24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | معاشات "المستشارين السابقين" تقترب من 4 مليارات في عام واحد

معاشات "المستشارين السابقين" تقترب من 4 مليارات في عام واحد

معاشات "المستشارين السابقين" تقترب من 4 مليارات في عام واحد

على عكس مجلس النواب الذي تمّ إيقاف صرف معاشات أعضائه السابقين بسبب استنفاد احتياطات نظام تقاعده الذي يُدبره صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، كلّفت المعاشات المُؤداة لفائدة الأعضاء السابقين بمجلس المستشارين نهاية السنة الماضية حوالي 39.13 مليون درهم، أي قُرابة 4 مليارات سنتيم.

وحسب المعطيات المنشورة ضمن التقرير السنوي لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، برسم سنة 2019، الصادر الأسبوع الجاري، فقد استفاد من هذه المعاشات حوالي 355 مستشاراً سابقاً في الغرفة الثانية من البرلمان.

وجاء في التقرير أن اشتراكات ومساهمات نظام تقاعد أعضاء مجلس المستشارين بلغت في نهاية السنة الماضية حوالي 8.29 مليون درهم، مقابل 8.40 مليون سنة 2018.

أما تقاعد أعضاء مجلس النواب، الغرفة الأولى للبرلمان، فأورد التقرير أن مبلغ اشتراكات ومُساهمات نظامه وصلت نهاية سنة 2019 حوالي 27.45 مليون درهم، مقابل 27.50 مليون درهم سنة 2018؛ لكن نظراً لاستنفاد احتياطات هذا النظام تم توقيف صرف معاشاته منذ سنوات.

وتأتي هذه الأرقام الخاصة بنظامي تقاعد مجلسي البرلمان في وقت اتفقت مُكونات مجلس النواب على التصفية النهائية لنظام معاشاتهم، التي طالما كانت موضوع مطالب بإلغائها منذ سنوات.

كما قرر مجلس المستشارين أيضاً المضي قُدماً في تصفية نظام تقاعده الخاص، إذ بعث رؤساء خمسة فرق برلمانية، أمس الخميس، رسالةً إلى رئيس المجلس يطلبون من خلالها عقد ندوة الرؤساء لمناقشة خطوة التصفية.

وتُجمَع اشتراكات نظام معاشات البرلمانيين بالمغرب بُموجب اقتطاعات محددة في 2500 درهم شهرياً من تعويضات كل عضو فيه، بينما تؤدي الدولة المبلغ نفسه كمساهمة منها في هذا النظام.

وبمُوجب هذا النظام، يُصرف معاشٌ قدره 5000 درهم شهرياً لكل عضو في مجلسي البرلمان مباشرةً بعد انتهاء الولاية التشريعية التي تمتد إلى خمس سنوات، وهو ما يُعتبر من لدن كثيرين بمثابة ريع وجب إنهاؤه على اعتبار أن تمثيل المواطنين في البرلمان مهمة وليس مهنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - تاوريرتي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:09
بهد تصفية معاشاتهم يجب الانتقال الى أجرتهم ، و اجرة كل ممثلي المواطن، لانها مهمة تطوعية و ليست مهنة. و هكذا سوف نعرف من الذي يرغب في تمثيل المواطن و من يبحث عن مدخول خاص فقط.
2 - karim الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:15
سلام:آللهم ان هذا منكر انها سياسة الريع بعينها، اقد افقرتم هذا الشعب، وتتسالون أين هي الثروة انها في جيب كل مسؤول لا يخاف الله.
3 - نزار الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:29
يُعتبر ريعا يجب إنهاؤه.الحر بالغمزة
4 - الله يخلف عليكم.. الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:37
الله يخلف عليكم.. الله يلحقها للوالدين... فعلا شعب كريم و طيب...شعب يحب الخير لغيره أكثر من نفسه... يكرم من هم غير محتاجين و يتقشف على نفسه و لو لم يكن كيكساب عيشة ليلة... شعب كريم فعلا...
5 - وشوف الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:39
اسيدي هاد النواب منفعونا بوالو كينوبو غير على روسهم لاهما ولادوك النقابات.....بلاش منهم و..ولا ديرو ليهم اجرة بحال اي موضف بسبط و تشوف واش باقي شي حد غيبان....البلاد غاديا تغرق و هما كيهدرو على روسهم الله يعطينا وجهم.....عند الله نتحاسبو حذاري راه عيقتو على الشعب ...طلقتو علينا صحاب لما و ضو اقتطعتو لينا ثتلاث اشهر مكلنا والو و دابا قالك ضريبة تضامن ...اسيدي انا بغيت نصدقها بوحدي على الاقل يثبت لي الاجر و نعرفها وصلت لماليها ..استغليتو كورونا مزيان
6 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:40
السلام. عليكم. بعد.الغاء. معاشات. البرلمانيين. جاء. الدور. المستشاريين.
7 - المجلي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:45
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم ان هذا منكر و شبابنا يهرب فوق امواج البحر
سنختصم الى الله و هو خير الحاكمين
8 - aabdou labbdi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:46
نحن لانعرف لماذا يستفيد البرلمانيون من معاشات طوال حياتهم رغم أنهم كانوا لايؤدون او لاتقتطع من أجورهم الشهرية إبان عملهم لأن البرلمان ليس بمهنة إنما نيابة على المواطنين لأنهم هم الذين انتخبوا ذلك البرلماني رغم أنه لايقوم باي شيء لهم ولاينفعهم في شيء. ومدة البرلمان 5 سنين فقط والاجير المسكين أو الموظف يعمل 40 سنة ويستفيد بثمن بخس من تقاعده. البرلمان مهمة وليس مهنة ويجب حذف جميع المعاشات لهؤلاء لانها من أموال الشعب الذي يؤدي الضرائب وهم لايؤدوها.
9 - مغربي بدون معاش الأحد 18 أكتوبر 2020 - 09:52
اللهم ان هذا منكر .... والله المستعان
10 - tiba الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:12
السلام عليكم، عليها المغرب مزادش لقدام
11 - driss الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:18
On peut acheter des appareils d'IRM au prix de 30 à 500 000 dhs. Le choix de l'appareil dépend des besoins. ce qui nous donne environ 133 appareils par an. De quoi equiper 133 hopital par an
12 - cnra AT الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:19
وأخيرا ،
CNRA سيتنفس الصعداء ويتفرغ لتعويض ضحايا حوادث الشغل والأرامل
13 - أبو بكر الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:21
ما الفرق بين " تصفية " و " إلغاء "؟
هم يتحدثون عن "التصفية" و العموم يتحدث عن " إنهاء" التقاعد .
و ليس التصفية اليوم بل فقط " بحث اليات التصفية ".
و مع مع هذا و ذاك ، سارعت الحكومة بإقرار" ضريبة التضامن ..." في ظرف وجيز . مما يسمح لها باقتطاعات مهمة من مداخيل فئة واسعة من أفراد الشعب المغربي و شركاته. ستبدأ بحلول سنة 2021 ( أي بعد شهرين ).
14 - القادري الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:26
إذا كانت هناك إرادة حقيقية في الاصلاح ينبغي الان الانتقال الى تصفية معاشات الوزراء والقطع النهائي مع ريع المأذونيات في كل القطاعات :النقل والصيد و مقالع الرمال ....
15 - رأي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:29
يجب تصفية معاشات البرلمان بمجلسيه و الأحزاب و خفض الرواتب إلى أدنى أجر في الدولة... حينها مرحبا بمن يريد أن يمثلنا بمجلس النواب و المستشارين
16 - ولد علي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:33
آه لو كنت انا مسؤولا سوف ترى ما سيقع لهؤلاء الذين ينهبون خزينة اوسندوق الدولة!
اتمنى رجوع كل الأموال الذي نهبت الى خزينة الدولة وبأسرع وقت ممكن
17 - يوسف الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:39
لماذا لا تساهم الدولة في معاش الأجير الذي يحلب طيلة حياته البئيسة، وفي النهاية يعيش أرذل عمره بتقاعد مهين، أو هو مجرد بقرة حلوب
18 - غريب أمر هذا البلاد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:51
كل شئ في المغرب يشجع على الريع و الفساد و الأخلاق الدنيئة و السيئة و هذا ما يريده من يحكمون و يسيرون المشهد العام في الكواليس ...
19 - مقاطع للانتخابات الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:51
مجلس المستشارين يجب حدفه. لأنه لا يقدم شيئا سوى تفقير البلد. المغرب غابة مملوءة بالتعالب والدءاب. بصراحة الاحزاب السياسية هي المسؤولة على الوضعية الحالية. يجب إعادة النظر فيها ومحاسبة الفاسدين
20 - لا،لا للريع !!! الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:53
هذا الريع لا يقبل به العقل السليم الذي يحب الانصاف .خمس سنوات لا مداومة استقبال مطالب المواطنين و مشاكلهم.واجرة سمينة و نوم في غرفة البرلمان المكيفة ان حضر .وبعده تقاعد مدى الحياة .اليس هذا الريع ينخر خزينة الدولة المنخورة اصلا .و الفاهم يفهم .
21 - متتبع الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:54
4 مليار في سنة واحدة .تبدير المال العام .يجب أن يلغى كذلك بالغرفة الثانية .
22 - محمد امين الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:55
الله يخد فيكم الحق انا مع الغاء معاش البرلمانين والمستشارين والوزراء ديال اخر زمان عاد نمشي نصوت في الانتخابات وانا فرحان عاد نقول هده هي الدمقراطية
23 - gabbas الأحد 18 أكتوبر 2020 - 10:59
اللهم ان هدا لمنكر معاش حرام بالنسبة للبرلمانيين لإ{لأنها مهمة وليست مهنة-

مهداوي وزير أول
الهيني وزير العدل
بلا فريج وزير المالية
منيب وزيرة الصحة
لطيفة رأفت وزيرة الأسرة
نعمان لحلو وزير الثقافة
الأستاد صاحب الهيني وزير التواصل مع المجتمع المدني
وزارة خاصة بالنشطاء الفيسبوكيين
24 - بسم الله الله يخلف الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:05
حسبنا الله ونعم الوكيل،اللهم إنه منكر،موعدنا عند المحكمة العليا.
25 - مقترح الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:05
يجب عرض المسؤولية على اساس ان تكون تطوعية وباجرة رمزية مثلا مصاريف النقل واللحتياجات الخاصة ديك الساعة غانشوفو ليبيغا يخدم الوطن ديال بصح والمحاسبة بغينا تشوفوها على كل المسؤولين لي دازو 40عام هادي ماشي غير هاد العام كلشي كيسمع بنادم غادر الحكومة واشرى فندق خمسة النجوم في اسبانيا وبحالو بزاف وفين هي المحاكمة راه بغينا نشوفو الشفافية لي تقبتو لينا بها الودنين بعينينا ماتبقاوش تعاودو لينا القصص بحال الدراري الصغار وتسكتونا بكوجاك
26 - بسم الله الله يخلف الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:05
حسبنا الله ونعم الوكيل،اللهم إنه منكر،موعدنا عند المحكمة العليا.
27 - noureddine الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:17
بالغاء تقاعد المستشارين والبرلمانييين والوزراء، سوف يخرج المغرب انشاء الله من أزمته المادية وتوفير مناصب الشغل والنقص من البطالة
28 - سعيد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:19
نكد ليل نهار في رعي الغنم وفي الحقول ولا نكاد ندرك لقمة العيش ومجهود البرلماني اقل من مجهودنا انهم وحوش لا يعرفون للقناعة سبيلا...
29 - وطني الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:24
الوطن في حاحة لكل درهم يصرف بدون حق و قد حان الوقت لانهاء سياسة الريع لانها تاخد البلاد الى الهاوية.
30 - ولد علي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:26
اتمنى إخظاع لتحقيق كل هؤلاء الذين ينهبون خزينة اوسندوق الدولة!
اتمنى رجوع كل الأموال الذي نهبت الى خزينة الدولة وبأسرع وقت ممكن
31 - Azzouz الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:37
لقد اوضح لنا النقاش حول تقاعد النواب ان هناك على الاقل بعض ممثلي الامة يستحقون قدرا من الاحترام وهم الذين قدموا المشروع رسميا وبعض الذين دافعوا عن الغاء المعاشات وعبروا عن ذلك صراحة . لكن بينت ان هناك نوابا لايقبلون ان يتخلوا عن الامتيازات التي حصلوا عليها وادخلوها ضمن المكتسبات منذ وصولهم الى هذه المناصب وهم واثقون من الاستمرار فيها بفضل اتباع يصوتون عليهم في جميع الاحوال رغم تراكم الفشل مستغلين عزوف اغلب المواطنين عن التصويت .
32 - يويو الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:42
راه إلا بقيتو على الوضع راه مغرب مشى في هاوية دول العالم مع هد كورونا كتساهم مع مواطن وهادو كل شهر يخرج قرار من مجلس حكومة ها ضريبة كواريت ها تضامون غدا تخرجو ضريبة كورونا ومن بعدا ضريبة جفاف
33 - اشرف زكي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:42
يجب الحد من كل اشكال الريع كالسكن الوظيفي .فنسبة كبيرة من الموظفين النسفدين لهم سكن في ملكهم داخل المدينة التي يعملون بها.فالسكن الوظيفي يجب ان يعطى فقط في المناطق القروية .
34 - المصطفى بوسلهام الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:43
الإصلاح آت لا محالة ولكن يسير بسرعة السلحفات......... أعتز بوطني المغرب
35 - haj الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:52
هنا كتعرف لي جا يخدم و لي جا يتفلا ، في اثناء المهمة مرحبا يتقضاو خلصتهم ، تسالات المهمة ، سير الله يعاونك ، موراها خاصها تبدا فترة المحاسبة ، الفترة لي كنتي فيها واش خدمتي ولا شفرتي ولا شنو درتي ، ياك كنتبعو فرانسا فكولشي و تبعوها حتى فالمحاسبة ، ساركوزي راه مازال غادي جاي عند القاضي ، تحققو معاه واش شد فلوس من عند القذافي لي مات هادي تسعة سنوات .
36 - تصفية التصفية!!!؟ الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:55
الكلام عن تقاعد البرلمانين مبهم .ثمة تلاعب بالمفردات: ماذا نفهم من كلمة ( تصفية)؟ هل الغاء ؟ها تسوية .انه التلاعب بالمفردات .حتى لايفهم المواطن المتتذبع شيء.!؟
37 - محمد لعيوني الأحد 18 أكتوبر 2020 - 11:57
كم هو دكي هدا الحزب الدي حرك هدا الموضوع في هدا الوقت بالضبط .اي قبيل موعد ابانتخابات فقد عرف انه مطلب شعبي واي حزب سيقف ضده الان فانها نهايته لان المواطن لن يصوت عليه بدعوى دفاعه عن الريع وبالتالي فاللحزاب كلها انحنت للعاصفة باستتناء برلماني العدالة وانتم تعرفون القصة ورد الشعب عليه.
38 - هشام الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:01
اولا هده بادرة طيبة او المغرب غادي في طريق صحيح من حيدو لمعاش لبرلماني خاص اراجعو رواتب ديالهم او بعض المسؤلين الاجرة من كتوصل حتى 10 مليون اوناس الاطلس مالقين ماياكلو اوضروف ليكيدوز منها صعيبة اوهما باركين كيعطيو لناس ليمكيديرو والو لملايين حشومة لفلوس فلمغرب كينا او لمغرب فيه لخير ولكن سؤ تسير. سيدنا موفر كلشي او لمسؤلين الله اهديكم راكم مضيعين شعب.لبرلماني اشنو كيدير باش ايخد 3 مليون او نصف او لوزير ايخد 7 مشي حرام من غير الامتيازات
39 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:18
في نظري ، و قد لا يتفق معي المغاربة يجب إنهاء الكسب المادي من العمل السياسي . يعني أن يكون العمل السياسي تطوعيا . و قد يتساءل سائل ماذا سيأكل السياسي ؟ الجواب سيأكل ما يأكله المواطنون بأعمال مدرة للدخل أو الوظيفة . و بعد نجاح العمل السياسي و تطهيره من الريع، سيزدهر الإقتصاد و لن يكون هناك مشكل مادي إطلاقا . و سيعوض جميع المواطنين عن فقدان الشغل كما هو المعمول في الدول المتقدمة . لأنه مع استمرار الريع و ضمان تقاعد مريح لن يلج السياسة إلا الإنتهازيين و سيمنعون كل صالح يريد خدمة الوطن إليها . و مع ضمان تقاعد مريح، يختبئ السياسيون وراء جلباب الملك إلى أن تمر ولايتهم بسلام دون أن يطبقوا وعودهم على أرض الواقع . و أنا كمواطن مستعد للولوج للعمل السياسي بصفر درهم .
40 - مراد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:30
دخلت عليكم بالله لاش صالح هاد مجلس المستشارين وهادوك ال فيه اش تيديرو من غير السينما والهضرة الخاوية و التصفيق و العام زين... دبا هاد المليارات اللتي تصرف كل عام على اصحاب الكروش و السيارات الفاخرة و المستوى المتدني في كل شيء.. علاش تضيع؟ من اجل ارضاء الاحزاب ولا من اجل ارشاءهم .. واش هادك الكفيف متلا ميستحقش شي باركة يعاون بيها مسكين مين غا يعيش ميستحقوش هاد الفلوس ال تتخصر هباءا منتورا ماشي مغاربة ماشي بنادم حتى هوما؟ و ديرو ليهم غير 600 درهم فالشهر ولا 500.. جاو داك العام تيضاهرو حدا البرلمان شبعتوهم عصا، كفيف بعنف في دولة تتقول ديمقراطية و اسلامية ... مكاينش بحال الظلم فالعالم ونتوما الفلوس تتعطيوها لكروش الحرام.. زعما فلوسكم هادوك اش غا تقولو حدا الله؟ وزيد المعاقين و الشيوخ المشردين و الاطفال المشردين و الارامل ووو لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
41 - Casablanca الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:34
لماذا مجلسين ماذا يخترعون ماهي حصيلة خمس سنوات التي قضوها في الغرفتين: نهب المال العام. اذا كنا دولة الحق والقانون وربط المسؤولية بالمحاسبة لماذا لا تكن إلا واحدة ذوي الكفاءات ولهم حس وطني. و تقليص عدد الاعضاء الى عدد الأقاليم (لكل اقليم عضو )
42 - مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:42
يجب على من استفاد من ريع التقاعد في غرفة المستشارين منذ عقدين ان يسترد المبلغ فورا الى صندوق الدولة، لا يعقل ان يستفيد البعض (المستشارين) والبعض الاخر (النواب) لا يستفيد من هذا الريع..على الاقل توحيد التصفية ...تحياتي
43 - Rachid الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:46
ما يحز في نفسي هو دالك الموظف الكادح الدي يفني شباب عمره لغاية بلوغه سن المرض والعداب وكترة المصاريف من كراء واكل ولباس وتطبيب ويجد نفسه امام تقاعد باءس لا يتعدى في غالب الاحيان ثلات الاف درهم ودلك الجندي اللدي ضحى بالغالي والنفيس في سبيل تامين الحدود وصد العدو اكل الرمال وشرب من عرق جبينه وصهر الليالي وهجر زوجته وابناءه كي ينعم البرلماني او المستشار بخيرات البلاد واموال دافعي الضراءب خمس سنوات عجاف مقابل تقاعد مريح وريع يتمناه اكثر الوظفين دوو مستوى عالي وخبرة في كل المجالات .يجب تغيير هده المنظومة باكملها لانها لم ولن تعطي النتيجة المتوخات منها وقطع كل اشكال الريع كي نسمو بهدا البلد وندهب به الى الامام
44 - Ahmed الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:03
Salam mes chères frères on a pas besoin de cette chambre des conseilles c est une perte d argent pour rien du tous. .supprimer la svp merci Hesse presse
45 - ولد الشعب الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:07
المسألة أكثر من اقتصاد 4 مليار سنتيم كل سنة من معاشات البرلمانيين. الأمر يتطلب أن يهب هؤلاء العدميين للمساهمة في إنتاج الثروة الونية لكي يصل الى المغرب الى إنتاج ألف مليار دولار خام سنوي
وراه شحــــــــــال خاص يا الفاشل في حياته من 4 مليار سنتيم لكي نرفع الإنتاج المغربي الخام السنوي الى 1000 مليار دولار لكي تحصل على الريع وتظهر عليك نعمة الحياة ؟.
الذي ينهب الثروة المغربية هم 500 ألف موظف في التعليم والإدارة والصحة (دون احتساب موظفي الأمن والجيش) الذين يحصلون على معدل 8 ألف درهم في الشهر بدون مردودية ويعيثون فسادا وكسلا وتهاونا وتمارضا ولا يستفيد الشعب سوى من جزء من خدمات بعض النزيهين منهم
اي ينهبون : 4 مليار درهم في الشهر، اي 40 ألف مليار سنتيم في الشهر.... وشتان الفرق بين 4 مليار سنتيم تقاعد برلمانيين وبين 400 ألف مليار سنتيم التي ينهبها هؤلاء الموظفين الفاسدين المرتشين ورجال التعليم العديمي المردودية الذين ينخرون الوطن بفسادهم وعدم مردوديتهم ومع ذالك هم من يتزعم ويحملون "لواء" "محاربة" الفساد !!
الله يعطينا وجوهكوم
46 - ولد الشعب الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:36
المسألة أكثر من اقتصاد 4 مليار سنتيم كل سنة من معاشات البرلمانيين. الأمر يتطلب أن يهب هؤلاء العدميين للمساهمة في إنتاج الثروة الونية لكي يصل الى المغرب الى إنتاج ألف مليار دولار خام سنوي
وراه شحــــــــــال خاص يا الفاشل في حياته من 4 مليار سنتيم لكي نرفع الإنتاج المغربي الخام السنوي الى 1000 مليار دولار لكي تحصل على الريع وتظهر عليك نعمة الحياة ؟.
الذي ينهب الثروة المغربية هم 500 ألف موظف في التعليم والإدارة والصحة (دون احتساب موظفي الأمن والجيش) الذين يحصلون على معدل 8 ألف درهم في الشهر بدون مردودية ويعيثون فسادا وكسلا وتهاونا وتمارضا ولا يستفيد الشعب سوى من جزء من خدمات بعض النزيهين منهم
اي ينهبون : 4 مليار درهم في الشهر، اي 40 ألف مليار سنتيم في الشهر.... وشتان الفرق بين 4 مليار سنتيم تقاعد برلمانيين وبين 400 ألف مليار سنتيم التي ينهبها هؤلاء الموظفين الفاسدين المرتشين ورجال التعليم العديمي المردودية الذين ينخرون الوطن بفسادهم وعدم مردوديتهم ومع ذالك هم من يتزعم ويحملون "لواء" "محاربة" الفساد !!
الله يعطينا وجوهكوم
47 - Brahim-bis الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:39
نحن في الطريق الصحيح لسد الثقوب في ميزانية بلدنا الحبيب.
هكذا سيأتي من يريد ان يعمل في السياسة ويخدم بلده ومدينته ... ومن يريد الدخول للاغتناء وربح معاش مدى الحياة باموال الشعب فسيذهب بعيدا عن السياسة.
48 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:31
المطلوب أعادت النظر في النصوص القانونية التي سمحت للنواب والوزراء باتخاد قرارات تصب في مصلحتهم الخاصة متل الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي الم يعلموا أن العمل في المجالس المحلية والإقليمية والغرف والجهات والبرلمان إنما هو عمل تطوعي وليس مهنة تتطلب أجرا محددا هذا غير منطقي والمشرع الذي ترك الفرصة للنواب بتحديد الامتيازات بعيدا عن وضعية مالية الدولة هل المنطق يجيز للمسؤول أن يلجأ إلى القروض في الخارج لتسديد الرواتب الشهرية الخيالية النائب البرلماني يتقاضى أجر 5 موظفين في القطاعات العامة والدين يؤدون مهام شاقة ودائمة عكس النواب المحترمين اللهم الطف بالعباد والبلاد غفرانك ربنا وإليك المصير.
49 - khalil الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:36
اولا يجب على البرلماني ان يكون له عمل وعندما ينجح في البرلمان يلزم عليه اداء واجباته المعاشية في عمله وعندماتنتهي فترته الانتخابية يعود الى عمله ولااحد له الحق من الاستفادة من المعاشات البرلمانية ،كما لايجب على معطل الترشح لان الاعضاء يجب ان تكون لهم وظيفة او شغل للنهوض بالبلاد في المجال الاقتصادي والصناعي
50 - مواطن2 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:07
ما ذا ينتظر من قوم رفضوا التصريح بالممتلكات.؟.ما ذا ينتظر من قوم رفضوا الضريبة على الثروة ؟ ما ذا ينتظر من قوم فشلوا في محاربة الفساد الذي كا ن شعارهم في حملتهم الانتخابية ؟ ما دا ينتظر من قوم ناصروا من واجه المغاربة بطريقة واضحة وصريحة " البيليكي...والديبخشي " عبارات لا تسمع الا في الاماكن العامة الخالية من آداب الحديث. حتى لا اقول كلاما لا يليق . التصفية ستكون غالية الثمن...كما حصل مع المغادرة الطوعية " الكارثة " وقد تكون تصفية معاشات النواب اكثر ثقلا من المغادرة. والتصفية ليست مرادفا لعبارة " الغاء " التصفية معناها " الأداء " لا غير .وعلى المغرب ان يؤدي.
51 - وما خفي اعظم الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:29
وأين هو صندوق الزكاة ؟!!!!على الأقل تكون عندو شرعية:. حق الفقراء في أموال الأغنياء لأن الثروه مكدسه في اياد قليله وهو ما يفسر تفشي الفقروالهشاشه والتفاوت الطبقي الصارخ
52 - Raul الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:40
قلتم ان السنه الماضيه وصلت معاشات المستشارين الى 39,13مليون درهم اي 3913 مليون سنتيم
استفاد منه 355 مستشارا بعمليه حسابيه نجد ان كل مستشارا استفاد من 11 مليون سنتيم سنويا اي حوالي 183000 ريال للشهر.وليس 5000 درهم المصرح بها في الاعلام.
53 - sabirabdellah الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:04
يبحتون عن المال بأي طريقة كيديرو لها طيرق بأي وسيلة ( انما الاعمال بالنيات ) مكيفكروش فالعمل لصالح الوطن والمواطنين لا، كيفكرو فقط في مصاليحهم،سبحان الله
54 - noureddine الأحد 18 أكتوبر 2020 - 17:59
هذا حرام الشعب يعيش تحت وطأة الفقر والتسول والتشرد والظلام وقلة الماء والبطالة والدعارة والفساد والمخدرات والبطالة والتخلف والطرف الآخر يعيش فوق السماء.
55 - عنتر الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:12
الله يرحم الوالدين ملي عقتو بعدا ولكن دابا خاص المحاسبة...
56 - حورشي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:28
يجب استرداد المال المنهوب من اي كان. وحتي الوزراء ان اردن الثطع مع الريع. وبلا تردد. كما يجب تقنين الااجور العليا حتى نخرج من المال السايب يعلم السرقة. كما يجب الالتفت الي طبقات أخرى من المتقاعدين المنكوبين. .مثل العسكر والقواة المساعدة وغيرهم من افراد الشعب لا ثقة لا في بيليكي ولا غيره من السياسيين. ( كل الاحزاب )
57 - محاسب الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:36
باين الربع ديال المستشارين 355 كياخدو في العام 39 مليون درهم يعني متوسط 9322درهم /شهر.
صندوق التقاعد يصرف لهم 39 مليون درهم والمدخول 8 مليون درهم(مساهمة الدولة+المستشارين).منين الباقي باش يكملو 39.م د.يعني 31 مليون .
من الاحتياط هما قليل منين يجيهم الاحتياط إذن هنا لاعبين تمويل من طرف دافعي الضرائب (subvention)
هاذ ل31 مليون د +4 مليون مساهمة الدولة كل سنة
نوظفو بها 972 عاطل ب 3000درهم/شهر.
58 - بقشيش الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:15
انما ياكلون في بطونهم نارا و سيصلون سعيرا صدق الله العظيم
تكفيهم هذه الاية
59 - abdelaziz الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:03
اينهم الرجال اللخدمو هده البلاد التي تتهافتون عن خيراتها االلمتقااعدين االيس لهم الحق في مراجعة معاشهم واالله الى عيب وعار
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.