24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | إبراهيمي: مقترح "القاسم الانتخابي" يستهدف حزب "العدالة والتنمية"

إبراهيمي: مقترح "القاسم الانتخابي" يستهدف حزب "العدالة والتنمية"

إبراهيمي: مقترح "القاسم الانتخابي" يستهدف حزب "العدالة والتنمية"

جدد حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي، رفضه للمقترح الذي ترفعه عدد من الأحزاب القاضي باحتساب القاسم الانتخابي في الاستحقاقات المقبلة على أساس المسجلين في اللوائح عوض المصوتين.

وقال مصطفى إبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2021 في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، مساء الإثنين، إن الهدف من هذا المقترح هو استهداف حزبه.

والقاسم الانتخابي هو الآلية التي تُوزع بناءً عليها المقاعد بين الأحزاب والأفراد المشاركين في العمليات الانتخابية، بعد انتهاء عملية التصويت، ويدور الخلاف بين الأحزاب حالياً بين من يُريد أن ينطلق القاسم الانتخابي من عدد المصوتين، وبين من يُريد أن ينطلق من عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية.

وقال إبراهيمي في كلمة ألقاها في المناقشة المخصصة لقانون المالية: "نُجدد رفضنا المطلق لاعتماد القاسم الانتخابي بناءً على عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية التي كانت دائماً موضوع سجالات حول عدد الموتى والذين هاجروا أو حولوا عناوينهم دون أن يتم التشطيب عليهم".

وأضاف أن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح، "سيُحول العملية الانتخابية إلى توزيع للمقاعد بين الأحزاب المشاركة بالتساوي بدون منافسة، مما يضرب أساس العملية الديمقراطية".

وذهب رئيس الفريق البرلماني إلى اعتبار "احتساب القاسم الانتخابي على هذا الأساس يُخالف المقتضيات الدستورية والمنطق الانتخابي السليم، ويُعاكس التجارب المقارنة الفضلى، ويشكل تراجعاً وانتكاسة خطيرة على الديمقراطية التمثيلية".

وجزم إبراهيمي أنه "لا تُوجد في العالم أي ديمقراطية تعمل على احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين"، وأضاف قائلاً: "الغريب أن الأحزاب التي تدافع على هذا الأساس لم تورد ذلك في مذكراتها المكتوبة، لكن الواضح هو استهداف العدالة والتنمية للتأثير على نتائج الاستحقاقات".

ونفى المتحدث أن يكون حزبه "يسعى للهيمنة"، مؤكداً في هذا الصدد أنه "يريد المساهمة إلى جانب الفرقاء الآخرين لخدمة الوطن والشعب المغربي"، كما عبر عن رفضه أيضاً مقترح رفع عدد مقاعد مجلس النواب، لأن ذلك "سيكون رسالة سلبية من شأنها زعزعة الثقة في المؤسسات المنتخبة وفي الأحزاب السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - التهامي أبو محمـــــــــــود الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 03:27
سواء اعتمد القاسم موضوع الجدل أو لم يعتمد فإن البيجدي حرق أوراقه وبدأ ياكل بعضه بعضا ... وعند الامتحان يعز المرء أو يهان موعدنا استحقاقات 2021 وتحيتي للمستر بيليكي
2 - عبدالرحمن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:30
الناس تتموت وهد الانتهازيين السياسيين همهم الوحيد هو الانتخابات وهندسة التصويت. حسبي الله ونعم الوكيل.
3 - عبدالرحمن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 04:46
واش خدمة الشعب المغربي هو اقتراض 40 مليار درهم؟؟ على من تضحكون؟ انا كمواطن مغربي لا ارى جدوى من الحديث عن البرلمان ولا جدوى من وجوده اصلا. يجب على الدولة أن توفر الملايير لمشاريع تجاوز الازمة الراهنة عوض صرفها على الاحزاب الانتهازية. انشري هسبرس مشكورة.
4 - khalid khalid الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:58
وان ظننا ما تقوله صحيح على أن حزب العدالة و التنمية مستهدف فليكن لأن بالله عليكم ماذا قدمتم لهذا المواطن البؤس الظلامية البكاء التفقير للطبقة الوسطى اغراق الدولة في الديون الخارجية إغناء الشركات الكبرى لذا أنا ارى على أن هذا القاسم الانتخابي الجديد سيكون حل من الحلول حتى لا نكرر خطأ آخر و البلاد غنى عنه،و مهما أن هذه العملية ليست ديمقراطية الا انها ستأتي بنتيجة افضل لأن الديموقراطية ليست صالحة في كل زمان ومكان لأن الانتخابات السابقة كانت إلا عقابية أو عاطفة دينية وكذلك العزوف و استغلال الفقراء و الجمعيات هموا الذين أفرزوا ما عشناه مع هذه الحكومة
5 - بارك الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:01
بسم الله الرحمان الرحيم أين هي الدمقراطية إنها في مخيلتكم سي ابراهمي اقسموا المقاعد في ما بينكم بلا كرنفال الانتخابي
6 - Saludar الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:26
إذا رفض حزب العدالة والتنمية احتساب القاسم الانتخابي في الاستحقاقات المقبلة على أساس المسجلين في اللوائح عوض المصوتين، عليه باعتباره القائد للائتلاف الحكومي ان يعمل على سن قانون اجبارية التصويت وان لا تقبل نتائِج التصويت الا إِذا كان المصوتون اكثر من 50%. اما ان تعطى لحزب سلطة اتخاذ القرار ب 8% من المصوتين، فهذه ليست بديمقراطية.
7 - فقير عند الله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:51
بعيدا عن السياسة هدا الشخص أكن له كل الإحترام والتقدير د.ابراهيمي في سن التاسعة كنت أعاني من انتفاخ في الزائدة وكان يجب بل مستعجل أن أخضع لعملية جراحية لإزالتها وهو من تكفل بي ووقف بجانبي حتى شفيت والحمد لله معانات مع الفقر والمرض والأن وبعد مرور 24 سنة منى الله علينا و هاجرنا إلى الخارج و أنعم الله علينا بالإستقرار و سكينة ماديا ومعنويا
8 - fahd الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:56
يجب إلغاء كل هده اللوائح الإنتخابية، وتسجيل المواطنين في لوائح جديدة، فلا يعقل ان الإنتخابات ستجرى في سنة2021 ولوائح الناخبين المسجلين في 2016،ومادا نقول عن الشعب الدي يريد ان يدهب للانتخاب ولم يسجل، تنظرون وتقترحون وتحكمون ولا تهمكم مصلحة الوطن والمواطن
9 - معربية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:35
بل نطالب بإلغاء الإنتخابات في حال ضعف المشاركة في الإقتراع، وهذا ما حصل في الإنتخابات الأخيرة، حيث أنه وبعد التحريض على المقاطعة نزل جيش البيجيدي للصناديق ، ومن ثم بداو يتبوردو علينا كما قال رئيس
حزبهم آنذاك. ومن هنا أدعو كل المواطنين للنزول يوم الإنتخابات والتصويت على أي حزب .إلا حزب الملتحين،
أصبحوا الآن يهددوننا دون حياء من منبر يعتبر ملكا لنا.
10 - Le révolté الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:37
الكل يستهدف البيجيدي، لأن السيد العثماني وأصحابه استهدفوا جيوب المغاربة بسياسة " لا للبيليكي " مند البداية ، وبما أن المغرب دولة فقيرة والمغاربة يقولون دائما لحكامهم: كول اُو وَكٌل، قد قرروا تغيير جلد من سوف يحكمهم مستقبلا.
11 - مواطن2 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:40
من خلال قراءة العنوان فقط يتبين الغرور الذي ركب هذا الحزب.انه يرفض مقترحا - مع انني شخصيا - اعتبره يخالف اعراف الانتخابات . الغرابة انهم يعتقدون انهم سيفوزون باغلب المقاعد وهذا هو الامر المرفوض في تنبؤاتهم.وقد سبقهم الاتحاديون حينما تولوا تدبير الشان العام وركبهم غرور استمرار احتلالهم للمراكز الاولى في الانتخابات الى ان جاءت الضربة القاضية. لست ادري من اين اتوا بهذا اليقين في فوزهم في الانتخابات المقبلة ليرفضوا تقسيم " الغنيمة " ان صح القول. لان المواطنين من خلال كتاباتهم وتعاليقهم اصبحوا يدركون ان مناصب المسؤولية ومراكز القرار لم تعد تكليفا فقد اصبحت تشريفا تتبعه امتيازات لا حصر لها....الساحة السياسية اصبحت حلبة للمصارعة الفوز فيها لمن يحسن المصارعة...والمفاجأ الكبرى هي ظهور شباط على الساحة بعد سنتين وحضوره اجتماعات وبدون اية مساءلة. سيضمن مقعده .....ولا شك انه سيعود من حيث اتى.والامور بخير.هذا هو المغرب.
12 - بشعايب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:53
ألأحزاب كلها و"مناضلوها" يعلمون أن الأشياء كما تقع لدينا لا تتطلب لا برامج ولا مرجعيات ولا تعاقد ولا شيئ من متطلبات الديموقراطية وأن العملية كلها مختزلة في الصراع على المناصب. ربما الاستاذ الفاضل يقصد الديموقراطية المناصبية.
13 - صعصع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:32
هدا الحزب لديه الفكرة للترشيح مرة اخرى . وجهو صحيح . على ما اضهروه من كفاءات ونتاءج حسنة . وجهوه النحس . المواطنون مشمؤزون منكم . اصبحتم منبودون من طرف الجميع
14 - سيرة ذاتية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:48
أصلا هاد الشخص أكبر انتهازي أول ما دخل البرلمان دخلو من بوابة نائب ينوب عن مدينة بركان اللذين وضعوا ثقتهم فيه لخدمة مصالح المواطنين و المدينة لكن لا شيئ لم يكن خدم مصالحه الخاصة و لما علم حق المعرفة بأن سكان بركان عرفوه على حقيقتو و لن يفلح في الإنتخابات البرلمانية للمرة الثانية شد حقائبه و إتجه إلى القنيطرة و تم إنجاحه أقول إنجاحه للفوز بمقعد برلماني رفقة الرباح كثاني نائب له المهم القضية كان فيها ((الديبخشي)) و المهم على هادشي هوما كايدافعو على هاد الطريقة لحقاش كضمن ليهم مقاعد فلبرمان وخا داك النائب ما كتربطو حتا علاقة مع ديك المنطقة و المدينة لحقاش كيدوز فوجه المرشح الرئيسي.
15 - مغربي من الريف الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:50
نريد أن ترحلوا عنا كلكم إسلاميين ويسار ووسط انتم عبارة عن احزاب بسيطة ولا قاعدة لكم إلا اناس تملكون طريقة للمنادات عليهم للتصويت عليكم يوم الاقتراع كما تفعل بعض التيارات المنظمة، ذلك أن 800 الف صوت التي اعطتكم الحكم لا تمثل سوى 0،00000009 % من 35مليون مغربي، انتم لا تمثلوننا حسب عدد المغاربة الذين لم يصوتوا عليكم ونحن مللنا من سياستكم .ولا نريد أن نراكم في المشهد العمومي كفى
هي الاحزاب المغربية كلها في سلة واحدة ولكن كان املنا فيكم كثيرا منذ 2007 ولكن مع الايام ذقتم حلاوة المناصب العليا فاصبحتم مثلهم ولهذا لا نثق في أي حزب مغربي لأنكم هدفكم واحد الكراسي والمناصب في الوقت الذي كان عليكم ان تنظروا الى معاناة الفقراء والطبقة المتوسطة..
16 - موغرابي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:18
ههههههه والله العظيم ضحكت من أعماق قلبي لما قرأت الفقرة الأخيرة من المقال((((( ونفى المتحدث أن يكون حزبه "يسعى للهيمنة"، مؤكداً في هذا الصدد أنه "يريد المساهمة إلى جانب الفرقاء الآخرين لخدمة الوطن والشعب المغربي"، كما عبر عن رفضه أيضاً مقترح رفع عدد مقاعد مجلس النواب، لأن ذلك "سيكون رسالة سلبية من شأنها زعزعة الثقة في المؤسسات المنتخبة وفي الأحزاب السياسية". ))))) بدون تعليق. ههههههه...........
17 - المتتبع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:58
المغاربة الاحرار يجب ان يدشنوا *هاشتاك* -لا يمكن لاي حزب لم يحصل على ٥١% من الناخبين المسجلين في اللوايح الانتخابات ان يتراس الحكومة- لانه لا يعقل ومن غير القانوني والمسموح به ان يتراس حزب لا عدالة ولا تنمية المحكومة الحالية وهو حاسل فقط على مليون وخمس ماية الف صوت فقط وسكان المغرب تجاوز ٣٥ مليون نسمة
18 - خدوج الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:20
حزبكم انتهى ووقع موته بتوليه لولايتين مشؤومتين خيم فيهما البؤس والشؤم على المغاربة ...آخر مسمار في نعش السياسة والأحزاب تم دقه ، وحزب النذالة والتعمية كان الأسوأ في التاريخ
19 - maghribi horrrr الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:46
اسيدي ما بغيناش ما زال نشوفوا الباجدة فالسلطة...فهم مصدر الفقر والتفقير...طحنو كولشي واغتنوا...طحنو الاجور والتقاعد والمحروقات والوظيفة ووووو..
20 - الروح الرياضية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:55
في اعتقادي، يكمن سر وصول حزب العدالة إلى سدة التسييرفي مجموعة من العوامل منها عاملين رئيسيين واضحين أولهما الانضباط التنظيمي والأخلاقي لجيوش المنخرطين والأتباع وارتفاع درجة التعبئة والحماس لديهم من جهة، ومن جهة أخرى العزوف عن التصويت الذي ميز درة فعل شرائح الشعب وخصوصا الذي سئموا السياسيين ووعودهم الكاذبة . وثانيهما يكمن في التوقيت المميز - توقيت الربيع العربي - الذي خدم مصلحة الحزب وقدم له هدية لا تقدر بثمن حيث مالت شريحة من المتعاطفين وجدانيا مع الحزب إلى التصويت لفائدتهم تعشما في قدرة الحزب على تغيير وتحسين أحوال المجتمع وهو ما رجح كفتهم أمام الأحزاب الأخرى. وقد تبين تأثير هذا العامل عندما خبت جذوته في انتخابات 2016 ولم يبق بنفس التأثير الذي كان عليه سنة 2011. الآن تغيرت الحقائق واصبح الحزب حزبا غير الذي عرفناه سنة 2011 وما قبلها لكن مع الأسف لم يغير نمط تفكيره لأنه لا زال يراهن على أن أغلب الشعب لن يذهب إلى الصناديق.لكن ليعلم قياديوه أنه لم يبق هناك ربيع عربي ولا متعاطفين.سنذهب إلى الصناديق كان القاسم بالمسجلين أو بالمصوتين. وسأكون اول من يهنئ الحزب إذا دخل التسيير من جديد.
21 - حماد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:49
كل ما يهم حزب النذالة والتعمية هو هندسة الانتخابات للعودة من جديد للجثوم على صدور المغاربة...
عشر سنوات وانتم تعملون على افقارنا وتجهيلنا وترهيبنا لنبقى مجرد اصوات انتخابية....ومنحتم الامتيازات والمناصب العليا والصفقات لاتباعكم والمقربين منكم....
الغيتم صندوق المقاصة....و"اصلحتم" التقاعد على طريقتكم.....منحتم الامتيازات التجارية والضريبية للاتراك...وساهمتم في اغلاق المؤسسات الوطنية وركوب ابناءنا قوارب الموت.......
22 - محمد الصابر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:48
الاحزاب الفاشلة هي التي ترى ضرورة تغيير القاسم الانتخابي. كيف ذلك؟
لان الطريقة الجديدة المقترحة تراعي لائحة المسجلين في الدائرة الانتخابية سواء الاحياء منهم او الاموات،الحاضرون في مكاتب التصويت أو المقاطعون، وبالتالي فان الحصول على الترتيب في اللائحة،يتم انجاحهم حسب العدد وحسب اللائحة في كل مقاطعة انتخابية بقطع النظر عن عدد المصوتين في تلك الدائرة .
هذه الطريقة التي يسميها الفاشلون بالديمقراطية الانتخابية هي فرصة لتواجد كل الاحزاب في البرلمان لتشكيل الحكومة ومشاكسة الاغلبية التي قد تتكون من حزبين أو ثلاثة، حيث سيتسرب بعض الفاشلين من الاحزاب الصغيرة والفارغة لحضورهم على مقاعد البرلمان وهو تمثيل من أجل التمثيلية،وهذا يتماشى مع تصويت نسبة قليلة من المواطنين على مرشحيهم،والتي في نتيجتها : صوت أو لاتصوت ، قاطع أو لاتقاطع ، فاننا ندخل الى البرلمان من باب تمثيلية نسبة المسجلين ولو كانوا من الموتى.
كل هذا سيدفع المواطن ثمنه ، مادام يقاطع الانتخابات،والسؤال: هل تمثيلية الشعب صناعة محلية مقصودة؟وهل الانتخابات مازالت ذات مصداقية؟
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.