24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني ينادي الصحراويين في مُخيمات تندوف بالعودة إلى الوطن

العثماني ينادي الصحراويين في مُخيمات تندوف بالعودة إلى الوطن

العثماني ينادي الصحراويين في مُخيمات تندوف بالعودة إلى الوطن

وجّه سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، نداءً إلى الصحراويين في مُخيمات تندوف بالعودة إلى الوطن لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي اعتبره من "بقايا الاستعمار والحرب الباردة".

وأشار العثماني، في لقاء تواصلي رقمي مع أعضاء حزبه بالجهات الجنوبية، اليوم السبت، إلى أنه "لا يجب أن ننسى أن لنا أهلاً وإخوةً موجودين في مخيمات تندوف، ونحن حريصون على أن يعودوا إلى وطنهم سالمين غانمين".

وذكّر رئيس الحكومة بالمبادرة التي كان قد أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني بالسماح بعودة العديد من الصحراويين من مخيمات تندوف إلى أرض الوطن، وسُميت آنذاك بمبادرة "الوطن غفور رحيم".

وقال العثماني إن مبادرة "الوطن غفور رحيم" ساهمت في عودة الآلاف ممن كانوا في مخيمات تندوف، بعضُهم من مؤسسي جبهة الانفصاليين، وهم يُساهمون اليوم من مواقع متعددة في بناء الوطن، وفي دينامياته السياسية والدبلوماسية والتنموية والثقافية.

وخاطَب العثماني الباقين في مخيمات تندوف قائلا إن "الوطن يفتح لهم صدره، مهما فعلوا إذا رجعوا فهُم إخواننا، ونتمنى أن يرجعوا وينتهي هذا النزاع المفتعل من بقايا الاستعمار والحرب الباردة، ولا مكان له اليوم في عالم التكتلات".

وخصّص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية كلمته المباشرة بشكل كامل لتطورات قضية الصحراء المغربية، حيث قال إن الأهم فيها "هو الإنسان الصحراوي الذي أبان عن وطنية عالية وتشبث كبير بوطنه".

وأكد العثماني أن "قضية الصحراء المغربية ليس لها معنى بدُون انخراط الإنسان الصحراوي والاهتمام به لكي يشعر بأنه مُعزز ومُكرم ومُحترم وله المكانة اللائقة سياسياً وتنموياً واجتماعياً وثقافياً".

وبخُصوص تدخل القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات الحدودي قبل أيام، قال العثماني إن ذلك تمّ بأمر من الملك محمد السادس بهدف تأمين حركة التجارة والمدنيين، مضيفا أن "هذا التأمين بدأ منذ سنوات وليس اليوم، حيث عملت ميليشيات جبهة الانفصاليين مراراً على قطع هذه الطريق وانتهاك وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة".

وأشار العثماني إلى أن المغرب قام طيلة هذه الفترة بجميع الجهود الدبلوماسية والسياسية لحل هذا المشكل سلمياً، وطالب جهات دولية عديدة، على رأسها الأمين العام للأمم المتحدة، بالتدخل. وأوضح أن "هذه الطريق ليست مغربية أو موريتانية، بل دولية خاصة بمرور المدنيين والتجارة من المغرب وشماله من الدول الأوروبية إلى جنوبه، وإلى موريتانيا ودول إفريقية عديدة".

وأكد رئيس الحكومة أن "قطع هذه الطريق الخاصة بالتجارة الدولية والحركة المدنية هو خرقٌ لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي وقّعه المغرب مع الأمم المتحدة سنة 1991، واعتداءٌ على حُرية التجارة العالمية، وأيضا اعتداءٌ على ساكنة المنطقة، وعلى علاقات المغرب الإفريقية".

وأضاف أن "صبر المغرب طيلة الفترة السابقة لم يُنتِج أي شيء أمام هذه الاستفزازات، لذلك قرّر أن يتدخل ليس بعمل عسكري مُباشر، بل من خلال قيام القوات المسلحة الملكية بتدخل تقني ومهني لإنشاء حاجز أمني يؤمن الطريق من هذا القطع المتواصل من قبل الميليشيات، وقد نجحت العملية ولم يكن هناك أي احتكاك".

وأمام إعلان جبهة الانفصاليين وقف اتفاق إطلاق النار، أكّد رئيس الحكومة تشبث المغرب بقوة بالحفاظ على الاتفاق، لكنه شدّد في المقابل على تمسك المملكة "بالرد الحازم على أي استفزاز، سواء استهدف العازل الأمني أو القوات المسلحة الملكية"، مذكراً بقول الملك محمد السادس بأن "المغرب ليس في حالة حرب، لكنه يحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسه وساكنة المنطقة والتجارة العالمية وحدوده وأرضه".

وأوضح العثماني أن "المغرب برهن مراراً بأن ما يقوم به في الأقاليم الجنوبية له عمق تنموي، وهو ما يتجلى في توالي المشاريع التنموية، منذ إطلاق النموذج التنموي الخاصة بأقاليم الصحراء، أهمها الطريق السيار الرابط بين تيزنيت والداخلة".

وفي تعليقه على قرار بناء مسجد كبير في المعبر الحدودي الكركرات، أفاد رئيس الحكومة بإن هذا الأمر يُؤشر على "التوجه التنموي الإنساني الاجتماعي الحضاري للمغرب في مختلف مناطق المملكة، وبالخصوص في الأقاليم الجنوبية العزيزة".

وعلاقةً بما تلا الموقف الفلسطيني من تطورات ملف الصحراء، قال العثماني إن "المغرب لا يجعل قضية الصحراء في تعارض مع قضية فلسطين". وزاد مُوضِّحاً: "كما نحن حريصون على وحدة المملكة المغربية بعدم التفريط في حبة رمل منها، فكذلك الشعب المغربي لديه تعاطف كبير مع الشعب الفلسطيني".

وأشار رئيس الحكومة إلى أن "المغرب يُساند منذ قرون حُقوق الشعب الفلسطيني كلما تعرّضت للهضم، وهو اليوم أيضاً يقف إلى جانبه وقفة قوية، خصوصاً أن الملك هو رئيس لجنة القدس، وهو حريصٌ على الدفاع عن فلسطينية القدس لتبقى عاصمة دولة فلسطين المستقلة وذات السيادة الكاملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - لا ثم لا السبت 21 نونبر 2020 - 22:43
لا لعودة الخونة والارهابيين، وتحية عالية للمغاربة الصحراويين الذين لم يرتموا في ايادي الخيانة
2 - محمدين السبت 21 نونبر 2020 - 22:45
إنهم محتجزون من طرف ميليشيات المرتزقة ومشغليهم
3 - 3arafa السبت 21 نونبر 2020 - 22:46
اودي غير خليهم تما راه ولفوا تمارة والقحط والله لو دير ليهم الجنة حتى يقولوا غير خلينا..واذا رجعوا كلهم سيسببون مشاكل كثيرة في المغرب...المشكل قريبا سيحل إن شاء الله والصحراء مغربية و مصير الانفصاليين تندوف وتمبكتو و الجزاءر.
4 - تحيه السبت 21 نونبر 2020 - 22:47
تحيه حب وإخلاص للقوات الملكيه المغربيه على المجهودات التي يقومون بها
5 - Kénitra city السبت 21 نونبر 2020 - 22:48
الصحروايون مؤكد سيعودون يوما ما .. لكن هل وفرتم لهم وظائف شغل و مستشفيات و بنية تحتية في المستوى ..
فيكفينا نحن ما نعيشه من ظلم و معاناة .. فلتكن هذه البداية من اجل مغرب من اجل الشعب و ليس من اجل نهب الثروات
6 - لطفك يا ربي السبت 21 نونبر 2020 - 22:49
الأفضل للصحاراويين الإنفصاليين العودة إلى الوطن فالوطن غفور رحيم هذا هو الحل الوحيد الأنسب لهم وما دون هذا الحل سيعيشون طول حياتهم في القهر والعذاب والذل في الخيام والعراء لا عيش كريم ولا هم يحزنون
7 - شفيق سعيد السبت 21 نونبر 2020 - 22:51
ايوا اش وجدتي ليهم؟
مدارس، مستشفيات، طرقات، بنى تحتية، محاربة الريع، محاربة الرشوة، محاربة الزبونية، تقسيم عادل للثروات، حقوقهم كبني ادميين...
اذا كان هادشي موجود فراه عندك اكثر من ثلاثين مليون فالداخل خاصها هادشي. واذا ماكاينش عندك هادشي فالبلاد فبلا ما تزيد فالبشر وانت ما قادرش عليه.
8 - خادم القصر السبت 21 نونبر 2020 - 22:52
مبادرة الحكم الذاتي من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس كانت واضحة و سلمية و لكن المليشيات تظل توهم سكان المخيمات بأحلام و تخيلات لا صحة لها في الواقع... عاش الملك
9 - amine السبت 21 نونبر 2020 - 22:52
ا لصحراويين الاصليين ابا عن جد الاحرار موجودين في المغرب, اما الخونة الوطن ليسو بمغاربة انهم جزائريون وماليون وموريتااننيو ونيجيريون ,اما الصحراويين الوحدويين رجال ووطنيين ولم يتخلو عن مغربيتهم,
10 - Khalid52 السبت 21 نونبر 2020 - 22:54
ليسو مغاربة ليعودو لأرض الوطن، و يجب على وزير الداخلية أن يسحب الجنسية المغربية على كل المرتزقة الإنفصاليين الذين يتضاهرون في شوارع العيون و المدن الأخرى و شكرا
11 - الحدود ستنكسر السبت 21 نونبر 2020 - 22:55
♥♥♥نداء الوطن♥♥♥
مرحبا بالمغاربة المحتجزين بتندوف... ومرحبا بأشقائنا من قبائل العبادلة في بشار.
12 - عبدو.رحيم السبت 21 نونبر 2020 - 22:58
كل الصحراويين المغاربة الذين كانوا محتجزين في تندوف عادوا للوطن خلال مبادرة الأمم المتحدة لتبادل الزيارات.ما بقي في المخيمات هم مرتزقة من الحزاءر و مالي و موريتانيا و مصر و خير دليل على ذلك ان الصحافة الموريتانية نشرت جنسيات العصابة التي كانت تقطع المعبر و هم خليط من المرتزقة و بعض الاجراميين نشطوا في الساحل الى جانب الميليشيات الإرهابية
13 - Zohair السبت 21 نونبر 2020 - 23:02
أنا لا أتفق مع العثماني عندما يدعو الصحراويين في مخيمات تندوف للعودة إلى وطنهم. كان ينبغي أن يدعو النظام الجزائري إلى إطلاق سراحهم لأن إخواننا الصحراويين محتجزون. إذا حدث هذا ، فمن المؤكد أن الغالبية العظمى منهم سيعودون إلى وطنهم ، المغرب.
14 - تاكسى السبت 21 نونبر 2020 - 23:03
يقدروا ارجعوا خدعة باش ينضموا لانفصاليي الداخل ويشكلوا كتلة ثقيلة وجبهة قوية بدعم من العدوة الجزائر هدوا يبقاو تم حتى شي نهار تعيا الجزائر اتسمح فيهم يكلو بعضهم البعض هادو ماصالحينش ايكونوا مواطنين مخلصين واللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم
15 - khalid haddach السبت 21 نونبر 2020 - 23:03
مات بومدين مسموما والصحراء مغربية ومات القذافي مسحولا والصحراء مغربية ومات كاسترو معزولا والصحراء مغربية ومات تشافيز والصحراء مغربية ومات قايد صالح والصحراء مغربية والكل سيموت والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها أما كلام منتصف الليل ينتهي مع شروق الشمس
16 - سفيان السبت 21 نونبر 2020 - 23:03
الحكومة المحكومة __ الصحراويون يقولون لك و لمن كلفك ولي نعمتك كان حري بك ان توجه ندائك لشعبك المشرد في كل اصقاع الارض
الصحراويون سيفتكون حريتهم و استقلالهم بلغة الحديد و النار اللغة اللتي يفمها كل معتد اثم جبار انتهى الكلام
17 - علي بابا السبت 21 نونبر 2020 - 23:05
دولتان لا ثالث لهما الجزائر و ناميبيا هما اللتان ايدتا قطع الطريق في الكركرات . اما تدخل المغرب فتأيده جل الدول العربية و الافريقية ومنظمات المؤتمر الاسلامي و الجامعة العربية.حتى جنوب افريقيا حليفة بوليساريو لم تندد بتدخل المغرب بل التزمت الصمت .انتكاسة كبيرة للبولساريو ومن يدور في فلكها.الجزئر في ورطة سياسية و اخلاقية. نسيت الجنيرلات لا يعرفون الاخلاق. ااتناحر بينهم من فر نجى و من القي عليه القبض ادخل السجن
18 - ايت الحسين ادار السبت 21 نونبر 2020 - 23:09
ومدي عن لمرتزقه وخونه ونفصالين داخل المغرب يستفيدون من تمدرس بالجامعات وتانويات واعداديات ويستفدون من دعم منح ومن تطبيب ودواء بالمجان و تخفيضات في كل شي ويحملو علم مرتزقه بزباليو في وجه اطبا ممرضين ولوقايه مدنيه ويستفدون الأمن ودرك والقوات للمساعده ولعسكريه من يردع لمرتزقه خصوصا بعض طاغيات من نسا وبلطجيه الدين يدعون انهم ينتمون لجنعيات وجناعات محصوره يزرعون لفتن والحقد والكراهيه رغم انهم يعيشو من خيرات لبلاد أين امم المتحده ابن جهات الاي تدين تلك أفعال شيطانيه التي تستفز الشعب المغربي من طنجه لكويره علاش لمغرب يتعامل مع هد شردمه ولن يساند قبائل دزاير الدبن يريدون ان تكون لهم جهة تحت حكمهم
19 - miloud السبت 21 نونبر 2020 - 23:11
السيد الوزير كن متيقنا من نفسك وقل : هذه الطريق مغربية مرتانية افريقية ودولية لا ان تقول ليست مغربية او مرتانية
20 - caprice السبت 21 نونبر 2020 - 23:12
لا نريدهم دعهم عبئ على خزينة الدولة الجزائرية من تشبع بالكره و الحقد لن ينفع المغرب. هاد القضية كان لنا فيها مشكل واحد هو المعبر مع موريتانيا و افريقيا اما وقد تم ضمه للاراضي المغربية و تامينه فليبقى المشكل.
21 - منير السبت 21 نونبر 2020 - 23:15
السلام عليكم .. مبادرة حسنة .. خيرا فعلتم
22 - عزيز السبت 21 نونبر 2020 - 23:17
هم في وطنهم تندوف مغربية ما عليهم إلا أن يرفعوا الراية الوطنية المغربية
23 - منصف المرزوقي السبت 21 نونبر 2020 - 23:20
أنت تعلم إلى أي مدى أنا مغاربي سعيت وأسعى إلى الدفع بهذا المشروع. لكن من الواضح أن هناك قوى مصممة على إجهاضه. وبالتالي فكلما تقدمنا ووجد حل معقول للمشكل الصحراوي في إطار الحكم الذاتي داخل المغرب واتحاد مغاربي كبير إلا تقوم قوى معينة بنوع من الضربات الإرهابية لمنع ذلك. والناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليزاريو الأخيرة. وأنا لدي أمل في أن التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية. فلا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية. نحن نريد توحيد الدول ولا نريد إعادة التقسيم. لأنه إن قبلنا بذلك فما الذي سيمنع غداً من المطالبة بتقسيم الجزائر أو تونس؟. وأملي الكبير في أن الجيل الجديد من الحكام الجزائريين الذي سيأتي به الحراك والديمقراطية هو من سيسعى إلى إنهاء هذه المشكلة وأن نبني اتحاد المغرب الكبير الذي لن يكون بالبوليزاريو وبتقسيم المغرب.
24 - عبد ربه السبت 21 نونبر 2020 - 23:21
كم هو محزن ان يرفع السلاح اي مغربي في وجه اخيه المغربي. نسأل الله أن يعود المغرر بهم في تندوف الى وطنهم حتى نفوت الفرصة على عصابات الجنرالات في الجزائر.
نسأل الله تعالى ان يفك اسر اشقاىنا الجزائريين من قبضة هذه العصابة حتى نتمكن من بناء مغربنا العربي الكبير.
25 - باش غادي نفرزوهم ؟ السبت 21 نونبر 2020 - 23:24
باش غادي تعرف هذا من ذلك ؟البشر المتواجد في مخيمات تندوف را فيهم مرتزقة من دول عدة...كيف التمييز بينهم؟
من كان يتوفر على كارط ناسي ونال د المغرب مرحبا...
26 - بن بركة - تنغير السبت 21 نونبر 2020 - 23:26
لا اتفق مع رئيس الحكومة في قوله " أن هذا المعبر ليس موريطانيا و لا مغربيا بل معبرا دوليا " هذا معبر مغربي مائة بالمائة و هذه هي الحقيقة الساطعة ... و لو أن المعبر شيد في المنطقة العازلة ...فهذه المنطقة مغربية ولن تطأها بعد تاريخ 13 نونبر 2020 حوافر الانفصاليين .
27 - محمد الوطن السبت 21 نونبر 2020 - 23:27
الجمرة في يد والوردة في يد ، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
والقاعدة الملكية الكونية سارية المفعول"ان الوطن غفور رحيم"
تحية إجلال وحب وإكبار لقواتنا المسلحة الملكية البطلة.
28 - مهاجر السبت 21 نونبر 2020 - 23:27
يجب على الحكومة المغربية أن تعرف أن مجموعة من الصحراويين و أنا أعرف بعضهم بحكم إقامتي خارج المغرب لهم بطاقة و جواز سفر مغربيين و يتمتعون بكل الحقوق كمغاربة و يدخلون البلاد كسائر المواطنين و لكنهم خونة يتظاهرون في أروبا ضد المغرب و يرفعون أعلام البوليزاريو، أدعو المسؤولين المغاربة ان ينتبهوا لهذه الفئة الخائنة بسحب الجنسية المغربية منهم لأنهم يتآمرون ضد الوطن
29 - وحيد العين السبت 21 نونبر 2020 - 23:29
ان الوطن غفور رحيم يغفر لكم خطاياكم ويدخلكم في سبل الادماج فهل من مجيب !!
30 - hafidi السبت 21 نونبر 2020 - 23:30
المغرب بقيادة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس يسير عبر الطريق الصحيح إن شاء الله وبإذنه. مأساة تندوف يتحمل عواقبها في الدنيا والآخرة بعض جنرالات ومستشاري بومدين.
31 - امازيغي حر السبت 21 نونبر 2020 - 23:37
يجب تحرير الصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزائر
و دوي عليها العثماني دوي نطق هدر ، الصحراء الشرقية راه ارض مغربية
دوي دوي
32 - حميد usa السبت 21 نونبر 2020 - 23:42
" العربي يلوي اليد التي تمد اليه" هذا المثل ينطبق على الجزاءريين .هذه الأيام اصابهم السعار سواء الحكومة أو الاعلام أو الجمعيات أو العسكر أو الشعب .حيث أنهم ينهشون في المغرب و المغاربة وينعتونهم بنعوت دنيئة سواء في البيوت أو المقاهي أو التلفزة وفي الأخير يقول لك" خاوة خاوة" ولكن المغاربة من الان فصاعدا فطنوا بالجيران والتعامل سيكون مختلفا تماما في المستقبل.....
33 - عبدالكريم بوشيخي السبت 21 نونبر 2020 - 23:43
بقايا الصحروايين المغاربة في مخيمات تندوف هم قلة قليلة بعد ان عمد النظام الجزائري منذ 1975 الى تغيير التركيبة السكانية الاصلية لقاطني الخيام و جلب جزائريين و موريتانيين الذين اصبحوا يمثلون الاغلبية الساحقة من العدد الاجمالي للاجئين بما فيهم القيادات التي تتحكم في مصير المخيمات حتى يضمن ولاءهم و و يرتاح من الانشقاقات التي كادت تعصف بمشروعه الهدام حينما عاد الى ارض الوطن اغلب الطلبة المغاربة المؤسسيين لجبهة البوليساريو فالمرتزق براهيم غالي ينتمي الى اهل ركيبات الشرق بتندوف و اشتغل في صفوف الجزائري لانه جزائري الاصل حتى و ان ازداد في مدينة السمارة القريبة من تندوف مثل بوتفليقة الذي ولد في مدينة وجدة و اصبح رئيسا للجزائر المدعو بشريا بيه المنتحل لصفة ممثل البوليساريو باوروبا موريتاني الاصل و كل القيادات الاخرى في الخارج او داخل المخيمات كلهم جزائريون او موريتانيون لذالك يصعب على بقايا اللاجئين الصحراويين المغاربة العودة الى وطنهم امام سيطرة الجزائريين و الموريتانيين على مفاصل التنظيم التابع للمخابرات الجزائرية و حينما فكر الصحراوي المغربي الخليل احمد العودة الى المغرب اختفى و اغتاله النظام
34 - أمازيغي من اليمن:مخيم أم سكن السبت 21 نونبر 2020 - 23:44
العودة تضمن لهم السكن اللائق وراتب شهري والاستفادة من المواد الغذائية الأساسية وزيادة على ذلك السماح لهم بالعمل جهرا وعلانية مع أمينتو حيدر للمطالبة بالاستقلال ووصف المغرب المحتل مع ضمانة تامة أن لايتعرضوا للاعتقال ،وخير دليل أمينتو حيدر
35 - مبارك السبت 21 نونبر 2020 - 23:51
إنهم محتجزون من طرف ميليشيات المرتزقة والجزائر تمنعهم من شبكة الانترنت والاتصالات هناك بعض الصحراوية المقيم في اسبانيا لا يريدون العود الى المخيمات
36 - الجبر و الإختيار السبت 21 نونبر 2020 - 23:57
الجبر و الإختيار

* اللهم لطفك يا رب ، و إرحمنا يا أرحم الراحمين .
* هناك نكرر السؤال القديم :" هل الإنسان مخير أم مسير؟ " .
* لا أتكلم عن الآخرة ، لأن الله يعلم الغيب . و لكن في هذه الدنيا ،
نرى بأم عينيننا ، مدة 45 سنة ليست بالهينة ، مات من مات ، و يعيش
من يعيش ، من أولئك القابعين في تيندوف . مكتوب عليهم العذاب
الأليم في الدنيا ،( و الآخرة ، الله أعلم ) ، ماذا ينتظرون ؟ و هل ستتحسن
أحوالهم ؟ و متى ؟
* سبحان الله (في العالم كله) ، أناس يرفلون في النعيم ، و أناس غرقى
في الجحيم من الرأس إلى أخمص القدمين .
37 - رشيد السبت 21 نونبر 2020 - 23:57
أهلا بإخواننا الموجودين بتندوف في بلدكم المغرب إن الوطن غفور رحيم
أما الجنرالات الذين يحكمون الجزائر هم الذين يزرعون الفتن فيما بينكم وزعزعة الاستقرار في المغرب العربي والله يأخذ فيهم الحق . وإنشاء الله سيفشلون واحد تلوا الآخر وفي مقدمتهم ما يسمى شنقريحة الحاقد العدو.
38 - [email protected] الأحد 22 نونبر 2020 - 00:01
لا يستطيعون العودة لأنهم محتجزون خلف أسلاك شائكة، ألم أنه لما سمح لهم بزيارة أقاربهم في الصحراء كان لا يسمح للأسرة كلها بالخروج من تندوف لزيارة الأقارب في الصحراء خوفا من البقاء في المغرب وعدم الرجوع، وخير مثال مصطفى ولد سلمى الذي سمحوا له هو فقط ولم يسمحوا لزوجته ولا لأولاده، ثم إن البوليزاريو لها تمثيليات دبلوماسية في كثير من الدول ، فمن يدفع لهم رواتبهم بإيجار سفاراتهم وسكناهم ورواتب قيادات بوليزاريو وشرطتهم وجيشهم ، من أين تأتيهم تلك الأموال كلها وهم ليس لهم حتى ما يسد رمقهم ؟ فهي ملايين الدولارات تصرف عليهم كل يوم من أموال الحكومة الجزائرية، فلو عاد هؤلاء فكيف ستوظفهم الدولة لتبقى لهم نفس الامتيازات.
القضية قضية استرزاق، فطالما الضرع الجزائري ما زال يدر الحليب فلن يعودوا إلى المغرب.
39 - Abdelilah الأحد 22 نونبر 2020 - 00:03
Bonjour
Cher habitants de tindouf dépêchez vous de rentrer dans votre pays, tous les pays du monde soutien votre pays Notre roi vous a invité à rentrer dega qu'est ce que vous attendez ?l
40 - افران الاطلس الأحد 22 نونبر 2020 - 00:08
العثماني ينادي الصحراويين في مُخيمات تندوف بالعودة إلى الوطن ! من يتركهم للعودة الى الوطن يا سيدي العثماني لماذا لا تذهب لهم لجمعهم في الموقع وإحضارهم جميعا الى بلدهم
41 - مصطفى الأحد 22 نونبر 2020 - 00:15
على الحكومة ان تعمل اليوم على تنزيل مشروع الحكم الذاتي للصحراويين المتواجدين في المغرب ، والعائدون من مخيمات تنذوف. والمليشيات فلتذهب للجحيم .
42 - د.عبدالقاهربناني الأحد 22 نونبر 2020 - 00:17
ماكان للسيد العثماني أن يرجع إلى هذا الموضوع من تلقاء نفسه لأن الرجوع إلى مقولة المغفور له الحسن الثاني "إن الوطن غفور رحيم" بل كان عليه أن ينآى عن نفسه من التدخل في كل ما يتعلق أصلا بالجزائر خصوصا أنه لذغ من سمها بعد زيارته لها كوزير للخارجية وهاهو اليوم يرجع إلى جحر الأفعى ليذغ مرة أخرى ولنفترض أنه سمح له بتصريح في هذا الشأن فكان من المفترض أن يأتي من وزيره بالخارجية السيد ناصر بوريطة الذي يزن ما يقول ومتى سيقول على ضوء الأحداث وما أحدثته إجراءات الحواجز الرملية لتأمين معبر الكركرات وسد الطريق حتى على المحتجزين من الصحراويين للعودة وبالتالي كان من المستحسن عدم الخوض في الموضوع حتى التسوية النهائية للنزاع والتمكن من معانقة إخواننا المحتجزين أو المغرر بهم. فتصريحات السيد العثماني يجب أن تحسب على وليس لحزبه والأمانة العامة وليس على رآسة الحكومة. أما كون قضية الصحراء مرجعها من مخلفات الحرب الباردة فهذا ما المغرب يوضحه يوما بعد يوم لثني روسيا على ردع الجزائر عن مخططاتها التوسعية المجانية لصالحها وعلى أساس نزاع مفتعل ومجحف بالنظر لمكانة المغرب المشعة في المنتظم الدولي.
43 - عبد الرحمان الأحد 22 نونبر 2020 - 00:18
مرة مرة كايفاجئني هاد رئيس الحكومة ببعض الخطابات الرزينة والعقلانية خصوصا فاللحظات الحرجة والدقيقة 90
صراحة أتفق مع ما قاله 100% وهذا النوع من الكلام مهم في هذه الظرفية
ولكن وجب الحذر ممن '' تاب فعلا '' أو كان محتجزا هناك ومن الخونة المغسول دماغهم الذين لن تنفع معهم كل مطهرات الدنيا في ازالة دنس الحقد والغل والكره من قلوبهم الذين نفثه فيها عصابة العسكر كابرانات فرنسا
وكذلك يجب أن يكون المغرب صارما مع خونة الداخل وما أكثرهم ...
44 - صحراوي مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 00:21
أنا مغربي أولا وصحراوي تانيا ... ماذا أعطيتم لنا نحن صحروين أبناء الداخل الدين كنا مع بلادنا في تصويت مينورسوا و ندعم بلادنا قلبا وقالبا بل أبي من حملت السلاح في حرب الرمال ضد الانفصالين ... وانا الأن ابنه لم أجد وظيفة لحد ساعة و أنا في عمر 28 سنة وجزء تضحية واليدي بالدرهم هي 960 في شهر ... ماذا أعطيتم لأبناء الوطن غير هدم بيوت و زيادة البطالة و الفقر و أما المرتزقة لهم كل دعم اذا عادوا رغم أن كلامي لن يعجب كثيرهنا لكن ماقيمة الوطن اذا لم أجد فيه أبسط حقوقي رجعوا أنفسكم مع صحراوي الداخل هم أولى بالدعم هم و كل مغاربة كفنا من تحقير قيمتنا كأنكم تقولون لنا اذهبوا الى كيان الوهمي .
45 - ف ع الأحد 22 نونبر 2020 - 00:27
بغيت نعرف واش كيتكلم كالامين العام للحزب والا كرئيس الحكومة يمكن يحشمو كرئيس الحكومة أما ك أ مين عام حزبو محال
46 - touhali الأحد 22 نونبر 2020 - 00:31
الجزائر أستاولت على صحراء شرقية المغربية وأصبحت قارة مليئة وغنية بلمعادين مختلفة. الجزائر مشكلها في نظامها الذي لا يحترم المغرب في أراضيه المستارجاعة النظام الجزائري ليس صادقًا ، إنه يغار على مصالح المغرب وسلامته ويخلق دائمًا مشاكل في المغرب ، بما في ذلك المخاوف الانفصالية. ﻻ يمكن تغيير نظامين جزائري وكوريا الشمالية. همومهم وشغلوهم الحرب.
47 - Saidr الأحد 22 نونبر 2020 - 00:47
نثمن هذا النداء الوطني الخالد لشعبنا في تندوفت وقادة أبناء مخلصين في الجبهة لكن مغرر بهم الذي يجمع ولايفرق ويربح ولايخسر،وإذا لم يلبّى النداء ستندم الجبهة والشعب المستغفل وراءها ولهم في نداءاتنا سابقا وتحذيراتنا لنظام الجزائر دروس وعبر ونظرات وعبرات،فكم نايناهم وحذرناهم ولن أسترسل لأسباب،وكما ننادي الأبناء المغرر بهم في نفس الوقت ننادي جيش الجزائر أن يراجعوا حساباتهم وأن يزرعوا بدل أن يهلكوا الحرث والنسل لأننا نحبهم بأخوة الإيمان ونتمنى لهم الفوزين.
48 - ولد حميدو الأحد 22 نونبر 2020 - 00:57
اغلبية الدين تسببوا في احداث اكديم ازيك من العاءدين استغلوا ان الوطن غفور رحيم بينما كانت نيتهم خبيثة رغم ان المغرب كان يعرف بان الجزاءر ارسلتهم في مهمة تخريبية فمادا تنتظر من الدين تعودوا على الاسترزاق و البلطجة
49 - عبدالرحيم.ماليزيا الأحد 22 نونبر 2020 - 01:07
لا انسى داءما الخطاب الملك المرحوم الحسن التاني(ان الوطن غفور رحيم)..والحكم الذاتي لكل الصحراويين لبناء جسر الجنوب بالشمال والشرق بالغرب من الناحية الطرقات لاعطاء دينامكية اقتصادية واجتماعية لا متيل لها.
اما المحتجزين فيعيشون اخر..فرصةللعيش الكريم والامن والامان بوطنهم المغرب.
50 - زكية الأحد 22 نونبر 2020 - 01:20
ا سي العثماني ، الحاجة اللي كنظن ان اغلب المغاربة ماعارفينهاش ، حيث كايقولو البوليساريو غير دوار ( انا يلاه عرفتها مؤخرا) أن 1تندوف هي مدينة ممتلئة بالبنايات و السكان يعني مختلطة بالبشر و قطاع الطرق 2+ ثلاث مخيمات
51 - Izmn3ari الأحد 22 نونبر 2020 - 01:25
La patrie pardonne avant la mort de Hassan 2, mais maintenant c'est une autre histoire, ils sont devenus des bandits et ont nidifié il y a 45 ans à tindouf, et toute leur progéniture est loin d'être de vrais marocains, c'est un mélange de voyous et des hors la loi,ils ont commis des délits impardonnables par aucun être humain digne de ce nom. qu'ils restent en Algérie ou bien les partage avec les autres pays sauf le maroc. Nous accepterons et avec preuves sans équivoque les vrais marocains, mais les autre qu'ils aillent avec chanqriha à l'enfer. Se sera une grave erreur d'accepter tous ces voyous dont les cerveaux ont été lavés par les militaires et propagande boumdiane.
52 - miloud moe tse tong الأحد 22 نونبر 2020 - 02:15
ماهذا لا لرجوعهم فليبقوا هنا ك حتى تفرغ خزينة الكابرانات خليو البزوله تنشف اسي العثماني اضربوا جيوبهم empty their pokets better pls
53 - Adam الأحد 22 نونبر 2020 - 03:25
على الحكومة المغربية أن تكون حريصة كل الحرص لأنه لا يوجد في المخيمات إلا عدد قليل من الصحراويين الأصليين لدلك يجب على كل من يريد العودة أن تتوفر فيه الشروط التي تتبت أن له أصل صحراوي مغربي
54 - احمد سالم الأحد 22 نونبر 2020 - 04:18
الشعب الصحراوي إستأنف حرب التحرير وكل الوطن أو الشهادة
55 - إبن الشيخ الأحد 22 نونبر 2020 - 05:06
ماخلاوناش .. إنهم يغسلون دماغنا يوميا ، مع الجهل والفقر .. إنهم يصنعوننا مجرد للحرب والدمار من أجل مصلحتهم .. عسكر الجزائر وما أدراك ما عسكر الجزائر مخربي المغرب العربي
56 - Abd الأحد 22 نونبر 2020 - 05:37
مات بومدين مسموما والصحراء مغربية ومات القذافي مسحولا والصحراء مغربية ومات كاسترو معزولا والصحراء مغربية ومات تشافيز والصحراء مغربية ومات قايد صالح والصحراء مغربية والكل سيموت والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها أما كلام منتصف الليل ينتهي مع شروق الشمس
57 - هوسبحانه يؤتي الحكمة من يشاء الأحد 22 نونبر 2020 - 06:52
نحن مع عودة إخواننا المغاربة المحتجزون في مخيمات الذل إلى وطنهم المغرب في إطار مبادرة "الوطن غفور رحيم" والمغرب واع وملم بالكلفة الباهظة التي سيدفعها ثمنا لإعادتهم وإسكانهم وأنسنتهم وضماد جراحهم البدنية والنفسية وعلاجهم من آثارالإحتقار وفقدان كرامتهم وإنسانيتهم ، فعلى بركة الله وبوجود مولانا الإمام نصره الله لنبدأ إصلاح ما أفسدته أيادي إبليس اللعين.
58 - المحب لوطنه /ع . الأحد 22 نونبر 2020 - 08:14
انا دائما اتالم لحال اخواننا المحتجزين بهذا المخيم تحت ظروف مناخية قاسية . الدولة الحاضنة تتاجر بهم دوليا وتتقاسم معهم الاعانات الانسانية التي ترسلها المنظمات الدولية ففي طريق من المناء الى المخيمات تسرق ويعاد بيعها ولا يصلهم الا الفتات لهذا فالدولة الحاضنة تمانع في احصاء المتواجدين بهذه المخيمات تحت الخيم البالية وترفض احصاءهم وتبيان الصحراوي الحقيقي منهم والمرتزق اخواننا المحتجزون لا يقدرون على التحرك من هذا المخيم لانهم تحت اعين جنود الخدمة الوطنية ومن تحرك يقتل رميا بالرصاص ويا ما سقط منهم العديد من الشهداء . الامم المتحدة والدول الصديقة هي من تضغط على الدولة الحاضنة لاطلاق صراحهم والعودة السريعة لارض الوطن فالوطن غفور رحيم كما قال سيدي طيب الله ثراه . عاد العديد منهم وهم الان يتحملون المسؤليات اما من بقي منهم فهو يحكم بالحديد والنار لانهم اذا فتحت لهم الابواب سيلتحقون فورا بارض الوطن . اسأل الدولة الحاضنة لماذا اوقفت تبادل الزيارات لانها متيقنة ان اخواننا سيدركون الفرق ما بين التقدم العمراني التي تشهذه المدن الصحراوية والعيش بالخيم البالية لهذا اراد جلهم البقاء وهذا ليس في صالحها
59 - مغاربي الأحد 22 نونبر 2020 - 08:21
الحل الاسهل والسريع لبناء صرح مغاربي هو القيام باستفتاء تقرير المصير و سنرى النتيجة دون تخوف من الجانبين
60 - خالد الداخلة الأحد 22 نونبر 2020 - 08:30
كيف يتجرأ على القول أن الطريق ليست مغربية بل
دولية. يجب أن يسحب هذه العبارة و يعتذر. و حررنا المنطقة العازلة بكري مع هاد المهرج.
61 - و ان عادوا دفعة واحدة الأحد 22 نونبر 2020 - 09:13
حتى و ان عادوا دفعة واحدة في يوم واحد و خلت المخيمات عن أخرها لكن بعد أيام قليلة جدا ستجدها و يجدها العالم و سيفاجأ الجميع على أنها امتلأت من جديد بعد فتح مجالها من طرف عصابة العسكر الجزائري لكل من هب و دب من دول جنوب الصحراء من مهاجرين غير شرعيين و فارين من قضاء بلدانهم و مجرمين و قطاع طرق و تجار ممنوعات و مرتزقة من كل الأجناس و الوان الطبيعة و ستدعي عصابة عسكر الجزائر من جديد أن هؤلاء الجدد هم الصحراويون الحقيقيون و لم يستثنيها شئ و هم الذين جعلوا من الكذب و تزوير الحقائق عقيدة و النفاق أسلوبه بالحياة و لما لا و مال الشعب الجزائري مستباح له و المنابر الاعلامية الجزائرية المرتزقة مثل الشروق و النهار و الأخبر و الدزايرية لا تنتظر الا مثل هاته الفرص لحلب المزيد من مال الشعب.
عصابة الجزائر لا يهمها في الأصل مصير و حياة و عيش و مستقبل الصحراويون و ما يهمها و يؤرقها و ينغص عليها عيشها هو المغرب و مواكبته لمسيرته التنميوية و استقراره و تلاحم شعبه وملكه و نموه و تطوره فقط...
62 - سعيد الأحد 22 نونبر 2020 - 09:54
الحكم الذاتي في نضري يجب تطبيقه الآن بالصحراء المغربية و فرض الأمر الواقع الدي هو السيادة المغربية على اقاايهما الصحراوية دون انتظار عودة المهجرين قصرا لتندوف.
63 - Marocain الأحد 22 نونبر 2020 - 10:03
Oui au retour mais avecdes conditions:
S’assurer qu’il s’agit bien de marocains en se basant sur les registres de l’Etat Civil du colon espagnol et n’accueillir aucun étranger ( l’Algerie pourrait en mettre u un grand nombre pour nous inonder, y compris ses agents).
N’offrir aucun avantage par rapport aux autres citoyens
marocains et surtout ceux qui résident au Sahara.
S’assurer de leur fidélité au royaume par un engagement clair de leur part dont le viol serait la déchéance de nationalité.
Ne pas les concentrer dans ce territoire mais les distribuer dans tout le royaume, selon les disponibilités, afin qu’ils ne constituent pas un ghetto qui menacerait notre sécurité
Ne pas oublier qu la majorité d’entre eux a grandi dans la . haine de notre pays et cette haine ne s’éteindra pas du jour au lendemain.
64 - عباس الأحد 22 نونبر 2020 - 10:12
سياسة الحوار مع الاخوة الصحراويون يجب أن لا تتوقف ويجب فتح باب العودة لهم دون شرط أو قيد وعلى الله عما سلف. يجب فتح باب العودة إلى أرض الوطن للاخوة الصحراويين على مصراعيه ويجب توفير لهم كل الحاجيات والمستلزمات الضرورية للاندماج في مجتمعهم المغرب. كفانا صراعا وحتى الاخوة الجزائريون وجب التوجه لهم بالحوار والنقاش حتى يطمئن الجميع ويحترم الكل والعمل سويا لمستقبل الأجيال.
65 - حفيظ الأحد 22 نونبر 2020 - 10:27
لا لعودة الخائنين.نحن وراء صاحب الجلالة نصره الله.دعهم يبقوا في مكانهم .سيأتي يوم يشتد الخناق عليهم من طرف صنيعتهم الجزائر.إنها قنبلة موقوتة للجزائر نفسها هذا ما يسمى البولاريو
66 - Marocain الأحد 22 نونبر 2020 - 10:28
Par ailleurs, Monsieur Othmani devrait préciser sa fonction avant de parler: En tant que Premier Ministre, il ne doit pas dire que cette route n’est pas marocaine. Ce genre de faute montre l'étendue de son incompétence car même un ignorant comme moi est choqué de ce terme. Qu’il laisse ces affaires à sa Majesté et à Monsieur Bourita qui maitrisent leur sujet. Et dire que ce Monsieur Othmani fut notre Ministre des affaires étrangères et qu’il conduit la politique de notre pays dans un moment aussi critique
67 - عبد الله الأحد 22 نونبر 2020 - 10:55
سكان مخيمات تندوف هم بحكم الواقع جزائريون اختلفت أصولهم نظرا لتورط بعض مسؤولي العسكر الجزائري في استقدام مرتزقة من كل حدب وصوب واستئجارهم للعب دور صحراويين أملا في تنظيم استفتاء يؤدي حكام قصر مرداية ثمنا لكل ورقة تصويت انفصالية.
لكن فطنة المملكة المغربية قطعت الطريق عن هذا السيناريو فبهت الذي كفر.
كل المغاربة الصحراويين مرحب بهم في بلدهم من طنجة للكويرة من أجل تنمية بلادنا. أما مرتزقة الحروب المستقدمين من عدة بلدان فهم هدية للعسكر ودعوتنا لهم بالهداية حتى يشاركوا الشعب الجزائري الشقيق في ثورته على الطغمة الفاسدة واستعادة دور الجزائر ومكانتها في العالم العربي والمحيط الاقليمي.
68 - Amsterdam الأحد 22 نونبر 2020 - 11:18
فلسطين ايضا كيان وهمي كالبوليزاريو اين هم من الخريطة،انا من اليوم لا ادعم القضية الفلسطنية، شعب ماكر للجميل ،دع البوليزاريو تدعمهم
69 - مذكَري الأحد 22 نونبر 2020 - 11:34
في الوقت الراهن لسنا بحاجة إلى الانفصاليين والخونة كلما اتمناه هو جرد المرتزقة أمينة حيدر من جنسيتها المغزبية فهي تاكل الغلة و تسب الملة
70 - محمد أمين الأحد 22 نونبر 2020 - 11:44
المغاربة الذين في البوليساريو هم الذين رجعوا إلى المغرب، أما البقية فهم جزائريون وموريتانيون، وعلى الجزائر بعد أن استعملتهم أن تعطيهم الجنسية الجزائرية، وبعد ذلك تخلي تندوف إلى أن تحكم الأمم المتحدة في ترسيم الحدود بين الدول من جديد، بناء على شهادة الأرشيف الفرنسي والاسباني، الجزائر اليوم تقول أنها أقوى جيش في المنطقة، وبعد الانتهاء من إيران سوف تأتي أمريكا إلى الجزائر للكشف عن اسلحتها ولاقرار حق الشعب القبائل فيتقرير المصير، وعند ذلك لا تطمع الجزائر هذه المرة في مساعدة المغرب لها، فالمغرب سيتعامل هذه المرة ببراغماتية لاسترجاع حدوده وأراضيه
71 - abdou الأحد 22 نونبر 2020 - 12:13
ميليشيا البوليزاريو تمنع عودة المغاربة الصحراويين إلى وطنهم فهم محتجزون هناك وتربح من خلال ذلك الميليشيا أموالا ودعومات مهمة تحت يافطة العمل الانساني وإغاثة اللاجئيين بالمخيمات
ساكنة تندوف حاليا فسيفساء من المنحديرن فعلا من الأقاليم الجنوبية وتم التغرير بهم سنة 1975 من طرف مناورين حركهم العسكر الدزايري بوجوب الهروب نحو الجزاءر من أجل الاحتماء من هجوم المغرب عليهم ثم هناك مرتزقة من مختلف المناطق المجاورة حلوا بالمخيمات من أجل لقمة العيش من المواد الغذائية التي تحل بالمنطقة ياسم المساعذات الانسانية, كما أن الميليشيا خلال العقود الأولى كانت في حاجة إلى رفع عدد السكان لكي ترفع من قدرتها على طرح الملف على الهيئات الدولية طبعا عبر نظام الدزاير
ستأتي حتما فرصة مناسبة لكي تتمكن الأمم المتحدة من الحلول بتندوف للوقوف على كثير من الحقائق وأهمها أصول السكان هناك و وضعهم الحقيقي كمحتجزين من طرف المليشيا وليس ك لاجءين كما يتم الترويج لذلك, حينها سيعود المغاربة الصحراويون إلى وطنهم بعد معناة تكاد تصل اليوم إلى نصف قرن من الزمان.
72 - khayari abderrazak الأحد 22 نونبر 2020 - 12:38
إلى مرتزقة البوليزاريو:
عن أي دولة صحراوية تتحدثون؟ متى كانت هذه الدولة؟ و ماهو تاريخها؟ و ماهي عملتها؟ و ماهي عاصمتها؟ إنه الوهم الذي تعيشون فيه منذ سنين دون أي نتيجة، تتبعون السراب الجزائري لأنكم مجرد بيادق يحركها العسكر كيف يشاء، بسبب أفكاركم البالية يعيش المحتجزون الصحراويون العذاب المادي و المعنوي و الجغرافي، كفاكم كذبا على الشعوب فمنذ حوالي ١٠ أيام و أنتم تتحدثون عن غزو منطقة الكركرات و الخسائر المادية في صفوف الجيش المغربي و قصف المواقع العسكرية مع أنكم هربتم مثل الفئران أمام أعين العالم بمجرد مشاهدة طائرة ،عسكرية مغربية، كفاكم كذبا، كفاكم كذبا...المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
73 - حموشی الأحد 22 نونبر 2020 - 12:51
اخی المحترم رئیس الحکومه۔۔هلموا الی وقع قوانین دولیه لجر اهل الشر و الارهاب الدولی للمحاکمه وارسلوا اشبالنا لاسرائیل للتدبیر من اجل اختراق الجنرالات باغتیالات کما تفعل الدول الکبری۔و قبض کل من سفک دماء ابناء الوطن وردعهم بالقانون و ما وراء القنون۔۔۔۔
74 - ابوهاجوج الجاهلي الأحد 22 نونبر 2020 - 13:05
توجهون الدعوات للمرتزقة للرجوع بعد تماديهم واستنزاف الاقتصاد المغربي كل هذه السنين الذي كان ضحيته هو المواطن المغربي البسيط. والعائدون يتلقون اجرة لاباس بها او اعطيت لهم وظائف اكثر من مستواهم. ومن مازال على قيد الحياة مثلي الذي عاش اكثر من شهر في رمال المسيرة الخضراء ما هو دوره. لا، لاقتصاد الريع وشراء (هاذ الكمامر) الذين لا خير يرجى من ورائهم الا ان يسحب مشروع الحكم الذاتي ولن يتوجهوا الى صحراء النيجر. انشر من فضلك وشكرا
75 - Harbas الأحد 22 نونبر 2020 - 13:13
في تندوف ما بقي هناك إلا نسبة قليلة من الصحراويين المغاربة و الباقية من الدول الساحل وافريقيا ولهذا يجب التحقيق في النسب للعائلات وما تطلبه من الأمم المتحدة فك الحصار على المخيم وكل افواه تنادي وتكرر هذا من داخل المخيم .
76 - مهاجرة الأحد 22 نونبر 2020 - 13:14
يكفي المغرب خونة وانفصالييي الداخل الذين ياكلون الغلة ويسبون الملة ومااكثرهم ففي كل مناسبة يخرجون ويسبون الدولة وكل مؤسساتها دون أدنى خوف اذن لاحاجة لنا بمرتزقة اخرين خانوا الوطن واغلبهم من جنسيات أخرى فالاولى ان نهتم بالمغاربة الاحرار وبالصحراويين الوحدويين الذين لايرضون عن وطنهم بديلا
77 - Amine الأحد 22 نونبر 2020 - 13:26
ان الوطن غفور رحيم.اصبحت متجاوزة ونسخت بمقولة محمد السادس اما ان تكون مغربيا أو غير مغربي.واقول لرئيس الحكومة ماذا أعددت لهم وماذا قدمت حكومتكم للمغاربة.ام انك تريد اغراق المغرب بمواطنيين مزدوجي الولاء يستفيدون من الريع.اذا اخدوا رضو وسكتو وإذا منعو اضهرو وجههم الآخر. ولنا امثلة كثيرة تعيش بيننا.
78 - Amazighi الأحد 22 نونبر 2020 - 14:08
يجب اختيار اجل و تحديد الموعد و هذا الموعد و الاجل سيكون تاريخي لا رجعة فيه ،هذا على الدولة اصدار يوم كموعد لكل الصحراويين المسجلين في اللاءحة الاممية للرحوع الى الوطن و ارسال رسالة الى مجلس الامم المتحدة انه يريد الرجوع الى ارض الوطن قناعة و اختيار شخصي له ، و كل من فاته الموعد ابدا ان يقبل منه الدخول الى اراضي المغرب نهاءيا.
79 - ولد داده زاز الأحد 22 نونبر 2020 - 14:50
قرأت تغريدة أحد المرتزقة يتحدث عن الشهادة. يا بني عن أية شهادة تتحدث ؟ أهي في سبيل التعويضات اليومية من صندوق الدعم الجزائري من أجل التظاهر وخلق الفتنة في أرض المسلمين؟ أهي شهادة في سبيل تمزيق الأمة الإسلامية إلى دويلات؟ هل الإسلام جعلنا أمة واحدة وبالتالي علينا التفكير في الإتحاد أم أمرنا بالانقسام؟ الاستشهاد يكون في سبيل الله وليس من أجل المرتزقة الشيوعية التي ترسل الطفل الصغير إلى كوبا لغسل دماغه.
لا حول ولا قوة إلا بالله
80 - zaman الأحد 22 نونبر 2020 - 16:35
Monsieur el otmani, mieux vaut tourner sa langue 7 fois dans sa bouche avant de dire quoi que ce soit. LE SAHARA EST UNE AFFAIRE DE 40 MILLIONS DE MAROCAINS.il n y a pas solution de les accepter chez nous. Il n y a plus de vrais marocains à tindouf,. avez vous des informations de l'arsenal guerrier qu'ils détiennent. D’où ont ils eu l'argent pour s'équiper de chars des radars , avoir des tenus militaires, fabriquer des drapeaux soit disant d'un pays qui n'existe que dans le rêve, s'acharner contre nos consultas à l'étranger. avez vous vu tout ça monsieur El otmani? il faut être hors la loi pour accep
81 - salah الاثنين 23 نونبر 2020 - 06:51
المغرب بلد واحد من الريف والاطلس والوسط فالى سوس ثم الصحراء فمرحبا بكل مغربي اينما كان فالوطن يبقى الحضن دائما وابدا
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.