24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "ضريبة التضامن" .. اتهام حكومة العثماني باستهداف "جيوب الضعفاء"

"ضريبة التضامن" .. اتهام حكومة العثماني باستهداف "جيوب الضعفاء"

"ضريبة التضامن" .. اتهام حكومة العثماني باستهداف "جيوب الضعفاء"

مرة أخرى، يعود الجدل حول لجوء الحكومة إلى جيوب المواطنين من أجل تجاوز تداعيات أزمة فيروس "كورونا"؛ إذ تضمن مشروع قانون المالية الذي يُعرض غداً على أنظار البرلمان فرض ضريبة جديدة تحت اسم "مساهمة اجتماعية للتضامن".

وسيتم تطبيق هذه الضريبة، في حالة المصادقة النهائية عليها، على الأجراء والموظفين وبعض الشركات، بشكل إلزامي، من أجل تحصيل ما يُناهز خمسة مليارات درهم.

وستخصص هذه الضريبة الإلزامية "لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي"، الذي أحدث سنة 2012 لتمويل مشاريع الدعم الاجتماعي، وستوجه أيضاً إلى دعم الحماية الاجتماعية للمشتغلين في القطاع غير المهيكل.

وأثار اتجاه الحكومة لفرض هذه الضريبة التضامنية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرت تعليقات كثيرة أن الحكومة تلجأ دائماً إلى "الحائط القصير" لإنقاذ المالية العمومية عوض القيام بتضريب الثروات الحقيقية.

وقال معلق على هسبريس يحمل اسم "مقهور" تفاعلاً مع خبر "الضريبة التضامنية": "الله ياخد فيكم الحق هاد شي لي غادي نقول ... الله ينتقم منكم على زين الخلصة لي كنشد 1500 درهم فالشهر آش غادين تزيدو تقطعو لينا الله ينتقم منكم".

وانتقد معلق آخر هذا الإجراء قائلاً: "وبزاف هادشي وقهرتو الأجراء. الناس كتقلب تزيد الدخل ديالها ونتوما باغين تزيدو فالاقتطاعات".

وأضاف مواطن مغربي غاضب من الحكومة: "ألم يحن الوقت للقطع مع كل مظاهر البذخ والإسراف المتمثل في سيارات الدولة ومصاريفها المستعملة في الأغراض الخاصة. وكذلك فرض الضرائب على أصحاب المأذونيات بكل أشكالها خاصة في النقل والصيد البحري ورخص الاستيراد واستغلال المقالع وغيرها .. أليس من المستعجل القطع مع تقاعد الوزراء والبرلمانيين... أليس من المستعجل تقليص عدد الوزراء والبرلمانيين والاستغناء عن اللوائح البرلمانية الريعية؟".

ويرى عبد الغني الراقي، قيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفدرالية اليسار الديمقراطي، أن التضامن مطلوب في وقت الأزمات، "لكن الإشكال في المغرب أن هذا الفعل التضامني لا يسري على الجميع ولا يمس كبار القوم والأغنياء".

وقال الراقي، في تصريح لهسبريس، إن "اقتطاع الحكومة مقابل ثلاثة أيام عمل من أجور الموظفين كمساهمة في صندوق كورونا كان بشكل إلزامي، فرض عليهم في وقت لم يشمل هذا الإجراء أغنياء البلاد الذين تضامن منهم البعض بشكل تطوعي".

ولجأت الحكومة إلى فرض الضريبة التضامنية على الموظفين، يضيف الراقي، "لأنها تقتطع بشكل مباشر من منبع الأجرة الشهرية"، مشيراً إلى أن "التضامن يجب أن يكون حسب إمكانيات كل شخص ويجب أن يبدأ من الفوق وليس من الأسفل".

ودعا الراقي حكومة العثماني إلى إقرار عدالة ضريبية بفرض ضريبة على الثروة، "لأن النظام الضريبي الحالي غير منصف وظالم"، موردا أن "من يستغل هذه البلاد ويجني المليارات يجب أن يؤدي أكبر حصة من الضرائب، في حين نجد أن شركات تساهم أقل من الأجراء والموظفين على مستوى مداخيل الضرائب".

وأفاد الراقي، في تصريحه، بأن 4 ملايين سنتيم من أجرته تذهب سنوياً إلى الضرائب، "بينما قد تجد أشخاصا في مهن حرة يجنون الأموال الطائلة لكنهم لا يصرحون بدخلهم الحقيقي".

وتفيد معطيات منظمة "أوكسفام" بأن التهرب الضريبي لعدد من الشركات متعددة الجنسيات يكلف المغرب 2.45 مليار دولار سنوياً.

وكشفت "أوكسفام المغرب" أن 82 في المائة من العائدات الضريبية على الشركات تستخلص فقط من 2 في المائة من الشركات المغربية، وبسبب التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات يتكبد المغرب سنوياً خسارة مالية تقدر بـ2.45 مليار دولار، ما يعادل حوالي 24 مليار درهم، أي ما يمثل 2.34 في المائة من الناتج الداخلي الخام، أو ما يمكّن من بناء 40 مركزاً استشفائياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (190)

1 - جمال الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:08
لا أعرف كيف شعب لديه صبر على هده حكومة دعارة وتنمية ولم يثور عليها
2 - مغربي قح الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:08
الناس لي عندها الامكانيات وتتشري القصور والفنادق والمطاعم المصنفة بالخارج هي من وجب عليها ضريبة التضامن !!! البارحة فقط فرقتو الفلوس على عرام ديال المغنيين لي اصلا المغاربة ما عندهم ما يديروا باغانيهم واليوم بغيتوا ضريبة التضامن؟!!
3 - واقعي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:08
هذه ليست ضريبة للتضامن وإنما سرقة موصوفة، كنا ننتظر الزيادة ولينا في النقصان، وسير العثماني فرضها على أصحاب الملايير ليس على الدراويش
4 - مواطن 5 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:10
ليس هناك علاقة بين الضعفاء و ضريبة النضامن لأن صقف تطبيق هده الضريبة سيبدأ من 120000 dh سنويا إدا كانوا الضعفاء يربحون 120000 dh الله يجعلني منهم
5 - محمد المانيا الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:11
اسهل طريقة. القفز فوق الحائط القصير لمص دم المواطن البسيط . أما جيوبكم عليها الشوك.
6 - محمد سلا الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:11
مادام حكومة العثماني توقعو الاسوأ هذا ليس بغريب استهداف جيوب المغاربة لانه الحيط القصير والحلقة الضعيفة عند العثماني حوض استهداف اصحاب الملايين والامتيازات والخدم والسيارات الفاخرة والعيش بيليكي فان المواطن هو البديل.
7 - rodeo الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:12
نحن نقبل بضرببة 1.5% على الدخل في حالة واحدة وهي فرض ضريبة 8% على ثروة أثرياء المغرب دون استثناء ثروتهم التي راكموها عن طريق مص دماء الشعب
8 - فارس بلا جواد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:12
حسبنا الله ونعم الوكيل في حكومة تجار الدين مكفاهومش تبهديلة الي تبهدلنا في زمان بن كيران ووصندق المقاصة والتقاعد والضرائب الي دار جا العثماني كمل علينا
9 - مصطفى الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:12
الحيط لقصير ديما ديما.......؟.........؟
10 - molkorissa الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:12
من أبشع أخطاء المغاربة أن انتخبوا من لا يعرفون سبيلا لخلق الثروة غير الإقتطاع من أجور الموظفين وأرزاق أبناءهم
11 - وطني الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:12
هده الضريبة تبن عبى ان حكومة العثماني اضعاف المواطن البسيط و قتل القوة الشراءية هدا يسمونه بالاقتل البطيء.
12 - riescom الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:12
حكومة البيلكي اتت باسم الدين لتنهب خيرات البلاد والعباد وتمتص دماء الشعب.عصابة منظمة تأتي على اليابس والأخضر
13 - كمال المنصوري الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:13
بإختصار و في كلمتان.
نحن شعب يستحق ما يُفعَلُ فيه
14 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:13
حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة خرجو على عباد الله
15 - خالد بويفلان الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:15
حزب العدالة و التنمية فالمغرب ... داير بحال شي واحد مقتول فالحومة أو ما عندو لا عضلات لا والو ... واخا داكشي واثق من نفسو ... أو الشعب المغربي هو ذاك الطفل الصغير البرئ لي تعدى عليه واحد الشاب فاسد و منحرف و قوي البنيان فالحومة إسمه
"الفساد" فإقترف ذاك الطفل أي الشعب المغربي خطأ و توجه لذلك الشاب الضعيف الذي إسمه حزب الدالة و التنمية ليحارب به الفساد و يسترد به حقه... و عندما شاهد ذاك الشاب الضعيف(حزب العدالة و التنمية) حجم "الفساد" مقارنة به ... قام بضرب الطفل الصغير الذي هو الشعب ... وقال له بقى تحتارم لي كبير عليك أي شوف "الفساد" أو سكت ...خلاصة القول جبنا أو وضعنا ثقتنا نحن كشعب في حزب العدالة و التنمية لمحاربة الفساد صدق تايضرب فينا نحن كشعب ...
16 - موظف الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:17
الخيط القصير هو الموظف الذي يعاني اصلا من السلفات والمصاريف الكثيرة
هل من المنطقي ان يقتطعوا للموظف وتستفيد الشركات التي تتحايل على القانون ولا تؤدي واجباتها الجبائية
العديد من الجماعات والوزارات صرفت اموال كثيرةاثناء الجائحة ولا اثر لذلك لم يستفذ منها الا الشركات والرؤساء و والفنانين وغيرهم
17 - سباتة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:18
جديد العثماني. ضريبة الكوارث. ضريبة التضامن. باقا حاجة وحدة و الله حتى نخلصها. ضريبة لامبة. بشرط إعفاء جميع أعضاء حزب المصباح و الأحزاب عامة من المسؤولية.
18 - المساهمة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:19
راه خذاونا من الخلصة المساهمة ديال كوفيد... أودابا قالك المساهمة... وماحداها كتقاقي و محداها كتزيد البيض... كون غي بعدا كنا نشوف أثر المساهمة على أرض الواقع... والو!
19 - lkhouribgi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:19
بختصار ان فرضت على الؤجور التي تفوق عشرة الف درهم عاد جدا لاكن على اقل من مليون في الشهر فهدا ظلم االبيجيدي يجيد السرقة من الفقرء اما الاغنياء فيكفيه تسميتهم بتماسيح والعفاريت هته النعوت تكفي لمعاقبتهم ورعهم الفقراء يخلصو والاغنياء يتفرجو هته المساوات والا فلا بيجيدي ديكاج
20 - أبو العزة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:19
سبحان الله العظيم. هؤلاء اشلاهبية انتخبناهم وأخذوا يبدعون في تفقير الناخبين و تجويعهم هل هذه هي وعودكم الانتخابية او رد الجميل عندكم بالعكس. هذا هو الاعتراف بالجميل.؟هذه هي التمنية البشرية؟ هذه هي مشاريعكم. هذه برامجكم. هذه هي مستشفياتكم وجامعاتكم ومدارسكم. استثماركم في جيوب المغاربة الفقراء خاصة.
21 - قرارات يهودية الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:20
بعد الدعم الهزيل،أتت الحكومة بهذه الضريبة لتزيد الطين بللا،الله ياخذ فيكم الحق،بعد ستة أشهر من المعانات والجودع وشطط السلطات في استعمال السلطة تأتي الحكومة بمثل هذه القرارات،هذا لا يبشر بالخير.دعاءمن صميم أعماق قلبي:الله يبن فيكم البرهان والله يجعل فلوسكم تخرج على ولادكم ......
22 - MOHAMED الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:20
Il faut clarifier les choses ca concerne les salaire de plus de 10000dhs net pas 1500dhs

dans le contexte corona, mais le probleme confiance qui peut rendre cette décision impopulaire c tout
23 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:20
السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء. هذا الحزب سبب الخراب في المغرب
24 - محمد العثماني الإردوغاني الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:21
التظامن حاليا هو مع تركيا، يجب على المغرب أن يسخر جميع قدراته للتضامن مع تركيا ومع خليفة المسلمين رجب طيب إردوغان. يجب إلغاء جميع الضرائب و الأتاوات على السلع التركية وتشجيع المصنعين المغاربة على عدم صنع منتوجات تنافس المنتجات التركية ويجب مقاطعة ومعاداة أي دولة تدخل في شنآن مع تركيا.
25 - houssam الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:21
كمواطن اشعر بالخوف والريبة من المستقبل من تخبط سيَّاسي البلاد كلما اشتَّد الحبل عليهم اتجهوا لنهب الضعفاء وخوفي من أن ينفجر هؤلاء الضعفاء وسيكون انفجارهم كارثة على الوطن لأنهم لم يعد لهم شيئاً يخسرونه فأحدروهم ياثرياء الوطن.
26 - الفاسي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:23
يا حكومتنا الموقرة في أجمل بلد في العالم ديروا ضريبة الأكسجين راكوم نسيتوها
27 - جشع الاطباء الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:23
وتفيد تقارير منظمة "اوكسفام"الى اخر المقال , من هنا يبدا الاصلاح ولاحاجة للتضامن بالاقتطاع من ارزاق المقهورين لان زمن المعاونة والاكتتاب لم يبق الا في الانظمة المتخلفة ! كفانا تخلفا وانحطاطا . لننظر شيئا الى الانظمة الديمقراطية الحقيقية اذا كنا فعلا نسير الى الامام !
28 - ضرب بن ضريبة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:24
لاباس نحن متعودون على آداء الضرائب .تفقدوا القريبون منكم حكومة وبرلمان شركات كبرى خدام الدولة و المخزن.اما نحن تقتطعون متى شئتم من المنبع الراتب بين ايديكم.
29 - elghouatelamia الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:24
حسبنا الله ونعم الوكيل.
هذ الشي بزاف.
واش فين ما وحلات ليهم ادوزو لجيابنا.
بقي شوي وي فرضو علينا ضريبة الحياة. لي يتفس اخلص
30 - driss63 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:25
الحل الوحيد لي عند هاد الحزب هو جيوب المواطن الضعيف....والدفاع عن البيليكي و مصالحهم...
31 - samir الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:25
ا ين هي الثروة , يجب تقسيم االثروات المغربية بالعدل بين الشعب , من الفوسفاط جوج بحورا الفلاحة الصيد البحري الرمال الذهب الفضة السياحة من قبل الصادرات المعادن المساعدات الدولية الهبات الدول الخليج,,الخ
32 - لامتضامن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:25
ستقطعون مرة أخرى من رزق أولادي لتعاونوا به المغنيين ديالكم والجرائد الفاشلة ديال الأحزاب الفاشلة ديالكم...هل هذا هو التضامن؟...لن أسامحكم...
33 - فقيرة مقهورة أرملة .... الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:25
اذا كانت هذه ضريبية تضامن الميسورين مع الفقراء و المحتاجين فمرحبا . لماذا نبخس اي قرار من الحكومة و لو كان في صالحنا ؟؟؟
34 - azizo الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:26
بغيت نعرف غير فين هاد الشعب هاذا واش ناعس ولا مابقيت فاهم والو، وانوضو الله يهديكم نديرو شي مظاهرة وطنية ضذ هاد الحكومة تزبل، واش علي قلت الفلوس عند الدولة باغين يفقرو الشعب ديال بصح. خاص مظاهرة وطنية لاسقاط الحكومة والغاء معاشات البرلمانيين والوزراء
35 - Said الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:28
Non et non on va accepter se genre de décisions. Vous jouez avec le feu .....
36 - stop الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:29
80 في المئة من الاسر المغربية لاتدفع ضريبة النظافة رغم ثمنها القليل وتريد احياءها نقية
37 - نور الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:29
منين كايكون الفائض فالميزانية، فين كايمشي؟
لجيوب الفقراء!؟
38 - مقهور الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:29
السلام
عندي دراجة تلاتية العجلات استرزق بيها في الحلال و لست من المشرملين او دوو السوابق الدين لطخوا سمعة التريبورتور و قيامي بتسديد قسط التأمين فرضت عليا ضريبة الكوارت قلت في نفسي حسنة جارية في سبيل الوطن و العاءلات المعوزة و لكن اين هاته الأموال و أموال التبرعات التي تبرع بيها جلالة الملك حفظه الله و الأعيان و المؤسسات النفعية و الشركات الكبرى لصرفها على الجاءحة ومع دلك الحكومة تبنت عن ااحاءط القصير لتغدية صناديق الترف و البدخ البرلمانيين و الوزراء و المستشارين بالله عليكم ان المواطن فقد كل ما يملك من مدخرات التي عبارة عن دريهمات معدودة و أصبح عرضة للتسول و مد اليد.
واقهرتونا و عريتونا و جوعتونا و فقدنا انسانيتنا و كرامتنا و حقوقنا.
39 - ابو انس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:29
والسي العثماني واش يصحابليك حل الروبيني ينزلو الدراهم او شعل الضو يطيحو عليك الزرقالاف راه و تكايس علينا راه ضاربنا الجايحة زعماك و زايدها بالضريبة اللهم خفف ما نزل
40 - حاميدو الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:30
فرض ضريبة التضامن في 2021 بالذات له هدف إنتخابي بالدرجة الأولى الغرض منه كسب أصوات الناخبين خصوصا منهم الطبقة الفقيرة التي سيوجه إليها هذا الدعم والتي يعول عليها البيجيدي دائما في كل إستحقاق إنتخابي ويستميلها تارة بخطابه الديني المراوغ وهذه المرة باستعمال الإغراء المادي علما أن من يوصلونهم دائما إلى مقاعد البرلمان والحكومة هم العاطلون والأرامل والمطلقات والمشتغلون في القطاع غير المهيكل وبالطبع الشعب هو من سيدفع مكرها ضريبة عودتهم مرة أخرى إلى الحكومة .
41 - Meryem الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:31
حكومة الخزي والعار.جيب المواطن دائما مستهدف.واش باغين تملؤو صندوق التضامن باش تعطيوه للشيخات.من المفروض هاداك الدعم لي خصصتوه للفنانين عمرو بيه الصندوق وخليونا عليكم في التيقار راك العثماني طبقتي في حقنا الإعدام ولا زلنا أحياء وكتقولو كثرات السرقة والاجرام أنتم السبب في كل ماآل إليه المغرب والمغاربة الله ياخذ فيكم الحق منسمحوش ليكم.سميوه مشروع سرقة جيب المواطن.مبقيناش نحسو بروسنا نحن مغاربة.حكومة فاشلة وطاغية
42 - رغم دالك الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:31
رغم كل هده تجاوزات التي يرتكبها البيجدي في حق شعب المغربي فإن هدا الشعب سيصوت عليه.
المشكل ليس في الحزب المشكل في الشعب
43 - حبيبة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:33
ضريبة على الشركات ورجال الاعمال فهمناها وضريبة على الموظفين العموميين مازال مادخلات لي راسي عفاكم شي حد يشرح لي.حيث انا عندي بناتي فالكلية وما عندهم المنحة حيث انا موظفة ودخلي يفوق 3000درهم ومن بعد عندي مصاريف اخرى للكراء ووووو وزادونا بهذه الضريبة.ملي قلنا لهم يجب الغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء قال لك راه هذاك التقاعد ماشي هو اللي جايب الازمة ودابا الازمة غادي نعالجوها بهذ الضريبة .رغم ان الموظف مكاياخذ التقاعد حتى يكون مشرف على المقبرة اما هما راه ياخذوه مزال صغار وزيد وزيد الله يعطينا وجاهكم.راكم كاتقلبوا على شي حاجة اخرى فالشعب والله حتى صبرنا لكم بزاااف.انا بعد بقى شوي وغادي نتفركع على هذ الحكومة .حسبنا الله في العثماني واللي معاه.
44 - Bnaser de kenitra الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:35
خطة حزب لبجدي تحطيم وتركيع كل من لايقدس الاخوان وتوحيد والعدل والإحسان وثيارات أخرى تدعي انه اسلاميه اكثر من باقي مكونات شعب المغربي لنكن صريحين حذف لمقاصه زيادات لهمجيه ي ثمن لغزوال زيادات في ثمن الكهرما واشطر خوصصة تعليم والمستشفيات الغش في جوده الغش في الوزن بيع الوطن لوبيات ولسماسره وتركيا كنثقام من الشعب المغربي وليضمن حزب لبجدي تعويضات متيازات ربيلات تعدد مناصب ووظائف تعينات بأجره خياليه ومضاعفه من ضهر دافعي ضرائيب حزب لبجدا في شخص كبيرهم بنكران او قديس تقمصو لمعارضه حرضو عل دوله عل مؤسسات عل أشخاص حرضو عل 3شزكات ليس في حب المستهلك بل بتحطيم كل من لايبايع بنكران ضحكو عل رواد لمساجيد بمساعده بعض لفقها ومعلمات ومعلمين واساتده ان كمواطن مغربي لي أسرة من 8افراض قبل دخول بنكران لمنابع لقرار مخصن حت خير ولله الحمد من عرق الجبين وصعب اليومي امتلكت منزل وسياره ابنائي يتابعون دراستهم بالعمومي وبعد تحريض ووعيد... من طرف افلس حكومه وحزب في تأريخ المغرب رجعنا للخلف انتشر في عهدهم لبطاله الفقر الاجرام لنتحار لقتل طلاق بينم اتباعه ومن ارشوهم بيقولو لعام زين اصبحو من اغنيا واثرياانتفخت ارصذتهم
45 - أدربال الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:36
قالوا لنا في نهاية الثمانينات ، سَنَبني العالم القروي ؟
قلنا كيف ؟
قالوا عبر إستخلاص ضريبة بقيمة 20 ٪ على المواد الأساسية وتصل تقريبا نصف السعر على المواد الثانوية le lux إسمها
الضريبة على القيمة المضافة TVA
قلنا ما معنى الضريبة على القيمة المضافة
قالوا مثلا
علبة من الصابون يكون ثمنها الصافي بعد المادة الخام و التصنيع و النقل و الأرباح
80 ريال !
المستهلك سيدفع 100 درال . . 20 ريال تدهب مباشرة لخزينة المخزن .
علبة سجائر من الصنف الأشقر سعر التكلفة 200 ريال و ثمن االبيع 300 دريال 50 ٪ 100 درال تدهب مباشرة لخزينة المخزن .
و ستخصص عائدات هده الضريبة كلها لتنمية العالم االقروي .
غادرت قريتي التي كانت جميلة مند ثلاثين عام عدت لزيارتها مؤخرا و جدتها أسوأ مما كانت عليه
لم أسأل أو أتسائل عن وعود الثمانيات التي من حينها و نحن ندفع الضرائب المباشرة و غير المباشرة !!
لأن السؤال ممنوع و ربما سيكلفني 20 سنة سجنا !
لكن بعض الفضوليين قالوا أن سبب تلك الضريبة هو السكتة القلبية التي كانت ستصيب النظام المالي فالمغرب .
فهل ستكرر نفس الخدعة مع حكومة PDJ ؟
كلشي ممكن في بلاد لا تقبل الاستغراب !!
46 - أبو بكر الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:37
هذا الصندوق من 2012 وهو قائم و له من يسيرونه ، و من يسهرون عليه وله مدخول يقتطع من ميزانية الدولة. والآن -2020 يعنى 8 سنوات - وهو ( الصندوق ) ما يزال بحاجة إلى الأمول.

خوفي أن يحدث له ما حدث للصندوق المغربي للتقاعد ، حيث ذهبت مدخرات الموظفين و الاجراء دون أن يعلموا أنهم في الاخير سيبقون مفلسين.

و الان سيساهم كل من له دخل حسب ما يريده القانون، و في الاخير سنرى نفس المشاكل ما زالت قائمة ( وربما تتفاقم )، و لا من يسأل أين ، و كيف ،و متى انفقت مداخيل الصندوق.
47 - عنتر الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:37
يا الحكومة المحكومة شوفي الثروات ديال البلاد فين كاتمشي وخليو الموظفين المغلوبين فالتيقار هادشي وصمة عار في جبين هاد الدولة
48 - makaveli الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:37
حسب ما قرأت و فهمت من المقال الأول في الوضوع فإن هذه الضريبة ستفرض على الاجراء و الموظفين و ذوو الدخل في الميدان العقاري و الفلاحي و المهني ذوي دخل صافي بعد اقتطاع الضريبة على الدخل اكثر من او يساوي 12 مليون سنتيم ، يعني الناس لي المدخول ديالهم كيساوي او كيفوت 12 مليون سنتيم بعد اقتطاع الضريبة على الدخل و لكن السؤال المطروح واش هاد 12 مليون سنتيم واش على اساس دخل شهري او دخل سنوي (يعني 1 مليون سنتيم للشهر)!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
49 - زعفان الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:39
انا شخصيا ساهمت في صندوق كورونا وندمت عندما عرفت انه تم التلاعب به ومساعدة ولا يستحقون، اقول للغبي العثماني و الجبان الصحيف الشخصية ،اذا كنت محتاج للمال فرشد النفقات و امنع التعويضات الخيالية للبرلمانيين و الوزراء و كبار المسوولين بالدولة، لو كنت رجل استرجع ما سرقه اخنوش
اما ان تمد يدك لجيوب المغاربة فهي ليست بطولة ولا حنكة سياسية بل غباء وفساد
50 - ابن محمد / ابو الجعد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:40
اتقوا الله في ضعفاء البلاء وابحثوا عن اصحاب الثروات الحقيقية وحققوا في اداء ضرائبهم.
منحتموهم اراضي الدولة بدرهم رمزي ووضعتم مهندسي ووزارة الفلاحة تحت امرتهم للبحث عن شتائي التمر المجهول في امريكا الشمالية وفي اسرائيل. اعطيتم امتيازات كبيرة وكثيرة في قطاعات عديدة جل المغاربة يعرفونها على الاقل راقبوا مداخيل ضرائبها.
اما الموظف والأجير كما جاء في نص هيسبرس فذالك حائط قصير: وزير المالية يغني ان مالية 2021 اجتماعية . فعلا اجتماعية قنبلة موقوتة تنذر بانفجار حراك اجتماعي لن يتوقف بعد اندلاعه.
دعوا الموظف البسيط واتجهوا نحو المناصب العليا واصحاب تعدد المداخيل مثل عمداء المدن وغيرهم الذين مداخيلهم تناهز عشرة مليون سنتين شهريا.
.
51 - salim. الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:41
المفروض على الوزراء والبرلمانين ان يشتغلون بيليكي وأجرتهم تتحول إلى هذا الصندوق. لأن عملهم تطوعي وليس مهنة.
52 - فرق تسد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:42
منبن تبغو تشفرو تقولو حقا و الواد قطعنا ليكم على ود الغلابة و الفءات الهسة باس حتى الا ناض عليكم النحل ينوض ليه بورزيز يعني الا دوا المواطن البسيط ينوض ليه المسحوق و يقول ليه العثماني ضريف بغا غير يعاوننا .....براكا من تحرميات...سيرو خويو جيوبكم من فلوس الدوىة و حطو معاشاتكم عاد خرجو و دبك ساع غادين تكون نيت باغين تهزو لبلاد و تنقدو العباد.
53 - ثائر مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:43
على هاد القبال يجب اقتطاع نصف ثروة السيد بيليكي لأن الحكومة اقتطعت عرق كل الشعب المغربي
54 - مراقب مروكي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:43
الحكومة وكل الاحزاب متواطئة في الفساد ضد المواطنين فالدعم التي تتلقاه الأحزاب من الدولة وخصوصا في حملة الانتخابات بالملايير فهي كافية لتعويض وفي غنا عن الاقتطاع من أجور الموظفين
55 - مواطن غيور الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:44
اظن ان الكثير من السادة المعلقين لم يفهموا ضريبة التضامن وانها غير معنية بمحدودي الدخل وصغار الموظفين كما جاء في مقتضيات قانون مالية 2021.
ياسادة ضريبة التضامن تستهدف الشركات الخاضعة للضريبة والتي يتجاوز مدخولها 5 ملايين درهم وموظفي القطاع العام و الخاص الذين يبلغ او يتجاوز دخلهم السنوي 120 الف درهم.
كونو تفهمو قبل ما طلقو الاحكام على القرارات وبلاش السلبية و العدمية فالحكم على المقررات الحكومية.
56 - ناشط الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:45
أيها الإخوة الفايسبوكيين زيدوا فضحوا هذ الحكومة وجبدوا اعليها النحل أكثر حتى يعرف هذا المواطن ما الفائدة من التصويت في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة دون ان يتحقق أي شيء على الأرض سوى مزيدا من تعقيد امور الشعب المغربي
57 - حسبنا الله و نعم الوكيل الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:48
هذا ليس اتهام بل هو الواقع المر بعينيه !
58 - صابر الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:49
قهرتونا ... والله لن أسامحكم على أي درهم يقتطع من أجرتي البئيسة... حسبنا الله فيكم
59 - Tahiri الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:50
هذه الضريبة فرضت في عهد محمد الخامس و في عهد الحسن الثاني في الثمانينات لتجاوز محنة الجفاف.
إذن لماذا كل هذه الغوغاء.
60 - بلورة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:51
قولوا لنا من هو الوزير و من هو حزبه صاحب هذا القانون، لأنه حسب علمنا صحاب الفكرة هو من أنتم في صدد تلميع صورته و أصبح بين عشية و ظحاها "حزب صالح" بعد سنوات السرقة هههههه. أما اللعب على المصطلحات و الكلمات من قبيل "حكومة العثماني" باش زعمة تنويو التأثير على "القراء" فأنتم تعلمون أن الشعب سيصفعكم و أنتم مكروهوم كره العمى.
61 - ortgole الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:51
غادي يطبقوها والمغاربه غيخلصو هاد الضريبه غادي نبحو شويه وغادي نبردو حنت عرفو شعب راس مالو غير هضره وكعجبو نشاط شعب كتكال ليه حقو وساكت شعب مضرور وساكت والى جا قدام كامره كقول حنا بيخير عايشين ولله الحمد الله ينصر سيدنا ومزال ضريبات اخرين غيجيونا ونخلصوهم غير صبرو قالك بي لمهل كتكال بودنجال
62 - مسفيوي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:52
الناس لي كتقول ناس لي كيتخلصوا 000 10د مغديش يحسوا بيها الله يهديكم الناس غارقة كريدي والمصاريف ونزيدكم راه كل واحد كيبغي يعيش على قد جيبوا يعني في اخر المطاف مول 000 15د كيجيب راس الشهر قد قد ومن حقو حنا مغاربنا عندنا الخير لي مكينش في بزاف البلدان خاصنا نعيشو مزيان خلاصة القول معندكمش الحق تقطعوا لينا من رزقنا مامسامحينش ليكم في اي درهم كتاخدوه لينا الفقراء عندكم باش تعاونوهم عائدات الفوسفاط والخضر والفواكه تخلص على الفقراء ل 10 سنوات حشومة هادشي سيرو عند مول 80 مليار راه عندو الصرف ديال بصح
63 - خالد F الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:52
هاد أصحاب النقابات تيربحوا بزاف اديال الفلوس، بحال عبد الغني الراقي القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفدرالية اليسار الديمقراطي اللي قال بأنه خلص 4 مليون سنتيم كضرائب في العام، المغرب بلد التناقضات بامتياز، يتكون الفوووووق أو لا تكون في القاع إلى القيتي البلاصة. أما الضريبة فيجب فرضها على الثروة بما فيها رأس المال والعقارات والأصول والأسهم المالية.
64 - wadih الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:52
هذه ضريبة سكوتكم لهم، كنتو خايفين تهضرو على ود المانضه، ها هوما مشاو ليها، اوا زيدو بقاو ساكتين هادشي لي بغاو
65 - عقبة بن نافع الفهري الأحد 18 أكتوبر 2020 - 13:54
بسم الله الرحمان الرحيم
فكرة جيدة لاكن الضريبة تفرض على المواطن الذي هو اول من يستفيد منها مثلا في الانظمة الاجتماعية الاوروبية كمواطن تدفع الضريبة او تاخذ مباشرة من المعاش او الخلصة في نفس الوقت يكون لك الحق ان تستفيد انت من المساعدة الاجتماعية كمثال حتى يفهم الجميع موظف يدفع منذ سنوات مثل هذه الضريبة وحصل على تقاعد بسيط لايمكن ان يعيش به هذا الصندوق الاجتماعي ملزم بدفع المساعدات الاجتماعية هذا هو احسن طريقة للقضاء على الفقر والتسول والحكرة كل مواطن مغربي له الحق الحصول على مساعدات اجتماعية من هذا الصندوق الذي يمون من المواطنين ومن ارباح الدولة
66 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:00
بما ان صاحب الجلالة هو من يحكم و له الكلمة الاولى و الاخيرة في كل ما يجري في البلد . هل سيقبل بالاعتداء على جيوب الموظفين البسطاء المقهورين اصلا . بينما يتمتع المليارديرات بالاعفائات الضريبية؟
67 - abdelix الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:01
بسبب الازمي الحكومة كتنتاقم من الشعب كامل
68 - ادريس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:02
تعتقد الحكومة أنه بلجوئها إلى الحلول السهلة، أي جيوب المواطنين، فإنها ستعالج جميع مشاكل الموازنة العامة...
69 - الملالي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:02
بالأمس فرقتم الملايير على المغنيين وانتم تعلمون بأنكم في حاجة لهذه الأموال واليوم تتحايلون على الموظفين البسطاء في فرض ضريبة عليهم بعدما كانوا ينتظرون زيادة هزيلة منكم. ما هذا الظلم يا حكومة العثماني. احد الامثلة باللغة الدرجة يقول:(اللي اغلب يعف)
70 - مرتن بري دو كيس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:03
...هل اقسمتم يا حكومة PJD..وحزبه ان لا تغادروا مناصبكم التي جعلت منكم فءة ثالثة من الاغنياء في المغرب.هل حلفتم ان خروجكم سيكون بخروج روح الفقراء من المغاربة الذين زاد فقرهم ابان تسلطكم عليهم...والموظفين الذين من بعد تعدلدهم مع الطبقة الوسطى اصبحوافقراءتجوز فيهم الصدقات..هل اقسمتم يا من تسيرون البلاد .وتدفعون بها الى الهاوية..وتجعلون الضعفاء من المغاربة فرامل توقفون بهم ضعفكم في تسيير امور البلاد....اليس هناك اموال طارت الى الخارج.سهل ارجاعها ولو بالقوة.واصحابها لا زالوا يتمتعون بتبيض اموال اخرى داخل البلاد على مراى ومسمع من السلطات الفساد نخر البلاد بسببكم مع العلم ان اقتطاع من رواتب الوزراء و كتاب الدولة.والبرلمانيين يكفيكم لحل مشكلتكم..والضريبة على الثراء الفاحش يجعل من صندوق الدولة ينتعش..ولكن هذا سيكون على حساب جيوبكم ..وجيوبكم بل حساباتكم البنكية غير مسموح بالاطلاع عليها...ولا النقصان من رصيدها الذي نصفه ريع ومال الفقراء....فارحموا من في الارض .يرحمكم من في السماء.فليس للكفن جيوب . ولقد اتيتمونا كما خلقناكم اول مرة..
71 - اطلسي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:05
اقول للمسؤولين ؛ افضل طريقة لاستخلاص ضريبة التضامن هي : استهداف الوزراء والنواب والمستشارين والموظفون السامون والمدراء الجهويين والاقليميين واصحاب الشركات الكبرى وارباب المعامل والفلاحين الكبار والمستثمرين في شتى المجالات ومستغلي المقالع واصحاب الماذونيات ورخص الصيد في اعالي البحار وترشيد نفقات الدولة والاستغناء عن سيارات الدولة الفارهة وتعميم سيارة داسيا للجميع لا فرق بين وزير ولا مدير ولا مسؤول مع عدم استخدام هذه السيارات خلال عطل الاسبوع وتقليص كميات الوقود الى النصف ؛ وانهاء تقاعد الوزراء والنواب والمستشارين وتقليص التعويضات لتبقى في حدود 5000 درهم وسيمكن ذلك الدولة من ادخار ميزانية هامة نحن في امس الحاجة اليها
72 - منال الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:05
هداك إلي عندو 120000 درهم سنويا شوفو الصافي الشهري ديالو واخد الدار بالكيدي والاولاد مزالين كايقراو والمرأة ماخداماش وتلقاه واخد كريديات اخرى وربما مكتبقالوش حتى 3000درهم شنو غدزيدو تقطعولو اللهم انت العليم فرج علينا وانتقم من هذه الحكومة الدائمة يا رب.
73 - مواطنة 1 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:06
مواطن 5 : الموظف الذي يتقاضى عشرة الاف درهم ليس موظفا ميسورا ، فهناك من يعول والديه واخوته وزوجته واولاده ، اذا بحثت في راتبه ستجد عدة اقتطاعات بسبب الاقتراض . هناك موظفون يتقاضون الملايين ، اثرياء لا يدفعون الضرائب ، تجار غير مهيكلين يربحون اموالا طائلة ولا يدفعون الضريبة ... من يربح عشرة الاف هو موظف ذو دخل متوسط ، اعرف ان هناك كثيرون يتقاضون اقل ويجب على الدولة تحسين اوضاعهم وليس تفقير الموظف المتوسط الدخل !!! جل الموظفين الذين يتقاضون عشرة الاف درهم لن تجد في ما تبقى من اجرتهم اكثر من ثلاثة او اربع الاف درهم . من يحتاج للقرض ليس بموظف ميسور !!!! سوف يستمر اقتطاع اجرة الموظف ليعيش الثري في هذه البلاد مرتاحا ، وماذا عن اجرة الوزراء والبرلمانيين ؟ ماذا عن تقاعدهم ؟
74 - هشام كولميمة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:06
درسنا في دروس التاريخ أن من بين أسباب تدهور الدول هو إثقال السكان بالضرائب المباشرة و غير المباشرة...الفاهم يفهم.
75 - bermoh الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:09
دعم القطاع الغير مهيكل، يعني شراء أصوات الطبقة المسحوقة بمساهمات الطبقة الكادحة .
76 - nour الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:09
هذه تسمى ضريبة الظلم الاجتماعي فنقص نفقات الدولة بدءا بتقليث برلمان إعلاميين إلى إلغاء تقاعد الوزراء وإنهاء امتيازاتهم كفيل بتوفير مئات الملايير من الدراهم لكن حكومة القهر تلجأ للموظفين باعتبار الاقتطاع يضمن مداخيل قارة لكم السلطة ولنا الله نشكو ظلمكم وان غذا لناظره لقريب
77 - Lamya الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:11
"وكشفت "أوكسفام المغرب" أن 82 في المائة من العائدات الضريبية على الشركات تستخلص فقط من 2 في المائة من الشركات المغربية، وبسبب التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات يتكبد المغرب سنوياً خسارة مالية تقدر بـ2.45 مليار دولار، ما يعادل حوالي 24 مليار درهم، أي ما يمثل 2.34 في المائة من الناتج الداخلي الخام، أو ما يمكّن من بناء 40 مركزاً استشفائياً."

صراحة, التهرب الضريبي يعتبر جريمة في دول اخرى, هادشي ماشي معقول..واه!
78 - امين الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:12
لتنوير الرئي العام الاموال التي تبرعت بها بعض الفئات من الاغنياء لصندوق الجائحة ارجعت لهم عن طريقة اعفائم من الضرائب بقيمة المبلغ المتبرع به .
79 - بن سليمان الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:13
على الشعب المغربي ان يقف إلى جانب العثماني كرجل واحد.لانه هو الذي من منحه صوته. وهو من دعمه في الانتخابات.لهذا ربما أقسم اليمين حتى يفعل كلما بوسعه وبجهده ان يزيدنا فقرا علىالفقرالذي نعيشه.
80 - MAGHREBI Ka3i الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:13
ويل لكم يا تجار الدين.منذ مجيئكم المشؤوم و المواطن يعاني الويلات من تخفيض للأجور عبر الاقتطاعات و الزيادة في الأسعار و فرض مساهمات إجبارية في صندوق كورونا.هذه لن تمر
81 - رشيد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:14
هدا ليس قرار للتضامن من اجل كرونا بل من اجل ضمن تقاعد البرلمانيين الله يكون في عون الشعب المغربي
82 - Lakbir الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:14
J'ai jamais vu qu'un salarié qui a bossé pendant 30 ans avec un prélèvement d'IGR de 3000dhs par mois à la retraite il touche le plafond de 4000dhs.
Je trouve ça illogique.
Je demande au gouvernement de revoir la retraite des salariés du secteur privé.
83 - ولاية منيسيوتا منيابوليس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:15
الغاء معاشات البرلمانيين والبريمات ديال ديالهوم وديال الوزراء والمسؤولين والغاء مهرجانات موازين وتيميتار واغاني الراي في الشرق ودعم الفنانة الفاشلين ووقف شراء السيارات الفخمة والفارعة للمسؤولين رأه غتجمعوا تقريبا 15 مليار دولار فلوس المغاربة كيتمشي فالخوا الخاوي رئيسة وزراء السويد كتمشي الخدمة وكترجع لدار غير فالطوبيس وعندها مكتب عادي بيرو خزانة لافابور وكتشرب الماء ديال روبيني دخلو اليوتيوب ديرو france 2 premier minister de sued اويلي اويلي على المسؤولين المغاربة راكوم عيقتوا بزاف
84 - samihabderazak الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:15
نطالب بالاقتطاع من أجور الوزراء والبرلمانيين واصحاب الثروات في المغرب.
85 - Ahmed الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:15
في كل دول العالم ، الحكومات كتحاول تحافظ على الطبقة التوسطة، حيت هي صلة وصل بين الأغنياء والفقراء ، ولكن هاذ الحكومة بغات يبقا في المغرب الغنى الفاحش و الفقر المضقع.
86 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:15
حلول ترقيعية كان من الاجدر فتح استشارة عمومية للخروج بحلول متفق عليها .حلول ترمي للقطع مع كل أشكال الريع والبذخ والاسراف على جميع الأصعدة ...
اتضح بالملموس ان حكومة البيجيدي لاتكثرت لنبض الشارع ولاتريد معالجة موطن الداء المتمثل في التغاضي عن اصحاب المؤذونيات الريعية وأصحاب التقاعدات الوزارية والبرلمانية السمينة والمتهربين من الضرائب . ومستعملي سيارات الدولة ومصاريفها من بنزين وغيره في الأغراض الخاصة...كما انه بعد رفع شعار عفى الله عما سلف ليس هناك اي مخطط لارجاع الأموال المنهوبة والمهربة ... خلاصة القول اننا امام حكومة فاشلة على جميع الأصعدة
87 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:16
استغرب حينما اسمع بعظ الأشخاص يسمون الحزب الحاكم بالحزب الإسلامي الإسلام بريء من تظلمات الحكومتين المتعاقبتين كما وكيف . لأن الشريعة السمحاء تلتزم الحاكم بتطبيق الشريعة الإسلامية وتوزيع الثروة بالعدل ومحاسبة الفاسدين أين نحن والدستور المعدل الدي أعطى صلاحيات واسعة للبرلمان لمراقبة الحكومة أين العدالة الاجتماعية والحكامة وتكافؤ الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة
88 - badaralae الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:18
انا بغيت غير نعرف وليت نسمع كورونا ايبولا الادز السكر السرطان وهاد الشي كامل ومكفكومش مزال بغيتو تمصو داك شويا ديال الدم لي مزال مبان ليكوم غير الموضف جمعو غير داك الميزانية ديال موازن والانشطة التقافية ماشي كولها لي معندا قيما ومتنفع بوالو وزيد داك الميزانيات ديال الجمعيات لي غير فالاوراق وزيد داك الميزانيات ديال المجالس البلدية لي مكنشوفو منا والو وزيد كمل من راسك وبنادم يتقي شويا الله ورا غدي نوليو احسن بلد عربي غير لخدينا شويا وخلينا شويا
89 - خالد 3 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:20
لا تعطوا المغالطات فضريبة التضامن ستطبق على المستخدمين الدين يتقاضون مليون سنتيم فما فوق و كدلك على الشركات
ادا كنتم تتقاضون مليون فلمادا تشتكون و لكن ما دام البرلماني يشتكي فانتم مثله بدون تعميم
90 - أمين الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:23
ماذا تنتظرون من حكومة سعد الدين العثماني و من حزب العدالة والتنمية، إنه الإنتقام من الشعب المغربي بما أن هذا الحزب في طريقه المحتوم إلى مزبلة التاريخ، بالأمس خرج علينا واحد منهم بدون حياء يتوعد المغاربة من داخل البرلمان من أجل تعويضات ليست من حقه واليوم يخرج علينا رئيس الحكومة بخلق صندوق للتضامن الإجتماعي على حساب الموظفين والاجراء الذين لا حول لهم ولا قوة.
لم يعرف المغرب من قبل متل هذه الحكومة والتي كرست مجهوداتها في سياسة افقار الفقير واغناء الغني، و بما أنهم اصبحوا من الأغنياء ذوو الثروات فإنهم لن يلجاوا إلا جيوب الضعفاء وأبناء الشعب،
91 - maghribi horrrr الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:24
حكومة الباجدة لا تعرف الا اجور الموظفين عوض ان تلتفت الى اجور الوزراء والبرلمانيين واصحاب التعويضات منهم مثل البليكي وصاحب المعاشين...كفى قهرتونا بزاف.
92 - مغترب الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:24
ضريبة التضامن يفرضوها على مول اليخث و 40 مليون شهريا و مول القصر ب 8 مليار و ميزانية 250 مليار سنويا.....
93 - امل الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:27
كل ما اخافه الان هو ماذا لو تمكن حزب العدالة والتنمية من قيادة الحكومة للمرة الثالثة؟؟ الله يحد الباس والله يجعلها اخر ايامهم في هذه الحكومة
94 - متتبعة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:27
حكومة العار..اغرقتم البلاد في الديون التي لم يستفد منها المواطن شيئا يذكر ..اغرقتم البلاد في الفقر وما زلتم تمتصون دماءنا وتنفضون جيوبنا..دمرتم مستقبلنا وسفهتم أحلامنا ..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
95 - Nizar الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:27
اين الجمعيات الحقوقية والمركزيات النقابية التي تدعي نفسها لديها تمثيلية من هدا الإجراء الدي يرغب رئيس الحكومة تطبيقىه على الموظفين البسطاء ودوي الدخل المحدود أليس هده الفئة حائط قصير لمزيد من استنزاف جيوب الموظفين في ظل الظروف الصعبة التي لا يستطيع احد تحملها وخاصة في ارتفاع الاسعار والمواد الأساسية اين الملايين التي خصصت الانتخابات اين الملايير التي خصصت للفنانة واين واين الا اتقوا في وجه هدا الشعب المكلوم المغلوب على أمره حسبنا الله ونعم الوكيل اقل ما نملك لمادا لم تلجاؤو الى التعويضات الفاحشة والامتيازات والى اوليئك الدين يتهربون من الضرائب اماالشعب والموظف البسيط وسل فيه السيل الزبى وصل السكين العظم
96 - الساكت عن الحق شيطان أخرص الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:28
واسيري يا حكومة الحكرة الله يبدلك بما خير منك
راكي قهرتينا بالزيادات التي لا تنقطع منذ توليك رئاسة الحكومة
ماكتحاسبوش البانضية والقطاطعية هما : عفا الله عما سلف، والضعفاء الي ساندوكم بديتوا بهم، الله ياخذ فيكم الحق والي كان حيلة وأسباب
ما كتعرفوا أصول الناس الي طلعوكم وطيتوا عليهم واحتقرتوهم لأنهم ما عرفوش فين يعطيوا أصواتهم
واسير يابن كيران الله يخليك ويدريك كيف خليت دراوش المغرب وزلعت الي دارو فيك التيقة
واسير يالعثماني الله يمسخك حيت انت غير دمية لا وزن لك بحال حمار العطار
97 - موظف مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:30
إلا داز هاد القانون حكمة العدالة والتنمية على راسها بالفشل المحقق والدريع في الانتختبات الجاية دابا لاحديث في أوساط الموضفين غير على هاد المشكل. دبا الخيار واضح ومحسوم يالموضفين يالعدالة والتنمية لي باغا تسعي الموضفين وتدي رزقهم.
والانتخابات على الابواب وراه شاف بولحية أش وقع ليهم في إنتخابات ديال التعاضضية.
98 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:31
أرى أن هذه الضريبة تندرج ضمن التسويق الإنتخابي للبيجيدي . و الذي يعتمد على كسب ثقة ناخبيه الذين يتألفون من الأميين و الأرامل و المعوزين . رغم أن دعم الأرامل مشروع الملك اختبأ وراءه بنكيران . كما أن المعوزين لم يستفيدوا من سياسة البيجيدي التي تصالحت مع الفساد الناهب لخيرات البلاد التي من الممكن أن لا تبقي أي معوز في البلد . لكن البيجيدي يعزف على هذا الوتر . و الملتحون لا يفقهون و لا ينتجون أي ثروة و حلولهم "كلع لهذا و اعط شويا لهداك" ، جيوب المواطنين أو إغراق الدولة بالديون . و لكن لا بأس لأن أجورهم و تعويضاتهم السمينة مضمونة . ما أقترحه الان لن يعجب المغاربة و لكن الدواء ليس شهي المذاق و الفيروس يقضى عليه بمصل مصنوع من الفيروس : علينا أن نصوت لصالح منافسي هذا الحزب لإخراجه . هذا هو الحل المر الوحيد .
99 - احمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:32
الى التعليق 4
اذا كنت تعتبر ان من يتقضى 10000 درهم من الاغنياء فتلك مصيبة و اذا اعتقدت بضرورة اداءه للضريبة فالمصيية اعظم.
الا تعلم ان اقل قيمة للكراء 3000 dh
و اقل المدارس 1000 dh
و اقل زيارة طبية تكلفك 1000 dh
و الهاتف و الماء و الكهرباء 1000 dh
البنزين فقط 700 dh
و لنقل 3000dh فقط للاكل
فهل الانسان خلق للاكل و النوم
اين السفر و اين اللباس و اين الوالدين.........
يا اخي اذا كان دخل ضعيف حاول تحسينه و لا ترض بالعظام التي يعطيها لك الاخرون و لا تقنع نفسك بان الاخرين لهم دخل مرتفع وجب الاقتطاع لهم فهناك من له دخل يفوق احرك 100 مرة و لا يؤدي و لو درهما للدولة و الاكتر من دلك يستفيد من البقع و يستفيد اولاده من المنحة اما العامل الذي يتقضى 3000 درهم فتقطع له الضريبة و لا يستفيد من شيء و دلك يجب ان تنتبه له.
100 - محمد المربع الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:34
دولة تحلب الشعب، والشعب في دار غفلون.... اللهم أفقرهم وأغنينا عنهم. واجعل أيامهم الأخيرة سوداء، فيها الإسهال والأمراض المستعصية.
101 - مصطفى الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:34
ادا كان لابد من فرض الضريبة ف الأولى الضريبة على الثروة
102 - محمد ا الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:36
هل أفلست الدولة حتى أصبحت تفرض مثل هذه الضريبة. إلى أين تسير الأمور في المغرب. الله سبحانه و تعالى وحده يعلم.
103 - البهجة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:37
اللهطة والريوك السايلة على المناصب والفلوس الله اخليكم ديما هكاك المغاربة أخوتي هاد السنة ما صوتوا على حتى منطح فهم
104 - touhali الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:38
تقشف من داخل دولة.


قبل كل شيء يجب على دولة مراجعة مصاريفها ونفس من قيمة رواتبهم على ﻷقل خمسين فى مليئة. وفرض المحاسبة الإدارية والمالية. ونقس عدد البرلمانيين والوزراء. في أمريكا تتألف من 12 وزيراً
ونحن 40 وزيراً.
هل نحن أكبر من أميركا ؟.
105 - محمدين الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:39
كان على جلالة الملك نصره الله أن يتدخل لأن هذه القرارات تمس بالسلم الاجتماعي وتؤدي لا محالة عاجلا أو آجلا إلى المس بالأمن العام لأنها تستهدف لقمة عيش المواطن وخاصة الطبقة الوسطى والفقيرة
106 - saadoune الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:40
A ceux et celles qui ont voté pour ce pourri parti Pjd , voilà votre récompense : comme toujours des taxes et rien que des taxes.
Pour sauver ce pays , la consigne est simple : NE PAS VOTER POUR CE PARTI AUX PROCHAINES ÉLECTIONS
107 - مواطن مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:41
هذه سرقة بالعلن لجيوب المواطنين مع سبق الإصرار والترصد و دون تحريك ساكن من طرف المواطنين أو النقابات
108 - Driss الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:41
مادا تريد حكومة العثماني فعله .
حكومة لا تعرف إلا الاقتطاعات .
الموظفون ينتظرون الزيادة .
حقد مقصود ضد الموظفين
تقولون الموظفين الدين تتجاوز اجرتهم 10000 درهم
لكن منهمكة بالقروضالاستهلاكية .
حسبنا الله و نعم الوكيل .
109 - الجيب خاوي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:43
120000 درهم في السنة بمعنى 10000 درهم في الشهر التي تحتسب عليها ضريبة التضامن التي تعتزم حكومة الملتحين و البليكي اعتمادها في الميزانية المقبلة. أ سي العثماني و رباعتو زولو الما و الضو و الكرا ديال الدار و مستحقات المدارس الخاصة ومصاريف التنقل و التطبيب و الكوزينة و طريطات البنك لي شاط خوذوه...
110 - مواطن2 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:44
بغض النظر عن الضريبة المحدثة لان عرضها على البرلمان هو امر شكلي فقط فهي ضريبة ستطبق بدون اي شك. الاشكال هو ان حزمة من المصائب وقعت في عهد حكومة ما سمي ب" حكومة الاسلاميين " .وبهاته الصفة تم النصب على المغاربة ان صح القول. جل المغاربة اصبح يشعر بانه غرر به بالتصويت على الحزب الحاكم.وانا احدهم.كنت اعتقد ان هذا الحزب سيكون احسن من سابقيه لكن العكس هو الذي حصل.لم يعرف المغرب في السابق الازمات التي يعرفها حاليا.هناك احزاب اخرى اساءت تدبير الشان العام لكن ليس بالمستوى الذي يعرفه المغرب حاليا.ضريبة التضامن شيء جميل لكن على اصحاب الثروات والدخل الفاحش...هل يستوي من يتقاضى اكثر من 70 او 80 الف درهم مع من يتقاضى اقل من 10 او 5 آلاف درهم. لا اتكلم عن اصحا ب 20 و30 وحتى 40 مليون...هؤلاء لا يقترب منهم احد.ضريبة التضامن يجب ان تقتصر على الاغنياء واعفاء متوسطي الدخل منها .آلاف الاغنياء في البلاد عليهم ان يساهموا عن طواعية واختيار . انهم كسبوا الثروة من داخل المغرب لا من خارجه اي من جيوب المواطنين وعلى حسابهم.العامل لا زال يتقاضى 80 درهما في اليوم او اقل .انه المنكر.
111 - hassanchoukri الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:44
أنا اتساءل دائما هل في كل مرة يحدث صندوق يجب اللجوء إلى جيب المواطن المقهور لملءه هل ليس هناك حل آخر واش هاد الحكومة صافي هادشي لي كتعرف تدير راه لي اجرته مليون إلى رجعنا إلى شهادة الأجرة ديالو غادي نلقاو ما كتبقا ليه حتى3000درهم صحيحة آش غادي تقطعو ليه باقي شوفو الناس لي كيربحو الفلوس مزيان أو ما كيخلصو الضرائب أو لا هادوك ما قدرتو عليهوم راه هدشي غادي لشي تفرقيعة هادشي راه بزاف ياك صندوق الحماية الاجتماعية من2012ا أو هو كاين أو علاش حتى ل 2020عادبغات تفرض هاد الضريبة حسبي الله ونعم الوكيل
112 - نزهة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:45
رقم ١
قطع راس الثعبان ليس كقطع اخره يقول المثل ليا صوطك القاضي لمن تشتكي و هل هاذه الحكومة الذي تلومها سيدة قراراتها
113 - El yamani الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:46
بغيت نعراف هذا الحكومة واش مبقى عندها ميدار ، الله يعطنا معكم الصبر؟
114 - %%%% الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:48
une taxe pour les pauvres qu on alimenté de leur poche . un exploit signé pjd
115 - مواطن ملك لله فقط الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:49
ديما المواطن مسكين، هو الحيط القصير فهاذ البلاد، سيرو شوفو الفوسفاط أو حلو شي بير ديال البيترول أو قلبو على ريوسكم، خاصكم تجتاهدو يا حكومة كيفما كيديرو سيادكم في أوربا ماشي تستنزفو جيوب المواطنين مساكن، حنا كنكملو الشهر غي ب لا إلاه الا الله أنتوما باغين تزيدو تزيرونا، را كين فهاذ البلاد لي عندو فلوس ما عارف حتى مايدير بيها فلوس كتيرة قلبو عليهم أو جتاهدو أما المواطن بعدو عليه را الكعية ديالو واعرة...
116 - مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:52
لا حول و لا قوة الا بالله. قهرتونا قهرتونا قهرتونا.
117 - مواطن اللاوطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:53
حكومة العبث لا يهمها عند كل محنة سوى جيوب الأجراء والموظفين كأنهم المواطنين الوحيدين لهذا البلد مع أن الحل بسيط وسهل جدا لتجاوز المحن، الذي يكمن في:
_إلغاء رواتب البرلمانيين وتعويضها بتعويضات عن الهندام والتنقل تحدد في سقف معين لأن ذاك البرلماني هو من تطوع من تلقاء نفسه ليحل محل المواطن في البرلمان ويمثله ولم يفرض عليه أحد.
_ إلغاء صندوق تقاعد البرلمانيين والوزراء حيث أنه لا يعقل ولا يقبله منطق أن يعمل شخص لمدة 5 سنوات ويخرج بتقاعد سمين مدى الحياة في حين أن موظف يعمل لمدة 43 سنة يخرج بتقاعد لا يغني ولا يسمن من جوع.
_ تقليص رواتب من يعرفون بالموظفين السامين مثلا تجد موظف يتقاضا راتب 25 مليون شهريا بالإضافة إلى التعويضات والحوافز أليس هذا عيبا أن يتقاضا شخص واحد راتب 100 موظف بالسلم 10.
ا
118 - كبور بناني سميرس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:54
الى المعلق رقم 4 الذي يقول:
ليس هناك علاقة بين الضعفاء و ضريبة النضامن لأن صقف تطبيق هده الضريبة سيبدأ من 120000 dh سنويا إدا كانوا الضعفاء يربحون 120000 dh الله يجعلني منهم.
راحنا غارقين كريديات واخا عندي 000 120 الف درهم سنويا راه كيشيط منها غير 000 50 درهم بسبب كريدي ديال الدار والخ..
حلل وناقش؟
119 - ميمون الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:54
لا نريد استغلالات سياسية من جيوبتا....

هته سرقة....

لست نرغما أن أتضامن مع أي كان....

من أراد أن يتضامن فليتضامن من جيبه....

نطالب بعد مس أجورنا....

ونطالب بإعادة حتى 10% التي سرقت سابقا...
120 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:55
الازمة الاقتصادية ، و الجفاف ، و جائحة كورونا ، و البلاوي والمصائب التي حلت بالمغرب بسبب أقدام النحس لحكومة لباجدا النسخة الأولى برآسة بن زيدان و الثانية برآسة الثعباني أيها المواطنون كلما دعوتم الله أن يرفع هذا الوباء فادعوه أيضاً أن يرفع هذه المحكومة ويلقي بها في كوكب المريخ انها منحوسة إنّ أَقدامها اقدام نَحس على البلاد والعباد عندما تذهب هذه المحكومة غير مأسوف عليها . فما بكت عليها السماء و لا الارض. سيفيض علينا الله من خزائن خيراته وسينعم علينا برحمته وعفوه لأن هذه المحكومة اعتمدت النفاق و لم تستقم .
121 - تضامن بالزز الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:57
الغريب ان الحكومة تلجأ إلى هذا الحائط القصير كلما أحست بالحاجة ومع ذلك تصر على الحد من التوظيف في القطاع العام.
افهم تسطى.
122 - منخرط الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:57
-الضربية على الدخل
- الضريبة على القيمة المضافة
- الضريبة على السيارات
- ضريبة السمعي البصري
- ضريبة الكوارث
-ضريبة التضامن
عطي من هنا ا زول من هناك...
هل لديكم الجرأة بفرض الضريبة على الغنى.impôts sur la fortune ؟
123 - slima الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:58
الحكومة : يُوحى إليها ملء هذا الصندوق من جيوب الأجراء والموظفين ! وتخصيص جزء منه للفقراء والمساكين وابن السبيل والأثرياء : (لأنهم يَذخلون في فئة المؤلفة قلوبهم)
124 - Youssef-Arc الأحد 18 أكتوبر 2020 - 14:59
الكلمة الإول لجلالة الملك و الأخيرة للشعب
125 - عبد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:02
و هل الاقطاعيون الذين يمتلكون الاف الهكترات من الاراضي الخصبة و يبيعون محاصيلهم بالملايين و يشيدون القصور التي نمر عليها صباحا و مساء يدفعون الضرائب انهم معفيون و لكن اقول سبب ذل الموضف هي النقابات الورقية التي لا تحرك ساكنا و تكتفي بالخطاب الديماغوجي الذي لا يسمن و لا يغني من جوع
126 - ملاحظ الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:02
مكاين لا تضامن اجتماعي ولا هم يحزنون هاد الفلوس بغاوها يجمعوها باش إدوزوا بيها الانتخابات لا اقل ولا اكثر لي شاط يفرقوه على ممثلي الاحزاب حسبي الله ونعم الوكيل لقد بلغ السيل الزبى حسبي الله ونعم الوكيل
127 - 10600 شهريا الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:04
انا استاذ جامعي كتقطع ليا 10600 درهم ( مليون و 12 الف ريال ) ف الشهر ( اقول ف الشهر ) كضريبة على الدخل ....وتلقا واحد من المهن الحرة كيدخل اكثر مني وما كيخلصش هاد المبلغ كضريبة على الدخل لانه ما كيصرحش بداكشي اللي كيربح ! واش هادشي معقول ؟
128 - غيور على الوطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:04
مجمل ما اقول حسبي الله و نعم الوكيل
الحكومات في البلدان المتقدمة تحاول تشجيع الطبقة المتوسطة و هولاء تجار الدين يحاولون ضرب القدرة الشرائية للمواطنين, بالمقابل نراهم يدافعون عن امتيازتهم بكل بسالة.الله جل جلاله أنذر المنافقين أنهم من أصحاب الدرك الاسفل من النار. أتقوا الله فمهما جمعتم من مليارات متاتية من الريع و الاسترزاق السياسي فمالكم قطعة ثوب أبيض و قبر في الثرى, لو تعلمون ما حجم المسوولية امام الله فلن يجرؤ أحد منكم أن يقترب منها, اتقو الله قبل فوات الاوان.
129 - أمازيغي عبدالله الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:05
منذ تسع سنوات وأنا أحذركم من هذا الحزب الفاشل الذي لا يرى إلا مصالحه ويستنزف الطبقة الشعبية أين أنت يا سلسبيلا ويا حاج.
130 - اشرف زكي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:05
وراه المانضة مقطعة مابين الكراء والكرديات اش اش غتخليو فيها. وعلاش متقطعوش مع كل اشكال الريع وتربح الدولة كسيارات الدولة و المساكن الوظيفية
131 - Hki الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:07
حكومة وبرلمان البليكي. كيف لكم ان تفكروا في جيوب المواطن؟ افكاركم ضيقة. اصبحتم تفكرون كالمافية.....
عليكم بالاستقالة
132 - فهم تسطا الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:12
الاية تقلبات الضريبة اللي كان خاصهم يديرو الضريبة على الاثرياء داروها على الفقراء!!!!!
133 - Mehdi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:21
نعم اقتطعوا من اجورنا فنحن دائما زلك الحائط القصير الزي... لكن فليكن التضامن من طرف الجميع ساهم ايها الوزير بربع راتبك ويا ايها البرلماني تنازل عن تقاعرك وساهم بنصف تعويضاتك
134 - لعطيشيني احمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:26
فينكم النقابات وليتو كدوزو الماء
عمرو ليكم الكرش بالتشيشا بصحتكم
135 - اعمار عبد الله الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:29
هذه الضريبة غير موجهة ضد الضعفاء كما يروج الإعلام الماجور .هي ضريبة لاصحاب الاجور مليون سنتيم شهريا و ما فوق .يعني 120000 درهم صافية سنوية .
لا يمكن تصور دولة بدون ضرائب ...
136 - Azounkd الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:29
نحن ندفع ضريبة جريمة آبائنا الذين أنجبونا في هذا البلد البئيس.
و للأسف أننا جنينا على أبنائنا فارتكبنا نفس الجريمة.
137 - ADam الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:36
انا لن أعاتب الحكومة ولا صناع القرار ألي تتلام الأول والأخير هما حنا الشعب ألي ٪ 35 أمية اوجاهلين مع إحترامي الأقلية ٪ 25 مبوقة ٪ 15 في السجن ٪ 10 حارݣة ألي باقيين راكم عارفينهم .ديرو مابغيتو فهاذ البلاد يستاهلو ألي صوتوا عليكم وماتنساوش ملي تسالي من الشعب شوفوا الأكسجين كيف ديرو ليه تناهبوه وتقطعوه على الدراوش .الحمد لله ألي كاينة الموت والكفن مافيه جياب.أنشري هسبريس ولك جزيل الشكر
138 - hatim الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:36
يجب أن نكون منطقين : الضريبة ستطبق على من أجورهم تساوي أو تزيذ على 10000 درهم شهريا, إذا لايمكن إعتبار أنها ستمس الطبقة الهشة.
139 - مغربية صحراوية الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:45
حكومة العثماني ما تنتهي حتى مص دماء الفقراء دعيناكم لله الموظف البسيط كيتسنى تعاونوه وباغين تساليوا معاه راه في هاد الظروف انتم من يولد المجرمين والحاقدين على الاوضاع راه مهما كنت بارد الاحساس توصل ليك لعظم بتصرفات العثماني راه ماشي معقول تقتطعو من الفقراء وتعطو بسخاء للرقاصات والمغنيات الامر لا يرضي الله ولا العبد داكشي علاش كرونا قليلة فيكم والجفاف قليل عليكم ويل من غضب الله ويا ايها المظلوم الساكت عن حقه شيطان اخرس لننتفض والحكومة الى مزيلة التاريخ راه بزاف بزاف ذل واشمن ذل هذا ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .
140 - الحقيقة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:45
هذه سرقة التضامن ليست ضريبة التضامن وهذا مايمكن أن نقول ،زد نهار تسمع خبر،
141 - ابو مهدي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:49
التضامن على شرانا وعينينا نحن الموظفين

وريونا بعدا اشنو دفعو اغنياء البلد ..المعروفين لي كيستثمرو فالخارج ...كلشي يتضامن ..بداو بالاغنياء ..وتقليص اجور عليا لي مقدرش عليها تحكومة..ومصاريف زاءدة ضائعة وتقليص عدد وزراء ونواب الامة ...امور واضحة ..لي بغا معقول ...
الا بغينا نخدمو هذ بلاد ويعسش كلشي مزيان وبكرامة ...مشي فقط تنزلو على موظفين واجراء ..هذو راه معيشين اسر معاهم....باركا من ترياش راه عريتونا...بااااركاااا المسؤولين الا كنتو فعلا مسؤولين...والله المستعان..
142 - almahdi الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:50
أظن أن صبر المغاربة أوشك أن يشبه صبر سيدنا أيوب عليه السلام،أغنياء ولصوص ومافيا لا تستطيعون الكلام معهم،والفقراء قهرتهم،ا
143 - المراقب الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:52
الإلتجاء إلى كريساج المغاربة عن طريق مسميات من قبيل ضريبة التضامن هو إعلان رسمي بفشل قيادة الدولة و فشلها في التنمية ، و الإمتعاض الشعبي من هذه القرارات يظهر لكل ذي عينين أن الشعب المغربي ليس له من ينوب عنه ، أما ما يسمى بالمستشارين و البرلمانيين فهم شركاء في هذه الجريمة .
144 - مواطن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:53
عشرة سنوات لم نشاهد فيها الى الزيادة في الضرائب، والساعة، وحذف صندوق المقاصة، و سن التقاعد، والمحروقات،
ضريبة بنكيران سلات في 2016، جات ضريبة العثماني في 2021، وكلها لاضعاف ألمواطن بدل البحث عن الموارد الحقيقية
أين شعاركم بفرض ضريبة على الثروة، لم تقدرو عليها
145 - ملاحظ الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:56
ما بدأه بنكيران من استنزاف جيوب المغاربة والموظفين على الخصوص باقتطاعات تحت ذرائع واهية مستخدما شعارات اسلاموية اكمله هاد السي رئيس الحكومة هاد الرئيس المهزوز المرعود الضعيف الشخصية يحصن نفسه وحزبه من مطالبات انهاء الريع من التقاعد السمين الذي يخص البرلمانيين والمتشارين الى فرض ضريبة وذلك للمحافظة على حصصهم واموالهم التي كدسوها والامتيازات التي يخافون على فقدانها ،حزب خدع شعب وحكومة خدعت امة سنلتقي يوم القيامة يا كروش الحرام يا من اسنخدمتم الدين للضحك على الشعب وسرقة اصواته بشعارات رنانة اياكم ثم اياكم في الانتخابات القادمة ان تدقو على بيوت المغاربة من اجل ان يصوت عليكم لانه حين ذلك سيتبعكم بالنعال يا لصوص واذا صوت عليكم هذا الشعب مرة اخرى فانه يستحق كل ما يجري له،حفظ الله بلدنا آمنا مطمئنا من خونة الداخل والخارج.
146 - مريمرين الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:57
لماذا لا يتنازل أعضاء الحكومة و أعضاء البرلمان عن أجورهم و تعويضاتهم لمدة محددة ؟؟
لماذا لم تقم "حكومة الكفاءات" بتفعيل تقارير المجلس الأعلى للحسابات لاسترجاع الأموال المسروقة ؟؟
لماذا لا لم تقم طبوضع حد للريع
كما كنتم تهتفون أيام كنتم في المعارضة ؟
أموال المواطنين تنهب تحت أعينكم ، وحين يفتضح الأمر تختبؤون وراء تماسيح و عفاريت ...
ترددون على مسامع سارقي المال العام "عفا الله عما سلف" فيزداد السلب و النهب ؛ و لتعويض ما يسرق ، تمتد أيديكم إلى جيوب المواطنين دون خجل . يا لها من مفارقة !
يهدر المال العام هدرا جراء الاختلاسات و جراء الريع الذي يتمرغ فيه أعضاء الحكومة و أعضاء البرلمان و رؤساء المؤسسات و ... وكل ما تقوم به الحكومة هو اللجوء الى أضعف حلقة هو جيب المواطن .
خسئتم و خابت سياستكم .
147 - موظف شبه عمومي إطار الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:00
يا للعجب، في نظركم الموظف لا يتضامن حتى تخرجوا له ضريبة تضامن، لولا الطبقة الوسطى لما وجدتم أنتم أنفسكم أجوركم، أنا شخصيا راتبي الصافي تقريبا 70٪ من الراتب الخام، أي 30٪ من الاقتطاعات تشمل التقاعد و التغطية الصحية و الضريبة على الدخل، معيل لأسرتين 7 أفراد في المجموع، كراء و أكل و ..... الخلاصة أن الموظف يقوم بعدة أشياء من المفروض أن الدولة هي المسؤولة عنها، و الأغلبية الساحقة لها قروض ريبوية بالملايين حتى تضمن السكن الذي من حقها، أنا مهندس دولة لا أملك لا سكنا و لا سيارة مع العلم أن زوجتي أستاذة، في بلد كالمغرب لم نستطع حتى توفير بعض المال و لا نريد الربا عايشين و حامدين الله، و زيدين باغين تقتاطعو، و الله لو تحريتم حقيقة الموظفين و وضعيتهم لوجدتم أن العديد من مصاريفهم هي في الحقيقة كيخلصوها في بلاصت الدولة و معاونين مع الدولة باش يوفرو المواطنين آخرين داكشي لي ما قدراتش الدولة توفروا ليهم، و بالتالي فيجب مراعاة هذا و أخذه بعين الاعتبار علما أن القدرة الشرائية تهاوت إلى درجات غير معقولة أصبح معها المهندس و الطبيب و الإطار في وضعية صعبة فكيف بحال رجل الأمن و عاملين النظافة و .......الخ
148 - مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:00
قالها العلامة بنكيران جئنا لنحارب العفاريت والتماسيح صدقتو انتوما هما العفاريت والتماسيح ديال بالصح الا من رحم ربي
149 - med الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:00
سمحوا في نقلة من الفوسفات ونقلة من السمك وشهر واحد من تعويضات الريع واتركوا الموظفين البسطاء في حالهم ،الله يأخد فيكم الحق في صحتهم وأولادك وثرواتكم
150 - محمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:01
في حين كنا ننتظر اقرار الضريبة على الثروة ...سارعت الحكومة الموقرة الى جيوب الكادحين كما هي عادتها لنهبها وتفقيرها اكثر واكثر . منكم لله وعند ربكم تختصمون.
151 - عسكري متقاعد غيور الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:05
التعاليق كثيرة و متنوعة و النفوس ملتهبة و مضطربة و الكل صامت مكتوف الأيدي و كأننا عند العدو لا حول و لا قوة لنا إلا أنه العكس المغاربة معروفون بالشهامة و النفخة لكن طغى عليهم سحر السحرة المشعودين هناك كلام ساءد يعتبر كلاما فقط لكنه في جوهره حكمة إلا و هو " المهضرة ماتشري خضرة " صحيح يجب أن نتأمل هذه المقولة و يقف الشعب وقفة رجل واحد. هؤلاء السفلة قد تغلبوا على الملك و ارهقوه بالكذب و التقارير المغلوطة. اليد الواحدة لا تصفق لكنه تصرفق. على الشعب أن يعري على الفساد و يبلغ ملكنا بالملموس و بالحجج و البث في كل القضايا الشائكة أما البقاء على الصراع الخفي فهو لا يجدي شيئا بل يجب تفعيل المكتوم عليه و تعريته بعيدا عن الفوضى و الاضطراب بل بالعقل و الحكمة و الحنكة. حتى اذا اخذوا منا كل أشياء نسترده منهم و من ابناءهم بقوة القانون. أما كل ما يجري حاليا ما هو إلا فتنة و تبخيس البلد. الله الوطن (الشعب) الملك أم من غيرهم. علينا إزالة الأورام بذون بلبلة
152 - moaddafa الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:08
السي العثماني راحنا عندنا امراض مزمنة وعندنا وليداتنا معطلين و خوتنا معطلين الحراكة زاكية لافلاحة لابيع ولا شراء راه هاد الاقتطاع غادي يتضرر منه واحد الشريحة عريضة من الموظفين الله يهديك راه هاد شي بزاف بزاف لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل.
153 - الدليمي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:25
طولو او زادو ف الإصابات ديال كورونا باش يمررو بحال هدا القوانين من بدأ من تكميم الأفواه إلى التدريس التقافة الجنسية إلى هده الضربية كرورنا شبه منعدمة في المغرب هما دبا مستاغلينها باش يمررو بحال هدا القوانين غادي يعاود ينجح هدا الحزب لأن اغلب الشعب المغربي من الطبقة المسحوقة المغلوبا على أمرها باين لبلان عاود غادي ينجحو هدا خياتي بسبب الأغلبية الساحقة الي كاتسكن المغرب الي هي الطبقة المسحوقة المغلوبا على أمرها
154 - جلال الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:39
عوض أن تفكر الحكومة في استرداد مبلغ 24 مليار درهم، أي ما يمثل 2.34 في المائة وعوض أن تفكر في تقليص أجرة الوزراء وعذف معاشهم، وعوض أن تفكر في تضريب الذين يستولون على المأذونيات ورخص أعالي البحار والمقالع وخيرات البلاد كلها... عوض ذلك تلجأ حكومتنا وكعادتها لتغريم الموظف والأجير الذي بات قاب قوسين أو أدنى من عتبة الفقر، بات مقهورا ومظلوما في بلاد استولت عليها عصابة بطريقة رسمية وبدت بتقسيمها على أعين شعبها الذي له الله وحده لا شريك له...
155 - ولد شعب الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:43
لقد بلغ السيل الزبا حان الوقت التغيير هاد الحكومة طاغت نداء جميع المغاربة نتحدوا جميعا ضد الحكومة التي افرغت جيوب المواطنين
156 - youssef الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:47
السلام عليكم : انا مع الاقتطاع والى الابد لان الدي يتقاضى اكثر من 10000 درهم اصلا مادا يعمل . المرجوا الاقتطاع بدون ادن
157 - Lamya الأحد 18 أكتوبر 2020 - 17:00
الى 147 - موظف شبه عمومي إطار

المشكلة في القوانين الضريبية المعمول بها, حيث انه يجب الاخذ بعين الاعتبار عدد افراد الاسرة, التي يعولها الموظف, مثلا شخص زوجته لا تعمل و يعيل ابويه و ربما ام الزوجة و اخوته العاطلين عن العمل, ليس كشخص مثلا غير متزوج و لا ينفق الا على نفسه..
158 - هاداك تضامن زايد ف امي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 17:10
شرفنا و باقي مدرناش سيارة ...صرفنا على الوالدين و الهوت و دابا موثلنا مليون حتى شبنا و لقينا ولادنا فجامعة باغين مصاريف و حنا شرفنا و ولينا كلنا امراض مزمنة ...راه اغلبية لي عندهم مليون هده هي الوضعية ديالهم كبرو و مرضو و مزال هازيين ناس خراين ...و شوفو من حالهم....و كونو تحشمو على كمارتكم
159 - يجب محاكمة الحكومة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 17:28
انا في نظري المتواضع، يجب ان يطالب الشعب بمحاكمة هذه الحكومة، وان يتم استرداد كل ما تم اعطاؤهم اياه من أموال كرواتب، لماذا؟ لانها حكومة فاشلة، في التسيير، في القرارات... في كل شيئ، ماذا فعلت هذه الحكومة للسعب؟؟؟؟
سيقولون نفس الكلام منحة الطلبة، الارامل، الرميد.
لم اكره اي حزب كما كرهت حزب اللاعدالة واللاتنمية،
الله ياخذ ليهوم الحق، حسبنا الله ونعم الوكيييييييل
160 - حسن الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:12
على الدولة رفع الضريبة على الشركات التي تربح ملايير الدراهم . والتي لا تغير من مستوى المعيشي لاربابها . اما الموظف الذي يتقاضى اقل من عشرة آلاف درهم فاي ضريبة ستغير من طريقة عيشه لان أغلب الموظفين لهم قروض من الابناك . مثلا ان بعد القرض اصبح راتبي لا يتجاوز 3000 درهم وبعد اقتطاع سومة الكراء يبقى الراتب 2000 درهم اين الماء والكهرباء .......الخ
161 - Hamid الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:33
هاذا الأسلوب كانت تستعمله مافيات امريكا و إيطاليا و يسمى بالابتزاز و الآن تلجأ إليه الحكومة لتغريم المواطنين عن أزمة لا دخل لهم فيها و التكفل الإجتماعي اللذي هو من اختصاص الحكومة و عليها تحمل مصاريفه و ليس المواطن الضعيف
162 - حسن من مكناس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:41
حكومة فاشلة بكل المقاييس اغرقت المغاربة وجعلتهم كلهم يفكرون في مغادرة هذا الوطن، اغرقت المغرب ومؤسساته واصبحت تهدد استقرار المغرب والهياكل التي تقوده ،نتمنى تدخلا عاجلا من ملك البلاد للاسراع باقالتها وكذالك نستغرب من غياب الاحزاب السياسية و المجتمع المدني وعدم تحملهم لمسؤولياتهم تجاه هذه الحكومة قصد العمل على سلك الاجراءات القانونية لاقالتها ،والله انها عدوة الطبقة الفقيرة والمتوسطة، جميع الاجراءات التي تضعف وتفقر المواطنين اتخذتها، الله ياخذ فيها الحق
163 - محمد بنحده الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:50
وهل ترك بنكيران ومن بعده العثماني للمغاربة قدرة شرائية ? لقد مارسوا علينا كل اشكال الاجهاز على الحقوق وكل الزيادات وكل الغلاء لا يهمهم الا المحافظة على كراسيهم والدفاع عن مصالحهم الخاصة وتحقيق التوازنات المالية من جيوب المواطنين المنهكه لم تمر على المغاربه محن من قبل كهذه مع الحكومات السابقة
164 - abdou الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:52
إن كان ولا بد لم لا. ربما هذه الضريبة على أجراء ما فوق 10 ألاف درهم ب 1.5 من الصافي الشهري. والشر كات التي لها دخل محترم على ما قرأت في أحد القصاصات.
165 - البيزيكو الأحد 18 أكتوبر 2020 - 18:57
ياشعب الان فات الاوان والحكومة عملت كل ما احلى لها في المواطن المقهور والان بدون تعاليق.فكرو جيدا لقد حان الوقت الانتخابات قريبة إياكم ثم إياكم ان تقعوا في نفس الخطاء فكرو في من يريد ان يصلح جميع الاخطاء التي ارتكبت من طرف حكومة العثماني ............؟؟؟؟؟
166 - التهامي أبو محمـــــــــــود الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:40
هذه الضريبة المقترحة + ضريبة الكوارث أهم ما يميز حكومة العثماني وسياسة البيجدي
167 - المكناسي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:45
الله ياخد فيك الحق...
والله منسمح ليك لا فالدنية لا فالأخرة
168 - متتبع الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:51
لماذا لايتم تخفيض الاجور العليا فوق 20000 درهم بنسبة 25 بالماىة فقط حيث ان من يتلقى 10 ملايين سنتيم شهريا يساهم ب مليونين و نصف في الشهر وهكذا و البرلماني يساهم بحوالي مليون سنتيم شهريا و الوزير ب مليوني سنتيم شهريا و مديري المؤسسات العمومية يالربع من راتبهم شهريا و هكذا سنكون صندوقا للاستثمار في المستقبل
169 - ولد علي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:53
ضريبة التضامن
إوى هذا مابقى الفقراء والضعفاء يخلصوا لهم الضرائب باش يكلوها هما!
هذا الشي ما يسلك شي، لا يعقل ولا يحق أبدا القوي يأكل الضعيف!
عندي لهم حل منصف: كل الذين عندهم ماندة سمينة أي الذين يدعون انهم خدام الدولة منهم الوزراء ،البرلمانيين، ولات وعمال اقاليم، رأساء الجهة لخ لازم ان يساهمون ب 25% من أجورهم لصالح خزينة الدولة لآنقاذ هذا الصندوق من الأفلاس بسبب خدام الدولة، حل ذكي على ما اعتقد
170 - متضرر الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:55
نعم هذا الحزب فاشل ولكن لماذا الأحزاب الأخرى توافقه ؟؟؟؟ ولماذا المعارضة صامتة ؟؟ لماذا لا تقوم بإسقاط هذه الحكومة حظالفاسدة؟؟؟ وأين السلطة العليا؟؟ كلهم موافقون على نهب المواطن الضعيف، هذه الاجراءات ضد الموظف ستضعف مردوديته في العمل، شعارنا" لا تحفيز إذن لا عمل" أولي سرق ليا رزقي بالإقتطاع رآه واكل الحرام حيت الصالير رزق ولادي مامسامحينكمش قدام الله.
171 - مراديوس الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:58
شي يضرب الضربة وشي يخلص الضريبة، هاد الحكومة بدات غير تتضرب وتتزگل.
172 - awssar الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:28
في بعض الاحيان تصدر الحكومة بعض القرارات لا تليق للبعض
لكن هذا قرار فرض الضريبة على ذوي الدخل المرتفع وعلى الشركات والمقاولات
اتما يصب في مصلحة الوطن وفي مصلحة المجتمع .
تعليقي هذا قد لا يعجب البعض لكن الله غالب انما الوطنية تقتضي منا التضحية ولو بالقليل.
173 - المغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:55
ما تقيش الصالير ديالي دمِّي و عرق كتافي رزقي و رزق أولادي. انتهى الكلام و موعدنا الانتخابات يا حزب الملتحين و البليكي.
174 - نادية الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:00
راه سقف الضريبة غادي يبدا من مليو ن للسهز يعني اللي كايشد مليون للشهر فما فوق
175 - مواطنة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:22
ومن أعطى هذه الحكومة الحق في الاقتطاع من ارزاق الموظفين والأجراء الم يكفكم صندوق التقاعد الذي عوض محاسبة من نهبوه لجأتم إلى جيوب الموظفين. ألا تكفي النسبة المرتفعة أصلا للضريبة على الدخل؟!
أولا تعلمون أن هذه الفئة هي في الأصل تساعد الفئات الهشة.
لم لا يتم الاقتطاع من المعاشات السمينة للوزراء والبرلمانيين وغيرهم ؟
أصحاب مليون لم يسرقوا أحدا بل درسوا وعملوا
وضحوا سنين طويلة في العمل
عوض إيجاد مصادر للتمويل والاستثمار لرفع الدخل الفردي للمواطن المغربي تلجؤون لجيوب الموظفين...
حسبنا الله ونعم الوكيل
الظلم ظلمات يوم
176 - noureddine الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:25
الاخت نادية لي كيشد مليون دبا اخدم 35 سنة وبدا 2300 درهم تمرت فالفيافي وتجديه يعيل اسرته ووالديه واخوته والكرية والمرض نحن ضد هذه الاجراءات التعسفية نحن ضد حزب العدالة والتنمية وسنتصدى له ولاي حزب سانده في هذا القانون بتعبءة شاملة بجميع الوساءل لمحوهم من الخريطة السياسية المغربية.
177 - متتبع الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:10
للتوضيح 1800 درهم اقتطاع في السنة لمول مليون فالشهر اي 150 درهما فالشهر.
178 - الظلم الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:26
بنادم تيشوف غير 10.000 درهم متيشوفش تنعاونوا لواليدين ب 2000 درهم باش تيقريوا خواتنا وتيداووا ومعندهمش كنوبس مساكن... تتبقا لينا 8000 درهم حيد منها 2000 درهم ديال لكرا ولا طريطا دار تتبقا 6000 درهم حيد منها المدارس والملابس حوالي 3000 درهم تتبقى منها 3000 درهم حيد منها 1500 درهم اكل و 1500 درهم صحة ولا لاسورانس طوموبيل ولا فيزيت طيكنيك ولا ضريبة سيارة ولا طريطا ......شنو بقى ....
179 - مواطن مغربي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:39
قبل فرض ضريبة التضامن يجب أولا فرض الضريبة على الثروة على والضريبة والمحاسبة على رموز الاغثناء السريع الدين اغثنوا من المال العام بدون وجه حق وحرفوه من خدمة المصلحة العامة والتحسب الى وقت الشدة والازمة فحولوه إلى خدمة مصالحهم بل تفويته لهم.
إلى متى يبقى البلد يطلب يد المساعدة والتضامن ويقترض لتأتي الحيتان فتلتهم الطعم والشبكة وتغرق القارب .
لابد من وجود حل لهدا النزيف واتباع السبل الناجعة بعيدا عن التدخلات السياسة التي حالت دون تنفيد اللازم وتنفيذ القانون وتطبيق المحاسبة النزيهة والمستقلة.
هل سيبقى طلب التضامن ينتقل من جيل إلى جيل والآخرون يفلتون من المحاسبة؟
180 - لبجدا نكد و علة وغضب من الله الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:41
176 - noureddine .

معك معاك نور الدين الى الامام الى الامام ، هذا عار عار الحكومة اخْلات الدوار هذا عار هذا عار لباجدا لا تعليم لا سبيطار هذا عار هذا عار اشتا ݣفات والما وكح من لبيار هذا عار هذا عار و البيليكي مجايب خْبار
181 - أمازيغي باعمراني الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:03
المعلقين كثار مساكن يضنون أن من يتقاضى 10000 درهم شهريا راه غني والله الى تنضحك عليهم من يتقاضى هذا الأجر مجرد مسكين أفنى حياته بالوظيفة يلاه تايلبي حاجياته اليومية فقط حتى الدار مدايرهاش ولي دارها راه بالسلف فالبنك ومعيش معاه أسرتين ومخلص الضريبة %38 وتزيدو عليه 150 راه تايحس بيها لو كان غني كاع مايتسوق ليها ، والله يحسن عوان لي تايشد قل من 10000 درهم ، ولي تايشد 2000 ولا 3000 درهم يمشي يحرك حسن ليه يقلب على مستقبل ديالو وفهاد المنبر كثير من الموظفين غايفهمو آش تنقول.
182 - ردة فعل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:05
هذا الحزب غادي غادي لاخير يديروا
انتقام من الشعب اللي أغضب على الا عدالة ولا تنمية واحلف مايصوت عليه في المرة القادمة وابغى هذا الحزب يدق شوكته في عضل الشعب الساخط
183 - مصطفى الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:07
واش خلق الثروة غادي يكون بمزيد من الاقتطاعات؟
طيب، صندوق كوفيد شكون استافد منو أكثر، الفقير ام الغني؟؟
وبالمناسبة، النظام الضريبي، كل مرة نسمعو إعفاءات ضريبية كمساعدات للنهوض بالمقاولات، هل هذا الامر اثبت جدواه أم دار لقمان لا تزال على حالها؟؟

من الأفضل تخليونا في التيقار،
#ماتقيسش مانضتي#
#التضامن تطوعي#
184 - Mourad الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:28
هل دخل عشرة آلاف درهم يكفي ؟ وهل لا يؤدي جميع الموضفين و الإجراء اقساط القروض ..السكن ..مدارس الخاصة...السيارة ...يعني ما هو ضروري فماذا يبقى في هذا الدخل ؟ في الايام الاولى ل الشهر لمشا كلشي وزد خاص 150 DH.اسدي نخلصو مرحبا و ليني اصحاب المليارات ميخلصوش ضريبة الثروة,?!!!!!!.كنت دائما اقول ان اصحاب اللحية هم اشد المنافقين و المتلاعبون بعقول المغاربة الضعفاء و لا يجرؤؤن على الاغنياء من عهد مول 90000 تسعة مليون الى بيليكي
185 - احمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:40
السياسة الفاشلة والاجراء السهل في نفس الوقت هو اللجوء إلى فئة المأجورين الضعفاء لأن ضريبتهم مضمونة للدولة!!
وكأن الآخرين دوي المأذونيات والثراء الفاحش الذي لا يؤدون عنه أي ضريبة يخفون عنها!!!
عار على هذه الحكومة أن تترك الامور كما هي وتزيد في تفقير المواطن الضعيف.
186 - #عزيز# الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:24
أودي الله يهديكم خطيوْنا من هاد الأسطوانة ديال البيجيدي و العثماني!!
القرارات المصيرية و الغير مصيرية يأخدها الحاكم الفعلي للبلد. الملك و حده من يملك السلطة في المغرب و بيده الحل و العقد أما العثماني فمجرد ساعي لا يستحق منا حتى شرف أن نغضب أو نحتج عليه. رئيس المحكومة في المغرب، سواء كان العثماني أو غيره، مجرد صفر على اليسار، يعني لا يساوي شيئا، يعني وجوده كعدمه.
187 - أخبث من الخبث الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:56
صراحة بدأت أشك أن هذه القرارات تصدر عن حكومة الفوطات.. حكومة مقزمة يرأسها شخص لم يظهر ولو مرة واحدة أن له شحصية القائد... حكومة ديكور .. أصحاب القرارات الفعلية هم أولئك الذين يقبضون على مفاصل الاقتصاد المتحكمين في كل موارد الرزق أو ما يعرف بالثروة... أما هذه الحكومة والله ثم والله لا تملك من هذا الأمر إلا الراتب الشهري .. هل رأيتم منها يوما اجتهادا أو قرارا من صنع نفسها أبدا .. بل كل ما في الأمر أنها تنفذ ما يملى عليها . لذلك لا تتعبوا أنفسكم بانتقاد أعضائها الذين ليس لهم الخيرة من أمرهم بل فقط وظيفتهم هو تبني أوساخ آخرين و مسح الغائط والقذارة .. ثانيا أشك في أن لصوتنا الانتخابي أي قيمة .. لأن من يبغضهم الشعب من أحزاب العهر والمسخ هم من يتربعون على قائمة النتائج... لذلك نقول صبرا آل المغرب فإن بعد العسر يسرا
188 - samir الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:28
والله نحن شعب لا يستحي
ننتخب لصوصاً وقوادين وقتلة وسفاحين وندوس على الشرفاء بالقنادر
ننام ونشخر وشرف بناتنا حبيس الزنزانات وفي متناول العساكر

نحن شعب لا يستحي
نبايع الفساد والمفسدين ونبصم على نقاء سريرة المنافقين
ونجاهد في خنادق حزب اللغوة وهيئة علماء المفلسين
189 - محب لوطنه الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:23
من تستهدفون يؤدون ضريبة على الذخل تصل إلى 38 في المائة ن الاجرة بالاضافة إلى كلفة المدارس الخاصة التي لا توفرها الدولة.
فرغم تأديتهم للضريبة بدون مقابل، تضامنوا مع القوات الهشة و تناولوا عن نصيبهم من ما هو عمومي. ماذا تريدون اكثر؟
190 - التيباري الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:30
اودي التجار في درب عمر كيدخلو الملايين يوميا اموال لا تعد و لا تحصى نهار فرضت عليهم الدولة الفاتورة وقفو كلشي يومين رضخت الدولة لمطلبهم... في حين نهار بانت الازمة اول واحد بان فيه البلان هو الموظف شخصيا قطعوا ليا 600 درهم على قبل الجائحة ... و لكن الغلط ديال عباد الله اللي صوتو على حزب صوتكم همزتنا
المجموع: 190 | عرض: 1 - 190

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.