24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: عصابات البوليساريو تستنجد بالشائعات بعد هزيمة الكركرات

العثماني: عصابات البوليساريو تستنجد بالشائعات بعد هزيمة الكركرات

العثماني: عصابات البوليساريو تستنجد بالشائعات بعد هزيمة الكركرات

نبّه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، إلى لجوء مليشيات "البوليساريو" إلى الشائعات؛ للتغطية على الهزيمة التي تعرضت لها، بعد تدخل القوات المسلحة الملكية لتحرير معبر الكركرات من "قُطّاع الطرق".

وقال رئيس الحكومة، ضمن كلمة له في المجلس الحكومي، إن "المغرب يوجد الآن أمام مرحلة ثانية، بدأت فيها معركة الشائعات المغرضة التي حاولت جبهة الانفصاليين شنها بعد أن انهزمت عناصرها على أرض الواقع وعلى مستوى الشرعية الدولية، كما انهزمت بمنطق السلم العالمي".

وأضاف العثماني: "لم يبق لها سوى إشاعة الأخبار الكاذبة ضد القوات المسلحة الملكية، وضد ما يجري على أرض الواقع"، معتبرا أن "هناك إعلاما وطنيا، عرّى هذه الأكاذيب وبيّن بالدليل القاطع أن كثيرا من الصور والفيديوهات التي يروّجها الانفصاليون في إعلامهم وفي إعلام من يساندونهم تعود إلى مناطق توتر أخرى عبر العالم أو إلى أحداث بعيدة، وبالتالي لم يعد لديهم ما يقومون به إلا مثل هذه الردود غير المقبولة وغير المنطقية التي تروج للأخبار الزائفة".

"وعلى الرغم من هذا التشويش من قبل الانفصاليين، فإن بلادنا انتصرت فعلا، بفضل حكمة وتوجيهات الملك التي أدت إلى وضع على الأرض وأفق إستراتيجي جديدين، ليواصل المغرب بقيادته الدفاع عن حقه انطلاقا"، يقول رئيس الحكومة الذي اعتبر مقولة الملك "سيظل المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها" بأنها مقولة "حازمة، ودالة على الإيمان العميق للمغرب بحقه وبالقضية التي يدافع عنها، من ملك حكيم وأيضا من شعب يتعلق دائما بقضاياه الوطنية ويدافع عنها".

وفي هذا الصدد، أشاد العثماني بقرار الملك لتصحيح الوضع في معبر الكركرات وتأمينه من ميلشيات الانفصاليين، مجددا التأكيد على أنها "عملية نفذت باحترافية عالية، في إطار تصحيح الوضع، بعد المحاولات العديدة التي قام بها المغرب وقامت بها الدبلوماسية المغربية، وعبر اتصالات متتالية مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع قوات المينورسو ومع عدد من الدول الأعضاء بمجلس الأمن، وكذا مع دول أخرى من أجل إرجاع الأمور إلى وضعها الصحيح".

وذكر رئيس الحكومة بكون إغلاق معبر وطريق الكركرات كان موضوع قرار لمجلس الأمن، طالب فيه ميلشيات الانفصاليين بالانسحاب في فترة سابقة، وقد انسحبوا آنذاك، وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره عن قلقه من الانتهاكات الموجودة في المنطقة العازلة، والتي اختار المغرب طوعا أثناء وقف إطلاق النار بجعلها منزوعة لكل سلاح، وممنوعة من كل بناء ومن كل تحرك ما عدا للمدنيين الذين يعيشون أصلا في هذه المنطقة؛ لكن جبهة الانفصاليين دأبت على خرق وقف إطلاق النار فيها وباستمرار ومنذ سنوات.

وشدد العثماني على أن هذا الخرق كان موضوع رسائل ملكية وجهت إلى الأمين العام للأمم المتحدة للتنبيه إلى هذه الخروقات، علما أن للمغرب القدرة على حسم المعركة على الأرض؛ لكنه احتراما لوقف إطلاق النار ولتعهداته الدولية، فإنه ينتظر حل المشكل من الأمم المتحدة ومن أمينها العام.

وتأسف رئيس الحكومة لكون الإغلاق الأخير لمعبر الكركرات امتد لأكثر من 3 أسابيع، مبرزا أنه معبر لا يعني المغاربة وحدهم ولا موريتانيا وحدها، وإنما هو طريق يهم التجارة الدولية، بما في ذلك تجارة دول أوروبية مع عدد من الدول الإفريقية.

ووصف معبر الكركرات بـ"الشريان الدولي الذي لم يعد فقط شريانا مغربيا وطنيا"، مضيفا الملك اتخذ القرار الحاسم في الوقت المناسب لإنهاء المعركة بتدخل القوات المسلحة الملكية بطريقة غير قتالية ودون احتكاك مع عناصر الميليشيات الانفصاليين، ثم بإقامة حزام أمني، وهو ما حسم الموضوع نهائيا".

وسجل رئيس الحكومة أن قرار المغرب الأخير بخصوص معبر الكركرات أحدث تحولا إستراتيجيا، علما أن الانفصاليين كانوا يستغلونه دائما ضد المغرب وضد مصالحه، ويثيرون به المشاكل ويشوشون على الملف المغربي، خصوصا مع اقتراب اجتماعات مجلس الأمن لإصدار قراره السنوي.

وأضاف العثماني: "إنه التحول الذي حسم الموضوع نهائيا، كما أن العناصر والميلشيات الانفصالية لن تعود مرة أخرى لقطع هذا الطريق؛ فالمغرب تدخل لمصلحة السلم، ولفك طريق دولي لضمان حرية حركة المدنيين والتجارة، في انسجام مع القوانين الدولية، ومع حاجيات المنطقة، ومع اتفاق وقف إطلاق النار"، متقدما بالشكر إلى الدول الشقيقة والصديقة الإفريقية والعربية، وكذا المنظمات الإسلامية والعربية التي أشادت بعبارات واضحة بالخطوة المغربية وأعلنت دعمها للمملكة في موقفها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - hamid الخميس 19 نونبر 2020 - 17:20
لاكن سيد رئيس الحكومة الامم المتحدة قالت انها رصدت تبادل لاطلاق النار بين الجيش المغربي و البوليساريو في الحزام الامني زائد ان هناك قنوات مغربية تروج في اليوتيب ان الجيش المغربي صد هجوم للبوليساريو في منطقة المحبس وتلك القنوات تضهر انها مقربة من اجهزة عليا في الدولة فهل كدب المتحدت بي اسم الامين عام لامم المتحدة عندما قال ان الامم المتحدة رصدت تبادل لاطلاق النار بين المغرب و البوليساريو
2 - محمد طنجة الخميس 19 نونبر 2020 - 17:29
ما يجب أن يكون واضحا ومفهوم بالقطع والجزم وطبقا للقرارات الملكية...ان أي استفزاز سيقابل برد صارم...واي مرتزق جبان ينطلق برصاصة من الجزائر سترجع الى نحره وسيتم قصفهم هناك برد مزلزل...والعدو الجزائري سيحترق باي نار يشعلها لا محالة ...وزمن المهادنة انتهى إلا من اراد الوطن والوطن غفور رحيم ...فهم مخيرون ببن الوطن او القتل في جحورهم كالجرذان.
3 - موغرابي الخميس 19 نونبر 2020 - 17:29
السيد رئيس الحكومة إن القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية اللي هو ملك البلاد راه قاد بشغلو الدور عليك نتا و الحكومة ديالك تقومو بشغلكم إتجاه الشعب و تهزو عليه قهر و غلاء المعيشة و ذلك هو الشيء الوحيد اللي تختافى منذ مجيء حزبكم
4 - خالد الخميس 19 نونبر 2020 - 17:38
إنتهى زمن شراء الدمم يا جزائر ...البلدان الإفريقية أصبحت واعية بمصالحها الحقيقية ..المغرب لايعطي رشاوي للأفارقة بل تغلغل داخل هذه البلدان بفضل اقتصاده المتنوع ( ميدان الإتصالات صناعة الأسمدة ، البناء والعقار ، الأبناك ، الخبرة العسكرية والدينية ..) وهذا هو سبب عزلة الجزائر عربيا وإفريقيا وحتى دوليا ...الجزائر أصبحت أكبر معرقل للإندماج المغاربي وأصبحت منهارة اقتصاديا بسبب اعتمادها بنسبة كبيرة على مداخيل البترول ولم يعد لديها إلا الشعارات الجوفاء لإخفاء ورطتها أمام شعبها ...الجزائر الآن مرتبكة ، محبطة وفي ورطة ...كيف ستتقبل الجزائر الخروج من مشكل افتعلته وأنفقت عليه أموالا طائلة لم يقارب نصف قرن ..كيف تخرج من هذا المشكل خاوية الوفاض ...كيف ستقنع شعبها أن ذلك كان حبا في البوليزاريو ...الجزائر في ورطة ...الجزائر محبطة ...الجزائر معزولة ..الجزائر في طريق الإنهيار الإقتصادي ..
5 - Ahmed ben lebsir الخميس 19 نونبر 2020 - 17:40
بصراحة انها فرصة متاحة لدبلوماسية المغربية والشعب والجيش للاستفادة من هده الانتصرات في هدا الوقت لان هناك كثير من الامور تساعد اولا مايجري في الجزائر هناك تصادم وتنافر ومشاكل بين النضام الرئيس ليس مفهوم مكانه وهناك مشكل الانتخبات الامريكية وهناك انتصرات المغرب في العالم وخاصة الهرب وافريقيا لابد من كسب نقط كثيرة وخاصة في القنصليات في الصحراء وكدالك كسب بعض الدول المهمة في العالم وجلب استتمرات للصحراء هناك ضروف تسمح دالك وخاصة في هده شهرين الباقية اثمنى من المجتمع ان يساعد وطنه على هدا الانتصار
6 - اميمة الخميس 19 نونبر 2020 - 17:53
أصبحت اخاف ان يتكرر سيناريو سوريا في شمال افريقيا و نصبح لقمة سائغة للدول العظمى، ربي يدوم السلام و الاستقرار علينا، لهذا الحل الوحيد لمشكلة الصحراء هو ان يتم قصف تندوف و معسكرات الارهابيين هناك
7 - علي نايت عمر الخميس 19 نونبر 2020 - 17:54
العثماني قال بان عصابات البوليساريو تستنجد بالشائعات بعد هزيمة الكركرات و الله شوهت سمعة البوليساريو و حكام الجزائر امام انظار العالم ( الله الوطن الملك)
8 - ولد حميدو الخميس 19 نونبر 2020 - 17:57
البوليزاريو وصلت للبيان العسكري السادس
كنت اظنها وصلت للاختراع السادس و ستواصل الاختراعات
9 - زيفوف الخميس 19 نونبر 2020 - 17:57
ليكن في علم الجميع ان البوليزاريو انكسرت شوكتهم منذ بناء الجدار الأمني، سقوط الاتحاد السوفييتي، انهيار الأنظمة الاشتراكية منها العربية وخصوصا مقتل القدافي وبعض الخونة اللذين تعاملو مع حكام الجزائر. الآن يجب تنقية المغرب من انفصاليي الداخل اما هذه الأكاذيب على النت فلا تسمن ولا تغني من جوع. إنتهى الكلام
10 - Zohair الخميس 19 نونبر 2020 - 17:58
النظام الجزائري ودميته البوليزاريو ووكالة الأنباء الجزائرية .. مصابين بمرض مزمن اسمه الكذب. في النهاية يكذبون على أنفسهم ولا أحد يثق فيهم
11 - touhali الخميس 19 نونبر 2020 - 18:05
الوحدة الوطنية. والتربية.


سؤال إلى أشقائينا ﻹنفصالين ساكن ﻷصلين من صحراءنا الجنوبية، المغرب حصل على ﻹستقﻻل في مثل هذا اليوم من سنة 1956 وفي سنوات 1957 و1958 جيش التحرير المغربي أراد بد تحرير صحراء من مستعمر ﻹسباني لكن مع كامل ﻷسف ظروف غامضة لم تسمح على مواصلة تحريرها أسباب كثيرة في ذالك الوقت؛ المغرب أراد تحرير المناطق بلده تدريجياً وبطرق سلمية ويبقى المغرب موحد!
تحركتم في 1973 وفي نفس الوقت تحركات ﻷطماع ﻹسبانية والجزائرية كل واحد يلعب دوراً: إسبانية تلعب دور إنضمامكم إليها، والجزائر تلعب دور إنضمامها إليكم وفيما بعد تزيلكم تدريجياً عن لوجود ثم تبقى لوحدها في صحراء.
النظام الجزائري ﻻيوفي بالعقود وﻻ عهود ﻻ مصداقية فه؛
ألم تعلموا كيف عمل مع شعبه عندما نجاح ﻹسلمين في ﻹنتخابات التشريعية وأنقلب عليهم نظام وسحقهم وقتل أكثر من نصف مليون جزائري. سؤالي أتريون أن يقع بكم مواقع بشعبه في تسعينيات ؟؛ الجزائر ﻻ مثلها أستولت على تندوف صحراء شرقية. وفى إلختام إنكم تلعبون بالنار؛ أنتم قليلون ﻻحوﻻ ولا قوه لكم؛ ﻷن لاتستطيعوا فعل أي شيء إن لم يؤذن لكم الطامعين الذين يدفعونكم إلى تهلوكة.
12 - ندى الخميس 19 نونبر 2020 - 18:06
المنطقة العازلة ممنوعة من كل بناء ومن كل تحرك ما عدا للمدنيين الذين يعيشون اصلا في تلك المنطقة. وهل المنطقة العازلة يوجد بها سكان مدنيين لي فهم شي حاجة يفهمني الله يرحم الوالدين .
13 - المعتصم الخميس 19 نونبر 2020 - 18:16
اقبر المغرب مخطط شن قريحة الأطماع التوسعية الاستعمارية في شريط الصحراء للوصول إلى لمحيط الاطلسي، ويتمثل في بث الفوضى والارهابيين في شمال مالي واستيلاء مرتزقة البوليساريو على شمال موريتانيا بتنسيق مع المهزوم ولد عبد العزيز.
14 - sahin الخميس 19 نونبر 2020 - 18:18
يكذبون على أنفسهم ولا أحد يثق فيهم
15 - ملاحظ الخميس 19 نونبر 2020 - 18:23
العثماني لم يكذب. ربما كان هناك اطلاق نار في المحبس لكن بعد تحرير المعبر الذي هو في الگرگرات. مكانان مختلفان متباعدان.
16 - مهاجر بوعرفوي الخميس 19 نونبر 2020 - 18:26
صراحة تحرك المخزن في كركرات يرجع الفضل لزفزافي حرك الضمائر الميتة
17 - samir الخميس 19 نونبر 2020 - 18:34
ا لرد على الجزائري 12 ندى , ليس هناك شيئ في الصحراء المغرربية اسمه منطقة عازلة , المغرب وموريطانيا والجزائر لاتوجد بينهما مناطق عازلة , كل ما في الامر ان المغرب يحمي صحراءه الجنوبية والغربية والصحراء الشرقية في الطريق , حددد المغرب من طنجة الى لكويرة ,ومن الجزر الكناري المحتلة الى تندوف المغربية المحتلة,
18 - ابو احمد الخميس 19 نونبر 2020 - 18:51
انا جزائري و لا اريد استفتاء تقرير المصير و لا حكم داني، الصحراء مغربية . اتمنى هادا في اسرع وقت ، هاكدا سوف نرا مدا سيفعل النظامين لشعوبهما ، طول مدة هاده القضية التافهة ساعدت النظامين لالهاء الشعوب.
المهم انا اريدها مغربية و عندها الشعب يحاسب النضامين.
انشري هسبريس تحت مبدأ حق الرد.
19 - هو رئيس الحكومة الخميس 19 نونبر 2020 - 18:54
* العثماني هو رئيس الحكومة ، له إختصاصاته و له مهامه ، و ليس ملزما
أن يبت في كل شيء ، لأنه ليس الملك بمستشاريه .
* في مثل هذه المناسبة يجب أن يخرج للعموم مسؤول عسكري أو ناطق
بإسم الجيش الملكي ، لأن لديهم معرفة بجغرافية المنطقة و الأسلحة المستعلمة
و عن الإستراتيجية المتبعة و...... ، هذا يعرفه العثماني . و ليس له ما يقدمه
للعموم . و هذا ليس نقص أو عيب . يجب أن تترك الأمور لأصحابها .
20 - خالد F الخميس 19 نونبر 2020 - 19:06
اليوم أصدر المرتزقة البيان السابع ومن غبائهم أنهم إستهلوه ببيتين شعريين لمعلقة عمرو بن كلثو وتركوا لنا أجمل الأبيات من قبيل:
وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا *** وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا

وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا *** وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا

نحن هنا تدل على المملكة المغربية بكل مكوناتها، وننبهكم بأن صدام كان يصدر بلاغات أكثر كذبا من بلاغاتكم ضد الأمريكيين ليتبين للعالم أنه كان مختبئاً في حفرة، وذكر....
21 - touhali الخميس 19 نونبر 2020 - 19:07
جيش التحرير المغربي إبّان 57 و58 من لقرن الماضي بدأ على تحرير صحراء من ﻹستعمار ﻹسباني لكن ﻷسباب غامضة ومختلفة قرارا وقف مؤقتا حتى يتسنى لدولة تحرير ذالك
باطرقها السلمية كما تعلمون المغرب ﻻ يريد ضياع ﻷموال و ﻷرواح في ذلك الوقت، بالفعل دولة تنافيد خطتها وحرارت سيدي إفني ثم ترفية وطانطان ثم ﻷءن صحراء وكل هذا باطرقها السلمية. ﻷءن مشاكلكم أﻹنفصالية حلولها سهلة وسريعة يكفي إنسحابكم من محور شر نظام الجزائري ثم قبلكم حكم ألذتي والعيش الكريم في وطن واحد من طنجة الى لكويرة في أمان الله وبركاته. أحيطكوم علما بأنكم تلعبون بنار ما دمتم فى حالكم الحالي. جبهاتكم لها طابع عسكري شبه نظام الجزائري وهو الذي أساسها على حسابه الخاص ليستعملها كيف يشاء، ثم عندما يحصل على هذافه يزيلها عن الجود.
الم تعلموا كيف عمل بشعبه إبّان تسعينات عندما أنقﻻب على شرعية ﻹنتخابات وقتل أزيد من نصف مليون جزائري؛ ﻻمصدقية في نظام الجزائري، يخون العقود والعهود، الم يستولي على تندوف وكل صحرائنا الشرقية وﻷن يريد إستيﻻ على صحراء الغربية المغربية، وله أطماع اخرى في لمنطقة، وخلق ﻹضظرابت فى كل مناطق المجاورة.
22 - مناضل الخميس 19 نونبر 2020 - 19:07
أسئلة بسيطة لكل إنفصالي ، حرك عقلك و أجب عن هذه الأسئلة :
1 – ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الإستعمار الاسباني ؟
2.ما إسم عملتها ؟
3.ما هو شكل علمها ؟
4.اعطني إسم ولو واحد كان يحكمها سواء كان ملكا أو اميرا أو رئيس جمهورية ؟
5 – أعطني أسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية وإسم سفراء تلك الدول بما فيها الجزائر !!
6 – ما اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة ؟
7 – أعطني أسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ماء العينين بأمر من الحسن الأول رحمه الله
23 - deterte الخميس 19 نونبر 2020 - 19:08
الشيئ الوحيد الذي يمكن أن اتقبله كجندي مغربي مجند وراء القائد الأعلى هو أن اقبل بمنطقة عازلة بيننا وبين الجزائر لتواجد ملشياتها في الرابوني ولوجود نزاع عسكري بين المغرب والجزائر اما المنطقة العازلة بيننا وبين دولة موريتانيا فلا افهمه ولا اتقبله ولا يتقبله أي مغربي هل بيننا وبين موريتانيا حرب هل موريتانيا توجد فوق أراضيها ملشيات تحاربنا انطلاقا من أراضيها طبعا لا وليس في علمي وادا كان مفروضا علينا دوليا تواجد أحزمة عازلة بيننا وبين الأراضي التي حررناها من الإسباني بدماء شهدائنا وتقاسمنا منذ أربعين سنة مع ساكنيها خيرات بلادنا لالحاقها بركب النمو والتقدم أدن على المغرب ان يضع حزام عازل بينه وبين الصحراء من المحاميد إلى المحيط ويمنع الدخول ولا الخروج منها ونحاصرها من البحر ونترك الساكنة هناك تآكل الرمال ختاما الحدود بيننا وبين موريتانيا هي الحدود الدولية وإلغاء أي منطقة عازلة في الجنوب الجزائر ليس لها منفذ على المحيط ولن يكون أبدا
24 - مواطن الخميس 19 نونبر 2020 - 19:14
السيد رئيس الحكومة ابتعد عن متل هده التصريحات التي لا تسمن و لا تغني من جوع . يجب ان تتعلم الديبلوماسية المغربية التي تعتمد على العمل في صمت و توجيه ضربات مفاجئة للاعداء دون سابق اندار
اما كترة التصريحات فهي غريبة على ديبلوماسيتنا .
بالدارجة حنا كنخليو بنادم يهدر يهدر و حنا ساكتين حتى كتجيه الدقة مكيعرف باش تبلا.
25 - الهواري عبدالله الخميس 19 نونبر 2020 - 19:21
إنها حركات الديك المذبوح، هذا هو المثل، والواقع يقول، أن من يحسن الذبح، فإن الديك لن يتحرك بعد الذبح، وهذا ما فعله المغرب في البوليساريوا.
26 - لهلالي الرباط الخميس 19 نونبر 2020 - 19:33
ليعلم المتدخل الاول ان اي عملية تطهير لمثل امعبرالكركرات لا يتم بتاتا بالتصفيق ووالكمان والدف وانما الشر بالشر والبادي اظلم ، والواضح ان المغرب تريث 3 اسابيع بينما ميليشيات المرتزقة عميت لهم البصيرة.
27 - عهد العولمة الخميس 19 نونبر 2020 - 19:43
في عهد العولمة والاقمار الاصطناعية ووسائل التواصل الإجتماعي لم تعد تنفع الإشاعات والأخبار الكاذبة بل تفضح تورط صاحبها
28 - صحراوي الخميس 19 نونبر 2020 - 20:20
مجرد تساؤل:
ما هذا يا مغاربة!!!ا؟؟؟
أجيبوني من فضلكم....
منذ الأزل وأنا أسمع عن الديك المذبوح الذي لم يمت، وذلك دليل على عدم كفاء الذباح ورداءة سكينه.
منذ الأزل وأنا أسمع عن الصفعات التي تلقتها البوليزاريو ولم تسقط، وذلك دليل على أن صاحبها ينتمي للوزن الخفيف والبوليزاريو تنتمي إلى الوزن الثقيل.
منذ الأزل وأنا أسمع على البوليزاريو الوهمية وبالتالي فالمغرب يتفاوض ويحارب الوهم.
أليست هذه هي الشائعات والمغالطات!!!!؟؟؟
29 - Saidr الخميس 19 نونبر 2020 - 20:41
عند اشتداد الأزمات وفي كذا حالات يجب التحلي بهدوء يوحي للخصم باللامبالاة وتجمل عدم الثرثرة أمامه وتركه يتخبط ويقول مايشاء من وعيد وحتى تهديد لأن الثرثرة سيرشح منها كلام يلتقطه الخصم ليقرأ ويطلع على أمور ربما كان لايعلمها وهنا نشيد بميزة هامة لملكنا نصره الله ووفقه لكل خير وحفظه لأسرته وشعبه وهي عمل وإنجازات بلاأدنى ثرثرة.
30 - Amazigh amkran الخميس 19 نونبر 2020 - 22:44
Une chose que je ne comprends pas, L'Algérie est notre seul ennemi dans le monde et le Maroc entretient des relations diplomatiques avec son ennemi. C'est incroyable. Israel, par contre n'a jamais reconnu le polisario et a toujours soutenu le Maroc. Pourquoi ne pas déplacer notre ambassadeur d'Alger à Tel Aviv
31 - abdouelail الخميس 19 نونبر 2020 - 23:00
الامر واضح وضوح الشمس الاخوة الصحراويون في وطنهم معززين مكرمين مطمءنين امين والخونة عبيد عند اسيادهم يبيتون على الاحلام ويستيقضون على الاوهام يلهتون كالظمآن لما يرى الصراب
32 - Elli الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:25
الى صحراوي؟
ما قيمة الازل عندك؟ لنتفق اولا عن المصطلحات؟ اتقصد منذ1975؟
اين كان البوليزاريو قبل الازل؟
لماذا لم يقاوم المستعمر الاسباني؟
اولا البوليزاريو غررت ببعض المغاربة الصحراويين لهذا المغرب يتفاوض رحمة بابناءه المغرر بهم وليس ضعفا،
ثانيا كل الشعوب تسعى للتوحيد، الا العصابات، تريد زرع الفتنة بين المسلمين واقتتالهم، و الصراع الابدي بين افراد الشعب لكي لا تقوم له قائمة و لكي يباع السلاح الخردة للجميع.
ثالثا كيف يسمي المغرر بهم من طرف العصابة انفسهم مسلمين وهم يريدون سفك دماء مسلمين، واخذ اراضيهم عنوة.

رابعا اخي رجاءا راجع التاريخ وانظر الى حدود المغرب عبر التاريخ، وارنا اين كان البوليزاريو

خامسا، انا مسلمة ريفية فرنسية ،مسالمة لا احب الاعتداء على احد ،نعيب على بلدنا الكثير من الاشياء، ككل مواطن في العالم له حق الانتقاد، لكن ان مس غريب مليمترا من بلدي، فانا مستعدة للدفاع عن بلادي الى اخر رمق، مني عدد فلست الوحيدة، وكل الغيورين على الوطن كذلك،
باسم الدين ادافع عن وطني، و بلادي، وارض المغرب، ضد من يزرعون الفتنة لسرقة الصحراء.
يكفيكم ذلا انكم نحالفتم مع مغتصبي فلسطين
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.