برلمانيون يطلبون الحصول على 6 مليارات قبل "تصفية المعاشات"

برلمانيون يطلبون الحصول على 6 مليارات قبل "تصفية المعاشات"
الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:00

في وقت أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الدولة لن تُساهم بسنتيم واحد في صندوق تقاعد البرلمانيين يُواصل مجلس النواب البحث عن حلول توافقية من أجل تنفيذ قرار تصفية نظام المعاشات بشكل نهائي.

وكشفت مصادر برلمانية، لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحكومة مطالبة بالتدخل من أجل تسديد مساهمات أعضاء مجلس النواب؛ لأن المساهمات المحصلة حالياً لدى صندوق الإيداع والتدبير لا تكفي لإرجاع اقتطاعات تقاعد النواب.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه “لاسترداد المساهمات التي دفعها البرلمانيون إلى صندوق المعاشات نحتاج اليوم إلى 60 مليون درهم”، أي 6 ملايير سنتيم، مشيرة إلى أنه جرى فتح نقاش مع الحكومة من أجل بحث إمكانية تدخلها لتأدية مساهمات أعضاء الغرفة الأولى.

وشدد رئيس فريق برلماني، في تصريح لهسبريس، على أن وضعية أعضاء مجلس النواب الحاليين أو السابقين تختلف من فئة إلى أخرى، موردا أن “هناك من النواب من أمضى ولاية في 1972 وساهم بـ15 مليون وبقي يستفيد من معاش لمدة 50 سنة تقريباً؛ فيما فئة أخرى استفادت أكثر من مساهماتها في صندوق المعاشات (ولاية واحدة)، بينما الفئة الأخيرة ساهمت في الصندوق ولم تستفد نهائياً بعد حصول العجز المالي”.

ويدافع برلمانيون عن ضرورة تدخل الحكومة لتوفير 60 مليون درهم، أي 6 مليارات سنتيم، لإرجاع مساهماتهم التي اقتطعت منهم؛ وهو ما يُفسر توافق أغلب الفرق النيابية على خيار تصفية الصندوق الذي يضمن لهم استرداد مساهماتهم عوض إلغائه نهائياً.

وتُجمَع اشتراكات نظام معاشات البرلمانيين بالمغرب بُموجب اقتطاعات محددة في 2500 درهم شهرياً من تعويضات كل عضو فيه، بينما كانت الدولة تؤدي المبلغ نفسه كمساهمة منها في هذا النظام، قبل أن يدخل نهائيا في عجز مالي منذ إفلاسه في فاتح أكتوبر 2017.

وتُواجه مطالب استرداد مساهمات النواب كاملة عجزا على مستوى سيولة صندوق المعاشات، كما أن رئيس الحكومة رفض التدخل من أجل إنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين. وقال العثماني، في تصريح أمس الأحد، إنه “ليس هناك أي سبب منطقي يجعله يدعم هذا الصندوق من ميزانية الدولة ولو بسنتيم واحد، وإلا كان لزاما دعم جميع الصناديق المتعثرة، وهذا أمر غير معقول ولا منطقي”.

وفي حالة رفض الحكومة توفير 60 مليون درهم خصوصا في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا، فإن أعضاء مجلس النواب قد يقتسمون مساهماتهم المتوفرة لدى صندوق الإيداع والتدبير أو البحث عن حلول توافقية أخرى.

المصدر البرلماني قال أيضا إنه من غير المعقول عدم استرداد هذه المساهمات، مبرزا أن وضعية “نواب الأمة” المادية تختلف، إذ هناك رجل الأعمال “ومول الشكارة” والأستاذ أو النائب كان قبل هذه الولاية عاطلا عن العمل.

ودعا المصدر ذاته إلى مناقشة كل ما يرتبط بالتعويضات والمعاشات بشكل منطقي بعيداً عن منطق “المزايدات الشعبوية”، معتبرا أن “العمل البرلماني الجاد والمسؤول والحضور الدائم وتشريع القوانين يحتاج إلى ضمان تعويضات معقولة للنائب البرلماني أو فإننا نفتح باب البرلمان فقط لـ “موالين الشكارة” الذين لا يواظبون على الحضور ويتركون انطباعا سيئا على صورة المؤسسة البرلمانية”.

‫تعليقات الزوار

128
  • لا حول ولاقوة إلا بالله
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:05

    وا بحال الى دايرين دارت بيناتهم وصافي

  • nabil
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:08

    إوا راه دارو لاباس ف 5 سنين. لي مادار والو فيهم راه عندو شي قهوة و لا شي استثمار ف شي قنت…

  • مواطن غيور1/ السرقة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:09

    السلام عليكم
    ليعلم المغاربة جميعهم أن ما سمي بتصفية صندوق البرلمان ما هو إلا سرقة للمال العام و بالقانون، كيف؟
    1- صندوق تقاعد البرلمانيين في البداية كان تابعا للتأمين الخاص saham التابع في البداية لحفيظ العلوي وزير الصناعة و التجارة، و بحكم أن المصاريف أكثر من الواردات تم تمرير المساهمات للصندوق المغربي للتقاعد الدي يساهم فيه الموظفون.
    2- اغلب البرلمانيين عند خروجهم من البرلمان استفادوا من التقاعد و هم من أفلسوه.
    3- تصويت اابرلمان على إصلاح الصندوق و تصفيته فيه تضارب المصالح، و هدا التصويت غير دستوري، لأنه كمن يصوت على سرقة المال العام، و هو مال عام و ليس مساهمة البرلمانيين و بالقانون كما يدعون.
    4- مجال تنظيم الصندوق يدخل في المجال التنظيمي للحكومة و ليس البرلمان، و هدا القانون إن خرج يعتبر غير دستوري و وجب الطعن أمام المحكمة الدستورية.

  • سباتة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:09

    مرحبا . باغين إعاودو تعزيلا.
    و الشعب المغربي يريد استرجاع الضرائب. لأن الشعب المغربي لا يستفيد من جودة التعليم. جودة الصحة. جودة الطرقات. جودة المنتخبين. جودة البرلمانيين………

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:10

    أولئك يعرفون من أين تُأكل الكثف. وسينالون ذاك المبلغ…

  • محمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:11

    غير إخليو هاد 6 مليار إتعاونوا معا الدولة في هذه الأزمة. زعما راهم وطنيين وأصلا محاسبينش بهاد الفلوس. أولا الديبخشي. الديبخشي:واش عمر الذيب كان سخي. الذيب سخي. كان اليهود المغاربة ينطقون السين شينا فأصبحت الديبخشي.

  • ٨متتبع
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:11

    يجب أيضا إلغاء أجور البرلمانيين من أراد أن ينتخب ليعمل من أجل وطنه مرحبا به ومن أراد فقط الإستفادة من الريع وأكل أموال الشعب فليذهب و

  • dina
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:11

    بانو على حقيقتكم باغين ضربوها صحيحة قبل الانتخابات
    وكلكم بيليكي…
    طبقة سياسية منحطة

  • فارس بلا جواد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:11

    ياربي تلطف بينا مع هدا القوم واش بعقولهم بغو تعويضات ومعشات بالملايين وهما اصلا بحال كاينين بحال مكينينيش علاش اشنو تيدرو بالسلامة با اختصار الشعب خاص يقول كلمتو والحكومة مخصهاش تستجب لمصاصي دماء الفقراء

  • شكرا
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:12

    ليكن عشرة دراهم لكل مواطن وأخ يرجعو غير فلوس الحملة يعني اللحم والبرقوق

  • وطني
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:13

    هدا ما يسمى بروح الوطنية و التضامن من بعد النهب و قضاء المصالح يطلبون تصفية الحساب نسوا انهم متطوعون لخدمة المواطنين و البلد .

  • حسن
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:13

    زيدوا الشحمة في ظهر المعروف. اقتطعوا منا وعطيوهم

  • حسن
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:13

    خذو المناصب والمكاسب والامول وخلو الوطن

  • ABC
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:14

    واش كنلعب قشقاش ، ما كاين لا تصفية لا تعويض ، مسألة واحدة ووحيدة إلغاء صندوق المعاشات بأثر رجعي ودون مزايدات الأمر يهم كل مهام الحكومية الوزير ورئيس الحكومة ، وكذلك مجلس النواب بغرفتيه النواب والمستشارين ، بحال إلا عدنا شقة 2غرف( مجلس النواب) وصالون (الحكومة)، + مراجعة التعويضات عن المهام وتعويضات التنقل في الداخل والخارج ، عهد العبث بالمال العام انتهى ، مغرب ماقبل كورونا ليس هو مغرب ما بعد كورونا .

  • حسن
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:15

    يجب ان تحددو لنا الاحزاب التي تدعو للالغاء التام الذين يسمونهم "شعبويين" و التي تطالب بالتعويضات و الشعب مستعد للتصويت على الشعبويين

  • Youssef amazigh
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:15

    اسيدي يعتابرو دوك الاقتطاعات ديالهوم بحال شي نوع من المساعدة ولاشي وقف تم استغلاله من اجل خدمة الصالح العام! ويمكن للدولة ترد ليهوم "رزقهم" بشرط .. انها تطلق عليهم مجموعة من المحاسبين المزيهين و المنحكين باش يدققو ليهوم فالحسابات ديالهم وديال الاقارب ديالهم… باش اللي داير شي شركة بإسم زوجة ديالو ولا شيحاجة من هاد القبيل و تايستافد من الصفقات العمومية بطريقة لا اخلاقية يحط فيها دم قلبو… و هاكدا ديك بغينا 6 الملاير ترجع نقمة على نواب الامة ..

  • mohamedlamouden
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:15

    ماكفاتهوتش الملايير اللي تم نهبها طيلة فترة تواجدهم بالبرلمان… ؟؟؟؟!

  • مواطن غيور
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:15

    ستحاسبون في الدنيا والآخرة يا ايها البرلمانيون المنافقون.. ماشي فلوسكم هاديك لي باغين تاخدَوا راه حنا لي مواطنين وكنخدموا بعرق كتافنا لي خاصنا 6 دالمليار لواحد… ولكن بغيت نفهم الدولة ساكتة لهادوا… المسرحية بانت…. المرجوا النشر هسبريس

  • موغرابي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:17

    المهم انا كيبان ليا بلي هاد المخلوقات واكلين واكلين سوا يديوها تقاعد سوا يديوها مجموعة أي(prime)

  • ياسين فضولي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:18

    كان علىهم منذ زمن خلق صندوق للتقاعد خاص بالبرلمانيين والمستشارين وتكون المساهمات من طرف جميع الأعضاء بعيدا عن ميزانية الدولة .
    لكن جشعهم وطمعهم في الحصول على الحصانة والتعويضات وأشياء أخرى لم يترك لهم الوقت في التفكير في إنشاء هذا الصندوق .
    الدولة لايمكنها بتاتا صرف تعويضات من هذا القبيل العالم كله في أزمة مالية لذا نطالبهم بالإستغناء على كل مايطلبونه من الدولة ويعلموا أن الدولة لها أجهزة وأنظمة كالجيش والدرك والشرطة … تستنزف ملايير الدراهم لأداء الرواتب الشهرية .
    كما يقول المثل المغربي اللي كلا حقو يحضر عقلو ويقنع

  • أبو بكر
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:18

    الاجدر الاستغناء عن البرلمان و مجلس المستشارين.
    و لتشريع القوانين يكفي المغرب أن يطرح القوانين للتصويت على الشعب نفسه.
    و قد يكون هذا الخيار صعب التحقيق ، و لكنه بالطبع الاسلم و الارخص و لكنه الاصعب أيضا ، لان الشعب لن يمرر أي قانون كان .

  • العيادي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:19

    لا نريد لا انتخابات ولا برلمان ولا حكومة، والسلام.

  • محمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:19

    البرمايين جميعا اغنياء ومعاشهم ريع وجب محاسبتهم عليه واستردادم ال العام.

  • النكمات مصطفى
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:19

    ازيدو شويا 6 مقديا والو مع هد كرونا

  • محمد امين
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:19

    ولف البزولة من البقرة والبقرة جفت ارادو نهش لحمها الله يخد فيكم الحق حساب عند الله كتخد سنتيم من جيب اصلا متقوب ساخده من عند الملك الملوك من لحمكم لا مفر منه انشري هسبريس وشكرا

  • driss63
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:20

    البلد في أزمة وهؤلاء "النواب"لا يفكرون إلا في أنفسهم….أش بغاو هاد الانانيين؟؟بغاو غير راسهم:يعني ومن بعدي الطوفان….دايربن ما بغاو هما منهم البوليس والنيابة العامة والقاضي….يتصرفو كي بغاو……يحكمو كي بغاو….وا الحكومة وا النواب را عباد الله محنوقين وفكرو شوية فيهم.باراكا من البسالة:شوهتونا عبر العالم…

  • عادل
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:20

    واش هاد البرلماني داخل اخدك الشعب ولا داخل اخدم مصالح ديال هادا لحماق.
    البرلمان ولا بحال شي شركة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم من كبيركم لصغيركم

  • elaicha
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:20

    علاش بالسلامة شنو دورهم فهاد البلاد ؟خدمة مصالحهم!!!!

  • ابراهيم
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:20

    مادامت الدجاجة تقلقي و هي تزيد في البيض
    لا أدري أي مستقبل ينتظر مغربنا الحبيب !!!!!

  • moha raiss
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:21

    قمة الشعبوية هي ان رءيس الحكومة يقول ان الدولة لن تساهم في صندوق البرلمانيين ثم يقوم من بعد باصدار قانون جديد يعوض البرلمانيين باموال اكثر من تقاعدهم .
    -هل تظنون ان الشعب لايفرق بين تصفية التقاعد والغاؤه ؟
    -لماذا لايقوم البرلمان باصدار قانون يقلص راتبهم الشهري
    – هل البرلمان وظيفة ادارية حتى تقوم الدولة بالمساهمة في تقاعدهم .
    – لماذا لايجرم البرلمان الجمع بين وظاءف متعددة كما هو الحال لكل البرلمانيين
    -هل يعقل ان يحصل برلماني شاب على 5000 درهم طول حياته من ذون عمل
    -نريد برلمان ستميز بالشجاعة ويهتم بتقاعدهم الجاءر بدل تصفيته على حساب الموظفين البسطاء حين اضاف بن كيران 3 سنوات عمل بعد التقاعد حتى لايمس مصالح البرلمانيين والوزراء .
    نشكر فدرالية اليسار على الاهتمام وطرح هذا الاقتراح الذي كان المواطن البسيط لايعرفه ويغيب عنه

  • حمادة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:21

    والله عجيب امر هؤلاء البرلمانيين المغاربة التي تطبق عليهم سياسة اذا اخرجتهم من الباب يدخلون من النافذة الم استحيوا من نفوسكم هل مهمتك كبرلمانيين حق مشروع انتم نواب الشعب وهو الذي اختاركم وان كان هذا الاختيار خطأ لانكم لستم اهلا لذلك اصبحتم تأمنون بان ذلك حق مشروع في نهب اموال الشعب دون سند ولا قانون ماذا قدمتم سوي نهب اموال الدولة بلا فايدة اعتدتم اكل المال دون عمل وتحاسبون الشعب يجب تطبيق مقولة حزب الظلم والتخلف الاجر مقابل الشغل اين هو شغلكم فانتم مطالبين بارجاع اموال الشعب كفاكم تظليلا

  • HASSAN
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:23

    دائما المصلحة الشخصية هي الاولى . فٱين هي الشعارات والروح الوطنية .كما ادوا مساهماتهم بالتقسيط يجب استرجاعها بالتقسيط

  • amine
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:24

    المصدر البرلماني قال أيضا إنه من غير المعقول عدم استرداد هذه المساهمات، مبرزا أن وضعية "نواب الأمة" المادية تختلف، إذ هناك رجل الأعمال "ومول الشكارة" والأستاذ أو النائب كان قبل هذه الولاية عاطلا عن العمل.

    je n ai jamais un deputé qui etait chomeurs, tous les deputé normalement sont des fonctionaires, homme d affaires, homes des metires etc…comment un chomeur peut etre capable de gagner les elections s il est chomeur???
    n importe quoi!
    les citoyens ne veulent plus les deputé depuis lentemps, ils veulemnt juste le roi seul parceque il est le seul qui travaille dans ce pays

  • عبدالله
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:24

    ساهلة غير قطعو للمواطنين واحد الشهر ماتعطيوهمش الخلصة وردو للبرلمانيين الفلوس باش ارتاحو مساكن راه ماعندهومش وغادي اموتو بالجوع اما المواطنين غير اصبروا مع المنتخلين ديالهم.

  • محمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:26

    البرلماني لا يستخق 36000 درهم 10000 باركة عليه و بزاف .شكون كان قرر 36000 درهم راه حرام .لا يقومون باي عمل يدكر .لمادا 395 عصو دا كتير جدا 90 عضو كافية و يجب حدف الغرفة التانية

  • سفيان
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:27

    كلهم تايفكرو غير فالفلوس ، تاواحد فيهم مكايفكر فمصلحة الرعية ، فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ، كبحالا غادي يشريو الجنة بهاد الفلوس ، غير تهناو كلشي غادي يموت الفقير و الغني و كايبقاو غير الأعمال

  • بنت الرباط
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:28

    واش الموظف ايلا مات قبل مايستفيد من التقاعد او من مساهماتو في التأمين كيطالبو عائلتو باسترجاع المبالغ اللي دفع ؟؟
    كنظن ان مساهماتهم استافدو منها الاخرين واكثر … ارجوكم شرحو لي ايلا مافهمتش

  • ولد بني ملال
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:29

    راه البرلماني إنسان خاص الدولة تحفظ ليه كرامتو وترد ليه المكانة الاعتبارية ديالو.
    أما هاد الجدل الشعبوي العقيم الذي من ورائه أطراف عبثية تريد تبخيس العمل السياسي ورجل السياسة فلن يزيد الطين الا بلة.
    راه البرلماني ماشي مواكن عادي…راه خاصو مصاريف كثيرة في تنقلاته وفي هندامه…
    أنا كنقول خاص الرفع من الأجرة ديالو.
    للتذكير: أنا مواطن مغربي بسيط لكن في المقابل لدي غيرة على هذه المؤسسة المحترمة.

  • بيليكي ديال بصح
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:30

    ولحماق هذا لا يعقل أن تقاعد عسكري خاطر بحياته وضحى بأبنائه 2000 درهم بينما واحد دوز 5 سنوات فالنعاس ياخد 7000 درهم مذى الحياة

  • ناخب
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:30

    الشغب طالب بالإلغاء و ليس التصفية مع إرجاع المساهمات لي بغاو يديرو هاد المافيا السياسية إلا دولة رضخات لهاد الدكاكين و الأحزاب الفاشلة الشفارة سنخرج للشارع و لن نطالب بإلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين بل سنطالب بإلغائكم من الوجود و تصفية الإنتخابات من الجذر بصريح العبارة لا نريدكم لا أنتم لا أحزابكم لا نقاباتكم الفاشلة الشعب يعرف الملك و سيحاسب الملك أما أنتم دوركم السرقة و تعيشو بيليكي على ظهر دافعي الضرائب أنا كنخلص مليون ضريبة سنويا ميجيش واحد أمي جاهل نعطيها ليه باش يدير الڤيلات و اليخوت و يشري القصور و الشعب يأكل من القمامة و كيبات فالعراء و السكن الصفيحي القزديري

  • مغترب
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:32

    إلا رجعات ليهم الدولة مساهماتهم و فقدت هيبتها فالحل هو الشارع انتهى الكلام الشعب قال كلمته سيقاطع الانتخابات لأنه لا يريدها و سيقاطع الأحزاب و النقابات الفاشلة لأن لهم دور واحد ياخدو الدعم و يطبلو للدولة العميقة

  • issam
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:32

    شوفو أ العشران، أنا بان ليا خاصنا نعاودو الضميس، كولشي تخربق فهاد البلاد، خاصنا شي ثورة نعاودو كولشي من زيرو، الملك يمشي فحالو هو و النظام لي حاكم معاه، خاصنا نروديماريو سيستام.

  • mbarak
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:32

    بالله عليكم، ماذا انتج برلمانكم هذا ؟ هل وجد حلولا لمشاكل الشعب ؟ هل قدم مقترحات قوانين تثلج الصدر ؟ وكم عددها في السنة أصلا ؟ وهل تستحق هذه الاقتراحات كل هذه المبالغ التي تستولون عليها ؟
    كان الأمر واضحا من أول وهلة ، كنتم تتحدثون عن تصفية المعاشات وليس عن ايقاف المعاشات ، وهذا يدل على انكم ستأخذون كل ميزانية 2021 .
    اتقوا الله في بطونكم واولادكم!

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:33

    في الحقيقة "هاد الناس كِ المنشار ، طالعين واكلين ، نازلين واكلين" . يشكلون مشكلا إن بقيت لهم المعاشات كما يشكلون مشكلا أكبر عند استرجاع اقتطاعاتهم. والمشكل الأكثر تعقيدا هو ما صرح به صندوق الإيداع والتدبير بحيث لا تكفي الودائع الموجودة لديه من إجل إسترجاع هذه الإقثطاعات! .فأين ذهبت تلك الإقتطاعات ياتُرى؟ .الجواب يعرفه الجميع وهو أنها ذهبت حيث ذهبت أموال جميع صناديق التقاعد في المغرب ،مما تسبب في إفلاسها ،وتحميل مسؤولية ذلك للمنخرطين بالزبدة في المساهمات ورفع سن التقاعد وما إلى ذلك من حلول ترقيعية . "أوْدٌِي الله إعفو علينا".

  • متتبع
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:33

    انه القالب الانتخابي يا سادة وهنا وجب على كل مواطن وعلى الداخلية التشطيب على أسماء المواطنين اللين لا يريدون التصويت على دكاكين عقولهم فارغة وبطنهم مليئة بالحرام والقطع مع الديمهراوية التي ألفها المغرب.

  • ولد علي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:34

    واك وااااك اعباد الله الغوث الغوث!
    اموال الدولة نهبتوه والشعب جوعتموه
    اشنو بغيتو عندنا يا هذوك المنحوسين
    انتم سبب الأفلاس وبعدونااااا سيرو فحالكم

  • حورشي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:35

    نتمني ان يبينوا عن جشعهم. ونقاطع الاحزاب التي لم تضبط مناضليهم. وطمعهم. وان شاء الله يبانوا النفترسون والتماسيخ وذوي اليطون بلا امعاء كنا نتمنى ان ياكلوه بالسم الهاري.

  • CITOYEN
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:36

    نعم اسي العثماني لكن غادي تلقاو شي تخريجة ولو على ظهر صندوق تقاعد الموظفين الكادحين مثلا…….

  • حسن
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:36

    فعلا يجب عل الدولة أن تسدد مساهمات البرلمانيين في هذا الصندوق.
    و بما أن مشروع قانون مالية 2021، يرصد 150 مليار سنتيم للاستحقاقات الإنتخابية القادمة، اذن ليس هناك مانع أو مشكل أن تسدد هذه المساهمات (6مليارات) من هذه الميزانية. و سيتبقى 144مليار سنتيم.

  • اكرم هيثم
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:37

    او فاش جاتكوم هذه الاقتطاعات مقابل ماجنيتموه من ربح من اراض و…… بلا مانهضرو راكوم عارفين البرلمانيين علاش كتقاتلو على صفة برلماني وشحال كتخسرو عليه واش باش تبقاو تخلصو ب 5000 درهم في تقاعدكم…..لو كانت لبلاد بلاد والقانون قانون كان عليهوم يتحاسبو معاكم …كي كنتي وكي وليتي

  • ouadie
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:37

    الغاء امتيازات البرلمان سيجعل فقط من يهمه خدمة الوطن يترشح اما النصابة فيجب ان يعلموا باللي البرلمان لم يعد مربح و الشعب يجب ان يصوت و لا يترك اغبياء يحكموننا

  • مواطن
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:38

    اين البرلمان الذي يتكلم على مصالح الشعب، ويتكلم عن الاصلاح لاجل خلق فرص الشغل لدفع البلاد الى الرقي والازدهار، اين البرلمان الذي يراقب اعمال الحكومة؟؟؟؟ في الحقيقة اصبح البرلمان يبحث سوى عن مصالح اعضاءه!!! اذن نلغيوه!!! لانه اصبح لايقوم بالاشغال التي اسس من اجلها سنة 1962.

  • med
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:39

    مالهم اش كانو كيديرو كانو عاطينها غير للنعاس و. الحلوى واتاي.

  • khaald
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:41

    يجب أن لا يمروا مرور الكرام يجب أن يحاسبوا جميعا و السجن للاغلبيتهم. و عباد الله خاصهم الحبس

  • Housni kawkabi
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:41

    الاحزاب 44 هي تتفاوض آو تجمع هاد 6 مليار الحل موجود لي كل الدلاح أجيد الزريعة.
    وشكرا

  • Ahmed ben lebsir
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:42

    هل هي تهديد او رشوة او قلة ادب او نقص المواطنة او تخلف او هي حقيقة البعض منكم والله على الشعب ان يحاسبكم

  • Mr beliki
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:42

    يجب معرفة السبب اللدي يجعل من هاؤولاء السياسيين بصفة عامة ينعمون بالملايين لإنهم أسباب الفتنة و السلطات تخشاهم لأنهم يشكلون خطرا على الأنظمة. فكما أنهم يقتعون الشعب بالتصويت عليهم فهم قادرون على زرع الفتنة في البلاد . لدا فمصير هاؤلاء بيد الشعب . لكي ترضخ السلطات إلى مطالب الشعب يجب أن يكون الحوار مباشر بين الشعب و المسؤول الاول.و السلام
    شكرا هسبريس

  • راه حنا عقنا وفقنا
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:42

    كيبان ليا ان البرماليين بداو كيديرو الشوناتج ..
    معناه الشعب طالب بإسقاط المعاش البرلمانيون بداو كيطالبو بفرض الضراءب على المواطنين او ملايير اخرى مقابل تصفية المعاش
    وهذاك صندوق المعاش راه أموال الشعب معناه سرقة وراه حنا عايقين …
    كل واحد يترشح الانتخابات كنسمعو منهم أبواق بالكلام المزور من أجل الحصول على المناصب وبالتالي بعيش هو واولادو في الرفاهية والدراسة خارج الوطن والسيارة الفخمة للزوجة وزيد وزيد راحنا عايقين…
    دبا جاتهم صعيبة اسقاط صندوق المعاش حيت ولفو ياخذو مايعطيو والله يجمعنا حلال

  • الحسين
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:47

    والله ما فاهمين والو هاذي تصفية للخزينة العامة ماشي تصفية معاشهم ءيلا كان هاذا هو الحل غير خليو الصندوق ف حالو راه المساهمات ديال 5سنين من الجانبين الدولة+النائب ف عامين ءونص ديال الاستفادة من " التقاعد" مشات ءيبقاو هاذو للي ساهمو ءوماستافدو شحال كاع٠

  • حنكوري
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:49

    ارجموا دولة تان تحت ديون تفوق 80 مليار دولار .بتصرفاتكم لا يمكن لأحد تصديق ان المغرب دولة ضعيفة اقتصاديا.النخبة المغربية من مسوولين ورجال اعمال.تعيش عيشة تفوق نظيرتها في الدول المتقدمة

  • حميد usa
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:51

    هذا الشيىء كله سببه بنكيران أو ارباعتو .ايوا داب فكها يا من وحلتيها. هدا هو المعنى الحقيقي ديال التفاني في خدمة الوطن عند الأزمات..وا عباد الله را المغرب في أزمة خانقة….

  • غير مهم
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:52

    "هناك من النواب من أمضى ولاية في 1972 وساهم بـ15 مليون وبقي يستفيد من معاش لمدة 50 سنة تقريباً. هذه الجملة وحدها تبين مدى الريع والجوع والتخربيق والسيبة اللتي يستبيحها البرلمانيون لانفسهم..

  • جواد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:53

    هي ما درنا والو
    اللهم خدوها بالتقسيط

  • nour
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:57

    البرلماني الحق هو الذي يضحي من اجل مصلحة المواطن الذي منحه صوته بتعويض بسيط كما هو في الدول الديموقراطية. اما وان يشتري المرشح ذمة المصوت لاجل الربح والامتيزات والتعويضات وانتظار تقاعد لم ينله موظف قضى اربعين سنة في الكد والعمل فهذا ريع وسرقة موصوفة لاموال المواطن الذي تحاصره الضرائب من كل جهة. فرفقا بهذا الشعب.

  • sizarabdo
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:58

    انا اتساءل اين الصندوق …؟ كل عام كنسمعو بلي الصندوق خوا واش كاين شي فويت ؟ يجب محاسبة المتهمين باختلاس المال العام لانه جريمة تدخل في باب خيانة الامانة …اما الاقتطاع من جيوب الموظفين فليس حلا و سيزيد الطين بلة … المرجو وضع مدكرة بحث حول المجرمين الذين نهبو الصناديق و محاسبتهم طبقا للافعال المنصوص عليها ..؟راه عيب او عار

  • مواطن2
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:59

    لا زلت اقول بان " تصفية المعاشات " ستكون شبيهة بالمغادرة الطوعية التي افلست صناديق الدولة او جعلتها قريبة من الافلاس. ولا زالت آثارها السلبية قائمة الى الآن.عبارة " التصفية " تفسر نفسها بنفسها.وهي تتكرر وفي كل مرة تأخذ شكلا من الاشكال. وقد سبقتها تصفيات اخرى….كجبر الضرر الذي كانت وراءه هيأة من الهيئات المعروفة في البلاد هذا الجبر الذي كلف الدولة الملايير استفاد منه قوم يعرفهم الجميع….تتكرر المأساة ….وستتكرر . وفي كل مرة تحت شعار معين…والهدف دائما واحد السعي وراء === المال ثم المال ====. وهنا يظهر مفهوم " البيليكي " الحقيقي.

  • محمد من تطوان
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:00

    الحل الأفضل بالنسبة لي هو التنازل بتلك الاقتطاعات للفقراء او الجمعيات دات المنفعة العامة واخد شهادة تقديرية على هاد الفعل النبيل.

  • mehdibnq
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:04

    اوا مالهم تاهما ميكولو عفى الله عما سلف

  • hakam
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:08

    النهب في واضح النهار انهم نواب الأمة الإسلامية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • fouad
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:08

    ليس هناك أي مبرر لاسترجاع ما تم دفعه لأن نوام الأمة لم يفيقوا بعدولم يلاحظوا ان الشعب المغربي وصلات فيه لعضم لا عمل ولارواج اقتصادي ولا حلول في الأفق…بالله عليكم ماذا قدم هؤلاء النواب للدولة غير استنزاف ميزانيتها؟ وهل حضور البعض منهم في بعض الدورات لتسجيل الحضور ليس الا يعد عملا في حد ذاته….؟ مع العلم أنهم يتلقون تعويضات عن التنقل داخل وخارج المملكة. يا أصحاب العقول النيرة اتحدوا من أجل التصدي لناهبي المال العام الذين يدخرون ويستفيذون من الريع السياسي لسنوات. فكفى فالشعب لم يبقى له سوى رفع الراية البيضاء امام غلاء فواتير الكهرماء وقلة فرص الشغل.

  • الحل باين
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:09

    الحل راه باين : مجموع المساهمات – ناقص – مجموع المعاشات اللي شديتي = الباقي ليك ….يعني ساهمتي وماشديتي والو : هاك المساهمات ديالك ….ساهمتي وشديتي واحد المبلغ مند خروجك من البرلمان : ها الباقي ، او ربما الى شديتي اكثر من المساهمات : خصك ترد الزايد عندك …..هدا ما شي ادخار

  • ياسين
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:09

    قالك:"موالين الشكارة" لا يواظبون على الحضور ويتركون انطباعا سيئا على صورة المؤسسة البرلمانية".
    يعني أنتم تتركون انطباعا حسنا على صورة المؤسسة البرلمانية.

  • مغربي محب لوطنه
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:12

    نريد الشفافية .نريد ان نعرف من يريد الريع ومن مع الوطن .نريد ان نعرف من الاحزاب اللتي تريد ان تصفي تقاعد البرلمانيين بدون شرط او مقايضة الحزب الوحيد المعروف حاليا والدي ضهر للعيان وهوالان ضد الشعب هم العدالة والتنمية الدي ضهرت حقيقته .ادن من الاحزاب الاخرى التي تريد الريع .لمادا تختبء نريد ان نعرفها الحساب قادم
    من يريد خدمة الوطن مرحبا به ومن يريد غير دلك فالحساب قادم نريد منتخبؤن وطنيين لا يحبومن سوى خدمة الوطن والمواطنين.

  • مغربي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:13

    هاد الناس تتقاد هاد الرجل وتتخرج أخرى ويبقى الحال على ما هو عليه ولكن هد البزولة غادي نديروا عليها المرارة حارة باش نفطموهم باراك من الرضاعة راهم كبروا

  • tahar
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:15

    الوقت ليس وقت احتجاجات وإنما وقت تكاتف الجهود للتغلب على كورونا

  • لاهاي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:15

    هذ البرلمانيين خصهم اتحاكموا امام المحاكم لانهم لايستحيون اًخذوا الامتيازات في كل شيء ومازالوا يطلبون المزيد هاوًلاء ريع في وسط النهار اخذوا كل شيء ويريدون المزيد ( بين قوصين ) يفكرون ويتسابقون لمصالحهم الخاصة اما الذين يصوتون لهم لم يتعلموا بعد ولم ياًخذوا العبر ولان كل شيء واضح يضحكون علينا ويكذبون ولما يتمكنون يضحكون علينا اما نحن مازلنا في سبات.

  • تقاعد عابر للأجيال والحدود
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:18

    6 ملايير سنتيم! كم ستبني من مستشفيات أو مدارس أو ثانويات أو ستوظف من شباب عاطل و معطل؟ هؤلاء البرلمانيين "مصاصي الدماء" المالية للمواطن، ألم يشبعوا بعد؟ كم من كرش حرام يتوفرون عليها؟ يوما سنأتي بالشعب الهائج كالبحر في عز الشتاء و العواصف من أجل حقوقه؛ و سنخرجكم من البرلمان مذلولين مدحورين. بدلاتكم الباريسية المخملية معطرة برائحة الفساد و "التبيض" و أشياء أخرى. فيكم بعض النزهاء.ولكنهم في حالة خرس و صمم و بُكْم. هي حالة تنفي عنهم النزاهة.هي نزاهة مشبوهة و متواطئة. ألا تكفيكم الامتيازات و الفيرمات و المأذونيات و الحسابات البنكية السمينة في الداخل و الخارج؟ بئس المخلوقات و الكائنات المريخية! هل يعقل التقاعد البرلماني لمدة نصف قرن أو حتى لخمس سنوات؟ مقابل ماذا؟ مقابل الصمت؟ لا يصح حصر مذهب" البيليكية" الفلسفي و السياسي في حزب معين. تنطبق و تليق بالمنظومة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية كلها. "البيليكية" أخت شقيقة ل"الريعية". أضيف إليهم بعض "الفنانين". فن "البيليكي" بدون طرب. لم نعد نرى إلا طرب الخرس والصمم والبكم في كل شيئ.هل تقاعدت شاكيرا أيضا من موازين؟لا تنسوا حقها من فضلكم.

  • DRG
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:27

    الحب كلمة يراد بها اللطف والموده والرئفة والعطف وكل صفة تهدف الى السلام، إلا أن هذا الحب أصبح في عالم السياسة حبا ملطخا بدماء الاموال المقتولة غدرا و عمدا وأصبح الحبيب يهدد حبيبته ويطالبها باسترجاع ما قدم لها من هدايا ومساهمات هذا هو الغزل البرلماني

  • حساسبي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:29

    غادي نديروا عملية حسابية بسيطة، باش تفهموا ان هاد الصندوق هو ريع على الدوام.
    المعطيات: النواب والمستشارون الحاليون الذين لم يستفيدوا من التقاعد عددهم 595 و يطالبون باسترداد مامجموعه 60 مليون درهم…….
    60 مليون درهم مقسومة على 595 : كل نائب ساهم ب 100 ألف درهم )في ولاية خمس سنوات) يعني كل سنة 20 الف درهم يعني 1700 درهم في الشهر

    كيفاش يتقاضى 7000 ديال التقاعد في الشهر
    هادا هو الطنز العكري

  • ملال
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:30

    لاحول ولا قوة الا بالله….نهبتم اكثر من اجوركم.. واستفدتم من صلاحيات لا تتخيل ..ان لم تستحيوا ..فخذوا ما شءتم…بييييلييييكككييييي

  • متقاعد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:30

    ايها البرلمانيون!!! اتقوا الله في هذا الشعب.. هناك مواطنون يعيشون على الفتاة ( بظم الفاء) .. انظروا إلى حساباتكم في ساءر ابناك المغرب وخارجه!!! أما المواطن المسحوق فغارق في سلف الاستهلاك طول حياته . تغطية الكراء ومصاريف التغدية والمدرسة فحدث ولا حرج في وقت تنعمون بخيرات البلاد!! حسبي الله ونعم الوكيل!!!

  • سيسو عبدالله
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:31

    مثلهم اذا طالبت بالطلاق فانه طبيعي ان تطالب بما تبقي في دمة الزوج من قيمة المهر المتفق عليه قبل الزواج ومن هنا يعرف مدى نقصهم عقلا اماالدين فحدث ولا حرج

  • touhali
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:36

    ﻻتقلقو إن الله مع صابرين.

    Remarque:Gloire à Dieu, un parlementaire qui est seul et qui reçoit plus de trente-trois mille dirhams par mois sans calculer de compensation, et c'est parce qu'il souffre comme s'il souffrait de la faiblesse du matériel qu'il obtient et qui ne lui suffit pas pour vivre en sachant que la majorité d'entre eux, si on ne dit pas qu'ils ont tous d'autres ressources financières avant de se présenter aux législatives, voir Juste combien ils mettentDe l'argent pour obtenir les résultats de leur succès aux élections.Que diront-ils à ceux qui ne peuvent même pas obtenir trois mille dirhams par mois et qui n'ont aucun revenu supplémentaire?
    Subsistance, chasteté et remercier Dieu pour ses bénédictions

  • noureddine
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:37

    المواطن طلب بالغاء التقاعد للبرلمانيين، لكن البرلمانيون صوتوا بتصفية التقاعد الغير المفهوم وحيث قد يتمتعوا بالمليارات قبل مغادرة البرلمان

  • بنكبور
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:37

    لا خير فيهم إلا من رحم ربك
    بذلوا مجهودا كبيرا لبر الامان البرلمان ليقضوا مصالحهم
    و شكرا للأخ بيليكي الذي عرى على المستووووور

  • ؟برلماني
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:39

    دور البرلماني هو تبليغ مطالب المواطنين إلى الجهة المسؤولة من الحكومة .و هذا ملا يقوم به البرلماني المغربي لانه لا يعرف دوره مع الاسف..الشيء الذي يعرفه و يفكر فيه هو الامتيازات و استرجاع الاموال التي صرفها في الحملة للحصول على هذا المنصب الذي يخول له تقاعدا مريحا بعد خمس سنوات .اين روح المواطنة.

  • Hakim
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:40

    قبل ذلك بجبل على المخابرات أن تحقق في ثروات البرلمانيين كما تحقق بما تسميه الخلايا الارهابية النائمة، لان النهب والفساد البرلمانيين هو إرهاب أسوء من ارهاب الخلايا النائمة ان لم يكن هو منبع ارهاب الخلايا النائمة فلولا ارهابهم ما كانت توجد الخلايا الارهابية، لو عم العدل والقانون والمساواة ما كان الإرهابيون وجود

  • معلم يطالب التعويض
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:57

    انا معلم افنيت زهرة شبابي في الارياف و اطالب وزارة التربية ب 20000مليار درهم .كتعويض.عن الامراض المزمنة التي اصبت بهاهناك.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:03

    …بعد فضيحة البيلكي ها نحن نصحوا على فضيحة اخرى.فعوض ان ينظر نواب الامة الوضعية المزرية التي يتخبط فيها اغلبية الشعب المغربي من فقر و.و.و.ويبرهنوا انهم رجالا وقت الشدة بتبرعهم بذلك المبلغ ( 6 مليارات سنتيم ) لصندوق كورونا للتخفيف من شدة الوباء اللعين الذي تصاعدت حدته….ها هم عسك ذلك يبرهنون للشعب انهم في واد والشعب في واد اخر .مع انهم ( مستورين ) اي لم يأتوا من البطالة الى البرلمان.بل عندهم رواتب اخرى تغنيهم عن الجشع….وفي كل الاحوال هل قدر الشعب المغربي ان يبقى متفرجا منذ 56 من ق/م. على مذخرات وخيرات بلاده تنهب وتسلب منه.وهو كالقط المشلول الذي تتراقص الجردان فوق ظهره.وسأختم بجملة من المطالعة لا زلت احفظها منذ الصغر تقول….بطنة الغني انتقام لجوع الفقير…

  • مخصنا برلمان سلينا
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:05

    هذا هو العبث .برلمانيون يطالبون بتعويضات مالية كبيرة كانهم يصنعون الصواريخ او اكتشفوا لقاح كورونا .اسيروا تلعبوا مع قرانكم احنا سلينا من هاذ البرلمان لكيستنزف اموال الشعب.

  • Cassia
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:05

    ils veulent que La caisse rembourse leurs cotisations,ca n,existe nulle part dans le monde,doivent attendre jusqu,a 65 ans,leurs retraite sera par point et ne depasse48%de leurs cotisations comme ts les citoyens actives et assures

  • touhali
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:12

    القناعة والشكر لله رب العالمين.

    سبحان الله العظيم نائب برلماني وحد يتقاضى شهريا أكثر من ثلاثة وثلاثين ألف درهم بدون إحتساب تعويضات وهو ﻷءن يتألم كأنه مصاب بالضعف مادي الذي يحصل عليه والذى ﻻ يكفيه للعيش مع العلم بأن أغلبيتهم إن لم نقول كلهم لديهم مصادر أخرى مادية قبل أن يترشحوا لخوض الانتخابات التشريعية أنظر فقط كم يضعون من ﻷموال ﻷءجل الحصول على نتائج نجاحهم في ﻹنتخبات.
    ماذا الذي سيقولون الذين لا يستطيعون لحصول على حتى ثلاثة ألف درهم شهريا ولا دخل إضافي لهم.
    الكفاف والعفاف وشكر الله على بركاته.

  • احمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:17

    ماذا لو تم تصفيد البرلمان؟ هل الدولة تتوقف؟ هل الشركات أو المدارس تتوقف؟
    لا شيء يتغير وهكذا ستوفر الدولة ميزانية مهمة توضفها في مشاريع أخرى.
    كذلك يجب تقليص الوزراء إلى 10 يرأس كل واحد منهم عددا معين من المديريات.

  • mmmmm
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:26

    6 ملايير التي يطالبون الحكومة بتوفيرها را كلاوها البرلمانيين المتقاعدين اللي سبقوهم وبغاو ياخدوها من فلوس الضراءب اللي تيخلصها الموظف والعامل والعاطل في ما يستهلكه من مواد غذائية على شكل TVA الى بغاوا فلوسهم يطالبوا اللي سبقوهم يرجعوهم ليهم

  • mohamed
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:27

    2500 دم مساهمة عن كل شهر يعني 30000 في السنة ادا 150000 عن 5 سنوات . الأحرى ارسالها الى صندوق كورونا .

  • تقديم الحسابات
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:30

    اليوم بعد اقتراب نهاية الفترة البرلمانية , يجب على كل برلماني تقديم كشف حساباته المالية و العقارية لما اكتسبه خلال فترته البرلمانية تطبيقا و تنزيلا لقانون التصريح بالممتلكات قبل تولي أي منصب حكومي أو نيابي …
    أليس البرلمانيون ممثلون للشعب و حماة تطبيق القانون من طرف السلطة التنفيدية ?

  • جليلة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:30

    ارا برع علي السادة النواب الراغبين في استرجاع مساهماتهم في الصندوق ان يستحيوا…والا سيطالب الشعب بربط الالاجرج بالمردودية والحضور كما نص كبيرهم السي بن كيران ويتم اقتطتع هدا من داك اضف الى دلك العلاوات والمازوط وكل الامتيازات ونرى وقتها من سيدفع لمن وعلينا وعلى نوابنا المحترمين والله المستعان………………………

  • ضد الضد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:02

    الحل واضح خمس سنوات هم يدفعون لصندوق التقاعد المغربي 2500 درهم. سيتقاضون خمس سنوات من الصندوق مبلغ 2500 درهم و يكونون قد استرجعوا أموالهم و تنتهي المسرحية .

  • Abdel
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:04

    Tant que les sièges des députés représentants du peuple font l'objet d'enchères, il ne faut rien espérer d'eux. Leur but étant de s'enrechir par tous les moyens qu'ils licites ou illicite au dépens des intérêts des citoyens,mais aussi de bénéficier de l'immunité. L'intérêt général du pays et de leurs compatriotes est l'un d'être leur premier souci.

  • Équipe
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:18

    Nous n'avons pas besoin ni du parlement ni du gouvernement. Nous avons besoin d'une équipe non politique composée des gens compétents et sérieux (il y en a qui travaillent avec les objectifs. Cette équipe doit être dirigée par un leader polyvalent et intégré qui rend compte directement au roi. Il faut une entité qui dépend du roi pour assurer le contrôle des travaux de l'équipe et dresser le bilan périodique de réalisation des objectifs devant le roi, l'équipe et leur leader. Comme ça on aura fait des économies considérables sur les salaires et la pension de retraite des parlementaires et des conseillers.

  • Mostapha
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:20

    الله يعطينا وجهكم أنتم كنتم تتقاضون أجور وتعويضات واغلبكم لا يكلف نفسه حتى عناء الحضور والان تطالبون ب6 المليار توزع عليكم بدعوى أنها كانت تقتطع لكم أنتم كنتم تاخدون ما لا تستحقون وعليكم أن تخجلوا يا من تدعون أنكم تمثلون الشعب والشعب بريء منكم

  • al Awael
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:29

    لارجاع اقتطاعات البرلمانيين يجب ارجاع المبالغ التي تقاضاها البرلمانيين المتقاعدون اولا…..

  • الشعبوية مرادف للريع
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:57

    اذا تكلمنا عن تصفية فيجب حصر النقاش في ما هو متوفر في الصندوق، بل و يجب على الدولة استرداد نصف المساهمات التي كانت تساهم بها في ما لا يزال متوفرًا في الصندوق، و الباقي من مساهمات البرلمانيين، يمكنكم ارجاعه إلى المساهمين حسب نسب المساهمة، بمعنى آخر ضبرو محاينكم بعيدا عن مالية الدولة.

  • غيثة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:10

    حالفين بحلوفهم ما يغادروا الكراسي حتى يقسم لحصيصة لي جمعوها كدابية من كم وزارة و ليس من صندوق الإيداع و التدبير

  • Hor
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:30

    البرلمانيون يأكلون الحرام لايفعلون أي شيا مدة ٥ سنوات و يريدون التقاعد كاملا حرام عليهم في أوروبا يجب العمل لمدة أربعين سنة ولا تأخذ تقاعدك كاملا ثلاثة ارباع فقط الله يهدنا

  • فهم تسطا
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:32

    هادوك المليارات راهم غير الصرف والبقشيش من ااتبوبريدة في البرلمان والمشاريع والسفريات والامتيازات والبونات ووووو لواحد هو لياخد صرفو لي شاط ليه

  • عبدالناصر_إفني
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:43

    " عش نهار تسمع أخبار " انظروا على من تصوتوا؛
    يريدون استرداد المال العام لغرض في أنفسهم.
    يا شعب و يا مواطن اصح و راقب بالوسائل التي يخولها لك الدستور القانون بشتى أنواعه هؤلاء من أصحاب ال " بيليكي " استنزفوا و يستنزفون مال الشعب و تقاعد هؤلاء النوام و الوزراء هو من سبب في إفلاس صناديق التقاعد بعملية بسيطة ستلاحظ كيف بدور العداد و بسرعة مقارنة بعدد المتقاعدين الحقيقيين من موظفين و كم يتقاضون الفتات مقارنة مع و زير و برلماني لا يملك حتى مستوى الثاني ابتدائي أو امي بالمرة

  • لاهاي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:44

    اريد ان اساًل هل المغرب في كوكب اًخر اًو في الكوكب الذي يعيش فيه جميع البشر ما اًعرفه في الدول التي تحطرم الجميع في المساوات يدفعون قسط من المدخول في صندوق التقاعد ولما يحل سن التقاعد يصرف لهم المعاش حسب الوضعية المعيشة في ذاك البلاد ولا يصرف لهم حتى يصلوا سن التقاعد في ذالك البلد وهي من خمسة وستون الى سبعة وستون في بعض البلدان كالمانية وهولاندا

  • متباعد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:47

    ما احوجنا ان نرجع الى الوراء ستينيات القرن الماضي ايام المرحوم الحسن الثاني.في وقت ما لم يكن هناك لا برلمان ولا مستشارين . ولا هيآت الا القليل هناك مستشارين للملك ينضرون لمصلحة البلاد ويقترحون الحلول .بلا مزايدات ولا هدر المال العام ..الغرفتين الان يستنزفان خزينة الدولة بالملايير.من اجل مادا…لا احد منهم يفكر في. مصلحة البلاد . كانت الامور تسير برعاية الملك .هدا ما نحتاجه الان تلك الأموال الطائلة التي تصرف على الغرفتين بنوابهم جميعا كفيلة بأن تحدت آلاف الوضائف لابنائنا وخلق مآة الشركات الصغيرة والمتوسطة لحاملي المشاريع..وننقد البلد من الفقر .عوض نرى اشخاصا لا يمثلوننا ولا يدافعون عن مصالحنا بقدر ماهم الان غارقين في التحليلات حول حصولهم على المعاش باي طريقة .بينما نجد أناسا افنوا عمرهم في الشركات والاعمال الحرة فريسة العوز والفقر والمرض وقلة الحيلة بلا دخل يوفر لهم عيش كريم.. وكما نجد بعض افراد القوات ا المسلحة الملكية قضوا اكثر من 20سنة في الرمال دفاعا عن الوطن يتقاضون الا القليل . ولا احد يسمع صراخهم. حسبي الله ونعم الوكيل .

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:56

    الله يأخد الحق في هداك المخلوق ولا الجهة اللي
    كانت السبب في بلورة هده الفكرة الغبية.

  • Maria
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:18

    اين هي المسائلة والمحاسبة ؟؟ ماذا قدموا هؤلاء البرلمانيين للمواطن المغربي ؟ لا شيء يذكر سوى مواضيع انشائية يحظرونها في مكاتبهم او مساكنهم ليتلونها داخل البرلمان مع بداية الأسبوع بعد إقامة ومأكل بأفخم الفنادق بالعاصمة ……… أليس هذا هو الريع وتبدير المال العام ؟؟. ماذا استفاد المواطن وماهي علامات التغيير وتحسن الوضعية الاجتماعية التي طرأت عليه ؟ أين هي روح المواطنة لدى هؤلاء البرلمانيين ؟ أين هي الوعود والبرامج التي كنا نتوقع منهم خاصة أولائك الذي اتخذوا الدين مطية لتحقيق مشاريعهم وخذلوا من منحوهم اصواتهم وأوصلوهم إلى غرفتي البرلمان ؟ حسبنا الله فيكم معشر قريش القرن 21

  • برّ الأمان للإنابة عبر الزمان
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:20

    تعلمنا كيف تدبر أمور البلاد، فمثلا مايسمى البرلمان المغربي ظاهريا وعرفا ، هو في مضمونه "شركة الإنابة من أجل استغلال المال العام وتفقير المواطن.."

  • sun shine state
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:55

    les parlementaires veulent faire comme les pilotes.

  • khd
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:06

    واش هادوا مغاربة ولا اش من نوع من البشر. هاد الفءة لا يعترفوا كم من الوقت هم يستفيدون من امتيازات كبرى. واش عندكم الحق في هاته الامتيازات. إلى هاته الفئة تريد أن تسترجع مسهامتهم. اولا يجب على الحكومة أن تعيد النظر في كثرة الامتيازات التي استفادوا. منها ويجب قطع هاد الريع على الجميع يعني كل المنتخبين يجب يمنعوا من الماعاشات كيفما كان نوعهم. من وزراء ورءساء الجهات و النواب ورءساء الجماعات و المجالس المحلية ونواب الجماعات والتقليص من عدد السيارات.

  • ولد علي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:09

    دب هذو اللي كيطلبوا ب 60 مليار واش دوخهم الحم ديال الحولي!
    هذا البرلمانيين خصهم الحبس!
    واش كاينا شي دولة في العالم الي كترجع لفلوس ديال التقاعد قبل ما يوصل موله سن التقاعد؟

  • ادريس
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:15

    أسئلة تطرح حول لحبيب المالكي : استفاد من تعوض المغادرة الطوعية. ويتقاضى تقاعد كأستاد جامعي. وكان وزير وبرلماني .

  • كوفيد 29
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:00

    حتا ديك الاقتطاعات راه كانت صورية لان الاصل في التعويض الشهري الدي كان بتقاضاه البرماني هو مبلغ 30000درهم ولما قرر ان يتم اقتطاع 2500 درهم من اجل التقاعد زيد في مبلغ التعويض 5000درهم ليستفيد بدلك النائب البرمائي من تقاعد غير قانوني باعتبار انه تقاعد عن مبلغ التعوبض وليس عن مبلع الراتب وكدلك عن اقتطاع من زيادة صورية في مبلغ التعويض

  • mansour
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:18

    أكثر من خمسين عاما والبلاد تنهب هاكذا أموال سرقت وأمول هربت وأموال بذرت في السفريات والحفلات وليالي الأنس وأموال تم إقتسامها ذات اليمين وذات الشمال بين العوائل الكبيرة. والمغاربة فرقوهم بلإنتخابات هاذا يميني وهاذا يساري هاذا إتحادي وهاذا شوري شغلونا ببرامج القنوات العمومية من سهرة الأسبوع ومن جزيرة الكنز ومستر شيف وموازين ورشيد شو كل هاذه البرامج تعطيك صورة جميلة وبلد جميل ومجتمع جميل وتعليم جميل والصحة ولا أجمل. في الحقيقة نيّمونا وتركونا خمسين عاماً وفقنا على كابوس إسمه كورونا بعثر كل الأوراق وفضح الحقيقة وإلى الملتقى

  • med.moha
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:41

    ساهلة ماهلة ،ارجعوا لالتجمع الوطني للاحرار و غادي يتهلا فيهم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:07

    أعتقد أن المشرع ترك عدت ثغرات في النمط الموضوعي للأشياء في مثل هذه الحالات لابد من العودة إلى الشعب عبر الاستفتاء هل الشعب مع الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي للوزراء والنواب أم لاء لأن واحد منهم قال بالحرف الشعب هو الدي يدفع الرواتب والتعويضات

  • Brahim Bou Irig
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:27

    راه بالعكس، خاصهوم ارجعوا الفلوس اللي خادوا!

  • Driss
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:58

    هل من يطالب الدولة باهده المبالغ فيه ولو درة واحدة من الإيمان في هده الظرفية الاستثنائية التي تمر منها البلاد ولاكن الازمي أعطانا المثل عن وطنية البرلمانيين ولاكن الخطأ عند البرلمان الدي يجتهد دائما علي أعضاء المزيد من التعويضات لهؤلاء البرلمانيين الدين يتسمون كلهم بالجشع حول المال والسلام

  • المغربي الوطني
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:46

    الدولة غير مسؤولة عن الصندوق المخصص لتقاعد البرلمانيين ادن الصندوق هو الوحيد المسؤول اين دهبت اموالهم الدولة لا تدري لمادا لم تستتمر لان التسيير هو لي خاص المهم ان اعطت الحكومة درهما من اموال الشعب لا نسمح لهم كفى كفى استغلال الشعب وتفقيره

  • الوطنية ماتت
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:23

    بالمقابل نطالب كشعب تفعيل مبدا الاجرة مقابل العمل ماذمتم سيميتموها مهنة حقا الطبقة السياسية في المغرب لاتخجل من نفسها في عز الازمة الاقتصادية و ظرفية الجايحة بل تكشر انياب الانتهازية كلما سنحت الفرصة خسئتم

  • Maghribi
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:25

    إلى الدولة عندها باش تخلص ليهم 6 المليار وخاصة ما عندها دخل بها الصندوق لازم عليها تخلص عجرم صندوق تقاعد الموظفين حيث هي اللي عفان عمن سرقه .
    أما البرلمانين راهم اصلا يتقاضون رواتب ضخمة بالإضافة لتعويض الريع راها كثر من ديك 2 فرنك باش ساهموا .
    وهدا اللي قال من 1972 وهو كيساهم في الصندوق مالو شاري الكرسي في البرلمان.

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 02:00

    كلنا نريد استرجاع الاقتطاعات من الأجور للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي…لا نريد أي تقاعد..".اعطونا غير روقنا"

  • arroub
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:40

    ميسة ديال اخر الطرح. وهاد ستة مليار خصها تمشي لصندوق كورونا وصندوق التضامن الإجتماعي او صندوق الكوارث الطبيعية…. ساعدوا الدولة في تذبير الأزمات اعانكم الله والله لا يضيع اجر المحسنين.

  • مغرببة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:50

    ومسكين دك الل خذا درهم800 تضامن كوفيد وقطعتوها ليه اش يدير ماحسيتوش به ..راجل عندو 4اولاد وامه ومريض وتبشري الدوا .ونتوما تتقاتلو تقول دك الفلوس ضربتوا فيها الفاس وهي من عند الله ولكن بقا فيكم الحال عل الل خذاو التقاعد وتبرعوا قبل منكم ايوا ياك انتم تتخدمو الوطن خلو دك الفلوس للوطن العزيز الل خلصكم وكبركم…ولا غادي غادي لا خير نديروا..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين