24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | موسم "النّزوح" الإفريقي والعربي إلى الصّحراء يُعمق "عزلة الجزائر"

موسم "النّزوح" الإفريقي والعربي إلى الصّحراء يُعمق "عزلة الجزائر"

موسم "النّزوح" الإفريقي والعربي إلى الصّحراء يُعمق "عزلة الجزائر"

موسم "النّزوح" الكبير إلى الصّحراء المغربية قد بدأت بشائره في الظّهور مع إعلان دول إفريقية وعربية نيّتها فتحَ قنصليات عامّة في مدينة العيون؛ فمن دولٍ إفريقية تجمعها علاقات "استثنائية" مع الرّباط، إلى دولٍ عربيّة، تمضي دينامية دبلوماسية المملكة لتحقيق إجماعٍ جديدٍ حول مغربية الصّحراء.

وتبحثُ المصالح الدّبلوماسية المغربية عن مكسبٍ جديد للقضيّة الوطنية بإعلان مجموعة من الدّول فتح قنصليات عامّة في كبرى حواضر الصّحراء، وهو ما يجعلنا أمام دينامية غير مسبوقة تتجاوز المنطقة "المعتّمة" في المواقف والاختباء وراء الشّعارات الضّبابية.

ومقابل هذه الحركية الدّبلوماسية المغربية، لم تبدِ الأوساط الرّسمية الجزائرية أيّ رد فعل حُيال موضوع "قنصليات الصّحراء"، بينما ارتأت بعض وسائل الإعلام المقرّبة من الجبهة الانفصالية مهاجمة حلفاء الرّباط، وهو ما يعكس ضعف الرّصيد الدّبلوماسي والسّياسي في الجارة الشّرقية للمملكة.

وقال المحلّل الخبير في قضايا الصّحراء شرقي خطري إنّ "مسألة فتح القنصليات تمثّل خطوة جديدة تحمل في ثناياها مجموعة من الرسائل الأساسية؛ أولها مرتبط بدلالة ذلك من تأكيد عنصر مغربية الصحراء وعدم الاقتصار على سحب الاعترافات إلى فتح هيئات دبلوماسية وما يترتب عنها وفق اتفاقية جنيف سنة 1960 من التزامات متبادلة بين الدّول".

وأضاف الدّكتور خطري في تصريح لهسبريس أنّ "هذه الخطة تؤكّد مرور الملف إلى مرحلة جديدة تتجاوز كل المعوقات والفجوات التي اعترت المسار الأممي، وخطورة استمرار الوضع وفق ما هو عليه من جمود في ظل غياب تعيين مبعوث أممي لمدة 17 شهراً، إلى الانسحاب وكسر كل المقاربات التقليدية في التعامل مع الملف".

أمّا العنصر الثّالث الذي وقف عنده الأستاذ الباحث في كلية ابن زهر بأكادير، فمرتبط بمسار انخراط المغرب في تطور تطبيقات الحل إلى مستويين؛ الأول أممي في إطار تطوير مقاربات توليد خبرات جديدة دون إقامة ضوابط وفرض شروط مسبقة، وهذا ما حدث في جنيف 1 وجنيف 2، والالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف خطري أن العنصر الآخر" إقليمي داخلي يتبنى تقاطعات وإقامة عوالم متداخلة تستند إلى تقييم الواقع الراهن كنقطة أساسية، ويلتزم ضبط النفس، ويتخذ قرارات تتماشى مع هذا التوجه وفق قائمة من المجالات، سواء سياسيا أو عسكريا أو تنموياً".

وشدّد الخبير ذاته على أنّ "فتح هذه البعثات الدبلوماسية يدخل في نطاقاً هذه الاستراتيجيات، ولكن أهميتها الآنية في انكباب عدة بلدان عربية على فتح بعثاتها بعد أن سبقتها بلدان إفريقية عدة نحو ترسيخ نشاط دبلوماسي متسم بمنهج ودينامية غير مسبوقين من الدبلوماسية المغربية".

وزاد قائلا: "كل هذا له تأثير داخلي على الجبهة سيؤدي إلى فجوة بين الشعارات والواقع واستمرار نفس أنماط الخطاب مع تنامي نزعة احتكار وعدم قبول أي مبادرات، في ظل غياب رؤية استراتيجية وفي ضوء التوقعات المرتقبة الناتجة عن مشاعر ردود فعل ستزيد من عزلتها على المدى القريب والبعيد، وتراجع حدة الدعم والتبعية للجزائر مع ظهور أصوات تطلب حلولا وإنهاء المعاناة بحمادة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - Salah الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:20
الحمد لله إن ينصركم الله فلا غالب لكم .لقد ظهر الحق
2 - المختار الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:24
لماذا تردد الجزائر الاستفتاء.
فلنستفتي الشعب الصحراوي الحقيقي والموجود داخل الصحراء وسنرى النتيجة .
أما اولاءك في تندوف فهم داخل الحدود الجزائرية إذن هم جزاءريون ولا حاجة لنا فيهم فلتستفتيهم الجزائر إن كانو يريدون حكما داتيا ضمن الجزائر أو يقررون مصيرهم كما قال تبون لكن في تندوف.
3 - atmed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:24
ماذا تجني الدول الأفريقية من الجزائر لا شيء اما بالنسبة للمملكه كل شيء الخبرة البنية التحتية والربح
4 - ولد حميدو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:26
دول كانت تحت نفوذ جنوب افريقيا فتحت قنصلياتها


جنوب افريقيا ما بقاتش خدامة مع بغرير العصير و خلق النعرات
5 - زهير الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:29
منذ ايام و انا ابحث عن وثائق هيلري ، و فجأة وقعت في وثيقة من ويكليكس عن الصحراء في عهد بومدين و كيف امريكا تحلل موقف بومدين في انه يبحث عن منفذ للمحيط outlet , حسب الوثائق و كيف انه ضد مغرب يسيطر على كل المحيط امامه و يمنعه عنه ، وثائق في السبعينات و تبين اهداف الجزائر الحقيقية ، من هذا الصراع ، و تعود الوثائق لعهد بوتف في 2008 و كيف يشعر بغصة و حنق شديد من ان المغرب يلتهم كل المحيط امامه و ترك له فقط الرمل ، الصراع على المحيط و ليس الصحراء ، لو كانت دولة اخرى بيننا و بين المحيط لما اهتمت الجزائر او غيرها بهذا الصراع لانه سيكون صراع على الرمل ، الصراع هو على المحيط ، و الجزائر تحاول الان خلق دولة في الشريط العازل و الاكتفاء ب 80 كيلومتر من شواطئ الكويرة لحدود الجدار ، فهي ترى ان المحيط المتبقي في الشريط العازل اخر فرصة لها في منفذ للاطلسي ، و يجب الانتباه لمحاولات خلق تلك الدولة انطلاقا من الكركرات عبر فرض حواجز و جمارك للبوليساريو ، خاصنا نقضيو على اي محاولة و لو بالحرب . نهار لول يموت المش .
6 - Adam b الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:32
يجب على الجزائر ان تهتم برعاياها وتستتمر في المواطن الجزائري وتطور من اقتصادها وتعتتدر للمغرب على تبنيها لجبهة انفصالية وهذا نوع من أنواع الانحطاط الأخلاقي.
7 - kata الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بالسلم والسلام مرحبا بلاخوة الكرام هذه عين السياسة والاحترام برعاية ملكنا الهمام
8 - Warhim الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:35
موضوع الصحراء،انطلق الى الطور الاخير،فما آلت اليه الاوضاع السياسية العالمية جعل الكفة تميل جهة المغرب،فالمصالح السياسية التي تربط الدول وسياسة رابح رابح وهي التي دأب اليها المغرب دائما،تجعل من ملف الصحراء قضية محسومة لبلدها الام المغرب،اما اطروحة البوليزاريو والجزائر فهي واهية وباطلة،ومابني على باطل فهو باطل...
9 - علي نايت عمر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:37
الأوساط الرّسمية الجزائرية اش عندهم ما يديرو
10 - Rahal الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:37
مع ذلك الحذر الشديد و الاستعداد الجيد و المستمر لردم و قبر كل من يحاول المساس بامن البلاد و العباد . السن بالسن و العين بالعين والبادئ اظلم بعبارة اخرى فرض التعامل بالمثل مع اي جهة تريد ابتزاز المغرب و المغاربة في وحدتهم الترابية .
لابد من تشكيل قوة سياسية اقتصادية عسكرية.
11 - noureddine الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:38
مرحبا بإخواننا العرب والأفارقة في بلدهم الثاني المغرب والصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من الأراضي المغربية ولن نتنازل ولو على شبر واحد من أرضنا وحبة رمل من رمالنا أحب من أحب وكره من كره.
12 - abdelaziz الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:39
ما كنا نخشاه منذ 1975 هو دخول الحرب مع الجزائر ولكن كل المؤشرات تدل ان الحرب ستندلع مع الجزائر شئنا او لا.
13 - houssine الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:40
نحن نستدعي الجزاءر فتح قنصليتها في مدينة العبون ، كونها دولة إفريقية وعربية ومسلمة، وانها تدعي أن لا مشكل لها مع المغرب فيما يخص قضية الصحراء المغربية.
14 - عادل بوموجة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:41
اللهم زِد وبارك ، أتمنى من الديبلوماسية المغربية أن تطلب من نظام التبيبين الجزائري فتح قنصلية دولة النيف المخنن في الصحراء ، المهم نحن في صحرائنا ننعم بخيراتها والجزائر تنعم بالشعارات الفارغة والإنتصارات الكرتونية ، يكذبون على أنفسهم وعلى شعبهم المغلوب على أمره أن المغرب معزول وأن المغرب يتلقى الصفعة تلوى الأخرى هاهاهاهاها
15 - hicham الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:42
عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة و لا عزاء للخونة و الاعداء
اموال بترول راحت في الكلام الفاحش ههههههههه
16 - الخميس الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:43
الإمارات بلد ذو دينامية كبيرة وله وزن كبير في أوساط المجتمع الدولي وهذه المكانة ستصب في صالح المغرب إنشاء الله والمغرب الآن بصدد دق آخر مسمار في نعش المرتزقة وإذا كانت الجزائر حقا تلتزم بما صدر من ديبلوماسييها فل تتخلى عن تندوف فقد صرح رجل مهم في عهد الرئيس بو تفليقة أن تندوف ليست جزائرية بل هي أرض البوليزاريو إذن ما المانع من التخلي عن هذه الأرض بكل روح رياضية وبدون المزيد من هدر الأموال والوقت.
17 - كسب القلب و العقل الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:48
القنصليات شيئ جيد و مطلوب. و لكن المهم هو كسب قلب و عقل المواطنين و الشباب خصوصا. يجب ألا يشعروا أننا نستقوي عليهم قنصليا أو ديبلوماسيا أو سياسيا على الصعيد الخارجي. كسب الثقة أهم من كل شيئ! . ماذا ننتظر لبدأ تنزيل الحكم الذاتي؟ المسار الأممي طريق طويلة و بطيئة. عندما سيشعر المواطنون بالتغيير الملموس على الأرض، سيضمحل الطرح الانفصالي بتلقائية. الوضع الحالي يعطيه الغداء الذي يحتاج إليه أصحابه و لا يشجع الطرح الوحدوي. الباب الديبلوماسي ليس فعالا دائما بحكم و تجارب التاريخ. المهم هو قلب و عقل المواطنين. أحيانا لا نحتاج الذهاب بعيدا لإيجاد الحلول الناجعة و النهائية!
18 - marocain الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:48
على الجزائر أن تهب تندوف لعصابة البوليزاريو لإقامة دويلة هناك،أما الصحراء فمغرية بحكم الشرع والقانون والتاريخ.وللتذكير،هناك أراض مغربية تحتلها الجزائر بسبب الاستعمار الغاشم وسيأتي يوم تطلب فيه الأجيال القادمة استردادها .
19 - bihi الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:48
L'autonomie proposée il y a plus de 30 ans n'est plus valable pour les voyous de Tidouf. Il faut fermer à jamais cette porte aussi. l'Algérie si elle veut un referendum, il faut le faire en Kabylie et dans les terres marocaines volées a l'est par la france et annexée à l'Algérie française du temps de l'occupation. il ne faut plus discuter avec les ennemis de notre patrie.
20 - صالح الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:49
الجزاءر الحمد لله قاءمة والله ما هي أعلى بالها بكم فوق الارض أو تحت الارض والله لكان تنفخوا على الشعب المغلوب على أمره وكأنكم عملتوا إنجازات الجزاءر راهي توزع في السكنات ببلاش على شعبها الأبي بمناسبة الولد النبوي الشريف وكذالك اول نوفمبر عيد الاستقلال العزيز علينا وشكرا لكم على المراتب المتقدمة في التنمية البشرية
21 - سعاد بنت الريف الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:55
أنا لا اتفق مع من يصف الجزائريين بشر خلق الله على الارض ،، ما كان لهذا التعليق ان ينشر على الاطلاق لانه يضر كثيرا بعلاقات الشعبين الشقيقين لان الخلافات السياسية مهما توترت فلن تبقى الى الابد وهذا أكيد لذلك يجب الا نخرج عن الاطار الذي فيه نختلف ،،اما فيما يتعلق بان الجزائر لم يكن لها رد فعل على فتح القنصليات فاعتقد انه كان لهارد ومؤثر للغايبة فبعيدا عن سياسة البروغباندا فان غلق معبر الكركرات ما هو الا رد فعل لعزل المغرب عن افريقيا وهذا ليس هكذا جاء اعتباطا بل مدروسا ومنذ اكثر من سنة وهم يخططون مع موريتانيا وبدى هذا جليا منذ الشروع مع موريتانيا في تشييد معبر تندوف الذي هو حاليا يعتبر المعبر الوحيد لموريتانيا على شمالها وان لم يتم فتح معبر الكركرات بطريقة او باخرى فان الجزائر تكون قد نجحت الى درجة كبيرة في رد الفعل على فتح القنصليات بالصحراء ،،فهم لحد الان يعتبرونه لا حدث ما دام الاغلاق محكما لكن اذا وجد المغرب منفذا آخر فان الامر يختلف تماما وعندها يمكن القول بان المغرب قد خطى خطوة ممتازة
22 - سعيدة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:56
انا افضل قول الاقاليم الجنوبية يعني جنوب المغرب مثل اكادير و تارودانت و غيرها ....... العيون الداخلة ....
اللهم بارك في عمر ملكنا و احفظ وطننا و نصرنا على القوم الظالمين.

اما بالنسبة للجزائر و شرذمة البوليزاريو هم كلاب فقط. و انا أومن بالمثل العربي كما قال بيل كلينتون

القافلة تسير
انته الكلام. ان تنصروا فلا غالب لكم.
23 - متتبع الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:58
موضوع يستهلك لإلهاء الشعوب كبقايا مخلفات الإستعمار.و الضحية هي الشعوب والتي تبقى مجرد مستهلك لمنتوجات المستعمر.المستعمر هو الذي يخلق المشكل و يستفيد منه هو و من يدور في فلكه."ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"
24 - كمال من نيويورك الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:59
هل صحيح ،ان تبون دخل مرحلة الخطر،وأن العسكر في الجزاءر يخطط لإعادة بوتفليقة للحكم . في بلاد كوميديا كل شيء ممكن .
25 - واقعي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:02
لنكن واقعيون عندما نرى ان القضية لاتزال قضية تصفية استعمار و نرى ماقاله المتحدث الرسمي للامين العام للامم المتحدة ان نظرة الامم المتحدة لقضية الصحراء لم تتغير اي انه لا تزال تعتبرها منطقة تصفية استعمار و عندما نرى قبل ذلك و بالضبط السنة الماضية أنطونيو غوتيريش ان منطقة تيفارتي وبئر لحلو هو مناطق تابعة لبوزبال ليس مناطق عازلة و عندما نرى ان موريتانيا الثي تتحكم في منطقةكويرات تعترف انها منطقة تابعة لبوزبال واكثر من هذا تسمح لهم بالدخولها في حين نحن المغاربة لا نستطيع واكثرمن ذلك نرى ما يجري الان في معبرالكركرات ولم نستطع تحريك ساكنا واضطرار الدبلوماسيين المغاربة تقديم ملفات مرشحيهم إلى عميد ممثلي منطقة شمال أفريقيا داخل الاتحاد الأفريقي الذي هو مندوب الجمهوريةالوهمية لمن أبا علي في سبتمبرارى ان هنالك تلاعب بعقولنا و حتى افتتاح القنصليات الثي تريدون ان تصورونها لنا ان انتصار هي لا شيء لانه اذا قرننا وزن الدول التي فتحت قنصلياتها في الصحراء لا يساوي شيئا امام وزن الدول المعترفة بالجمهورية الوهمية من امثال جنوب افريقيا و نيجريا و استراليا و غيرهم من الدول الثي لها وزنلهذا رجاءا صاريحونا
26 - mohamed.hakmi الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:03
2 لا اعرف بان القبائل يريدون منا الاعتراف بجمهورية القبائل و التي يمكنها 9.100000 نسمه و التي تطالب لاستقلالها بصفة رسمية من للجزاءر و الأمم المتحدة منذ 2007 منذ إعلان المغرب بالحكم الذاتي لابناء الصحراء المغربية و من هنا طالب القبائل بالحكم الذاتي و الاعتراف باللغة الأمزيغية و بالحكم الذاتي كذلك يطالب به المزاب الذين انفصلوا عن فرنسا و اعلنوا بالجمهوىية الصحراوية الشرقية برائة الي حمزة ابوبكر سنة 1950 اما قبيلة التوارق فلا زلت انفصالية عن الجزاءري و مالي و نجريا.
علا الرئيس الجزائري تصفية استعمار هذه الجمهوريات من طرف للجزاءر او اعطاءهم حرية الاستفتاء ليعبروا عن مواطنتهم او انفصالهم عن الجزاءري و ان لا يتدخل في شؤون المملكة المغربيه كما ينص على ذلك الفصل 2 من ميثاق دول المغرب العربي الكبير الموقع في مراكش من طرف الملك الحسن الثاني و سيدي أحمد ولد الطية و الشادلي بن الجديد و امعمر القذافي و زين العابدين بن اعلي .... اما
27 - هاااني الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:04
أعتقد شخصيا و جازما أن الحل كان و لايزال بيد المغرب. طيلة هذه المدة كان المغرب نائما ديبلوماسيا و عسكريا و كان يعتمد على قوى خارجية تهدف فقط إلى ابتزاز كل الأطراف المحيطة بالصحراء. الجزائر أصبحت أضعف من أي وقت كان، موريطانيا أشد ضعفا، فرنسا و أمريكا انكشفت أهدافهما الحقيقية في الإبتزاز و الدوران حول محور واحد و فارغ. القوة العسكرية حتمية في فرض أي موقف و هي خطوة انتهجها المغرب آخرا و أخيرا، الديبلوماسية أصبحت نشطة و فعالة و في اتجاهات عدة دفعة واحدة. فقط الجبهة الداخلية الهزيلة هي مكمن الضعف بالمغرب. حينما يلتف الشعب حولك و حول قضايا الوطن فلا مناص من فوز معركة كهذه. الآن يجب تسديد الضربة القاضية ولينعقد بعدها مجلس الأمن، ولنرى إدانته و شجبه، ولنرى ما بوسع الجزائر و موريطانيا فعله. بالطبع لا شيء و الإكتفاء بالتفرج من بعيد. لابد من وضع نقطة نهاية لهذه المسرحية الهزيلة و الإلتفات أخيرا إلى مطالب الشعب في عيش آمن و رغيد، و إفراغ السجون من معتقلي الرأي على اختلافهم، فالصحراء كلفتنا الكثير.
28 - Observateur الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:07
حسب مصادر موثوقة, جنيرالات الجزائر مستعدون دفع عشرات المليارات من الدولارات لصد "عزلة الجزائر" ودفع الدول الإفريقة والعربية وغيرها لمراجعة موقفها من قضية الصحراء المغربية
29 - ايمداحن الحسن الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:08
بكل موضوعية العدو رقم 1للمغاربة جميعا هو النظام الجزائري وحتى نكون منصفين بل هناك نسبة كبيرة من الشعب الجزائري تكره المغرب والمغاربة ،مالم يدمر هذا النظام العسكري في الجزائر،لن يسعد المغاربة بالهناء...
30 - عبدالاله الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:09
هذا ان دل على شيء فانما يدل على مدى الثقة بالنفس الذي يتمتع به المغرب وكذلك الشفافية التي يعتمدها.ففتح قنصليات يعني انه لا شيء لدينا مانخفيه، فعلى الذين يشكون في الاوضاع التي يعيشها الصحراويون المغاربة وكذا الظروف الطبيعية والاجواء الهادئة والمستقرة المنتشرة فوق كل التراب الصحراوي المغربي ، ما على هؤلاء المشككين الا ان يفتحوا قنصلياتهم و يعاينوا عن قرب تلك الاوضاع.
خلاصة القول انه لو كان للمغرب ما يخفيه ،لما سمح لجميع الدول ان تفتح مقرات لها داخل الصحراء . برافو المغرب وبرافو للدبلوماسية المغربية.
31 - محمد المانيا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:12
مهما كرهنا وطننا بسبب الحكومات الفاسدة اللتي تتعاقب مند سنين. يبقى الوطن في القلب. و قضيتنا الوطنية تجمعنا من قريب وبعيد . فاي قرار او خبر مفرح نفرح به جميعا. نتمنى المزيد من فتح قنصليات اخرى. هذا ما يزعج اعداء وحدتنا الترابية. الييترو دولار لم يعد ينفع . بالاخص بعد انهيار ثمنه .
32 - جمال الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:18
" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ". صدق الله العظيم .
33 - مواطن الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:20
فتح القنصليات في العيون او في الداخلة حتى و لو كان من طرف الولاية المتحدة و فرنسا لا يغير شيء من قضية الصحراء و لا ياتي بنتيجة لان المشكل في نظري اصعب مما نتصور .
34 - adil الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:23
ا لرد على الرقم 22 وماهو موقفك من من يصف الشعب المغربي بالصهاينة وبالمحتلين وباليهود ووو, اليس االجزائريين اانفسهم , وتشبيه اللصحراء بفلسطين,
35 - عابر سبيل الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:27
الجزائر دائما تردد أن قظية الصحراء الغربية مثلها مثل القظية الفلسطينية .
دائما أحاول أن أفهم أوجه التشابه بين هاتين القظيتين، فوجدت أن هناك حقا تشابه وخاصة بينها وبين قطاع غزة.
إسرائيل حصرت قطاع غزة. وكذالك الجزائر حصرت الصحراويين في تندوف.
إسرائيل جوعت قطاع غزة وكذالك الجزائر جوعت الصحراويين في تندوف.
إسرائيل عذبت و ظلمت و حصرت وجوعت وأهانت الفلسطنين.
والجزائر جوعت وعدبت و حصرت وأهانت الصحراويين.
حقا القظية الفلسطينية تشبه قظية الصحراء المغربية.
36 - touhali الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:34
rien que l'unité nationale.

ﻻأضن أبداً أنا صحراويين الوحداوين ﻷصلين سيقبلون باعصابات الجبهة ﻹنفصالية المؤلفة من مختلف الجنسيات والمرتزقة من أنظمة شيوعية.
37 - rado الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:40
سؤالي للجزائريين، هل كانت دولتكم التي صنعتموها دولة مستقلة قبل دخول الإسبان الى الجنوب المغربي حتى تطالب بالإستقلال الآن؟؟ طبعا لا، وإن تماديت في عنادك أيها الجزائري فأتحداك أن تقول لي إسم عملتها فقط لا غير، بالطبع سوف لن تعطيني إياها لأنها غير موجودة، لكن ستعطيني كلاما فارغا كله حقد كالعادة، ومن هنا أدعوك أن تستمع جيدا لما قاله السياسي الجزائري المحنك السيد عمار سعداني حينما أكد أن الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب واقتطعت منه في مؤتمر برلين وأن قادة بوزبال يبدرون أموالكم في الفنادق الفخمة عبر العالم واللتي أنتم اولى بها، واسأل نفسك لما كل الدول العربية مع مغربية الصحراء إلا أنتم؟؟ شفاكم الله.
38 - من قلب العاصفة... الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:41
لا بد وأن نحكم الغقل والمنطق ونحن متعلقون
كثيرا ببلدنا الحبيب أن نقول أن المغرب في وضع
لا يحسد عليه......لقد يتألم القلب وتنحبس أنفاسنا
عندما نرى سياسة المفغرب بعيدة كل البعد عن الواقع....نتألم ونتحسر لأن دولة مارقة متعصبة
متشددة ومتطرف نظامها أصبحت منذ عهد تتحكم
في الوحدة الترابية لمغربنا.....فأصبحت هي الآمر وهي الناهي في المنطقة وأرسلت ودعمت عصابة
من قطاع الطرق المرتزقة فحبسوا أنفاس دولة ذات تاريخ جد عريق وذات سيادة وصاحبة الأرض
والحق....... ماذا ينتظر المغرب من فتح هذه القنصليات بالعيون ولو كانت بالآلاف ؟؟؟؟؟!!!!!!
إنما هي أفكار ترقيعية جوفاء لا تسمن ولا تغني
من جوع !!!!!!!!!!
أين هو ذكاء المغاربة والمغرب ؟؟؟!!!
أين هي الأنفة وعزة النفس ؟؟!!!
أين هم الشهداء الذين قهروا فرنسا الغازية وإسبانيا وأخرجوهما بالكفاح المسلح ؟؟؟!!!
فرحة حكومتنا بالقنصليات أضحوكة....والمغرب يعرف ألاعيب الديبلماسية وغياهبها....وأن الدول
صاحبة القنصليات المفتوحة تلعب على أعصاب المغرب وعلى أوتاره الحساسة....!!!!!!!!
انشروا لتعم المعرفة ولنتعلم من بعضنا.....
39 - سليم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:44
شنقريحة انفى تبون إلى ألمانيا والجزائر هاته الايام على فوهة بركان سينفجر في الأيام القليلة القادمة بنيران فرنسية وضحايا جزائريين اللهم الطف بإخواننا في الجزائر
40 - redmed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:52
بعد الاستفتاء على الدستور الجزائري الجديد وقبوله سيكون هناك كلام اخر لان جبهة البوليزاريو لن تكون وحدها في مواجهة المغرب , العسكر الجزائري وفي اطار حفظ السلام في المنطقة سيتواجد في المناطق المتنازع عليها ليفرض السلم سلميا او بالقوة هذا هو الكلام الصحيح .
41 - محمد الوطن الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:54
ينبغي لكل من يريد أن يتحاور او يتناقش عن المغرب مع محاور من البوليزاريو او الجزائر أن يتسم بالهدوء وبرودة دم وأعصاب ،لأنه يناقش من موقع قوة مسمد من كون المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ،فلاداعي للانفعالية ولاالى الارتباك ،المنهج الذي ينبغي سلوكه في مثل هذه الحوارات هو منهج "بوريطة " لغة هادئة متزنة موزونة.
أقول هذا لأنني رأيت بعض المحاوين عنا يفقد هدوءه واتزانه عندما يناقشا مفوضا من قبل أعداء الوحدة الترابية للمغرب على قنوات أجنبية.
نعم للغيرة نعم للمقارعة ولكن بالحجج الدامعة التي يملك منها المغرب شيئاً كثيرا.
نرحب بدعم أشقائنا وأصدقائنا لمغربية الصحراء.
و"الحق يعلو ولا يعلى عليه".
42 - العايق الفايق الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:17
انكشف امر عسكر الجزاءر حيث اصبح امرهم معروف امام العادي والبادي شغلهم الشاغل اشعال الفتن بين الدول مرة في الصحراء المغربية ومرة اخرى في ليبيا ومرة اخرى في مالي و.......
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم واجعلهم اكثر عزلة وانصر المملكة الشريفة واحفظها بما حفظت به الذكر الحكيم
43 - حقائق لا يمكن تغييبها الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:19
مند أن استرجع المغرب اقاليمه الجنوبية سنة 1975 ،والجزائر تطارده مند عهد بومدين و الدي كان يبحث بشتى الطرق للبحت على منفد بالمحيط الأطلسي لتصدير الغاز الطبيعي الجزائري وافتعل بدلك عصابة البوليساريو ((لوضع العصا في المجلات )) وأقام لها مخيمات بتندوف ردا على تنظيم المغرب المسيرة الخضراء ومبابعة القبائل الصحراوية للملك الراحل الحسن التاني بمغربية الصحراء وإعلان محكمة لاهاي الهولندية بولاء الصحراء والصحراويين للمغرب.
44 - كاري حنكو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:22
26-واقعي
مسألةتصفية الإستعمارهي مسألةمستهلكةوعفى عنهاالزمن:الصحراء كانت فعلامسألةتصفيةاستعمار ولكن منذ متى؟منذ1963وليس بعدها.ومن قام بتقديم الملف آنذاك؟المغرب طبعالتصفيةالصحراء من الإستعمار الإسباني،فهل يجرؤأحدمن المرتزقة أو داعميهم على القول بأن البوليساريو كانت حتى موجودةأصلا حينها؟لاطبعا.وفي سنة1975بعد خروج إسبانياأعلنت أنهافعلا خرجت وفكت ارتباطهابالصحراء بمعنى أن تصفية الإستعمار قدتمت بالفعل بخروج المستعمر الإسباني.ولكن ذلك لم يرق للجزائر حينها فأعادت طرح الملف من جديد بمحاولةإعفاءكل الدول الإفريقية من الديون المترتبة عليها لذى الجزائر كرشوة للإعتراف بالبوليساريو ودعمه في الأمم المتحدة ولكن ومع ذلك فالملف يتم تداوله في هيأتين مختلفتين في الأمم المتحدة الهيأة الأولى هي اللجنة الرابعة المكلفة أصلا بكل قضاياتصفية الإستعمار والتي نجحت الجزائر إلى حد مافي إعادته إليهابحكم أنه كان لديها(الهيأة)قبل أن يطالب المغرب بإغلاقه بحكم أنه حصل على صحرائه.
الهيأة الثانية وهي مجلس وهي أعلى هيأة وهذه لاولم تتحدث يوماعن تصفية استعمار بل تشيد بتطورات مابعد2007أي مابعدتقديم المغرب لمقترح الحكم الذاتي.
45 - الى تعليق رقم 21 الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:38
كمغاربة نتمنى لاخواننا في الجزائر التوفيق ..وزعوا المساكن و كل شيء لمجتمعكم..
لكن هل تعلموا ان الجزائر ضيعت اكثر من الف مليار دولار في لا شيء..هدا المبلغ الخيالي لن يعود ابدا في ظل انهيار اسعار البترول مع كورونا..
خسرت الجزاىر اكثر من ماىة مليار دولار لدعم انفصالي البوليزاريو لكنها فرطت في مجتمعها..اذن هي تكره المغرب dommage اين هي العروبة و الاخوة و الاسلام هههه هل المغرب عدو لهذه الدرجة.. حسوما و عار الجيران يتعاملو معانا هكذا و الله..
الخوة مو جودة في اوربا حدودها مفتوحة وهم اخوات ومتضامنون رغم الحروب التي وقعت بينهم..المانيا سابقا استعمرت فرنساوووووو...
Why Algeria keeps supporting polisario..it s a shame ti find an Arab country has got hatred towards a neighbouring Arab country..
هذه علامات الساعة
46 - wind city الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:42
من يزرع الريح يحصد العاصفة هذا هو حال الجزائر المرتبكة ممن يقع من تحولات كبيرة في ملف قضية الصحراء المغربية بفعل الدبلوماسية الناجحة والتي أصبحت بالنسبة لها مستنقع حقيقي لا تستطيع الخروج منه بسهولة خوفا من السقوط الحر La Chute Libre!
47 - script الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:52
الحمد الله علي هده الخطوات التي قامت بها دول إفريقية و دولة الامارات العربية المتحدة. لكن نتمني دول من العيار الثقيل مثل مصر و السعودية و تونس و دول من الخليج التي مرارا هرول المغرب لمساعدتها. المشكل الآن في ملعب الجزائر، عندما سيتخلي الجميع عم البوليزاريو هدا الأخير ييضل شوكتا في قدم الجزائر و حلقها كيف ستتخلص منه بعدما ان سلحته و دربت هده الشردمة من المرتزقة. سينقلب السحر عن جنرالات العسكر الجزائري و عندها يأدون الثمن امام الشعب.ان شاء الله.
48 - zaji الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:58
يجب على الجزائر أن تشرب ليمون بنعنان بتاع عادل امام هههه
49 - صاحب حق الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:00
المغرب صاحب حق اما دعم اطروحة الجزائر فرهين بالاموال و جنرالات الجزائر استثمروا مئآت الملايير من الدولارات في رهان خاسر و بطبيعة الانظمة الى حد ما و بضعف مرحلي للديبلوماسية المغربية او بسياسة الكرسي الفارغ التي نهجها لمدة ليست بالهينة .
على الحكومة المغربية و المجتمع المدني مطالبة مختلف الهيئات التي تضع الخرائط باحترام الشرعية الدولية و ازالة كيان وهمي غير معترف به دوليا و لا وجود له في الامم المتحدة.
50 - واقعي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:03
الى المعلق 45- كاري حنكو الى يومنا هذا و كتابة هذه السطور الملف موجود تحت وصاية اللجنة الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار و هذا واضح في كل بيانات و تقارير الامم المتحدة فكفانا استغباءا و افتراءا و انا قلتها حبذى لو يتم اخبارنا بالحقيقة لكي لا نكون تحت الصدمة في يوم من الايام لان على حساب الاشياء الذي كتبتها انت خاطا من الساس الى لراس لانه البوليزاريو انشات بمساعدة القذافي سنة 1972 و هذه حقيقة لا نستطيع ان ننكرها و في خدم الصراع الذي كان بين القذافي و بوخروب على بسط سيترتهم على المنطقة تدخل هذا الاخير و اعطى لهم اكثر ليكونو تابعين له و اكثر الحقيقة المرة اخطاء النظام المغربي هو سبب قيام البوليزاريو لانه هو الذي حل جيش التحرير و قام طرد الطلبة الذي كانو يطلبون الدعم لطرد الاسبان وترك لفرصة لاعداء الوطن
51 - شطو ميمون الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:36
كمغربي اتألم واتحسر كثيرا على المستوى الذي وصل اليه اخوانب المغاربة ،فهم لحد الآن لم يرتقو بتعليقاتهم الى مستوى الحدث ،علينا نتعلم النقاش لنكشف الكثير من الخبايا التي لم تظهر جلية بعد سواء من طرف الديبلوماسيين او من طرف الامم المتحدة حيث غلبذعليها طابع المجاملة الديبلوماسية ولو على حساب الحقيقة من ذلك مثلا معبر الكركرات المغلوق هل معبر شرعي متفق عليه ومعترف به من طرف الامم المتحدة ام انشيئ لاسباب تجارية تخدم مصلحة البلدين موريتانيا والمغرب ،،وهنا علينا ان نتساءل لماذا موريتانيا لم تتحرك ،ولماذا المغرب صامت ،،لابد وان في الامر شيئ خفي
لهذا نريد ان نعرف ونحلل ونستنتج ونستنبط بدل السب والشتم الذي هو ليس من صفاتنا ولا من اخلاقنا كمسلمين ،،انا اتألم كثيرا عندما أقرأ تعليقات المغاربة الوحيدة التي تتسم بالشتم والسب ،فمتى كان الشعب الجزائري هو شر ما خلق الله ( التعليق٥) هل هذا يخدم قضيتنا وما شأننا نحن وجنرالات الجزائر وملاييرهم التي سرقوها او نهبوها هل هذا يهمنا في شيئ هم يتحدثون بلغة اخرى لم نرق اليها نحن وهي اكثر تأثيرا في القراء رغم انها جلها مصبوغة بطابع الخبث والنفاق ،،لو سألت اي جزائري هنا في المهجر عن رأيه في قضية الصحراء مهما كان مستواه سيجيبك هذا ليست مشكلتنا نحن بل هي مشكلتكم مع البوليساريو يجيب بهدوء ورزانة ودون انفعال وهي في داخل نفسه يؤمن بشيئ آخرىواجابتهتبدو مقنعة واذا كان السائل غير مغربي فيقدم لك محاضرة في المباديئ الاساسية الثابتة للدولة الجزائرية ومنها نصرة الشعوب المظلومة
هذا ما نريده من المغاربة الدفاع عن قضيتنا بنوع من الذكاء بعيدا التوتر والتهور ،،فشعب الجزائر ليس شر ما خلق الله ولا الجزائر بلد عدو ،،هناك خلاف وفقط
52 - حسن انجلترا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:41
هذا النزوح الافريقي والعربي في فتح قنصليات في الصحراء المغربية ادخلت رئيس الجارة الشرقية الى المستشفى بالديار الالمانية و انقراض الكيان الوهمي في طريقه وكل عيوب اكاذيبه وصناعه جنرالات النظام العسكري الدكتاتوري اصبحت واضحة لذا المنتظم الدولي وادعو فرنسا وامريكا والدول الاوروبية الى فتح قنصليات في المناطق الجنوبية للمملكة.
53 - عاش المغرب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:44
إلى المعلقة سعاد بنت الريف اقول نحن لسنا ضد الشعب الجزائري ولكن ضد النضام الجزائري الفاشي والذي له عقدة تاريخية مع المملكة ذات الحضارة العريقة والكبيرة. و إذا كنت تتعاطين مع الجزائر اقول لكم الله يجعلك منهم وستذوقين شر الجزائر الذي نتكلم عنه. ويبقى المغرب شامخا بملكه وشعبه وحضارته. واقول لك بكل صراحة لا معنى لكلامك.
54 - وساطة و وسطاء الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:26
هل المغرب و الجزائر جارين ليوم أو يومين لتقول هذا الكلام. نحن نريد أن نقنع الأشقاء في الجزائر بأن الانفصال ليس في مصلحتها في ظرفية عالمية لا ترحم متجهة لتفتيت الدول. يمكننا التفاهم بما فيه المصلحة العامة لنا جميعا. نكدس السلاح استعدادا لذبح بعضنا و كلفة حسن الجوار و الأخوة أقل بكثير. نعمل من أجل موردي السلاح المشبوهين و شركات صناعته. نغرق على الجانبين من الحدود في الفساد و الجهل و الفقر و ضيق الأفق و انعدامه وغياب الديموقراطية. هل هذه العداوة كلها من أجل تفاديها؟ يأس قاتل و مهلك قريبا و بعيدا. غير قادرين على حرب بعضنا؛ و غير جديين و راغبين في السلام و قفزنا عليه إلى التطبيع المحتمل و الغير محتمل إطلاقا. هل من وساطة؟ السيد بيل كلينتون و الرئيس الدكتور المنصف المرزوقي يمكنهما فعل أشياء مهمة. الأول نجح في إيرلندة الشمالية.
55 - الى ...51 الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:40
... اذا كنت تقبل ان يستضيف جارك في منزله من يدعي أنه يملك غرفة في بيتك ويحفر في جدارها ثقبا يدخل منه الى منزلك يهاجمك ويعتبرك سائقا محتلا لغرفتك ويطالب بالخروج منها ليضيفها الى منزل جارك.
فمن المسؤول عن هذا الاعتداء اجارك الذي سمح له بالإقامة عنده ام المدعي المفتري ؟.
حكام الجزائر منذ بوخروبة لا يرون تفوق دولتهم الا في ضعف المملكة المغربية ، ولهذا يسعون إلى تقزيمها و قطع اوصالها وعزلها عن محيطها الافريقي.
الأصوات الحرة التي عارضت بوخروبة في هذه الرؤيا قد تم قمعها امثال فرحات عباس ومن معه الذين أصدروا بيانا في الموضوع الى الشعب الجزائري سنة 1976 وضعهم بوخروبة تحت الإقامة الجبرية.
56 - وهل يستوي عندك ... الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:02
... من يسعى إلى التعاون والوحدة والتكتل من اجل بناء اقتصاد قوي لاسعاد قبائل و شعوب المنطقة المغاربية ومن يسعى إلى تفريقها وتقسيمها مما يضعفها و يتسبب في شقاء سكانها.
قارن بين المغرب الذي تحالف مع موريتانيا لإخراج الاستعمار من الصحراء و الجمع بين القبائل الحسانية و تواصل ارحامها ، و بين جزائر بوخروبة الذي تحالف مع الإستعمار لتكريس تقسيمه للمنطقة والتفريق بين القبائل الصحراوية وتحريض بعضها على بعض في حرب دامت 16 سنة واودت بحياة 16الف ضحية.
لا مقارنة بين من يسعى للبناء ومن يسعى للهدم.
57 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:59
الحمد لله الدي ادهب عنا الحزن أن ربنا لغفور شكور الحمد لله الذي سخر لنا هذا والشكر الجزيل لجلالة الملك حفظه الله ورعاه على القيادة الحكيمة التي ارصت المركب في بر الأمن والامان .
58 - قاهر الانفصاليين الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:20
المتتبع للإعلام الجزائري سيلاحظ أن العسكر قد حقنهم منذ أمد بعيد بحقنة مضادة لكل ماهو مغربي.حتى أنهم حاليا تائهون وفقدوا اتزانهم خاصةلما فتحت أولى الدول العربية قنصليتها بمدينة العيون المغربية.فما كان منهم إلا سب الإمارات والمغرب واتهامهما اتهامات يندى لها الجبين بدون حياء أو حشمة أو مراعاة للأعراف أو القوانين والأخلاق .صدقوني بعض إعلامييهم يتحدثون عن حدت تدشين قنصلية الإمارات بالصحراء المغربية بحسرة وبكائية وكأنهم في عزاء أو مأثم فقدوا فيه عزيزا عليهم...أدركت حينها بلاريب أن البوليساريو صناعة جزائرية بامتياز.
59 - Oujdi الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:32
ردا على تعليق 20 اذا كانت الجزائر ما علا بالهاش فما دخلك انت في صحيفة و تعاليق بين المغاربة ايها الزنديق. خليك مع سكنات القصدير التي يسخر منها القريب قبل البعيد حتى و ان كنت من المخابرات تعيشون في الاكاذيب والمسخرة وكل العالم عائق بيكم.
60 - السمارة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:54
أيها الشعب الصحراوي المحتجز في مخيمات تندوف والحمادة وطنكم يرحب بكم
61 - محمد أيوب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:00
فإلى متى؟:
سؤالي موجه لحكام جارتنا الشرقية الجزائر:إلى متى هذا التعنت ضد حق جارك الغربي على أراضيه؟راجعوا التاريخ بعقلية متفتحة ومن غير خلفيات وسوف تجدون الجواب عن موقفكم المعاند هذا...عوض ان نتحد ونتعاون لمصلحتنا جميعا تصرون على وضع العصا امام العجلة لعرقلة مسيرة التنمية لنا ولكم.. اتقوا الله فينا وفي شعبكم..اتركونا نعيش بسلام وأمن...الملايير ضاعت على التسلح لتمويل جماعة الانفصاليين والرابح هم تجار الاسلحة..طردتم آلاف المواطنين من بيوتهم وهتكتم اعراضهم وسرقتم ثرواتهم وفرقتم الأسر في مأساة إنسانية ستظل عارا على جبينكم الى يوم لقاء الله تعالى ومع ذلك لا زلتم مصرين على التمادي في فيكم..حدث ما حدث في فندق ايسني من عمل إرهابي نفذه مجرم ينحدر من بلدكم فبادر مسؤلونا إلى غلق الحدود...أليس من حقنا ذلك في زمن كثر فيه الارهابيون؟وعوض تفهمكم لقرار بلدنا اتخذتم منه قميص عثمان من أجل استمرار كم في موقفكم من غلق الحدود في عناد لا نظير له ولا مثيل... وجه اليكم ملكنا دعوات متكررة لتجاوز ما كان لكنكم عاندتم وأخذتكم العزة بالإثم في موقف غريب لا مبرر له إلا الغل والحقد الدفين...اتقوا الله فنحن إخوة..
62 - zemmour الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:03
هناك دولة تسعى إلى السلم والسلام والرخاء الاقتصادي بجلب الاستثمارات إلى الأقاليم الجنوبية،سيستفيد منها كل المغاربة وحتى إخواننا الأفارقة،الجنوب المغربي سيكون ورشا مفتوحا رائدا للدول العربية والأوربية وأمريكا والصين بمنطق رابح ورابح، هذه الدولة هي المغرب طبعا،وفي المقابل هناك دولة تسعى إلى زعزعة الاستقرار بالمنطقة للتغطية عن فشلها كنظام في تدبير شؤونها،وتسخر لذلك كل القوى الفاشلة المعادية للسلام،وتجمع مرتزقة من هنا وهناك،بشعار رفع السلاح مقابل المال...الصحراويون الأحرار ذوو الشهامة والكرم والأنفة لا أعتقد أنهم يرضون بدنانير غاز المرادية،الصحراوي يموت جوعا ولا يرضى لنفسه الذل والهوان الذي تمارسه الجزائر أو بالأحرى نظام الجزائر على مرتزقة البوليزباليو.....إنتظروا مفاجآت قادمة بالصحراء المغربية...قنصليات وسحب اعتراف بالكيان الوهمي.
63 - hassia الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:22
Dans notre Sahara nous y sommes et restons,un Micro Etat fantoche ne verra jamais le jour junte algerienne
64 - خريبگي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:44
إلى رقم 2 المختار بق
المغاربة من طنجة إلى لگويرة ينعمون بالحرية و الاستقرار....
إذا أردت أن تستفتي فأذهب واستفتي سكان القبايل
اللذين يطالبون بالاستقلال...اما نحن المغاربة فلا يوجد لدينا مشاكل من هاذا النوع...
شعارنا الخالد:
الله الوطن الملك...
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.