24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مجلس الحكومة يدرس "تبسيط الإجراءات الإدارية"

مجلس الحكومة يدرس "تبسيط الإجراءات الإدارية"

مجلس الحكومة يدرس "تبسيط الإجراءات الإدارية"

أعلنت رئاسة الحكومة انعقاد مجلس للحكومة، برئاسة سعد الدين العثماني، حيث سيفتتح بعرض للوزير المنتدب لدى وزير الداخلية حول تفعيل القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية وحول إحداث البوابة الإلكترونية الوطنية.

وأورد البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة بهذه المناسبة، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون المتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع.

كما سيدرس المجلس الحكومي مشروعي مرسومين؛ يتعلق الأول منهما بتطبيق أحكام المادة الـ13 من القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، والثاني حول منع سفن الصيد التي تفوق حمولتها الإجمالية 15 وحدة لقياس السعة من استعمال شبكة العمق في بعض المناطق البحرية من المياه المتوسطية.

ويختم المجلس أشغاله، حسب البلاغ ذاته، بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل الـ92 من الدستور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - تقريب الإدارة من المواطنين الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:24
تبسيط الإجراءات الإدارية هي نسخة حديثة لمصطلح تقريب الإدارة من المواطنين..
2 - سميرة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:27
البوابات و المواقع الإلكترونية المارشيات المزيانة و الگاميلة المگمحة
3 - محمد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:35
حتى هما خاصهم مباراة في المناصب العليا باش نعرفو الكفاءة ديالهم
4 - fes driver الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:49
اهم ما جاء في هذا الاجتماع هو التعيين في المناصب العليا اما الباقي فلا نلمسه في حياتنا اليومية و خير دليل على ذلك فمنذ الحديث عن تبسيط مساطر الإدارة و هي لا تزداد إلا تعقيدا و مماطلة اذ ان شهادة السكنى لإنجاز البطاقة الوطنية كانت تكتفي بشهادة السكنى من طرف قائد الدائرة و مباشرة لمصلحة البصمات لإنجاز البطاقة فأصبحت في زمن تسريع و تبسيط الإجراءات يلزمك كل هذا المشوار لتعود لمصلحة الشرطة لإنجاز شهادة سكنى ثانية و التي كانت تسلم في اليوم نفسه يلزمها الآن موعد يستوفي اسبوع و بعدها موعد لدى مصلحة البصمات يستدعي شهر و اكثر من الإنتظار. ها العار رجعوا إلى القديم أحسن.
5 - محمد من تطوان الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:08
زيار خفيفة لإدارة استبدال رخص القياده والورقة الرمادية وسترى تبسيط الإجراءات،(ازدحام،محسوبيةوووو ...) أضف لذلك مجموعة من الأوراق لتكوين الملف ثم دفع 400درهم من اجل البرمي عند الخزينة و405 عند المالية وبينهما مسافة جد مهمة ،ويقولون تبسيط الإدارة ،مع من يتحدثون هاؤلاء..
6 - L économie en premier الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:11
comme en dit et en aime de dire: ( en laisse tomber les baguettes de pains entiers complétes et en ramasses des petits morceaux de pains sans aucun importance
7 - عبدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:18
تبسيط الإجراءات الإدارية حجاية وسمعناها يوم اخترعوا لنا البطاقة الوطنية لأول وهلة أيام عبيبيس واليوم يرددون نفس الأسطوانة.فما دمنا معشر المداويخ فافعلوا بنا ما بدا لكم فهل نحن اعلم منكم انتم اامنظرون وانتم المسيرون وأنتم أصحاب القرار ولكم كامل الصلاحيات
8 - bouje qui bouje الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:20
تعقيد المسطرة على المواطنة والمواطن
9 - موغرابي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:28
أعتقد أن المجلس الحكومي إنعقد من أجل التعيين في المناصب العليا و لفاهم يفهم.
10 - hassia الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:06
t,es en chere et os avec ta carte nationale et on te demande certificate de vie signe par lamkadam
11 - ىضوان الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:40
لمادا تغيير لبيرمي...و خصوصا وقت تفشي كورونا...!!!أليس من العقلانية أن تتوقف هده العملية المتوحشة حتى نتخلص من كورونا على الأقل...كم من شخص سيصاب بكورونا و يتعطل عن عمله و يصيب عاءلته و أصدقاءه. يجب أن يتخدوا هدا القرار بسرعة. سطر واحد يفرج عنا...تأجيل تغيير لبيرمي إلى ما بعد كورونا...هدا فعلا أن كانو و طنيين وغيورين على صحة المغاربة حقا...و يريدون محاربة الجاءحة! هناك الآن من يوجد خارج مكان إقامته لدواعي العمل ...و لا يستطيع الرجوع إلى مدينته بسبب الحجر. ادن لا يمكنه السياقة لأن رخصة السياقة القديمة تعتبر لاغية.
12 - مواطن2 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:55
تعقيد المساطر من الاسباب الرئيسية للمشاكل التي يعيشها المواطنون. ومن الاسباب الرئيسية التي ادت الى استعمال الرشوة . ومن الاسباب الرئيسية لضياع الكثير من مصالح المواطنين...هناك من تضيع مصالحه بسبب الياس في الحصول عليها بالطرق النظيفة....على سبيل المثال فقط = شخص وضع تصميما لبناية سكنية فهو يحتاج الى مدة طويلة للحصول على الترخيص.واثناء الانجاز يكتشف صعوبة تطبيق التصميم فيلجأ الى التغيير.وقد يتم توقيفه عن الاستمرار فيلجأ الى تعديل التصميم وكل هذا الامر يتطلب وقتا لذلك ولربح الوقت يبحث له عن مخرج فلا يجد سبيلا غير اللجوء الى الوسائل الغير النظيفة.لذلك فكل مواطن يشيد مسكنا عليه ان يتحمل مسؤوليته في اقتراح التصميم الذي يناسبه والتغيير الطارئ لأنه هو الذي سيقيم فيه . وعلى المصالح المعنية ان تساعده قدر الامكان لكي لا يلجأ الى ممارسة غير لائقة وبالتالي يساهم في الفساد الذي لا يزيد الا انتشارا.تبسيط المساطر من الاسباب التي ستساهم في تقليص انتشار الفساد.
13 - ابواسيل الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:38
مصطلحات عدة تعود لتدكرنا بالماضي القريب مع انطلاقة "المفهوم الجديد للسلطة " و بروز جريدة مواكبة تحمل اسم " يسيروا و لآ تعسروا " . لكن ما نصادف اليوم بالادارة يوحي بأزمة العقليات و تعقيدات السياسوية. ما يعرقل التنفيدالسليم للقوانين و المساطر!!!!
فمجال التعمير و البناء بترسانته القانونية ما زال يعاني من تصرفات اللوبية لتحريف وتاءق التعمير : من التصاميم المديرية ......حتى وتيقة الهيكلة .....!!!!
تعاملات إدارية و يبقى المواطن ضحية و فى غالب الحالات : لا حياة لمن تنادي!!!
فهناك حالة حالة : طلب رخصة لتزويد بءر فلاحي بالكهرباء و رغم التدكير بدلك ما زلنا ننتظر !!!!
فمن نوصي بالتبسيط!!!!
14 - Med الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 01:33
بغيت نفهم علاش الورقة المصادق على مطابقتها للأصل تنتهي على 3 اشهر.
علاش الإلترام بعدم الغش للإب و التلميذ في سنوات الباك و علاش المصادق على صحة الامضاء.
علاش كل بداية عام دراسي و نهايته هناك طوابير من البشر امام المقاطعات من اجل المصادقة على عشرات النسخ من نفس الشهادة؟؟؟؟؟؟
15 - حكرة الادارة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:12
عن اي تبسيط تتكلمون انتم في واد والواقع في واد أخر،فابسط مثال بعد صدور بلاغ المديرية العامة للامن الوطني باعتماد تمديد ساعات العمل استثناءا بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية ،قوبلت مرة اخرى ب:سير واجي الى اليوم ثلاث مرات ،اليوم الاول بعذر ان البلاغ ( غير هضرة دالفيسبوك)واليوم الثاني (الموعد ضروري) واليومالثالث مع السادسة مساءاقال لي ان الصندوق مقفول مع ان اناس مازالو يخرجونمن الداخل .مع العلم ان هذا من اجل تجديد البطاقة(ابسط الحقوق.....)
16 - كاعي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:27
عوض تبسيط المساطير قولوا تعقيدها فذالك هو الاصح .
يجب وضع خط اخضر في متناول الجميع للابلاغ عن الفاسدين وما اكثرهم ........
17 - مم مم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:11
اول اصلاح يجب اجراءه هو مسطرة التاشير لذى مراقبي المالية على اداء الادارة ما عليها من الواجبات تجاه الخواص فحينما تلتزم الادارة مع مقاول او شخص عادي على اداء مبلغ في اطار ميزانية مرصودة لهذا الغرض ويقوم المعني بالامر باتمام ملفاته وفق شروط الاداء وتفاجءه الادارة بتاخر التوصل بمستحقاته لكون مراقب المالية لم يقم بالتاشير على صرف هذه المستحقات التي يجب ان تنتظر كثيرا من الوقت بيد ان المقاول لديه التزامات تجاه اناس اخرين اليس هذا المشكل من المساطر الادارية المعقدة التي لا تشجع على الاستثمار
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.