الخلفي: نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل يُكرّس مبدأ الشفافية

الخلفي: نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل يُكرّس مبدأ الشفافية
الجمعة 2 مارس 2012 - 00:34

في أول تعليق لمسؤول حكومي عن كشف وزارة التجهيز والنقل عن لائحة المستفيدين من رخص النقل قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء بالصحافة عقب اجتماع المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس فاتح مارس، إن نشر هذه اللائحة يعتبر خطوة أولى في مسار تكريس مبدأ الشفافية والسعي نحو الإصلاح الشمولي والمتكامل والمنسجم.

وأضاف الخلفي إن الاجراء الذي أقدمت عليه وزارة التجهيز والنقل يندرج ضمن التزام حكومي سابق، كما أنه يندرج في إطار الحق في الولوج على المعلومة وترسيخ قواعد الحكامة الجيدة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة في ذات السياق، أن هذه الخطوة تندرج في سياق تفعيل مبدأ الحكامة الجيدة وضمان الشفافية المطلوبة في الرخص والامتيازات.

‫تعليقات الزوار

73
  • hicham
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:00

    avec la divulgation des listes des bénéficiaires des agréments le gouvernement islamiste commence à jouer en d'hors de son cercle naturel je craigne pour eux une correction douloureuse.

  • c_moi
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:09

    , allaho akbar ,allaho akbar, allaho akbar

  • alkawari
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:12

    و الشفافية هي ان تنتزع الكريمات ممن لا يستخقها و الشفافية هي ارجاع الاموال الى خزينة الدولة من اصحاب الكريمات مند استغلالها الى اليوم و الشفافية هي ان تصل ملفات الكريمات الى القضاء ليبث فيها و الشفافية ان تعطى الكريمات لمن يستحقها من الشعب الفقراء و المهمشين و المعاقين و اليتامى و الارامل والشفافية هي ان يعرف الشعب من ياكل امواله بالباطل و الشفافية هي ان يعرف الشعب من اعطى هده الكمية الضخمة من الكريمات الى من لا يستحقها و الشفافية هي من المسؤول على هدا الفساد كله في وزارة النقل مند مدة طويلة من الوقت و الشفافية هي باي طريقة اخدت الكريمات و كيف ومن اعطاها ومن صادق عليها و من كان الوسيط فيها هده هي الشفافية اذا اردنا ان نبني المغرب في 2012 بعيدا عن الانتهازية و اقتصاد الريع فهيا انهضوا و الى الامام يا وزرائنا انكم مسؤولون و كل راع مسؤول عن رعيته و لا تلتفتوا الى من يريد ان يشوش على مسيرتكم الصادقة و اعلموا اننا سنحاسبكم اذ انتم خدلتمونا لاننا صوتنا على الدستور و صوتنا عليكم من اجل ان تمنحونا الثقة و الطمانينة في بلدنا العزيز و نحن معكم ز بالشعار الله الوطن الملك و النصر لملكنا و السلام

  • simo
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:14

    واش غادي تزولو هاد الكريمات للناس اللي ماكيستحقوهمش أولا نشرتو هاذ اللائحة غير باش تفقسونا

  • nada
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:20

    c'est trois ont le capital d'une banque marocaine.je dirai 30 milliard au moins….et ont plus kol wahad 2 grimat pour le desert.. haramon…ils ont fai une carriere il ete pays pour ca…ne me di po des hero

  • saghro guirits
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:31

    اذا تفحصتم جيدا قد تجدون اريك كريتس مستفيد هو كذلك من رخصة سياقة الطائرة ان هذه الرخص لاتمنح الا للأعيان والأغنياء ومصاصي الدماء او بالقرابة….الله معاك يامسكين وياعاطل ..يجب كشف جميع الفضائح والاختلاسات والامتيازات..تبا للاستغلاليين والانتهازيين..ارجو النشر..

  • يوسف
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:42

    بغينا أسماء المستفيدين من حقوق الصيد و التصدير و الأمور التي تذر الملاااااييييير

  • red1
    الجمعة 2 مارس 2012 - 01:45

    bravo,bravo, c bien ce qeu vous avez fait, pour connaitre les traitre et les crétins de ce pays, bravo encore une fois et vive benkiran o ses compagnons

  • مغربي زعلان
    الجمعة 2 مارس 2012 - 02:13

    الاخ مصفى الخلفي سر وفقك الله في مسارك انت وبقية وزراء العدالة والتنمية اني اعرف وزير منكم حق المعرفة وهو وزير العدل مصطفى الرميد تربى وتكون بحيينا حي الفرح زنقة 18

  • dades
    الجمعة 2 مارس 2012 - 02:32

    ومن بعد السي الخلفي مادا بكم فاعلون فهده الاسماء لا تشكل الا 0,000001%من مصاصي دماء الفقراء لنبدء مثلا باسهار الملك و كبار المؤسسة العسكرية امتال البناني الي حسب وكليكس يعد من اكبر المستفيدين في المغرب من رخص الصيد البحري والقاءمة طويلة……….المغرب سيبقا هو هو الا ابد الابدين ما دام شعبه يركع لغير الله .
    ارجو النشر يا هسبريس وشكرا

  • عابر سبيل
    الجمعة 2 مارس 2012 - 02:42

    لأول مرة منذ تولي الحكومة الجديدة لمنصبها أشعر بكرامة المواطن الذي يملك وطنه … و يعرف بعض من يملك مفاتيح صناديق خيرات البلاد رفقة …. لن أقول سوى اننا أمام أول انجاز فعلي يشعر به المواطن و أم الحكومة بطيئة مقارنة مع الظروف التي ولدت بها أتمنى أن تكون المردودية أكبر و نرى المزيد

  • البشير
    الجمعة 2 مارس 2012 - 02:44

    رخص النقل يجب أن تمنح للبسطاء والمحتاجين,وليس للأغنياء وللأسف في المغرب هناك ظلم اجتماعي كبير,يوشك أن يدفع إلى ثورة شعبية عارمة,يمكن لاقدر الله أن تحصد الأخضر و اليابس

  • rami
    الجمعة 2 مارس 2012 - 02:54

    بسم الله الرحمان الرحيم
    واش عرفتو اشنوهي لكريمة لكريمة هي رخصة سياقة خاصها تعطى لشيفور ماشي لشي واحد اخر: مواطن عايش على ظهر مواطن اخر
    هادوكلكيفرقو لكريمات ماخاسرين والو من جيبهم
    اغلبية ديال الشوافرية كاريين لكريمة داكشي علاش مكيحتروش السرعة و ديما فسباق مع الزمن

  • issam
    الجمعة 2 مارس 2012 - 03:04

    نريد لائحات المستفيدين من الكارطيات في الصحراء ومن هم،

  • omm said
    الجمعة 2 مارس 2012 - 03:40

    ماذا ستفعلون بعد نشر هذه الائحة؟هل ستأخدوها من عند هؤلاء الأثرياء و توزعنها على من يستحقها من الفقراء و المعوزين و دوي الأمراض المزمنة،مثل الناس الذين يعانون من مرض القصر الكليوي الذي تكلفته باهضة جدا،هناك العديد من الناس يموتون بسبب هذا المرض الفتاك،

  • حين تنطق الاجراس - SALOUM
    الجمعة 2 مارس 2012 - 04:49

    لاا جد الا سورة يوسف وقصة النبي يعقوب مع ابنائه عندما نصحهم قائلا:
    ( لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من ابواب متفرقة ) الاية.
    نخشى على اخوتي في العدالة من عين الحساد الحاقدين , خوف ليس منبعه المفهوم الشعبي للعين , ولكن عين المتربصين , الخائفين من ان يطال اعناقهم سكين الشفافية لتهوى الى الارض, وتدوسها اقدام الحفاة العراة بلا رحمة.. كما تدوس اقدام المقهورين صور وتماثيل الجبابرة والطغاة.

  • مغربي فروسيا
    الجمعة 2 مارس 2012 - 05:33

    واسي الخلفي,مبدأ الشفافية بغيناه فطريقة اللي تتوزع بها هاد الكريمات,را كاينين الناس اللي محتاجين ليها كثر من ـلفقيه و النيبت و فاسةـ

  • hafidovitch
    الجمعة 2 مارس 2012 - 06:06

    Même si, soit le gouvernement ou le minisrère concerné a divulgué la liste des bénificières, je me demande est-ce que ce dernier pourra abolir ces agrèments , ce que je veux de changer les noms actuels et de donner ces agrèments aux gens qui méritent les…….plus pauvres.et merci.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 06:37

    أخشى ما أخشاه أن تكون وراء هذه الطلة المفاجئة مناورة سياسية تقف خلفها حكومة الشبج لتشتيت وعي الرأي العام المغربي
    اذا كان غرضكم شريف وتمليه الشفافية المزعومة فما هي الخطوة التي ستقدمون عليها بعد أن كشفتم على لائحة أسماء المستفيدين من اقتصاد الريع ؟

  • هبة
    الجمعة 2 مارس 2012 - 07:18

    عار عليك ان تتكلم عن الشفافية و كذلك باقي اعضاء الحكومة و البرلمان ، و جميعكم لم يقدم استقالته عندما عجزهم عن التصريح براتب المنتخب الوطني و تمت الاجابة ان هذا يبقى سرا حتى على رئيس الحكومة و ان هناك بنذ في الاتفاق يلزم بعدم التصريح براتبه ، الله يعطينا وجوهكم . او ان هناك حملة انتخابية سابقة لأوانها  

  • مغربي أصيل
    الجمعة 2 مارس 2012 - 07:27

    بارك الله فيك السيد الرباح على هذه الخطوة .. حتى لو انقدها البعض فاننا كمواطنين نريد أن يفضح كل من يستغل رخصا مجانيا أو أملاك الدولة دون مقابل.
    افضحوهم

  • ahmed naji
    الجمعة 2 مارس 2012 - 08:43

    يعني السرقة بشفافية (الشعب يريد لكريمات )

  • بلمعطي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 09:32

    نعم ان الشفافية ظاهرة صحية وعمل محمود،ولكن ماذا بعد نشر الللائحة….لان نشر اللائحة لايجب ان يكون هدفا وغاية بل يجب ان يكون وسيلة لتحقيق الغاية والهدف الاسمى وهو سحب تلك الرخص ممن لايستحقونها وتوزيعها على من يستحقها أو الغاء العملية برمتها….

  • h.m
    الجمعة 2 مارس 2012 - 09:34

    لا شفافية اذا كانت اللائحة لاتضم اسماء الجنيرالات والمسؤولين الكبار.

  • hassan-casablanca
    الجمعة 2 مارس 2012 - 09:41

    جزاك الله خيرا ياسي الخلفي.اللي مغربي ديال بصاح إرجع الكريمة لمواليها,وللي كيفرق فيهم يتكيس شوية

  • رمضان
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:12

    ولكن أسي مصطفى شفتكوم ميكتو على قضية غيريتس؟؟؟
    واش عندكوم خطوط حمراء إلى دزتوها تتحركوا.
    مزيان هادشي اللي كاديروا الله يعاونكم ويوفقكم ، غير إنما لو كان تفضحوا كلشي بحال الصيد والمقالع و زييييييييييييييد وزييييييد كيظهر ليا أسي مصطفى الدور ديالكوم بغاوه شي بعضين إكون محدود : بنعتيق وصحابوا… المهم الله يعاون

  • i love morocco
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:14

    علاش ديما تايبانو أو تايتكلمو غير مع أعضاء حزب العدالة و التنمية .. فين هما الوزراء الآخرين …. ماكيينينش أو بقين ناعسين مساكن .
    إنشاء الله سأصوت على هذا الحزب لاول مرة في حياتي .. عمري 31 سنة .
    أخوكم من ألمانية

  • benchrif
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:14

    الكشف عن اللوائح لا ينبغي ان يكون غاية في حد ذاته. لكن ما بعده هو الاهم.ان المطلوب اليوم ،على الاقل بالعقلية الجديدة في التدبير، هو التعامل مع هذه الرخص بمنطق المنفعة العامة.كيف؟هو تجميع مداخيل هذه الرخص في حساب بنكي في اسماء فئات اجتماعية معينة تعيش اوضاعا صعبة او مؤسسات اجتماعية تقدم خدمة اجتماعية اساسية معروفة و واضحة و مراقبة و يتم بعد ذلك تحويل حصص تلك المداخيل لفائدة اولئك المستفيدين. و لما لا احداث مشاريع مدرة للدخل لنفس الفئات، فتعم الفائدة و الاستفادة.

  • Hanane
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:17

    Chose promise, chose faite. Bravo à toute l'équipe PJD. C'est une étape très importante dans la politique Marocaine. On sent sincèrement que la transparence s'installe. avec vous à 100%.

  • محمد - مراكش
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:22

    ليست هذه مجرد المبادرة الجريئة عبارة عن مور إشهارية لإثارة العواطف،كما ادعى بذلك الفقيه الزمزامي سامحه الله، لكنها بالفعل تندرج في إطار تكريس الحكامة الجيدة.وفي قراءة أولية-في نظري-يتضح أن معيار الاستفادة من لكريمات يرتبط في رأي البعض بتسديد خدمات للبلاد.وهو منطق خاطىء مائة في المائة وإلا لماذا لم يستفد من هذه الرخص صانعوا الأجيال ومربوا الناشئة على غرار أسرة التربية والتكوين وأطرالصحة وغيرهم من جنود الخفاء الذين يضحون بالغالي والنفيس خدمة بالفعل للمصلحة العليا للوطن.أعتقد أنه بات من الضروري إعادة النظر في المستفيدين من اقتصاد الريع.لاشك أن من هؤلاء من لم يعد في حاجة إلى هذه الامتيازات المكلفة لميزانية الدولة.ولابد من إقدام وزارة التجهيز على استكمال اتخاذ تدابير صارمة لتصحيح هذا الخلل الذي يكرس الشطط في استعمال السلطة،وتبدير المال العام وتمكين نخبة قليلة غير جديرة باستحقاقه وحرمان السواد الأعظم من الاستفادة من خيرات المغرب على أساس مبدأ الشفافية والحكامة.ما هي إذن الخطوات الموالية التي ستشقها وستمضي فيها الوزارة لإصلاح مافسد؟

  • imane casa
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:27

    Mr el khalfi est-ce que vous avez posé la question:
    est ce que ces Mrs et dames mérite vraiment "legrimat"

  • نوارة
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:27

    سيروا الله يرضي عليكم، لا تتنازلوا عما وعدتونا به ولا تخافوا في الله لومة لائم

  • MOHAMED BOUGHAZ ENSEIGNANT f
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:33

    Je coche d une grande ligne ce qui est visé derriere cette propagande concerant l etalage de la liste des benificiaires des dons offerts par des grands responsables marocains.Logiquement ce sont les excluts qui doivent benificier de ces agrements pour resulter un equilibre social voire economique

  • عبد الله
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:41

    إنها سابقة تسجل لصالح الحكومة الحالية لكن السؤال الدي يطرح هو
    مادا بعد هده اللائحة التي نشرت

  • مغربي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:54

    السلام عليكم يا ظالمي الشعب المغربي المقهور بالله عليكم الم تستحيوا تأكلون أموال اليتامي ،والآية تقول:……………………

  • wydadi
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:07

    on veut la liste de ceux qui profitent de la richesse de ce pays …que ce soit pour les grimates des transports , des taxis , de l'exploitation maritime ou les pilleurs de sables ….

  • ANAHOUA
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:10

    LE GRAND FKIH ZEMZAMI N'EST PAS DE VOTRE AVIS:VOUS L'AVEZ MECONTENTE PAR VOTRE TRANSPARENCE,LUI QUI PRETEND MERITER AMPLEMENT SON AGREMENT SOUS PRETEXTE QU'IL S'OCCUPAIT DE CE QUI EST RELIGIEUX PENDANT 30ANNEES.EST-CE QU'ON DOIT ETRE PAYE POUR SES PRESTATIONS RELIGIEUSES FI SABILLILLAH…?

  • omar
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:13

    bravo Mr le ministre ! c le 1er dans l'histoire du politique marocaine qui a decide de demasquer …

  • Majellan
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:17

    لائحة المستفيدين نشرت. ماذا بعد?

  • أحمد
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:19

    أظن أن الشفافية التي يتكلم عنها معالي الوزير لم تكتمل بعد, كنا ننتظر لوائح المستفيدين من لاكريمات مقالع الرمال و أعالي البحار على الأقل, أما الشفافية الحقيقية ربما لن نتكلم عنها بعد لأنها بعيدة الأمل

  • DKHISSI ABDEL
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:24

    يغمرني الشك هل هذه الحكومة الفتية تستطيع التغلب علي هذه الرؤوس المفترسة التي اكلت وتاكل دائما ويكثر عددها وتحتل المناصب الاولي في البلاد! واتمي لهذه الوجوه الجديدة ان تنتصر في الاخير ان شاء الله.

  • freeworld
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:37

    good job now we can talk wbout democracy

  • مغربية حرة
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:46

    اولا اشكر السيد الخلفي على هذه التصريحات الهامة بالنسبة الى المواطنين الذين ينتظرون منهم المزيد والمزيد والمشي قدما نحو تطهير البلاد وخدمتها والسير بها الى الافضل .
    كما يقول المصريون عجبي عليك يادنيا كتمشي بالمقلوب فالاناس الذين لهم الحق في الكريمات مثل المعاقين الفقراء الذين يجدون صعوبة في العيش وذويهم الذين يعانون الامرين معهم هؤلاء هم الذين لهم الحق في الكرمات وكذا المقاوميين الاحرار الذين دافعو عن هذا الوطن وحرروه من ايدي المستعمرهم الذين لهم الحق في الكريمات وليس الطبقة البرجوازية .

  • hakimlaamarti
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:47

    que dieu vous protégé c est ça le travail

  • الشفافية ثم الحلول
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:49

    الشفافية ضرورية
    لكنها فقط بداية الطريق من أجل تطهير كل القطاعات من اقتصاد الريع

    أما مجرد الوقوف عند الشفافية نتيجته هو التطبيع مع اقتصاد الريع
    فلن يخجل المستفيدون منه

  • ظهر الحق
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:52

    الله أكبر الله أكبر
    ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
    بالروح بالذم نفذيك أيتها الحكومة الجديدة……..

  • khoya
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:52

    salam,
    I think the act of publishing a list might look a an act of transparency and a sign of good will, but it is more important to investigate under which circumstances these poeple have got these authorisations. Are they illegible have them? Who did authorized it and what was the price for it? So next step should be INVESTIGATION PLEASE

  • ElBachir
    الجمعة 2 مارس 2012 - 12:15

    يُكرّس مبدأ الشفافية….
    Oui , c'est bien, mais qu'en est il …
    Des maisons de fonctions
    Mais terrains agricoles,
    Des carrières de sabes
    Des licences de pêches
    Des ….

    Il faut tout dévoiler

  • MAROCAIN PUR
    الجمعة 2 مارس 2012 - 12:28

    bravo moniseur le ministre vous faitez du bon travail
    felicitations vous etez courageux

  • فا تح الخير
    الجمعة 2 مارس 2012 - 12:47

    هاكدا يكون الرجال لبغو اخدمو المصا لح ديال بلدهم
    وهدا هو التكافل الاجتماعي الواقعي.

  • مجاز
    الجمعة 2 مارس 2012 - 13:13

    ما فائدة عرض لائحة المستفيدين من لاكريمات ان لم تنتزع ممن لايستحقها من الفنانين والممتلين والاغنياء والانتهازيين يكفيهم ما يجنونه من الحفلات و الافلام والمشاريع والجوائز الرياضية فالاجدر ان تعطى للمعاقين وذوي الحالات الخاصة والمعوزين ثم الاطر المعطلة مع وضع شروط لاستغلال رخصة النقل ـ لاكريمة ـ تحديد مدة استخدامها…
    فانا مجازمعطل ومصاب بمرض مزمن ـ داء السكري ـ ونظرا لصعوبة التعامل مع هذا المرض في السنين الاخيرة بسبب الظروف الاجتماعية و الاقتصادية فانني مهدد بفقدان البصراذا لم اضبط السكر لقد كنت متحمسا للسفر الى الرباط للتسجيل في احدى التنسيقيات الخاصة بالمجازين المعطلين للحصول على عمل لكن خوفي من اصابتي بادى جعلني اتردد خصوصا ما اسمعه عن تعرض المعطلين للقمع
    السؤال المطروح : لماذا لايتم توزيع رخص النقل على هؤلاء المعطلين لفترة محدودة في انتظار توفر مناصب للشغل?
    لماذا..? لماذا..? لماذا..? لماذا? لماذا..?
    اظن ان هذا السؤال لن نجد له اجابة.

  • فجيجي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 13:29

    نريد شفافية من هدا النوع و ارجو ان لا يكون هناك اشخاص اخرون لم يفصح عن اسمائهم ، على عكس تصريح اللافقيه الزمزمي الذي اعتبر هذا نوعا من التشهير و تلميع صورة الحكومة ، ربما لو لم يكن اسمه من ضمن لا ئحة المستفيذين لا كان رأيه مغاير ، و هذا نفاق بعينه

  • lamalif
    الجمعة 2 مارس 2012 - 13:50

    "mabdaâ chafafia" CAD principe de la transparence! Voilà vous venez de mettre à nu certains agréments (hormis ceux des petits taxis par exemple), alors quoi aprés? La transparence on en veut bien, pourvu qu'elle soit appliquée. C'est joli les principes seulement s'ils sont bien appliqués. Retireriez-vous les agréments aux moins méritants pour les passer aux plus méritants? Celà doit tirer du principe de la transparence, mais pincez-moi si j'ai tort! Dans ce cas je vous dirais qu'on ne vit pas de principes et de transparence; mais bel et bien de mille et un gestes quotidiens… Alors auriez-vous l'audace messieurs les ministres de faire un petit geste pour rendre à César ce qui doit appartenir à César

  • أحمد من الجنوب
    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:28

    و ماذا بعد نشر اللوائح ، ان كان المر سيتوقف هنا اذن فلا داعي للقيام بها

  • Almasse reader
    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:39

    thank you so much

    Bravo l3adala w tanmiya but we want more.we want to fight corruption.

    Merci

  • بنحمو 1ère partie
    الجمعة 2 مارس 2012 - 15:30

    أي شفافية و كثير من كبار المسؤولين حدفوا من اللائحة المنشورة؟ أليس هذا نوع من الإمتياز تمنحونه بدون حق؟ أين الشفافية؟ هذا استخفاف بعقول المنتخبين؟ ثم ما الفائدة من نشرهذه اللائحة؟ هل هو سب و شتم أبطال رياضيين عايشنا إنجازاتهم في لوس أنجلس 4 صباحا و الشعب المغربي كاملا يقبض على قلبه,و في المكسيك خضوضا مقابلة المغرب مقابل ألمانيا, أو في تونس خلال الألعاب الأولمبية…؟ هؤلائ الرياضيين الأبطال لم يكونوا حينها يكسبون قوت عيشهم لا بالعلم و لا بالتجارة,حتى الجامعات الرياضية كانت لا تمدهم إلا بمنحة لا تسمن و لا تغني من جوع.و إذا أصبح هؤلائ اللاعبين أغنياء فلأنهم إجتهدوا و كدوا في الميدان الدي يتقنونه مثال النيبت أو الزاكي الذين لو لم يلعبا بالليكا الإسبانية لبقيا ينتظرا السومة الكريائية لما يتشدق البعض بأنهم نالاه بدون حق.أما فقد كانت مؤهلة لمتابعة دراستها و وصلت إلى ما وصلت إليه لا بالكريمة بل بالعلم و مجهودها الخاص
    ثم أن اللائحة تضم أسماء المقاومين ضد الإستعمار الفرنسي أو أبناء من ماتوا في سبيل تحرير الوطن.هل سرقوا ما منح لهم يا سيد الخلفي؟ لو لم يكونوا هؤلائ الناس لبقي المغرب مستعمرا.

  • بنحمو 2ème partie
    الجمعة 2 مارس 2012 - 15:45

    لو كانت الشفافية السيد خلفي لديكم لأجريتم تحقيقا في اللأئحة و قلتم هؤلائ لا يستحقون ما نالوه من إكراميات من المخزن بل تحايلوا للحصول عليها. حينها سنقول بأنكم إجتهدتم في عملكم. أما و أن غاب عن اللائحة كل أسماء البرلمانيين و المسؤولين السياسيين الحاليين و القدامى فهذا يعد در الرماد على العيون. أين رخص بيع بعض المواد الغدائية ؟ و رخص بيع مواد العلف ؟ و رخص الصيد في أعالي البحار ,و رخص المقالع الرملية ؟ هذه لن تمسونها لأنها بأيادي أقوى منكم. و ما خفي أعظم. سيدي كفاكم ديماكوجية و هاتوا ما لديكم في تسيير الشأن العام و أعطونا قانون مالية هذه السنة قبل أن تفاجأوا بنهايتها.

  • deduk
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:04

    المستفيدين من المأذونيات وجوه تظهر عليها جليا أفات الفقر،فبن كيران أبان عن حقيقته لتوزيع ممتلكات الشعب ،بينما أصحاب الشواهد العليا ترجم بالهروات في الشوارع على أيدي المغتصبين،وأما من نطّ وعدا فله ما يريد فشكرا ايها الموْمن على الثقة اللتي وظعتها فيك الطبقة الكادحة.لأنها هي الوحيدة اللتي صوتت لأجلك .

  • chahid
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:07

    المشكل من اين عثرو عن هده الرخص (ياك ماكيربحوهوم فباكية التيد والا اتاي و احنا م فخبارناش)

  • ana
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:13

    هذا يعني أن الفساد مستمر ،تورة تورة حتى النصر

  • iper
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:14

    احيي عاليا السيد الوزير رباح واتمنى ان تنزع الرخص ممن لايستحقها بمعنى من لديه مايكفيه ليعيش حياتا كريمة

  • محمد
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:16

    لا وجود للشفافية ان لم تنشر اسماء المستفيدين من مقالع الرمال ورخص الصيد في اعالي البحار ما خفي كان اعظم

  • hamza chifahi
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:27

    و للأسف نحن لا زلنا لا نقدر مجهودات الوزير المحترم رباح …لا زلنا نعاني من التخلف الفكري الذي لا يسبقه أي تفكير …الوزير ليس إلا في أول طريقه نحو الإصلاح …فهي مبادرة محسوبة للسيد الوزير …و الله عار على شعب لا يحب الخير لبلاده …فهذه حكومة برهنت على حسن النية من خلال كشف الحسابات و الأملاك ..و هذه مبادرة لم تكن في سائر الحكومات التي توالت على حكم المغرب ..فهذا رجاء من مغربي غيور على مصلحة البلاد ..نرجو من الله أن يوفق سائر أعضاء الحكومة لخدمة هذه المملكة الشريفة …و الله المعين

  • aatimina
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:29

    nous demandons à Mr akhannouch de nous donner les listes des bénéficiaires des fermes de SO.GE.T.AetSO.DE.A lesNOMS pas les sociétéstranche1,2et3.etbravo à Mr RABBAH!!.

  • مغربي قح
    الجمعة 2 مارس 2012 - 17:58

    الله ياخد الحق في الظالمين هده ليست بشفافية هده سرقة في واضحة النهار

  • hassan
    الجمعة 2 مارس 2012 - 19:18

    il faut arracher Grimat de ces gents et faire de cet argent l'intéret du peuble marocain hopitaux écoles logement médicaments

  • tiko
    الجمعة 2 مارس 2012 - 19:20

    جميل ان يتم نشر لائحة المستفيدين من هذه الرخص , لكن ماذا بعد اسي الخلفي ..؟؟
    هل سيتم نزعها من الاشخاص الذين لا يستحقونها , ومنحها للارامل واليتامى و قدماء المحاربين و المعاقين الغير قادرين على العمل ؟؟؟

    الجواب ستبينه الايام المقبلة و ان حصل العكس فتاكدوا ان المغرب لم يتغير …

  • adilino
    الجمعة 2 مارس 2012 - 23:33

    ا لمطلوب المزيد من الدعم لعزيز رباح من قبل الشعب المغربي الحر حتى يستمر في فضح المفسدين

  • ابو ايمن/ لندن
    السبت 3 مارس 2012 - 00:41

    هذه مبادرة عظيمة لفضح الفاسدين والمفسدين.
    واقول للاخوة الذين دأبوا على التشكيك والغمز واللمز عن قصد او غير قصد ان هذه البداية ومازال مازال. تريثوا قليلا وسترون ان شاء الله ما يفرح المقهورين المغاربة.
    اللهم انصرهم
    وباذن الله ساكون دائم التصويت للعدالة والتنمية.

  • BERNOUSSI
    السبت 3 مارس 2012 - 01:35

    VIVE BENKIRANE ET SES MINISTRES VOILA CE QU'ON APPELLE DU TRES BON TRAVAIL . A PARTIR D'ICI ON PEUT DIRE QU'ON A UN PAYS DEMOCRATIQUE ET LE TRAVAIL DU PJD COMMENCE A DONNER SES FRUITS

  • زايد
    السبت 3 مارس 2012 - 10:10

    الحمد لله الذي أحيانا حتى راينا من هم أفقر الناس . لم يخطر على بالي يوما أن هؤلاء المستفدين هم الفقراء الحقيقيين.قد يكونون كذلك .أهنئ حزب العداله والتنميه على جرأتهم.السيد الرباح استطاع أن يفضح المستور ومن هنا يمكن القول أن نشر الأسماء له ثلاته نتائج على الاقل في الوقت الراهن. 1 اخبار الرأي العام وهو حق 2أن لا يجامل أحد على هذا الوطن 3 ردع كل من سولت نفسه الاستفاذه في المستقبل وبلا شك أن الحكومه ستنشر لنا اسماء المستفدين من اقتصاد الريع سواء كان في البر و البحر والجو الكل يطالب بالتغيير فلماذا لا يغير هؤلاء المستفدين اكرامياتهم الى المحتاجين

  • عمر أمزيان
    السبت 3 مارس 2012 - 10:29

    لقد واعدتمونا بالشفاقية ومحاربة الفساد والظلم والزبونية والإمتيازات
    وهده بداية مباركة نسأل العلي القدير أن تعقبها مبادرات أخرى يتضرر منها الشعب بأسره فقيره وغنية
    ألا وهي ضريبة السمعي البصري التي تقتطع منا قهرا وطلما وعدوانا في فياتير الكهرباء، فرغم غلاء واجبات الكهرباء فإننا نتحمل معها ضريبة السمعي الببصري التي تنفق على المحرمات والسهرات والمسلسلات والغناء والرقص والمسابقات وللا العروسة والخيط الأبيض الفاضح لعورات وأسرار الناس وشميشة التي أصبحت بقدرة قادر من أغنياء المغرب بفضل ما تدر عليها الوجبات من ملايين الدراهم
    فكفى بالله علايكم من التلاعب بحقوق الأمة التي تأمل فيكم كل الخير لرفع الظلم والإستبداد والإمتياز والزبونية والتحكم إلى عدالة الله وشرعه في المساوات وحقوق العباد
    فقد أولاكم الله أمانة التسيير وهده مظالمنا فارفعوا عنا الظلم ولكم الجزاء من الله ومن تزكية الشعب لكم
    فسيروا على بركة الله والله معكم لتحققوا لنا العدالة والتنمية والمساوات

  • Ahmed OUAMER
    الأحد 4 مارس 2012 - 21:34

    Je salue d'abord tous les intervenants ayant commenté cette page.
    Je croie que ça ne changera rien.Suite à ma radiation des rangs des FAR pour invalidité au service armé,j'ai demandé cet avantage en 1986 mais je ne l'ai pas eu à ce jour. Si on veut savoir pourquoi, c'est parce que j'ai les poches vides. Le gouvernement PJD doit faire de ses priorités une principale relative à l'emploi des jeunes.
    Prions ensemble Notre Dieu pour le bien être du peuple marocain en particulier et de l'humanité en général
    Prions encore Le Tout Puissant pour remettre sur la bonne voie tous nos responsables égarés.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين