24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يجمد عضوية الزاهيدي ويطلب "مستحقات جماعة تمارة"

"البيجيدي" يجمد عضوية الزاهيدي ويطلب "مستحقات جماعة تمارة"

"البيجيدي" يجمد عضوية الزاهيدي ويطلب "مستحقات جماعة تمارة"

بعدما أعلنت اعتماد الزاهيدي، القيادية في حزب العدالة والتنمية والبرلمانية السابقة، استقالتها من المجلس الوطني للحزب، تمهيدا لمغادرتها له، قرر فرع تمارة تعليق عضويتها بتنظيم "إخوان العثماني".

وكانت الزاهيدي قد بررت خطوتها في رسالة بعثت بها إلى رئيس المجلس الوطني للحزب بأنها احتجاج على ما وصفته بـ"تقاعس هيئات الحزب في التفاعل بشكل عملي مع الأزمة السياسية والتنظيمية التي يعيشها منذ سنوات، والتي زاغت به عن أهدافه التي تأسس عليها".

تعليق عضوية الزاهيدي في الحزب، وفقا للاستفسار الذي اطلعت عليه هسبريس، جاءت بسبب ما اعتبر تصريحات غريبة وباطلة ومسيئة للهيئة التي تنتمي إليها، وأنها لم يسبق لها أن عبرت داخل الهيئات والمؤسسات التداولية والتقريرية للحزب عما ادعته في رسالة الاستقالة.

فرع تمارة لحزب العدالة والتنمية طالب الزاهيدي بالكشف عن أسباب غيابها عن اجتماعات المكتب المسير لجماعة تمارة لمدة تزيد عن سنة، متهما إياها بعدم أداء مستحقات الحزب من التعويضات التي تتلقاها لأزيد من سنة بموجب منصب نائب رئيس الجماعة، "وهو ما يتعارض مع مبادئ الحزب وميثاق المنتخب الذي صادقت عليه الزاهيدي"، حسب الوثيقة ذاتها.

واعتبر "البيجيدي" أن تصريحات الزاهيدي تضمنت مغالطات وتدليسا واتهامات باطلة وواهية للتنظيم، مستغربا ما صدر عن البرلمانية السابقة رغم أنها تتحمل مسؤولية الجماعة باسمه، وكذلك بالنسبة للجهة، بالإضافة إلى البرلمان في الولاية السابقة، "وهذا دليل على الديمقراطية الداخلية للحزب التي يمارسها بكل حرية واستقلالية"، وفقا لنص الاستفسار.

وقالت الزاهيدي إن هذه الاستقالة تأتي "كموقف من سوء تدبير مؤسسات الحزب للخلافات التي تقع بين منتخبيه المسؤولين عن تدبير الشأن العام، والتي لا تتماشى في عدة حالات مع مصالح المواطنين"، مضيفة: "لمدة فاقت السنتين، نعيش تجاذبات حول الاختلاف في اتخاذ قرارات ضد مصالح المواطنين".

يأتي هذا وسط جدل كبير أثارته الرغبة التي أبداها أزيد من 12 مستشارا في مدينة تمارة ينتمون إلى حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية في مغادرة تنظيميهم السياسيين، ومن المرتقب أن يلتحقوا جماعيا بحزب التجمع الوطني للأحرار.

المعطيات التي توفرت لهسبريس من مجلس مدينة تمارة تشير إلى أن الالتحاق الكبير المرتقب بـ"حزب الحمامة"، الذي لم يتم الإعلان عنه بعد، يهم القيادية في حزب العدالة والتنمية والبرلمانية السابقة اعتماد الزاهيدي، ورئيس فريق الحزب في المجلس البلدي والقيادي في الشبيبة عبد الواحد النقاز.

وفي هذا الصدد، يرتقب أن ينضم إلى مغادري "حزب المصباح" والغاضبين داخل المجلس أربعة مستشارين جماعيين آخرين، وفقا للمعطيات التي توفرت لهسبريس، ليكون العدد الإجمالي من المغادرين هو ستة منتخبين، وذلك بسبب موجة الغضب الكبيرة من طريقة تدبير موح الرجدالي لمدينة تمارة.

وبدا واضحا أن الخلافات الحادة التي نشبت بين الرجدالي وعدد من قياديي "المصباح" في مدينة تمارة ستؤدي إلى مغادرتهم الحزب، وهو ما أكده أكثر من مصدر مقرب من المعنيين. وأوضحت هذه المصادر أن "الخلافات بين الرجدالي ورئيس فريق مستشاريه في المجلس أدت إلى تجميد عضويته منذ مدة".

وفي وقت كشفت فيه مصادر مقربة من المعنيين أن قرار مغادرة "المصباح" أصبح قريبا، وأن العلاقة التنظيمية بعد قرارات الرجدالي تعرف توترا كبيرا لا يمكن معه العودة إلى حزب رئيس الحكومة، أعلنت استمرارهم في أداء وظائفهم الانتخابية التي تحملوها في تعاقدهم مع الساكنة منذ 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - سعيد بوراس السبت 21 نونبر 2020 - 20:10
عجيب أمر بعض السياسيون عندنا، يغيرون الحزب كمن يغير قمصانهم، و هذا دليل قاطع على أن مصلحتهم فوق كل اعتبار و أن المبادىء ليست إلا كذوب.
2 - kkk السبت 21 نونبر 2020 - 20:11
مخلوقات عجيبة نعم يموهون الناس
3 - Latif السبت 21 نونبر 2020 - 20:12
بحالك بحالهم كل ولاد عيد الواحد واحد
الشعب سئم من حزبكم منذ زمان و انتهت صلاحيتكم
4 - Mounir السبت 21 نونبر 2020 - 20:13
البيجيدي حزب يسافر بك الى الوراء حتى تجد نفسك امام ابا جهل وابا الحكم
5 - محمدين السبت 21 نونبر 2020 - 20:14
أصبحت الأحزاب في المغرب بالفعل دكاكين سياسية .. فقط اليوم عندما أعلنت وزارة الداخلية عن تنظيم انتخابات جديدة ظهر لهذه الملونة أن هناك ما لا يعجبها في حزب بنكيران حتى تشد الرحيل الى حزب أخنوش.. والأشهر الأخيرة قبل هذه الاستحقاقات سيشتد الترحال بين هذه الدكاكين مما يدل أن جميع هذه الأحزاب تشوه صورة المغرب في الداخل والخارج
6 - مواطن غيور1 السبت 21 نونبر 2020 - 20:20
السلام عليكم
بلاغ الحزب و كأن الحزب مجموعة من الملائكة تمشي فوق الأرض لا يأتيهم الباطل من بين أيديهم و أرجلهم و لا في المولان روج...
كفاكم تعنتا و درءا للشمس بالغربال، فليس في القنافد أملس.
موعدنا قريب جدا جدا.
7 - رزين السبت 21 نونبر 2020 - 20:24
تصاب بالاشمئزاز و التقؤء و حتى بالاسهال عند كل اطلالة لمثل هؤلاء من اشباه السياسيين و تتسائل :ما ذنبي و ما ذنب هذا الوطن الذي ابتلي بمثل هؤلاء ؟ الا نستحق احسن ؟ لقد تعبنا من اللنتظار حتى يتنهي هؤلاء من صراعاتهم الداخلية و رد الصاع صاعين. و ضعيتنا لا تتحمل دفع ثمن صراع الاخرين و لا تتحمل انتظار تحقيق مصالحهم الشخصية. نحن في امس الحاجة لدفعة و لو بسيطة لخدمة هذا الوطن. والله المستعان.
8 - Moi__cool السبت 21 نونبر 2020 - 20:24
Safi le Mercato a débuté
On cherche à intégrer l'équipe gagnante
J'attends avec impatience le jour où nous aurons que 2 partis en concurrence pour les élections législatives et pour le bien commun
Et Baracka man had masrahia à l'approche de chq compagne électorale
9 - مجرد رأي السبت 21 نونبر 2020 - 20:31
مغادرة حزب في الدقائق الأخيرة من الولاية الانتخابية ليس لا موقفا نضاليا ولا زهدا في المناصب بل هو فقط تنقاز سياسي في اتجاه فرصة أفضل.
أين هي مواقف مجموعة 12 طيلة أربع إلى خمس سنوات مضت؟؟ أنا أول مرة أسمع عن هذه الجميلة منذ مغادرتها البرلمان.
10 - أبو وصال السبت 21 نونبر 2020 - 20:32
حزب البليكي بإسم الدين كذب علينا وسرق منا آمالنا واحللامنا، وقام بتبخيس المؤسسات الدستورية، وبهدل الحياة السياسية، ولقد كان هذا هو هدفه لكي يمل المواطن و يفقد الثقة في كل شئ، ولكن هيهات، هيهات، سنذهب انشاء الله للتصويت بكثرة ضدكم وذلك إنتقاما منك ياجماعة التسبيح والدبيح
11 - عبد الرحمان السبت 21 نونبر 2020 - 20:33
المضحكات المبكايات . كم هو مثير للشفقة مشاهدة من يفترض أنهم '' نواب الأمة '' ومسؤولون أمام الله أولا ثم القانون لخدمة البلد . يفعلون كل شيئ الا خدمة هذا البلد
فهاهم كالطيور المهاجرة يطيرون مع الحمامة بعد أن تبين لهم ( والله أعلم ) أن الكعكة القادمة ستكون من نصيبهم
بالتالي فهم يهرولون لهجز نصيبهم
بك أودي يا المبادئ و'' المناضلين ''
ثم بعد كل هذا يسألون المواطن لماذا يعزف عن السياسة ولماذا منسوب الثقة في السياسيين منعدم
الله يدير شي تاويل دلخير مع هاد الناس لي غانقولو
12 - med السبت 21 نونبر 2020 - 20:37
j'ai ecoute le passage de Zahidi avec Ramdani au contraire il faut la filicite pour son courage et franc parle elle a fait son auto critique chose rare chez nos pseudo politiciens elle a éclairer les citoyens sur le mensonge du pjd et son utilisation de la religion a des fins politiques ces gens non aucune compétence pour la gestion des choses publics ils nous on gâcher 10 ans de développement un troisième mandat du pjd sera une catastrophe pour le maroc
13 - محب الوطن السبت 21 نونبر 2020 - 20:41
َما بني على باطل فهو باطل. العدالة والتنمية ولادته لم تكن شرعية/ طبيعية. زد على ذلك فهو ياتمر بجهات خارجية، مزكية الإسلام السياسي. الذي يعد خطرا على الإسلام والمسلمين. ولم ينضم اليه الا السماسرة، وأصحاب النفوس الضعيفة.. الخ. وفوق هذا وذاك انظروا الي المسؤولين منهم في كم جماعة ملفاتهم عند مجلس الحسابات.
14 - مواطن مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 20:53
عندما يختلف اللصوص يظهر المسروق.
15 - Hajar السبت 21 نونبر 2020 - 20:55
يكفي زيارة مدينة تمارة المحادية لعاصمة المملكة للوقف على فشل هدا الحزب الدريع في تسيير شؤونها رغم كونهم يشكلون اغلبية مجلسها !! مدينة عشوائية بشوارع تعود للتمانينات بأتربتها و ارصفتها التي يستحيل على المواطن المشي فيها..دون الحديث عن غياب الحدائق و الساحات رغم توفر الاراضي..حزب فاشل لابعد الحدود..
16 - عمر 51 السبت 21 نونبر 2020 - 20:58
إذا كنت تتذرعين بالديموقراطية فعليك أن تمارســـيــــها داخل الحزب وليس بالهروب عن طريق تقديم الاستقالة .
كــفاكـُــــــــن من البكـــــــــــــــــاء على الأطلال.
فمكانك في الحقيقة ليس الحزب ولا ولا ولا ووووووووووووووووووو
17 - افك وبهتان السبت 21 نونبر 2020 - 21:00
الضحك على الذقون...حتى كلات وشربات معاهم وبان ليها تهدر وتقلب على شي حزب اخر تكل وتشرب فيه فاللعبة الجايا....مسختو والله لا نتي لا لي بحالك من المتأسلمين المسيسين والذين يبيعون الوهم للمواطن الضعيف
18 - مهتم السبت 21 نونبر 2020 - 21:00
هل من الممكن ان نعرف كيف اصبحت عضو في المجلس الوطني للحزب وهي في هذه السن الصغيرة
19 - الوطنية السبت 21 نونبر 2020 - 21:07
فين كانوا شحال هذي الحزب لم يجر على المواطنين الا الويلات منذ توليه سدة الحكم فكان على هؤلاء ان يستقيلوا من زمان او لا عرفوا موطن ضعف حزب المصباح وفشله في الانتخابات المقبلة واستقالوا او يستقيلون لضمان مقعد مع حزب اخر يرجح ان يكون هو الفائز مستقبلا ( الكعكة بدأت ك تطيب دابا ننتظر تقسيمها مستقبلا)
20 - عادل السبت 21 نونبر 2020 - 21:10
ديما كانقولها،والله ماتلقى شي واحد كايخاف الله ومعقول،داخل لميدان السياسة و العمل الجمعوي،را غير المخرويض على خوه,و تحية نظالية و رفيق الكفاح و الهضرة ديال النصابة....و بزطامو عامر ببطائق العضوية فعشين جمعية و منظمة و أملو ديال فلحياة يضبر بقعة فابور.
21 - Le révolté السبت 21 نونبر 2020 - 21:12
خلال الحملات الإنتخابية المبادئ ومصلحة الوطن هي من قيم المرشحين، وبعد الفوز بالمقاعد المصلحة الشخصية من شيم ممثلي الأمة. والشعب البليد لا ينسى مبادئ وشعارات نخبه، وممثلي الأمة لا ينسون بلاذة من إنتخبهم.
22 - اسماعيل الأدوزي السبت 21 نونبر 2020 - 21:14
لم يبق في الولاية الانتخابية الحالية الا قليل
النظام الداخلي للعدالة والتنمية يوجب على من أمضى فترتين في ولاية معينة ترك المكان لغيره من المنتمين للحزب
هؤلاء عرفوا أنهم لن يحصلوا على التزكية في 2021
فاختاروا آخر لحظة للهرولة عسى أن يجدوا حزبا آخر يوفر لهم ما يبحثون عنه، وهذا وقع في الانتخابات السالفة بفاس حيث اتجه المهرولون الى البام الذي ظنوه محظوظا لكنهم خسئوا وطواهم النسيان اليوم
في تمارة حزب التجمع عنده أصحابه...وهؤلاء حال انتقالهم اليه لن يكونوا سوى أرانب سباق في صفوف خلفية
من اراد تغيير الحزب لا ينتظر الى عشية الانتخابات
والسلام
23 - المصطفى بوسلهام السبت 21 نونبر 2020 - 21:14
يجب إرجاع كل المستحقات التي استفادت منها عندما كانت في الحزب الأول العدالة والتنمية
24 - kkk السبت 21 نونبر 2020 - 21:21
مخلوقات عجيبة و غريبة يا سيدي ربي مادا فعلنا لنبتلي بهولاء القوم تجار الدين
25 - بوعيون السبت 21 نونبر 2020 - 21:37
حزب "الاسلام هو الحل " يظهر يوما بعد يوم عن وجهه انه جاء ومنذ 2011 فقط للاستمتاع بما تمنحه صفة وزير او برلماني او رئيس جماعة . الملاحظ ان هذا الحزب اي البيجيدي يعد افشل حزب عرفه المغرب منذ استقلاله وايضا في عهده نعيش الكوارث والظلم ومزيد من الفقر وعجز المواطن حتى لتلبية حاجته في الاكل وتدهور التعليم والصحة .
26 - خدوج السبت 21 نونبر 2020 - 21:39
عقارب خضراء سامة ، كما صور على غلاف الأخطاء الستة للإسلاميين في المغرب للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله ، يقول : " أما اليوم فقد نبت جيل مشوه من هذا المسمى بـ " الأخوات " ! .. محجبات تبرجن بـ حجابهم " أشد من تبرج السافرات بعريهن ! وإذا خاطبن الشباب سمّرن فيهم أعينا خائنا ! وتصنعن في أصواتهم أنغاما زائدة وحروفا باردة ! ولقد عجبت كيف صار أغلبهن في هذا الزمان لا ينطق " الراء " إلا بما تقتضيه قواعد التجويد والترتيل ! كأن بألسنتهن علة ! وما باللسان من على , ولكن القلب هو العليل ! تقترب منك إحداهن لحاجة فتكاد تدهسك بصدرها! يا ويلها !"
27 - متابع السبت 21 نونبر 2020 - 21:45
عرفت ان المواطن مغديش صوت على العدالة. غدا تقلبي على حزب آخر حمامة او العود او غير ذلك. تتقلبو على المصالح. المستشار هو الذي يفكر في مصالح المواطن القادمة وليس في الإنتخابات القادمة.
28 - TAMIME السبت 21 نونبر 2020 - 21:51
يجب حل هذا الحزب لانه لا يمثل المغاربة ولا يساير نمط عيشهم ومعاناتهم و همومهم حزب جل اعضائه ان لم نقل كلهم همهم الوحيد هو خدمة مصالحهم وتنمية مشارعهم على حساب المواطن المغلوب على امره
29 - جرسيفي السبت 21 نونبر 2020 - 21:58
كل حزب مغربي لا يخلو من أناس طيبون يعملون لأجل الصالح العام. هذا أمر طبيعي. لكن اذا اردنا ان ناخذ الأحزاب فهم لم يظيفوا إلى الأمة أي شيء غير اكل أموال الأمة بالباطل القانوني أي أنه هناك قانون يخولهم ذلك لكن هذه القوانين ماهي الا قوانين القوي لأكل الضعيف. وهنا أتذكر قصة واقعية عندنا بالقرية التي انتمي إليها وقع هذا ايام الحماية الفرنسية.ان فلاحا من القرية استعار بغلا ليحرث به قطعة ارضيه في ملكه وكانت هناك بها شجرة تين وللصدف اصيب هذا البغل في أحد عينيه ففقات أي أصبح اعورا . فقام أهل البغل بأخذ القطعة الأرضية ثمنا لعين البغل وطبعا اخذوا كذلك البغل .وبما أن عقل العرب قياسي فقس على هذا حالنا اليوم.
30 - أبو سامي السبت 21 نونبر 2020 - 22:07
أول مرة أسمع :"مستحقات الحزب من التعويضات التي تتلقاها لأزيد من سنة بموجب منصب نائب رئيس الجماعة" ؟؟؟؟؟؟ هل هذا ثمن منح التزكية لخوض الانتخابات؟؟ أم أن حزب المصباح يتصرف على أنه (شركة)/أصل تجاري يأخد نسبة مئوية من أرباح (تعويضات) أعضائه المنتخبين ؟؟ نفس الشئ تفعله "العدل و الإحسان" مع الباعة المتجولين الذين تستقطبهم ، تمنحهم عربة (كروسة) لبيع عصير قصب السكر أو الخضر غيره و تأخذ منهم ريع شهري ومع تكاثرهم تستفيذ ماديا و تمول عملية منح عربات أخرى لأشخاص جدد ، كما تأخذ مساهمة شهرية من كل منتم إليها العاملين في التعليم و الوظائف و القطاع الخاص ، مياخيط طالعين واكلين نازلين واكلين كالمنشار !!!!!
31 - Med السبت 21 نونبر 2020 - 22:38
هاد اللحيا غرقو البلاد و ظلمو العباد و باغيين يخربوها عاد يمشيو.حكومة صفر إنجاز كيضحكو علين الشكوى بهم الله كيضرقو بالدين و ل الحجاب...
32 - حسن السبت 21 نونبر 2020 - 22:50
ضمانا لحق المواطنين الذين ينتخبون أشخاص حسب انتماءاتهم السياسية، يجب أن يكون هناك قانون لا رجعة فيه في حق كل من بذل الحزب.
يعني أنه كل منتخب بدل الانتماء قبل انتهاء الدورة تسقط عضويته كمنتخب او مستشار وتعاد الانتخابات مع تحمله مصاريف الانتخابات. لانه أنا انتخبت على فلان من الحزب الفلاني وليس من الحزب الآخر. وهذا رايي الشخصي والله اعلم.
33 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 نونبر 2020 - 23:30
لهذه الأسباب يتنافسون على المناصب القيادية حينما يصل السياسي إلى المنصب يضمن الراتب الشهري والتعويضات بدون عمل يغيب عن العمل بدون عذر قانوني يسافر يبقى في منزله وووو .اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل
34 - جمال الأحد 22 نونبر 2020 - 11:11
"بدل السرج ترتاح" هذا هو المثل الشعبي الذي تريد هذه السيدة تطبيقه على نفسها علا وعسى.
35 - tahiri younes الأحد 22 نونبر 2020 - 14:11
غالبا ما تتم الامور علي هذا النحو...البداية تكون بالانضمام لتنظيم حزبي ما دون قناعات ولا حتي اختيار بهدف الحصول علي موقع يساعد علي تحقيق الامتيازاث ومراكمة المنافع وبعد ذلك يمكن استبدال الانتما كما سهولة كما حدث بالضبط مع هذه السيدة وكما حدث قبل ذلك مع زميلتها المسماة ماء العينين....يعني غير المسالح
36 - Sniper الأحد 22 نونبر 2020 - 17:39
هذا الحزب اوهم المغاربة الضعفاء ابان الربيع العربي على انه الحل لكل مشاكلهم وكان كبيرهم بنكيران يسوق لهذا الفكر واظن انهم خسروا امورا كثيرا واحبذ انهم لو كانوا ابقوا على جلاليبهم ومأذباتهم وذكرهم وبردتهم لخدمة الله لانهم الان خسروا الدنيا والاخرة لان امرهم قد فضح واتضح جليا للمغاربة انهم ليسوا من هم قادرون على المضي قدما بالمغرب الى الامام فقد ذاقوا حلاوة الحياة المادية وتبين انهم في خصاص كبير لا لشيء الا لان حياة الذكر والتدين لا تتوافق مع السلب والنهب والاستبداد بالسلطة
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.