24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة تبسّط المساطر .. والعثماني يتوقع تغييرا جذريا في الإدارة

الحكومة تبسّط المساطر .. والعثماني يتوقع تغييرا جذريا في الإدارة

الحكومة تبسّط المساطر .. والعثماني يتوقع تغييرا جذريا في الإدارة

تم اليوم الخميس ضمن أشغال المجلس الحكومي، تقديم عرض حول تفعيل القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية وحول إحداث البوابة الإلكترونية الوطنية من طرف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الذي أبرز أن ذلك يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية لاعتماد نصوص قانونية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، حيث تم إعداد وإصدار القانون رقم 55.19 الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشر نصوصه التطبيقية بالجريدة الرسمية بتاريخ 28 شتنبر 2020.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حث كافة أعضاء الحكومة على حسن تطبيق مقتضيات هذا الورش على أرض الواقع، معربا عن أمله أن تشهد الإدارة تغييرا جذريا، وتتحسن علاقتها بالمواطن وبالمقاولات، وأن يسهم هذا الإصلاح في رفع منسوب الثقة في الإدارة، وتقوية الشفافية، ومحاربة الفساد، شريطة تطبيقه بالجدية والنجاعة اللازمتين، إلى جانب حزمة الإصلاحات الأخرى الجارية.

وأوضح رئيس الحكومة أنه قد تم عقد الاجتماع الأول للجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية التي نص عليها القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، التي يترأسها رئيس الحكومة وتضم بعض أعضاء الحكومة، وهو ورش مهم واستراتيجي سبق للملك أن دعا إليه في خطب ملكية.

ويهدف هذا القانون، وفقا لعرض الوزير نور الدين بوطيب، إلى إرساء قواعد جديدة للعلاقة التي تربط المرتفق بالإدارة وتقويتها على أساس مجموعة من المستجدات، أهمها تحديد المبادئ العامة المنظمة للعلاقة الجديدة التي يستوجب أن تجمع الإدارة بالمرتفق، معلنا عن جرد وتصنيف وتوثيق جميع القرارات الإدارية مع تدوينها في مصنفات تنشر في بوابة وطنية.

وفي هذا الصدد، تروم الحكومة رفع التعقيدات على المساطر الإدارية مع اعتماد التبادل الرقمي للوثائق والمعلومات بين الإدارات، وتحديد آجال للإدارات للرد على جميع طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية، ويعتبر سكوت الإدارة بمثابة موافقة، مع إرساء آليات مبسطة لتقديم الطعون الإدارية، كما تم إحداث اللجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية تحت رئاسة رئيس الحكومة.

وأشار الوزير المنتدب إلى أن هذا القانون يعطي أجل ستة أشهر للإدارات لتبسيط وتدوين ونشر جميع مساطرها الإدارية، وذلك عبر اعتماد بوابة وطنية إلكترونية.

ولتنفيذ هذا الورش، استعرض بوطيب خارطة طريق ترتكز على سبعة محاور أساسية (الدلائل الإرشادية، التواصل والتكوين، تبسيط مسارات المرتفق، الدعم والمواكبة، الرقمنة، إدارة التغيير، وإعداد النصوص التطبيقية للقانون 55.19)، وسيتم تنفيذها على ثلاث مراحل خلال 6 أشهر.

وأكد الوزير المنتدب أنه سيتم إنجاز هذه البوابة بفضل تضافر جهود مجموعة من القطاعات الوزارية والمؤسسات التي ستضطلع كل منها بتنفيذ جزء من هذا الورش، ويتعلق الأمر بوزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، ووكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - هده هي الحقيقة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:43
السياسي يختلس ويعيش دون قلق ينام دون أرق يكسب المال دون عرق لأن قانون بلادي حبر على ورق ... مدام ......يربط المحاسبة بالأعفاء ففعل ماتشاء
2 - حسام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:43
أتمنى أن تكونوا صادقين هذه المرة
3 - عبد العالي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:45
التبسيط في التلفزة والوساىل الاعلام والواقع تعقيدات معقدة جدا والوضع الاداري في المغرب غير مناسب للضرفية الحالية وكذالك القرن 21
4 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:46
والله العظيم ايلا هادشي ديال تبسيط المساطر وتقريب الإدارة المواطن و الإدارة الرقمية وهاد العناوين كلها ما منها والو راه ماشي ماشي المشكل فالقوانين راه فالناس ديال الادارة اللي عندهم الرقمية غير بالهواتف المحمولة اما التعامل مع المواطن فمكاين غير الابتزاز والسليت مع 12h و تبغي ورقة خاصك تجيب صاك ديال الأوراق وكنخص بالدكر جميع الادارات التابعة لوزارة المالية والداخلية عقلية اقطاعية وسير حتى السيمانة الجاية
5 - ben lebsir ahmed الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:46
في الحقيقة الباب الاول والاخير والتغير الاول هي الادارة وتغير عقلية الاداري لابد من غقلية التوضيف ليس عقلية السلطوية لابد من تغيير الادارة لتكون ادارة منقدمة تملاء بالادارين لهم دراسة وتعليم وكفاءة لابد من محاربة الرشوة والزبونية والوساطة والتسلط وباك صاحبي
6 - سباتة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:46
إنشاء الله عنذما يغادرون أهل المصباح اماكن تسيير الإدارات
7 - ABOUYOUSRA الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:52
تبسيط المساطر الإدارية يبقى حبرا على ورق خصوصا في المناطق القروية، حيث أن بعض الموظفين يستغلون سداجة وعدم وعي المواطن لكي يفرضون علبه مجموعة من الشروط والوثائق الغير الضرورية لإنجاز الخدمة المطلوبة.
راه المشكل في العقليات وليس في النصوص والمساطر الإدارية
8 - مواطنة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:54
أودي تبسيط المساطر عند هذه الحكومة هي الرقمنة مع ضريبة إضافية أو تضخيم الضريبة الاصلية كما وقع مع جواز السفر الذي صار طلب الجواز الجديد عبر البوابة الرقمية مع دفع 500درهم عوض 300درهم. الله يعفو علينا.
9 - فارس بلا جواد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:54
المغاربة بغين تغيرك انت الاول اسي العثماني وبغين القطع النهائي والابادي مع حزبك المشؤم الذي ضيع حقوق المغاربة وافقر الشعب واثقل كاهل الموظفين بغينو تمشو بحالكم
10 - متتبع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:55
يجب على الادارة العمومية والموظف العمومي ان تكون الخدمات التي يقدمانها للمواطن في مستوى 30.8 مليار سنتيم التي تذهب يوميا - اقول يوميا - الى جيوب 568.149 موظف مدني اذا علمنا ان كثلة الاجور في الوظيفة العمومية بلغت 11268 مليار سنتيم برسم السنة المالية 2020.
11 - Amazigh amkran الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:55
Du bla bla bla comme toujours. On parle de cette amélioration depuis 30 ans. L'administration marocaine ne changerait jamais. Une grande catastrophe. Le marocain passe la moitié de sa vie dans l'administration. Il est considéré comme un ballon que chaque office envoie à l'autre et ainsi de suite.... et enfin de compte, tu finiras sans avoir rien réglé. perte de temps et d'argent
12 - اوفوس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:56
عبث في عبث ولاشيء مفهوم تبسيط الاجراءات لو لم يتبعه زجر اولاءك اللدين ينتظرهم المواطنون لتوقيع وثاءقهم وهم في المقاهي حتى العاشرة و النصف صباحا و الامر ان هده العدوى بدات تنخر القطاع الخاص و شبه الخاص وتبقى دار لقمان على حالها المشكل ان المواطنين يعرفون ان الادارة و الموظفون ليدخلون المكاتب حتى العاشرة فالكل ياتي ف العاشرة و النصف و يقع الاكتضاض و من تم شوية ديال البيع والشراء..
13 - عزيز الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:57
هذه القوانين تبقى حبر على ورق إذا لم تجد أصحاب النوايا الحسنة و الضمائر الحية لتطبيقها على ارض الواقع،
كلنا أمل وثقة في المستقبل لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب كل حسب كفاءته وليس شيء آخر، و الله الموفق.
14 - نورالدين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:59
ونعم الورش صراحة فهو ورقة طريق لتبسيط المستطرف المعمول بها حاليا ولاسيما مع فكرة إنشاء بوابة الكترونية :ونعم الصواب للحد من التماطل في معالجة القضايا والتسريع بها وفي نفس الوقت الحد من الفساد والإفساد.
15 - rachid الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:00
اتمنى تبسيط الادارة بحدف البرلمان و الحكومة
16 - Nouro الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:00
البيروقراطية لا توجد الا في الدول المتخلفة وتبسيطها من اصعبها زد على ذلك العنصر البشري الذي يساهم في تعقيدها....!!!!
17 - محمدين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:02
أكثر الحكومات التي اقترضت من الصندوق الدولي والصندوق الأوروبي والافريقي والعربي وهي في الطريق إلى المزيد.. يعني حكومة تعتمد الربا في منهجها والله لن يبارك فيها بدليل الشعب يعيش الفقر والقهر.. والمبالغ الضخمة من القروض لا أدري أين تذهب..
18 - كاعي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:04
65 سنة بعد ما يسمى ب " الاستقلال" و نحن نسمع نفس الأسطوانة: قوانين في قوانين، تفعيل، لجان تنبثق عنها لجان، توصيات، مؤتمرات، بلا بلا بلا و جعجعة بدون طحين، و البلاد غاديا و كاتزيد اللور.
ملي ما قادرينش تحكمو و تسيرو هاذ البلاد، كانقتارح عليكم تستوردو حكومة كاملة من إحدو الدول التي تحترم نفسها و تحترم مواطنيها، مثلا السويد أو الدانمارك أو كوريا الجنوبية، و هاذ المنجزات ديالكم كاملة اللي درتو ف 65 سنة، غادي ديرها هاذ الحكومة الآجنبية ف 3 شهور.
و الله المستعان
19 - ملاحظ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:06
في العديد من دول أوربا تضع ورقة في صندوق من صناديق البريد المنتشرة في الشوارع تطلب مثلاً عقود الازدياد لأحد أبنائك بعد ملء الاسم والنسب والعنوان وعدد النسخ، وفي اليوم الموالي تجد عقود الازدياد في صندوقك البريدي الخاص بك دون أي مجهود، هل السيد العثماني يقصد بتبسيط الإدارة كالمثال أعلاه؟ ام احسن مما نتصور؟
20 - hanae hanou الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:07
انا بغيت غير نعرف واش واحد بغا يبدل البطاقة الوطنية خاصو شهادة العزوبة واش هادا تبسيط اش دخالكوم في هاد الشيء اليوم رآه عازب غدا تزوج اوا لاش هاد الشهادة لي خاصك نهار باش تاخدها كا تحير غير معا المقدم هادا تبسيط
21 - marocain الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:07
il faut d'abord prendre des décisions fortes contre couronna !!!!!
22 - موغرابي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:08
المهم فهادشي كامل عند الحكومة هو الورش ركزو مزيان على كلمة ورش شحال تقالت من مرة. إذن السؤال هو شكون اللي غيقوم بدراسة هاد أو بشجال غيتقام هاد الورش و فالاخير غادي يبقا غير ورش بحال الاوراش اللي هضرو عليها و تكالت فلوسها غير مكاتب الدراسات و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
23 - عينك ميزانك الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:10
الشفاوي الله يداوي هدي عشر سنوات قالو بان البطاقة الوطنية تعوض كثير من الوتائق معقد الازدياد شهادة السكنى فالاخير طلع الكلام كله كذب المغاربة مبقاوش يصدقوا الإدارة لانها ببساطة ليست لخدمة المواطن الانسان ادا اراد عقد الزدياد يضطر لانتقال المقاطعة التي زداد فيها و ان كانت قالت الخالي عوض ان يستخرجها من المقاطعة القريبة منه قاليك الإدارة قريبة من المواطن لغة الخشب.ملينا
24 - مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:13
كنتمنى من الحكومة تحدف وثيقة حسن السيرة أو fiche antropometrique من الوثاءق المطلوبة للتوظيف في العمومي والخواص حتى يتسنى للمغرب إدماج من قضى سنة او أقل من سنة في السجن.
25 - تسويف عوض حساب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:15
"ولتنفيذ هذا الورش، استعرض بوطيب خارطة طريق ترتكز على سبعة محاور أساسية (الدلائل الإرشادية، التواصل والتكوين، تبسيط مسارات المرتفق، الدعم والمواكبة، الرقمنة، إدارة التغيير، وإعداد النصوص التطبيقية للقانون 55.19)، وسيتم تنفيذها على ثلاث مراحل خلال 6 أشهر."
عندما تسمع من وزير او مسؤول حكومي أو تقرا عنه " سيتم أو سنعمل " فاعلم أنهم يضحكون على الذقون....
يبدو ان توقيت التسويف هذا مهم جدا .. لكن الحكومة التي تحترم نفسها وهي على مشارف الخط المستقيم المؤدي لنهاية ولايتها لا يجب أن تتلفظ بفعل " سنعمل" او "سنفعل" لأنها في عمق الفعل ولأنها عوض التسويف عليها ان تدفع الحساب...لأنها كانت لديها كل الاليات والوسائل لتفعل ولتعمل..بل عليها أن تقول "علمنا" وفعلنا" ولأنها قالت بما فيه الكفاية واجترت الفاظ "سنعمل وسنفعل" قبل ان تتقلد تسيير شؤوننا ...
26 - Hamza الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:17
بلاد باقي واحل عا مع المقدم أو كتسنى واحد ايجي يوقع لك ورقة باقي ما فاقش من النعاس مصيبة أخوتي
27 - تبسط الغير المبسط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:18
ا المغرب ورث عن الفترة الاستعمارية إدارة بيروقراطية من قبل المستعمر الفرنسي والاسباني لأسباب معروفة وهي السيطرة على البلاد والعباد،لكن للاسف الشديد أن إدارتنا بقيت تقريبا على نفس المنوال من الاستقلال الى حد الان من الشك في نوايا المرتفق عدا بعض القطاعات المحسوبة على رؤوس الاصابع... تجد المواطن واقفا أمام موظف ما ورغم ذلك يطلب منه الأدلاء بشهادة الحياة.....وهذه الحالة ضيعت الكثير من الفرص خاصة في جانب الاستثمار.
المغرب يجب أن يبتعد عن تقليد النظام الفرنسي ،علي المسؤولين استلهام التجربة الانجلوساكسونية التي تتميز بالمرونة وسرعة التنفيذ كما يجب العمل على التغيير الجدري للعقليات المتحكمة في دواليب بعض الأجهزة الإدارية وإلا سيبقى هذا القانون حبرا على ورق .
28 - امين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:20
تعتبر الادارة العمود الفقري للتطور قي البلدان المتقدمة وتبسيط المساطر يبدا من يوم تسجيل المولود بكناش الحالة المدنية بحيث يتوصل اتوماتيكيا بكل وثائقه عند بلوغه سن الرشد ندكر منها البطاقة الوطنية جواز السفر وتجديدها عند انتهاء مدة صلاحيتها تلقائيا دون سير و جي يهديك الله ولا زلنا نراوح مكننا ونل نجري وراء لمقدم وشهادة السكنى اعتمادا على ورقة الضو و الما وكملتوها برخصة التنقل اليوم كاليك سيدي مليح وزادو الريح الله يعفو عليكم من هاد قوة الفهاما المقلوبة
29 - ابن محمد / ابو الجعد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:21
تبسيط المساطر بإدارة المملكة ابتدأ منذ تسعينيات القرن الماضي ولازلنا في بدايته، مع الاشارة ان دولا كنا ننظر اليها انها ادنى منا اصبحت بعيدة ومتقدمة عنا في هذا الباب.
كفى من الخطابات السياسوية مثل الشباك الوحيد هل تم تقييم عمله ؟ وهل فعلا قام بما كان منتظرا منه؟ أطرح السؤال وأنا اعلم الجواب لأني قضيت جل عمري في دواليب الإدارة؟
نريد تقييما دقيقا ومشروعا واقعيا قابل للتطبيق وليس عبارات فضفاضة !
حاليا افراد الجالية المقيمة بالخارج تهيء واثائق بقنصليات بلدان الإقامة وعند الإدلاء بها لدى بعض ادارات المملكة يطلب منهم من جديد التأشير على هذه الوثائق لدى مكتب تابع لوزارة الخارجية؟؟؟ وهل القنصلية التي منحت هذه الوثائق ليست تابعة لوزارة الخارجية؟؟؟؟
وهل هذه هي تبسيط المساطر؟
ونتم ان عقود الازدياد اصبحت تعطى عبر الانترنيت! سبحانك التجربة باقليم خريبكة غير ناجحة لأني جربت المحاولة !!!!
فهل هذه المرة كما كان في الماضي الإدارة تهلل بميلاد أسد ، فتلد فأرا ؟؟؟؟؟
30 - مواطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:22
واية ادارة تتكلمون، وليس وقت القوانين، المغرب في انتكاسة بسبب كورونا، انقدوا الوطن، الناس يذهبون الى المستشفيات ولا يقبلون، المصابون بكورونا يتجولون في كل مكان وفي نفس الوقت ينشرون الوباء. تحركوا للوباء من فضلكم، وساعدوا المحتاجين
31 - مواطن مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:23
هناك إجراءات جد معقدة من طرف الإدارة المغربية فمثلا إذا أراد شخص بيع منزله فإنه يقوم بمجموعة من الإجراءات عند إدارة الضرائب ثم عند وكالة توزيع الماء و الكهرباء و كذا المقاطعة و المقدم.... للأسف أين هو تبسيط الإجراءات
32 - ADAM الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:30
ستعود للمواطن الثقة بالإدارة إن ذهبت مسبابات عدم الثقة، مسببات عدم الثقة هي هذه الأحزاب التي تؤثث المشهد السياسي ببلدنا، فلتذهب كل هذه الأحزاب إلى مزبلة التاريخ،هذه الأحزاب ميعت السياسة وأصبح عندنا مرادف السياسة هو الريع والاختلاس والكذب وكل الصفات التي لا تشرف الإنسانية بكل أطيافها.
33 - بسيط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:32
لا زلنا نخاف من الإدارة و من بعض موظفيها للأسف. لا أعمم لأن هناك من يؤدي رسالته على أحسن وجه دون عراقيل.
القانون الذي نسنه شئ و التفعيل شئ آخر و الدليل الوقت الثمين الذي يقضيه المواطن البسيط في انتظار وثيقة بسيطة لا تستغرق أكثر من 5 دقائق.
34 - غا لهدرا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:33
راس مالكم الوعود و الهدرة......الله يعقوووووووووووو عليكممممممممممممممممممممممم
35 - طالب معاشو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:36
اصلاح الادارات من خمس سنوات اي قرب الانتخابات هيهات هيهات الشعب المغربي عايق وفايق
36 - عبد الله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:40
ما دام الامر في دائرة التوقع و الاماني فلا تنتظروا شيئا لان الامر يحتاج الى الصرامة و الجدية بل و الضرب بيد من حديد و عقوبات جد جد جد مؤلمة للمتهاونين .... الطامة الكبرى ان يكون مصير هذا كغيره مما سبق ....و يبقى املنا في الله تعالى ثم في جلالة الملك حفظه الله ثم في النزهاء و الغيورين على هذا الوطن الذي يعطي دون ان ياخذ .
37 - Said الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:42
أقطع كيلومترات لإعداد عقود الإزدياد.هل هذا الإصلاح المرتقب يشمل هذا المشكل؟
38 - من وجدة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:50
مع الاسف ماكاين والو من كلام المسؤولين!!! الواقع عكس مايقال،و الله و ماكان عندك شي حد كتعرفو او انك قادر ترشي لا قضيتي غرضك فالادارة و الى قضيتي بالا حتى شي حاجا غتكرفس و غتكره راسك! مع الاسف!!مكرهناش تكون بلادنا احسن من هكدا!!!
39 - هشام متسائل الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:52
أول إجراء هو إلغاء شهادة الحياة بالنسبة للمواطنين الأحياء
قمة الضحك على الذقون
40 - Mohammed الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:58
هل سيعتمد تسليم رخص السكن هو الاخر ضمن شعار تبسيط المساطر؟
ادني عفاكم
41 - مواطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:59
مدة سنة ونصف وانا انتظر الحصول على رخصة لوحة اشهارية من جماعة الرباط
وضعت جميع الوتاءق الضرورية والمطلوبة
اللهم ان هذا منكر
42 - الأمر الواقع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:05
دون توضيح لمجالات التبسيط و الرقمنة و التواصل !!!
هل لهذا القرار علاقة بالانتخابات ؟؟؟
43 - جواد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:09
انت كتهدر مع المقدم وكيكوليك جيب شهادة الحيات كيفكرني كنت فليبيا بغيت انشري صباط كنلقا مكتوب فيهم اليمني اليسري كنكول كحل الراس كامل مكلخ مشي غير المغرب مشكيل فعريبان كاملين ليهود كيكلو العرب مكيقراوش ولي قرا مكيفهمش ولي فهم كينسا داكشي باش مكنخفوش منهم
44 - سالم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:13
تبسيط اشمن تبسيط طلبات مواطنين من 2015 .هاهما فالعمالة.اجي لفتيت اشوف درعة تافيلالت .شحال من طلب تيتسنا منهم مواطنين موظفين صغار .تايتسناو تسوية الوضعية ديالهم.طابات ديالهم موافق عليهم عامل.سبب ديال هاد بلوكاج رؤساء مصالح.
الشؤون العامة.نتمتاو هاد الطلبات تتم تسوية ديالها فأقرب الحال.الله ياخد الحق فاي واحد تيعطل مصالح الناس.
إوا هاد حال ادارات.مشكل تتلقى رءيس مصلحة عند إجازة.تيدير هاد فعايل.
45 - الحسن لشهاب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:15
في راي اصلاح الادارة المغربية مسؤولية مشتركة بين المرتفقين و الموظفين ،و ليس الموظفين وحدهم،بحيث يمكن ان يكون ضمير الموظف ميت ،أو ان يكون ضمير المرتفق هو الميت،و يمكن ان يكون معا اصحاب اضمرة ميتة،و يمكن ان تكون اضمرة صناع الخريطة الادارية هي الميتة،خصوصا اذا كانت الخريطة الادارية من صنع عقليات وراثية،اقطاعية و ريعية ،في مصلحتها تفعيل اليات و ادوات و اساليب كل ما من شأنه ضمان استمرارية سياسة فرق تسود،اي مواطنة غير منسجمة ،تحارب او تأكل بعضها ،حتى تستفرد العقليات الوراثية الاقطاعية الريعية بزبد الكعكة وحدها ،و المواطنين الموظفين و المواطنين المرتفقين يستغلون ضعف بعضهم،هذا يريد ان يأخد من الادارة اشياء لا يستحقها ،و الاخر يريد اخد رشوة ليكمل مصاريف الشهر ،و الحقيقة ان ازمة الادارة المغربية من ازمة ثقافة بامتياز ،ازمة توعية المواطنين ،و توجيههم و تحديد معالم و نمط عيشهم من خلال امكانية عيشهم، الشريفة او الغير الشريفة,,
46 - Nizar الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:25
مشاكل الإدارة ليست في الترسنات القانونية بل تكمن في تغير العقليات القديمة وربط المسؤولية بالمحاسبة ومرة البعض في السجون وتحفيز الموظفين والظروف التي يشتغل فيها كيف نريد تجويد الإدارة والرقمنة والموظف البسيط مازالت أجرته في حدود 3500درهم ونحن في زمن القرن واحد والعشرين كيف نريد تجويد الإدارة وتجد رئيس مجلس بلدي اوقروي امي لا يفقه في الإدارة ولا في القوانين ولا في التسيير كيف نريد تجويد الإدارة وبعض رؤساء يعتبر الموظفين بمتابة لحاسة الكابا ويعتبرون بمتابة عبيد في سلطته وقيس على باقي الادارات الاخرى من يحمي هؤلاء الموظفين من مخالب هؤلاء الدئاب الدين لطخوا سمعة الإدارة بالزبونية والمحسوبية وتبخيس الإدارة وتعفينها كيف ترغب ان تسير الإدارة بالاميين من منتخبين الإدارة اصبحت مقر الحزب الدي يسير الشأن العام بيت القصيد لاشئ لن يتغير ولو اتيتم القوانين من المريخ مادام العقليات لم تتغير وربط المسؤولية بالمحاسبة واين لك هدا وشكرا
47 - lemaroquino الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:36
تبسيط المساطر هو ذهاب المصباح إلى المعارضة هو أساس المشكل و السلام عليكم
48 - لازال ينتظر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:49
مجندو الخدمة المدنية دوست حقوقهم بقدرة قادر يستحقون خارج السلم منذ عشرين سنة فاللهم انصفونا لقد قضى ربعهم نحبهم ومنهم من تقاعد وينتظر اكيد ان الفرج آت التماطل السياسي طال هذا الملف بشكل غريب
49 - omar الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:01
لا تحديث للادارة الا بازالة المقدم والشيخ فهما عنصران للتخلف الاداري اسي العثماني .شهادة السكنى ب 2500/3000درهم اللهم ان هذا لمنكر مع توفير جميع الوثائق المطلوبة خصنا نتجاوزهم بملئ استمارة فقط .
والسلام .
50 - العابد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:08
اكبر انجاز في التغيير يوم يتم تغيير العثماني واخنوش واحد فاتح صدرو واحد فاتح كرشو وافلسا البلاد والعباد الباقي من بعد انشاء الله
51 - محمد البوهالي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:17
لتحسين أداء الإدارة يجب تجديد المساطر أولا، وإعمال مبدأ العصرنة والتواصل، وتحيين واجب الأداء والتكاليف بما يلائم خدمة الوطن والصالح العام، بدل حملة الحكامة والوقاية من الرشوة، وجب الإعلاء من شأن الإدارة المغربية بحسب ما تم إنجازه لحدود الساعة، وجب الرفع من مستوى تكوين الأطر الإدارية وفصل السلط وتكاملها وعدم رمي كرة الثلج للجهات الأخرى، الكل يتحدث عن سياسة الأبواب المسدودة لوزارة الداخلية في حين أن بقية القطاعات المكملة لها هي من تقفل أبوابها تجاه المواطنين، الإدارة مجموعة أطر كفأة وقادرة على إحداث التغيير، لنبدأ بالمتصرف ونخرج قانون المعادلة الأجرية، لنتذكر كتاب الدولة أنفسهم، لنعتني بوضعية الشركات المفوض إليها الموازية للإدارة لنحسن من وضعية الجماعات المحلية لنكن صادقين عقلية الولاء للمدير وعيون لفائدة المدير وخدمة المدير أمر متجاوز أمام خدمة الصالح العام والواجب ... س. كم لدينا من الموظفين مرضى نفسانيين، مرضى بالقلب بالرئة بالسكر بالمعدة ...؟؟؟؟
52 - lahbil الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:41
التغيير الحقيقي هو تغيير جميع الأحزاب المغربية دون إستثناء كم من حكومة مرت وكم من وزبر ووزيرة وكم من برلماني وبرلمانية وكم من قانون وكم من إصلاح وكم من وقت ضاع ضاعت معه اجيال ولاشيء تحقق كلكم فاشلون الأحزاب المغربية تتصارع من اجل الحصول على المناصب بالكدب على المواطن مادا حققتم للمغاربة لاشيء حققتم الغلاء في المعيشة والماء والظوء والكراء والتطبيب والتعليم والظرائب وانتم تنعمون بالمال والتجوال والفيلا والطموبيل والتقاعد المريح
53 - خنين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:48
فيقوا من نعاس راهم غير تيتفلاو عليكم مكين لا مسطرة ولهم.يحزنون هادوا لحاكمين راه كلهم خارج.المغرب
54 - peredesenfants الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:59
عن اي ادارة تتحدتون
ادارة اللبحت عن المناصب فقط
يجب احترام التدرج الاداري
يجب اختيار مسؤؤولين اكفاء
55 - مواطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:02
ملينا هاد الدنيا وهاد المعيشة وهاد الحياة وهاد لكدوب وهاد لبلاد
56 - امقران الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:07
تبسط المسطرة .و المغاربة ينتظرون المغادرة الجدرية العثماني.
كورونا عرات عليكوم اومزال.
ياربي تبقى هاد كورونا واحد 10 سنين.
عاش الملك
57 - متتبع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:21
لااصلاح الا بتمكين المواطنين من تقييم وتنقيط الخدمة المقدمة من طرف الموظف. وعلى ضوء هذا التقييم يتم ترقية الموظف او المسؤول. غير هذا سنبقى ندور في حلقة مفرغة
58 - jawad.douairi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:21
ان الفساد و تعقيد الادارة في وجه المواطن هو من عهد المغفور له السلطان محمد الخامس الملك الحبيب ..لقد ناضل واوصى على تحسين الادارة...وورثه الحسن الثاني رحمه الله الرجل بإمتياز ملك حكيم .اوصى بتبسيط الادارة و تجويدها..ومات رحمه الله وخلفه امير المؤمنين محمد السادس واوصى في خطب عديدة بتجويد الادارة. للاسف لا زالت الادارة المغربية اكثر تعقيد وغموض ..المستثمر يهرب مجرد وصوله للادارة....اما المواطن فمقهور....هل يوجد كيان ضذ تبسيط و تجويد الادارة وشفافيتها ووضوحها....او نتيجة توظيف المحسوبية والاشباح فيها....
59 - عبد الله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:25
هذا التبسيط يتأخر ، لأن اغلب المسؤولين واصحاب المال والجاه، تقضى اغراضهم بالهواتف وبسهولة ، فلماذا سيبسطون لغيرهم الاجراءات....اذا وسد (أسند) الأمر الى غير أهله فانتظر الساعة......صلاح الإدارة وتنظيمها وشفافيتها هي مرآة الدولة......في احدى المرافق كان الموظف يرد المرتفقين 3 الى 4 مرات لكي يأتوا بالوثائق، فأشار له البعض بتعليق الوثائق اللازمة في سبورة الاعلانات...فأجاب ان الوثائق تتغير مع بداية كل شهر ويتعامل مع كل حالة على حدة.....اوا اجي بسط بكري....
60 - عبد الواحد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:38
منذ 18 نوفمبر 1956 والإدارة تضل سواء السليل، الله وحده يعلم متى تهتدي الطريق المستقيم ،،
61 - أنا فين وانت فين كاين فرق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:52
توجد هوة كبيرة ويوجد فارق كبير وشاسع بين انتظارات المواطنين وما يخدم مصالحهم وبين برامج الحكومة
62 - citoyen 41 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:08
سلام،في إطار تقريب الإدارة والشفافية لماذا لاتقوم الإدارة المختصة بنشر أسماء ذوي الحقوق للاراضي السلالية بحسب كل جماعة على حدة مع تطهير الأراضي السلالية من مافيا العقارات وهدم المباني التي قاموا ببنائها والزامهم بتعويض ذوي الحقوق مع تحفيظ الأرض السلالية لذوي الحقوق .
63 - عمر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:43
أصبحت بعض الادارات وملحقاتها عبارة عن أسواق الا اننا نشتري لا شيء اوهام واحلام وأحيانا تكلم نفسك وتنظر الى ساعتك 61 دقيقة في الساعة خاصةً وانت تنتظر مسؤولا ليوقع شهادة حياتك الاصلاح يبدأ بالتعليم والتاطير في المعاهد
64 - مواطن مغربى الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:44
هناك فجوة كبيرة بين الموظف العمومى من اى رتبة كان وبين المواطن بسبب سلوكات وتصرفات وأمراض نفسية يعاني منها الموظف العمومى من تعسف واستبداد وابتزاز ورشوة وحكرة وسير واجى... وووو وحدث ولا حرج.... يجب تغيير العقلية لإنقاذ ماتبقى من وطننا الحبيب (أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) إلى كنتى غادى لشى إدارة عمومية من أجل وثيقة ما وكأنك ذاهب إلى معركة لمواجهة عدو
65 - فؤاد الحضري الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 03:09
ابدؤوا من انفسكم يا احزاب الغلة. لن يتغير شئ حتى يغيروا اصنام الاحزاب عن جذورهم او الغائهم كليا.. كلامكم صدء في اذان الشعب..
66 - مواطن2 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:32
الكلام شيء وواقع الامر شيء آخر....التعليق 64 / مواطن مغربي - ورد فيه ما معناه = اذا قصدت ادارة عمومية من اجل وثيقة ما كانك ذاهب الى معركة لمواجهة عدو = كلام صحيح لا شك فيه .واضيف = حتى ضربات القلب تزيد وضغط الدم يرتفع . ويصبح اتخاذ الاحتياطات واجبا لتجنب السقوط في حالة القلق التي قد تؤدي الى نتائج غير محمودة.ربما هناك بعض المبالغة لكن ما سبق يقع في الكثير من الاحيان. فكم من حالة شجار حصلت في الكثير من الادارات ادى البعض منها الى المحكمة.على كل حال السيد رئيس الحكومة او كل من ينادي بتخليق الادارة المغربية ينادي به من مكتبه او بواسطة مذكرات تحفظ ضمن الوثائق وفي الغالب لا تفعل.ويبقى الحال على ما هو عليه.وقطار الحياة لا يتوقف.
67 - رضا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:05
واش واحد خدام في الإدارة المغربية ونهار كيحتاج الباسبور او لاكارط كيمشي لفرنسا ياخدها حيت عندو الجنسية .واش كنتسنى من إدارة بحال هادي التغيير.
68 - نور الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:27
منذ عشرات السنين ونحن نسمع تبسيط المساطير ولا شيئ تبسط بل العكس هو الصحيح حيث الامور زادت تعقيدا على المواطن. اذن ما يقال كلام فارغ خاوي. هناك امثلة عديدة تجعل المواطن يتعذب ويصبح فريسة للابتزاز. مثال حي. اصدرت الحكومة قانونا لتسوية العقارات المخصصة للسكن التي قام اصحابه ببعض التغييرات في التصميم الاصلي ووضعت شروط الخوزيرات لهذه التسوية من بينها واصعبها هي الحصول من السلطة المحلية على شهادة ادارية ان العقار المعني لم يكن موضوع مخالفة. فعندما تتقدم لطلب هذه الشهادة يقال لك اني لم اكن في ذلك التاريخ مسؤولا عن هذه المقاطعة ولا يمكنني ان اسلم اي وثيقة وتبقى في النهاية "مبلوكي". ولا تستطع اذن ان تدخل الكهرباء والماء وان تدفع الضرائب كضريبة النظافة ولا تستطيع ان تحفظ ولا تستطيع ان تقوم باي عملية بيع وشراء الخ.
69 - مواطن2222 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:17
اهم تحديث في الادارة وهو ان تكون كل الادارات مرتبطة فيما بينها في اطار شبكة مركزية للمعلومات التي تخص كل من يقطن بالمغرب وكل حامل للجنسية المغربية بمعنى يجب ان يكون الكل مسجل ولديه رقم وطني بمجرد ان يقدم المواطن رقمه الوطني وبطاقة هويته يمكن للادارة ان تعرف كل شيء عنه وبالتالي فهو ليس في حاجة ان يقدم للادارة رزنامة من الوثائق للحصول على واثيقة ما وبهذا الاجراء يمكن التغلب على الفساد والرشوة والنصب والاحتيال.. فعدم وجود شبكة مركزية للمعلومات تخص المواطنين وتشمل حالتهم العائلية والمدنية والوظعية المالية والاقتصادية والاجتماعية ، والربط وتبادل المعلوماتي بين الادارات والمؤسسات فان عملية الاصلاح والتبسيط الاداري تبقى مجرد متمنيات.
70 - جواد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:56
المشكل الذي يعيشه المواطن ليست له علاقة بالمساطير الإدارية وإنما له علاقة مع الذي يمارس الإدارة فيعمل عمدا على تعطيل أشغال المواطن. فعلى سبيل المثال عمدت مجموعة من الإدارات على إنشاء بوابات إلكترونية لحجز مواعيد الاستقبال وتقديم خدمة للمواطن، إلا أن السماسرة وعديمي الضمير من هؤلاء الموظفين استغلوا هذه الفرصة وملؤوا البوابة بمواعيد صورية حيث لا يمكنك حجز الموعد قبل شهرين أو ثلاثة وأرغموا المواطن على تأدية إتاوة قد تصل إلى 500 درهم قصد التوسط لدي الموظف (عديم الظمير) لقضاء غرضك. وكل هذا معروف عند العادي والبادي وحتى رؤسائهم على علم بذلك.
71 - موحا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:20
اعباد الله انا مفهامتش علاش خص المقدم يطبع اك نسخة البطاقة الوطنية باش دير باسبور. وعليك ان تبحث عنه في المقاطعة والمقاهي والازقة. شيئ غريب عجيب في هذه البلاد المعقدة.
72 - شعيب العمراني الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:07
مع الاسف الشديد هذا الكلام سمعناه ونسمعه داءما ولكن لاحياة لمن تنادي في تصوري وما اراه في الواقع نحن ابعد من هذا كبعد السماء من الارض لاقيمة للمواطن عند ما يلج الى اي ادارة بدون استثناء يعامل معاملة اقل من الحيونات المفترسة الموظف يرى في المواطن البسيط كانه متسول هذه هي الحقيقة المرة هرمنا ومازال الحال على هو الحل الصرامة ثم الصرامة
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.