24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | هذه أسباب تريّث سلطات المملكة في اعتقال الانفصالية أمينتو حيدر

هذه أسباب تريّث سلطات المملكة في اعتقال الانفصالية أمينتو حيدر

هذه أسباب تريّث سلطات المملكة في اعتقال الانفصالية أمينتو حيدر

لم تتّخذ الدّولة أيّ قرار رسميّ للتّعاطي مع قضيّة النّاشطة الصّحراوية أمينتو حيدر، التي قامت خلال الأسابيع الماضية بتأسيس كيانٍ سياسي يتوخّى "الانفصال" في الصّحراء، في وقتٍ برزت فيهِ أصواتٌ حقوقية ومدنيّة تطالبُ باعتقالِها وتقديمها للعدالة المغربية.

ولم تلجأ الدّولة المغربية إلى وسائلها المادّية "الصّلبة" التي يتيحها لها القانون لفرْضِ سيادَتها الكاملة على الصّحراء، بل فضّلت التّريث وسلك المساطر القانونيّة لمتابعة النّاشطة الانفصالية أمينتو حيدر، بعد قيامها بمعيّة 30 ناشطاً صحراوياً، بتأسيس "كيانٍ" سياسيّ يتوخّى الانفصالَ داخل الصّحراء.

وكانت الناشطة الانفصالية، ومعها حوالي 30 صحراوياً، عقدوا قبل أيام مؤتمراً تأسيسياً لما سمي "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، وذلك بعد حل "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، المعروف اختصاراً بـ "كوديسا".

وأمرت النّيابة العامّة في مدينة العيون في وقتٍ سابق، بفتح بحثٍ قضائيّ في الموضوع، بالنّظر لما يشكله العمل المذكور من مساس بالوحدة الترابية للمملكة، وما تضمنه من دعوات تحريضية صريحة على ارتكاب أفعال مخالفة للقانون الجنائي.

وتجهرُ مؤسّسة الكيان بمشروعها الانفصاليّ الرامي إلى مواجهة ما اعتبرته "احتلالاً في الصّحراء"، وهو ما حتّم تدخلاً قضائياً مغربياً على أعلى مستوى لوضع حدّ لهذا المشروع، الذي يسمّى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي".

وقال النّاشط الحقوقي خالد البّكاري بأنّ موقف الدّولة وتعاطيها مع قضيّة أميناتو حيدر وعموم مناصري البوليساريو بالمنطقة "متقدّم" على بعض الأطراف، متسائلاً "ما المصلحة في اعتقال ناشطة، سيتحول اعتقالها إلى موضوع في الصحافة الدولية، موضوع سيصبح معه المغرب لا يحترم حرية الرأي في الصحراء؟

وشدّد النّاشط ذاته على أنّ "المغرب دافع عن تدخله في الگرگرات بمبررات في القانون الدولي تمتح من الأدبيات الحقوقية: حرية التنقل، الحق في الأمن، الحق في السلم"، مورداً أنه "لا يجب أن يسقط في خرق حريّة التّعبير، حتى لا ينتقل من وضعية "صاحب المشروعية" إلى وضعية "المتهم".

وأضاف أنّه : "على الرغم من أن خطاب حيدر مستفز، غير أنّها ذكية، بحيث تجنبت في "اللايف" أي دعوة لممارسة العنف أو الكفاح المسلح، واكتفت بإدانة ما سمته منعا من التنقل، وما سمته احتلال، وهو ما يجعلها محمية بموجب المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والتي صادق عليها المغرب".

واسترسل المتحدّث أنه "بخلاف دعواتها السابقة لاستئناف ما تسميه الكفاح المسلح، لا يمكن اليوم أن تكرّر هذه الدعوة في هذه الظروف في الداخل، لأنه سيجعلها داعية حرب، عوض أن تكون مدافعة عن الحريات"، معتبرا أن "عدم ملاحقتها إجراء ينسجم مع تدبير المجال في هذه المرحلة، وليس خوفا".

وشدّد البكاري على أنّ من شأن اعتقال أمينتو حيدر أن يشوش على المكاسب الدبلوماسية والإعلامية التي حققها المغرب بعد عملية الگرگرات، إذ في الوقت الذي تدعو البوليساريو للعودة للحرب، يقدم المغرب نفسه مدافعا عن الأمن والسلم وحرية التنقل، وبالتالي فاعتقال أمينتو سيكون بمثابة هدية مجانية ينتظرها البوليساريو".

واعتبر أنّ "البوليساريو ستقوم بتقديم حيدر على أنّها ضحية انتهاك يمس حرية التعبير، بل قد ينتهز الفرصة لمعاودة المطالبة بتوسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان مما يعد مسا بمقوم من مقومات السيادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - عبداللطيف rabat الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:05
الشعب يطالب بإنزال أشد العقوبات على الخونة الانفصاليين.
2 - Anversois الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:06
كل المكتسبات المحققة مؤخرا مردها لالتريت و ضبط النفس من طرف المخزن و صناع القرار..تحية تقدير و احترام..هم سيسرحونها كما يقال بالدارجة لغاية ان تسقط في الفخ .
3 - Lahcen الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:06
عندما طالب رئيس كاطالونيا في اسبانيا بالانفصال مباشرة تم اعتقاله وتقديمه للمحاكمة...بل وتم اصدار مذكرة بحث لتوقيفه في اي بلد
4 - ملاحظ الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:07
سمعت انها تعهدت بنشر الفيروس بين السكان بشكل عمدي وهذا مبرر كافي لاعتقالها وسجنها، بالإضافة للتخابر مع دولة اجنبية لزعزعة استقرار المملكة....
5 - Ayoub الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:07
لن يجرا احدا في الدولة على اعتقالها.......لازال في جعبتها الكثير من الابتزاز والاستفزاز والمساومة والخيانة والتخابر.......انتهى الكلام .....وانا غدا لناظره قريب....!!!!؟
6 - مغربي قح الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:08
مكانها هو السجن كباقي الانفصاليين الاخرين لكي تكون عبرة لي غيرها،هاد الرخيصة تعطيها 20 درهم تبيع ليك كلوتها!
7 - عثمان الفاطمي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:08
ينطبق عليها المثل القائل يأكلون الغلة ويسبون الملة.
8 - Le vagabond الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:10
ما الفرق بينها وبين شباب الريف حتى تطبق عليه احكام جد قاسية. وسجن الصحافي الحر المهداوي بسنتين سجنا لأن مختلا عقليا اتصل بهاتفه كي يدخل دبابة...كلنا مغاربة والقانون فوق" الجميع"...
9 - مواطن الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:11
وعلاش أسبانيا اعتقلات الانفصاليي كتالونيا حقوق الإنسان غير فالمغرب
10 - أمين الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:11
الصحراء مغربية و ستظل بإذن الله مغربية .
و أسأل الله العظيم أن يطهرها من العصابات و المرتزقة الانفصاليين و الخونة .
11 - لهلالي الرباط الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:13
الممسؤولون المغاربة اذكياء فوق ما تتلقاه شرذمة خونة الوطن ولذلك رمتوا بهذه المرأة على الغارب كما ترمى القمامة في الحاويات .
لقد نشات في بلد اسمه المغرب واكلت من نعمه وخيراته واستنشقت نسماته وتدفأت برماله الزكية ولتحمد الله على هذه النعم ولا تجحد مع اقرانها الجاحدين .
12 - abde italia الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:14
أنا أسف على مفعلته أمنتو حيدر فى بمطار العيون مازلت تحريض على الفتنة فى الصحراء المغربية نطالب قضاء دولة أن تقديم الى العادلة. لأنها أتخادته 40مليون بالمحاسبة عليها أتخدات تعويض وتهديد أمن المغرب الى أجندة جزائرية
13 - مجهول الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:15
هاد حرية التعبيير و حقوق الانسان هوما لي مخليينا ديما غير فحالة دفاع. السيدة راها دايرا شرع يديها وبدات تاسس ف"جمعيات" مناهظة لحكم المغرب وهدفها زعزعة الاستقرار فالمملكة... ادن هادشي تجاوز حرية التعبيير وولا ضسارة
14 - خالد الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:16
ما الفرق بين زفزافي و بين أمينتو !!!!!
15 - مغربية متابعة الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:17
عن اي قانون تتحدثون السيدة تصول وتجول في جميع انحاء العالم تحارب المغرب وتشوه الحقاءق وترجع وهي مرفوعة الراس تسكن وسط المواطنين دون حسيب ولا رقيب والعالم يعرف انها انفصالية ماذا ينتظرون لالقاء القبض عليها ونزع الاوراق المغربية منها كالبطاقة الوطنية وجواز السفر الذي تثبت به انها محقة ختءنة لازمها تتعاقب مثلا اسبانيا حاكمت انفصالية خرقت القانون وطردوها مع نزع ااجنسية عليها والمغرب بحتفظ بانفصالية خربت البلاد لسنين
16 - Vaudois الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:20
Il faut voter une loi au parlement pour retiré la nationalité marocaine avec l’expulsion du territoire de chaque séparatistes qui entravent l’ordre public et qui lèvent un drapeau qui n’est pas marocain.
17 - مغربي عربي واصلي صحراوي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:21
مع 38 مليون مغربي ثلثهم عرب من أصول صحراوية... اتركوها تدوب وترقص مع البيادق حولها... لا وزن لهم وقد يقبس عليهم عند الخطأ الجسيم
18 - المغرب العريق الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:21
المخزن ذكي وليس طفل مراهق
أمثال اميناتو عندما تتجاهلهم لا يبقى لهم أي معنى ولكن عندما تعتقله أو تقتله فإنك تحوله إلى أيقونة وبطل قومي و تبدأ الهيئات و المنضمات الدولية ب حملة شرسة. ... إعتقال أمثالها يكون بتحيين الفرصة و التصيد إلى أن تسقط في الفخ أو ينساها الزمن . مثلا الزفزافي بقي لسبعة أشهر وهو يرعد و يزبد ولم يتم اعتقاله إلى أن تم تدبير أمره حين تهور و هاجم المسجد ف أقام الحجة على نفسه
19 - ولد حميدو الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:22
لم يتم اعتقالها ربما عندها دور اخر او تجلب العملة الصعبة بزيادة و خصوصا انها لا تنتمي لاقاليمنا المسترجعة فلو كان المغرب يعرف بانها هي و اتباعها سينجحون و الله حتى يقرقب عليهم اما كونهم مجرد هدرة يتقاضون اموالا عليها فهم مسترزقون و داءما المسترزق في اخر ايامه يصبح منبوذا
20 - الاعتقال الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:24
لا للتريث في مثل هذه الاعمال و تسمونها بحقوق الانسان و انها تحرض اشخاص ضد وحدتنا الترابية وتسمونه بحرية التعبير يجب اعتقالها فورا ليس هناك مجال لفتح تحقيق في الموضوع كل شيء واضح من تكون حتى نتريث الله اكون معانا.
21 - مغربي حر الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:25
ألم يثر اعتقال الزفزافي حملة دولية ضد المغرب.. ورغم ذلك تم القسو عليه بعقوبة.
الزفزافي لم يدع الزفزافي لحمل السلاح ولا الانفصال..
امينتو في نظري الشخصي معتقلة بالحرية التي تنعم فيا ومعتقلة بتوصيات اسيادها.. فالانسان الحر لا يقبل الاملاءات من الخارج.. والزفزافي حر رغم سجنه
22 - abghazi الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:26
أود المعرفة ما هي جنسيتها ؟ هل لها جواز سفر مغربي ؟ إن كان الأمر كذلك إذن فالأمر خطير لأنها تعتبر مغربية انفصالية والدعاية للإنفصال جريمة يعاقب عليها القانون المغربي بعقوبة قد تصل للإعدام. أما إذا كان لها جواز سفر آخر فتعتبر أجنبية تود زعزعة المغرب وعقوبتها على الأقل الطرد النهائي من المغرب. إذا كانت لها ازدواجية الجنسية فيجب حرمانها من مغربيتها وطردها. إذن فالقانون واضح ويجب تطبيقه على هذه السيدة بدون انتظار. لا مجال للتساهل والتسامح.
23 - أبو بكر الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:27
هذه المرأة ليست ذكية و لا مثقفة بل هي مأمورة، و متآمرة، و غبية .
كلما شبعت من خيرات المغرب خضرا و فواكه و لحوم ذهبت إلى " لابالماس " لتصوم شهرا ، و كأنه رمضان عندها، مدعية الاضراب عن الطعام.
و كلما احتاجت " البقشيش " ذهبت عند من يمولونها فتنهال على المغرب ( وهو بلدها لانها من أبناء العيون بالصحراء ) بشتى أنواع الشتائم و الاكاذيب .
و سيأتي يوم ستهرم فيه و تخور قواها و لن تجد على من تستند . فلا تقاعد مريح ، و لا مشاريع مربحة . فقط انكار الامرين لها ، و ذلها بين إخوانها الصحراويين المغاربة.
24 - الأمن القومي المغربي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:27
لا تسامح مع الخونة الدين يهددون استقرار وامن المغرب
هناك نصوص قانونية كثيرة مستمدة من الدستور
تخص الامن القومي المغربي
ان التسامح في هدا الخصوص لهعزاقب وخيمة
مثال
مخيم اكديم الزيكنسامح في انشاء مخيمات
المنطقة العازلة السكوت على تنقل العناصر الانفصالية بحرية

يمكن أن نسمي عدم السماح بتهديد الأمن القومي المغربي بالأمن الأستباقي بمعنى الوكيل واحد الحيطة قبل حصول الحادث

أو عطيوها الشكلاط
25 - Mjad الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:27
هذه ليست ناشطة هذه خائنة للوطن . يجب طردها من وطننا.
26 - %%%% الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:27
le maroc a était tres intelligent en laissant libre aminato libre. sans la emprisonné et devienne un symbole et martyrs pour la liberté . je pense qu elle va avoir un quart d heures de gloire et disparaître.
27 - Samir الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:28
هي لن تغير من واقع الصحراويين شيئا و هي تعرف ذلك و الجزائر كذلك.وهي تقوم بذلك للحصول على أموال جزائرية لبيتها في لاس بالماس وحين ستصبح ورقة محروقة ستتخلى عنها الجزائر وقد تقوم بتصفيتها أن هي فكرت في الحديث عن الجزائر.لنستمتع بشرب الشاي و نضحك مع الفقرات الكوميدية للاعلام الجزائري و ما يهرف به.
28 - Akkawi الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:29
‘‘واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ،يقولون يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين ‘‘ .صدق الله العظيم .وعليه فساعة الحسم اقتربت فلا داعي لإعطاء قيمة لمن لا قيمة له فما هو إلا أداة في يد أسياده
29 - متقاعد الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:29
الاستخفاف ودعوة الحرب من طرف أي كان في بلادنا خط أحمر!!! لا يجب التسامح مع الانفصالية بأي شكل من الأشكال!!!! انفصالية تحمل جواز مغربي وبطاقة وطنية مغربية وعمل قار باجرة ربما تفوق الموظفين معها ومع ذالك تستفزنا كاننا بلاد تسامح .... يجب الإلحاح على القظاء ان يجرد الانفصالية من جنسيتها المغربية وجواز السفر والبطاقة الوطنية طبعا مع الاعتقال بدعوى جنائية لأنها من دعاة الحرب على المغرب رغم أنها تستغل خيراته!!!! لا يعقل.لا يعقل!!!! السجن أولا وأخيرا لكي يطمئن قلوب المغاربة!!!!٠
30 - من الجيل السابق الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:32
إنها طعم مهم حتى يجتمع حولها جل الخونة مثلها من تم يصبحون وسط المصيدة لتأدية ثمن خيانتهم للوطن الغالي الذي يعيشون فيه وينهبون امواله ويعملون لصالح أعداء الوطن
31 - medmod الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:34
في نظري ف اميناتو وجودها في المغرب مكسب كبير للمغرب والمكسب يتجلى في تحركاتها وتجمعاتها ولقاءاتها وبهذه الحركية ستجعل العيون التي لا تنام مراقبت هذه التحركات لضبط المجموعة الانفصالية الكاملة التي تعيش بيننا . والبقية لذوي الاختصاص . الله الوطن الملك
32 - عادل السوسي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:34
وضعية اسبانيا ليست هيا نفسها مع المغرب، حين يقارن بعض الاشخاص ويقولون اسبانيا اعتقلت طالبي الانفصال الكتالونيين.. صحيح وجب في حقهم الاعتقال لانهم مُنِحُوا الحكم الذاتي الموسع.. لكن طالبوا اكثر من ذلك وهو الاستقلال.. وهذا بحد ذاته خرق للاتفاق.. اما حالة المغرب فهي لم تدخل بعد في مسطرة الحكم الذاتي الموسع بل انما البوليزاريو تبحث عن اقرب الفرص لرفظ وإلغاء هذا المقترح المغربي وتعويضه حسب مزاعمهم بتقرير المصير والاستفتاء الذي شخصيا، لم يعد ممكنا ولا مقبولا.. يجب تقوية المكتسبات المغربية على الأرض وكذا مراقبة الخونة ذاخليا بالحكمة والذكاء القانوني.. وسيقعون واحداً تلو الأخر ان شاء الله
33 - ضد الضد الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:34
سيأتي دورها بعد جمع الحجج و ايقافها في حالة تلبس. يعني سيصيبها الغرور و ستخرج في تظاهر رفقة الانفصاليين و سيقومون بخرق القانون سواء الاعتداء على رجال الامن او اضرام النيران. اثرها تكون الحجة ثابتة و سيتم اعتقالها و ايداعها الى جنب زملائها مجرمي مخيم الزاك.
34 - Tanja balia الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:35
إذا كانت عندها الجنسية المغربية فيجب سحبها منها فورا بمقتضى القانون وإذا كانت لديها جنسية بلد آخر فيجب ترحيلها بموجب القانون أما أن تأكل الغلة ونسب الملة فهذا غير مقبول تماما في كل بقاع الأرض.
35 - Aghbal الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:36
رقم 3: معلوماتك خاطئة. لم يعتقل بسبب طلبه الاستقلال او الانفصال. لا احد يعتقل لذلك في اسبانيا. لاعب برشلونه بيكي صوت للاستقلال و لعب لاسبانيا يوما بعد ذلك. اصدار مذكرة اعتقال و سجن بعض افراد حكومة كاطالونيا كان بسبب بذر المال العام، لان الاستفتاء لم تصادق عليه الحكومة المركزية. كل التهم الاخرى كانت باطلة لدى المحكمة.

يجب ان تعرف ايضا ان الحرية و الاسقلال و الديموقراطية التي تتمتع بها كاطالونيا و المناطق الاخرى في اسبانيا لن تسطيع حتى ان تحلم بها.

رغم انني اخالفها في رأيها. لككني سوف اموت بجانبها من اجل ان تعبر عن رايها وان كان لا يعجب للبعض. احترهما لشجاعتها و ايمانها بقضيتها. ليس ككثير من الجبناء في الداخل.
36 - مجرد وجهة نظر الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:37
إذا كانت لا تعترف بمغربيتها و لا بانتمائها للوطن و تقر بهويتها غير المغربية ،وليست لاجئة سياسية من بلد آخر بالمغرب طردت أو هربت منه ،فمن تكون وكيف يمكن حمايتها و رعايتها و تركها تقول و تصول وتجول كيف تشاء وكلما شاءت ،أين بلد المؤسسات الذي نعيش فيه،
37 - أدربال الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:38
أولا
لأنها أنثى .
ثانيا
إسمها امينة حيضر !!

لو كانت دكرا
و إسمها الزفزافي الدي لم يكن الإنفصال هدفه .
سيكون التعامل معها مختلف .
الكيل بمكيالين .
38 - Mosi الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:39
هناك موجة مغادرت للإنفصاليين لمدن الصحراء وكأنهم تلقوا تعليمات بإخلاء مواقعهم.
قيام المرتزقة اميناتو حيدر بالمغامرة بمحاولة خروجها من المغرب رغم علمها ب بروتوكول عدم التنقل للأشخاص المصابين ب كورونا و اخد ابنائها معها على عجل هو اشارة واااضحة انها تطبق تعليمات عاجلة من الذين يدفعون لها...
من جهة اخرى خذه اشارة للشعب الجزائري الشقيق ليعرف تين تدهب اموالهم...فهي تدهب لأميناتو حيدر و امثالها الذين لهم اقامات فاخرة في اسبانيا يدهبون لها مع اولادهم في رحلات ترفيهية مدفوعة التكاليف فيما ابناء الشعب الجزائري يحرقون في البحر على قوارب الموت من اجل الوصول مدلولين الى اوروبا و هم لا يستحقون ذلك..المواطنين الجزائريين لا يستحقون ان يكونوا في تلك الحال البئيسة وهم احق بثرواتهم و احق ان يدهبوا في رحلات سياحية لكل بقاع العالم معززين و مكرميم اسوة بنظرائهم في الدول البترولية الغنية...
اما تنعم اميناتو حيدر و عائلتها و غيرها من المرتزقة باموال الشعب الجزائري لكي تكون بوقا نشزا للمغرب فقط فهو واقع مثير للسخرية و الغبن على الشعب الجزائري.
المغرب فعل خيرا ان لا يعبر اي اهتمام للمرتزقة اميناتو حيدر.
39 - متابع الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:39
اعتقال هذه الخاءنة سيقدم خدمة مجانية للأعداء وهذا مايبحثون عنه يجب تركها تنبح فالقافلة تسير وهذا هو المهم.
40 - عبدالرحيم الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:40
هذا تصرف لا يقبل التريث مهما كان. التريث يشجع على فعل أكثر من ذلك. يوجد قانون مغربي يجب العمل به حالا. مثلا أن من طنجة هل يسمح لي بفعل فعل خطير مثل ذلك؟ لا طبعا. فليذهبو لتندوف .
41 - Benali الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:44
متى كانت حقوق الإنسان و حرية التعبير تذخل ضمن خانة
"تأسيس هيئة لمناهضة الإحتلال المغربي" ؟؟هذا خلق لفتنة و الفتنة أشد من القتل ،و القتل يساوي إعلان حرب.
من يريد الإنفصال فلينفصل عن المملكة المغربية .أي دولة في العالم لا تقبلولا تتسامح مع من ينادي بالإنفصال و هو يعيش وسط سكانها و في أقاليمها و يتمتع بجميع حقوقحرية التعبير.
42 - عبدالحفيض ألمانيا الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:44
أنا احذر الدولة المغربية من هذه المرأة!! والله خطيرة اكثر من أي واحد مضى !!! أنا أعيش في ألمانيا واتابع هذه السيدة من قديم ، وسمعت ماذا قالوا عنها. يتعاطفون معها ويسمعون لها. والجزائر استثمرت فيها. وشكرا
43 - البوزيدي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:45
دعهم ينبحون. تسمية الشعب الصحراوي نكتة سمجة. لم نسمع به لما سالت أول دماء المغاربة دفاعا عن جنوبه فور احتلاله من قبل إسبانيا. قبل إطلاق أي رصاصة كان الشيخ ماء العينين ملزما بتأكيد بيعته للسلطان. لم نسمع عن الشعب الصحراوي حينما كان إتحاد فرنسا وإسبانيا الغادر يغتال جيش التحرير المغربي. لم نسمع بالمرتزقة إلا بعدما أزهقت أرواح مغربية عديدة في أقاليمه الجنوبية. المرتزقة لم يكن لهم وجود حين كان يطالب سلاطين المغرب باستقلال الأقاليم الجنوبية. المرتزقة ظهروا حين درسوا بالمغرب وتسيسوا به وصاروا يصبون إلى المناصب والكراسي. ما المشروعية التاريخية للانفصال؟ لا شيء. مطالبة باستفتاء لشعب لم يكن قط شعبا، بل فصيلا من الفصائل التي تكون الشعب الحقيقي المستقر بشمال أفريقيا والممزق بسبب الاستعمار. من يرغب في الوحدة مرحبا ومن يتبنى سياسات المستعمر المفرقة المشتتة فلا أهلا ولا سهلا. تساهلنا في الشرق فأضعنا صحراء المغرب الشرقية: بشار وتندوف وحاسي البيضا. تساهلنا في الجنوب فأضعنا موريتانيا وقبائل من مالي
44 - Zohair الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:51
على حد علمي ، فإن كبار المسؤولين في كاتالونيا مسجونون رغم أنهم لم يدعوا أبدًا إلى العنف أو الكفاح المسلح من أجل استقلالهم عن إسبانيا
45 - عادل الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:52
على المخزن ايجاد مقلب لاعتقالها بعيدا عن تهمة تكوين هيئة
46 - صحراوي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:53
اودي هاد اميناتو حيدر خاس يرجع ليها ادريس البصري هو اللي كايصلح لهاد النوع اديال بنادم
47 - Karim الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:55
دعونا نعكس الصورة، هل يوجد شخص الآن داخل مخيمات تندوف ينتقد بشكل واضح الجزائر و البوليساريو و لديه حرية التنقل و الدعوة لما يريد؟؟ ان كان كدلك فنريد معرفته و لا بأس حينها في ترك حيدر بشرط الا تدعو بالقيام باعمال اجرامية او تخريبية، اما ادا لم يكن فلا داعي لان تكون لدينا حرية اكثر من اللازم. اسبانيا اعتقلت رئيس كاتالونيا امام الصحافة و الجميع و لا احد تحدث مع العلم ان هدا رئيس منتخب، يجب اظهار الصرامة.
48 - مغربي الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:56
أطلقوا سراح أبناء الريف الوطنية تسري في عروقهم طالبوا مطالب اجتماعية. كفى من الظلم و الوطن غفور رحيم على الجميع ليس على الخونة فقط
49 - mohand الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:57
الحكام الجزائريين على ما اضن جيناتهم جينات الثور الاسباني,عند رؤيتهم العلم الاحمر يفقدون صوابهم يندفعون في كل الاتجاهات وتعمى ابصارهم وهم ينضرون بدون شك ان جيناتهم جينات الثيران لا حول ولا قوة الا بالله
50 - KHALIL الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:59
الله ارحمك الحسن الثاني
51 - نورالدين المعتدل الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:59
هي في صدد تكوين جيل انفصالي علانية وهذا يتنافى وحرية التعبير فهي لم تعبر بقدر ما أقدمت على فعل وهذا الفعل ملموس ومادي يعني هي مقتنعة بأفكار انفصالية وتحاول تنزيلها في الواقع إذن الدلائل كلها ضدها فلا مجال للتريث لتقديمها للعدالة والعدالة لديها ما يكفيها من الفصول والبنود القانونية لتبرءتها أو ادانتها
52 - متتبع لهسبريس الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:00
الاعتقال سهل لا يحتاج الى اي جهد فالامن متواجد والمحاكم كما مراكز الاعتقال بينما ترك من يبوح ويناوء النظام اوالانفصال مستعملا حرية التعبير كلفته ايسر
ان نفهما ماذا يعني اعتقال انفصالي للبوليساريو كتنظيم ونظرة الصحراويين الى من اعتقل في هذا الصدد. الاعتقال تسعى البوليساريو تكريسه غاية وهدف لانها تسوقه وسط شباب المخيمات لكبح من يفكر في الوطن غفور رحيم والاعتقال احد ادوات تخويف وبرمجة الاطفال على ان المغرب دول عدوة تعذب الصحراوين وتقمعهم وتسجنهم للابقاء المخيمات قائمة تستفيد من برامج الدعم والمساعدات الانسانية الدولية. وليس هناك بالمخيمات من له بطاقة لاجئ لان هاته البطاقة تكفل له الهجرة تم الحصول على الاقامة او التجنيس في دولة ما.اما الاعتقال كذلك يتم تسويقه بالداخل انه بطولة ويتم تقديم مساعادات مادية الى اسر وعائلات المعتقلين كاهتمام قيادة المخيمات بالمعتقلين وتحفيز حيث يتم تولي توزيعها شهريا على اسر المعتقلين من طرف انفصاليو الداخل. وبعدم اعتقال شخص ما يفوت عليهم الكثير
53 - مغربي صحراوي الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:04
المرتزقة أمثالها يعلمون ان الصحراء للمغرب و هم يأكلون من المغرب ومن أسبانيا و من الجزاير.
فهي تفعل ذلك لأنه مورد رزقها.
يجب منعها من الدخول للمغرب هذا هو الحل.
54 - الحسين الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:07
هذا التراخي وعدم الضرب بحزم وفي الوقت المناسب والبحث عن إرضاء المجتمع الدولي هو من بين الأسباب التي جعلت القضية تعيش حوالي نصف قرن بدون حل، في حين نرى دول أخرى تعطي لنفسها الحق في تخطي آلاف الأميال بل تعبر القارات لتستولي على ماهو ليس حق لها ونحن نتفرج على حقوقنا التي هي في عقر دارنا تضيع منا.
55 - Mouaten الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:07
أمينتو ورقة رابحة جدا... فقط للمغرب
فمن خلال استقطابها لهذه التجمعات، إنما يتم تسجيل المشاركين في السجل وتتم التحريات بشكل سلس وتقدم للمغرب سبق معلوماتي،.
فمن جهة المغرب رابح -مع أمينتو- من جهة الحريات، هذا إن كانت تؤمن بما تقول.. ومن جهة أخرى تقدم على طبق من ذهب العناصر التي تشوش على المجتمع بالأفكار الهدامة، هذا إن لم تكن عندهم أيادي خارجية تعينهم بكل ما أوتو. (مجرد وجهة نظر)
56 - bassou de Rabat الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:10
حذاري من إجراء ليس في صالح المغرب الذي حقق الكثير في موضوع صحرائه. مهما فعلت هذه الانفصالية لا يمكن أن يغير شيءا في الحقائق على الارض. فعلى المغرب ان يستمر بثبات وذكاء وصرامة في الاحتفاظ على مكتسباته والعمل على تقويتها فالظرفية جيدة وعلى المغرب حسن استغلالها.
57 - ملاحظ الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:12
يجب احداث هيئات مدنية تدافع عن مغربية الصحراء. في الداخل والخارج. في الداخل يجب إنزال اللامركزية. يجب أن يستثمر في الصحراء. يجب اعمارها. غير معقول خمسة وأربعين سنة ولازالة ساكنتها لا تتعدى المليون. يجب إحداث مناصب شغل في الإدارة المغربية في الصحراء. وإعطاء تحفيزات لمن يريد الإستقرار والاستثمار في الصحراء. يجب فتح الباب على مصراعيه للمستثمريين الدوليين والخليجيين ولو بالخسارة. يجب الخروج من الحسابات الضيقة وصراعات الأحزاب وإلا سوف يضيع علينا هذا الجزء من الوطن.
يجب موازاتا مع ذلك إحداث دبلوماسية قوية لاختراق معاقل الجزائر والانفصاليين. يجب إعطاء الإمكانيات للشباب للاهتمام بهاذا الموضوع.
يجب تطوير هذا الجزء من المغرب واعماره وتقديمه للعالم للتعريف بتجربة المغرب التنمويية في هذه المناطق. الصحراء أمانة في أعناقنا كل المغاربة. الحسن الثاني رحمه الله عانى من أجلها فلا يجب التفريط فيها. الجزائريين يعتبرونها أمانة و ميراث بومدين لهذا هم متشبثين بالقضية من أجل ذاكرة بومدين.
58 - rado الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:12
أقول لهاته الخائنة، هل تعرفين عبدالله أوجلان، إنه رئيس انفصاليي أكراد توركيا، وضعه اردوغان في السجن، وسحق أتباعه بقوة السلاح وارتاحت توركيا إلى الأبد، في إسبانيا جارتنا التي تعرف عن الديموقراطية ما يستحيل أن تعرفينه أنت عنها، إعتقلت كل دعات الإنفصال لديها أمتالك وزجت بهم في السجون وارتاحت، والأمثلة كتييييرة، متل هكدا تصرف أنصح به حكام بلدي والزج بها وبأتباعها في سجون انفرادية مدى الحيات. أما حكام الجزائر فمن السهل جدا كشف وجوههم الحقيقية وقلب إتجاه خطاباتهم 360 درجة، ودلك بالإعلان عن مساندة الشعب القبايلي على الأقل بنفس الطريقة التي تساند بها جارة السوء بوزبال رغم أنني أرفض رفضا مطلقا أن أقارن بين شعب أمازيغي أصييييل مع قطاع الطرق. م ن هيسبريس
59 - عبدو الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:13
الصحراء مغربية ونحن وسطها
لنلعب لعبة هذه حيضر حتى النهاية
مسرحية لنكن نحن الأبطال فيها مرة مضايقات لها ولمجموعتها من طرف السلطة ومرة مضايقات من الشعب والجيران ومرة في المطار حتى نهاية
المسرحية
60 - A الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:15
إلى صاحب رقم 28 Akkaoui
هاديك الآية لي خبطت فيها خبط عشواء، راخا خاطئة. حيث ديك : يقولون راك غير زدتيها من عندك. وأصلا الإستشهاد بالآيات القرآنية عندها ضوابط وآداب يجب إحترامها.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:" واقترب الوعد الحق فإذا هي شاحصة أبصار الذين كفروا، يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالميم" صدق الله العظيم. سورة الأنبياء، آية 97.
61 - ادريس الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:15
ولماذا لا يهتم بالصحافة الدوليةعندما يتعلق الامر بالنشطاء المغاربة ام ان حرية الرأي في الداخل المغربي لا كلام عنها كيفما كان الراي العالمي
62 - احمد الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:28
لا يعقل ولا يمكن لأي عقل إنسان في الكرة الأرضية أن يصدق تخاريف مؤسسي جبهة البوليزاريوا آلاف الكيلومترات من غلميم إلا الكويرة يقوم 80 شخص ويقول نحن محررين الصحراء لانهم قاموا بقتل 30 جنود اسبان تاريخ يشبه افلام الخيال العلمي كانا عدد 80 شخص كأنهم ديناصورات فالتاريخ مزور بكل المقاييس فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إلا أن تفنى الدنيا والمغرب بحظارته من الأدارسة إلى العلويين.
63 - يحيى الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:34
أرى أن المغرب عليه أن يغير الخطة في التعامل .عليه أن يكون فرقة من الصقور تتقن فنون الحرب ونساء باجسام جد قوية. كلهم صحراويين أوفياء. يتدخلون في الوقت الذي تعقد فيه الشردمة اجتماعها. تقع مشادات وفي هذا الوقت تتدخل السلطات وتعتقل الجميع بتهمة إثارة الشغب.
64 - Mohamed الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:39
فرق كبير اخي هو طالب بتسوية الحالة الاجتماعية في ريف و المغرب برمته اما هي تريد زعزعة الاستقرار في صحراء وفي المغرب كله ولكنها لن تنجح لأن الشعب كله وراء ملكهم و متشبتين بصحراءهم مهما يكن من رغم المعيشة القاسية التي يعيشها الشعب المغربي . عاش المغرب بصحراءه والصحراء بمغربيتها
65 - الاطلس الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:39
يجب عقابها بالإعدام، بسبب التخابر مع دولة عدوة ضد بلدها، و نشر الفتنة.
66 - امحمد رضى الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:44
لا أدري حتى الآن لماذا لايتم محاسبة هذه المراة فهي تعتبر خائنة وانفصالية يجب على السلطات اعتقالها ومحاكمتها كما حوكم الزفزافي الذي لم يقم بما تقوم به المراة تتكلم عن الاحتلال والظلم والعبودية و... وهي تتغذى وتنعم بخيرات البلاد مما لذ وطاب من الخضر والفواكه الطازجة والحياة المدنية ماء وكهرباء وتعليم وتطبيق بذل الخيمة وصعوبة الطبيعة الصحراوية أكبر هدية للشعب المغربي هواعتقالها وعدم السماح لها بالسفر..
67 - مواطن الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:46
حنا كنتيقو فالقيادة الحكيمة للدولة ولكن لكن يلزم التعامل بصرامة مع هد الغوغائية لي كتاكل من خيرات البلاد وكدعو للانفصال
68 - سبتة ومليلية والصحراء الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:51
نفترض انتفاضة سكان سبتة ومليلية لمقاومة الاستعمار الاسباني، طبعا سيجدون في باقي سكان المغرب مساندة إلى حين تنظيم المسيرة الخضراء الثانية لاسترجاع هاتين المدينتين إلى وطنهما. وكذلك وقع في الصحراء المغربية منذ بداية مقاومة الاستعمار الاسباني. ولا أحد يشك في المغربية سبتة ومليلية والصحراء المغربية. نعم، حتى الجزائر تعترف بهذا النموذج.
69 - أمين الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:56
إلى رقم 46 صحراوي:
خاسك آسي تعرف داك سيدك إدريس البصري كان له موقف مؤيد للصحراويين في تقرير مصيرهم. كون كان باق حي كون دار يدو فيد أمينتو حيدر. كن على علن بالأشياء عاد تكلم.
يناير 2007 دارت معاه صحيفة " الشروق اليومي" مقابلة فدارو بباريس وأكد كلامه أنه مع الإستفتاء للصحراويين بتش يختارو ويقرروا مصيرهم وأنه أول من دعى لهاد الإستفتلء منذ 1967. وبأنه يريد زيترة الجزائر لأنه يعتبرها بلد الثاني.!
فعرفوا بعدا آش كتقولوا وبمن كتستشهدوا عن معرفة جقة عااااد تكلموا.
وأنت جاي تستشهد بواحد خائن.
حنا المغاربة الصحرتء بالنسبة لنا مغربية وانتهى الكلام. إذا الإستفتاء علاش؟!
70 - عبدو الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:02
هي مصابة بكورنا وهي سبب نهايتها وانتهى الامر
71 - Karim الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:02
الى رقم 14 خالد
الفرق بين الزفزافي و اميناتو حيدر هو ان الاول طالب فقط بإنشاء مستشفى جامعي ولم يكن ابدا انفصاليا وحوكم عليه بعشرين سنة. اما حيدر فهي انفصالية تريد تمزيق المغرب. افهمت الفرق بينهما؟
72 - Aziz madar الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:02
عكس ما يذهب أغلبية المواطنين المخلصين بأن يزج بهذه الخائنة السجن،أنا أفضل أن تبقى خارجه و تتحذث من داخل العيون لأن في ذلك تبخيسا لكلامها من مشاهديها بحيث يتساألون عن حريتها رغم ماتقوله مما يجعل كلامها مناقضا للواقع،ثانيا عندما تصور كلامها من داخل المطار أو الشارع فهي بالعكس تخدمنا عندما يرى الناس المطار و البنية التحتية الحذيثة في العيون و هذا كذلك مناقض لكلامها،فهي و غيرها من شدة غبائهم يخدمون بعض طروحاتنا حول التنمية و الحقوق الموجودة على الارض من دون وعي منهم .
73 - هشام الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:05
خائنة ستعيش حياتا تعيسة في القادم من الايام من وراك والزمن طويل
74 - ahmed الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:06
بلد واحد قانون واحد
الزفزافي طالب بمستشفى حكم عليه ب 20!سنة ، المهداوي تلقى مكالمة هاتفية من مجهول حكم عليه ب3 سنوات سجنا. هذه الجاحدة تنادي بالانفصال وتصول وتجول كما يحلو لها. هل هناك قانونين في المغرب؟؟؟؟
75 - مغربي الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:13
امينة صرحت علانية و امام الجميع بتوحهها الانفصالي و اسست تجمعا انفصاليا و مازالت تسرح و تمرح فيما الزفزافي ظل يردد ان الحراك ليس انفصاليا و لا سياسيا و ان المطالب اجتماعية لكن السلطة اصرت ان تلبسه لباسا على مقاسها ليحاكم و يسجن ..انه المغرب
76 - Mosi الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:17
رقم 25 aghbal.
انت الذي معلوماتك خاطئة.
بويشديمونت اعتقل هو و باقي فريقه لإنه نظم استفتاءا على الاستقلال ضد الدستور..فهو خالف الدستور الاسباني الذي يؤكد ان تنظيم الاستفتاءات هو حق حصري للحكومة المركزية.
لا تحاول ان تتباهى علينا بانك خارج الوطن كأنك تعلم ما لا يعلمه الناس..انا كنت في اسبانيا و اعرف مدى الديمقراطية هناك.
و اريد ان اسألك كما سالت غيرك قبلك...
اين تزدهر الديمقراطية في نظرك...هل في وطن متعدد الثقافات ام في وطن مبني عل العرق..؟؟؟
من حق اي كان ان يعبر عن رأيه بكل حرية و لكن لا يجب ان يكون منافقا.
لا يمكنك ان تأكل و تشرب من خيرات بلد ثم تسبه و تلعنه....فذلك يعتبر نفاقا.
انا احترم الذين خرجوا من المغرب و بدأوا يسبون المغرب اكثر من اميناتو حيدر لأنهم على الاقل استقلوا ببطونهم و جيوبهم هناك و ان كانوا يتقاضون من اطراف اخرى مقابل ان يكونوا ابواقا...ولكن على الاقل هم ابانوا عن وجههم و من يمولهم بالطايطاي و ليس كالمنافقة حيدر و زمرتها..الذين يأكلون الغلة و يسبون الملة...إن كانت لهم ذرة كرامة فليخرجوا من المغرب ثم يسبوا كما يشاؤون.
مجموعة من المرتزقة..لا يتمتعون بالشجاعة بل بالخسة.
77 - شلح ضد القشرة الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:19
زعيم حكومة كطالونيا في إسبانيا عندما دعا لانفصال كطالونيا عن اسبانيا قامت الدنيا ولم تقعد وتم اعتقاله عبد الله اوجلان دعا للانفصال إقليم كردستان فتم اعتقاله فورا ومن احدى الدول الافريقية وقس على دلك كثيرون فمن تكون حيدار حتى ينساها معها المغرب
78 - مواطن غيور حقا الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:30
يمكن للمغرب ان يتريث مادام ان هناك مصلحة في ذلك ومن الافضل ان تكون في الداخل على ان تكون في الخارج مثل الخائن راضي الليلي ومصطفى اديب واخرون... لكن للصبر حدود ونرى مثلا ان اسبانيا اعتقلت زعماء كاطلونيين وحاكمتهم وسجنتهم والغت نتائج الاستفتاء .ويمكن للمغرب ان يتخد بعض الاجراءات ضد الانفصالية الصحراوية ولاتستحق لقب "الناشطة "زومن هذه الاجراءات عدم السماح بتجديد جواز سفرها المغربي عند انتهاء صلاحيته ونفس الشيء بالنسبة للبطاقة الوطنية واذا احتجت على ذلك سيقال لها كيف تطلبين من دولة "الاحتلال" ان تمنح لك جواز سفرها وانت لاتعترفين بانك مغربية ؟ كما ان الطلبة الصحراويين الذين يدرسون في الجامعات المغربية ويريدون الالتحاق بما يسمى " الجيش الصحراوي " ان يمنعوا من المنحة ومن الاقامة في الاحياء الجامعية.
79 - tahiri younes الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:35
هذه السيدة مقتنعة في قرارة نفسها بمغربية الصحراء عبر التاريخ،غير انها لا تريد الاعتراف بذلك...وتفضل الحفاظ علي وضعها حبا في الظهور لا
غير....وينطبق عليه القول الماثور:تاكل الغلة وتسب الملة..الله يهديها والسلام
80 - Samy الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:35
الحبس المؤبد لهذه العملية الجزائرية ولكل من يساند العصابة البوليزبالية. وعباد آلله يمارسون أنشطتهم في عمق صحراءنا و يتمتعون بالحرية المطلقة!!! هل هناك من يشرح لي هذا؟؟؟
81 - سليمان الحكيم الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:37
شتان بين الثرى والثريا.
حرية التعبير في المغرب ممارسة واقعية.
في الجزائر يقومون بحجب جميع التغريدات والتعليقات على المواضيع في الصحف مثل صحيفة النهار والشروق وووو... يمكن لأي كان تجربة تعليق على موضوع وسترى بنفسك صفر تعليق منشور.
في مقابل ذلك عشرات ومئات التعاليق على المواضيع التي تنشرها كل الصحف المغربية بحرية تامة ولا يتم حجب أي تعليق باستثناء تلك التي تتضمن قدحا صريحا للأشخاص
82 - الهاشمي الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:38
من يحمل الجنسية المغربية يجب أن تطبق عليه ما يطبق على جميع المغاربة، ومن هنا نطالب النيابة العامة بتطبيق قانون الخيانة العظمى على كل من يأكل الغلة ويلعن الملة.
83 - الصحراء المغربية الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:38
لماذا لا تدهب هده المراة الى احضان مخيمات تندوف وتهنينا هده السيدة ليست مغربية تنشىر الفتنة في بلدنا ادن مامعنا هذا اتفصالية تروح عندهم وثترك المغرب وشانه الصحرة مغربية ديما مغرب
84 - الأمبراطورية المغربية الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:39
كناشط وطني مغربي اطالب بمنحي حق التعبير عن أفكاري السياسية، وأطالب بـ :
- اعمار مدينة الكويرة.
- تحرير الصحراء الشرقية خاصة مدينتي بشار و تندوفت المغربيتين.
- هدم جميع البنايات المدنية والعسكرية في المنطقةالعازلة التي فرضتها علينا مينورسو العار.
- طرد المينورسو من المناطق المغربية.
- اضافة معابر اخرى باتجاه موريتلنيا.
وعاش الملك
85 - تمشي في حالها الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:41
ما الفائدة سوى انها ستجعل بوق بوليساريو لا يقف عن مسجونة الراي حيدار وبما ان لها شهرة لدى منظمات الحقوق فماءا سنستفيذ من سجنها كما قال الحجاج لو قتلت عمرا ابن عبد العزيز افعى لقالوا الحجاج من احضرها لبيته
هذه السيدة كان لها دور ولم تنجح فيه هو انها كانت تهاتف بنات العائلات الكبار وسيدات وتحثهن على الثورة وعدم الخوف وضرورة النضال...
دعوها تذهب بقاءها شر تمشي لخوان كارلوس ملكها و صاحب بيعتها...
86 - خالد مكناس الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:44
لقد عشت في مدن الصحراء أكثر من عقد من الزمن وأرف الساكنة الصحراوية جيدا .اعتقال حيدر سيعطي دفعة لحركتها أكثر وهذا ماتريده الجزائر .ما يسمى بالبوليزاريو الداخل أسس جمعية وسيذهبون لإحتساء كؤوس الشاي وتدخين مارلبورو ال الإسباني المهرب ويجلسون في المقاهي ليس هناك لا انفصال ولاهم يحزنون.لكن أعتقال شباب الحسيمة والحكم عليهم بتلك السنوات غير مقبول شباب سيفني حياته واراء القضبان اللهم هذا منكر عار عار عار على الدولة المغربية ولو نفترض أن هؤلاء الشباب انفصاليون الكل يخطأ ويراجع المواقف مع مرور الوقت .لو كان لهؤلاء الشباب منصب شغل قار لن يفكروا في الاحتجاج.أقلها وأكررها دائما حذاري ثم حذاري من الريف هاأنتم تطبخون ملف الريف على نار هادئة الأجيال القادمة ستؤدي ثمن هذا الملف كما نؤدي نحن ثمن ملف الصحراء .
87 - هشام الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:45
هناك طرق كثير دون اعتقالها هو إفشال جميع تحركاتها ومضايقتها
88 - منلي عبد الله الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:47
عندي سؤال للسيد النّاشط الحقوقي خالد البّكاري ,, هل يسمح لأي مواطن مغربي مقيم في أرض الوطن يتمتع بكل حقوق المواطنة أن يتبنى مواقف معادية لمصلحة الوطن من قبيل أن يصف المغرب بأنه دولة محتلة ,, هل هذا يستقيم ,, حرية التعبير مكفولة لهذه الإنفصالية شرط أن ترحل من المغرب وتلتحق بصفوف المرتزقة تناضل بجانبهم كما يحلو لها بما في ذلك من حمل السلاح إن شاءت ذلك
89 - محمد اعشيش الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:48
انا اعتقد انها تخطت الخطوط الحمراء... اما ان تعتقل واما ان تطرد من البلاد نهائيا وعدم السماح لها بالدخول مرة اخرى... لا يمكن ابدا ان تعيش في خيرات البلاد وهي خائنة... تدعم المرتزقة.... لا والف لا.
90 - مغربي الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:52
جبهة البوليساريو تعتقل آلاف الصحراويين المغاربة في مخيمات التعديب والقهر في تندوف تحت حماية تامة من الجلاد الجزائري أغلب الصحراويين يريدون العودة إلى بلادهم المغرب تلبية لنداء المغفور له الحسن الثاني إن الوطن غفور رحيم لكن عصابة البوليساريو تهددهم كل يوم وتريد الزج بهم في أتون حرب خاسرة ضد وطنهم الحقيقي والوحيد المغرب.
لقد ثارت كل الشعوب العربية وثار الشعب الجزائري على جنرالاته الطغاة وآن الأوان لأن يثور أهلنا في تندوف على طغيان عملاء الجزائر كشف خداعهم،طبعا لن تجدوا فسحة من الحرية مثل تلك التي تملكها حيدر في المغرب أمنتو التي أضاعت البوصلة ولا تتوانى في الهجوم على المغرب الذي أعطاها كل شيء الحرية والكرامة وتريد العودة إلى ظل الحكم العسكري الذي لن تجد لديه سوى القمع والإهانة ستندم أمنتو حيدر يوم لا ينفع الندم.
الخزي والعار لكل الخونة أينما كانوا والمجد والخلود لشهداء القوات المسلحة الملكية الذين سقت دماؤهم أرض المغرب في الصحراء المغربية من طنجة إلى الكويرة يحيا المغرب الله الوطن الملك.
91 - ولد حميدو الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:58
المغرب يستخدمها لفضح اكاديب المرتزقة بحيث كانوا يروجون بان منزلها مطوق و يمنع عليها الخروج و اتضح بانها دهبت من اجل اجراء التحليل و دهبت بعدها للمطار فحتى و ان تركها المغرب تسافر فان جزر الكناري سترجعها في الحين و سيفقد المغرب مصداقيته في سلامة المسافرين فمغربي كان سيسافر للمغرب من باريس و منعوه لان التحليلة تجاوزت صلاحيتها ب 24 ساعة و عندما توسل لهم لظروف خاصة ردوا عليه فحتى و ان تركناك فالمغرب من واجبه ان يرجعك من حيث اتيت
92 - عبد الرحمان السبت 21 نونبر 2020 - 00:01
قهرتونا فهاذ '' حقوق الانسان '' ولغة الخشب
علاش مطبقوش حقوق الانسان للي كايطالب بسبيطار ولا خدمة ولا مطالب اجتماعية عادية !
الدعوة مقلوبة عند هاذ المسؤولين . لي بغاو الخير للبلاد خلف القضبان والخونة كاتطبقو معاهوم '' حقوق الانسان ''
ملي اعتاقلات بريطانيا '' جوليان أسانج '' فين كانو هاذ حقوق الانسان
ملي كان بشار كايقصف سوريا بالبراميل فين كانو هاذ حقوق الانسان
ملي كاتقصف اسرائيل غزة ولا تستولي على أراضيها فين كايكونو حقوق الانسان ...
لغة القوة هي لي كايفهم العالم أبن عمي
بنادم ايدير الهيبة لراسو ويعاودو لراسهوم
93 - اماداغ السبت 21 نونبر 2020 - 00:06
هناك دول مارست أقصى العقوبات على مواطنيها رغم انهم على حق فما بالكم بهذه المتعجرفة الناكرة للخير قدموها للعدالة حتى تكون عبرةللآخرين
94 - Nassma السبت 21 نونبر 2020 - 00:12
السلام عليكم تتكلمون على جبهة البوليساريو ماهي جبهة ولاهم يحزنون هده جماعة ارهابية تحتجز مغاربة صحراويين يجندون الاطفال ويحتجزون عاءلات التعامل مع هده الجماعة الإرهابية الخاءنة ومدعمة من الحكومة الجزائرية بصرامة ولابد للمجتمع الدولي أن ينزل البوليزاريو في خانة الإرهاب نحن دولة ولنا تاريخ والصحراء مغربية 200في 100 حب من حب وكره من كره والسلام عليكم
95 - hicham_tanger السبت 21 نونبر 2020 - 00:16
الجزائر هم صهاينة افريقيا .اخدت اراضي المغرب والمتمثلة في تندوف و بشار و اقامت فتنة في الصحراء المغربية كما اخدت حاسي مسعود الغنية بالنفط من ليبيا و التي تنتج 350 برميل يوميا و ايضا اخدت اراضي تونس النفطية و اراضي من مالي .كل هذه الاراضي ضمتها فرنسا للجزائر لاعتقاد فرنسا انها لن تخرج من الجزائر . فقام الجيران المغفلون بمساعدة الجزائر على الاستقلال ضنا منهم ان كل بلد ستعود اليه ارضه ولكن. بعد استقلال الجزائر انكرت حق الدول المجاورة في اراضيها وقالت انها تعترف فقط بالحدود التي رسمتها فرنسا المحتلة !!! يا سبحان اله الان اصبحت فرنسا على حق وتعترفون بالحدود الوهمية الجديدة. وهذا ما جعل الجزائر تشتري اطنان من الاسلحة كل سنة خوفا من الاربع دول التي نهبت ارضهم..... كل ما كتبته هنا موثق تارخيا ولكم البحث فقط
96 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 00:23
ما دام ان اعتقال حيدر سيخلق مشاكل.
وجب حرمانها من العودة إلى المغرب .ولتقل وتفعل ما تريد لكن خارج المغرب كما يفعل الآخرون .
لكن أن تأكل من رزقنا وتسب ملتنا غير مقبول.
97 - مااحظ السبت 21 نونبر 2020 - 00:34
لو أن جزائريا ادعى الانفصال أو أسس بالجزائر حزبا انفصاليا لاعتقل. هذه سياسة النظام الجزائري حلال علينا و حرام عليهم. خير مثال ما حدث لمصطفى سلمى ولد مولود حينما اعتقل و اتهم بالخيانة حتى ولو عبر عن رأيه. النظام الجزائري في الجزائر يدوس على القيم و يقتل و يعتقل... لكن أن يفعل المغرب ما يفعل النظام الجزائري ،هذا الاخير سيقلب الدنيا متهما المغرب بعدم احترام حقوق الإنسان. حرب انتهازية جبانة... النظام الجزائري ما كيحشمش من أي أصول هو. الشعب الجزائري معروف عليه معقول لكن النظام الجزائري من أي عرق هو.
98 - سعيد الحايك السبت 21 نونبر 2020 - 00:40
لا أظن أن الدولة لا تعرف ما تفعل. إنما تأخرها لضربة الجزاء دون حارس مرمى. يجب نزع الجنسية المغربية منها بإسم الشعب المغربي وحماية أمنه فور مغادرتها لأرض الوطن ومنعها من أن تطأ أرض المغرب. وإذا أرادت أن تعبر عن رأيها الذي يهدد وحدتنا فلتعبر عنه خارج الحدود. هكذا على الاقل تكون الدولة قد دافعت عن كرامتنا كمغاربة. ما لنا حاجة في الخونة.
رأي متواضع
99 - جواد السبت 21 نونبر 2020 - 00:52
تحليل رائع..و منطقي..هناك خبراء و امنيون يدرسون الوضع ..تحية لهم...ولكن الخطأ الذي ارتكب هو لم يستعمل مع هذه الانفصالية الداعية للفتنة اسلوب استباقي كان يجب التصدي لها في البداية بشكل قانوني خصوصا و أنها ارتكبت أخطاء ...لا تترك الشخص حتى يتمكن و يحشد اليه جهات داعمة من الخارج...
100 - التوعية ضرورية السبت 21 نونبر 2020 - 01:01
لحد الساعة الوضع آمن وجيد ويبشر بالخير .ولو ان المغرب يقوم بتوعية هؤلاء الانفصاليين بالمخاطر اللتي تتربص بهم و يزيد يوسع الشرخ والصدع الحاصل بين المرتزقة وبين من يحملون افكار المرتزقة وليسو بمرتزقة فسنكون في وضع افضل وستتلاشى الاوهام وتنسى ولن يبقى هناك احد يدين بالولاء لكبار المرتزقة. على المغرب ان يفكر مليا في اصلاح الاوضاع في الجزاءر باستأصال الورم الخبيث اللدي يوجد بالمرادية . على المغرب ان يساعد الشعب الجزائري الشقيق في معرفة من هم اعداءه الداخليين.هؤلاء(الناشطين) الحاقدين ابتلعو السم وتسممت افكاركم وافئدتهم و لن يضرو الا انفسهم فالمغرب يعرف ما اللدي يجب القيام به
101 - ابن سوس المغربي ، نداء السبت 21 نونبر 2020 - 01:02
هذه العميلة يجيب ارجعاها. الى مسقط رأسها اقا مدينة طاطا. لا علاقة لها بالصحراء الغربية المغربية التاريخية. يجيب ترحيلها من المدينة فورا لانها جسوسة تتلقى أموال رشاوي عبر. منظمات حقوقية مشبوهة في اسبانيا وفرنسا. وكل تكاليف ومصاريف. الاكل الفنادق تدفع من خزينة. الشعب الجزائري. وللأسف. هناك منهم من يدافع عن نظام الجنرالات الحاقد على المغرب، هي . تخدم أجندة مخابرات الأعداء ويجيب ترحيلها الى مكان ولادتها طاطا اقا وتجريدها من جميع الحقوق المدنية
102 - libre السبت 21 نونبر 2020 - 03:29
الدولة تستقوي فقط على أبناء الشعب المطالبين بالشغل و محاربة الفساد. الزفزافي خير مثال
103 - naji السبت 21 نونبر 2020 - 03:52
أنا من رأيي أن يتم إدخالها إلى مصحة الأمراض العقلية عوض إعتقالها
104 - مغربي وراسي عالي السبت 21 نونبر 2020 - 04:18
الريفيين عندما كانو يتظاهرون في مسيراتهم وفي كل خرجاتهم يقولون ويعتزون أنهم مغاربة لكن الدولة اتهمتهم بالإنفصال وألقت بهم خلف القضبان
أما من يفرق البلاد شمالا وجنوب ويدعوا للإنفصال من البوليساريو الخونة وناشري الفتن فالدولة تكتفي بالمشاهدة والسكوت غريب أمركم
105 - مهاجر السبت 21 نونبر 2020 - 04:43
الأمر سيختلف ان خرجات مظاهرات كبيرة تطالب باعتقالها لو كان اعتقاله مفيدة او كان خطرها ملموس لكن السلطات لا تهتم بامرها لحقارته. المجد المغاربة ملكا و شعبا
106 - جواد السبت 21 نونبر 2020 - 07:23
اللهم احفظ بلدي المغرب من كل أعدائه الخارجية و الداخلية (الخونة )، اللهم انصر ملكنا الشهم الغالي على قلوبنا.
الصحراء مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها.
107 - ghali السبت 21 نونبر 2020 - 07:26
سؤال لأمنتو حيدر .حين تضعين رأسك على الوسادة هل تنامين مرتاحة الضمير ؟ إسئلي نفسك هل حقا لايؤنبك ضميرك
108 - مهاجر utrecht السبت 21 نونبر 2020 - 09:17
تتركون هذه تصفكم بالمحتلين وتعتقلون وتحكمون على من هو وطني حر بعشرون سنة.
109 - خالد 3 السبت 21 نونبر 2020 - 09:40
فاتها القطار الى قندهار و رجعت من المطار
110 - الاصم الابكم الأعمى السبت 21 نونبر 2020 - 09:41
سبحان الله :لم أعد أفقه شيئا، يكفي للمواطن العادي أن يتلفظ بالانفصال أو يمس بالمقدسات يزج به في السجن في حينه و الإدانة في حقه ثابتة .إلا أن أمنية حيدر أقدمت على تأسيس هياكل انفصالية وتعلنها أمام الملأ أنها انفصالية والقانون يبقى مكتوفي الأيدي ولم يستطع تحريك ساكن ربما بذريعة حرية التعبير ، أنه من الاستغراب حقا. وحرية التعبير في حد ذاتها لا يمكن العمل بها إلا في موطن أمن وهذه حيدر تريد وأرادت أن تنسف هذا الموطن الامن .فسبحان الله ،أنه القفص اللا متناهي.
111 - vraie السبت 21 نونبر 2020 - 10:00
رب ضارة نافعة المهم لقد استعاد المغرب تحصينه للمعابر والحدود وهذا انجاز كبير ينسينا كل نهيق هنا وهناك
112 - نورالدين@اوربا السبت 21 نونبر 2020 - 10:34
من الأسباب التي تجعل تدخلات المغرب محتشمة هو تاريخه الملطخ بارواح بعض الأبرياء في مجال حقوق التعبير في الماضي القريب. تازمامارت و سنوات الرصاص و ايّام إدريس البصري و من عايشه و من سبقه. لهذا عيون مؤسسات حقوق الانسان و التعبير كلها جاحظة حيالنا. هناك أيضا سبب آخر و هو ان هذه المنظمات لها معلومات محدودة عن ماهية المشكل و تتدخل اعتمادًا على صورة العالم العربي في احترام حقوق الانسان. فضية خاشقجي و المعدومون و المعتقلون المصريون مؤخرا لازالت على الواجهة. و كون الجزائر لها ضغط نفسي على فرنسا بحكم الآثار المدمرة للاستعمار و التي لم يتم تجاوزها، و فرنسا من الأطراف الفعّالة في هذه القضية. أيضا وضعية امريكا، المساند الأقوى للمغرب، كلها عوامل تصبّ في جانب هؤلاء المرتزقة الكراكيز.
113 - لالالا لتقسيم الوطن السبت 21 نونبر 2020 - 11:02
كم احتقر من يأكل الغلة ويسب الملة
لولا جواز سفر المملكة هل كانت ستستقبلها دولة ما؟!!!!!!!!
الفتنة اشد من القتل
لا-اا لتقسيم الوطن
114 - Jamal khalouk السبت 21 نونبر 2020 - 11:50
الزفزافي الذي اخرج مئات الالاف من ساكنة الريف في مسيرة "لسنا انفصاليين" ردا على بلطجية الحكومة ولكي يبرهن على وطنيته امام العالم وامام جميع المغاربة الذين تم تمويههم من قبل المخابرات واعلامها تم الزج به بالسجن واتهامهم بتأمر وزعزعة استقرار البلاد وهو الذي طالب بمطالب اقتصادية اما الانفصالية الحقيقية امينتو حيدر فيقدم لها الورد وعدم الاقتراب منها، اينكم ايها الثوريوين المصطنعون من ما قالته امينتو حيدر على ان المغرب بلد محتل لصحراء.
لك الله يا الزفزافي
شكرا هيسبريس
115 - متتبع السبت 21 نونبر 2020 - 12:20
من هي هاده النكرة حتى يعطى لها كل هدا الاعتبار و تصبح موضوع نقاش لان حتى مخافر الشرطة رفضت ان تاويها و رفضتها السجون لان مخافر الشرطة و السجون لا تتسع للخونة مكانها الحقيقي بين الضباع في الخلاء تنهش جتتها النتنة لايمكن ان تستدعيها محكمة او تقام لها محاكمة كل شبر في بلاد الاحرار المغرب يرفضها. ترفض الاوراق و الاقلام ان تكتب اسم من تنصل من هويته متلها. المغرب مند القدم و هو بلد الضيافة و الكرم لم يكن اجدادنا محتلين و لم يكن ملوك المغرب من يتطاولون على جيرانهم فكيف اصبحت هاده الحثالة تنعتنا بما ليس فينا. المغرب يسوده اهل الشرف العارفون بالقيم المطبقون لشرع الله في احكام الجوار و الاخوة. صرح المغرب عالي جدا على مثل هدا النوع من القذف و التشهير. اقدم جند في العالم لن يرتكب الخطأ ابدا و اقدم دولة في العالم لم ييسر لها الله البقاء و تحدي جميع الازمات لو كانت ظالمة. اذهبي لحضن من بعتك و ابكي خيبة املك فالطريق مسدود مسدود مسدود اللهم ادا اعلنت توبتك عما بدر منك فالوطن غفور رحيم من اجمل العبارات التي خلفها لنا القائد الملهم المغفور له الحسن التاني رحمه الله.
116 - طاطا السبت 21 نونبر 2020 - 12:41
هذا هو المشكل.
حقوق الإنسان هي السبب في كل ما وصلت إليه الأوضاع في الصحراء.
شعب يأكل الغلة ويسب الملة.
ولكن السؤال المطروح:ياك حنا شعب واحد وكلنا مغاربة من طنجة لكويرة. إذن علاش ملي شي واحد فالشمال أو الوسط أو الشرق أو الغرب يطالب بحقه يعاقب ويزج به في غياهيب السجون ويتهم بتهم باطلة ويُضحى به و"صحراوة" رغم مواقفهم العلنية يحميهم مبدأ "حقوق الإنسان"؟؟؟؟
الجواب ينحصر في أمرين لا ثالث لهما:
1-يا إما ناس الشمال والوسط والشرق والغرب ماشي إنسان حتى يشملهم المبدأ المذكور.
2-يا إما "صحراوة" أجانب لا يسري عليهم القانون المغربي.
117 - عبدالله انور السبت 21 نونبر 2020 - 13:18
لا يمكن السكوت عن من يهدد الأمن والاستقرار وزعزعة امن الدولة الداخلي أيا كان موقعه؛ والعدالة فوق الجميع، هناك فصول القانون الجنائي والمسطرة الجنائية يجب أن تطبق، وإذا لم تكن أو كانت ناقصة فيجب تشريعها أو تتمينها لإنزال أشد العقوبات على مثل هؤلاء الخونة الانفصاليين الذين تنكروا للتاريخ ولبيعة أجدادهم لملوك المغرب،ثم متى كانت هناك دولة صحراوية بين المغرب وموريطانيا حتى تدعي هذه الخاءنة أن المغرب دولة احتلال؟!، لا يمكن التساهل مع دعاة التفرقة والانفصال أو الرضوخ لاستفزازهم وابتزازهم للدولة للحصول على امتيازات ومناصب والسطو على خيرات الصحراء؛ من جهة أخرى من انت أيتها الخاءنة حتى تتحدثي عن الاف ساكنة الصحراء المغاربة؛ إذا كنت تدعي إلى الانفصال فإن نصيبك من رمال الصحراء قد لا يتعدى بضعة امتار وقد لا تستحقين تلك الرمال الطاهرة وإنما الأفضل لك هو زنزانة انفرادية تليق بك وبامثالك.
118 - متقاعد السبت 21 نونبر 2020 - 13:42
نحن المغاربة يمكن أن نختلف اوننتقد بعظنا البعظ بحسن النية والاحترام إلا قظايانا الأولى وهي الصحراء المغربية والمقدسات لا اختلاف حولهما!!! لكن ما يحز في النفس أن هناك بيننا امرأة شمطاء تسمى كيدر لها ما ليس للكثير من المواطنين ....جواز مغربي . بطاقة وطنية مغربية. عمل قار في بلادنا مع أجرة تظاعف اربع مرات أجرة الموظف معها ومع ذالك تكن عداءا لا مثيل له لمغربنا الحبيب من طنجة إلى الكويرة!!!! هذا ظلم وحيف في حق مغربنا!!!! اذا كان الحق حقا يجب تجريدها الوطن المغرب ومن البطاقة الوطنية المغربية وحدف جواز السفر طبعا مع مقاظاتها حسب قانون الإرهاب التي تنادي به الا وهو الحرب ظد المغرب ولا تسامح معها مع التجريد من كل ممتلكاتها وعقاراتها داخل او خارج المغرب!!! لتعرف ماذا يساوي المغرب الحر!!!! الله الوطن الملك ولا شعار غيره والصحراء مغربية وستبقى مغربية!!!!!
119 - moh السبت 21 نونبر 2020 - 15:45
في راءبي هاد لي تستاهل 20 او 30 سنة ماشي زفزافي والله اعلم
120 - Amar1 السبت 21 نونبر 2020 - 18:11
مفارقة عجيبة ان يتم اعتقال من ينادون بتحسين اوضاعهم الاجتماعية وهو مطلب لا يتنافى مع الوثيقة الدستورية.في حين هناك اعداء للوحدة الترابية التي تعد تابثا من توابث الامة يصولون ويجولون في بلدنا العزيز دون ان تتخد في حقهم اية اجراءات كمنع السفر وغيرها من الاجراءات التي تحد منحرية هؤلاء الذين يشكلون خطرا على الوحدة الترابية. الصحراء مغربية
121 - khalil mhamed السبت 21 نونبر 2020 - 18:18
لازم على الحكومة المغربية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة و الحازمة لتسدي الى الاستفزازات المتكررة الأمينة حيدر و شركائها .
122 - أمازيغي السبت 21 نونبر 2020 - 20:01
يجب تهجريها إلى خارج الكركرات و عدم السماح لها بالدخول للمغرب و هناك على ارض الجزائر فتشكل ما أرادت من هيئات .
123 - مواطن مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 21:45
السلطات المغربية تتريث فقط عندما تريد ، لماذا لم تتريث عندما اعتقلت أبناء الريف الذين طالبوا بتوفير أبسط مقومات العيش الكريم ، واتهمتهم بالانفصال ،و حكمت عليهم بأقصى العقوبات؟؟؟؟ . أما هذه فلا فبالرغم من أنها انفصالية فلتفعل ما شاءت و لتقل ماشاءت ، لأن الانفصال عندهم درجات ، فأن تكون انفصاليا صحراويا شيء عادي و لكن إن كنت غير ذلك ترمى في غياهيب السجون. .لك الله يا وطني . و أعلم أن تعليقي هذا لن يعجبكم وستحذفونه لأنكم لا تؤمنون بتعدد الآراء .
124 - مواطن كاعي الاثنين 23 نونبر 2020 - 14:16
مع الاسف الشديد القانون يطبق فقط على المغاربة على المناضلين و على الحقوقيين وعلى الصحافيين بكل صرامة بدون خوف من الدول العالمية ومن منظمات حقوق الانسان اما الانفصاليين الصحراويين فيتمتعون بالحصانة والحرية ولا احد يقترب منهم اين هو مصير الشعب المغربي والقانون فوق الجميع والحرية والعدالة للجميع حتى نحافظ على شعار الوطن في دمنا وقلوبنا الله الوطن الملك .
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.