24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "الأحرار" يطالب "العدالة والتنمية" ببديل لمقترح "القاسم الانتخابي"

"الأحرار" يطالب "العدالة والتنمية" ببديل لمقترح "القاسم الانتخابي"

"الأحرار" يطالب "العدالة والتنمية" ببديل لمقترح "القاسم الانتخابي"

ما زال حزب العدالة والتنمية متمسكا برفضه لمقترح القاسم الانتخابي، الذي تطالب أحزاب من الأغلبية والمعارضة باعتماده خلال الانتخابات التشريعية المقبلة ويرى فيه الحزب المتزعم للتحالف الحكومي استهدافا له.

موقف حزب العدالة والتنمية الرافض لمقترح القاسم الانتخابي أكده النائب البرلماني عبد اللطيف برحو، في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني مساء الإثنين، معتبرا أن هذه الآلية "تتناقض مع الدستور ومع المنطق والواقع".

وذهب برحو إلى القول إن اعتراض حزب العدالة والتنمية على القاسم الانتخابي "هو اعتراض منهجي ومبدئي"، وزاد موضحا: "لا يمكن أن نلوي الدستور لأن فصوله واضحة، ويجب قراءتها قراءة شمولية وواضحة".

وأضاف: "إذا طبقنا القاسم الانتخابي سيتساوى مَن حصل على عشرة آلاف صوت مع من حصل على ستّين ألف صوت، وحتى الحملة الانتخابية لن يكون أي جدوى منها، وسيُفهم من هذا الإجراء أنه جاء لاستهداف حزب معين، وهذا مُضرّ بالأحزاب السياسية، وحتى بحزبنا الذي يعمل داخل هذه المنظومة".

وفي الوقت الذي تقول فيه الأحزاب المؤيدة للقاسم الانتخابي إن الهدف من اقتراح هذه الآلية هو توسيع دائرة المشاركة السياسية للمواطنين، اعتبر برحو أن هناك آليات أخرى لتحقيق هذه الغاية، موردا أن التصويت "إذا لم يكن فعليّا فهو مخالف للدستور".

الموقف الذي عبّر عنه النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، دفع الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إلى مطالبة الحزب المتزعم للتحالف الحكومي بتقديم بديل لآلية القاسم الانتخابي.

وقال العلمي مخاطبا برحو: "إذا لم نصل إلى توافق يمكن أن نبحث عن حلول أخرى، وأنتم اعطونا مقترحا بديلا، لأننا لا يمكن أن نظل مكتوفي الأيدي، بعدما تبيّن من عشر سنوات من تطبيق الدستور أنه لا بد من توسيع دائرة المشاركة أمام جميع التعبيرات الموجودة في المجتمع لكي تجد ذاتها، بشكل أو بآخر، في المؤسسات المنتخبة".

العلمي نفى أن يكون مقترح القاسم الانتخابي مستهدفا لحزب العدالة والتنمية، بقوله: "لا يمكن القول إننا نستهدف حزبا معينا. هذه الإصلاحات لا تستهدف أحدا، لأننا لا نعرف سلوك المواطن ولمن سيصوّت في الانتخابات المقبلة، خاصة إذا استحضرنا أن الشبكات الاجتماعية سيكون لها حضور وتأثير قوي في انتخابات 2021".

وتابع الفاعل السياسي ذاته موجها خطابه إلى حزب العدالة والتنمية: "علينا أن نطرح هذا الموضوع بدون الانزياح نحو نظرية المؤامرة والاستهداف، بل علينا أن ندافع عن مغرب التعددية، وإذا كان هناك مقترح بديل فمرحبا".

ومقابل الرفض المطلق الذي يبديه حزب العدالة والتنمية لاعتماد القاسم الانتخابي، لم يحسم حزب الأصالة والمعاصرة بعدُ موقفه من هذا المقترح، وهو ما أكده عبد اللطيف الغلبزوري، الأمين العام الجهوي للحزب بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بقوله: "لم نتّخذ موقفا رسميا إلى حد الآن".

وأوضح المتحدث أن هناك رأيا داخل حزب الأصالة والمعاصرة يدعو إلى الإبقاء على نمط الاقتراح الحالي، بداعي أن الحزب قد يخسر أصواتا في حال جرى اعتماد القاسم الانتخابي، ورأي آخر يؤيد اعتماد هذه الآلية، مضيفا: "نحن ندعو إلى مناقشة المنظومة الانتخابية برمّتها".

الغلبزوري قال إن الهدف الذي ينبغي أن تسعى أي آلية انتخابية لتحقيقه، هو "تمكين المؤسسة التشريعية من طاقات وكفاءات نحن في أمس الحاجة إليها اليوم"، مضيفا: "ما زال أغلب الناخبين يصوتون للأشخاص وليس للبرامج الانتخابية، وهذا معناه أن المنظومة الانتخابية الحالية لم تمكّن من تحقيق الأهداف التي وُضعت لها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Hilal الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 01:08
عندي البديل و هو تخفيض عدد أعضاء المجلسين الى حد كبير و الغاء اللاءحة النسوية أو الوطنية كما تسمى و تخفيض التعويضات الممنوحة لأعضاء المجلسين إلى اقصى حد
2 - Warhim الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 01:08
اودي باراكا مادوخونا بلغة الخشب..القاسم الانتخابي اولا القاسم البيليكي..واش كاين شي معقول اوشي مسؤولية،الشعب راه عيا من الهضرة...الناس بدا كيتقاضا عندها الصبر...الله المستعان
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 02:39
القاسم الانتخابي المثالي هو الكوطة 10 في المائة 375 مقعد 305 اقتراع الدوائر الانتخابية 40 اللائحة الوطنية للنساء 30 للجالية المغربية بالخارج واعتماد البكلوريا وما فوق وتحديد سن الترشح في الانتخابات التشريعية المقبلة والجماعية الخ في 25 إلى 50 سنة وإجراء انتخابات أيام الأحد بدل الجمعة . والإعلان صراحة على إلغاء التعويضات الخيالية والتقاعد المشبوه والرواتب الغير المشروعة البرلمانيين والوزراء وكبار المسؤولين والمشرفين والمراقبين والمتابعين للشأن العام هذا مطلب وطني إنساني وأخلاقي وواقعي وديني أن كنتم مؤمنون. الدنيا فانية وعند ربكم تختصمون حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - محمدين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:31
القاسم الانتخابي الذي تريد الداخلية فرضه سيجعل كل الأحزاب ممثلة في قبة البرلمان والحكومة ستتشكل من أكثر من عشرين حزبا وستزداد الحقائب الوزارية وستزداد مناصب الريع.. تعافي الحياة السياسية مرهون برفع القاسم الانتخابي إلى 10% من الأصوات المعبر عنها وبالتالي ستكون في قبة البرلمان أربعة أو خمسة أحزاب يحكم حزبان وحزبان أو ثلاثة في المعارضة والأحزاب الأخرى التي لا تجيد إلا التصفيق وإكمال العدد تذهب بلا رجعة
5 - karim الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:47
ا لبديل هو المقاطعة حتى ترجع المياه الى مجرها
6 - Saludar الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:47
البديل هو إِلغاء تعويضات البرلمانيين التى اصبحت رواتب تؤدى كل شهر علما انها تعويضات التي يفترض ان تكون في الفترة التي يكون فيها البرلمان مفتوحا والبرلمانيين يقومون بدورهم في سن القوانيين التي فيها مصلحة العباد والبلاد.
كما ان البديل هو العمل على سن قانون يلزم المواطنين على التصويت باعتباره واجب وطني وهو حق الدولة على المواطن.
كذلك يجب ان تكون نتائجَ التصويت بأَكثر من 50%. والله المستعان والموفق
7 - مواطنة 1 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:19
الحل هو تقليص عدد البرلمانيين والوزراء والمنتخبين ، تقليص مبلغ أجرتهم الى أجرة معقولة ، القضاء على التعويضات والتقاعد ، القضاء على كل ريع يستفيدون منه ، حينها سيرجع شباط للخارج ويقبل البيديجي بأي حل !!!! من هذا المنبر أدعو المغاربة للتصويت على الكفاءات والذين نجحوا في عملهم والمشهود لهم بالنزاهة والأخلاق الحميدة . لا تصوتوا على من لا برنامج له ويبحث عن أجرة للعيش وريع للاغتناء .
8 - مستغرب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:41
الأحرار يطالبون بالبديل للقاسم الإنتخابي المقترح، والجرار يقول أن الهدف من القاسم الإنخابي هو مشاركة الجميع في المسراحية الإنتخابية المقبلة !؟.
9 - Karim naciri الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:01
أن نجد فعلا ممثلينا في الانتخابات هم من يحكمون فعلا، فقد سئمنا من وجود عجلتين سياسيتين، الأولى منتخبة ومنبثقة من هذه المسرحيات الانتخابية ورغم ذلك فنحن نتشبث بها ونريد اعطاءها أدوارها الفعلية في التسيير، والثانية تمثلها الداخلية وهي من تمسك فعليا بالوضع، وهذا ما لاحظناه ابان الحجر الصحي، حيث الغياب التام للسلطات المنتخبة والتغول الفاقع للداخلية.
نريد تمثيل حقيقي للنخب، والداخلية تأخذ مجالاتها الحقيقية في الصهر على الحكامة الجيدة...
10 - المجتمع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:14
هناك أسباب أخرى لتغيير القاسم الانتخابي ان ما نسميه بالأحزاب الصغيرة مكتت مدة وهي تشارك من خارج الحكومة ان الاوان لاعطائها الفرصة الدخول والمشاركة وذلك نظرا لما اكتسبته من تجارب داخل المعارضة وتكون الدولة قد ساهمت بنوع من تجديد النخب وانا متاكد ان التقليل من القاسم الانتخابي سوف يكون لا محالة له ايجابيات جد مهمة في المساهمة في تقوية السلطتين التشريعية والتنفيذية والجهات التي تعارض هذا التغيير فهي أنانية ولا تريد التحديث والتقدم والنماء
11 - الهدف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:49
هدف هذا القاسم الجديد المفتعل والمطبوخ هو : فرق تسود
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.