رصيف الصحافة: المغرب أفرغ "دماغ" القذافي من معلوماته

رصيف الصحافة: المغرب أفرغ "دماغ" القذافي من معلوماته
السبت 24 مارس 2012 - 00:45

جولتنا مع صحافة نهاية الأسبوع نخصصها للأسبوعيات الناطقة باللغة الفرنسية، ونبدأ من أسبوعية”أكتييل” التي خصصت ملفا عن محاربة الفساد في عهد حكومة عبد الإله بنكيران وحزب العدالة والتنمية. عنوان الملف هو”تخليق الحياة العامة: شبح حملة التطهير يخيم”، وتساءلت المجلة في الملف:”هل يمكن قرع جرس الإنذار من مخاطر الانزلاق والحيلولة دون السقوط في الخلط بين حملة التطهير عام 1995 عملية تخليق الحياة العامة في 2012؟”. المجلة قالت إن ما يحدث اليوم باسم تخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد يذكر بتلك الحملة قبل 17 سنة، لكنها قالت إن نقاط التشابه بين الحملة التي حصلت في عهد الوزير الداخلية الأسبق ادريس البصري وعهد حكومة بنكيران قليلة، غير أن نفس الانزلاقات التي حصلت في عهد البصري يمكن أن تحصل اليوم، ويمك لحملة”الأيدي النظيفة” أن تتحول فعلا إلى حملة”مطاردة الساحرات”، مضيفة بأن خطر الانزلاق خطر واقعي، ففي الحملة السابقة ذهب بعض الأبرياء ضحايا، وهذا يمكن أن يحصل اليوم إذا لم يتم ذلك وفق القانون أو تغلبت الحسابات السياسية في التعامل مع قضية محاربة الفساد.

وبعملية حسابية، قامت المجلة بزيارة لتلك المرحلة والعودة إلى المرحلة الحالية بحثا عن نقاط التشابه في الجوانب الاقتصادية. عام 1995 كان المغرب على حافة السكتة القلبية، وكان الوضع الاقتصادي داخليا يعاني من صعوبات كبيرة جدا، واليوم هناك أزمة مالية واقتصادية عالمية تؤثر على الاقتصاد المغربي، كما أن هناك شبح الجفاف هذا العام. ومن حيث العجز في الميزانية كانت النسبة 5.2 في المائة عام 1995، وهي اليوم 5 في المائة، وكان حجم الاستدانة نسبة إلى الدخل الوطني الخام هو 82 في المائة، مقابل 60 في المائة اليوم، أما نسبة البطالة فقد كانت في حدود 16 في المائة، وهي اليوم 9.8 في المائة.

أسبوعية”لوروبورتير” خصصت غلافها لقضية”الجماعة المهدوية” التي اعتقل زعيمها بومدين خوار في تاوريريت قبل أيام قليلة. المجلة قالت إن ملف هذه الجماعة لن يعرض أمام محكمة سلا المختصة في قضايا الإرهاب بل أمام المحكمة الابتدائية بمدينة وجدة، مما يعني أن “الجماعة المهدوية”تخلصت من تهمة الإرهاب، وهي التهمة التي راجت في وسائل الإعلام بعد اعتقال أفراد الجماعة، حيث قيل إن الأمر يتعلق بجماعة إرهابية. محامي المتهم الرئيس نور الدين بوبكر قال للمجلة إنه ليست هناك أي جماعة تحت هذا الإسم وإن المعتقلين لم يطلقوا أبدا على مجموعتهم هذا الإسم، مضيفا بأن اسم الجماعة المهدوية أطلقته عليهم الصحافة فقط، وقال إن الملف عادي، لأن التهمة الرئيسية التي توجه لبومدين خوار هي تأسيس جمعية غير مرخص لها وزعزعة عقيدة مسلم.

فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، قال في لقاء مع المجلة ضمن نفس الملف إن الجماعة”محصنة” ضد أي أفكار “متطرفة” مثل هذه، وإن كل من لم يؤمن بمواقف الجماعة ومبادئها كان مصيره الطرد منها كما حصل مع المتهم الرئيس في قضية تاوريرت. أرسلان رد ظهور مثل هذه المزاعم حول المهدوية إلى الفراغ الذي يعيشه المجتمع المغربي، مما يجعل بعض الأفراد يلجأون إلى أي حركة أو جمعية مهما كانت لملء ذلك الفراغ.

أسبوعية”لافيي أيكو”(الحياة الاقتصادية) خصصت ملفا للاغتصاب في المغرب في ضوء انتحار الطفلة أمينة الفيلالي بإقليم العرائش. الملف تحت عنوان”كيف يحمي المغرب مغتصبيه للحفاظ على المظاهر؟”، وقالت الجريدة إنه لم يسبق لأي حادثة ذات طابع أخلاقي أن أثارت مثل هذا الجدل الذي أثارته اليوم قضية انتحار الفيلالي ذات الستة عشر ربيعا قيد حياتها، حيث تحركت المنظمات والهيئات النسائية الوطنية مطالبة بإلغاء الفصل 475 من القانون الجنائي والفصل 20 الذي يسمح بتزويج الفتيات القاصرات قبل بلوغهن 18 سنة. وتضيف الجريدة أن تصريحات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد زاد في تعقيد المشكلة وفي غليان الحركات النسائية، لأنه حاول تبرير ما قامت به المحكمة التي زوجت الفتاة المنتحرة من مغتصبها، قبل أن يضطر إلى التراجع تحت الضغط الداخلي والدولي ويوافق على تشكيل لجنة للبحث في النازلة.

أما أسبوعية”ماروك إيبدو” فقد خصصت غلافها لقضية اعتقال عبد الله السنوسي، مدير المخابرات الليبية في عهد القذافي الذي اعتقلته السلطات الموريتانية بعد دخولها قادما إليها من المغرب. عنوان الملف”السنوسي خضع للتحقيق معه من طرف المخابرات المغربية”.

المجلة ذكرت أن السنوسي حسب العديد من الإفادات استقر في المغرب قرابة ثلاثة أشهر، وأنه منذ وصوله إلى المغرب “تكلفت” به الإدارة العامة للدراسات والمستندات(لادجيد) لمكافحة التجسس الخارجي. وأضافت أن السنوسي خضع للاستنطاق معه طيلة أسابيع من قبل مسؤولين في المخابرات، لأنه يعتبر “موسوعة حقيقية” لملفات الإرهاب، لذلك فإن المغرب أصبح يتوفر”على قاعدة معطيات لا يمكن تعويضها”، مشيرة إلى أن السنوسي يعتبر”مكتبة” القذافي فيما يتعلق بالأمور الأمنية والإرهابية، لأنه كان لصيقا بالقذافي طيلة ثلاثة عقود، وهو متورط في حوالي 35 عملية اغتيال لمعارضين ليبيين في الخارج، منهم الديبلوماسي الليبي الشهير منصور الكيخيا، كما أنه متورط في عمليات إرهابية من بينها تفجير طائرة”البانام”عام 1988 التي خلفت مقتل 270 شخصا.

والأهم من ذلك أن السنوسي كان هو المكلف بجبهة البوليساريو في الجوانب المتعلقة باللوجستيك والعمليات العسكرية، أما بالنسبة للجزائر فقد كان السنوسي على علاقة ببعض زعماء الجبهة الإسلامية للإنقاذ من أجل “الإضرار” بالجار الجزائري الذي كان ينافس النظام الليبي في النزعة التوسعية بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

27
  • hamza
    السبت 24 مارس 2012 - 01:08

    معا المغاربة رماطلقوه يمشي حتا جبدو منو باش تعاشا العام ليفات بحال هاد النهار

  • موظف جماعي
    السبت 24 مارس 2012 - 01:18

    قالوا ناس زمان اللي مغطي برواية المخزن ، عريان …

    السي الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة كان قال راه الحكومة ما فراسهاش السنوسي كاين في المغرب …

  • bravo
    السبت 24 مارس 2012 - 02:34

    حقيقة تعاملت المخابرات المغربية مع السنوسي بدهاء و دكاء كبير باستدراجه و استنطاقه. اكيد ان المعلومات التي ادلى بها لمخابراتنا ستكون دات قيمة استراتيجية كبيرة و عميقة من شانها ان تساعد دولتنا على التوغل و التبحر بقوة لتسجيل نقط اضافية في المعادلة الاقليمية.

  • PROMOROCCAN
    السبت 24 مارس 2012 - 04:12

    في الاول قالوا انهم يراقبونه من بعيد الان افرغو دماغه…
    دابا هاد الهضور كلها واش السلطات الي قالتها او غي الصحافة الي راها تالف?

  • azoz
    السبت 24 مارس 2012 - 09:59

    a mon avis le maroc a bien jouer la balle de snoussi il gagne deux chose le premier profites de ses info ainsi il donne un cadeau pour la muritanie pour profité de snousi soi de la libye ou du media
    BG

  • سعيد
    السبت 24 مارس 2012 - 10:02

    في الحقيقة كنت أستغرب أشد الغرابة من عدم إلقاء السلطات المغربية القبض على السنوسي على الرغم من علم المخابرات بتواجد السنوسي وتتبع حركاته كل يوم، كون المغرب من أكثر الدول التي عانت من مؤمرات نظام القذافي ومن بينها دعم القذافي لمنظمة البوليساريو بالعتاد و المال والاسلحة وأكثر من ذلك تحرضيه على إستقرار المغرب ووحدته الترابية ولكن كما يقال إذا عرف السبب بطل العجب، فهناك جرائد و مجلات نشرت مقالات عن شخصية السنوسي وهذا الرجل كونه من أهم رموز نظام القذافي على علم بأسرار ومؤمرات جد قذرة تورطت بها بها دول كثيرة وشخصيات سياسية مهمة لها قيمتها أمام الشعب ومن بينها المغرب وهذه الاسرار لو كشفت ستتأثر علاقات كثير من دول العالم ببعضها البعض من جهة وعلاقات تلك الدول بشعوبها من جهة أخرى ولا أستبعد حتى حدوث ثورات وإحتجاجات

  • SAHAFI
    السبت 24 مارس 2012 - 10:47

    ا لسنوسي دخل المغرب لاربما لم يدخل المغرب والله مللنا من التناقدات
    هببريس تقول انه لم يكون في المغرب وهسبريس تقول انه دخل فمن تصدق
    تنشرون اي شيء تسمعونه ولا تبحثون ادا كان حقيقة ام لا لا تنسوا ماهي
    معنى الصحافة وشكرا

  • مغربي((((((((
    السبت 24 مارس 2012 - 11:02

    لقد اخبرتكم من قبل ان المخابرات المغربية لم ترد تسليم السنوسي لفرنسا لان لديه معلومات كثيرة وهامة جدا ,و من بينها انه اخبرهم بوجود متفجرات و اسلحة بالسفارة الليبية بالرباط , فما كان من بعض القراء الا ان صوتوا بالسالب على تعليقي ,و جاء الخبر في الجريدة لتتبة صحة كلامي.

  • السنوسي المالي
    السبت 24 مارس 2012 - 11:03

    هاهاها المغرب يحاول صناعة البوطولات الوهمية، انه المجاهد عبد الله السنوسي و من لا يعرفه، حتى طائرات الناتو لم تستطع ايقافه وحتى الكوموندوس الغربي لم يستطع ايقافه، بل و حتى موريطانيا ليس لها الحق بايقافه لانه دخل اليها بجواز سفر مالي غير مزور، بذلك فهو المواطن عبد الله السنوسي المالي وليس الليبي، و ان شاء الله لن يتم تسليمه للجرذان وسيتم اطلاق سراحه.

  • baladi
    السبت 24 مارس 2012 - 11:38

    يا سلام ياسلام الليبيون والجزائريون يتفننان في المكا ئد للجيران لأجل إنتعاش حركة عزرائيل في بلاد الأمازيغ المغفلين …هذا ماظهرا أما ماخفي كان أعظم أكلنا عليكم الله

  • fasila
    السبت 24 مارس 2012 - 11:50

    لقد أفصح عبد الله السونسي في فضح كمشة من المدافعين عن إطلاق على شمال أفريقيا بالمغرب العربي حيث تفشي الكيد والقتل واللصوصية والفوضى المدروسة لأجل إنتشار أفكار الر عاع الغابوي للنيل من الديمقراطيين ومحبي هذه الأوطان والإستهزاء من المجتمع الدولي بأكاذيب قذافية بومديانية الغريبة عن هذه المنطقة التي لم ترتح قط من المهلكات ذوي السوابق ضد الإنسانية في العالم

  • الصم_الاول
    السبت 24 مارس 2012 - 12:28

    في مايتعلق بي الشق تفريخ دماغ القدفي ويقسد بيه السنوسي من المعلومة وحت القبط عليه هد كداب لقد اترفت السلطة المغربية بانها الاعلم له ا بوجده في المغرب وحيناما توصلت بي السلطة المريتانية لتعرف على اي هوية استعملها حينا عرفو انه استخدم هوية مزورة وقدام من ماليا لم يكونون يعرفون حساب قولهم بانه يختفي قريب منهم وحينما قبطو عليه المريتانين ودراء للفضيحة وخوفا من المحسبة خرجو علينا بي هاد السينريو ولماد لم يعلنو علياه من اقبل الجواب انهم فشلين كيبان ليهم غير الموطين المغربي البسيط لكي يمرسون عليه لعبة التفويق والقوت

  • الصم_لاول
    السبت 24 مارس 2012 - 14:33

    الــــــــــــــــغز
    فضيحة دخول مدير المخبرة اليبيا للمغرب تكشف سهولة ختراق الحدود المغربية وقد تكشف لنا انا السلطة المغربية لديها خطاط استعمل معريضي الحكم الاجداد للبيا من التباع القدافي للضغط على الحكم الاجداد فكيف تفسرولنا القبط عليه من طرف السلطة المريتانية وفشل الامان الحدود المغربي مرتين تناء الدخول وتناء الخروج ربما هو تقصير اماني قد تطيح بي عدات رؤس امنية لوتم تحقيق معه في كيفية دخوله وخروجه والمنفد الحدودي النقطة دخوله وخروجه المنطقة الرمدية في هاد الغز تكشف لنا دليك

  • حسن ليموري
    السبت 24 مارس 2012 - 14:35

    أتمنى أن يكون ما ذكرته الجرائد عن عبد الله السنوسيى صحيحا بأنه خضع للإستنطاق خلال 3 أسابيع على المخابرات المغربية ففعلا لو كان ذلك صحيحا ستكون ضربة موجعة للبوليساريو والجزائر على حد سواء، فالنظام الليبي كان منذ البداية حجر عثرة أمام حل معظلة الصحراء فالذي يجب أن يعلم القراء أن أول من دعم جبهة البوليساريو في بدايتها هو معمر القدافي نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من خلال استقبالاته المتكررة في طرابلس آنداك لمصطفى الولي الزعيم ألأول للجبة ودعمه بالأسلحة إلى أن تم اغتياله سنة 1976 في موريتانيا، المهم أن الجزائر كانت لها يد في ذلك الاغتيال حسب التغيير الذي عرفه مسار عمل الجبهة فيما بعد وتولي أشجاص موالين للجزئر على رأس القيادة عوض آخرين موالين لليبيا وأصبحت بذلك الجزائر هي الوجه الوحيد البارز في دعمه واعترافه بالجمهورية المزعومة، لكن دور ليبيا بقي في الخفاء وهذا ما ستستفيذ منه المخابرات المغربية إذا كان حقا اعتقال عبد الله السنوسي في المغرب قبل إرساله أو إطلاق سراحه ليتم فيما بعد اعتقاله على يد السلطات الموريتانية، والتي صرحت بالمناسبة أن السلطات المغربية هي من أرشدها لذلك.
    و السلام

  • عبد من العبيــــــــــــــــد
    السبت 24 مارس 2012 - 15:17

    اذن ما السبب في عدم اعتقاله بالمغرب؟؟
    اما عن الارهاب فالارهاب الحقيقي الخطير هو الارهاب الاقتصادي المتجلي في الفساد والريع. الارهاب السياسي المتجلي في التمييع والارتزاق السياسي.هل من يختلس ويبذر اموال الشعب لا يدخل في خانة الارهابي؟؟
    هل من يساهم في التياييس وفقدان الثقة في المواطنة الحقة نصفه بالشريف؟؟
    ام ان الارهاب هو محاربة كل ملتح.؟؟ وان كانت اللحية تسغل احيانا لمأارب خاصة

  • الشلحة
    السبت 24 مارس 2012 - 17:06

    الي ما شاف شي يقول الله و اعلم

  • mustapha
    السبت 24 مارس 2012 - 17:12

    ربما اخدوه الى درب غلف وعملوا له copier..coller..

  • abk
    السبت 24 مارس 2012 - 18:21

    حررو من فضلكم المواضع التي كتبت فالفرنسية بنفس اللغة لا نريد منكم ترجمتها إنكم تفقدونها معانيها ورونقها .

  • alain
    السبت 24 مارس 2012 - 20:09

    اليوم ننجيك ببدنك لتكون آية لناس ،وإن بعض الناس عن آياتا لغفلون

  • hamza
    السبت 24 مارس 2012 - 21:15

    لقد شهدة العالم ربيع عربي أطاحة بأنظمة لم تقم بمهامهة النبيلة اتجاه أبنائها وشبابها بل نهبت ممتلكاتهم الباطنية من أجل توفير عيش أفضل الأبنائهم وعائلاتهم هل الشعب هو الوطن/أم الأرض وممتلكاتها هي الوطن

  • الصم _الاول
    السبت 24 مارس 2012 - 21:29

    والاحتمال التلات قد يكونون فرغو له جيبه من المال والدهب وليس دمغه قديكون سومهم على حريته اي قليهم نعطيكم المال والدهب وتركوني لحالي خاصة انه لديه صندوق السود فرسلو معه الى موريطانا احد عمالائهم وخبرهم مكن المال حينما يتاكد انه فعل في موريطنا وقد عطهم المال ولكين العميل اللي مغربي ليكان معا اردن يحصل على المال من المريتانين فدلهم عليه هكدا بعه لهم لكيربح من جهتين قد يكون عميل مزدوج فمن المعروف ان متل هد الاعرف متدول في عالم المخبارة كل الاحتمالة ممكنة هد الشيئ ممكان والله اعلم قد تكون رشوت كبيرة والله علم

  • tatico
    السبت 24 مارس 2012 - 21:49

    اقول لاخواني المغربيين ان المخابرات الجزائرية لا تلعب ابدا … السنوسي كان في المالي و هدا اليلد يعتبر في متناول المخابرات الجزائرية ضف الى دلك انه ربط اتصالات بمسؤولين جزائريين حتى يتوسطوا بينه و بين الرئيس بوتفليقة للسماح له بدخول الجزائر و الاحتماء بها و لكن طلبه كان الرفض … و معلومة اضافية و هي ان السنوسي كان مرافقا لعائلة القدافي الى غاية الحدود مع الجزائر و لم يستطع الدخول معهم بسبب رفض حرس الحدود لدلك بعد ورود امر فوقي بدلك …. هنيئا لكم بلا شئ

  • JOO
    السبت 24 مارس 2012 - 22:06

    رسالة من النائب الثاني لرئيس الاتحاد الجهوي لفدرالية جمعية اباء تلاميذ جهة سوس الى رئيس الاتحاد
    إن النقابات المناضلة ما فتئت تدافع عن المدرسة العمومية في تقاطع مع أهداف الفدرالية الوطنية لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وان الموقف الذي تم تصريفه من خلال جريدة المساء ليوم الخميس 22 مارس 2012 عدد 1709 لايعبر عن موقف الاتحاد الجهوي لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بقدر ما يعبر عن موقف شخصي .
    وعليه اضع بين أيديكم هده الرسالة وأعلن من خلالها للرأي العام الوطني والجهوي ما يلي :
    1 – البيان الأخير للاتحاد الجهوي لفدرالية جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ الصادر بتاريخ 22 مارس على صفحات الجريدة المذكورة سلفا لايلزمني كعضو في الاتحاد
    2 – ان خروج الاتحاد عن الأهداف المسطرة والهجوم الغير مبرر على النقابات كلها عوامل تجعلني أتخذ قرار الاستقالة من هذا الاطار وسأظل وفيا للعمل النقابي الجاد والمسؤول وللعمل الجمعوي باعتبارهما يحققان التكامل بوحدة الأهداف
    ادريس البويسفي

  • karim
    السبت 24 مارس 2012 - 22:47

    القدافي والسنوسي وجهان لعملة واحدة

  • beaumat
    الأحد 25 مارس 2012 - 00:25

    تفسيري لهادا الحدت هو انه لو تم القبض على السنوسي في المغرب كان لازما من السلطات المغربية تسليمه اما للسلطات الليبية او المخابرات الفرنسية فادا سلمناه للسلطات الليبية خسرنا ود الفرنسيين والعكس صحيح فلمادا سنغامر بالقبض على السنوسي في المغرب، ربما هدا دكاء من المخابرات المغربية او مجرد حظ قد حالفنا

  • السنوسي المالي
    الأحد 25 مارس 2012 - 11:47

    التعليق 25
    هاهاها من هذا الغبي الذي يفكر في كسب ود سلطات ما يسمى بليبيا؟ اذا كان هذا الغبي هو الدولة المغربية فرحمة الله علينا صافي مابقات عندنا دولة، ان ليبيا دفنت مع القذافي و هذا واضح، فما كان اسمه ليبيا اصبح الآن عبارة عن اقليم برقة و دولة مصراتة و دولة الزنتان و دولة الجنوب، وهذا واضح لا يمكن لاحد انكاره الا المتتبع لقنوات الفتنة.

  • طلال
    الأحد 25 مارس 2012 - 14:23

    حتى انا بحال الحكومة ما فراسيش بان السنوسي كان في المغرب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز