الفزازي يُطالب بسحب "الكْريمات" من الأغنياء ومنحها للمعطّلين

الفزازي يُطالب بسحب "الكْريمات" من الأغنياء ومنحها للمعطّلين
الجمعة 9 مارس 2012 - 01:11

عبر الشيخ الفزازي أحد رموز ما يسمى “السلفية الجهادية” سابقا، أمس الخميس بكلية العلوم السملالية بمراكش عن ارتياحه لعمل فريق العدالة والتنمية المشارك في حكومة ما بعد الدستور المغربي الجديد، واصفا الحزب بأنه حزب سلفي ويتبع السلف والصحابة في سياسته.

ولفت الفزازي انتباه الحضور من الطلبة بكثرة مدحه للحزب الإسلامي خصوصا وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ورئيس الحكومة بن كيران ، الذي نعته بكونه أكثر الناس تواضعا بين الشعب المغربي ويجب أن نصبر عليه لأنه وجد في دواليب الحكومة تركة “عفنة” من الفساد “الذي يجب أن نسقطه جميعا بصرامة لكن بأقل الخسائر”، على حد تعبير الشيخ.

الفزازي، وهو يحاضر أمام طلاب الكلية أثناء محاضرة تحت عنوان “القرآن وتحديات العصر” والتي نظمتها منظمة التجديد الطلابي المقربة من حركة التوحيد والإصلاح، ركز في مداخلته على الحرب ضد العلمانيين والحداثيين عن طريق الفكر والحوار وكلمة الحق، مشيرا إلى أن الخلاف بينه وبينهم في ثوابت الدين وعقيدته وليس في فروعه.

كما دعى الفزازي إلى ضرورة تشكيل ما سماه جبهة واسعة من الإسلاميين المعتدلين لمواجهة العلمانيين، معبرا عن ذلك بقوله : “يجب أن نزاحم العلمانيين ونتدافع معهم على صناديق الاقتراع، وسنصل”.

أما عن ملف الفساد بالمغرب، فقد عبر الفزازي على فرحه وسعادته بما سماه شجاعة وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح بكشفه عن لائحة المستفيدين من الكريمات، طالبا بشدة رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران بسحب كل الكريمات التي يستفيد منها الأغنياء ومنحها للمعطلين الذين يحتجون يوميا أمام البرلمان. كما استغرب في الوقت نفسه عن تبرير الشيخ الزمزمي لتوفره على إحدى كريمات النقل بجهوده في الدعوة، ناعتا هذا الأمر بأنه غير مقبول وأن الدعوة والمنبر لا يحتاجان إلى مقابل مادي، وإن كان الأمر كذلك فيجب أن يعمم على جميع الدعاة والخطباء من دون استثناء.

وعن مهرجان موازين المثير للجدل، نفى الفزازي علمه بهذا المهرجان، لكنه شدد على أنه لا يرضى لأمثال شاكيرا بجني الملايين من الدراهم في دقائق معدودة، في القوت الذي لا تزال الأطر العليا المعطلة مسلوبة الحق في الشغل الكريم.

وارتباطا باليوم العالمي للمرأة، قال الفزازي للحضور مازحا على أنه سبق لأحد مقدمي البرامج الإذاعية أثناء حوار مباشر بالترحاب بزوجته قائلا لها “les femmes d’abord”، إلا أن الفزازي رد عليه بقوله : “نحن في الإسلام عندنا les femmes toujours”. معبرا على أن المرأة لا تحتاج إلى يوم واحد للاحتفال بها.

‫تعليقات الزوار

72
  • abbas
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:23

    لا ثم لا لفوضى الرخص…
    نعم لصندوق المعطلين والعاطلين..

  • ياسين المغربي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:56

    أول مرة أرى فيها الشيخ الجليل حفظه الله، شيخ بشوش، مرح وذو دعابة. طلب منه أحد أصدقائي أن يأخذ معه صورة فوافق ضاحكا وقال، الصورة بخمسة دراهم.

    كان كلامه منطقي، سهل وذو معنى في نفس الوقت. وصل إلى الناس بلغة بسيطة يفهمها الفقيه وغيره. رأينا فيه تواضعا وحرصا على الإسلام والمسلمين. حفظه الله وأعانه على فعل الخير.

  • زعلان
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:58

    يا فزازي ما هذا الهراء . المغاربة لا يريدون الترقيع المؤقت .المغاربة يريدون العدالة الاجتماعية .المغاربة يريدون الغاء هذه العادة المسيئة لكرامة المواطنين [ لكريمة وووو ] .اهذا منطق عندك يا من يدعي العلم .اتعلم كم عدد المعطلين والفقراء في بلدنا انهم بالملايين .ارجوك لا تستخف بعقول المغاربة من فضلك

  • sarout
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:01

    nous aussi modérnistes,non pas laiques comme vous dites,allons vous combattre par nos profondes convictions que les Marocains vont vous dire "dégagez" de notre espace démocratique et ce par les urnes inchaaALLAH.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:04

    اظن ان الكشف عن اسماء من حصلوا على الكريمات كان قرارا صائبا… و بالمناسبة احيي الوزير الرباح على قراره… لكن اذا كان القرار صائبا فلا يجب ان نبني عليه قرارات خاطئة… و من الافكار الخاطئة فكرة اعطاء الكريمات للعاطلين او المعوقين… منذ 50 سنة وصل عدد الكريمات الى حوالي 3000 و بعضهم يقترح اعطاء الكريمات لمليون عاطل و مليون معوق… اي ان الدولة اعطت 3000 رخصة في 50 سنة و بعضهم يريد من الحكومة اعطاء 2 مليون كريمة في سنة واحدة… ما هذا المنطق…

  • شقلوب
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:05

    كعاطل عن العمل ارفض الفكرة لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد
    نريد من الدولة محاربة الفساد والاحتكار والدعم الحقيقي للمشاريع الفردية وشفافية الامتحانات هدا افضل من اعادة تصنيع ثقافة الاستهلاك واقتصاد الريع

  • رضا
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:14

    بارك الله فيك يا شيخنا أنت الأقدر بهم حقا على العلمانيين زادك الله علما وتقوى وكما قلت يجب " تشكيل جبهة واسعة من الإسلاميين المعتدلين لمواجهة العلمانيين " فهذا أيضا ضمن محاربة الفساد الفكري الذي استورده المتغربون كما تحاربه الحكومة الفساد الفعلي..
    ونموذج رائع مصغر كما حدث معك
    وارتباطا باليوم العالمي للمرأة، قال الفزازي للحضور مازحا على أنه سبق لأحد مقدمي البرامج الإذاعية أثناء حوار مباشر بالترحاب بزوجته قائلا لها "les femmes d’abord"، إلا أن الفزازي رد عليه بقوله : "نحن في الإسلام عندنا les femmes toujours". معبرا على أن المرأة لا تحتاج إلى يوم واحد للاحتفال بها.

    نعم كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم ).

  • Salim
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:27

    je suis pas d'acord avec toi Mr Mohamed, les chomeurs doivent chercher un travail et commence a 0 pour etre des hommes, si on fais ce que tu dis , chaque personne prends son Bac vas crier dans les rues et devant le parlement por avoir une agrement, c'est da la folie, il faut qu'on aprend a nos enfant comment il cherchent du travail et comment doivent commbattre avec leur volente comment doive nt stre polis avec leurs professeurs, leurs patrons, avec les autorites, Polices, Gendarme et Ministre, ce qu'on voit maintenant est choqant, pas d'education, les parents ont perdus leurs controles et leurs autorite enver leurs enfants, et les resultats des crimes des paresseus, des malades qui engulent dans les boulvards…Allahoma ltof bina ya rab

  • ALLAL
    الجمعة 9 مارس 2012 - 04:34

    les femmes toujours".لان les femmes d’abord"يقولها المتفرنسون الغارقون في افكار بوليفار وسارتر. اما المسلمون اعطوا للمراة مكانة سامية تحفظ كرامتها وشرفها .اما عن العلمانين ,فلن يهزموا الا باهمال افكارهم وعدم منحهم قيمة لايستحقونها, لان الحوار معهم وجها لوجه في المنابر الاعلامية يضيف لهم قيمة .. وعن السلفية كل من يقول لااله الا الله محمد رسول الله فهو مسلم , ومن المغاربة رغم اختلافاتهم السياسية من كل الاحزاب اكثر تدينا وتطبيقا لشرع الله لان الثوابت الاسلامية لاتمس, اعتمروا وحجوا وزكوا وصاموا وحافظوا على صلواتهم.

  • almoghrabi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 07:52

    لم افهم بعد عقلية او ثقافة الريع لدى المغاربة لوكان عدد اكريمات يساوي عدد المعطلين لفهمت الامر انا راعي الغنم الذي لم يستفد بحقه في التعليم ومنذ صغري وانا ارعى الغنم لخدمتكم كل لحوم مواءكم انا من سهرت عليها لتذهبوا انتم الى المدرسة لا استطيع اكمال فكرتي لاني غلب علي البكاء

  • لا... يا شيخ
    الجمعة 9 مارس 2012 - 08:09

    لا ياشيخ….من الأسباب الرئيسية لحوادق السير بالنسبة للنقل العمومي هي هاته "الكريمات"…المعطلون أو المعاقون..يجب أن تكون لهم أجرة من "الخزينة" وليست "كريمة" لأن المسألة تتعلق بأرواح بشرية…"الكريمات" تسلم لشركات مع دفتر تحملات…حينها سوف لن نشاهد مرة أخرى لا زيادة في عدد المسافرين..ولا زيادة في الأثمنة…ولا سباق بين الحافلات من أجل حمل "بلاصة" ويكون القانون سيد الجميع…ومثال على ذلك…قارنو بين حافلات "الستيام" والحافلات الأخرى..وبين سائقي الساتيام ومساعديهم وبين الآخرين الدين يشبعون المسافرين ضربا وشتما….الكريمات تسلم لشركات مهنية وكفى…الرياضي أو المعاق أو الفنان "اللي ما فحالهمش" أجرة شهرية أو كشك أو رخصة مقهى أو محل تجاري…النقل لا قم لا..هناك أرواح بشرية على الخط.

  • ابو عبدالرحمن
    الجمعة 9 مارس 2012 - 08:51

    شكرًا لك يا شيخ فيزازي و جزاك الله خيراًً فاًنك تقول الحق دوماً

  • عبد الإله الدمناتي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 08:58

    حضور الشيخ الفزازي بالسملالية كانت فكرة جيدة
    و أفكاره كانت كلها منصفة وعادلة.
    فالمعطلون أولى ب لاكريمات بدل وجوه مشبوهة تستفيد منها
    جزاه الله خيرا

  • miloud
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:01

    السلآم عليكم.صدقت في قولك يا شيخ الفزازي بالأخص موضوع لكريمات الفقراء أولى بها،ولاكن من يستطيع سحبها من الميسورين هذا هو السؤال.

  • اليازيد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:30

    ماهذا المنطق يا شيخ؟ نريد إستئصال إقتصاد الريع من الجذور. المعطلين يريدون العمل وليس المأذونيات، أن كمعطل لن أرد لنفسي هذا، باك+8في الرياضيات ماذا سأفعل بالكريمة، الموت أهون علي من عيشة الذل. مأريده هو الشفافية والمعقول ومحاربة الرشوة في مباريات التوظيف، أريد الكرمة، الحرية والعدالة.

  • رشيد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:36

    اللهم إحفظه من شر الخلق" أمين"

  • c trop
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:42

    و الله لو دخل هؤلاء أشباه العلماء محاربهم و اشتغلوا بسبحاتهم و أورادهم ونأوا بأنفسهم عن الخوض في أمور السياسة لكان دلك خيرا لنا و لهم ما داموا لا يستطيعوا قول كلمة حق و أصبحوا يزايدون على بعضهم البعض أيهم أقرب الى السدة الكريمة و الأيدي الخضراء التي تأخد من الشعب الفقير لتغني المتملق و المعثم والمادح …اتقوا الله في أنفسكم ان لم تفعلوه من أجل هدا الشعب و اعلموا أن وعد الله حق و أنه يعلم ما في الصدور….داهنوا داهنوا ..فمن يداهن الله عنكم يا أصل الفساد ووقود الفتن.

  • marocain pur
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:48

    سحب الرخص من الأغنياء أمر مطلوب و بشدة لكن أن توزع على المعطلين الذين يحتجون أمام البرلمان فذلك ظلم كبير لباقي المعطلين الذين لم تسمح ظروفهم بالقدوم للاحتجاج و ظلم كبير لباقي الفقراء المعوزين من أرمل و يتامى و مرضى و معاقين،مع احترامي لك يا فيزازي فا قتراحك هذا محدود جدا و غير عميق، كما أن دعوتك لتقسيم المغاربة الى علمانيين و إسلاميين تعد زرعا للفتنة و تفرقة بين المغاربة و تمييزا بينهم مع أنهم يتساوون أمام الدستور بالمواطنة ..

  • احمد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:51

    كلمة حق: جزاك الله عنا وعن الاسلام خيرا.
    هكذا يجب ان يكون الداعية الى الله.
    شكرا

  • zidane
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:53

    je le trouve dima mesquin……………meskine

  • عبد الرحمان الكواكبى
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:04

    لو اعادت الدولة الكريمات الى خزينة الدولة وفى ملكية الدولة لما بقى عاطل فى المغرب .كيف يعقل ان يتمتع شخص واحد بالملايين كل شهر وبالملايير فى السنة فى وقت نجد فيه ازمة خانقة على مستوى العطالة تهدد الامن العام الدى يتمتع به هدا الوطن .الامن الدى يريده الشعب المغربى …اقتصاد الريع لا يخلق الا الاتكاليين والانتهازيين والكسالا …كيف يعقل وباى منطق واحد يتمتع فى بحبوحة العيش وفى المقابل مائة لا تجد ما تاكله مع العلم ان ارباح الاول جاءت كما نقول ضربة حظ او من باب الله بدون ادنى اجتهاد او حركة وهى قادرة على تمتيع الاخرين كدلك .كملاحظة اين الفنانين ؟؟؟ومن وراء اختفائهم ؟؟ارجو النشر

  • c trop
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:05

    est ce que ce fizazi a consulté les chomeurs pour savoir s ils veulent vraiment de ces agréments ou il parle de son propre chef comme nous ont habitué nos éminent savants qui ne se déluent la langue qu avec des sujets qui les rapprochent un peu plus du donneur d agréments pour les éloigner du peuple et de dieu. Il est bizard qu un suposé honnéte homme sache tout sur un dossier secret comme celui des agréments et ne sache rien à propos d un grand féstival tapageur qui se tient dans la rue!!!!

  • nadia
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:17

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    نعم يجب أن تسحب الكريمات من الأغنياء الذين هم ليسوا في حاجة لها و تسليمها لأصحاب الشواهد الذين يعملون في القطاع بمختلف أنواعه ، حتى لا يكونوا مجبرين من استئجارها و شكرا جزيلا لكم.
    و السلام

  • معطل مجاز
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:18

    موافق على الاكرامية بشرط ان ادفع لدولة قسط شهري من اجل مساعدة الضعفاء والمساكين

  • محمد - مراكش
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:20

    قد نتفق مع الشيخ الفزازي في كل ما قال باستثناء تمتيع المعطلين برخص النقل بعد سحبها من أصحابها*المشبوهين*لتورطهم جميعهم وبدون استثناء في اقتصاد الريع.وذلك،وبكل بساطة،لسببن رئيسيين:أولهما أن جميع المستفيدين من لكريمات-حتى أولئك الذين يدعون العوز والفقر أو يهددون ويتيوعدون في جبن لايليق بالأبطال…-تسللوا في الظلام وحصلوا على ماحصلوا عليه وظلوا يتكثمون على الموضوع ويغالطون الشعب المغربي بتضحياتهم وخدماتهم التي تنكر لها الوطن-حسب رأيهم- الذي رفعوا رايته عالية في المحافل الدولية.وهذا بهتان وافتراء على المغاربة والمغرب وسرعان ماتم تفنيده من طرف وزير التجهيز مشكورا.والأمر الثاني يتجلى في تكريس منطق الريع الذي خرب الاقتصاد الوطني ولازال نزيف المال العام متواصلا.من حق الجميع التظاهر السلمي لكن ليس من حق حاملي الشهادات الاستفادة مما حرم منه زملاؤهم-وأنا واحد منهم ناضلت وبدأت من الصفر واجتزت الامتحانات المهنية والحمد لله سويت وضعيتي بشكل قانوني-.الرخص إذن ينبغي أن يتم استرجاعها إلى ميزانية الدولة.ولابد من محاسبة المتورطين عن طريق تحريك المساطر القانونية وذلك مع وضع دفاتر تحملات مضبوط ودقيق.

  • nabilovski
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:21

    سحب الكريمات من الاغنياء نعم ,منحها للمعطلين لا ,ما عمر المعطلين غا يفكرو باش يخدموا

  • طاطاوي حر
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:23

    ليس للمعطلين يااخي بل لمن يستحقها فهناك معطلين من عائلات ميسورة وهناك عائلات بلا معطلين جد فقيرة انظر الى انفكو و اقا و قبائل الجبال …وماشابها . اظن ان اللائحة لن تصل المعطلين فهناك الاولى.

  • العلامي من السمارة
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:27

    فكرة سديدة في اعتقادي تلك التي طرحا السيد الفزازي على اصحاب الشأن والذين يكررون على مسامعنا دائما ان الدولة لاتملك عصا سحرية لتشغيل المعطلين حملة الشواهد ، اليس من الأجدى سحب هذه الكريمات من الاغنياء وذوي النفوذ والوزراء والسياسيين ومنحها لهؤلاء الشباب الذي لايريدون الا الكرامة من خلال وظيفة تراعي تضحياتهم وتحفظ كرامتهم ، ان منح شخص واحد أكثر من كريمة في حين كان من الممكن أن تمنح كريمة واحدة لمعطلين أو ثلاثة ستخفف من الاحتقان الاجتماعي وتحل كثيرا من المشاكل الاجتماعية ، ثم إني كمواطن مغربي فقير يكد يوميا رغم أنني مجاز منذ سنة 2002 اتوجه بندائي واستعطافي ورجائي الى أمثال الزاكي وبصير ونور الدين النبت وغيرهم من الرياضين الميسورين والفنانين الاغنياء والى كل من في ضميره ذرة غيرة على هذا البلد ان يرجع هذه الكريمات ويتنازل عليها وفق شروط لمن يشاء من ابناء الشعب المعطلين حملة الشواهد أو حتى الفقراء من ساكنة دور الصفيح والبوادي المغربية ، ليكون بذلك قدم الدليل على وطنيته الصادقة ويضع المفسدين المستفيدين من هذه الكريمات امام انفسهم ويحرج من كان في قلبه حياء

  • marocaine
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:35

    ( toute a fait d'accord(had chi li khasso yadar

  • الحياني
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:50

    هذا ليس بالرأي السديد، الحل ليس في نزع الكريمات من أشخاص و إعطاءها لأشخاص آخرين حتى لو كانوا فقراء أو معطلين، فالكريمات تعني ريع، و الريع هو أن تستفيد من دون عناء دون أن تتاح الفرصة للآخرين للاستفادة، لن نحل معضلة الفقر أو البطالة بمنح الكريمات لمعطلين على حساب آخرين، ثم أننا نعرف بعضنا جيدا نحن المغاربة، فالمعطل الذي يقضي جل يومه في المقاهي و ينام إلى منتصف النهار لن يغير شيئا من عاداته إن أعطيته الكريما، و سيصبح عالة على المجتمع،
    الحل في نظري هي تأسيس شركات للنقل تتنافس بينها من خلال مناقصة للحصول على هذه الكريمات، و أن تفوز بالمناقصة الشركات التي استوفت الشروط من حيث جودة الخدمات المقدمة إلى الراكبين، و أن تأدي ضرائبها للدولة مقابل الكريمة و توظيف أكبر عدد من المعطلين و الفقراء، هكذا سنوسع قاعدة الاستفادة من الكريمات، أما سياسة شد لي نقطع ليك ما غادي تردنا غير لور لور

  • مغربي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:51

    الحاصول لا يفقه شيء. لما إنسان يطالب بسحب شيء ريعي من طبقة و إعطائه لطبقة أخرى فهو يعترف بإقتصاد الريع. أما العاطلين ليس كلهم فقراء فيهم حتى الأغنياء لكن يطالبون بحقهم في الشغل.
    أما الفقراء فعددهم الملايين في المغرب منهم أبناء الشهداء, مواطني الجبال و القرى و الأيتام… أغلب الشعب.
    نحن مع القضاء على اقتصاد الريع و ليس التغطية عليه. موازين لا يعرفه, يدكرني في بنكيران لما قال facebook لا يعرفه و أصبح رئيس حكومة, رغم أن مؤسس facebook ملياردير شاب, إستطاع تكوين ثروة كل الرؤساء يعرفونه. لأنهم عندهم معرفة اقتصادية.
    أما بالنسبة للمرأة يتقلب في كلامه مرة يقول و مرة ينفي, يسكت أفضل.

  • الحسين الحسين
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:55

    اسي الفزازي ليس هكذا تحل الأمور، أنا أقترح على من يهمهم أمر هذه البلاد تحرير قطاع النقل مع وضع دفتر تحملات مشجع لخلق فرص العمل والإستفادة من التقاعد والتغطية الصحية. وتصبح في المغرب شركات مختصة في قطاع النقل لها ما لها وعليها ما عليها. ويمكن لفرد أو جماعة المشاركة في المنافسة. وتتكون لجنة وطنية متعددة الإختصاصات والوزارات للسهر على متابعة وفتح الأظرفة مع وضع معايير لكل خطوط النقل الوطنية. والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى النبئين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين آمين يا رب العالمين.

  • المواطن
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:01

    العلمانية هي الديمقراطية يا اخي والعلمانيون المغاربة والعرب لم يسبق لهم ان وصلوا الى الحكم لان الاستبداد منعهم والاستبداد في كل الاقطار العربية لبس ثوب النزعات الدينية والقومية وكل دساتير الاستبداد في الدول العربية قبل الربيع العربي كانت تتصدرها اسلامية الدولة ومنها يستمد الحكام استبدادهم وبعد الربيع العربي توا طا الاسلاميون مع في مصر والمغرب الاقصى واليمن مع ولاة امريكا في الخليج لاستلام السلطة بشروط امريكية خليجية وفي مقدمتها امن اسرائيل والحفاظ على المصالح الامريكية في المنطقة اما العلمانية فهي الوطنية بامتياز والديمقراطية الحقة ونبد اي استغلال للدين في السياسة والتدبير قضايا المجتمع الاقتصادية والاجتماعية فلا تغتر كثيرا ولا تفرح بالفتات فالعدالة والتنمية رضيت به ولا تملك ما تقتسمه معك فكفاك تملقا اما الكريمات فلا تتحدث عنها لان لا شيء سيتغير يا فقيه السلطان

  • fath
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:17

    Jusqu'à quand nos cadres supérieurs peuvent supporter cette injustice, ils ont marre de toutes ces fausses promesses de ces nouveaux dirigeants qui ne savent que maitriser la langue de procrastination, l’heure de la vérité est effectivement proche, nos refusons de vivre sur un toits d’arbitraire en jouent le rôle des spectateurs dans un atmosphère ou les gens forts de l’état replissent leurs poches d’une manière illégale, cependant notre chère jeunesses souffrent chaque jours dans un silence effraient. Si ben kirane ou sont tes belles paroles avant les élections, est ce que vous voulez que la jeunesse qui est l’avenier de ce Maroc perdent totalement confiance à vos, ou le jeu est plus fort que toi !, sache MR ben kirane que ce n’est pas les belles paroles et les nouvelles lois qui vont changer le drame que vivent quotidiennement notre jeunesses, mais la volante d’agir et les braves hommes qui ne craints rien pour instaurer la justice,

  • said
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:36

    على هاد الحساب تاوحد مابقا يخدم كلشي يولي معطل اودي الخبير

  • samir
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:41

    لأول مرة كيعجبني تدخل ديالك و هاكدا نبغيوك تبقى تڭول الحق و المعقول امتثالاً لقول رسولنا صلى الله عليه و سلم :"من كان يومن بالله و اليوم الآخر فليقل خيراً او ليصمت"

  • فخفخ
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:48

    الفزازي دائما يركب على قضايا الساعة لابراز نفسه و جماعته الوهابية الخليجية الى الواجهة,اين انت يا فزازي من قضايا الشعب المغربي الكبرى؟ مادا قدمت للشعب المغربي؟ كان الاحرى بك ان تبحث للمعطلين عن بعض مناصب الشغل في السعودية رغم ان اغلبهم سيرفضونها,او ان توزع عليهم جزءا من الاموال التي تغدق عليك من ال سعود,كفاك ضحكا على دقون المغاربة.نحن شعب عظيم لا نرضى ولا نقبل ان نتلقى الدروس من الاجانب و عملائهم.

  • abdel kader
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:54

    في وجهة نظري المتواضعة ,لا أرى أن سحب الرخص من أشخاص وتسليمها لآخرون يفيذ في شىء المواطن المغربي الذي مشاكله عضيمة و انتظاراته كثير .بل أرى أن على الحكومة سحبها من الجميع لأن ليس هناك فرق بين المغاربة في الحقوق و لا الواجبات وتوزيعها وفق دفتر التحملات تكون جميع عناصره تخدم الدولة و المواطن :الدولة عبر الضرائب والمواطن بتوفير مناصب شغل, تغطية صحية وتقاعد للعاملين في القطاع .والخدمة الجيدة و الآمنة للمواطن الذي يلتجئ للنقل العمومي لقضاء أغراضه. أتمنى من صميم قلبي التوفيق للحكومة

  • MAROC
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:07

    donner ces agrements au chomeurs ou pauvres cela ne va rien chamger il faut trouver des vrai solutions
    et il ne faut pas trop critiquer ceux qui gagne beaucoup dargent par ce que peut etre ils le meritent
    et pour el fizazi le peuple na pas besoin de tendentre
    je ne comnprend tpojour pas pour koi les medias font un scandal mediatique a propos de ce sujet COMME SI CETAIT CELA QUI VA SORTIR LES MAROC DE LA PAUVRETE LA PLUPART DES MEDIAS MAROCAINS SONT NUL CAR ILS DISENT NIMPORTE QUOI OU PEUT ETRE CA SERAIT TOUT SIMOLEMENT UNE MANUPULATION MEDIATIQUE DE LA DU GOUVERNEMENT
    IL FAUT QUE LE GOUVERNEMENT CHERHENT LES VRAI SOLUTION ET NON DES FAUX SOLUTION

  • SOGUIAR
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:11

    عندما سئل السيد الفزازي عن مهرجان موازين ادعي انه لا علم له بهذا المهرجان وهو من اهم المهرجانات التي تعقد بالمغرب في حين يعرف شاكرة والملايين التي تتلقها نظير كل حفلة تنظمها,سبحان الله.

  • fatima- mohammedia
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:21

    وما مصير الارامل اللواتي تتقاضين معاشات تتراوح مابين 100 و300 مائة درهم ؟

  • LEMBIRIKOVICH
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:46

    على الحكومة ان تنشا شركة لكل هؤلاء الدين لهم هده الاتاوة و تكون حصة الدولة فيها ب50% و 50 الباقية لاصحاب هذه المكرومات ولكن لمستحقيها من الفقراء و الارامل و ابناء الشهداء فقط. و هذه الشركة الوطنية توضع اسهمها في رصة الدار البيضاء . و بعد استخلاص الضرائب كل سنة يوزع باقي الارباح على المساهمين. و هذه الشركة تسير من طرف مجلس اداري تكون للدولة رقابة عليه.

  • مواطن
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:50

    بالنسبة لسيارات الأجرة السائق يعاني كثيرا فحتى عندما تنتهي مدة العقد الذي يربطه مع صاحب لكريمة فهذا الاخير يطلب من السائق دفع حلاوة قد تصل الى 100 ألف درهم بمعنى أن ماربحه يعيده الى مول الكريمة ان ربح شيئا وهذا استغلال بكل ما للكلمة من معنى .أن تعطى للمعطلين ليس حلا لأن ذلك سيكون على حساب الآخرين خاصة مول الطاكسي والمعاق

  • khalid
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:58

    بدأت احب الشيخ الفزازي مند ان بدأ يتقرب من الشعب و نسمع له مواقف في مواضيع مختلفة و تعرفنا على شخصيته أنه ايضا إنسان مرح عوض الشخص الذي كنا نسمع عنه سابقا و المنطوي على نفسه و عندما يظهر ينتقد فقط و تدخلاته كانت منحصرة في مواضيع تابتة و كان صعب الحوار و منفعل المزاج أما الآن فهو يساهم في بناء بلده في جميع النواحي . تابع يا شيخنا

  • سهام
    الجمعة 9 مارس 2012 - 13:40

    انا في رايي المتواضع لا يجب ان تعطى الكريمات لشخص واحد ينتفع بها بل يمكن ان يستفيد منها 4 اشخاص او اكثر ودلك ان تقوم الدولة باستغلال الكريمات كان تشغل السائق ويصبح تابع للدولة وتعطيه راتب من المدخول الدي يجلبه والارباح يمكنها تشغيل اشخاص اخرين في ميدان اخر كالبطاليين اصحاب الشواهد اقصد مداخيل الكريمات وخصوصا الكبيرة تستغلها الدولة في حل مشكل البطالة اما الكريمات كالتاكسي الصغير هده تكفي شخص واحد فيجب تخصيصها للمعاقين والارامل من زوجهم مات شهيدا من اجل الوطن بالخصوص هؤلاء لا صحة لهم للعمل ومستقبلهم مجهول فكل معاق وارملة يجب منحهم كريمة صغيرة وباقي الكريمات الكبيرة تخصص لمشكل العطالة والله اعلم

  • ابو فراس
    الجمعة 9 مارس 2012 - 13:42

    هذا هو الراي السديد اذا ارادت الحكومة الجديدة المعقود الامل عليها من طرف المواطنين ان تبرهن عن حسن نيتها في محاربة الفساد الذي ينخر جسد هذا الوطن الحبيب اما اذا كانت ترمي من وراء خرجاتها الاعلامية هذه الى ممارسة سياسة دار ودوخ على المواطنين فهذا سيقودها حتما الى الفشل الذريع وبالتالي الى مزبلة التاريخ كما جرى للحكومات السالفة

  • abdeljalil
    الجمعة 9 مارس 2012 - 13:54

    السلام عليكم
    انا حضرت هذه محاضرة اعجبت كثيرا بهذا الشيخ لانه منطقي في كلامه و اعطى تفسيرات لكل مقاله و كانت منطقية

  • ساءق طاكسي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 14:33

    لكريمات اخي الفقيه الفزازي يجب ان تعطئ الئ اصحاب المهنة الساءقين بالدرجة الاولئ لانه هو المكسب الوحيد لديهم تخيل اخي ماهو دخل الساءق اليومي من دلك العمل المضني والشاق انه لايتجاوز 80 درهم في اليوم وعاءلته تتكون من 6 افراد اواكتر من دلك.مصاريف الدخول المدرسي كم هي .الالبسية.الدواء .العيد .الماء .الكهرباء .الماء . المصاريف تلو الاخرئ اخي العارف بشءون الناس .الساءق يسترزق عنما يكون قي صحة جيدة تخيل اخي عندما يحل به مرض منسيمنه ولو ريال اخي .هل هناك تغطية صحية يستفيد منها .هل هناك تقاعد .هل هناك مساعدات مناي جهة لا.لا.لا .انه ينتظر اللاه الواد لاغير سوئ الله هو المطلوب في هدا الزمان الفتاك لاحول ولاقوة الا باالله .

  • بنت الصحراء
    الجمعة 9 مارس 2012 - 14:46

    لاكريمات اخداوهم غير اللي لاباس عليهم اما المساكين و المسكينات كلسوا في فقرهم .علاش ما تشوفو فوجه بنات تجاوزات اعمارهم 40 سنة بدون زواج و بدون خدمة و معاهم شواهد عليا .بحال هاد الاشكال من الناس حتى هن عندهن الحق في الاستفادة من لاكريمات .؟

  • لعميرية
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:28

    طلب مشروع وحق منزوع يجب ارجاعه الى اهله و باسرع من السرعة ذاتها .والله الموفق .

  • idir
    الجمعة 9 مارس 2012 - 18:11

    al fezazi is sur in her explecation because the the persen dont having working this men is very important in morocco for a big futureand for poor peaple and for morocan peaple en generale

  • أبــوبــكر
    الجمعة 9 مارس 2012 - 18:43

    بسم الله الرحمان الحيم
    الكـريمات تجب للمحتاجين , أمــا المعطلين فالبلد فى حاجة اء ليهم , فهناك خصاص فى جميع الميادين, من الصحة و التعليم والداخلية من جماعات دون الأشباح, والقضاء , من قـضاة و كتاب الضبط , فلكل واحد منهم مئات الملفات ,
    فى الأمن أكـثر حاجة مـاسة لرجال الأمن , فى الدرك , فى القواة المساعدة, فى الوقا ية المدنية, فى جميع الميادين يـوجد خصاص, يجب تخفيض ا لأجور العليا لتوظيف المعطلين , فمنهم من يريد عمل ليعين به عائلته و ويستمر فى التكوين لينفع به وطنه.
    مد خول أى كريمة اء دا صرف فى قرى نائية , فى بناء مستشفى أو مدرسة , فسيعود بالنفع عليها و على المعطلين , يا شيخنا .

  • أسامة
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:14

    أحسن الله اليك أيها الشيخ الفاضل ووفقك الى الخير والتوفيق والسداد.

  • kacem
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:32

    لا أتفق معك يا شيخ تتكلم عن منح الكريمات للمعطل و تنسى بأن من يستحق الكريمات هم المعاقين دوي الإحتياجات الخاصة إلى متى ستضل هاذه الفئة مهمشة، المعطل على الأقل يستطيع البحت عن عمل، أما المعاق يا سيد فمن له غير الله سبحانه و تعالى

  • miss . Soad
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:42

    أزيد من 3000 كريمة ستوفر لو حولت عائداتها إلى صندوق الرعاية الإجتماعية ملايير السنتيمات ، و إذا صرفت منها معاشات للمحتاجين ممن كانوا يحوزونها و للمعوزين و الأرامل و النساء و الأطفال في وضعية صعبة ، و قدم منها تعويض عن البطالة لحاملي الشهادات المعطلين و حملة السواعد ، سنكون أمام تكريس فعلي لإنهاء إقتصاد الريع غير العادل و حل واقعي للمشكلات الإجتماعية . هذا حل لائق و كل من يعارضه فهو يريد إستمرار الوضع على ماهو عليه و يدافع عن زيد الشحمة فظهر المعلوف .

  • moustad3afouna fil2ard
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:46

    الأطر المعطلة لم تدرس 18 أو 20 سنة لتقتلوا افكارها وعلمها بهكدا حل ترقيعية

    أرى أنا لكريمات هي من حق الفقراء الدين لم يتمكنو من متابعت دراستهم أو ربما لم يلج المدرسة أصلاً

    الباعة المتجولين وأصحاب المشاريع الهزيلة التي تطارد كل يوم في الشوارع

    ولكن ليس هدة هو المشكل في الأصل، المشكل هو أن أبن كيرن ليست له الجرأة لكافية لينزع لكريمات من اصحابها

    لأنه بلمغربية ''' مفدوووووووش ''' هو ومحوكمته الدمية ''' مفيدهوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو مش ''''

  • sadek
    الجمعة 9 مارس 2012 - 20:27

    moi je suis pas d'accord avec si fezazi il dit qu'il faut donner aux chomeurs les agrement ,moi je lui demande de s'occuper des questions religieuse et de laisser la question du chomage aux spécialiste parceque avec tes opinions à si fezazi tu va juste aggraver la situation.

  • sadam
    الجمعة 9 مارس 2012 - 20:58

    C'est vrai et comme ça on aura réglé le problème du chomage ne serais que en partie

  • TINGHIRI
    الجمعة 9 مارس 2012 - 21:48

    بداية السلام على الجميع ما أود أن أوصل صرخة أم لشابين (ذكر و أنثى)فقيرين جدا و فاقدين للبصر وأبوهما أفنى حياته كإمام مسجد في إحدى القرى الجبلية لبومالن دادس و الآن بعدما شاخ و أصبح طريح الفراش بقيت الأسرة بدون معيل فلولا المساعدات التي يجود بها بعض المحسنين لتشردت الأسرة علما أن الأم المسكينة لم تترك بابا إلا و طرقته من أجل توفير لقمة عيش محترمة لإبنيها الفقيرين و الذين حرما من نعمة البصر المسكينة كانت تستعطف الجهات المسؤولة في عمالة ورزازات سابقا قبل إحداث إقليم تنغير لكن دائما ترجع بوعود لم تنفذ أبدا حتى تعبت من الإستعطاف فرضيت بحياة العفاف و الكفاف على أن تهان كلرامتها و كرامة ابنيها كل مرة
    أتمنى أن يقرأ أحد المسؤولين هذه الإستغاثة ويرأف بهؤلاء الفقراء الذين هم الأحوج من كثير كثير من أولائك المحظوظين الذين استفادوا من المأذونيات رغم أنهم يكدسون الثروة فيما يبقى مثل هؤلاء الفقراء المعاقين من دون معيل
    و السلام

  • عبد الحق السلاوي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 22:00

    الآن تأكدت بأنك لا تفقه شيئا في المجال السياسي والإقتصادي عندما تشجع إقتصاد الريع وتصرح بسحب رخص النقل الممنوحة للأغنياء وتسليمها للمعطلين ،الكل يسعى إلى محاربة إقتصاد الريع وأنت وزميلك الشيخ الكتاني الذي صرح لجريدة الأسبوع الصحفي حول مهرجان موازين أن على شركات الإشهار ورجال الأعمال وكل ممولي المهرجان أن يمنحوا الأموال التي يوظفونها لصالح المهرجان إلى فقراء المغرب . في الحقيقة أناس خارج التغطية لما يحدث في عالمنا الحالي

  • taybi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 22:08

    السلام عليكم اسمحولي اخواني هناك في المغرب اسر فقيرة جيدا هم اجدروا ان يستفيذوا من لكريمات . بل حصل العكس استمعت لاخبار فسمعت صحافيين يتكلمون وفي المواقع الالكترونية ينشرون ان عويطة لم يستفذ او النبت او الوزير السابق وغيرهم…….بالله عليكم ان اشخاص لهم من المال ليعش به ولاد ولادهم…حراااااااااااااااااااااام ونحن في بلد مسلم ونتحدث في هذه الايام عن اسقاط الفساد ولاستبداد فلا شيء قد تغير وان كان هناك شيء بداء يتغير فعلى بنكيران ان يسحب لكريمات واعادة النظر ……والسلام عليكم ورحمة الله.

  • aziz addal
    الجمعة 9 مارس 2012 - 22:09

    ترددت كتيرا في كتابة هاته السطور لكن ماحز في قلبي هو اني مريض بالقلب و اعيش بكلية واحدة وكاتبت الجهات المسؤلة عدة مرات ومند سنوات لكي يتسنى لى العيش بكرامة من ماذونية انالها كباقي الناس من الذين هم في امس الحاجة اليها فاذا بي افجا باناس ذكرت اسماؤهم كنت احسبهم من الاخيار قد جمعوا كل شئ وافتو وحللو ومنهم من جمع بين المال الوفير وبين تقربه للملك كان يكون رياظيا او فنانا او رجل علم ويبكي على الملك ويقول لكي يكون لي ذخل اعيش به بعد اناعتزل لرياضة اوالغناء لانه ليست لي الا حنجرتي اما ا نا وا متا لي فلنا الله الله

  • youssef
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:29

    ceux qui cherchent une place au gouvernement doivent parler comme ca va faire la priere

  • عادل من المغرب الحزين
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:31

    إنها كلمة حق، الرخص التي تعطى لكبار المسؤولين في الصيد و النقل و ما إلى ذلك، يستفيدون منها بمبالغ هائلة تنضاف لثرواتهم الخيالية، و الشعب ماذا لديه ؟ العراء و الجوع و البرد القارس، و تطبق فيه القوانين بالحرف، كان الأولى أن تعطى للفقراء و المحتاجين لا لأصحاب الملايير، أ هذا هو العدل والمساوات في قاموسكم ؟ لقد انقرضت هذه المصطلحات، كل يوم يتأكد لي أن المغرب دولة العجائب و الغرائب…
    أستغرب و الله من بعض المعلقين ، تتحدثون عن الريع، أين كنتم حين كانت المأذونيات تفرق بين الوزراء و المسؤولين الأثرياء، وقتها لم تكن ريعا، و اليوم حين جاء الشيخ بهذه المزحة صدمتم و أقمتم الدنيا و لم تقعدوها، و الله الذي لا إله إلا هو لتجدن أشد الناس نفاقا هم المغاربة و الله شهيد…

  • marouan
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:37

    je suis pas d accord avec toi car les deplomes chomeurs sont capable de travailler au moins ds les cafes et autre et leur vie n est pas en danger permanents. mais un non voyant ou un tetraplegique ou un paraplegique comme moi qui ne quite ca chambre q une fois par semmaine a cause des escaliers et qui dois chaque semmaine achete les couches , la sonde, medicaments pour soigner les escars et seul ma mere qui travail femme de menage qui se debrouille et ca fais 20ans que je soufre et tjs pas d espoir soyons juste et etablons des creters de priorete . les gens comme mon cas jugerons les responsables demmain devant dieu

  • Dr-1983
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:40

    مقارنة عجيبة من يستحق الكْريمات
    1-المعاقين- ودوي الاحتياجات ……..
    2-النيبت – نوال المتوكيل – …………..
    سراحة انه امر يبكي يقولون نحن حملنا راية المغرب ومادا نقول عن القوات المسلحة و القوات المساعدة حماة الحدود المغربية ….

  • siham
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:45

    صراحة قولك في محله كيف تعطى لكريمات لأصحاب المال والنفوذ هل لكي تزيدهم غنى على غنى.العاطلين عن العمل أولى بها أفلا يحق لهذه الفئة التي عانت الأمرين ألم الفقر وعناء الدراسة ومأسي النضال…نتمنى أن تجد كلماتك أذان صاغية

  • MAZOUK
    الجمعة 9 مارس 2012 - 23:51

    ماهذا الحل الذي قدمته ياشيخنا الفاضل موقفك شجاع ولكن البديل الذي اقترحته لن يمس باقتصاد الريع في شيء.

    اظن انه كان اجدى بك ان تستشير اهل العلم في الاقتصاد والاجتماع لتتمكن من اصدار راي سديد في الموضوع. وماخاب ظن من استشار

  • kimha
    السبت 10 مارس 2012 - 03:56

    ايها الأعزاء اين اغفلتم آلاف السائقين الدين يتواجدون في هدا القطاع ؟
    الأولى هم سائقي الطاكسي الدين قضوا سنوات 5. 8. 15. اعرف من قضى 20 عاما و تحملوا القطاع بكل مشاكله /التي لا تعرفونها كلها / من اجل تقديم هده الخدمة الجليلة كما صبروا من اجل لقمة العيش لهولاء الدين يستغلون هاته الكريمات وما خفي كان اعظم  و الآن فليدهبوا الى الجحيم لا حول ولا قوة الا بالله

  • احمد امنتانوت
    السبت 10 مارس 2012 - 12:44

    ارى ان تعطى المأدونيات للمعطلين كتعويض عن البطالة فقط ،لانهم يعيشون في اوضاع مزرية وضاقت بهم الارض بمارحبت نظرا لما يتعرضون له من الاقصاء والتهميش والفقر المدقع وغريب امر من يقول انه لا ينبغي ان تمنح هده الرخص للمعطلين اقول له لمن تعطى في نظركم يا اناس ادا لم تمنح للمعطين حاملي الشواهد كتعويض عن البطالة؟المعطلون هم اولى بالكريمات من غيرهم لانهم افنوا اعمارهم في الدراسة والتحصيل ثم يتم اقصاؤهم من التشغيل ولا ندري لم لايريد البعض ان يحصلوا عاى الاقل على الكريمة او ماشابه دلك ،هولاء الرافضين لن يرتح لهم بال حتى يروا المعطلين يموتون جوعا حينداك سيفرحون ويمرحون وهدا ان دل على شيء فانما يدل على الحقد الدفين على المعطلين من طرف شردمة لاتريد الخير للمعطلين .(عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع امنتانوت)

  • Yassine90
    السبت 10 مارس 2012 - 13:21

    n'importe quoi …Ceux qui méritent le plus ces "Grimates" ce sont les handicapés!

  • chômeur à vie
    السبت 10 مارس 2012 - 21:03

    bonjour
    lhlib ou tmer les dattes et le lait pour les chômeurs , et tkriiiiimmmaaat pour les riches ? je comprends rien

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين