24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الاتهام بالتكاسل يشعل البرلمان بين فرق المعارضة ورئيس الحكومة

الاتهام بالتكاسل يشعل البرلمان بين فرق المعارضة ورئيس الحكومة

الاتهام بالتكاسل يشعل البرلمان بين فرق المعارضة ورئيس الحكومة

شهدت جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، التي خصص موضوعها للسياسة العامة الحكومية في ظل تطورات الوضعية الوبائية في المغرب، صراعا حادا بين سعد الدين العثماني وفرق المعارضة، وذلك على خلفية الاتهام بالتكاسل.

وضمن كلمته في الجلسة، اتهم العثماني المعارضة بأنها متكاسلة وغير ذكية، لأنها لا تقرأ المؤشرات والأرقام التي قدمتها الحكومة، الأمر الذي أغضب المعارضة التي رفضت اتهامات العثماني، ما أدخل الجلسة في مواجهة مع الفريق الاستقلالي، الذي اتهم بدوره الحكومة بالكسل، لأن "اتهام المعارضة بالكسل يقابله اتهام للحكومة بالكسل".

وقال العثماني إن فرق المعارضة قدمت كلاما عاما وأحكاما مطلقة بخصوص المعطيات التي قدمها حول عمل الحكومة في زمن كورونا، معتبرا أن الحكومة قدمت حصيلة مشرفة على مستوى ثلاث سنوات بمؤشرات مهمة، منها نسبة البطالة، وممارسة الأعمال.

وتفاعلا مع النقاش حول تعديل القاسم الانتخابي، قال العثماني إن البعض يرفع شعار "ضربني وبكا سبقني وشكا، لأني لم أتحدث عن القاسم الانتخابي، ويجب طي الصفحة نهائيا وأن نجري الانتخابات بالقوانين التي تم إعدادها سنة 2002"، مخاطبا الاتحاديين بالقول: "أنتم من طلبتم تغييره وطرحتموه للنقاش السياسي في الساحة السياسية".

رئيس الحكومة جدد التأكيد أن المغرب أمام أزمة صحية، لكنها بانعكاسات اقتصادية واجتماعية قاسية، وبالتالي فالحكومة ملزمة بالعمل على الحفاظ على صحة المواطنين، داعيا إلى "الإنصات لآراء اللجنة العلمية والخبراء في المجال الصحي وللسلطات المحلية والترابية، وفي الوقت نفسه العمل الجاد، بتشاور وتعاون مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، ومع مختلف المؤسسات، من أجل التقليل من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الإنعاش الاقتصادي بالمغرب".

وأورد العثماني في هذا الصدد أن حكومته "متمسكة بشعار الإنصات والإنجاز، وليس لدينا عقدة تجاه النقد، بل نحتاج إليه عندما يكون نقدا بناء، فيه قوة اقتراحية واقعية ومسؤولة"، مضيفا أن الهاجس هو مصلحة الوطن، لا سيما في ظل معركة مستمرة ضد وباء يتهدد الجميع، وتحتاج مواجهته للتضامن وتضافر جهود الجميع".

ونبه رئيس الحكومة إلى أن المسؤولية في هذه المواجهة والمعركة مسؤولية فردية وجماعية، قائلا: "المسؤولية مشتركة، والنجاح إما أن يكون جماعيا لصالح الوطن والمواطنين، أو لا يكون"، مطالبا بـ"عدم التهاون والتراخي لأن المعركة متواصلة لم تتوقف، مع الالتزام المستمر بالتدابير والإجراءات الصحية والتفاعل الإيجابي مع السلطات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مقهور الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:33
السلام
لا حكومة زينة لا معارضة رزينة
انا اشك انه توجد معارضة في البرلمان لان المصالح فوق كل الأيديولوجيات حكومة تتكون من كوكتيل مسجل مغربي
تجدالاسلامي مع الاشتراكي و الرأسمالي مع الشيوعي و اليميني مع اليساري.
الكل متكاسل.تعبنا و هرمنا من وجوه جاتمة على الكراسي بالتواجد.
الله يصبرنا معاكم و الله يهديكم علينا
2 - راه حنا عقنا وفقنا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:33
ال‏هدهد كان سبب في إسلام أمة .. ونملة غيرت مسار جيش .. وغراب عَّلم البشر الدفن .. وحوت أنقذ نبيا ً.. وفيل رفض هدم الكعبة.. اللهم ارزقنا أشباه عمر في هذا البرلمان ‏.
3 - المجلي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:34
ليس اتهام بل الحقيقة الكسل و النوم بالبرلمان موثق بالكمرات من داخل قبة البرلمان و لا داعي للكلام الفارغ
الان يجب مراجعة اجور البرلمانيين ويجب ان لاتتجاوز 10000 درهم شهريا و الحضور للجلسات اجباري
4 - %%%% الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:35
des élections de 2021 avec des lois de 2002 si othmani fait la mise a jour votre version est obsolète. deusio vous me rappeler des gamins dans une classe c quoi ces coneries l opposition est mediocre c quoi cette médiocrité le langage parlementaires est devenus vulgaires est populiste et plein de maladresse. les jeunes marocains sur les socialmedia sont plus intelligent que vous et plus instruits que vous et plus précis .
5 - حكومة فاشلة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:36
كلشي كسالى والحمد لله
ليس في القنافد املس
6 - دين الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:41
أصبحت الحكومة تتضرع بالفيروس وكأنه هو المسؤول عن ما نحن فيه من بطالة وأمية وتدني الأجور ورفع الأسعار لقد شبع الشعب من كلامكم وشعاراتكم التي دغدغتم بها عقولنا منذ عقود مضت ومازلتم وكأن هذا الشعب غبي لا يفقه في السياسة بل العكس هو الصحيح فماذا أنتم فاعلون.
7 - Aliiiiiiiiiiiiiiiiiii الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:55
إلتقى كسولان وشعارهم الكسل.والكسل
8 - ملاحظ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:01
البرلمان هو المقر الذي تناقش فيه مشاكل الشعب من اجل حلول موضوعية و ناجعة. عندنا البرلمان اصبح " حلبة" صراع الاحزاب من اجل الغنيمة و البقاء في الحكم.
9 - Akkawi الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:03
كلكم متكاسلون لا المعارضة ولا الأغلبية ولا الحكومة .فعوض الإهتمام بمشاكل المواطنين وهمومهم ،كل طائفة تتطاول على الأخرى كأننا في قاعة نشاهد مسرحية أو تمثيلية هزلية .على من تضحكون ؟ اللهم أرينا فيهم عجائب قدرتك ،فإنهم لايستحيون .
10 - العيسوي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:08
ان لم تستحيي فقل ما شئت جوعتم الطبقة الفقيرة و افقرتم الطبقة المتوسطة ٠٠٠و اغنيتم الطبقة الغنية وقولوا هاده شعبوية لا أساس لها من الصحة. لكم مرجعية دينية أدن اين هي الامانة. العدل ووووو .
11 - حداوي مغربي مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:12
كلام المعارضة لا مفعول له و برامج الحكومة و مشاريعها و مشروعاتها لا أثر لها على الحياة اليومية للمواطن...و كمواطن الشيء الوحيد الذي أشعر به هو الزيادة...نعم الزيادة ثم الزيادة...الزيادة في الفقر و الزيادة في الضرائب و الزيادة في الفساد ....و كل عام و أنا في دوامة البيليكي
12 - Nizar الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:16
في نظري المتواضع لا حكومة لا معارضة ولا نقابات ولا حتى مجتمع مدني الحقيقة اتضحت لم نعد نؤمن بأي حزب كيفما كان لونها احزاب المصالح لا غير كرونا عرت كل شئ الوضع الاجتماعي تفاقم ولم يعد اي مواطن يتق في اي حزب من الاحسن ان تبتعدوا عن المواطنين لسنا مواطنين لانتخابات فقط لنا كرامتنا لم اعد اتقوا لم اعد اتقوا سئمنا من النفاق والسياسي وشكرا
13 - medmod الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:25
بالله ماذا ينتظر الشعب من هااولاءي . ان كان الاساتذة كوسالى كيف للتلاميذ ان يكونوا . والله حكومة واحزاب يتشاجرة مالنساء في الحمام . هاذ الشيء عيب وعار . تشمتون فيها البعيد والجار . ان كنتم فعلا فرسان فقدموا استقالتكم لا حاجة لنا بحكومة واحزاب الصليان .
14 - Rachkhouri الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:47
مواطن يشك في وجود حكومة أو معارضة. هناك أناس ينفذون قرارات عل حساب الطبقة الكادحة والمتوسطة. صراحة المستوى جد جد ضعيف ولا يعرفون كيف يتعاملون مع الشعب وهذا يِثر سلبا على ملف الصحراء فإخواننا هناك يعرفون جيدا عمل الحكومة معنا وبالتالي يجب مراجعة الأوراق والرفع من مستوى العمل السياسي. فكل شيء انهار مع انهيار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.....
اليوم السياسة عندنا تساوي الغنى وغنى الأبناء وووو...
مجرد ملاحظة...
15 - سنتين ...قبل الانتخابات ؟ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:57
منذ سنة و نصف و المغاربة يلاحضون أن هناك إنفعالات و خصومات بين الحكومة و البرلمان و المعارضة ... لكن للأسف الشديد لم تكون الوضعية في صالح البلاد و العباد...بل صارت " الكل يضرب على مصلحته "...و يتهيأ لخوض الانتخابات ليس إلا ! و لم يتحرك أحد لجمع الشمل و التجاوب مع خطابات جلالة الملك لعلاج الوضع الاقتصادي و الاجتماعي للساكنة ...
16 - مواطن من وجدة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:04
ما تنتظرون من حكومة و معارضة ... يتقاضى فيها البرلماني أضعاف مضاعفة أجرة الطبيب و القاضي .... و تقاعد مريح يساوي اجرة أستاذ فقط بعد 5 سنوات نوم .
أجر البرلماني لا يجب أن يتجاوز مليون سنتيم ( 10000 درهم ) كفى من الريع .
فقدنا 10 أطباء في غضون اسبوع و الحصيلة ترتفع .
17 - متتبعة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:20
قاليك الحكومة قدمت نسبة مشرفة.. منييين؟؟ ما شفنا غير الاقتطاعات وتعيين في مناصب عليا لاحبابكم.!أما الأرقام التي تتحدث عنها فها هي أرقام المصابين والوفيات في تصاعد مخيف بسبب قراراتكم العبثية التي أوصلت البلاد لحالة كارثية يعلم الله كيف سنخرج منها..انت وحزبك وحكومتك دمرتم البلاد والشعب وما زلتم تتباهون بانجازاتكم المعدومة.
18 - نورالدين العيسي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:31
ما هي الا ايام و ستبلعون السنتكم
صداع راس و التبزعيط
و المداويخ والديبخشي والبليكي في غرفتكم الموقرة فقد بلغ الى حد سب برنامج مجتمعي مؤثر الذي زلزل الفضاء و القضاء تتجه الاصوات حاليا لتطوع و التضحية عكس سياسة اجترار تشريعات مستفزة وانتم في غرف النوم بجلالب و القوالب
الله غالب
تحية للمنصور بالله ولكل متعفف ملتزم لا يسب الشعب المغربي في اي خطاب او المنبر
19 - متابعة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:36
تقول أحد الأمثلة الشعبية : عيبت المذبوحة على المسلوخة ناضت مطيرت المخ تحامي
ومعناه ليست هناك لاحكومة زينة ولا معارضة كتفرح ولا نقابة علازش تعول
20 - ولد حميدو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:56
على ما اظن بعض الامور يتم اختراعها
هده المرة التكاسل
قبلها بليكي
و غيرها مثل
البرلماني فقير و من يتقاضى عشرين درهم ليس بفقير و المغرب احسن من فرنسا و و و
نخليوها
واش فهمتوني و لا لا
21 - mirak الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:20
يقول نسبة البطالة نقصت فترة حكومة العتماني يضحك علي نفسه تزايدت بنسبة كبيرة بل العمل أصبح بالرشوة والمحسوبية لأننا ابتعدنا علي الدين تبعنا بندير لو كل مرتشي استحضر لعنة الله علي الراشي والمرتشي والراءش بينهما خلاصة الكلام نريد شخصا يتمتع بعدالة سيدنا عمر رضي الله عنه
22 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:10
انه من غرائب وعجائب الدنيا برلمانات العالم يصارعون الزمن من أجل تحقيق السيطرة على الوباء الرهيب الذي يهدد العالم والبرلمان المغربي يسبح ضد التيار يصارعون الزمن من أجل الكسب المال والريع والاختلاسات للأموال العامة اللهم إن هذا منكر لقد قلتم أن التقاعد الخيالي تم إلغائه كفى لمادا تبحثون عن الاعدار لتوزيع مال الحرام وانتم تبحثون عن موارد مالية لتغطية العجز في الميزانية العامة للدولة.
23 - ح س الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:05
لا أعتقد ان من وصل إلى البرلمان عن طريق التصويت المباشر إنسان متكاسل وإلا كيف وصل وقد ربح معركة الانتخابات وحضي بثقة الناخبين مهما كانت المغريات أو الوعود التي قدمها باستثناء من ربح عن طريق لواىح الشباب والنساء والتي تندرج في باب الحظ .
البرلماني الذي ينام بقبة البرلمان أو يتظاهر بذلك لن يفعل ذلك إلا ويكون مرتاح البال وليس مغتاظا بفض النظر عن المكانة الاي يتمتع بها داخل فريقه النيابي قد حقق كل أو بضع ما جاء اليه من المدينة التي يسكن بها إلى العاصمة . قد يصبح البرلماني أكثر دينامية سواء داخل الأغلبية أو المعارضة حين لا تتعارض مصلحته الخاصة والمصلحة التمثيلية التي تحمل أمانة حملها ومنها أن ينقطع عن مطالبة الحكومة بتوفير معاشه بعد انتهاء فترته الانتدابية . القليل من البرلمانيين من تلمس فيهم الصفة والقدرة والارادة على أداء الرسالة التي تقلدوها .
24 - bilan catastrophique الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:35
D’après les organismes internationaux certifiées, nous sommes les bons derniers de la région MENA dans les domaines de : l’éducation, la santé, l’emploi, le pouvoir d’achat, la justice fiscale, la pauvreté, le climat des affaires, la qualité de vie ; parallèlement, nous serions les champions dans tout ce qui se rapporte à la fraude et la corruption (intelligence et/ou évasion fiscale, rente multiforme, concurrence déloyale, cumul des fonctions et des indemnités tels des dinosaures…
25 - عبد الواحد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:12
خاطئ من يعتقد أن الكراسي مريحة ، من يجلسها إنما يجلس جمرا باردا ، سرعان ما يحرق ، الكراسي أمانة ، نسأل عنها ، فما عسانا نجيب ؟؟؟
26 - سلام من رب رحيم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:06
المعركة الوحيدة التي وجدت بأن الحكومة والبرلمان يخوضانها معا في تحالف غير مسبوق هي معركة كسر العظام وتجويع وتفقير المواطنين المغاربة لكي يظلوا في نظرهما دائما أولئك الناس الذين يسعون فقط إلى كسب لقمة العيش دون اهتمام بالقضايا الراهنة كلها، وهي تهمة موجهة من طرف البرلمان والحكومة أيضا للمواطنين المغاربة بالإضافة إلى تهمة الكسل وعدم الأهلية وغيرها من التهم... وهم جميعا يعلمون أن المغاربة يخوضون المعركة ضدهم لأنهم سبب كل المشاكل التي يعيشها المغرب والمغاربة بسبب سوء التدبير وتحويل البرلمان إلى منصة للدفاع عن مصالح الحكومة والبرلمانيين!!!
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.