رصيف الصحافة: اليازغي يدعو إلى استئناف البحث في اختطاف بنبركة

رصيف الصحافة: اليازغي يدعو إلى استئناف البحث في اختطاف بنبركة
الجمعة 9 مارس 2012 - 00:59

نبدأ جولتنا مع صحف يوم الجمعة بالحور الذي نشرته يومية”الاتحاد الاشتراكي” مع محمد اليازغي وزير الدولة السابق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي. اليازغي قال إن لائحة رخص النقل التي نشرتها حكومة عبد الإله بنكيران كانت موجودة في الحكومة السابقة، ولم يقم وزير النقل الحالي سوى بمبادرة نشرها، إذ قال”شيء طبيعي إعطاء الأهمية للنشر، لكنهم وجدوا القائمة تامة لأن السيد كريم غلاب وجد القائمة ومسألة النشر مسألة توقيت فقط، صحيح لا بد أن نسجل إيجابية الوزير الحالي للنقل والتجهيز الذي نشر هذه القائمة”.

وحول وجود أسماء أشخاص مرتبطين بقضية اختطاف واغتيال المهدي بن بركة اعتبر اليازغي ذلك فضيحة، وقال”على الدولة وعلى الحكومة أن تطلب من هؤلاء الأشخاص أن يعطوا كل المعلومات والمعطيات حول عملية اختطاف المهدي بن بركة التي شاركوا فيه وهم ما زالوا على قيد الحياة”، مضيفا أن على وزير العدل أن يحرص على أن يقوم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن يستأنف البحث في القضية، بالإضافة إلى الإنابة القضائية التي توجد عند وزير العدل. وجدد اليازغي تصريحه السابق حول التعيينات في القطاعات العامة والشركات التي تساهم فيها الدولة، حيث قال”هذا فيه خلل في اعتقادي وأكرر ليس تفسيرا ديمقراطيا للدستور”، مضيفا”نحن لا نسعى أن يكون هناك صراع ما بين الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران والملك، لأن التأويل الديمقراطي هو الذي يعطي معنى لهذا الدستور الجديد”.

واعتبر اليازغي تصريحات وزراء العدالة والتنمية وعدد من المسؤولين في الحزب”في غير محلها”، واصفا ذلك بأن”فيه خطأ وتشويش على البرنامج الذي طرحته الحكومة وصادق عليه مجلس النواب”.

وفي يومية”الصباح” نقرأ الخبر التالي”الداخلية تمنع بيع الممتلكات الليبية”. الخبر يقول إن ولاة الجهات وعمال العمالات والمقاطعات بمختلف جهات المملكة توصلوا أخيرا برسالة من وزير الداخلية تحثهم على اتخاذ الحيطة والحذر وإلزام مصالح التصديق على الإمضاءات بالجماعات والمقاطعات بعدم المصادقة على عقود بيع يتعلق موضوعها بمنقولات وعقارات تخص دولة ليبيا، إلا إذا كانت تحمل الموافقة القبلية الكتابية للمجلس الوطني الانتقالي الليبي، وإخبار وزارة الداخلية بكل إجراء له علاقة بموضوع الرسالة.

يومية”المساء” تنشر في صفحتها الأولى خبرا رئيسيا بعنوان”بني بوعياش تشتعل وقوات الأمن تحاصر المدينة”. البلدة التابعة لإقليم الحسيمة عاشت صباح الخميس يوما داميا بعد مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومحتجين ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء، أسفرت حتى الآن عن اعتقال أكثر من 30 متظاهرا وإصابة عشرة آخرين. المواجهات تسببت في إحراق واجهات المحلات التجارية والمقاهي، كما تعرضت الكثير من سيارات المواطنين إلى الإحراق.

وهناك خبران تصدرا الصفحات الأولى لجرائد الجمعة. الأول يتعلق بمصادقة الحكومة على القانون المالي بعد طول انتظار.”المساء” قال إن المصادقة على مشروع القانون المالي لعام 2012 داخل مجلس الحكومة ستتلوه مصادقة المجلس الوزاري برئاسة الملك، فيمال ينتظر أن يصدر رئيس الحكومة في الأيام القادمة مرسوما لدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين إلى عقد دورة استثنائية ابتداء من 15 مارس الجاري.

أما الخبر الثاني فهو اعتقال شبكة يدعي زعيمها أنه المهدي المنتظر. “الصباح” نشرت الخبر في أعلى الصفحة الأولى تحت عنوان”الأمن يرفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى: الداخلية تعلن تفكيك جماعة زعيمها يدعي أنه المهدي المنتظر ويتلقى أموالا من الخارج”. و”المساء” عنوان خبرها:”الفرقة الوطنية تعتقل “المهدي المنتظر” في تاوريرت”، بينما قالت”أخبار اليوم” أن”الشرطة تعتقل “المهدي المنتظر” في وجدة”.

وفي الصفحة الأولى كتبت”المساء” تحت عنوان”الشوباني يستعد للإعلان عن لائحة المستفيدين من الأموال الأجنبية”، أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سيكشف في الأيام القليلة القادمة عن لوائح الجمعيات المستفيدة من دعم الدولة والأموال الأجنبية وعن أسماء رؤسائها والمشرفين عليها. اللائحة تضم حسب تصريحات مستشار في ديوان الوزير ما بين 44 ألفا إلى 50 ألف جمعية موجودة في المغرب وفق إحصاءات المندوبية السامية للتخطيط ووزارة الداخلية.

يومية”أخبار اليوم” جعلت الخبر الرئيسي عن تصدر أغنياء مغاربة لائحة”فوربس” العالمية. اللائحة التي يتصدرها المستثمر المكسيكي من أصل عربي كارلوس سليم حلو للمرة الثالثة على التوالي كأغنى ملياردير في العالم بثروة تصل إلى 69 مليار دولار، يظهر فيها مغاربة أمثال ميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي.

وتكتب نفس الجريدة في الصفحة الأولى أن مجلس الحكومة صادق أمس على مشروع مرسوم باعتماد تغيير الساعة القانونية بإضافة 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني عند حلول الساعة الثانية بعد منتصف الليل من يوم الأحد الأخير من شهر مارس في كل عام، مع استثناء شهر رمضان.

‫تعليقات الزوار

72
  • هشام
    الجمعة 9 مارس 2012 - 01:14

    قيادات الاتحاد الاشتراكي اصبحوا كالايتام لو لم تنقضوا وعودكم للشعب المغربي لكنتم مازلتم في امكنتكم لكن لي فرط يكرط

  • طنجاوي مسن
    الجمعة 9 مارس 2012 - 01:17

    13 سنة وأنتم في الحكومةـ ترأستموها أولا، وأصبح منكم وزيرا للدولة بل إن كبيركم أصبح وزيرا للعدل، لماذا لم تتكلم سابقا عن الإنابة القضائية وعن فتح ملف المهدي بنبركة. كلاممكم جميعا لم يعد له مصداقة.

  • hassa
    الجمعة 9 مارس 2012 - 01:26

    حتى لدابا عاد بان ليك التحقيق، فاش كنتي ف الحكومة اش كنتي تادير

  • marocain
    الجمعة 9 مارس 2012 - 01:33

    يجب نسيان هذه القضية لأنها كانت ناتجة عن صراعات حول السلطة فكانوا يقتلون بعضهم البعض فمات من مات فيهم ومن بقي على قيد الحياة فالله سيجازيه بما اقترفت يداه "القضية مشبكة متعرف من الصح من الكذوب كلشي كان طماع بغا دير لباس على ظهر الشعب أمزال باقين". في المقابل هناك قضايا الساعة هي التي يجب حلها كالأمن والتعليم والصحة والضرب بيد من حديد على المفسيدين وخاصة المسؤولين الذين يخونون أمانة وثقة الشعب "المطحون" فماذا سنستفيد من قضايا كهاته أصحابها جلهم مشبوه في نزاهتهم فالقضية الحقيقية هي قضية الأكثرية هي قضية الشعب المغربي أولا نريد حياة كريمة آمنة فالتذهب كل القضايا المشبوة التي ليس لها حل لأنها بنيت كلها على مكر وخداع وخيانة وأنانيه وكل ما يعطل ولا يفيد هذا البلد المسكين الذي نريد أن يكون بلدا آمن.

  • farid
    الجمعة 9 مارس 2012 - 01:46

    pourquoi assi el yazghi vous n'avez rien fait à propos de la dispartition de feu benbarka quand vous êtiez au gouvernement.
    non, mais je rêve, ça c'est de l'hypocrisie politique.
    Vous herchez à mettre les batons dans les roues au gouvernement benkirane. Mais peine perdue, car on a l'impression que vous avez regrettez la non participation à ce gouvernement.
    Dommage pour vous assi el yazghi. Votre disque sur Feu Benbarka est dépassé.

  • AMAZIGH
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:00

    Cette cassette de BenbarKa ou Keddour ou Jilali est déjà usee. Cette fausse affaire qui a laisse le Maroc perdre beaucoup de temps pour avancer

  • Memoire
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:23

    Pendant 13 ans Mr Yazghi a été ministre et ses amis socialiste détenait le ministère de la justice et pendant 5 ans MR youssefi etait a la primarité sans rien faire et c maintenant qu'il ressort cet affaire bizard non!!!

  • محمد و
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:44

    الحل رجعوهم للحكومة كان لباس عليهم راه اقدروا يبراو.ونساو المهدي وعمر …وحتى الي خلقهم .هاد الورقة حرقتوها شحال هدي .لعبوا شي وحدة خرى يقدر ايجيب الله التسير .

  • mafkouss
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:27

    vous voulez des agréments?assassinez MEHDI BENBARKA.vous voulez banir les"koufars" tuez OMAR BENJELLOUN.Vous voulez un MAROC non démocratique bombardez EL YAZGHI.O mon beau pays que de soufrances pour que des "cheikhs"viennent nous dire:pas de gaieté,pas de festivals,pas de femmes,pas de films,pas de démocratie!!

  • محمد بنجدي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:36

    البحث في قضايا الفساد له الاولوية على القضايا التي شبع منها المغاربة، وتعود لفترة رحل المسؤولون عنها.إن المواطن المغربي يهمه البحث في قضية عليوة أكثر مما تهمه قضية مر عليها أكثر من نصف قرن.إنه لم يعد مقبولا إبتزاز الدولة بواسطة قضية بنبركة.لكن الغريب لماذا لم يطلب اليازغي من المرحوم بوزولع والراضي-وهما اشتراكيان-التحقيق في قضية بن بركة؟أليس ذلك غريبا؟لايكن أن تظل الدولة تدفع مقابلا سياسيا للاتحاد الاشتراكي لقاء الماضي الغامض.اليوم ،التركيز يجب أن يتجه لمحاكمة من نهبوا المال العام،و استرجاع ماتبقى من المال المنهوب.كفى من الشرود السياسي.الناخب اليوم هو من يعطي الاحزاب حجمها،وليس الماضي.

  • abu adam
    الجمعة 9 مارس 2012 - 06:25

    السيد اليازغي لقد كنت على أعلى هرم في السلطة وزيرالدولة إذن لماذا لم تكشف عن المجرمين قتلة المهدي؟؟؟
    لسبب بسيط لأن أمثالك كثيرون الذين خرجوا عن السبيل الذي رسمه بن بركة..أما في ما يخص القائمة (كريمات)لماذا لم تكشف عنها…
    فات عليك القطار …أنشر من فظلك

  • TAhir
    الجمعة 9 مارس 2012 - 08:28

    مادا فعل هو عندما كان وزيرا بحقيبة فيها الماء ثم وزيرا بدون حقيبة؟ واصل البحث … وأنت من أخدت من مال الشعب تعويضا ماديا على النضال. السكوت من فضلكم.

  • سعيد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 08:39

    الاشتراكيون مصيبة على هذا البلد واليازغي يريد الظهور في الواجهة بعد أن خسر سياسيا خسرانا مبينا انصح اليازغي بالالتفات الى دينه لانه ما بقا ليه قد لي فات ويمشي عند الله تعالى ان شاء الله

  • ميمون
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:39

    غريب امر هولاء الاتحاديين 10 سنوات وهم في السلطة وكانت لديهم وزارة العدل ولم يتكلموا ولم يفعلوا شيئا في قضية بن بركة خوفا على مواقعهم واليوم يصرخون كما كانت عادتهم في الماضي …لم يعد احد في المغرب يصدق مزايداتكم الفارغة …انتهى

  • الدكتور مصطفى
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:16

    – لقد شاركت في 3 حكومات متتليةولم تبادر في متابعة قضية المهدي بن بركة رغم تولي وزيران من الاتحاد الاشتراكي وزارة العدل؟؟؟؟؟
    – تقول ان لائحة المستقدين كانت موجودة من قبل. هذا شيئ طبيعي لان كل ملفات لكريمات ستكون موجودة بوزارة التجهيز والنقل. انت لم تاتي بجديد.
    افتراضا ، ان الائحة لم تكن موجودة واوجدتها احدى الحكومات التي شاركت فيها بحقيبة الصاكاضو المعلوم. لما لم تنشر هذه الائحة؟؟؟؟
    اعتقد ان السيد الرباح رجع الى ارشيف الوزارة وجاءت له فكرة نشرها (بدعم من رئيس الحكومة السيد بنكيران) بكل بساطة لكي يعلم المغاربة مايقع في بلدهم والسلام.
    السيد الرباح لم تمر على وجوده في الوزارة اكثر من شهرين ونشر لائحة من لوائح اقتصاد الريع

    السي اليازغي فاتك القطار
    وتمتع بمرتب تقاعد وزاري، خير لك ان تبخس عمل الناس

  • ادريس
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:19

    لماذا السي اليازغي لم يستأنف البحث عندما كان و حزبه يقودون قاطرة الحكومة؟؟؟
    لماذا السي اليازغي لم ينشر اللائحة التي كانت مهيئة من قبل عندما كانوا هم القادة. تحاولون وضع السي عبد الالاه بنكريران رئيس الحكومة في مأزق سياسي!! على أي أظن أن الشعب سيمكنهم من حصاد جل البلديات و الجهات و هذا هو تخوف السي اليازغي و الاحزاب الاخرى.

  • abdo
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:28

    أتساءل عما قدمه الإشتراكيون منذ 12 عاما لبنبركة وهم يهرولون ويتقاتلون على الوزارات في الحكومة ؟؟؟؟؟ حتى وهم وزراء للعدل …..أين كان سي بوزوبع و الراضي ؟؟؟؟؟ أم تريدون أن توقعوا فخاً لبنكيران مع القصر…

  • رياض س سليمان
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:30

    حتى لدابا عاد جاء على بالك بن بركة السي اليازغى؟

  • chikhaoui
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:37

    لقد كان حزب اليازغي بكل أطيافه في حكومات سابقة ، لماذا لم يحركوا ملف نب بركة؟ سيما لما كان رئيس الحزب هو وزير العدل ،وما معنى أن تقول لنا أن لا ئحة كانت موجودة وما فعلت هذه الحكومة هو اخراجها للوجود ؟ أنا والله لست سياسا أعني غير محزب ولم أصوت ولكن استفزني كلام الصبايا من طرف عجوز ، يقول التفاهات وهي من الكلام الدي ينقص وزن الرجل فعلى أصدقائه نهيه على كلام التخريف.أكتب هذه الكلمات لأن ما قرأته استفزني،رغم كوني مجرد مستهلك للاحدات أي لست فاعلا في السياسة.

  • lamrabet
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:38

    je me pose la question aux ittihadis quand vous etiez au gouvernement qu est ce que vous avez faits

    ittihadi degage de la scene politique c est fini

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:48

    سئمنا ومللنا من متل هاته الخرجات ومن هاته السمفونية التي يعزفها أباطرة الإتحاديين كلما أحسوا بأن البساط يسحب منهم .

  • مول الكروسة
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:55

    المهدي ن بركة واحد من المغاربة الذين توفوا ، أتمنى أن ينتهي هذا المسلسل القائم على الابتزاز ، المغربة لديهم الكثير مما يفعلونه لا أن يسمعوا كل مرة هذه الاستوانة المشروخة ، الاتحاديون يتاجرون بموتاهم بعدما نهبوا الدولة لسنوات وأفسدوا كل شيء ، يريدون اليوم أن يعيدوا المغاربة إلى الوراء باسم من قتل بنبركة اتقوا الوطن ، ألا يكفيكم أنكم تسببتم في تأخر الدولة سنينا عددا بسبب المواجهو مع الحسن الثاني بسبب مواقف تبين فيما بعد بأنها نزوات شخصية
    أيها اليازعي دع المغاربة وشأنهم

  • متتبع
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:57

    les dirigeants de ce parti, en voie d'extinction, ressemblent à des vautours, qui vivent sur des carcasses décomposées. je me demande pourquoi ils ne l'ont pas fait quand ils étaient au pouvoir?

  • zayna
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:02

    l yazghi est -il credible ? i
    il nous a démontré le contraire quand il etait au pouvoir
    monsieur l yazghi et ses semblables ont mis le parti de l USFP dans une position agonisante ET C EST DIFFICILE DE SE REDRESSER

  • abd.azz italyراعي الغنم
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:16

    سبحان الله على النضام في هدا البلد يكرم ويهدي الهدايا للمجرمين القتلة ويجز في السجون الابرياء ويطرد من العمل من حضر فتوى دينية هده الايام في الجنوب ولم يبالي برزق اطفالهم وتشريدهم ومادا سيحصل لهم من بعد اللهم لهدا منكر

  • un jeune marocain
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:35

    tu es où quand tu été ministre d'etat?ou tu été totalement integré et occupé par autre chose ,et quand t'as quité la gouvernoment,ca occasionne l'insperation et l'espret ouvert et la personnalité forte qui prennent de discuter les dossier suspendu !!!a
    z3ma wjhak 9ssah bZZaf et il ya un risque d'en casse YAZGHI 3ad banlik benbrka

  • معلم
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:49

    هذا التوقيت يترتب عليه ضررا فادحا بالنسبة للمتعلمين والمعلمين ، فإذا كانت الدراسات الحديثةاثبتت ان اوج العطاء والاستيعاب عند التميذ هو ما بين 10صباحا والواحدة بعد الزوال نجد انه سيلتحق بالمدرسة على الساعة 7 صباح وسيغادرها على الساعة 11 صباح التي هي 12 بالتوقيت الجديد ونفس الضرر يتكرر مساء ، ناهيكم عن يوم الجمعة الذي لن يتمكن احد من المتعلمين او المعلمين الذين يعملون مساء من اداء صلاة الجمعة وهذا مخالف لمرجعية الدولة ما عدا اذا افتى المفتي وخلصنا بتاويلاته من صلاة الجمعة اما الادارات الأخرى وكما يعلم الجميع فقد اصبح مساء يوم الجمعة شبه عطلة فعدد كبير ممن يغادرون عملهم على الساعة 11صباح لا يعودون مساء . لذا نلتمس من الغيورين على الدين والتعليم ان يستثنوه من ذهذا التوقيت او يتركوا للادارؤات الصلاحية لتكييفه مع متطلباتها وشكرا

  • علي كرامة
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:51

    دهب مخرج تلفزيوني الى فيلا اليازغي لكي يأخد تصاريح حول اغتيال المهدي بن بركة فكانت المفا جأة الكبرى حين خرج اليازغي متظاهرا بوعكة في عنقه حيث لاحظ المخرج جبسا ملفوفا على عنق اليازغي فقال في نفسه – بدون تعقيب – .دلك كان أيام حكومتهم السابقة .. وهناك مصدر اخباري يقول أن الحبيب الماكي مهووس بالحلوي – كريم فريش – حيث لايمكن ان يستقبل احد حتى يأكل الكريم علما انه كانت لديه مكتبين اثنين اي فاكسين اثنتين …هده تقنيات بيروقراطية تلفت النظر عن طلبات الشعب ….هده هي الإشتراكية اليازغي ومن معه

  • الشاهـــــــــــــــد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:55

    سيـــــــــــــــــر قلب ليك على شي جامع قريب للدار، راك قربت تلقــــــــى الله، آش درتي في حياتك، هذا بن بركة دلوه بحالك بالابحاث والتنقيب، إيوا من بعـــــــــــد، آش باغي توصل، سير احشم ويلى ما استحييتيش دابا ربي يسلط عليك شي غضب

  • LHASSAN
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:01

    انظر الى تناقضات هذا الرجل لماذا لم تدعوا رفيقك وزير العدل السابق في حزبك عندما كنتم في الحكومة للبحث والكشف عن مصير الرجل ولماذا لم تنشر لائحة المستفدين من الرخص في الفترة التي كنت فيها في الحكومة ماهذه الديماغوجية نعم اللائحة كانت موجودة في عهد غلاب وقبل غلاب وقبل قبل غلاب ولكن لم تكشف الا مع هذا الوزير السياسة اخلاق والتزام ووفاء اما انا الاوان للكف عن استغلال قضية بن بركة وغيره كورقة للاسترزاق السياسي للحصول على المكفاءات و,,,,,, و……… شوف لقد تجاوزكم التاريخ والجغرافيا طوروا ادائكم السياسي عبر نهج طريق الشفافية والمصداقية ولكن بابتعاد شيوخكم عن الحزب وفتح المجال واعطاء الحرية لشبابكم عسى ان يستعيدوا شيئا من الثقة السياسية في شارع فايق وعايق ومبقاة الديماغوجية والساسوية تتداويه

  • chihab
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:31

    وجهك قاصح اسي اليازغي ما كتحشموش خليو عليكم الاستاذ بن بركة ارتاح مسكين كتفكروه غير ملي كتقرب الانتخابات ياك 12 عام انت فلحكومة فين كان عقلك .

  • OUARZAZI
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:40

    شحال كدك تصبر يا البايت بلا اعشاء راه هذه الحكومة معندها ماادير مثل سابقاتها راه مازالت الاعتقالت التعسفية مازال الظلم والرشوة والمحسوبية .راه كلشي حبر على ورق اما على ساحة الواقع ما كاين والوا

  • صلاح
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:48

    مند سنوات وهو بايع الماتش يتلدد بنعيم الاستوزار بدون حقيبة .فنسي المهدي ونسي الشعب حتى .وبعد كبوة عربة الاشتراكي التي كان يجرها الاصالة والمعاصرة اصبحت عجلة الاشتراكي غارقة في الاوحال ولامن يسحبها . وفي لحظة الياس يرفع اليازغي كلاما ومناشدات غير مفهومة ومضطربة لا يكترث اليها احد وستزداد عجلة الاشتراكي في الغرق ادا لم يحصل مراجعة ونقد داتي للعودة الى الشعب والانفلات من احضان الاصالة

  • سيمو
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:56

    "بالدارجة "
    وا صباح الخير آ السي اليازغي
    مالك فقتي معطل
    راه 15 عام و حزبكم في الحكومة

    مسكين هاد المهدي بنبركة
    ما صاب شكون يجيب ليه حقو غير اليازغي

    و فيق راه النهار طلع

  • marocain
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:58

    vous étiez au gouvernement pendant des années,qu'avez vous fais dans cette affaires,admettons que le gouvernement entame des démarches à ce propos,que va gagner le maroc?benbarka est mort depuis plus d'une quarantaines d'années,et que les membres de sont parti savent la vérité ou une partie, c'est à vous de nous dire ce qui s'est passé et non le gouvernement de benkirane,parce que cette dernière est en train de faire un bon travail pour le peuple marocain,vous devez déposer votre demande aux tribuneau comme tout le monde,et laisser le gouvernement travailler en paix,car on a beaucoup de chats à foueter concernant les vivants de ce pays,et il y a des milliers qui sont disparus au maroc et personne n'a jamais parlé

  • مغربي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 13:05

    فاش غادي يفيد المغرب هاذا البحث بالأحرى نبحث عن برامج و مخططات تدفع بالمغرب الى الأمام ليكون في مصاف الدول المتقدمة هذا أولا ثانيا لماذا لم تبحث في هذا الملف لما كنت في المسؤولية؟ وكان كبيركم في وزارة العدل لماذا لم يحرك ساكنا؟ أو أنتم فقط تريدون تعكير الأجواء على الناس الذين يريدون الخير لهاذا البلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mostafa
    الجمعة 9 مارس 2012 - 13:19

    السي اليازغي
    لقد أكل الدهر عليك وشرب. نحن نريد الذهاب إلى الأمام وليس الرجوع إلى الوراء
    اتقي الله فالناس أصبحوا لا يطيقونك
    سير تحشم

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الجمعة 9 مارس 2012 - 13:42

    Monsieur el Yazghi est une déception, et une incompétence
    Le Maroc se porte mieu sans des gens comme lui

  • أبو رفيق
    الجمعة 9 مارس 2012 - 14:25

    كلامك ياهذا يندرج في إطار التجارة التي تمارسها أنت وكثير ممن معك ومن يشبه سلوكاتكم في مختلف الأحزاب المسماة معارضة : تجارة بدماء الشهداء ،واستعمالهم رموزا لكسب مصداقية لدى الجماهير تبتزون بها النظام من أجل كراسي ومناصب وكريمات وامتيازات ورشاوى من تحت الطاولة …

  • youssef1234
    الجمعة 9 مارس 2012 - 14:49

    السي اليزغي كن تحشم راه كتي فلحوكومة لي دازت ومهدرتي متكلمتي ولى كتي خايف على بلاصتك اتقي الله فهاد لبلاد

  • فاطمة مجدي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 14:50

    مشكلة أحزابنا القابعة في المعارضة هو أنها غالبا ما تبحث عن نقط ضعف أحزاب الاغلبية حتى يتسنى لها كسب ما تبقى لها من تعاطف الشعب .يجدر بأحزابنا سواء في الأغلبية أو المعارضة أن تلتحم لبناء مغربنا الحبيب. نحن في غنى عن نقد غير بناء ,ليس لنا وقت لمعاتبة بعضنا البعض , بل ينبغي علينا شعبا و حكومة وأحزابا أن ننخرط في المسلسل الإصلاحي الذي استهلته الحكومة الحالية و اتخذته كأهم تحدياتها . لا للفساد و لا لاستغلال خيرات البلاد.كفانا ظلما و نهبا و استنزافا لثروات بلاد عزيزة على قلوبنا .

  • rachid-maroc
    الجمعة 9 مارس 2012 - 14:51

    hhhhhhh pourquoi tu l'as pas fait toi meme quand t'etais au gouvernement????????????? malheureusement on vous a cru un certains temps

  • zayna
    الجمعة 9 مارس 2012 - 15:02

    vous vous demandez ce qu il a fait quand il ete au gouvernement?i
    il a place' ces enfants dans des postes importants ainsi que son beau frere B dans un haut poste de directeur a l office cherifienne des phosphates
    il a plusieurs retraites de parlementaire, de ministere peut etre meme de moukawime et d autres que sais-je?………. e

  • abde
    الجمعة 9 مارس 2012 - 15:35

    لما لم تفعلوا ذلك ايام كنتم في الحكومة ام انكم كنتم منشغلين ببيع مؤسسات المغرب انتم لم تكلفوا نفسكم حتى استقبال ابن هذا الزعيم عندما حل بالمغرب لقد صفي المتشبعين الحقيقيين بمبادئ الاتحاد بتواطئ منكم يا لصوص وبقي الخونة امثالك والاموي وولعلو واللص عليوة……. وكنت تخطط لزرع ابنك علي ايضا بغيت نكول ليك اتق الله ولكن خفت تكون ما كاتامنش به

  • امحمد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 15:50

    غريب كيف يجرأ البعض على توظيف جثة الأموات في سبيل مكاسب سياسية وهمية .
    ماذا فعلت حكومة التناوب ووزاراء العدل الاتحاديون من أجل الكشف عن حقيقة اغتيال المهدي؟ الكل أصبح يعرف أن البحث عن مصداقية مفقودة لا يتأتي باستغلال الأموات في سوق النخاسة السياسية..

  • marrakchi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 16:03

    ملي كانتو في الحكومة اشكون حباسكوم ما تحاققو في موت بنبركة دابا عاد تفاكرتوه اوا اسيدي خلينا في المعقول وراك الاحساب باراكا من التحقيقات في بحال هدشي بغينا نسمعو تحقيقات في اشياء اهم

  • KOURATI
    الجمعة 9 مارس 2012 - 16:08

    DEUX PHRASES SUFFISENT : QU'ONT FAIT TES DEUX MINISTRES DE LA JUSTICE RELEVANT DU PARTI L'USFP POUR LE DOSSIER DE BEN BARKA ET SURTOUT QU'ONT -ILS FAIT POUR LA REFORME DE LA JUSTICE AVANT LA NOMINATION DE SI NACIRI.TES DEUX MINISTRES N'ONT FAIT QUE ROUPILLER AU MINISTERE.ET C'EST L'UNE DES CAUSES DE VOTRE ECHEC CUISANT AUX ELECTIONS DU 25 NOVEMBRE 2011.ALORS BONNE CONTINUATION DANS LA DEGRINGOLADE

  • مغربي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 16:40

    حتى الأموات لم يسلموا من البيع و الشراء عند سائقي الإتحاد.

  • المنصف
    الجمعة 9 مارس 2012 - 16:57

    سبحان الله ماكنت ساقوله سبقني له رقم2 والذين بعده.فتبين لي-والحمدلله-ان الشعب افاق ,ولم تعد تنطلي عليه الاكاذيب .منذ زمن لم نسمعك ,ولكن الاجرة مضمونة,على الاقل في البرلمان.

  • HouaMachiAna
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:03

    فاثكم القطار…… فاثكم القطار

  • عاشق المغرب
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:34

    كلام فارغ / القي السياسي
    . كان الاتحاد الاشتراكي في الحكم مند اكثر من عقد من الزمن خاصة وزارة العدل ( بوزوبع / الراضي ) ولم يقم باي في ملف بنبركة .

    وزايدون بنبركة كان في مرحلة تاريخية يمارس القتل بدوره ضد معارضية من جيش التحرير بل حاول ان يقتل عاهل البلاد انداك .
    ولولا حنكة الحسن الثاني لانتهى النظام الملكي بالمغرب ولاصبح المغرب تحت سيادة حزب البعث العربي الاشتراكي .
    لكن لحسن حظ المغرب ان المجرم بن بركة قتل قبل ان ينفد مخططته الجهنمي .
    واقترح على اليازغي و اتباعه ان يبحثوا عن جدهم بنبركة. خاصة وان الان ماعندهوم مايدار ./

  • baraka
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:45

    صدعتونا بقصص ديالكم باراكا لي مات مات خصنا نقدو الشعب لي كيموت نهار على نهار باراكا من ورقة بن بركة راها تحرقات زايدين كتحرقونا بها شكون غادي كون هاد بن بركة أش دار ليا ولا لمغاربا كاملين بديتو كتقدسو فيه وكتختارعو خرفات عليه كان عبقري كان هادي كان هداك دوختونا إلى مات راه كان دخل في صراعات مع بحالو من أجل السلطة والمال راهم هما مجموعة كان شي كيقتل شي راه مشي غي هو لي مات، راهم كلهم معروفين هما لي سباب هاد لمشاكل لي حنا فيها دابا ناس كانت كتخدم بلادها هما مضاربين على السلطة أو ليبقا عايش دابا راه دار لباس أُكرشو منفوخة غي بلحرام.شحال من واحد تخطف أمات من أجل هاد البلاد حتى حد مساق ليهم لخبار حتى عائلتو ماعرفوه شينو مصير ديالو، أما هادوك لي عندهوم ركيزة ديما مهرسين لينا راسنا بيهم كترزقو بيهم وخا كالهم لقبر ياك بعدا هما عائلتهم عارفوهم ماتو لي خاص تبحت فيهم هما هادوك لي ماصيرهم مجهول. ملينا من هاد قصة بن بركة"وبراكا" أش غادي نستافدو منها خصنا نزيدو لقدام نشوفو كيتنا حنا لي حَيِّينْ مايتين لبلاد فيها بزاف ماتصلح راه لفساد والنهب والإجرام والأمية وزيد أو زيد هي لي خصنا نجاهدو ضدها.

  • smirou2
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:45

    لم تصلوا الى اي شيئ بشان بن بركة حتى لما كنتم انتم في الحكومة…….امر مضحك والله

  • hanafi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:56

    انتم الاشتراكيون لما لم تفعلوا ذلك ايام كنتم في الحكومة ام انكم كنتم منشغلين ببيع مؤسسات .لن تكسبوا عطف أحد لقد فشلتم وستفشلون مستقبلا,
    السي اليزغي كن تحشم .لقد أكل الدهر عليك وشرب.
    سنوات وانت بايع الماتش تتلدد بنعيم الاستوزار بدون حقيبة .فنسيت المهدي ونسيت الشعب .15 عام و حزبكم في الحكومة ولق سمعنا خطابات وخطابات رنانه وصدقنا كم , ولاكن الآن نبذناكم بدون رجعة ان شاء الله.
    أنتم فقط تريدون تعكير الأجواء على الناس الذين يريدون الخير لهاذا البلد.

  • ali
    الجمعة 9 مارس 2012 - 18:12

    ben berka etait l'ame du maroc. sa mort a detruit l'ame du pays. le Makhzen est totallment resposnable de la mort dun des grands dirigeants arabes.

  • ahmad
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:00

    le socialisme est mort à la chute de l'union soviétique.
    l'idée des créateurs du socialisme est de favoriser toute les classes sociales. Mais au Maroc c le contraire, le gouvernement de Youssfi à élargie l’écart entres les classes sociales en augmentant les salaires des supérieurs sans penser aux inférieurs , quel socialisme!!!
    aussi la vente des sociétés de l'Etat c du socialisme ça? Feu Benberka est mort et vous connaissez son histoire , pourkoi vous n'avez pas parlé lorsque Feu Hassan II est vivant??
    JE crois si on le destin permet de reveiller Feu Benberka de son tombeau, il vas pas appricier beaucoup de ses CAMARADES qui ont vendu le match.

  • Ben
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:41

    You guys are so funny, now you come to tell us that you want an investigation in the murder of Ben Barka. When your party was leading the government Ben Barka was not a priority then, now it's more important than jobs, drought, institutions for the new constitution etc… Ssi Lyazghri i have a good advice for you GO FISHING! that would make a good hobby for retirement. Funny, Politicians in all third world countries have not heard of something called retirement.

  • mememe
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:43

    Why now and not before, that is when you were in government and had the opportunity to do so. Is Benberka a card you play when things seem or turn bad for the party. Domage

  • القري
    الجمعة 9 مارس 2012 - 20:21

    ازكي ما فات من التعليقات. واقول كفى من العيش من دماء الشهداء.اما المهدي امره لله. اما انت اتحداك ان تفعل شيئا هذه الطلعات طلعت لينا في الراس. وا صافي من ….

  • عبد العزيز
    الجمعة 9 مارس 2012 - 20:25

    على من أراد التعليق أن يكون ماما بالأحداث والتحليل السياسي لها ، حتى لا ينكشف من خلال تعليقه أنه يكن حقدا دفينا لجهة ما . وبفضل الاتحاد الاشتراكي أصبح البعض يعبر في الوقت ىالذي لم يكن يستطيع القيام بذلك سنوات الجمر ، كما أن البعض وجد البساط مفروشا ولم يدر من أفرشه . اضافة الى كون تواجد الاتحاد الاشتراكي في حكومة السي عبد الرحيم اليوسفي بفضله مازال المغاربة يجدون كيس الدقيق وتوابعه بالسوق والتعليم والتطبيب وما الى ذلك وما زال الموظف والعامل يتوصل بحوالته . فشيئا من الحياء والأعمار بيد الله.

  • kortas
    الجمعة 9 مارس 2012 - 20:54

    je tiens à preciser à mr AL YAZGHI ,que c'est fini pour vos histoires ! meme si vous dites(usfp) la vérité ,on ne vous croira plus ! Pourquoi tu n'avais pas pu poser cette question quand tu etais ministre de l'etat à coté de Abbas al fassi ? je crois que l'interet personnel et familial passe avant TOUT ! bye-bye .si mohamed !.

  • lola
    الجمعة 9 مارس 2012 - 20:59

    جرى ليه بحال القط اللي ملقاش اللحمة كيقول خايبة ولأحسن بحال الصغار مني كيخرجهم من السيس كيبخيوه.

  • بااااااااااز
    الجمعة 9 مارس 2012 - 21:21

    من 1998 إلى 2012 وأنت في الحكومةـ قدتم ححكومة التناوب كان الوزير الأول من حزبكم وعندما جاء القاضي التحقيق الفرنسي ليلتقي ببعض الشخصيات المعروفة أخبرته بأنكم لا تملكون عناوينهم، كان ذلك في عهد وزير العدل من حزبكم، لماذا لم تتكلموا سابقا عن الإنابة القضائية ؟ لماذا لم تطالبوا بفتح ملف المهدي بنبركة ؟ هل ستهدد بالتنازل عن معاشكم الحكومي السمين أم ستدفعون إبنكم بأن يستقيل من مجلس النواب إذا لم يتم استئناف البحث في اختطاف بنبركة ؟ أم ستتعتصم أمام البرلمان ؟ بااااااااااز

  • hilal
    الجمعة 9 مارس 2012 - 21:26

    بــــــــــــاز السي اليازغي لمادالم تقل مثل هذا الكلام في وقت كان حزبكم علي رأس وزارة العدل وكنت انت وزيرا للدولة ام ان وقتها كنتم منشغلون بتكديس
    ماكنتم تبحتون عنه جاه ومال وسلطة ونفود وهذا انساكم امر بن بركة الى ان
    جائت حكومة حزب العدالة والتنمية الذي تركتم له المغرب علي صفيح من النار
    وهذا الحزب بفضل الله بحولى الله وعونه وكفائة اطره وجادتهم وحزمهم
    سيكون النجاح حليفهم ، وانتم ايها الاشتراكيون زمنا كان لكلامكم اجنحة طار
    بهاللقضايا السياسية ،وكنا نظن ان سياستكم ستدهب بنا الي ابعد حدود من رقي ورفاهية وتقدم وزدهار ، لكن بعد تحملكم للمسؤولية تكسر المقص بين ايديكم، دهبت كل الاماني وتبددت الاحلام التي حلم بها المغاربة في اسر افكاركم ، وليتنا ما عشنا زمانكم الكادب ايها الاشتراكيون ، لكن دبول وردتكم
    ما هو إلاعنوان فشلكم ،وتخندقكم في المعارضة ضعف كفائات رجالاتكم وانكم
    ماضون الي الحضيض بحول الله والمجد للعدالة واا المغرب والمغاربة الى اسمى درجات العلا الي ان اصبحتم ملائكة (حاشى)
    وتوسم الناس فيكم الخير لهذا البلد بفضل خطاباتكم الرنانة وشروحاتكم لتنمية .

  • KCHACHBI
    الجمعة 9 مارس 2012 - 22:31

    الله يعطينا وجهك عاد فقتي ولا شنوا

  • من الصحراء
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:27

    من العار عليك يا اليازغي ان تفكر هكدا…. تبحت عن النفود ولاتهمك مصلحة البلاد ……من جد وجد ومن زرع حصد.

  • mimi6
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:28

    بن بركة رحمه الله قتل من اجل قضية. والقتلة الخونة الاموات منهم والاحياء لن ينفعهم من اعطاهم امر بقتل القدوة التي سجلها التاريخ اما الخونة الى مزبلة التاريخ.

  • RACHID
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:28

    DE TOUS CEUX QUI DISENT DES CONNERIES, LES MEILLEURS SONT CEUX QUI SE TAISENT.

  • مكناسي
    السبت 10 مارس 2012 - 00:19

    اقول لليازغي و امثاله الذين باعوا دم المهدي بنبركة اخرصوا ايها الاوغاد لقد تاجرتم بدم المناضل الشريف و مازلتم تطمعون في ابتزاز المخزن في هذه القضية ان الشعب المغربي يعرف جيدا من قتل بنبركة و كنتم اول من يعرف و كان ثمن سكوتكم ان توليتم حكومة التناوب فعما تضحكون ايها السماسرة المنبوذون

  • YOUSSAD
    السبت 10 مارس 2012 - 00:37

    كيف يرى البشير بن بركة خرجة اليازغي هده
    هل سيسمح مرة اخرى استغلال اسم و قضية والده رحمه الله بحكم ان وزيرين اتحاديين كانا بوزارة العدل..رغم ان اليازغي دكر المرحوم بوزبع في هدا الشأن و تجاهل عبد الواحد الراضي فهل يريد ان يقول بان هدا الاخير لم يفعل شيئا بطريقة ضمنية..سهم اتجاه عبد الواحد الراضي ليس الا و مزايدة استغلالية مجانية اتجاه مصطفى الرميد.
    اعتقد ان السي البشير سيضع حدا لمثل هده التدخلات العقيمة التي تروم تسخين القضية و استغلالها سياسيا مرة اخرى..لا ادري
    خرجة اليازغي تبدو نشازا..

  • عبدالكريم السوسي
    السبت 10 مارس 2012 - 09:15

    قضية الشهيد بنبركة أصبحت لدى الاتحاد الاشتراكي
    مثل_مسـمار جحــا_يحركها فقط للابتزاز السياسي
    مع الدولةكلما شعر بالفراغ.
    أين كان اليازغي بالأمس القريب …
    كان مسكين سخون بكرسي الحكومة..والآن _طلع معاه البرد_هههه

  • rachid
    السبت 10 مارس 2012 - 14:29

    si l yazghy au vu de son age commence a oublier tout , l'USFP a pris a 2 reprises le ministere de la justice au temps de si bouzoubaa lah yrahmou et si abdelouahed alaradi et n'ont rien fait dans cette affaire, ça fait partie de l'histoire et c tout

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة