24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة ترفض اتهامات بتقديم قانون مالي "إنشائي ومليء بالحشو"

الحكومة ترفض اتهامات بتقديم قانون مالي "إنشائي ومليء بالحشو"

الحكومة ترفض اتهامات بتقديم قانون مالي "إنشائي ومليء بالحشو"

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن الحكومة منسجمة بكل مكوناتها، رغم الاختلافات في الرؤى، مشيرا إلى وجود تنسيق بين الوزراء لتنزيل إجراءات مواجهة كورونا، وتنزيل البرنامج الحكومي.

كلام الوزير بنشعبون ورد خلال مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية 2021 في اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، الجمعة، بعد مصادقة مجلس النواب على مشروع القانون.

وبدا الوزير بنشعبون غاضبا وهو يرد على المعارضة التي اتهمت الحكومة بتقديم مشروع قانون للمالية يتضمن حشوا وجملا عاطفية وعبارات إنشاء، قائلا: "هذا تبخيس لعمل جاد ومجهود كبير لأطر كرست وقتها لأسابيع طويلة لتقديم المعطيات الدقيقة للبرلمان، اعتمادا على مصادر يشهد لها بالموضوعية والشفافية على المستوى الدولي".

واستغرب بنشعبون مما اعتبرها انتقائية للأرقام وعزلا للحقائق في مواجهة الحكومة، لأن الظرفية التي يمر بها المغرب والعالم ظرفية خاصة ودقيقة لا أحد توقعها والجميع تأثر بها، مضيفا: "لا داعي للخوض في الأرقام والمقارنات لأنكم على علم بها".

وأوضح بنشعبون أن ثلثي المغاربة يعيشون في القطاع غير المهيكل ولا يتوفرون على تغطية صحية، والواقع أن القطاعات الاقتصادية الكبرى مرتبطة بالتقلبات الخارجية، مشيرا إلى أن "هذا سبب دعوة الملك لإعادة ترتيب الأولويات وبناء اقتصاد قوي وتنافسي ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا".

وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أكد أنه لا داعي للمقارنات بين الحكومات لأن المهم اليوم هو المستقبل وتقديم المقترحات التي ستستقبلها الحكومة بصدر رحب، وعلى رأسها التغطية الاجتماعية وإنعاش الاقتصاد وإصلاح القطاع العام، مبرزا أن "التغطية الصحية ستصل إلى 22 مليون مغربي، منهم 11 في وضعية هشاشة".

واستغرب بنشعبون اتهام الحكومة بضرب القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، التي قالت إنها تتطلب تحديدا واضحة لها، خصوصا أن الضريبة التضامنية وفقا لما تم تعديله في مجلس النواب، تم رفعها إلى الأجور التي تصل 240 ألف درهم سنويا، وهو ما يشكل 1.24 في المائة من المأجورين، مبرزا أن "الحكومة حريصة على الحفاظ على قدرة هذه الطبقة حيث خصصت 14 مليار درهم لتنفيذ اتفاق الحوار الاجتماعي، و13.6 مليار درهم لدعم المواد الاستهلاكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عزيز السبت 21 نونبر 2020 - 07:38
المهم من هذا كله هو تفعيل و تطبيق البرامج التي تمت المصادقة عليها بكل بياناتها و موضوعية وبتجرد من الأنانية و حب الذات والنظر لما هو في مصلحة الوطن والمواطنين حتى ينقطع الشك باليقين و يزهق الباطل بالحق.
2 - الفساد السبت 21 نونبر 2020 - 10:20
الى طفرتوه ها وجهي لا هاذ لعام ولا الأعوام جايا
3 - متقاعد السبت 21 نونبر 2020 - 10:38
قانون مالية 2021 لم يتظمن زيادة في أجور المتقاعدين والموظفين والشغل للعاطلين بنسبة كبيرة والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة أو على الأقل إلغاء الظريبة على المعاش للمتقاعد التي لا تساوي أجرته اقل 7000درهم لان له أبناء واحفاد وكراء ووووو!!! المتقاعد وفى بانقطاع الظريبة على الدخل ايام انشغاله ولماذا تستمرون في الاقتطاع ولا زيادة سنتيم في المعاش !!! أما الأجير والموظف فاقتطاع من الأجر باسم التظامن شيء لا يعقل !!!! هل تعلمون ان درهم الامس لم يعد يساوي شيء بالنسبة إلى درهم اليوم مع غلاء الأسعار والزيادات في الاكرية وووووو!!! لذا فقانون المالية لا يعنينا في شيء بالعكس فهو يزيد في اختناق المواطن!!!
4 - مظلوم السبت 21 نونبر 2020 - 12:40
داءما كلام كثير وعمل قليل لاشىء على ارض الواقع مجرد وعود واماني وغناء والشعب يتابع مسلسلاتكم بالسخرية لكونكم فاشلين راس مالكم غير هضرا السياسة باب من ابواب جهنم لانها كلها كدب وبهتان ومراوغات وضحك على الغير عودوا الى صوابكم تكدبون على الشعب والوطن وتخالفون اوامر ملككم
5 - اشرف السبت 21 نونبر 2020 - 18:55
هذا المشروع لا يستجيب لمتطلبات الشعب المغربي عامة، و مواجهة الأزمة الاقتصادية على وجه الخصوص، كان بالإمكان إدراج ضريبة على الثروة عوض الضريبة التضامنية، لأن هناك اصحاب الأموال الطائلة يؤدون 0 درهم مقابل تمتعهم بشتى الامتيازات ، بالإضافة الى جبر البرلمانيين و الوزراء على أداء الضرائب من اجل مواجهة جائحة كورونا ، و تسديد الديون المترتبة على المغرب و الذي تجعله عاجزا عن تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.