.