24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

  5. عصيد: النظام التربوي المغربي يصنع المسلمين بـ"العنف والترهيب" (4.33)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | صمتُ ''العدل والإحسان'' بشأن الصّحراء يسائل نوايا "إخوان العبّادي"

صمتُ ''العدل والإحسان'' بشأن الصّحراء يسائل نوايا "إخوان العبّادي"

صمتُ ''العدل والإحسان'' بشأن الصّحراء يسائل نوايا "إخوان العبّادي"

لم تصدر جماعة العدال والإحسان الإسلامية أيّ موقفٍ بشأن تطوّرات الوضع في الصّحراء؛ فلا تحريكُ "الجيش" إلى المنطقة العازلة أخْرج "إخوان" العبّادي إلى الواجهة الاعلامية، ولا عودة الاستقرار إلى معبر "الكركرات" وطرد الانفصاليين دفعَا الجماعة إلى التّعبير عن رأيها في ما يخصّ الوحدة الوطنية.

ولم تنخرط الجماعة سالفة الذكر، كما فعلت جل الفعاليات السّياسية والدّينية والثّقافية، في مسلسل الإجماع الوطنيّ حول الصّحراء، حيث فضّل غالبية أعضائها الرّكون إلى الصّمت وعدمِ الإدلاء بأيّة تصريحات حول عملية "تحرير الكركرات".

وحتّى في عزّ الصّراع الدّبلوماسي مع بان كي مون، الأمين العام السّابق للأمم المتّحدة، لم تشارك جماعة العدل والإحسان المعروفة بتأطيرها لعدد كبير من المريدين في المسيرة الوطنيّة عام 2016 التي وحّدت المغاربة، وفضّلت الرّكون إلى الصّمت، مبرّرة عدمَ خروجها إلى الشّارع بأنّها لم تتلقّ أيّ دعوة.

ولا تؤمن الجماعة، وفقاً لأدبيات شيخها الرّاحل عبد السلام ياسين، بالحدود الجغرافية لكل قطر وتراها حدودا زائلة ستنتهي مع قيام دولة الخلافة على منهاج "النّبوة"، وهي بذلك تنظر إلى نزاع الصّحراء بأنّه "مشكل صغير يجب حلّه وفق مقاربات شمولية".

وبالعودة إلى نصّ الحوار الذي أجراه فتح الله أرسلان، القيادي في الجماعة الإسلامية ذاتها، خلال عام 2005 مع جريدة "القدس"، يتبيّن هذا التّوجه الذي خطّه عبد السلام ياسين، "إمام" الجماعة؛ فقد اعتبر أرسلان أنّ "لا سبيل لحسم قضيّة الصّحراء، وكل القضايا الكبرى للشعب، جوهريا من دون حسم الأسس والأصول".

ويشرح في ما يخصّ الأصل بأن "يعاد ترتيب طريقة إدارة شؤون البلد بأن تبنى على أساس الشورى بما تعنيه من دستور شعبي وحريات عامة وحقوق للإنسان وتعددية حقيقية لا صورية وسيادة للشعب ومسؤولية للجميع"، مورداً أنّه "لو كان بناء الدولة وفق هذه الثوابت لما طرحت قضية الصحراء أصلا".

وللجماعة نظرة شمولية تتجاوز الحدود الجغرافية الضّيقة، بحيث يقرّ أرسلان بأنّه "تمّ تفتيت الأمة الإسلامية والعربية وتمزيق أطرافها وترسيم الحدود بينها بعدما تم تفتيت أصولها وثوابتها، وبعدما تم قطع الخيط الرابط بينها وهو خيط الولاية العامة بين كل المسلمين بجامع الإيمان والتقوى والعبودية لله".

من جانبه، يؤكّد سعيد لكحل، الأستاذ الباحث المتخصّص في الحركات الاسلامية، أنّه "ينبغي الرّجوع إلى تصور جماعة العدل والإحسان لمفهوم الدولة الوطنية ومفهوم الأمة، لفهم التزام الجماعة السّكوت وعدم إصدار موقف من قرار المغرب فتح معبر الكركرات عبر تحريك الجيش ثم تمديد الجدار الأمني إلى الحدود مع موريتانيا".

ويشير الباحث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "الجماعة تعتبر الدّول الوطنية نتاج عاملين رئيسيين: عامل التفريط في الولاية العامة، أي الولاء لخليفة يوحد المسلمين ويحكّم شرع الله، بحيث صارت لهم ولاءات عرقية وإثنية ومذهبية مزقت الشعوب وفتت الدول". أمّا العامل الثّاني، حسب لكحل، فيتمثّل في "الاستعمار" الذي قسّم الشعوب إلى أقطار منفصلة ومستقلة عن بعضها حتى يستحيل توحيدها وإعادة بناء دولة الخلافة التي توحد المسلمين في أمة واحدة".

من هذا المنطلق، يبرز الخبير في حركات الإسلام السّياسي أنّ "الجماعة لا تهتمّ بالقضايا التي تعتبرها جزئية ولا تخدم الهدف الأسمى؛ وهو توحيد الشّعوب عبر إقامة أنظمة إسلامية في كل قطر، ثم توحيد الأقطار فيما بعد".

واعتبر المتحدث ذاته أنّ "موقف الجماعة من مسألة الوحدة الترابية للمغرب والحرب المفروضة عليه هو موقف ثابت لم يتغير، ويتمثل في عدم الخوض فيه ولا الانشغال به؛ حتى لا تضيع جهود الجماعة في الدفاع عن مواقف النظام وخدمة أجنداته السياسية".

وقال المحلّل والجامعي إنّ "الجماعة ترفض أن تنخرط في كل القضايا التي يكون فيها النظام طرفا أساسيا. فضلا عن هذا، فقد سبق للشيخ ياسين أن أسس لموقف الجماعة من الوحدة الترابية وبرره بكون مشاكل الحدود بين الدول والنزعات الانفصالية ستحل تلقائيا مع قيام دولة الخلافة وتوحيد المسلمين في نظام سياسي إسلامي جامع بين جميع الشعوب الإسلامية".

وتنأى الجماعة بنفسها بالخوض في المشاكل التي تراها "جزئية" لتكرس جهودها في تقوية الجماعة وتوسيع قواعدها استعدادا ليوم الزحف وإقامة نظام إسلامي في كل قطر عربي ثم توحيد الأقطار في دولة الخلافة، يشدّد لكحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:17
لا خير في كثير من نجواهم مثلهم مثل اليسار الديمقراطي الذين يزايدون على الوطن كم تعطونا لنقول نعم و الله زمان أصبحت الأحزاب ضد الوطن و المواطن
2 - زايد ناقص الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:17
زايد ناقص، هم قلة مثل النهج الديمقراطي، لا يعول عليهم،
3 - خليل الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:17
حنا غير محظورين اش باغين ديرو بينا .
4 - مواطن غيور1 الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:19
السلام عليكم
يجب القطع مع التساهل في توابث الأمة و إجماعها، فلا يغادر الإجماع سوى جبان أو خائن.
الوطن وطننا جميعا، و من لم يعجبه وطنه فلا مكان له معنا و أرض الله واسعة.
5 - الخطابي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:20
صمتكم خيانة للوطن
صمتكم عمل شيطاني
صمتكم مذلة
صمتكم اهانة لكم
صمتم او تكلمتم عرفناكم على حقيقتكم.
شعارنا الخالد
الله الوطن الملك
6 - Citron الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:20
Celui qui n'est pas avec nous, il est contre nous. point
7 - عزوزي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:21
يجب المغرب حل جميع الأحزاب السياسية التي تتخذ من الدين مطية للوصول للحكم.. لان توجهاتهم وموالاتهم ليست الوطن بل للدولة الإسلامية أينما كانت! أما الوطن لا وجود له في ثقافتهم
8 - لو كان الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:21
* لو كان الخوخ يداوي لداوى راسو .
* يجب بتر العضو غير الفعال .
9 - jaouanit الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:21
لان همهم هو دواليب الحكم والكراسي تحت غطاء ديني لا غير والله براء من منهجهم المبني على البدع والخرافات والشركيات
10 - مغربي تقدمي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:22
ينتظرون من أحد الشيوخ أن يرى رؤية في المنام بشأن الصحراء المغربية المغربية المغربية ثم بعد ذلك يدلون بدلوهم......
11 - Omer Ennadi الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:22
الله يستر .. الله يستر
الله يستر من الارتباط بأخوان قطر وقطيعها وحلفاؤهم
.. الله يستر ..
الله يحفظ المغرب من كيدهم
12 - taha الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:22
هل تريدون صب الزيت على النار
نحن نريد الوحدة و انتم تأتون بهذه المقالات المشككة في نوايا الأخرين، على ما أظن فإن موقف الجماعة معروف و هو مع الوحدة الترابية

أخطر ما يهدده وحدتنا هو مثل هذه المقالات التي تشيطن الآخر

أتمنى أن لا يُحظر تعليقي
13 - أحمد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:25
نعم هذه الجماعة سوف تحقق كل أمنياتها ولكن في المنام!!
14 - أمازيغي مراكشي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:26
كل التيارات الإسلامية تعيش إستلاب تقافي, تعيش في المغرب و عقولها في الشرق الأوسط و لا يهمها المغرب و قضاياه. الحركات الإسلامية مهوسة بمشاكل الشرق الأوسط و تعتقد أن لها أراضي مقدسة هناك أما أرض المغرب بالنسبة لها فقط أرض غنيمة .
15 - علي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:26
الخوانجية عندهم الدين في السلطة والاستيلاء على الكراسي عن طريق استغلال الدين أو التحريض على ولاة الأمر بشعارات حق أريد بها باطل.
16 - Anversois الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:26
صراحة صراحة هؤلاء هم من اسباب العلمانية و الالحاد ..يوم خرجو للشارع جنبا الى جنب مع اليسار الراديكالي ايام حراك الريف علمت انهم يضمرون الحقد والكراهية والنفاق.
17 - تقديس الخرافة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:26
جماعة الخرافة و الاحلام و الاساطير لا يمكن ان يكون لها موقف في امور تحدث في الواقع الملموس.. فهي اسيرة رسالة الاسلام او الطوفان لمرشدها الى الهلاك و التلاشي عبد السلام ياسين.. و قد كان يمني النفس بان تكون الصحراء موطنا لخزعبلاته تماما كما كانت الحركات الشيوعية تساند البوليساريو طمعا في بؤرة ثورية تقضي على النظام الملكي الضارب في تاريخ هذا البلد عبر القرون..
لقد برهن النظام الملكي انه افضل للمغاربة بما فيهم الصحراويون من جمهوريات الموز الدينية و الشيوعية و العسكرية كما نرى من حولنا..
فلا نامت اعين الجبناء..
18 - abghazi الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:26
من هي جماعة العدل والإحسان لإعطاءها هذه الأهمية. هي مجموعة من الأشخاص متشددين دينيا غير معترف بهم يحاولون السطو على السلطة بطرق غير قانونية لا تعترف إلا بمبادئها الرجعية الظلامية لا غير. إنها تحلم للمغرب بنظام إسلامي محظ. فقضية الصحراء المغربية ليست من أولوياتها. أضف إلى ذلك أن رأيها لا يهمنا.
19 - مجيد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:27
الحمد الله ان 99،99999 % كلهم جنود مجندون من أجل الدفاع عن وحدة الوطن من طنجة لكويرة .... الوطن خط أحمر
20 - ميلود الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:29
فاقد الشيء لا يعطيه
خلي الوطنية لماليها
21 - المكناسي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:29
خلوا الناس ناعسين
يعلم الكثير من المغاربة أن هذه الجماعة تعطي أهمية كبيرة جدا لما يراه أفرادها في الأحلام. دعوهم من فضلكم في سباتهم فقد يحلم بعضهم أو أحدهم بحلول تكفل للأمة النائمة أصلا ما قد ينفعها. من يدري.
22 - mounir الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:30
ا لسكوت حكمة وخير الكلام السكوت , هذا يعني جماعة العدل والاحسان هي مع وحدة الشعوب المغربية وهي مع طرد قطاع الطرق , قال الله تعالى, واعتصموا بحبل الله ولا تتفرقو , ,,
23 - احد المارة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:30
انها الطوباوية تمشي على ارجلها, انهم يتمسكنون من اجل الوصول الى السلطة وانذاك تتكسر دولة الخلافة على راس الشعب المغربي,ولحسن الحظ هذا بعيد المنال
24 - marrakchi الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:32
الجماعة لاتهتم بالارض فالوطن عندها وثن او كما قال زعيم الاخوان حفنة ماء وثراب عفنة .ولاءهم الاول والاخر لقبيلة الاخوان اينما كانوا .لذلك تراهم يقيمون الدنيا ولايقعدونها حينما يمس عضو من اعضائهم في اي بقعة من بقاع الارض.
25 - محايد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:32
فكرة توحيد الأمة فكرة جميلة ورائعة في ادبيات هذه الجماعة ، لكن في الظروف الراهنة تبدو من المستحيلات السبع ، إنما و للتاريخ ومن باب الأمانة فلا يزايد أحد عن وطنية هذه الجماعة التي تشارك قضايا المجتمع مهما صغرت
26 - مصطفى الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:33
بزاف ديال المغاربة بمجرد يكون معارض للنظام أو عندو مشكل مع المخزن عندو مشكل مع القايد أو ساخط على الوضع الاجتماعي كالبطالة الفقر..... تلقائيا كيساند البوليزبال و يصبح خائن لوطنه حتى لو كان ينحدر من مناطق بعيدة على الصحراء المغربية..
هنا أرى قمة الغباء و الطيش
فليعلم كل أولائك الحمقى ان الصحراء ليست ملكا للملك و المخزن أو أي جهة منفردة
الصحراء هي ملك لكل الشعب المغربي
الجار الشرير يريد احتلالها بمرتزقة موريتان و أفارقة جنوب الصحراء.... و هي تاريخيا من إرث اجدادنا الأمازيغ السكان الأصليين
الأرض هي شرفنا و ليس أداة لمساومة مشاكلكم مع النظام
قد نختلف في ما بيننا لكن الصحراء أو الأرض عموما هي شرفنا جميعا....
27 - الموجه الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:33
هم لا يخرجون للدفاع عن القضايا الوطنية كحال جل التيارات والاحزاب زباقي اطياف الشعب المغربي الغيور على وطنه وارضه ،هم يخرجون فقط لزعزعة استقرار البلاد، اشك اصلا في ان هؤلاء يعترفون بجنسيتهم المغربية،هم ينتظرون فقط لحظة وجود فوضى في البلاد لا قدر الله ليظهروا ويكشروا عن انيابهم،احسنت الدولة فعلا في تقزيمهم وقصقصة ريشهم لانها تعرف انهم كالذئاب الجائعة تنتظر الفرصة وتتحين اية مناسبة للانقضاض على فريستها،لكن هيهات فالدولة ملكا و حكومة وشعبا لهم بالمرصاد وتعرف جيدا نواياهم وهي قادرة على اجثثاتهم في الوقت المناسب اذا ما احست باي تحرك من تحركاتهم المشبوهة.
28 - مهتم جدا الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:38
الفكر الذي يقصي النظام ولا يعترف بحكمه هل يُسأل عن موقفه من القضايا الوطنية للبلاد !! السؤال استنكاري وليس استفهامي اذ لانروم الى تحصيل جواب بقدر ما نريد لفت الانظار الى طبيعة هذا الفكر التمردي الاقصائي المتشدد الذي يخرج عن مقدسات البلاد ومن ضمنها الوسطية والاعتدال في الامر .
29 - أستاذ جامعي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:40
في حقيقة الأمر صمت جماعة العدل والإحسان في محله الصحيح . لأننا أمة عربية إسلامية واحدة اصبحنا الأن 22 دولة عربية تفصلنا حدود وهمية .22 دولة نفس الدين نفس العرق نفس اللغة و الغاية العضمى هي أن نكون دولة واحدة .....
30 - ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:40
مذا تنتظر من جماعة تستمد افكارها من الثرات
وتقتدي بافكار اكل عليها الدهر /لو مات طاءر في فلسطين لخرجو كلهم يغردون / الدين لله والوطن للجميع
31 - مغربي وطني الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:42
لو كانت فلسطين، كون لقيتهم هم الأولين يجولون الشوارع ويصرخون بشعاراتهم.
اما عندما يتعلق الأمر بأرضنا المقدسة المغربية يلتزمون الصمت. وهذا دليل آخر على أن ولائهم للخرافات وللشرق أكثر من ولائهم لوطنهم المغرب.
32 - مول الكارو الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:45
حال هده الجماعة هو في قوله تعالى :(ادا رأيتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحدرهم قاتلهم الله انا يوفكون .....ص......) كما ان ما تبقى من الآية هو تعبير عمن يتخدون الدين مطية للوصول إلى كراسي الحكم كما وقع في العديد من الدول وخير مثال إيران وما يصدرون من تشريعات باسم الدين ولكن الدين منهم براء
33 - مواطن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:48
أحسن تعليق هو صاحب التعليق رقم 12.أما خوروطو الذين لا يفقهون شيئا من يقولون أن على الدولة تفكيك حزبهم وأن همهم سوى السلطة والكراسي فلا يعلمون أن العدل والإحسان ليس بحزب سياسي أما الكراسي فلا يملكون منها سوى ما هو موجود في منازلهم أما من يقول أن منهجم مبني على الخرافات فلينظر من يمولون المواسم الشركية وخزعبلات الأضرحة و لا يجب الحكم على الأشخاص فكلنا مليئون بالأخطاء.ملحوظة أنا أدافع عن الحق رغم أنني لا أعرف أحدا من العدل والإحسان
34 - simo الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:48
حدثني أستاذ يشتغل في التعليم وله عدة مشاريع تجارية زيادة على سمسرة التلاميذ في الساعات الإضافية وكثرة الغيابات في مؤسسة الدولة عن موضوع الصحراء بكلام غريب يميل إلى الشماتة من الوطن وسلخ الدات علما أنه يأكل من خيراتها، ولجهله الموضوع قال لي أن معبر الݣارݣارات لا تمر فيه إلا بعض السيارات وأن كل الصور مفبركة ... فيجب أولا التخلص من هذا الورم الخرافي .فمهما كانت معارضتها للحكومة وحتى مؤاخدة النظام في بعض الأمور فالوطن هو الضامن لإستقرارنا مع ملكه لأن الحقد يغمر العديد خاصة حول هذا المعبر الذي يرجع الأمجاد للمغرب لعهد المنصور الدهبي الذي كان المغرب يمتد حتى واحات تومبوكتو.
35 - essaidaassila الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:49
طريقت تفكير هده الجماعة محل شك صراحتا لكن تقاريركم اصبحنا نشم فيها رائحة الامارات تتناسون دعم اي دولة وتدكرون الامارات اي شيئ امرات الان كلمة الاخوان مع انا الاخوان المسلمين افضل من هد العدل و الاحسانالاااااف المرات
36 - مسلم وأفتخر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:49
يقول الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله :"فقضية الصحراء ليست سوى إرث مسموم خلفه العهد الغابر ،إرث خلفته سياسة التعاظم الدائسة على كرامة الرعية .إخواننا الصحراويون بين خيارين لا ثالث لهما :
* الخيار الأوّل أن يخضعوا لملك وَطأَ بالقوة أكناف عرشه وألقى إليهم أمره بالركوع له حسب تقاليد البيعة المخزنية المقيتة . طقوس بهلوانية لا تمت بأية صلة إلى الميثاق الإسلامي الجليل الذي يلزم الشعب الحر بطاعة الحاكم ويلزم الحاكم المنتخب بالعدل نحو الرعية .إن الحكم العاض الذي يلقي للمسلمين الأمر بالركوع لغير الله وصمة عار على جبين التاريخ الإسلامي الذي يطبعه الاضطراب . وهكذا ، تم إخضاع الصحراويين -ذوي الأنفة والإباء- للمراسيم المخزنية ،و رأينا على الشاشات هامات شيوخ القبائل تنحني أمام الجلالة المتصلبة المستعلية . يا للإذلال !أي جرح غائر أصاب عزة قوم ما برحوا متمسكين بالإسلام ! ...
37 - عابر سبيل الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:56
نشهد الدنيا ان هنا نحيا

بشعار


الله الوطن الملك
38 - باغي نفهم الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:57
ماراي السيد بنكيران غيابه يوجعني احب سماع كلامه في هده القضية الوطنية لمادا سكت؟؟؟؟؟
39 - مغربي حر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:01
الجماعة و الإسلاميون عموما و أغلبية العروبيين لا يهم هذا الموضوع لماذا لأنه موضوع يهم المغرب و هم لا وطنية لهم . هم مستلبون .
و ما قيل على أن الجماعة تنظر إلى المساءل بكيفية شمولية ( الخلافة الإسلامية) هو خطأ، ذلك أنه لو وقع مثل ما وقع في الكركرات في دولة وشرقية لخرجت الجماعة و لادلت برأيها.
لو كان ما وقع قد وقع في غزة أو العراق لخرجت الجماعة و الإسلاميون و العروبيون و لاصموا اذاننا بعويلهم.
إذن، المشكل مشكل استيلاب فكري ، فهم ليسوا مغاربة كاملين ، فهم أجساد مغربية فقط .
المغربي المستلب تأخذ منه الشرقانية اللب ، و تترك لنا الجسد يعيش عالة على المغرب .
40 - Nomade الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:02
العدل والإحسان..... زعما غير انتوما لي قاريين وفاهمين الإسلام؟ سيرو تنعسو لعل وعسى تبان ليكم شي رؤيا أخرى... لكم دينكم ولي الإسلام. سي خليل، راك فدار غفلون.
41 - zemmour الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:03
لا خير فيمن يصمت عن حق بلده.لا خير يرجى من هؤلاء،ليس هناك أغلى من الوطن. .عبر العالم الكل مستعد للدفاع عن بلده(وليس عن بلد وهمي)،بالدم والروح...الوطن=الكرامة....لا كرامة لمن لا وطنية لديهم....هؤلاء لا يمثلون المغاربة الأشراف.تحية لجيوشنا المرابطة بالصحراء الغالية.النصر والعزة لوطن النصر والعزة...شعارنا الخالد:الله الوطن الملك..والذل والهوان لكل منافق حاقد ذليل خانع مهزوم متملق مسترزق......
42 - عبدالحكيم الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:05
الخوارج معروفون منذ القدم بخروجهم عن الإجماع فما تدينهم إلا غاية في نفس يعقوب فالإسلام يكمن في القلب وليس في مظهر اللحية طويلة أو قصيدة وهو ليس دين مظاهر وإرهاب فكري بل هو عبادة الله وحده لا شريك.
43 - rachida الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:06
السلام عليكم.يضحكونني عندما يقولون يريدون الخلافة لجميع الاقطار التي يتواجد بها المسلمين.لنفرض جدلا ما تمنوناه فعلا حصل.فهل خليفة واحد سيستطيع أن يسير جميع مسلمي الدول الإسلامية بعد أن اتسعت رقعتها وكثر فيها البشر.اذا جمعنا فقط مجموع المسلمين في هذه البلدان الإسلامية فسيصل عددهم إلى أكثر من مليار أم سيسيرونهم عن بالتكنولوجيا التي صنعها الكفار اللذين يكرهون ثانيا هل في هذا الزمن سنجد خليفة نثق فيه كي يسير أمورنا.بالطبع لا فالكل الآن يبحث عن مصالحه فقط.وأصلا جماعة العدل والاحسان معروفة منذ زمان بعدائها للنظام حتى لو كان ما قام به النظام فيه منفعة للبلاد والعباد.اقسم بالله لو اأمسكتها العدل والاحسان آنذاك ستكون هناك حروب حقيقية لا مثيل لها بين الجماعات الإسلامية لأن كل جماعة تدلي برأي مخالف لرأي الأخرى وكل جماعة ستطمح بأن يكون من وسطها الخليفة.مساكن يظنون أنهم في زمن الرسول صلعم حيت كانت الثقة بالفعل أما الآن ماكين غير راسي ياراسي وعلى كل حال أتركوها تحلم فلن يصلوا إلى مبتغاهم لأن الدنيا الآن تغيرت وبستحيل أن ترجع إلى الوراء
44 - مغربي حر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:08
لا استغرب هذا الموقف من الجماعة المحضورة، فهي لا يجمعها مع ااشعب المغربي اي شيء
45 - عبدالله انور الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:09
قال عز وجل:يا أيها الذين آمنوا عليكم انفسكم لايضركم من ضل اذا اهتديتم،
الأجدر بالجماعة أن تعمل وتدعم وحدة جميع مكونات الشعب المغربي الذي يريد أعداء الوحدة الترابية تشتيته انطلاقا من الأقاليم الجنوبية أو الصحراء بدل الركون إلى الصمت وانتظار الذي يأتي والذي لاياتي....يجب التفكير والعمل على وحدة الأمة المغربية اولا ومن بعدالامرلله ..، أين هو زمن الخلافة؟ حتى صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم اختلفوا بعد موته عليه السلام .....ثم كان اختلاف بين من ورث الخلافة ووقعت أحداث وتطاحن بين من يتولى أمر المسلمين بين الدولة الأموية والدولة العباسية ووووو.......حتى الإمبراطورية العثمانية التي تولت امرالمسلمين ما لبثت أن انهارت وتصدع بناؤها وتفككت وسهل على الغزاة الاوربييون استعماراقطارها من الخليج إلى المحيط....حتى دولة الخلافة فشلت في الحفاظ على الأندلس واعيدت الأمور إلى نقطة الصفر.....هذا مرده إلى أن بعض المسلمين أو من يتولون امرالمسلمين ينسون آيات القرآن الكريم ووصايا الرسول ويفكرون في الأمور الدنيوية الفانية اكثر من امرالدار الباقية،لاحول ولا قوة إلا بالله.
46 - مغربي مجنون الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:10
لا العدل و الاحسان و لا غيرها يحق له ان يقيم السياسة الخارجية او يعلق على النهج الاستراتيجي للدولة للحفاظ علي امنها الخارجي لان هذا ليس من اختصاصهم و فوق مستوى ادراكهم. و اختصاصهم الاساسي هو الدفاع على حقوق المواطنين و المال العام و المساهمة الى جانب الدولة في ادارة دواليب التنمية. و سكوت العدل و الاحسان دليل على ثقتهم في كفاءة جلالة في ادارته للشأن الخارجي. اما الشان الداخلي اي العلاقة بين المواطن و الدولة فهي سوف تتدخل و لن تترك اي اجراء دون تعليق
47 - المهاجر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:17
لماذا هذا الحقد على جماعة تدعوا الى الله ،وقبل التوضيح انا لا انتمي الى هذه الجماعة ولكن لماذا هذه الهجمات والتعاليق ضد الجماعة ،الجماعة لن تحكم المغرب ولن تسرق بل تدعوا الى فهمها للإسلام لن تدعوا الى الالحاد والى الحريات بل تدعوا الى الاسلام ومع العلم ان الشعب مسلم يجب احتضان الجماعة الاسلامية وليس الأحزاب العلمانية التي تدعوا الى الحريات الشخصية وفصل الدين عن الحياة ولا مجال للمقارنة بين حزب بن كيران لان ذلك الحزب استهان من عقول المغاربة .وعجبا لامة تحتضن كل الأحزاب العلمانية والشيوعية الملحدة وتحارب اي صوت يدعوا الى الاسلام اذا كان الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله اخطا في فكرة من أفكاره او اجتهاده فانه دعى الى الاسلام ودعوته تقربًا الى الله وليس كالأحزاب المغربية التي تدعوا الى الثقافة الغربية وتبعد الناس عن إسلامها ولهذا اذا اجتهد المجتهد اي العالم فاصاب فله اجرام وإذا اخطا فله اجر واحد الشيء المهم ان يكون مخلصا لله وعبد السلام ياسين رفض الكرسي والسلطان ومات تحت الإقامة الجبرية وليس له اي ارث في الدولة بل كانداعيا الى الله والى دينه وقيمه ولم ينسلخ عن مبادئه ارضاء للغرب كما هو حال
48 - خالد F الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:20
ردا على أستاذ جامعي
موقفك هذا ذكرني بمدى تغلل حركة الإخوان المسلمون في المجتمع المصري خلال فترات من تاريخها، حيث تم غسل أدمغة الناس حتى صاروا يستقيلون من وظائفهم بحجة أن أموال الدولة حرام، نفس الشيء ينطبق عليك عندما تقدس أشخاصا يعارضون دولتهم، وأنت أستاذ جامعي مهمته تأجير الطلبة ورفع الحس والإنتماء الوطني، للمغرب رب يحميه
49 - أبو محمد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:22
عقيدة هذه الجماعة الخروج على ولي الأمر فكيف تنتظرون منها التكلم فاقد الشيء لا يعطيه ، حتى هي زيدوها على البوليساريو ، ذكروهم بالحديث النبوي الشريف ألى وإن لكل ملك حما.
50 - غيور الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:22
تكلمو علاش سكتو علاش !!!!!
لا يجب التشكيك في وطنية الغير. كلنا مواطنون مغاربة نحب وطننا الغالي رغم كل شيء. المغاربة من طنجة للكويرة مجندون لتحرير الصحراء المغربية
51 - nomade الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:22
هذه الجماعة التي تحلم بالخلافة، وتقدس مؤسسها او زعيمها وتسميه الإمام... لا ترقى إلى مستوى الاعتراف بها. إذن مواقفها لا تعتبر. العدل والإحسان غير قادر على تقديم برنامج إصلاحي بديل. ينتقد ويندد ويتباكى ويشتكي... ويحلم بالخلافة... فففففففف.
52 - Said الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:24
على الاقل هم صامتون وليسوا كحزب النهج اللاديموقراطي الذي سكت دهرا ونطق بعرا.
53 - wind city الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:26
كنا نسينهم حتى فكرتونا فيهم موقفهم لا يسمن ولا يغني من جوع!
54 - ahmed الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:26
جماعة العدل والإحسان لا تهمها الصحراء ولا يهمها كل ما يتعلق بحدود المغرب، جماعة العدل والإحسان يهمها إقامة الخلافة تلك الخلافة التي لم تتحقق في حياة الشيخ واقسم يوما بأنه خليفة الله في الأرض جماعة العدل والإحسان يهمها خلق الصراعات الفارغة مع الدولة من أجل أن تظهر في موقف المظلوم اقول ما اقول وانا الذي عانيت من ظلم هذه الجماعة لاني انتميت إليها ازيد من 17 سنة واعرف كل خباياها من التربية إلى الزحف من الأسرة إلى الشعبة إلى مجلس النصيحة و و و للأسف تربي الاخوان على قول الحق وعندما تقول الحق في حقهم لا يرضونه ينتقدون الحكم الجبري والعض و و والشيخ لم يترك المشيخة الا عندما وافقته المنية ينتقدون الظلم وقد ظلم وسطهم أعضاء كثر يجمعون درهم السجين والمساهمات ليشتري الشيخ الفيلات في حي السلام ويموت في فيلا مكتراة بملايين السنتيمات في السويسي بداعي النقاهة الكلام يطول انتظروا كتابا في هذا الموضوع بدءا بالاعتقالات عندما كنا طلبة وانتهاء بتجييش الشباب في المسيرات وظلمنا للامن و و و
55 - rado الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:27
إن أردت الشفاوي تم الشفاوي تم الشفاوي الفارغ، فاعطيهم المايكروفون وستسمع ما لا تتخيله وما عداه. نحن بحاجة لعلماء عضام في الفيزياء والكيمياء والرياضيات من أجل إيجاد حلول ملموسة لمشاكل المجتمع كالجفاف متلا، فلولا علماء الغرب (الكفار)، لما وجدنا الماء الشروب ببعض المدن المغربية كالعيون واكادير مؤخرا ووو، فالمشاكل الطبيعية لا تحل بالدعوات فقط، بل بالعلم تم الدعوات. (أعقلها فتوكل). وكدل علماء في صناعة الأسلحة للدفاع عن حوزة الوطن، (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل). م ن هيسبريس
56 - ايمداحن الحسن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:33
لا خير فيهم ولا في جماعتهم ،جماعة الفتنة والضلالة،وحدتنا في مبايعة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ....وشعارنا الخالد الله الوطن الملك
57 - سعيد العنوز الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:33
المغاربة ينتقدون ويخاصمون مفسدوا الوطن لكن عندما يدق ناقوص خطر الوحدة الترابية فانهم يصبحون جسدا واحدا وروحا مغربية واحدة
أتعجب لصاحب المقال لاصطياده في الماء العكر وأنا اقول لك إن المغرب هو ذالك البيت الكبير الذي يتخاصم فيه الابناء لكن عندما يدخل الغريب يصبحون فجأة متضامنون
58 - وطنية حرة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:35
صمتهم بالنسبة لي فيه ان ولعل وحتى،وكما قال سيدنا الله ينصره على من عاداه:إما أن تكون وطنيا أو أن تكون خائنا.وجميعنا كلانا قلبنا إلا هاذ القوم في سبات عميق أو في حياد سلبي او....
59 - Ali الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:38
لا نحتاج لرأيهم. يكفي أن الكل يتجاهلم و يبتعد عنهم أكثر مما يبتعد من كورونا.
60 - محمد المكوني الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:38
أتريدون إحياء الجماعة من جديد .... لقد توفيت منذ زمن بعيد، وانصهر كثير من أتباعها في المجتمع المغربي، ومنهم من تخلى حتى عن كل قناعاته السابقة، ومنهم من غير توجهه..... باركا من الفتنة.
61 - أمين الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:40
السلام عليكم ، رأيي في فكر العدل والإحسان أنهم يعتقدون أنفسهم من الفرقة الناجية التي تكلم عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم . الله وحده يعلم من أي فرقة أنتم .لماذا وكيف :عليكم بالإجتهاد في هذا الباب . ألا تعلمون حكم الخارج عن الجماعة أي جماعة المسلمين ؟ ألا تعلمون بموقف عمر بن الخطاب من القبائل التي إمتنعت عن الزكات وكان نوعا من الإنفصال ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخارج عن الجماعة كأنه خارج عن الدين والملة . إخواني المغاربة أصحاب هذا الفكر. نحن عموم المسلمين كلنا نتمنا الوحدة الإسلامية من كبيرنا إلى صغيرنا ولكن هذا زمن فيه اﻷمة الإسلامية مريضة لعدة عوامل منطقية ، لن تستطيع حاليا ولا في المستقبل القريب أن تكون إمبراطورية إسلامية ،أو على شكل خلافة وأنتم تدركون ذلك جيدا .... إذن وجب علينا الوحدة ولم الشمل شيئا فشيئا و إعادة النقاط فوق حروفها : بتربية أبنائنا على اﻷدب والعلم . رحم الله محمد الخامس إذ قال لقد جئنا من الجهاد اﻷصغر إلى الجهاد اﻷكبر . أتدركون ما معنا الجهاد اﻷكبر من مفهومه اﻷوسع و السامي . والله أعلم وأستغفر الله العظيم لي ولكم .
62 - احمد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:40
هؤلاء كالميت بين يدي غساله، لا عقل و لا تفكير ولا هم يحزنون، السمع والطاعة لمنامات وحلمات وأباطيل المرشد... هؤلاء يصرحون نهارا جهارا أنه لا بيعة لهم لملك البلاد ولا يؤمنون بشيء اسمه الوطن ... هؤلاء ولله الحمد لا يساوون عند كثير من المغاربة بصلة، فلا وزن لهم ولاقيمة، فلا يلتفت لهم.
63 - awssar الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:42
سواء صرحوا او لم يصرحوا فلن يغير قي اجماع المغاربة على حبهم لوطنهم وملكهم .
فالذين يشككون في المجهودات التي تقوم بها الجهات المسؤولة في الحفاظ على صحة المواطنين وامنهم لا خير فيهم.
64 - ZORO KENITRA الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:43
الساكت عن الحق شيطان أخرس..من ليس معنا فهو ضدنا..
65 - fox الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:46
رجال الدين سواء كانوا مع الانظمة أو ضد الانظمة يتبعون لمرجعيات سياسية،هم مجرد ادوات سياسية يتم تحريكهم مثل الدمى لإصدار الفتاوى والاحكام،وإذا كانت المجتمعات واعية كان تأثيرهم هامشي وضعيف،واما إذا كانت المجتمعات منحطة ازداد نفوذهم وتسلطوا على رقاب الناس
66 - سعيد الألفة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:55
واين المفاجأة!!؟ ماذا تنتظرون مع من تحالفوا مع " عشر....ن فبراي.. " " وكالين رمضان و مثل..ين "بالعلالي..و حاقدين على البلاد و العباد..
اتلم المتعوس على خايب الرجا..
67 - صالح الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:57
حزب العدل و الاحسان غائب عن الاحداث التي شهدتها الصحراء المغربية هذا يدل على نقص وطنيته وانه حزب يدعوا ا لى التطرف وكل خرجاته العلنية كانت مشبوهة
68 - أبو معاد الخميس 19 نونبر 2020 - 00:06
الحياد في حضرت الوطن يعتبر خيانة
69 - احمد الخميس 19 نونبر 2020 - 00:17
هذه الجماعة لا ترى إلا مصلحتها الشخصية ولا يهمها شىء آخر ،يجب على الدولة أن تستأصل مثل هذه المسنقعات من جذورها
70 - بعيد عن الدين يتمنى الهداية الخميس 19 نونبر 2020 - 00:18
كنشوف و الله اعلم أن هاد المقال وراه غير فتنة، لانه مكايقدم لا خبر ولا معلومة.
الجماعة شنو غادي تقول؟ ناس خارجين على القانون و البلاد و الجيش بارك الله فيه رد القانون بالقوة كما يجب.
اي واحد فالجماعة وخارجها غايبغي البلاد تكون قوية وآمنة بل الأمة كاملة
الجماعة كاتحاول تقتدي بالرسول ص و أصحابه فالاجتماع ديالهم و التناصح (وتواصو بالصبر و تواصو بالخير) لأن الإسلام جاي يجمع ماشي يفرق
الدين باين كيفما فسرو لينا الامام مالك، والمصطلحات الكبيرة لي كيستعملهم الكاتب فيهم تهويل مثل يوم الزحف وغيره ماهاداك إلا يوم او امل متعلق به المومن أن الأمة دسيدنا محمد غاتشافا وتولي صحيحة فعوض الحروب و الموت والتفرقة لي كنشوفوا ليوم ..الامة غاتشافا ماشي هي تغيير نظام أو رئيس وانما تغيُر الناس لانفسهم (أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) أما المصطلح ديال الخلافة او الإمارة هي لقب اي واحد يقدر يتبناه ولكن المعنى ديال الخلافة فالحديث النبوي هو الخلافة العادلة لي غاتجي فشي وقت ( الي غادي يكون العدل و الصلاح هو السمة و الطبع السائد عند الناس) يعني بلا سيف بلا اكراه من عند شي حد (لا اكراه في الدين)
71 - عبد الله الخميس 19 نونبر 2020 - 00:20
وهل استنكروا من قبل استفزازات العصابة في المعبر
لا تهتموا بهم لا تاثير لهم لا داخليا ولا خارجيا
72 - Momo الخميس 19 نونبر 2020 - 00:22
احسن ما يمكن تقديمه للبلد لأحزاب سياسية دينية هو حل هذه الأحزاب لأنها غير مقبولة من الداخل والخارج إلا ان الشعب لا يشارك في الانتخابات بجديةومن يشاركون جلهم متدينون وتفوز هذه الأحزاب. هل يعقل أن نتصور خلافة بها عدد من الدول ! ولم ننجح حتى بدول صغيرة ما بالك دول اشعة بنات الملايين .والخلافة كانت حتى 1922 ،ما هي مزاياها؟الحروب واستعمال اللامنطق حتى الملوك يقتلون أبناءهم. لنتعقل ولا نستند إلى الخرافات
73 - أسعد الخميس 19 نونبر 2020 - 00:22
إنما تم تفتيت الأمة الإسلامية والعربية وتمزيق أطرافها وترسيم الحدود بينها بعدما تم تفتيت أصولها وثوابتها، وبعدما تم قطع الخيط الرابط بينها وهو خيط الولاية العامة بين كل المسلمين بجامع الإيمان والتقوى والعبودية لله وحده. وقع الشتات، وهو مرشح للتزايد، حين توزعت ولاءات حكام المسلمين بين شرق وغرب وقوميات وإثنيات وقبليات وعصبيات. غثاء هي الأمة الآن كما وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى دواء لغثائيتها إلا برجوعها إلى دينها ونبذ الفرقة وطرد الاستبداد.
74 - المصطفى الخميس 19 نونبر 2020 - 00:24
موقف غير مشرف وسيزيد من عزلتها خصوصا ان الامر يتعلق بالقضية الوطنية
75 - عبدالرحيم.ماليزيا الخميس 19 نونبر 2020 - 00:28
حماية المملكة المغربية من شرقها وغربها وجنوبها..من اي منوارات خارج عن المعاهدات الدولية تعتبر خرق ومس بامن الدولة..والرد سيكون صارما وحازما...اما ان ننتظر جماعة او هيءة دينية وسياسية رؤيها في الموضوع كركات..فما هو وزنها وعدد افرادها في المجتمع المغربي..قليل..سوى قالوا ام سكتوا..لا شيء يضير الا ركوب على ازمات الناس لتحقيق مكاسب زهيدة..مارءيت احدا منهم فاعل خير دواء واحسان واطعام الا كترة الكلام ومناهضت الاخر..كانهم يبيعون صكوك الغفران..للفوز بالجنة..وكانهم على الصراط المستقيم والاخرين في ضلال مبين.
76 - محمد الخميس 19 نونبر 2020 - 00:29
لا خير في من يأكل الغلة و يسب الملة.
اين هم؟ اين يعيشون؟ بماذا يعيشون؟
ان الوطن غفور رحيم.
77 - المهاجر الخميس 19 نونبر 2020 - 00:29
لو كان القطر او الوطن له قيمة لتمسك به رسول الله بل هاجر المجتمع المكي في عهد قريش واعلنها دولة إسلامية عالمية حتى وصلت الى اسيا وأفريقيا والى اوروبا نعم يا قطيع انتم تتباكون عن وطنيتكم التي رسمها الاستعمار حتى اصبح المسلم اجنبي عند المسلم اخاه ويعبر البلاد بتأشيرة ورسوم جمركية استعمارية الجزائري غريب وأجنبي في المغرب والمصري اجنبي في الأردن وهذا ليس من السلام ،لا للوطنية ولا للقومية بل هما تراث استعماري لتمزيق قوة الامة الله جعلنا أمة واحدة ودولة واحدة وراية واحدة وحاكم واحد تتوفر فيه شروط البيعة ويكون الولاء لله ولا لفرنسا وامريكا وغيرهم التحدي للدولة الوطنية والقطيع الذين يحرصون حدود سايس بيكو الاستعمارية لا الوطنية ولا القومية بل رابطة المسلمين هي العقيدة الاسلامية دولة واحدة من جاكارتا الى طنجة وليس من لكوريا يا قطيع استيقضوا من سباتكم قبل فوات الأوان ربكم يدعوكم للوحدة والكفر بالحدود الحل هو الخلافة على منهاج النبوة !يا قطيع افيقوا !
78 - البوهالي الخميس 19 نونبر 2020 - 00:30
أختلف كثييييرا مع جماعة العدل والإحسان ولكن سؤالكم هذا والله إنه خبيث وعيب طرح مثل هذا السؤال لأنه ليس كل من سكت نشك في نواياه
79 - محمد لعيوني الخميس 19 نونبر 2020 - 00:33
هؤلاء باعوا انفسهم بتمن بخس. لو عبروا عن رايهم ودافعوا عن صحراءنا متل المغاربة لاحترمهم الناس ولكن خروجهم عن الصف جعلهم في شبهة منا جميعا
80 - الباعمراني الخميس 19 نونبر 2020 - 00:40
ومتى سجل التاريخ لهده الجماعة التي تسترزق بالمقدس الديني انها دافعت يوما على الوحدة الترابية والبشرية للمغرب مثل كل المغاربة،،
81 - عبد الرحمان الخميس 19 نونبر 2020 - 00:47
هدوغا يساريين فثوب اسلامي
الشيخ الكتاني حفظه الله كتب:
1. أرض الإسلام واحدة والسعي في محو تقسيمها وتوحيدها أمر واجب.
2. وبناء عليه فكل تقسيم جديد مرفوض تماما ولذا رفضنا تقسيم اليمن والسودان وليبيا وبنفس المنطق نرفض تقسيم المغرب.
3. الصحراء جزء من المغرب لم يخرج عنها لا في جاهلية ولا إسلام كما كتب العلامة محمد الإمام ماء العينين في (الجأش الربيط) وكتب سيدنا الجد محمد المنتصر الكتاني رحمهما الله في (شنقيط بين الماضي والحاضر).
4. صحيح أن مناطق عديدة كانت جزءا من المغرب ولم تصبح الآن كذلك ولكن الصحراء بمجرد خروج الاحتلال الإسباني رجعت لأصلها المغربي وهي واقعيا كذلك.
5. كل دعوة لتقسيم الصحراء واستقلالها فهي دعوة لزيادة تشتيت المسلمين وإضعافهم.
6. إسبانيا كانت السبب في تشجيع الجماعة الجبهة المطلبة بالاستقلال ولاتزال تدعمها وتؤيدها من منطلقاتها العدائية للمسلمين وهو عداء تاريخي منذ احتلالها للأندلس.
7. يجب ألا تكون الصحراء سببا في تنازل المغرب وقبوله بالاعتراف بالكيان الصهيوني فذلك سيكون خيانة للأمة بتضييع المسجد الأقصى وارض الإسراء والمعراج التي رويت بدماء المسلمين ومنهم المغاربة عبر العصور
82 - مغربي حر الخميس 19 نونبر 2020 - 01:18
جماعة العدل والإحسان تسير في الاتجاه المعاكس للمغرب في جميع الاتجاهات. وتتبنى المثل القاءل:(و لو طارت فهي معزة ) ما هذه المهزلة وهذه الوقاحة المكشوفة لذه الجماعة التي هي ضد كل أمر إيجابي في المغرب ؟؟؟!!!. فعوض ان تندد عن تجاوزات مرتزقة البوزبال والنظام العسكري الجزاءري وتنوه بالعمل البطولي للمغرب فهي فظلت السكوت. وهذا ذليل قاطع على نيتها السيءة والمبيته ضد مصالح المغرب. والآن هاهي تظهر على.حقيقتها للعيان مرة أخرى
فيجب الحذر منها .
83 - بلا حدود الخميس 19 نونبر 2020 - 01:18
انا مسلم قبل ان أكون مغربي ،والمغرب قريبا سيرجع الى هويته الطبيعية ويكون بإذن الله ولاية من الولايات الاسلامية حين تحدد عاصمة الخلافة الاسلامية وكل العالم الإسلامي سيكون له التابعية لعاصمة الخلافة وأتمنى من العلي القدير ان تكون فلسطين عاصمة الخلافة ونظم كل الدويلات العربية الى الدولة الاسلامية المترامية الأطراف من إندونيسيا شرقًا الى المغرب غربًا من الكرة الأرضية وهذا وعد من الله وبشرى نبيه لا يختلف فيه اثنان اما الحدود. المتنازع حولها فهي من مخلفات الاستعمار عندما هدم الدولة الاسلامية الأم ويتم الشعوب الاسلامية وقريبًا بإذن الله تتوحد الشعوب والجيوش الاسلامية وتنصب خليفة حاكم للامة ،نزاع الحدود خلفه الاستعمار بين الحجاز واليمن والهند وباكستان والمغرب والجزائر وبين كل الأقطار الاسلامية ،والإسلام لا يؤمن بالحدود بل نشر الاسلام على كل أقطار الأرض اقرأوا التاريخ قبل ان تعلقوا انتم ابناء اليوم خلقتم في عصر الاستعمار ومخلفاته من لم يدرس تاريخ الاسلام وحاضره ومستقبله فالموت اولى به ، دراسة تاريخ الاسلام لا يدرس في المدارس لان مناهج التعليم استعمارية تحارب الحضارة الاسلامية اقرأوا سيرة نبيكم
84 - متتبع الخميس 19 نونبر 2020 - 01:44
المغرب أصلا ما محتاجش منكم موقف يا تجار الدين و تجار فشلة ماشي حتى ناجحين.
85 - anas الخميس 19 نونبر 2020 - 01:48
il faut eradiquer cette celule anti peuple marocain on a mare de ce anti developement socio culturelle du maroc vive le roi et vive le peuple marocain et fk les anti islam comme cette celule
86 - الى الاستاذ الجامعي الخميس 19 نونبر 2020 - 02:24
حينما تستطيع ان تكتب كُلَيْماتٍ معدودةً دون خطأ إملائي فادح ( يمكنك البحث عنه من خلال ما سطرته ) مع كونكم أستاذا جامعيا ، آنذاك يُسمح لك أن تتحول إلى التنظير وطرح النظريات !!!
87 - سمير الخميس 19 نونبر 2020 - 02:50
المشكل اننا ندافع عن الوطن والوطن لا يدافع عنا وشكرا
88 - med الخميس 19 نونبر 2020 - 08:02
سكوتهم فيه راحة اليهم والشعب ،المهم الصحراء مغربية وعاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة
89 - مغربي الخميس 19 نونبر 2020 - 08:08
وللجماعة نظرة شمولية تتجاوز الحدود الجغرافية الضّيقة، بحيث يقرّ أرسلان بأنّه "تمّ تفتيت الأمة الإسلامية والعربية وتمزيق أطرافها وترسيم الحدود بينها بعدما تم تفتيت أصولها وثوابتها، وبعدما تم قطع الخيط الرابط بينها وهو خيط الولاية العامة بين كل المسلمين بجامع الإيمان والتقوى والعبودية لله".
90 - ميلود لوسور الخميس 19 نونبر 2020 - 08:46
رغم عدم تأتيرهم وانعدام الفائدة منهم الا انه يجب مراقبتهم فهم مع النهج الديمقراطي جماعتان مدسوستان فقط لخلق الفتنة على الاقل الاحزاب الاخرى الفاسدة لا تسعى الى الخراب
91 - العربي الخميس 19 نونبر 2020 - 09:11
الدين الإسلامي ليست فيه رهبانية ولا يعطي حقا أكبرلشخص دون شخص آخر في إملاء آرائه ومفاهيمه نحن المغاربة ترعرعنا في بيئة إسلامية متسامحة ودرس آبائنا وأجدادنا في أغلب الأحيان في مدارس عتيقة متواضعة بالقرى والبوادي مدارس سقفها قش وطوب كانت تدرس الشريعة السمحة المنقولة عن السلف وابن عربي وابن رشد والقاضي،عياض وغيرهم. وكان فقهاء هذه المدارس يقومون بهذا الواجب ابتغاء لوجه الله ولا يبحثون عن منصب أو مقعد أو مكسب.
ظهر في بلادنا نهاية الستينات أناس يلبسون ألبسة غريبة على المغاربة ويحملون كتبا من أقصى الشرق الإسلامي ويلقنون طائفية فكرية تقسم المسلمين وتطرح جانبا كثب الثرات العلمي والفكري الإسلامي المجيدة مشككة ومسيئة إلى العطاء المجيد للأمة
بالطبيعة هؤلاء الناس غرباء عن تفكير الأمة المغربية اللتي لا يمكن أن يستهين بوعيها أحد وذلك منذ القائدالوحدي الزاهد يوسف ابن تاشفين وأحفاد أحفاد المجاهدين معه الموجودين في كل البلاد لحماية الانتماء والذود عن الراية والوحدة الوطنية مبتغين في ذلك وجه الله دون نفاق أو ابتغاء مأرب .
92 - يوسف الخميس 19 نونبر 2020 - 11:30
هؤلاء مثلهم مثل بنكيران، ينتظرون دورهم للاستفادة من الكعكة، لا يغرك المظهر و اللحية و الفوقية بيضاء، مكبوتين و متحرشين و الكثير
93 - مغربي الخميس 19 نونبر 2020 - 11:54
تعليقات تشم فيها رائحة الصرف الصحي. ان تكون وطنيا : ان تؤدي عملك باخلاص للنهوض بالوطن وليس مجرد كلمات وانت تنهب البلاد والعباد. غالبية المعلقين ممن اوضاعهم المادية حسنة. مثلكم كمثل الذي ان اصابه خير اطمئن به وان اصابه شر كفر البلاد والعباد
94 - مزابي الخميس 19 نونبر 2020 - 12:06
هذه الجماعة هدفها هو إضعاف الدولة . هي والنهج يتحالفون ليس مع أعداء المغرب بل مع الشيطان من أجل اضعاف الدولة والوصول إلى الحكم والسيطرة على المغاربة بتعاويذ وأساطير معبودهم ياسين
95 - sifao الخميس 19 نونبر 2020 - 13:45
يشاركون البوليساريو في كره الدولة المغربية ...هؤلاء سيتحالفون مع ابليس من اجل اسقاط الدولة وبالاحرى البوليساريو
96 - محمد احسينة الخميس 19 نونبر 2020 - 14:19
العدل و الاحسان ما اصطلح عليه الظلم و الشح و كذا فصائل كالتوحيد و الاصلاح اي التفرقة و الافساد و هم من تلك الشجرة الملعونة العدالة و التنمية اي الندامة و التعمية هؤلاء لا يساندون الامصالحهم الشخصية بالله عليكم ما هي القيمة المضافة التي جلبوها للمغرب سوى التقشف و النحس من اقتطاعات من الاجور و سن اصلاحات و لكن على حساب جيب المواطن المغلوب على امره هناك مثل مغربي شائع يقول شي اكلا الفول و شي تنفخ به يعني لا قدرة لكم على من نهبوا مال الشعب بكل الطرق و في الاخير يؤدي الفاتورة المواطن كما قال كبيرهم الذي علمهم السحر بنكيران عند اصلاحاته المزعومة المقاصة و التقاعد ان المواطن مرتاح لقراراتنا و هو يعلم ان فيها خير قل الحقيقة للمغاربة ان الموادن و خاصة الاجير والموظف اثقلتم كاهله بالقروض فاصبح مغلوبا على امره خائفا متوجسا من شبح الطرد من العمل او الاقتطاع او التوقيف الخ من القرارات التعسفية هذا امر امر اخر فتحتم شهية السلطة لقمع الاحتجاجات كيفما كانت و ذلك باسم القانون ان لم تستحي فافعل ما تشاء
97 - متفرج الخميس 19 نونبر 2020 - 22:17
من يتهم اليسار يجب عليه اولا التفريق ، فاليسار عدة احزاب اذا استثنينا النهج الديمقراطي ، فكل الاحزاب اليسارية لها مواقف وطنية مشرفه ، نذكر فقط بالزعيم التاريخي الاشتراكي الموحد بنسعيد ايت يدر ، و هو من اسا الزاك ، و كان من اعضاء جيش التحرير في الجنوب المغربي ، ورغم معارضتها الحسن الثاني ، و هروبه للجزائر نتيجة ذلك ، لكنه كان اشرس المدافعين عن مغربية الصحراء في قلب الجزائر..... المعطي بوعبيد دخل السجن لأنه اعترض على قبول الحسن الثاني للاستفتاء ، حيث قال لن نقبل ان نستفتى على و طننا ،الفقيه البصري كان يخطط الانقلابات ، لكنه كان مدافعا عن مغربية الصحراء في منفاه بالجزائر ،.... شوفوا الخوانجية ديال العدل و الاحسان واش معانا و لا مع شي حد اخور ،... شى قومة عاود تاني و لا شي حماق جديد
98 - Amazighi الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:46
المرجع الديني للاحزاب طريق مسدود ، الشعب يختلط و الثقافات تختلط و التقاليد متنوعة و الاعراف و القباءل مختلفة و الامازيغ لا يريدون اي جنة تجري من تحتها الانهار . نحن فقط نريد ارضنا و امهاتنا و ابناءنا في سلام و ازدهار . لا نريد العيش بعد الموت . هذه الاحزاب فقط ضياع للوقت .ينتضرون الفرصة للقفز على السلطة و الاستعان على ايران و امريكا و غبرهم من المنظمات الارهابية ، كل من يحمل صفة التقرب الى الله فهو مشكوك فيها تخذم اجندة خارجية ، اولا الامازيغ لن يقبلوا ابدا اي حزب ديني ابدا و لو بايعوا المغرب لجهة اخرى . عليهم ان يتقربوا الى الشعب و ليس الله ، الله لا يريد من يدافع عنه ، هولاء شعارهم بالتي هي احسن و بعدها بالسكين .يضنون اننا لا نعرف ماذا ينتضرون ، ينتضرون كارثة سياسية لكي يتحركوا ، انهم تموضعوا كالغراب ا يترقب فريسته، و التجربة الجزاءرية و الليبية و السورية و العراق و تونس احسن دليل على ذالك . يجمعون المال من المعوقين عقليا الذين يتمنون الجنة بعد الموت ، عليهم التصريح باموالهم و منظماتهم و روابطهم مع الجمعيات الاخرى ، انهم افاعي تنتظر فحذاري من سمومها .
99 - مصطفى آيت الغربي الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:01
هل بودوح من الخميسات الدي قضى أبوه 18 سجنا في سجون الجزائر يستحق أن يكون اليوم في السجن ؟
كان عليكم أن تتكلموا عن الجنود وأبناء الجنود وبنات الجنود ونساء الجنود وليس الجماعات الساكتة لو كنتم فعلا وطنيون.
الجنرال أوفقير كان يقبل يد الملك ولكنه أرراد قتله . أوفقير لم يكن صامتا لأن هناك الكثير من الخونة يتكلمون كثيرا.
هدا الموضوع يفرق ولايخدم مصلحة البلد.
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.