ملفات الصحراء والهجرة والصيد تتصدر زيارة سانشيز إلى الرباط

ملفات الصحراء والهجرة والصيد تتصدر زيارة سانشيز إلى الرباط
الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:00

تواصلُ حكومة مدريد التّحضير لزيارة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز إلى المغرب، المقرّرة في 17 دجنبر الحالي، في إطار اجتماع رفيع المستوى سيجمع مسؤولي البلدين، من أجل “تعزيز العلاقات” مع أحد الشركاء الاستراتيجيين للرّباط في أوروبا.

وبحسب ما نقلته مصادر إسبانية، فقد تمّ تحديد تاريخ الزّيارة المرتقبة لرئيس حكومة مدريد بيدرو سانشيز في 17 دجنبر الجاري، دون أن تحسم في ما إذا كان المسؤول الإسباني سيلاقي الملك محمد السّادس، وفقا لجدول أعمال الزّيارة المرتقبة.

ومن المرتقب أن يناقش الطّرفان المغربي والإسباني تصاعد أزمة الهجرة في جزر الكناري، وكذا الوضع في الصّحراء عقب العملية العسكرية المغربية في منطقة الكركرات، ودعم نائب رئيس الحكومة، بابلو إغليسياس، مطلب “الاستفتاء” في الصحراء.

وتوقّفت الصّحافة الإسبانية عند بعض المواقف التي تم ربطها بسياق أزمة “صامتة” ما بين الرّباط ومدريد، من شأنها أن تكون وراء غياب أيّ إشارة بشأن لقاء يجمعُ سانشيز بالملك محمد السادس ضمن جدول أعمال الزّيارة.

الناطقة بلسان حكومة مدريد، ماريا خيسوس مونتيرو، أقرت بأن العلاقة مع المغرب “متقلبة”. واعتبرت المسؤولة الوزارية أن “هذا اللقاء ليس مجرد لقاء عادي، لكننا نعدُّه بعناية فائقة، لأنه مهم للغاية بسبب الوضع الجيو-سياسي الذي نعيشه مع المغرب”.

وقالت صحيفة “Abc”: “أصبح من الواضح أن لقاء سانشيز ومحمد السادس ليس مدرجًا على جدول الأعمال في هذا الوقت”. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة: “ستكون هناك جلسة استماع”، متوقّفاً عند الأزمة الصّحية المرتبطة بكوفيد-19 وتأثيراتها المحتملة على هذه الزّيارة.

وتحدثت قصاصة إخبارية لصحيفة “إلبريوديكو” الإسبانية عن الضغط الكبير الذي تواجهه السلطات المحلية في حكومة جزر الكناري خلال الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى “انهيار” البنيات التحتية المخصصة لاستقبال الوافدين، لا سيما أن مشكل الهجرة قد انضاف إلى الأزمة الصحية التي يُكابدها الأرخبيل.

ويُرتقب أن تطرح الحكومة المغربية مع نظيرتها الإسبانية سبل تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في الجانب المتعلق بالاتفاق البحري الذي تراهنُ عليه الجارة الشمالية على اعتبار أنها تحتكر أكبر عدد من الأساطيل الأوروبية.

كما يرتقب أن تأخذ قضية المهاجرين غير الشرعيين حيزاً وافراً ضمن أجندات البلدين، حيث تواجهُ إسبانيا موجة غير مسبوقة من اللاجئين الأفارقة.

‫تعليقات الزوار

27
  • 3arafa
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:08

    ليتهم يناقشون كذالك مشاكل نقل السلع المغربية إلى أوربا، فالشاحنات المغربية تتعرض لمضايقات جمة على حدودهم، كان آخرها منعها من نقل كمية بنزين تفوق 200لتر ،اسبانيا مستفيدة بشكل كبير من التجارة مع المغرب ومن كل الاموال التي يتركها المغاربة وهم في طريقهم إلى باقي بلدان اوربا…يجب إعادة التوازن إلى كل هذه الامور .

  • حموشی یونس
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:18

    بعدما وصلت لهم الی العظم اصبح الاسبان یطاردون هاجس یدعی المغرب والتفو مع الجزائر لتحطیم معنویه المغرب ۔اتخد و دائما podemos هدا الحزب الیساری خطوات دعم الجبهه الانفصالیه مادیا وسیاسیا ۔والیوم الازمه تجتاح اسبانیا باکماها و خاصه سبته و ملیلیه۔علی الحکومه المغربیه ردع سانشز و ارغامه الاعتراف للمغرب بسبته و ملیلیه و الجزر الموالیه للضفه الشمالیه۔ان اسبانیا الیوم هی ضعیفه سیاسیا و اجتماعیا ۔و اربا ستندثر قریبا لحد قول کل المحللین الاقصادیین ۔macro economie

  • ait baha
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:18

    je demande a mr elothmani d'arréter d'étre souriant tous le temps surtout avec le premier ministre éspagnole car c'est l'éspagne qui a besoin du maroc en ce moment aprés l'asphéxie du sebta est mellilia colonisé le maroc ne doit pas céder aux éspagnole il cherchent a ce qu'il retournent a l'état préçédent est d'inonder le marché local avec des produit périmé de tous genre
    alors mr elothmani ne montre pas beaucoup tes dents au premier ministre car cela va donner l'impression que vous étes d'accord avec lui dans tous les domaines

  • momo frankfurt
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:25

    والقضية ديال فتح الحدود مع مليلية وسبتة ماشي موضوع يتلقى ليه حل ياك؟ غير مشكل الكركارات هو لي على طاولة المفاوضات؟ والناس دالناضور مساكين لي يشتغلو في مليلية بعقود عمل ودبا حاصلين و عاطلين عن العمل، هادك المشكل ماكينش على طاولة المفاوضات؟ لك الله يا الناضور

  • كريم مبشور
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:27

    دبلوماسية الضغط التي أصبح ينهجها المغرب مند سنوات أضحت تعطي أكلها، و هي تعتمد بالخصوص على وضع الخصوم و الأصدقاء أمام الأمر الواقع لا مجال لقبول إزدواجية المواقف تجاه القضايا المصيرية للمملكة الشريفة.

  • سام
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:31

    اتمنى ان لا يرافق الرئيس الإسباني نائبه بابلو اغليسياس المعروف بتصرفاته الحزبية الضيقة المعاكسة لقضية الوحدة الترابية المغربية مما قد يفسد زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب فبابلو اغليسياس لا يفرق بين ما هو نشاط حكومي و نشاط حزبي الأمر الذي قد يغضب السلطات المغربية و تلجأ إلى منعه من الدخول إلى التراب المغربي ليس بصفته نائب رئيس حكومة و إنما كامين عام لحزب بوظيموس اليساري الشيوعي

  • marwa
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:33

    كل الدول تساند المغرب وستبقى الجزائر وحيدة مع ابنتها اللقيطة بوليزاريو

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:39

    ولمذا طرح قضية الكركرات مع الحكومة الاسبانية؟ هل الحكومة الاسبانية كانت تطرح مشكل كاطالونبا لمناقشته مع المغرب. اتمنى ان لا يطرح مشكل المدينتين المحتلتين وفتح الحدود من اجل التهريب يجب غلق هذه الحدود ومن اراد الدخول والتصدير والاستيراد يجب عليه ان يستعمل جمارك طنجة الناظور.
    كذلك لا يجب التهاون في تحديد الحدود البحرية قبالة سواحل جزر الكناري وشكرا

  • سميرة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:41

    يجب علينا أن نضغط على إسبانيا لكي تفتح لنا الحدود هناك من يعمل في ضيعات الفراولة والبناء وهناك من يسترزق من سبتة ومليلية فنحن المغاربة هم الضائعين لحد الٱن بهذا الإغلاق أما إسبانيا فهي دولة أوربية ديمقراطية عادلة لا تتأثر بالجائحة ولا بغيرها

  • حسام المغرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:50

    ومن يكون هذا السانشيز لكي تقبلوا تدخله في الصحراء المغربية وفي شؤون المغرب !؟ هل يقبل سانشيز او غيره أن يتدخل المغرب في كاطالونيا مثلا !؟ لماذا تحيزون لاعداءنا ذبحنا !؟ يجب ان تتوقف حكومتتا ومسؤولينا عن هذا الضعف والهوان !؟ متى سمحت لكم إسبانيا او فرنسا او أمريكا او إنجلترا التدخل في شؤونها !؟ إذن لماذا تسمحون لهم بالتدخل في شؤوننا !؟ هؤلاء أعداؤنا التقليديون مهما ابتسموا لكم فلا تصدقوهم ! ربما لو تدخل قائد دولة مسلمة او حتى محسوبة إسما على المسلمين فهذا مقبول والاكيد غالبا همه مصلحة المسلمين ولكن أي مسؤول بأي دولة غير مسلمة فيجب التعامل معه بالاحتياط والحذر اللازمين نعم نستقبله ولكن يجب فلترة كل مقترحاته و كلامه والاخد بما يخدم مصلحة المغرب والمغاربة والمسلمين عموما …متى يفهم مسؤولونا عدوهم من صديقهم ؟!

  • خالد F
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:53

    هل يوافق نائب رئيس الحكومة الإسبانية على إجراء الإستفتاء في إقليم كاتالونيا الذي يطالب بإقامة دولة مستقلة عاصمتها برشلونة؟ لقد سجن إنفصاليوا إسبانيا بعد أن صدرت في حقهم مذكرات إعتقال دولية وبعد أن كان أنصار الإستقلال يرفعون أعلامهم على جسور الطرق السريعة عند مداخل الإقليم،فهل ساندهم المغرب أم ساند الحكومة الإسبانية؟ نفس الشيء ما نريده هو المعاملة بالمثل لأن المغرب يتوفر على أوراق ضغط قد تحرج الجارة إسبانيا، على العموم التعامل مع الإسبان أفضل بكثير من التعامل مع من يسمينا بالعدو الكلاسيكي.

  • عبد الله
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:54

    سبحان الذي جعل الايام دول يداولها بين الناس .كما قال الحق سبحانه. وتلك الأيام نداولها بين الناس. وها هي اسبانيا الجارة المتغطرسة تحني عنقها أمام المغرب تطلب وده بعد أن عانت الكثير من جراء الوباء الذي طال امده ولا ندري متى سينتهي. فهذه المناسبة هدية من الله للمسؤولين المغاربة للضغط على النظام الإسباني للرضوخ إلى المطالب المشروعة للمغرب وهي أولا الإعتراف الصريح بمغربية الصحراء وذالك بفتح قنصلية لها بهذه الأخيرة. وكذا الاستعداد الجدي لإخلاء جميع الاراض المغربية المستعمرة من قبلها.وبعدها نتحاور عن الأمور والملفات التي تعتبرها الجارة مهمة لها.

  • الرأي المستقل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:56

    زياره صانتشيس الى المغرب المرتقبه كما حدث قبل أسبوعين للجزائر هو لمناقشة بالدرجه الاؤولى هجوم الحراكه المغاربه ذكورا واناثا وقاصرين الا مسبوق على جزر الكناري . هم بالالاف . والحراكه الجزائريين هم بالالف ايضا .ذكورا واناثا وقاصرين على شواطئ مورسيا وجزر البليار ابيزا فورمينترا و ميوركا.
    لا ادري بأي وجه يستقبلون المسؤولون المغاربه والجزائريون نظرائهم الاسبان والحاله هذه.
    واضح انهم فقدو الحياء من زمان.

  • Momo
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:56

    الى خالد القائد ، راه الصبابط ديالكم مزالين ف الكركرات ملي شفتو اول عسكري مغربي و هربتو و سمحتو حتى ف العيالات ديالكوم،الله يلعن لي ما يحشم.

  • إلى من يسمى نفسه خالد اخيل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:12

    المغرب والحمد لله لا يصطف في طوابير أكثر من ساعتين لنيل نصف لتر من الحليب!!! المغرب لا يعيش مثلكم في ظل حكم وفساد العسكر . المغرب مزدهر من طنجة إلى الكويرة!!! اسبانيا هي التي تطالب المغرب باستظافتنا لها لفك أمورها!!!! نحن لا نعيش وسط خيام مهترءة صيفا وشتاءا وفي البرد القارس وحكامكم ينعمون بخيرات المعونات المقدمة من طرف الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي!!! نحن في صحراءنا قابعين ولا نهاب أحد!!! نحن لا نفر من أحد ونترك صناديلنا.. المغرب بلد الرجال والشهامة!!! أبناءنا رجال !!! جيشنا المغربي المغوار قادر على محوكم من التاريخ في ظل أسرة علوية شريفة والحمد لله.. قائدها الاعلى أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله!!! ونحن لسنا في خيام يحكمها المدمنون على الخمر والحشيش!!! وإذا عدت عدت لتزويدك شيء من العصير!!!!

  • Marocains 100%
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:12

    المواضيع التي يمكن مناقشتها مع الإسبان هي :

    موضوع إيستطان الإسبان في سبتة ومليلية المغربيتين
    موضوع إيستيطان الإسبان في الجزر المغربية المحتلة من طرف الإسبان
    موضوع طرد الإسبان " الموريسك " من أرضهم إسبانيا لأنهم مسلمين
    أي إعتنقوا الديانة الإسلامية .

    نناقش معهم
    نحن نعاني من كثرة الأفارقة القادمين على الأرجل
    إلى بلادنا من أجل الدهاب إلى إسبانيا ثم فرنسا و…. حتى السويد .
    يبقون عالقين في المغرب ثم يقومون بالتسول والعمل في الممنوعات .

    سنفتح لهم الباب للذهاب عندكم لأنهم جاؤو للمغرب من أجل هذا الغرض

    نناقش معهم
    لمادا أنثم تدعمون البولزاريوا
    الجبهة الإنفصالية للمغرب
    وأنتم تقمعون الجبهة الإنفصالية الكتلانية
    لماذا حلال عليكم و حرام علينا .

    نناقش معهم

    التحرش و الإستغلال الجنسي
    الدي يقع ا لعاملات الفرولة في إسبانيا
    ومنهم من يهرب ويشتغل في الفساد و يقل لنا
    أمراض جنسية مثل السيدا
    لهذا سنرسل لكم مستقبلا " الرجال فقط "
    حفاضا على كرامة المرأة المغربية المسلمة

  • ساخط
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:31

    المغرب للاسف لم يصل بعد الى درجة القوة التي بفضلها سيجلس ويحاور الند بالند مع اسبانيا.المغرب لازال ضعيفا وعليه ان يعرف مقدار شأنه.ففي هده اللعبة سيكون هو الخاسر.كما نقول بالدارجة خاصو يهبط كواريه ولا يغتر بنفسه.

  • مستفيد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:31

    لا دعي للقأة والأجتناعة والحوار بينا البلادين
    إذا ماتغيرة السياسة الإسبانية تجاه قاضية السحراء راه بلا مايعيو راسهم حتى الو كان هناك ألف لقاء بينهم والف إجتماع
    الملف المهم و الأساسي الي كايهم المغرب هوا ملف السحراء
    والإسبان عارفين مزيان هذا الأمر
    و الأختيار نجاح أو فشال هذا الأجتماع هو خيار بين أيدي الإسبانين
    يلا بغاو هذا لقاء يكون ناجح بينهم وبين المغاربة خصهم يجيبو ملف السحراء وسياستهم تجاه هذا الملف تكون غير الذي نراها حالين

  • عادل بوموجة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:51

    تواجه اسبانيا موجة غير مسبوقة من الهجرة غالبيتهم من الجزائر فرارا من المجاعة بعد استئناف المظاهرات منذ عام 62 والحرب بين جيش العصابة الحاكمة في الجزائر وبين الشعب الجزائري المغلوب على أمره الذي يموت بالجوع والفقر ، تلك هى حقيقة امواج شباب الجزائر الذي يغامر في قوارب الموت نحو اسبانيا مفضلا الموت في البحر عن البقاء في حالة البؤس والشقاء في دولة الجينيرالات التي تخدم مصالح أسيادها اليهود

  • محمد علي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:09

    سيدي الوزير المحترم السيد العثماني أخبر الوزير الإسباني ان الملك لا يستقبل إلا الملوك و ان المغرب لا يتدخل في شؤون اسبانيا الذاخلية لا في قضية استقلال كتالونية أو الباسك
    اما الهجرة أخبره أن الهجرة منذ أن خلق ادام والإنسان يهاجر ولولا الهجرة لما أصبحت مملكة اسبانيا مسيحية وأن المغرب هو من يتحمل الضغط عوض اسبانيا والاتحاد لو تركنا المجال مفتوحا لوجدتم المهاجريين أمام قصر ملككم وتتبع هاذشي بديك الابتسامة ديالك العجيبة والفرييدة

  • مغربي حر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:26

    خاص المغرب ادا كانت حكومة بابلو تساند الاستفتاء يساند الباسك وإقليم الاندلس والبارسا تلعب البطولة المغربية

  • Nouri
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:39

    يجب على المغرب ان لا يتنازل عن حقوق الشعب المغربي وذلك بترسيم الحدود البحرية قانونية وكدالك بدعوة كف اسبانيا دعم مرتزقة ارهابية تحت الطاولة وكدالك طلب مزيد من الأموال لمحاربة الهجرة غير الشرعية. واتفاق في المستقبل عن إنشاء طريق بين المغرب واسبانيا وكدالك تسوية أوراق المهاجرين. انتهى زمان الخنوع. واستعمار

  • adil
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:15

    يجب ان يستمر المغرب قدما في مشروعه طنجة تيك وان لايخضع لضغط الاسبان وغيرهم مستقبل المغرب مع الصين مع الحفاظ على فرنسا نحن لاننكر الجميل فرنسا لعبت دور مهم فتحسين اقتصادنا يجب ان لاننظر لطنجة تيك كمشروع فقط صحيح هو مشروع سيقوي المغرب لكن يجب ان ننظر لما بعده هذا المشروع سيكون احسن ترويج للمغرب كوجهة استثمارية بامتياز حتى الاروبيين الذين تكبرو علينا وهربو اسثماراتهم للدول الاسيوية واغلقو علينا الابواب برفضهم انضمامنا للاتحاد الاروبي ايام ا لحسن الثاني المغرب يلاه بان ليهم فين كانو شحال هاددي ياك همشونا مشاو استثمرو في دول اسيوية بستثناء فرنسا خاص المغرب يبين ليهم العين الحمرا كيف مكدير ليهم تركيا صاحبي ايه ولكن مدخلش ليا في الاقتصاد ديالي وسياسة ديالي ويجب ان نستمر في خنق سبتة ومليلية ونستمر في ترسيم الحدود البحرية والبرية شيء واحد ليصورو منا هو اننا نتساعدو معاهم في قضية المهاجرين نقبلو باش نكونو دركي ليهم ماشي مشكل وفي الصيد خاصنا نخليوهم يصيدو بدون افراط مؤقتا من بعد خاص المغرب يمنعهم من الصيد يبني اسطول صيد ضخم مثل النرويج والسويد والدنمارك

  • عبدو
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 17:39

    علاش ما تقول على الأجندة سوى الهجرة و الهجرة ثم الهجرة

  • Mohamed
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:48

    Hay que buscar un equilibrio en todas las cuestiones , con el objetivo de lograr todos los objetivos que se puedan lograr entre ambos países , que son muchos, no creo que sea bueno lo de ignorar las diferencias que puedan existir , pero tampoco que sean una herramienta para colapsar las relaciones que puedan afectar a la ciudadanía de ambos países

  • Rachid_espagnol
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:30

    J espère que mon pays l Espagne, fermera définitivement la frontière tiers-mondiste, de deux villes espagnoles, Ceuta et Melilla et construire un grand mûr autour.
    Les harragas, vont être retournés chez eux bientôt, surtout les derniers arrivées aux îles Canaries, il n y aurait pas de transfert vers le continent européen, l Allemagne et la France ce sont y opposé.
    Vous avez libéré le sahara pour donner un avenir prospère a ses habitants, resultat, tout le monde s enfuit, c est bizarre.
    Supposons que les deux villes, espagnoles, Ceuta et Melilla, reviendront au sein du Maroc, je suis sûr et certain, que dans une semaine deviendront comme n importe quelle ville marocaine, c a dire, saleté, chemkara, zéro système de santé, pas d écoles, pas du justice, corruption, voles…et puis, les voyous de harragas voudront aller en Europe car tout sera detruit, c est vraiment dommage. PSV non la censure

  • Moussaoui
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 19:55

    السيادة الوطنية خط احمر واسبانيا تدعم المرتزقة ولو ضمنيا هم اقاموا الدنيا على الكتلان والباسك ولم يبق إلا السجون والعصى والغرامات في حق الانفصاليين ضاربين الحرية والديمقراطية عرض البحر وما شهدناه في كتالونيا كانكك في الجزائر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات