24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | هل تنزع المكاسب والمصالح "ورقة الاستثناء" عن "إخوان العثماني"؟

هل تنزع المكاسب والمصالح "ورقة الاستثناء" عن "إخوان العثماني"؟

هل تنزع المكاسب والمصالح "ورقة الاستثناء" عن "إخوان العثماني"؟

شكك محللون في ورقة "الاستثناء" التي طالما رفعها حزب "العدالة والتنمية" في وجه خصومه السّياسيين في معركة الانتخابات، باعتبار أنه كان من أشرس المعارضين للقرارات الرّيعية وتقديم المصالح الشّخصية على العامّة.

ويرى عدد من المراقبين أن "الحزب الإسلامي" لم يعد يملكُه الحماس الأخلاقي نفسه الذي كان يميّز خطابه عن باقي الفرقاء.

ويستدل هؤلاء بخطابات بعض أعضاء "المصباح" التي تركت انطباعاً سلبياً لدى الرّأي العام، مثل خرجة ادريس الأزمي، النّائب البرلماني الذي دافعَ بشراسة عن تعويضات البرلمانيين ومعاشاتهم دون أن يراعي الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده البلاد جرّاء "جائحة" كورونا.

ويبدو أنّ هناك تحوّلاً في فلسفة خطاب حزب العدالة والتّنمية، الذي كان ينهلُ من مرجعيته الدّينية والتّأطيرية التي تقدّم الفعل الأخلاقي كأحد أهم ميكانيزمات العمل السّياسي، بينما يتّجه إلى التّشبث بخيار الدّفاع عن مقاربات جديدة طرحها السّياق الحالي.

المحلل السّياسي إلياس المساوي وقف عند تحليله لهذا الموضوع عند مستويين؛ الأول يتعلق بالأوضاع الدّولية والإقليمية، موضّحاً أنّ "الشّروط التي كانت قد سمحت بصعود الإسلاميين إلى سدّة الحكم في بلدان ما يسمى بالربيع العربي لم تعد ممكنة".

وشرح المساوي هذه الفكرة قائلاً: "الإدارة الأمريكية المتقوقعة في مشاكلها الداخلية لم تعد تملي إملاءات ملزمة في هذا الجانب بعد إقبار أي إصلاحات جذرية في البلدان العربية التي شهدت هذه الثورات والانتفاضات نتيجة تدخل عدة متدخلين مختلفين في المصالح والأهداف".

المستوى الثّاني، وفق الباحث في الشّأن العمومي ذاته، "يتعلّق بصورة الحزب التي تضررت كثيرا نتيجة عدة عوامل مرتبطة بتدبير بعض الملفات المهمة، فتجربة الحزب الإسلامي في الحكم طيلة الولايتين اللتين قضاهما على رأس الحكومة أثبتت فشله الذريع بعد الفشل في تحقيق الوعود التي منحها لكتلته الانتخابية".

هذا الفشل يبرر من قبل "إخوان" العثماني تارة بالتّحالفات الهجينة التي جعلت التحالف الحكومي يُساق برأسين، "الشيء الذي يجعل مواقف الحزب لا تجد طريقها إلى التنفيذ، وتارة أخرى بالاملاءات الفوقية التي لا يعرف طريقة صياغتها ولا أجرأتها على أرض الواقع"، يقول المساوي لهسبريس.

واسترسل الباحث بأنّ "كل هذا يجعل الحزب في موقع ضعف ينفذ قرارات تكون أحيانا مناقضة لبرنامجه الحزبي، وهو ما يعبر عن ضعف كبير في هياكل الحزب الذي رفع شعار محاربة الفساد في حملته الانتخابية الأخيرة".

ولفت المتحدث الانتباه إلى أنّ "قيادة الحزب لم تعد متكتلة كما في السابق، وهي مقبلة على خوص التشريعيات المقبلة بقيادة يوجد على رأسها خطان؛ الأول ذو حمولة رمزية ثقيلة يتزعمه عبد الإله بنكيران، حيث كانت الكثير من خرجاته مهاجمة ومعارضة لبعض القرارات التي اتخذها سعد الدين العثماني في هذه الولاية".

أما الخط الثاني فهو ممثل في الوزراء المشاركين في حكومة العثماني بعد فشل بنكيران في الوصول إلى تحالف حكومي عقب التعيين الملكي الأول بموجب الفصل 47 من دستور 2011، و"هذا من شأنه إضعاف مكانة الحزب في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

ويرى الباحث أنّ "هذا الضعف يتجلى أيضا في الخرجات الإعلامية المتهورة والبعيدة عن الحنكة السياسية للكثير من قيادات الحزب؛ إذ ظهر جليا أنها استماتت بشراسة للدفاع عن بعض القرارات الريعية الهادفة إلى خدمة المصالح الشخصية على حساب المصلحة العامّة، وهو الأمر الذي أسقط ورقة الاستثناء التي كان يرفعها حزب العدالة والتنمية في وجه خصومه الحزبيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - صعصع الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:11
اعضاء هدا الحزب المشؤوم . الدي يراعي سوى مصلحته الشخصية . بحيث دمر البلاد والعباد . لقد حان وقت الانسحاب . مشيا بلا رجعة . حزب النحس . دهبت 8سنوات بلا فاءدة
2 - الزعيم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:12
فوبية العدالة والتنمية دائما تلاحقكم
3 - فارس بلا جواد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:13
لم يمر على المغاربة قط اسؤ من هدا الحزب المنافق صحاب الشعبوية والريع هما فقرو الشعب وتغنو هما ووظفو ولادهم وعائلتهم وغرقو بالبلاد بالكريدي حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
4 - هشام كولميمة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:15
تحليل سياسي أكاديمي ليس إلا...أما الحقيقة فهي أن هذا الحزب جاء ليمرر قرارات صندوق النقد الدولي فهو بمثابة تلميذ نجيب له.تجار الدين و الأزمات ليس إلا.يكفي أنهم ترقوا اجتماعيا و خدموا مصالحهم الشخصية و مصالح أسيادهم و لكن نحن الشعب نقول أنهم خدموا أسيادهم مقابل الفتات.
5 - نبيل المغربي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:15
"اخوان العثماني" : هاته التسمية المستوردة و المفروضة اماراتيا على هاته الجريدة الرقمية تدل ان مصداقية ما يكتب هي في محل شك كبير...خصوصا مع العار الذي ارتكبه ابن زايد مؤخرا بتلطيخه لسمعة ابيه ووضعه يده في يد قتلة الاطفال في فلسطين المحتلة
6 - الجوكر الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:16
لا مكان للحزب الاسلامي في المرحلة القادمة .لان القادم هو التطبيع مع إسرائيل كباقي الدول العربية .في احدى خطب نتنياهوا جاء ان أي دولة عربية لاتقبل التطبيع ستصبح دولة فاشلة .وعلى ما يبدوا ان اغلاق معبر الكركرات بداية الضغط على المغرب للقبول بالتطبيع .
7 - medmod الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:17
صافي حزب الندالة انتهت مهمته . وهنا . اشبههم بفقهاء الولاءم في البداية يدمدمون بعض السور متفرقة وعند الناءدة يتهافتون على اللحم هو الاول . ويختمون الجمع بالدعاء لصاحب المنزل ولمن طبخت الاكل وتراهم يلتمسون بطونهم اشارة بالانسحاب وخارج المنزل بجتمعون في ركن ما ليقتسموا الدراهيم وكل يروح لحاله . وعند ذخولهم ياوون الى الفراش غير مبالبن بزوجاتهم اهم بجانبهم ان لا . هذا حال حزب النذالة هذه الايام .
8 - محمد مداني الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:23
إسم الحزب لاعلاقة له بالوضع الإجتماعي بالمغرب لم ولن نلمس مع أصحاب الفانوس أي عدالة ولا تنمية إلا الدفاع عن مصالحهم الشخصية ونهب أموال عامة.
لم نرى من وعود الحزب ولو مثقال ذرة، كنا نشاهد كبيرهم يتبجح بالأموال دون أفعال، الا انه كان يعبد طريق الأقارب والأصدقاء ،صوتنا على أناس قلنا هؤلاء هم من سيكسر شوكة الفساد ولكن عشنا مرارة العيش وغابت العدالة والتنمية.
9 - استتناء ! الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:24
عن اي استتناء تكتبون ؟فشل في السياسة نعم. نفاق وكذب نعم .فساد مالي و اخلاقي نعم اكل السحت نعم. سلوك سلبي في الزواج و الخيانة الزوجية نعم .وهلم جرا ان كان هذا فهو الاستتناء. اجل.سقط القناع عن القناع..انتهت اللعبة .اللعبة التي لم تتقنوها. إذن سنغير الفريق.
10 - Lamya الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:31
صراحة نحن كنا نعلم منذ البداية ان خطابات عبد الالاه بنكيران تتنافى مع افعاله, مثلا هل يحتاج هو لتقاعد سمين و هو كانت لديه استثمارات و مشاريع خاصة و اموال ضخمة كان يستعملها للدعاية لحزبه, قبل صعوده للحكومة و لكنه يدعي انها اموال زوجته و هو في الحقيقة مسكين و فقير و لا يكاد يكسب قوت يومه. اذا كان باستطاعته الضحك على الشعب البسيط, اما فنحن نعرفه حق المعرفة.
11 - محمد بلحسن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:38
عكس التشاؤم الذي خيم على جميع فقرات المقال أنا شخصيا مؤمن أن حزب العدالة والتنمية سيستفيد طيلة 9 شهور كاملة ابتداءا من يناير 2021 من التغييرات الجوهرية التي ستدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد المصادقة النهائية على تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي التي عين رئيسها من طرف جلالة الملك في يوم 19 نونبر 2019.
9 شهور كافية لجنين سيخرج من بطن أمه الهيئة الحزبية التي تحمل اسم "بجدي"، جنين سيحض بثقة المغاربة ليصبح أكثر فعالية في سن الرشد 18 شهرا وليس 18 سنة.
كيف يمكن بحقيقة ذلك ؟
الجواب: الدواوين الوزارية سيعاد هيكلتها وتقويتها بطاقات بشرية مؤهلة لتطبيق ما صدر في تقرير المجلس الأعلى للحسابات (الخاص بأم وزارات الصفقات العمومية التجهيز والنقل واللوجستيك والماء)، صدر في شتنبر 2019. ترصيات تلك المؤسسة الدستورية نادت بالقيام بدراسات سياسية داخل الدواوين وليس معالجة الشكايات.
12 - متقاعد مقهور الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:39
يجب محاسبة جميع من دخل قبة البرلمان او الحكومة من اعضاء هادا الحزب المشؤوم اللدي ضمر الضعفاء وسلم البلاد إلى صندوق النقد الدولي،
انا شخصيا كمواطن مغربي لن اسامحهم لا في الدنيا قبل الآخرة
13 - عبد الواحد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:43
لا خير يرجى في الأحزاب ،كانت يمينا او وسطا او يسارا ،او خليطا ،،
14 - الهدهد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:44
تأملت كثيرا في شعار حزب لامبة "صوتنا فرصتنا ضد الفساد والاستبداد" فوجدت ان لسان حالهم كان يقول وقتئد "صوتنا فرصتنا للفساد والاستبداد".
15 - سعيد محجوب الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:50
قمت مؤخرا بدراسة لنتائج انتخابات 2016 من الملاحظات أن عدد الكثلة الناخبة 15مليون الذين شاركو في التصويت حوالي 6.5 م منها حوالي800000 ملغاة حصل ح ع ث على 1.5 م من الأصوات أي أقل من 10٪ من أصوات المغاربة
في المناطق التي كانت فيها نسبة المشاركة مرتفعة حقق الحزب نتائج عادية أو لم يستطع ضمان مقعد وفي المناطق التي كانت فيها نسبة المشاركة متدنية كالبيضاء والراباط وسلا حقق الحزب نتائج مهمة، إذا قرر الناس المشاركة في الإوتخابات انتقاما من الحزب فسيتلقى هزيمة نكراء لأن كل ألاتيبه انكشفت كما أن الحزب فقد كثيرا من قاعدته الشعب ية التي كان يدغدغ مشاعرها بخطاب المظلومية
16 - abdou الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:52
هل الحكومات السابقة كانت أحسن حال من هذه.
أرى أن الهم سواء . بحيت النخبة تحكمها المحضوضية والجسع المصلحة الخاصة هي الغالبة للأسف إلا من كان بعيدا من الريع فهو سليم. هذه هي الحقيقة فيما أرى. نسأل الله السلامة والرد الجميل بالشان العام
17 - اخطر فيروس الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:56
بصفتنا مواطنون ندفغ الضرائب ونلتزم ندعو النضام المخزني الإسقاط جماعة الخرافة من المشهد السياسي المغربي في أسرع وقت ممكن للانها تسببت لهدا المخلوق المغربي في كوارت اجتماعية لم يعرفها مند مطلع القرن العشرين فخربة ونغصت مستوى عيشه الجد بسيط باتقاله بالضرائب وعجزىها عن تسير الشأن العام في أبسط شروطه وانها تمارس النصب والاحتيال بزرع دبابها في كافة الإدارات العمومية وتستولي عن اموال الشعب عن طريق الأجور السمينة دون إنتاج أو مقابل
18 - Halal الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:57
لم يعد هناك موطن قدم لما يسمى بالأحزاب الإسلامية في المنطقة العربية فقد كشف القناع عن وجههم الحقيقي منذو صعود تلك الأحزاب في المنطقة لم تأتينا إلى بالخراب والدمار والفساد إداريا وأخلاقيا ، لو سلطنا الضوء على الدول التي صعدت فيه ما يطلق عليه اسم الأحزاب الإسلامية الا وانهكو مقدرات الدولة على سبيل المثال العراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن و المغرب ، حزب العدالة والتنمية في المغرب ماذا قدم خلال ثمان سنوات في الحكم انتشر الفساد والرشوة والبطالة والفساد الأخلاقي والجريمة والعنف اضافه الى ذلك الجريمة المنظمة في تهريب اموال الشعب والاستيلاء على أراضي الدولة وانهاك المواطن في حياته اليومية ، بالله عليكم ياسادة اين هو هذا الحزب وموقعة من الإعراب في الاسلام ، عصابة فقط استغلت الدين لمارب سياسية وشخصية ، قسما لو كان هذا الحزب حزب إسلامي يحكم بما أنزل الله لما وصل إلى السلطة ولا حلم بها ..
19 - أبو حفصة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:10
ما أكثر الأحزاب قبل الانتخابات حين تعدهم ولكن بعد الانتخابات قليل او منعدمة.
حزبين في الدول العظمى ارتقوا ببلدانهم
إلى أعلى الدرجات في العلوم والصناعة والاستثمارات وغيرها. أما المغرب فقد أصبح كل حزب كالبقرة يحلب منها كيف يشاء من كل جهة. حسبنا الله ونعم الوكيل
20 - إيكو الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:13
الأحزاب المغربية مجرد "كومبارس" يبحث عن مصلحته الخاصة داخل مملكة حاكمها الفعلي هو القصر و المخزن!!!

بمجرد أن يصل أي حزب إلى سدة الحكم، سرعان ما يتحالف مع المخزن لتحقيق مصلح المخزن أولا، ثم مصلحة الحزب ثانيا و أخيرا مصلحة الشعب إذا بقي شيء للشعب أصلا!!!
21 - المتتبع الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:13
ورقة الاستثناء اسقطت او بالاحرى اسقطها الحزب عن نفسه عندنا كان الثلاثي بنكيران الرميد والعثماني يديرون المشاورات لتشكيل الحكومة ووقف السد المنيع اخنوش للحيلولة دون تكوينها الا بدخول الاتخاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي وعقب تشبت الثلاثي لرفض مقترحات اخنوش عزل بنكيران وكان الكل يظن ان حزب الاخوان سيتجه الى انتخابات جديدة ولكن اثر تعيين ملك البلاد للعثماني مكلفا بتشكيل المحكومة وهو منصب لم يكن يحلم به قبل بما كان يرفضه هو وسابقه ولعب دور *بنعرفة* هنا كانت بداية اسقاط الاستثناء وتركز هذا بعد تعيين نفس الوجوه في المناصب الوزارية والتي كانت على راس نفس الوزارات فيما سبق * الرميد -اعمارة - وغيرهم* وكان حزب لا عدالة ولا تنمبة ليس له الا هذه الوجوه للاستوزار.
22 - med الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:14
فات الأوان ،قال له شمتك،قال له عرفتك ،ولا يفلح الساحر حيث أتى
23 - cosmos الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:33
حزب العدالة ليست لديه اي استتناءت الاستتناء الوحيد هو مساهمته العظيمة في تكوين فوارق اجتماعية تسودها الهشاشة واللجوء الى الاقتراض مرارا دون ايجاد حل يدفع بالاقتصاد الى الامام
24 - حمزة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:38
المعاش و التعويضات ليست مصلحة شخصية يدافع عنها حزب العدالة و التنمية هذه التعويضات اقرها البرلمان و هي قوت عيش للبرلمانيين الفقراء.
الدفاع عن المصالح الشخصية غير مرغوب فيها عندما تتضارب هذه المصالح مع المصلحة العامة و الوطنية . التعويضات ليس فيها تضارب المصالح .
المغاربة يثقون في حزب العدالة و التنمية
لان القيادة و الاعضاء و المنخرطين ليسو اصحاب مصالح /شركات حتى يستغلو السلطة و القرار العام و المنصب العمومي لمصلحتهم التجارية .
ناس العدالة و التنمية بسطاء من الشعب.
25 - ولد علي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:38
بصراحة
أعتقد ان الحل الوحيد الذي يطمأن الشعب هو تكوين وإنشاء لجنة ملكية للمراققبة الصارمة لكل ما يتعلق بالشؤون المالية والمحاسبات! من غير هذا سيبقى الشعب المغربي دائما يراوده الشك ! نحن لا ثقت لنا إلا في لجنة ملكية للمراقبة.
26 - الرد على رقم21 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:44
الرد على متتبع رقم21 منتسب الجماعة هديك الهجرة سير طولها وشرب بهلوله بأنهم الشعب في اي شئ أنتم خرافيون ولو قدمت لكم ميزانية الولايات المتحدة يتبعونها جانبا وتخرجت للتباكو على على الخرفان التي صقت أجلكم للان رؤوسكم فارغة ولا علاقة لكم لابالصناعة ولا الإدارة ولا التجارة والا الشأن العام افكاركم قديمة قدم الديناصورات لا يمكن تطبيقها في عصرنا هدا عشر سنوات من الخراب الشامل
27 - عبدو الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:44
لم يكن حزب العدالة في يوم ما استثناء ؛ شتان بين شعاراتهم وسلوكاتهم في مجال السياسة والعمل . شعارهم هو ركوب الدين لتحقيق مصالح شخصية دنيوية لقد مرغوا نبل الدين في وحل السياسة وهم في كامل قواهم العقلية .
28 - Nizar الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:49
لن اطيل الحزب الى ;;;;; النفاق السياسي والدين لا يجتمعان لا مكان لكم في الانتخابات المقبلة ضمن التصنيف المربع الدهبي خنتم العهد ضحيتم بصديقكم في الحزب مقابل كرسي الرئاسة ضحيتم بالحزب وبالحقائب الوزارية الأساسية مقابل الفتات تراجعتم في مبادئكم الدينية والاخلاقيات والدليل الطوبل والعري واختلاسات وسوء التدبير لدى بعض من تقلد المسؤولية سواء في المجالس الإقليمية او الجماعية او الوزارات كفى لا داعي ان نسرد المشاكل بالجملة الان جاء دور المحاسبة نحن لا نتقوا البريد أن تتشكل الحكومة في حزب الاحرار والاستقلال والدستور والحركة اما الجرار ليس له تجربة تكفيه الصراعات الداخلية وكيف سيسير شعب
29 - المنحوس الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:51
كل الاحزاب فاشلة وكل المتسيسين انتهازيون وصوليون سماسرة لا ملة ولا دين ولا اخلاق ولا مباديء لهم .لا فرق بينهم جميعا .لا خير يرجى منهم .
30 - نبيل الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:01
حزب العدالة والتنمية ليس فيه رجال اعمال مثل حزب الاحرار و الاتحاد الدستوري
هذان الحزبان هما اكبر مفسدين في الحكومة. اذا لم تكن ليبرالي قل هذا للاحرار و الدستوري.
انتم الليبرليين حاديين العدالة التنمية "الحزب الاسلامي" كما يسمونه .
علق هذه في أذنيك" نحن مسلمون نريد حزب سياسي سياسي بمرجعية اسلامية" .
31 - ريكو الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:12
اعضاء هدا الحزب لا دين لا دنيا
32 - مواطن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:16
أستغرب من هؤلاء الذين يدافعون عن هذا الحزب، و أتحداهم كمواطن مغربي أن يستعرضوا لنا ما أنجزه حزبهم لفائدة المغاربة و لصالحهم. اسألوا الشارع، دقوا أبواب بيوت الأزقة و الأحياء الشعبية و اسألوا ساكنيها، اسألوا الفلاح و العامل و العاطل و الموظف البسيط و البائع المتجول و النادل في المقهى و المطعم، اسألوا المحتاج و المريض ، اسألوا أصحاب الشواهد و الدبلومات العاطلين عن العمل، اسألوا أنفسكم. ألا تخجلون؟ ألا تستحيون؟ أليس لكم ضميرا حيا يحاسبكم و ينير لكم طريقكم، و يهديكم إلى قول الحق و الدفاع عنه ؟ بالله عليكم، ماذا تريدون؟ المغاربة سحبوا ثقتهم من حزب العدالة و التنمية. المغاربة لن تخدعهم شعاراتكم و لا أكاذيبكم و لا نفاقكم بعد اليوم. التاريخ سيحسم في الأمر عما قريب و ستتذوقون مرارة فشلكم و هزيمتكم.
33 - said الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:19
حزب منحوس بداية بالملعون بن كيران ومرورا بهؤلاء افقرنا اوصل المغرب الى الحضيض زاد من سن التقاعد والاقتطاعات بدل محاسبة من تسببوا في إفلاس الصندوق واختلاسه والله مانسمح ليكم
ن
34 - عبد ربه الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:27
اين انثم يا حكومة تدعي المرجعية الإسلامية. انتظىرنا ردكم على سيد الخلق فلم تحركوا ساكنا. لقذ ظهرتم على حقيقتكم. يقول سبحانه وتعالى."وما كان الله ليدر المومنين على ما انثم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب."
ما اروعك يا رسول الله حيا و ميتا لقذ ابى الله الا ان يفضح بك من يدعون الدفاع عن الاسلام وتكون انت من نعرف به من يتخدون دين الله مطية لاغراضهم الشخصية.
35 - لا للتظليل الاعلامي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:41
# مثل خرجة ادريس الأزمي، النّائب البرلماني الذي دافعَ بشراسة عن تعويضات البرلمانيين ومعاشاتهم#
ليس العيب في الانتقاد والمعارضة ولكن الشوهة هي الكدب والتظليل ... السيد لم يدافع عن معاشات البرلمانيين ... ممكن يكون اخطا في بعض التعابير لكنه لم يدافع عن المعاشات والفريق البىلماني للبيجيدي هو من قدم مقترح قانون تصفية المعاشات
36 - mhammedelabrouki1 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:42
متى كان حزب العدالة والتنمية نزيها. حزب جمع المنافقين والسماسرة، والمحتالين، حزب ادعى الطهرانية ونظافة اليد... الخ ،لكن الله كان لهم بالمرصاد، وكشف عن عوراتهم. فظهروا أمام المغاربة في ابشع صورة. انظروا إلى عمداء المدن التابعين لهذا الحزب، ملفاتهم رائحتها تزكم النفوس. فهناك نهب واختلاس. فاحزاب الإسلام السياسي اخس واحط الاحزاب. أناس لا علاقة لهم بالاسلام الحقيقي. فقد استغلوا جهل المغاربة وسداجتهم.. الخ. ووصلوا بسهولة ويسر منقطع النظيرالى سدة التسيير والتدبير. لكن آمالهم خابت. وللمصوتين عليه نقول الصيف ضيعت اللبن.
37 - فارس ردا على حمزة ونبيل الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:49
قالك حزب الندالة فيه ناس بسطاء ههههه رجعنا لشعبوية بن كيران ملي تيصور راسو للفراشة بش يشري الفوقية وملي أعضاء في الحزب خرجين تيكلو اللوبيا ويصورو في رسهم والاجمال ملي تيصورو روسهم تيصلو زعمة المغاربة كاملين معرفين الصلاة ياربعة المنافقين الفضيح ديال ناس الندالة لا تعد ولا تحصى و المنكر من فقيه اكبر واشد حرمة من واحد عادي ولا فاسق وهما تيدعو بلي فقهاء و اولاياء الله وحاجة أخرى لسى نبيل الي قالك ماشي رجال أعمال وش تتضحك علينا ولا على راسك إلى عندو مدرسة خاصة و شركات التأمين وشركات أخرى ريستثمر الأموال ديالو في بلايص اخرين و هما اصلا أغلبيتهم موظفيين ولكن تيجرو وراء المال والنساء الله يلطف بينا مع هدوك الي تيصوتو عليهم
38 - الاستثناء الحقيقي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:52
ضرب القدرة الشرائية للمواطن
رفع سن التقاعد
رفع المساهمات و الاقتطاعات للتقاعد
تخفيض مبلغ التقاعد
ضرب صندوق المقاصة
الاقتطاع للاضراب
تمرير قرارات لا اجتماعية لم يجرؤ اي حزب على المغامرة ....
تكريس سوء توزيع الثروة
لكن لعل اكبر انجاز لا شعبي للحزب هو قانون الحقوق العينين الذي يتيح لمافيا العقار ان تنتزع من اي مواطن ملكه المحفظ و تسلمه للمشتري لانه اشتراه بحسن نية !!!!!!
و هذا ضرب صارخ للديتور المغربي الذي ينص على حماية الملكية و عدم احترام لتراتبية القوانين
نعم هذا الحزب سيبقى استثناء في هجمته الشرسة على المواطن المغربي و لن يضاهيه حزبفي ذلك
39 - مواطن2 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:54
الريع في بلادنا اصبح ظاهرة متعددة الاشكال والالوان.والدفاع عنه كذلك اصبح ظاهرة لا يختلف فيها اثنان....وأكبر دليل هو = مبلغ تقاعد السيد رئيس الحكومة السابق = والامتيازات التي يتمتع بها بعد ولاية مدتها 5 سنوات. ربما هناك مبررات لا يعرفها المواطنون نتمنى الادلاء بها ليرتاح الجميع.
40 - الى محمد بلحسن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:06
...ايها الاخ المغربي العزبز...الجنين الذي تتكلم عليه وتنتظر ولادته اولا انه جنين لقيط..لا اب له..لان الفساد جعل من ام الجنين فاسدة فكيف يكون ابن الفساد صالحا.ابدا...فلا يلد الفاسد الافاسدا.وراينا ذلك لمدة 9سنين لم تتغير طريقة الولادة عند حزبك الذي يعجبك مدحه..ويجعل منك تنتظر وقت ولادة الجنين المنتظر مخاض تلو مخاض. وكذب ونفاق على المغار بة باننا سنفرح قريبا بشيء جديد في اسرة المغرب الكبيرة..سيكون الحال على ما يرام .وتمر الايام والمخاض يطول ويطول معه شقاء المغاربة من تلونات حزبك الذي يحضى اليوم بسخط عارم من كل المغربة الا امثالك.او مريديه...فحزب الفانوس..افلس المغرب واستغنى اهله ومن تبعهم بظلم الى يوم القيامة حيث الحساب..فنفاقكم وكذبكم سيجهض جنينكم قبل ولادته..فلا تنتظر العقيقة يا اخي باحسن......
41 - Simo الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:14
اكدبوا ثم اكدبوا حتى يصدقكم الناس اذا كنت تبحت عن انجازات حزب العدالة و التنمية اسال العصا التي توضع في عجلة كل شئ اسمه الاصلاح و التي يمتلكها كبيركم المعلوم
42 - Nassim الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:15
الفرق كبير بين الشعارات و الواقع، الخوانجية ليسوا سوى كائنات انتخابية و واستغلاليين أكثر من المريقية توع الاتحاد الدستوري و الاستقلاليين و باقي الأحزاب الأخرى. عصر المناضلين الاكفاء راح مع اليوسفي و أمثاله.
43 - Meddao الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:05
اظن ان اغلب المشاريع الكبيرة التي برمجت في عهده قد انجزت في وقتها وبتكاليف معقولة. والمشاريع التي اطلقها الملك ان بقي حزب العدالة والتنمية ان متأكد انها كذلك ستنجز وفي أجالها. بالنسبة لي يبقى هذا الحزب رغم بعض خرجات قادته. الانزه من بين جميع الاحزاب. والله اعلم واتمنا التوفيق للجميع لما فيه خير للبلاد والعباد.
44 - سوء المعاملة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:12
من طبيعة الانسان الصالح انه يدعوا بحسن الخاتمه ولكن حزب العدالة والتنمية بداها بحسن الدعاية وانهاها بسوء الخاتمة
45 - مغربية الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:27
تجربة الثنائي :
باراك اوباما و هيلاري كلينتون في ( 2011 ) والتي انطلقت في خطاب اوباما الشهير بالقاهرة
فشلت ، مع ان الدروس اصتخلصت منها
ولا فائدة في اعادتها : الاخوان فشلو بمجرد احتكاكهم مع الواقع...



مغربية
46 - كروان الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 08:06
عن اي استتناء تتحدثون بل الفساد و الريع في ازدياد مند 2011
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.