رصيف الصحافة: أعضاء من مجلس المستشارين خائفون من التشرد

رصيف الصحافة: أعضاء من مجلس المستشارين خائفون من التشرد
الثلاثاء 13 مارس 2012 - 00:39

بدأ الاستماع إلى خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، حول الاختلالات التي سجلت داخل المؤسسة. هذا هو الخبر الذي تصدر الصفحات الأولى للصحف الورقية الصادرة يومه الثلاثاء. يومية”الصباح” عنونت الخبر كالتالي”عليوة في ضيافة الفرقة الوطنية”، وقالت إن التحقيق استمر أزيد من ست ساعات من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. أما”أخبار اليوم” فقد زادت أربع ساعات وقالت إن التحقيق استمر أكثر من عشر ساعات، وجاء عنوان الخبر كالتالي”تفاصيل أكثر من 10 ساعات من التحقيق مع عليوة”، وقالت إن عليوة بدا متوترا خلال التحقيق معه لكنه كان يبدي تماسكه أمام المحققين الذين كانوا يواجهونه بتصريحات موظفين ومدراء سبق الاستماع إليهم في هذا الملف. بينما نزلت يومية”المساء” بمدة التحقيق إلى أربع ساعات فقط، وجاء خبرها بعنوان”تفاصيل الاستماع إلى خالد عليوة من طرف الفرقة الوطنية في ملف السياش”، وقالت إن عليوة نفى مسؤوليته عن الاختلالات التي سجلها تقرير المجلس الأعلى للحسابات وأن المسؤولية يتحملها المدراء السابقون.

الخبر الثاني الذي استحق الصفحات الأولى هو تطورات الأحداث في منطقة بني بوعياش قرب الحسيمة. يومية”الأحداث المغربية”وضعت في الصفحة الأولى عنوان”الانفلات الأمني ينتقل من بني بوعياش إلى إمزورن”، بينما عنونت”أخبار اليوم” خبرها بعنوان”الريف يغلي..احتجاجات تهدأ بالنهار وتشتعل بالليل”، أما”المساء” فقد خصصت أعلى الصفحة الأولى كاملا الخبر والصور تحت عنوان”بني بوعياش على صفيح ساخن..إصابات في صفوف المتظاهرين وإحراق سيارة أمن”.

يومية”الأحداث المغربية” عات إلى قضية رخص النقل، لكنها تساءلت هذه المرة في الصفحة الأولى”بعد الكريمات..هل تتهاوى باقي قلاع الريع؟”، وخصصت صفحتين بالداخل للموضوع، حيث كشفت أن الإعفاءات الضريبية يصل عددها إلى 400 إعفاء تكلف المغرب 32 مليار درهم سنويا، بينما تغيب الحقائق فيما يتعلق برخص الصيد في أعالي البحار التي تعتبر بمثابة طابو مسكوت عنه، أما فيما يتعلق بالترخيص لبيع الخمور فإن عدد المحلات المرخص لها لا يتجاوز 414 محلا.

وفي الأخبار السياسية والاجتماعية تكتب الجريدة عن حرب الدواوين داخل حزب الاستقلال قبيل عقد المؤتمر الوطني للحزب، وتقول الجريدة إنها ليست المرة الأولى التي يتصارع فيها الاستقلاليون على المناصب في الدواوين الوزارية على عكس باقي المكونات الأخرى للحكومة، مضيفة بأن دواوين الوزراء الاستقلاليين في السابق كان يسيطر عليها أشخاص من الرباط فقط، لكن هذا الأمر بدأ يتغير بعد احتجاجات صادرة عن الأقاليم الأخرى مثل فاس التي يحتج منها حميد شباط.

يومية”الصباح” اختارت للصفحة الأولى خبرا بعنوان”مافيا دولية جنت 20 مليارا من تهريب المخدرات”. الخبر هو أن استنفارا أمنيا يجري حاليا ـ وفق مصادر الجريدة ـ بمختلف المدن لإيقاف متهمين يحملون جنسيا مغربية وليبية وجزائرية ومصرية ينتمون إلى مافيا دولية تهرب المخدرات من منطقة الريصاني مرورا بالحدود الجزائرية المالية النيجيرية ثم الحدود الجزائرية التشادية وصولا إلى منطقة ترازبو الليبية لتباع هناك أو تهرب إلى مصر.

وفي نفس الصفحة خبر بعنوان”تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة”. وزارة الداخلية حسب الخبر تضع آخر اللمسات على لائحة جديدة للولاة والعمال في إطار حركة تنقيلات واسعة بجهاز الإدارة الترابية، والأمر يتعلق حسب الجريدة بإبعاد ستة عمال وتعيين 11 امرأة بينهن 4 ولاة ووجوه سياسية تلتحق بسلك الداخلية.

وتفتح الجريدة ملف الريع أيضا في أربع صفحات تحت عنوان”الريع نزيف متواصل يهدد النسيج الاقتصادي”، تتطرق فيه إلى أسواق الجملة التي تشكل مصادر لريع يوجد خارج دائرة الضوء، أما استغلال مقالع الرمال بشكل غير مراقب وخارج القانون فهو يضيع على خزينة الدولة مبلغا يصل إلى إلى مليار و160 مليون درهم، كما تطرقت إلى شركات تدبير مواقف السيارات باعتباره ريعا مقنعا.

يومية”أخبار اليوم” تنقل هواجس بعض أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان في حال عدم التمديد لها وإجراء انتخابات جديدة، حيث باتوا يتخوفون من المصير الذي ينتظرهم. عنوان الخبر”برلماني: سنشرد ونتعرض لـ(التتريك) إذا خرجنا من مجلس المستشارين”. 70 عضوا بمجلس المستشارين وقعوا على ملتمس يطلبون فيه التمديد للمجلس الحالي الذي كان آخر تجديد له عام 2009، أما الأسباب فهي أسباب مادية فقط، ويقول أحد هؤلاء الأعضاء أن من بين الذين التحقوا بالمجلس في آخر دفعة من دخلوا في التزامات وقروض لاقتناء منازلهم وتدريس أبنائهم في مدارس خاصة التحقوا بها قبل عام أو عامين، متسائلا:”كيف نقبل أن يشرد هؤلاء؟”.

‫تعليقات الزوار

21
  • حمزة
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 00:58

    عشنا وشفنا برلماني خايف من التشرد!

  • زيم
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:28

    مطالبة المستشارين بتمديد مدة ولايتهم إنما يدل على أنهم لم يصلو إلى تلك القبة عن جدارة واستحقاق وإنما بعد استتمار ضخم في شراء ذمم الناخبين الكبار لدلك يبحتون عن التمديد لجني أرباح استتماراتهم، ومن الإجابيات التي جاء بها الدستور تقليص عددهم إلى الثلث وتوسيع الدوائر الإنتخابية لجعل إمكانية الإستتمار في هده الأستحقاقات غير مربح . المرجو النشر

  • الراجي
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:35

    نامل تطبيق العدالة على الجناة و ليس فقط التحقيق ثم اطلاق سراحهم بعد حين

  • محمد التـامدي
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 04:08

    من الضروري أن يتضمن مشروع قانون المالية متابعة و محاسبة ميزانية الجيش التي تمر عن طريق المكتب الرابع المكلف بالمشتريات العسكرية. ان الحكومة مطالبة أيضا بمراجعة ميزانية الجيش التي هي في عنق الجنرال المسؤول عنها بالمكتب الرابع بالقيادة العليا للسنوات الأخيرة مند استلامه المنصب لاستخلاص صورة واضحة على كيفية تدبير و توزيع هده الميزانية و كيف و أين تنتهي.نلاحظ أن المسؤول عنها و عن تدبيرها تكاثرت ثرواته بسرعة فائقة، حتى انه أصبح من أكبر أثرياء الجنرالات بالمملكة المغربية الغالية، و في مدة زمنية قياسية. و أصبح كل فرد من عائلته يملك مثل ما يملك أكبر أثرياء أوربا و أمريكا، وهدا لا ينحصر في العقارات و الأراضي و العمارات و الشركات و المزارع محليا بل حتى في الخارج بدول الخليج خاصة الامارات و السعودية. أما الحسابات البنكية بالخارج و العقارات و الشركات العملاقة فحدث و لا حرج. فهل يأتي يوم تصبح فيه ميزانية المكتب الرابع العسكري خاضعة لمفتشي وزارة المالية أم أن هذه الميزانية ستظل صندوقا أسودا تملأ جيوب المسئول عنها و جيوب دويه؟ لمادا لا تراجع ثروات هدا الرجل الخيالية و ثروات أقاربه من زوجة و أبناء؟

  • abouinan
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 08:41

    التطبيع الحكومي يقتضي التهدئة.زاغت وزارة الداخلية عن اهدافها المنوطة بها.وها هي الفوضى عارمة …التسيب في كل شئ بدون استثناء فكيف التصدي لهدا التسوماني من التحرشات والابتزازات وخرق القوانين .اصبح المواطن مهددا في عرضه وممتلكاته .فحدار واقول للجميع ان ربيع هذه السنة فهو بذون ربيع .والمواشي سوف تحتج (لان بالة من الفاصة تساوي 800 درهم)

  • blmjj hmd
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 09:08

    الحمد لله بدا اهل القبة يعودون الى احجامهم الطبيعية ;انتفخوا في الظلام حتى ضنوا انهم فعلا لهم شان اخر ولن ينال منهم احد بعد وصولهم ابدا; لانهم جهلة ولايعلمون ان رب العزة ياخذ الظالم ولو كان المظلوم كافرا.
    قبل ان تاتي الPJD الى الحكومة كان لي ايمان ويقين في الله انه سياتي باهل الصلاح لينضفوا ان شاء الله البلد من شياطين اليسار والحداثة(العفن المرصع) الذين كانوا يخوفون الناس من حكم الاسلاميين لانهم يدركون انهم سيكشفون قذارتهم امام الشعب;وليس علوة الا بطاقة تعريفهم.ولا اتهمهم جميعا.

  • رحيل
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 09:43

    عندهم الحق مساكين حيت فديك القبة تم لي كيناعسو في راحتهم
    ما كاين لي صدعهوم حيت في البراريك ديالهوم غير الصدع .
    هادا جا بغا الخدمة الي واعدو بها، او الاخر أساقسي فين وصل دوسيي ديال أكريمة ، وعادا بغا ادخال ولدو المعهد الفولاني ، حيت
    رغم انه ما حصل على الميزة لكن المستشار واعدو بلي غادي
    اسجلو وووووو……. هلم جرا ..
    او عاش هادا مغاديشي أخاف على رأسو
    او الله يخليه سلعا
    هما 200 بهم خايفين اتشردو شنو قدموا لهاد لبلاد والو
    ماشي فين بلي 30 مليون مغاربة مشردين

  • الحرباشي
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 10:02

    هذا بلاغ للذين لم يقتنعوا بعد ان السياسة في المغرب للا سترزاق
    وجمع الثروات على ظهر المواطنين فقط.

  • new Good
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 11:21

    برلماني خايف من التشرد! عيش نهار تسمع خبار…!!

  • محمد سيمو
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 12:05

    ليس بغريب، أن يتورط فقهاء الاشتراكية، أيضا في الإختلاسات والاختلالات والتلاعبات… أمر تبين منذ زمن بعيد، ومنذ حكومة التناوب، التي راهنت عليها فئات عريضة من المسحوقين، ظنا منهم أنها الفرج والمنقذ من الفقر، ماذا قدمت للشعب الذي أوهمته لمدة طويلة بأنها تناضل من أجله وتـ"حيحٌ" في قبة البرلمان، لكن السياسة لا تخضع للمنطق مادامت سياسة من أجل المال والنفوذ وليس لتطبيق المبادئ، إنها الميكيافيلية العمياء،…

  • benyamed
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:30

    التسول لا ينطبق على من يمد يده في الشارع فقط ولكن نجده أصبح متفشيا في المغاربة على مستوى جميع الطبقات وإذا غابت الحشمة وغابة العفة سيصبح رجال المغاربة نمادج لمثل هؤلاء المستشارين اللذين ركبوا الفرس ولم يفكروا في النزول عنه والله إن التاريخ يدون بمثل هؤلاء المسؤولون اللذين أجد في نفسي من العار إنتمائي إلى نفس الوطن عذرا للرجال…….

  • مغربي عايق
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:39

    الله ينعل اللي ما يحشم وجاهكم قاصحين أرجو النشر لأنكم لا تنشرون لي

  • citoyen marocain
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:05

    salam
    suite à
    عنوان الخبر"برلماني: سنشرد ونتعرض لـ(التتريك) إذا خرجنا من مجلس المستشارين". 70 عضوا بمجلس المستشارين وقعوا على ملتمس يطلبون فيه التمديد للمجلس الحالي الذي كان آخر تجديد له عام 2009، أما الأسباب فهي أسباب مادية فقط، ويقول أحد هؤلاء الأعضاء أن من بين الذين التحقوا بالمجلس في آخر دفعة من دخلوا في التزامات وقروض لاقتناء منازلهم وتدريس أبنائهم في مدارس خاصة التحقوا بها قبل عام أو عامين، متسائلا:"كيف نقبل أن يشرد هؤلاء؟".
    il faut que ces gens qui craingne d'etre dans le besoins eux et leurs familles sur le plan financier , que + de 20 Millions de marocains la VIVENT MAINTENANT de vrai et que des familles ce sont dichécter à acause de la crise et que des couples sont divorcés à cause de ca et , je souhaite que ce minable de BAR–lamani cesse de dire ce genres de parole au moins qu'il voit ces freres et soueurs , car je crois que tous les marocains sont des frere et soueurs et si par Hasard nous le somme pas qlors je vous jure que tout le monde Adhéreras à * 20 Febrayer

  • samir
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:12

    المواطنون يتسائلون عن مهمة مجلس المستشارين؟؟؟؟؟؟؟هل هي مهمة اجتماعية،اقتصادية او سياسية ،مع العلم بأن اكتر إن لم نقل جل المستشارين من الأثرياء لا علاقة لهم بالمجتمع الا الإجتهاد في تفقير المزيد من المواطنين،لأننا نعلم أنهم يصلو إلا هناك بالرشوة من أجل الحصانة و التهرب الضريبي …………. إذن لماذا لا يتم إلغاء هذا المجلس الذي يكلف الدولة خسارة بالملايير علا حساب جيوب المساكين.

  • zanga
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:07

    الفاهم يفهم بغاو لكريمة حتى هما

  • حنان
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:02

    مكديرو ولا شئ كلسين تما حضين غير مصالحهم وُ مصالح ولا دهم . لي نهبُها على ظهر الفقراء

  • SAMAD
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:37

    وبلا ما نهضرو على ممتلي العمال والمأجورين اللي كيعتبرو قبة المجلس حصن حصين كيحميهم من المسائلة والمتابعة بغاو يبقاو حتى من تما لقبر الله يعمر قلبنا بالله وخلاص

  • youfitry
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:55

    اعضاء خافوا التشرد .مساكن .الم تعلموا انكم افسدتم البلاد والعباد و…واصبحتم عالة على هذا الوطن…

  • bachir
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 22:03

    أما بخصوص عليوة ، فالسؤال الذي يجب أن يوجه اليوم إلى إلى السي اليوسفي الأمين العام للإتحاد الإشتراكي السابق هو كالتالي:
    لماذ كنت مصرا على ترشيح عليوة ديالك بالدار البيضاء رغم رفض أغلب البيضاويين لهذا الترشيح؟ هل صدقت يا شيخ وكانوا هم الكاذبين؟

  • abdellah en france
    الأربعاء 14 مارس 2012 - 00:16

    لا يمكن ان نحاسب مسؤول ومسؤول اخر محصن عن المحاسبة فلا يمكن ان تموت فئة من ابناء الوطن في البحر طامعين في الوصول الى الضفة الشمالية للبحر المتوسط واخرون يموتون باحراق اجسادهم وطابقة اخرى تموت بالانتحار البطيئ اي معطل لا حيلة له وهناك طقبة تعيش على حساب الشعب وتنهب اموال الشعب ليل نهار والمسؤول ساكن بدون فعل اي شئ فمستحيل السكوة لان الجرح عميق والصبر نفد فعلى حكومة ابن كيران او حكومة الطوارئ ان تنقد البلد من الغرق او تخرج بورقة انسحابها من المسؤولية اذا عرقل احد عملها

  • للتشريع و ليس للاسترزاق
    الأربعاء 14 مارس 2012 - 12:58

    كنا نحسب البرلمان بغرفتيه مجلسا للتشريع و ليس للاسترزاق

    فكيف بتحويل مقعد بالبرلمان إلى "كريمة" للمحتاج؟

    من جاء للبرلمان للاسترزاق لا فرق بينه و بين العاطل الذي يطالب بالتوظيف المباشر على حساب الشعب
    كلاهما وجها واحد لاقتصاد الريع

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات