24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | دراسة توصي بعزل النواب المتغيبين بدون عذر عن أعمال البرلمان

دراسة توصي بعزل النواب المتغيبين بدون عذر عن أعمال البرلمان

دراسة توصي بعزل النواب المتغيبين بدون عذر عن أعمال البرلمان

في دراسة حديثة حول التصويت البرلماني والتي عرضت حالة مجلس النواب المغربي خلال النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة، أوصى الباحثان يحي حلوي وعبد الرحمان علال بعزل البرلمانيين المتغيبين وإعلان شغور مقاعدهم.

وضمن الدراسة، أكد الباحثان على ضرورة التنصيص على أن غياب عضو مجلس النواب بدون عذر أكثر من مرتين لجلسة عامة أو اجتماع اللجنة الدائمة المنتمي إليها في السنة التشريعية يعني اعتبار مقعده شاغرا بقوة القانون وتعويضه بالذي يليه مباشرة في لائحة الانتخاب.

وفي هذا الصدد، أكدت الدراسة على أهمية التنصيص على سقف لمجموع عدد الأيام المحددة التي يسمح فيها للنائب البرلماني الإدلاء بها، قصد الاستفادة من رخصة المرض في السنة التشريعية، تحت طائلة اعتبار مقعده شاغرا بقوة القانون وتعويضه بالذي يليه مباشرة في لائحة الانتخاب.

وللخروج من ظاهرة "الغياب" التي ينظمها القانون التنظيمي لمجلس النواب، طالبت الدراسة بتوسيع تنافي عضوية مجلس النواب مع أي مهمة عمومية انتخابية أو غير انتخابية؛ من خلال تغيير القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب بما يلي: "تتنافى العضوية في مجلس النواب مع رئاسة مجلس جماعة ترابية أو مجلس مقاطعة أو مجموعة تؤسسها جماعة ترابية، كما تتنافى مع رئاسة غرفة مهنية".

واقترحت الدراسة، لتعزيز مبدأ البرلمان المنفتح، تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب، من خلال اعتماد التصويت الإلكتروني، وإن اقتضى الحال عن بُعد، وفق منصة إلكترونية رسمية للمجلس، مبرزة أن التنصيص في الدستور المغربي على أن التصويت حق شخصي لا يمكن تفويضه ليس معناه إلا المشاركة الفعلية الشخصية للبرلماني، ولا يمكن تكييف هذه المشاركة في جميع الحالات بالحضور كما ورد في النظام الداخلي لمجلس النواب لـ2013 ولـ2017؛ فلا شيء يمنع ضبط هذه المشاركة بمقتضيات قانونية في منصة إلكترونية رسمية للمجلس تسمح للنائب البرلماني التعبير عنها ولو عن بُعد.

ومن الملاحظات الكبرى في الدراسة وجودَ تباين بين المعلومات التي يوفرها مجلس النواب وبين المعطيات الرقمية التي توفرها الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، مسجلة صعوبة معرفة أيّ المصدرين أدق، حيث إن اختلاف الأرقام المنشورة مسألة بالغة الحساسية وتنعكس على حق العموم في الحصول على المعلومات وحق الناخبات والناخبين في معرفة مسار اقتراحات النصوص التشريعية، وفقاً لمبدأ البرلمان المفتوح والشفاف.

وفي هذا الصدد، وقف فريق البحث عند التباين الحاصل بخصوص نتيجة التصويت، كما هي منشورة في الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس النواب والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ديروها من بكري الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:05
البرلمانيين وأعضاء الحكومة المتغيبين أو موظفين أشباح يجب إعفائهم بشكل نهائي من البرلمان والحكومة.
وهده مسألة يجب العمل بها مباشرة بعد الإستقلال والأن وفي المستقبل.
2 - مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:08
في إنتظار دراسة تنصح بحل البرلمان و إغلاقه نهائيا هكذا النواب و البرلمانيون و الوزراء سيذهبون لنوم في منازلهم ..المواطن سوف يستريح من صداع الإنتخابات و كثرة المطبوعات و الشعارات الفارغة أو هاك 200 درهم أو أجي تضرب المرقة باللحم أو صوت عليا .. وهكذا سوف يبتكر السياسيون طرق جديدة لأخذ أموال الشعب ... ربما بالعمل عبر الأنترنيت فهو مجال لديه مستقبل باهر و لن يعملو فيه "بلكي" الفرق الوحيد أنهم عليهم بدل الكثير من المجهودات مع تأثر حدة البصر و إعوجاج في العمود الفقري بكثرة العمل على الحاسوب لربح الأموال و لن يقوم البرلمانيون بربحها بيليكي بل سيعملون كثيرا كثيرا من أجلها ...
3 - ayeeh الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:11
انا بان لي هاد المسرحية ديال تزيار النواب موراها شي عجب اخر ...
حتى لدابا عاد بانو المعاشات و الحضور ...
الشعب حاضي الشعب وصافي
4 - مواطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:12
واقيلا كتحلموا البرلمانيون لا يصوتون إلا على القوانين والمقترحات التي تخدم مصالحهم.
5 - فرانز كافكا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:22
يجب أن يطبق عليهم قانون الشغل ... ياك تيتخلصوا و عندهم التقاعد ... راه خصهم يخدموا 8 ديال السوايع ف النهار و يوم الأحد فقط راحة و 21 يوم عطلة سنوية .... ماشي 5 سنوات ديال النعاس و ف الأخير أجرة ضخمة جدا و امتيازات و تقاعد سمين ... راه تيتخلصوا بيليكي
6 - ماجد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:33
نريد أخد رأي المسمى ادريس الازمي في ضاهرة غياب النواب الغير المحترمين ومع ذلك تصرف لهم تعويضاتهم الشهرية السمينة وهل هذا هو الاجر مقابل العمل اين هو البرلماني شباط ونجله انهما خارج المغرب ويتوصلان بأجرهما الشهري بدون حضور وغيرهم كثير وتأتي ايها العمدة والبىرلماني ورئيس جماعة وتتهكم على المغاربة وتقول هل نخدم بيليكي اقول لك موعدنا عندالجبار رب السماوات والارض
7 - فارس بلا جواد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:43
الصراحة خاص النواب يتخلصو على حساب اش قدمو من انجاز ومن خدمة للشعب ما هدوك الي متيحضروش راه يجب عازلهم
8 - Canada ici الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:52
الله هديكم قوموا بواجبكم . هاده مسؤولية سوف تسألون عنها . في كندا الرئيس يشتغل كأنه موضف لدا الدولة . و والبلديات تشتغل و تقوم بعملها و كل إدارة تقوم بواجبها الأمن.
الله يهديكم برك من الهدرة الفارغة و تسويق للإنتخابات . عمل السياسي يجب أن يكون عمل تطوعي. يشغله أساسدة و أصحاب التجربة في جميع الميادين . ليس بالبقرة الحلوب يتقاسمها من ربح ثقة الأميين اللدين يصوطون بدراهيم معدودات .
شكرا هسبريس
9 - عبد المجيد شهبون الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:03
ضقنا ذرعا من هوءلاء البرلمانيين الذين ينعدم لديهم الحس الوطني الى جانب الوزراء الذين استوزروا لمده وجيزه وقدموا خدمات تعد على روءوس الاصابع وتمتعوا بجميع الامتيازات والقيوله داخل قبه البرلمان . يتعين حل البرلمان لان الشعب المغربي لا يحس انه ممثلا في هوءلاء الأشخاص الذين قرروا عدم خدمه الوطن "بيليكي " على حد قول احد رموز حزب العداله والتنمية ، ضقنا ذرعا من هوءلاء الانتهازيين الأنانيين .
10 - mansour الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:04
نتمنى ألا تكون مجرد دراسة بل يكون لها قانون مؤطر وتكويين لجنة إستطلاعية مستقلة وتراقب عن كثب كل الجلسات الحضورية. مجرد رأي فقط
11 - مواطن غيور الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:15
حل البرلمان او اغلاق البرلمان ليس بفكرة سديدة او حرمان النواب من تعويضاتهم المشروعة كلها افكار وتصورات مجانبة الصواب ،اقسمت لكم بالله اني لست لا برلمانيا ولا قريبه ولا حتى مرشح للانتخابات ،ولكن عين العقل يقول ان البرلمان هو رمز لإرادة الأمة ،والديمقراطية الحقة لابد لها من برلمان يعبر عن ارادة الشعب ،والمسالة الجوهرية التي لابد منها ان ارادنا ان نتطور هي منح مزيدا من السلطة للبرلمان وتقوية دوره الرقابي والتشريعي وتزويده بالكفاءات والموارد اللازمة للقيام بدوره الحقيقي لممارسة السلطة ثم تقنين وتجويد المشهد الحزبي والنقابي والجمعوي وترسيخ الديمقراطية الداخلية الاحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع حتى يضطلع الجميع بتحمل مسؤوليته تجاه تاطير المواطنين وترسيخ ثقافة الديمقراطية والدفع بالانتقال اليها
12 - عبدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:37
الأجر مقابل خدمة...أما انتظار شهادة طبية أو عذر شرعي فيأتي بعد الاقتطاع ، ثم يأتي الناءب بعده بالتفاصيل الدقيقة لكي يكون ملفه تاما.... ومرضنا ما عندو باس. لمن أراد الشفافية وحسن الخطاب.
13 - مواطن2 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:39
رحم الله اسيادنا اصحاب الامثال الحكيمة منها " اللي عطاك شي حبل كتفو به " المواطنون صوتوا على هؤلاء اي مدوهم بحبل متين وعليهم ان لا يشتكوا.المرشح للبرلمان لما يفوز ما على المواطن الا الصمت والشكوى بعد ذلك لا فائدة منها.لقد سال الكثير من المداد حول موضوع غياب البرلمانيين وحول صرف تعويضاتهم سواء كانوا بالمغرب او خارجه ولم يتغير اي شيء.ولن يتغير.ولا يمكن ان تمرر قوانين تحرم البعض من الامتيازات التي يتمتعون بها.البرلمان اصبح امتيازا وتشريفا ولم يعد تكليفا.
14 - Lamya الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:47
الغياب عن اشغال البرلمان يكون بسبب تعدد المهام الانتخابية و العمومية و الشخصية و المشاريع و غيرها من الاشغال. بما ان هناك تعويضات ضخمة فعليهم التفرغ لاعمال البرلمان و الحضور.
15 - driss63 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:48
من سابع المستحيلات باش هاد "الدراسة"تصبح في الواقع.....هاد البرلمانيين عندنا غادي 'يقلبو ليها الحروف...غادا تولي "الدسارة"
16 - وطني الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:07
يجب تثبيت حضور البرلماني بالالة البصمة وؤدا احره حسب حضوره لانه لا اجرة دون عمل.
17 - ساخط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:09
بهده الطرق وبهذا الاسلوب يمكن لنا كدولة ان نقول اننا نمشي في الطريق الصحيح والسليم فلننهي اذن مع اللامبالاة وغض الطرف والتواطؤات يكفي لان التاريخ يدون حذاري من كثرة الانزلاقات عاى اي خبر جميل شكرا
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:14
يحدث هذا في بلاد العجائب والغرائب انه المغرب الأشخاص يستفيدون من الأجر بدون عمل والدين يجتهدون ويؤدون المهمة بإخلاص غالبا لايحصلون على الأجر في الوقت المناسب سؤال هل القانون يستثني البرلمانيين لأن الوظيفة العمومية كل من تغيب عن العمل بدون عدرا يقطع له من الأجر حتى في زمن الإضراب الدي نص عليه الدستور ومايجري في المجالس المحلية من تغيب عن 3 دورات بدون عدر يطرد من المجلس هل البرلمانيون لايشملهم هذا القانون الذي هم من شرعوه في الأصل.
19 - عبد العاطي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:27
أودي راه بحال حظورهم بحال غيابهم غير لفلوس راهم كيشدوهم وصافي... هاذ الشي علاش ترشحوا نهار الأول.
20 - %%%% الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:32
ils doivent subir le même droit de travail que les tout le monde absence sans justif un avertissement et mise a pied et après licenciement .
21 - موحا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:48
يجب طرد واعفاء كل برلماني لافاءدة منه هو ترشح لمنصب برلماني ليمثل الشعب ويدافع عن مصالحه ومصالح البلاد ويتقضى تعويض سمين عن هذه المهمة غيابه عن الحضورلاداء مهمته ليس سوى استهتار بالمسؤولية ودليل أنه ليس أهل لها يجب إعفاءه في حالة الغياب ومنعه من الترشيح بصقة نهائية لهذا المنصب
22 - مغربي حر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:56
أفتخر بنواب حزب العدالة والتنمية الذين يحضرون دائما ويدافعون عن المواطن المغرب . على جميع المغاربة التصويت لهم لنستمر في مسلسل التقدم والنمو
23 - مواطن2 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:05
استدراك فقط = نسيت القول بانها "دراسة فقط توصي بعزل النواب المتغيين " ولا داعي للمزيد من التكهنات والشروحات فقد سال المداد الكثير حول هذا الموضوع.اكثر من هذا انهم سيتقاضون معاشا بعد خروجهم طيلة حياتهم . اللهم الا اذ اتفقوا على الغائه ....اما الحديث عن " تصفيته " فذلك اشد واقسى.
24 - المنحوس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:16
البرماءي سواء حظر او غاب لن ينفع المجتمع في شيء .وقد يوفر غيابه شيءا من المال العام كتعويض عن الحظور من اجل الحظور. فيقو شوية يا لمداويخ .
25 - مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:26
الغياب عن البرلمان يستوجب الاقتطاع من الاجور و كذلك البرلمانيين الذين لايشاركون في مقترحات البرلمانيين و القوانين و التشريعات يجب عزلهم و تخفيض عدد البرلمانيين الى النصف.
26 - AYAM الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:52
دبا هدي كتسما دراسة على هاد لحساب حتى االموظفين العاديين لي يتغيبوا خاصهم دراسة. اسمعوا آ الإخوان هدوا شايفين الإنتخابات قريبة أو راهم كيطنزوا علينا.راه حقيقتهم ما فضحها غيرالسي بليكي.
27 - نورالدين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:05
العجب العجاب!!!!! ممثل الشعب والذي أوصله إلى هاذا المنصب يتغيب رغم كل الامتيازات التي يحضى بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - حميد usa الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:54
دراسة توصي بتحويل مجلس النواب الى معهد للتكوين المهني او مركز لمحو الأمية ....هدا هو العنوان الصحيح
29 - امقران الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:42
إ لى بحال البرلمانيين المغاربة بلاش.
آ عباد الله مقاريينش نعرف بعضهم حق المعرفة.
خصهوم غير الفلوس 4x4 آت الفيلات و المشاريع........يهمهم غير الفلوس.
أجسام البغال و عقول العصافير علاش زيادة بحال هادو؟ لماذا؟
الله ينصر سيدنا و الله إشافيه.
30 - عتيق من صفرو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:26
حضور البرلمانيين اوغيابهم سيان عند الشعب المغربي لأن لا فاءدة مرجوة منهم.
معاقبة المتغيبين ليست إلا إجراء مستعجل لتفادي إلغاء أجور ومعاشات البرلمانيين.
لذلك نقول لهم من أراد الدفاع عن الشعب فينبغي له القيام بذلك تطوعا ومجانيا.ومن أراد أن يلتهم أموال الشعب فالمغرب قد تعب منهم وسيرمي بهم إلى
نعم لإلغاء أجور ومعاشات البرلمانيين.
لا لتعدد التعويضات.
لا لمظاهر التبذير
31 - مواطن له رأي السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:39
البرلماني يجب أن يحاسب على البرنامج الذي نال به ثقة الناخب الذي أوصله لعضوية المؤسسة التشريعية، لا على أمور غير هذا المعيار.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.