24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.59

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: الشعبي يدعو إلى محاكمة المسؤولين عن الاختلاسات

رصيف الصحافة: الشعبي يدعو إلى محاكمة المسؤولين عن الاختلاسات

رصيف الصحافة: الشعبي يدعو إلى محاكمة المسؤولين عن الاختلاسات

المجلس الأعلى للحسابات يجمع...الحساب

نبدأ جولتنا مع صحف الخميس من تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم السنة 2010. يومية"المساء" خصصت للتقرير مادة الصفحة الأولى ومنحته صفحتين في الداخل لتقديم المعطيات الكبرى لما ورد فيه من معطيات حول التجاوزات والخروقات المالية والإدارية داخل مؤسسات الدولة. عنوان الخبر"الميداوي يفرج عن تقرير صادم ويورط مسؤولين في فضائح مالية". التقرير كشف عن وجود خروقات واختلالات في العديد من المؤسسات ومن بينها مكتب الصرف والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الحضرية بالدار البيضاء والخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومجلس القيم المنقولة وصندوق التجهيز الجماعي والمعهد العالي للإعلام والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ومكتب التسويق والتصدير والوكالة الوطنية للموانئ ومؤسسات أخرى عدة. قضاة المجلس أنجزوا في 2010 حوالي 120 مهمة تهم مرافق الدولة والمقاولات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وكشف فيما يتعلق بالأحزاب السياسية أن 21 حزبا من أصل 34 قدمت حساباتها إلى المجلس برسم سنة 2009، منها 13 فقط أدلت بحساباتها داخل الأجل القانوني.

في الصفحة الأولى للجريدة نقرأ أن رجال الأعمال ميلود الشعبي "يدعو إلى محاكمة أصحاب الثروات غير المشروعة"، وذلك خلال مناقشة مشروع ميزانية المجلس الأعلى للحسابات بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. الشعبي دعا إلى محاكمة المسؤولين عن الاختلاسات، مضيفا بأن 90 في المائة من السجناء معتقلون في قضايا صغيرة.

أما تصريح عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب فقد كان قويا. في نفس الجريدة نقرأ بالصفحة الأولى"الجواهري يحذر من العودة إلى التقويم الهيكلي". الوالي أعلن عن حالة الأزمة وطالب الحكومة بالإصلاح الفوري لصندوق المقاصة وعدم الزيادة في الأجور وقال إن"الوضعية صعبة وتكتسي طابعا استثنائيا ويجب أن يساهم الجميع في إنقاذ المغرب". كلام الجواهري جاء على لسانه في ندوة عقدها بالرباط الأربعاء.

يومية"الصباح" خصصت صفحتها الأولى تقريبا للحوادث. نقرأ فيها ثلاثة أخبار رئيسية: السطو على 128 مليونا من إقامة كولونيل بأكادير. شبكة تتاجر في الوثائق المزورة. اتهام مدير ثانوية بالمحمدية بإطلاق الرصاص.

وفي الصفحة الأولى نقرأ هذا الخبر"إيقاف امرأة احتجت أمام وزارة العدل والحريات"، الخبر عن امرأة كانت ضحية خطأ طبي قضت بسببه سنة ونصفا في قسم الإنعاش ، لكن شكايتها ضد الطبيب المسؤول الذي أجرى العملية ونسي في بطن المريضة ضمادتين كانت تؤجل باستمرار منذ2004 بسبب التماطل. المرأة جاءت إلى مقر وزارة العدل الأربعاء لكي تحتج وتطالب بإنصافها، إلا أنها تعرضت للتوقيف من الساعة الرابعة من مساء الثلاثاء إلى الثامنة من صباح الأربعاء، وعندما كلمت ابنتها وزير العدل مصطفى الرميد في موضوع والدتها رد عليها الرميد"ليس من حق والدتك الاحتجاج على المحكمة وجزاء من يفعل ذلك الاعتقال".

ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يريد دخول المهمة الصعبة. الخبر عنوانه"بنكيران يتعهد بالتصدي لعوائق الاستثمار". بنكيران قال خلال لقاء للاتحاد العام لمقاولات المغرب إن هاجس حكومته هو جلب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية وخلق فرص الشغل والثروات، وأن جهود الحكومة ستنصب حول تحسين مناخ الأعمال وتجويد الخدمات المقدمة من طرف الإدارة وسن إجراءات أخرى لتحسين ظروف الاستثمار في المغرب، مثل الإصلاح الضريبي.

أما الحرب التي اشتعلت بسرعة بين حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية بسبب وزارة الصحة فقد انتهت بسرعة أيضا. الخبر في الصفحة الثالثة يقول"الاستقلال والتقدم والاشتراكية يوقفان حرب الوردي وبادو". الخبر ببساطة هو أن المسؤولين في كلا الحزبين تدخلوا من أجل نزاع فتيل التوتر بين حزبين مشاركين في الحكومة. تذكير: وزير الصحة الحسين الوردي من التقدم والاشتراكية صرح مرارا بأنه يريد محاربة الفساد داخل الوزارة الصحة والكشف عن بعض الصفقات التي تثير التساؤلات، والاستقلاليون اعتبروا ذلك موجها إليهم لأن وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو منهم، لكن الصراع انتهى و"الصلح خير".

وفي"الاتحاد الاشتراكي" نقرأ شيئا آخر عن الموضوع السابق. في الصفحة الأولى عنوان عريض"الاستقلال عازم على إسقاط ميزانية الصحة ويطالب بافتحاص تسيير الوزير لكلية الطب"، إذ تقول الجريدة بناء على مصادرها أن الفريق الاستقلالي و"حليف حكومي آخر" سيعملون على إسقاط الميزانية الفرعية لوزارة الصحة التي بدأ نقاشها الاربعاء،

وسيطالبون بإحضار تقرير لجنة المالية الذي يمنح صك البراءة للتسيير السابق ويشيد به، كما سيطالبون بلجنة افتحاص لكلية الطب التي كان يرأسها الوزير الحالي نفسه.

الحزبان يعملان بقانون الثأر"السن بالسن والعين بالعين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - واااااا الوردي ... إلى الأمام الخميس 29 مارس 2012 - 01:30
والوردي وسير الله يرضي عليك. دقت ساعة العمل لا رجوع الى الامام
2 - عبدية الخميس 29 مارس 2012 - 02:24
نرجو من الحاج الشعبي ومسؤوليه الاعلاميين ان يتواصلوا مع الشباب على صفحته بالفايسبوك ولكم جزيل الشكر.
3 - maghribi الخميس 29 مارس 2012 - 02:28
نحن مع محاسبة كل المفسدين , اينك يالسي بن كيران هل تشم رائحة الفساد ام لا , لقد عم الفساد في البلاد مند سنين ولا احد يتكلم .
4 - Mohammed الخميس 29 مارس 2012 - 03:25
Mr MILOUD CHAABI doit sa fortune aux marchés avec l'état et je demande qu'on face un bilan de ses vrais réalisations pour l'état
5 - les vrais voleurs الخميس 29 مارس 2012 - 03:25
في المائة من السجناء معتقلون في قضايا صغيرة.
ou innocents

et les grands VOLEURS du peuple sont gattes avec des millions, des milliards et des villas , places, des voitures des derniers models , des residences et villas a l'etrangers , des gros compte bancaire a l'etrangers pour eux et leur famille.....vraiment pays des diables et de ACHAAAAR
6 - trolo الخميس 29 مارس 2012 - 03:47
hmmm je propose de verifier tout les marches qu'a eu mr chaabi avec l'etats on auras de grande surprise je suppose :)
7 - مغربي(((((((((((((((((((((((( الخميس 29 مارس 2012 - 08:49
ارجو من القضاة المحترمين ,ان يصادروا اموال كل من تبت عليه جرم اختلاس مال الدولة هو و زوجته و ابنائه,و من ثم وضعه في السجن. و اطالب الوزراء بعدم اعطاء صلاحيات التوقيع لاي موظف لكي تضبظ الامور. و نطالب بتقليص الاحزاب الى النصف.
8 - كريم الخميس 29 مارس 2012 - 09:00
لماذا يتم استبعاد وزارة التعليم من حسابات المجلس الأعلى للحسابات و هو القطاع الدي يحظى دائما بنصيب الأسد من ميزانية الدولة دون أن تظهر بوادر دلك على هذا القطاع و العاملين فيه؟؟؟
..أين دهبت ملايير المخطط الإستعجالي؟؟
أين دهبت ملايير بيداغوجيا الخماج عفوا الإدماج ؟؟؟
لماذا لا يتم افتحاص ميزانية هذا القطاع و محاكمة ناهبي المال العام؟؟؟؟
9 - hakima الخميس 29 مارس 2012 - 10:37
على الشعبي ان يراجع النظر في الاجور التي يثقاضاها الماجورين لديه بالمقارنة مع اجور المسؤولين والامتيازات فان شركاته هي مغرب مصغر الكبير ياكل الصغير والمحسوبية والظلم .
10 - med الخميس 29 مارس 2012 - 10:43
ارجو من السيد المحترم ميلود الشعبي ان يحاسب المسؤولين عن اسواق السلام حيث المحسوبية والزبونية في التوظيف بهذه المؤسسات .وكذلك ان يذهب الى الحي الجامعي (الشعبي) بالقنيطرة ويرى كيف وضعية هذا الحي الذي يقطنه اولاد الشعب والذين يؤدون اثمنة لا يستحقها هذا الحي ناهيك على الزبونية واشيا ء اخرى.اما المسؤول على الاحياء لا يعطي اي اهتمام للزبناء.اما حراس الامن الخاص هم الذين يتحكمون في الطلبة (يصولون ويجولون ولا يحترمون الطلبة).المهم تجب المراقبة على كل مؤسسة كيفما كان نوعها سواء كانت عمةمية او خصوصية فعلى السيد الشعبي ان يراقب هذه المؤسسات التابعة له وسيجد اختلالات كثيرة وكثيرة جدا.
11 - HALIMA الخميس 29 مارس 2012 - 10:48
ابدا انت اسي عبد اللطيف الجواهري وانقص من اجرك وتنازل عن الامتيازات التي تحضى بها ولن تكون عندا ازمة وسننقد المغرب.
12 - مصطفى الخميس 29 مارس 2012 - 10:50
الله اكبر على شخص في مثل ميلود الشعبي الدي قام بامتصاص جيوب الصويرين بشقق صنادق لوقيد وتركهم في ازماتهم يعمهون حرام عليك اس ميلود خرجتي علينا في الصويرة اوكملتي علينا في الغزوة
الى بغات الحكومة تحاكم المفسدين غادي تكون نتا هو الاول في هاد المحاسبة ... 1- صمن العقار في الصويرة ديور الصعبي
2- صمن العقار في الغزوة شحال باش شريتيه .......
من كان بيته من زجاج فلى يرمي بالحجارة ههههههههااااااااااا
13 - خ بني ملال الخميس 29 مارس 2012 - 11:14
الإفلات من العقاب و الحساب بالنسبة لمجموعة من المسؤولين المفسدين في المؤسسات العمومية في شأن نهب المال العام و تركم الثروة بين عشية و ضحاها بين القلة في المجتمع من الاسباب الرئيسية التي يشعل نار الإضرابات في هذه الفترة بالضبط
و بالتالي على حكومة السيد بنكيران اعادة النظر في الميزانيات الخاصة بالمؤسسات العمومية مركزيا و جهويا مع نظام التعويضات التي تمنح لكبار الموظفين .
و شكرا
14 - maghribi الخميس 29 مارس 2012 - 11:21
عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب الأزمة راه درتها الاجرة ديالك والاجرة ديال لي بحالك 40 مليون ف الشهر زيد المدرب ولا الازمة غير على الضعفاء
15 - مواطن الخميس 29 مارس 2012 - 11:40
اذا كان والي بنك المغرب يعتقد أن الزيادة في الأجور يثقل كاهل الحكومة و يرى بضرورة مساهمة الجميع لإخراج المغرب من دائرة الأزمة، فلما لا يبادر هو و أمثاله و يخفضوا من رواتبهم الخيالية. "أولا الجمل ما كيشوفش حدبة ديلو".
16 - moslim stof الخميس 29 مارس 2012 - 12:03
الله اكبر على شخص في مثل ميلود الشعبي الدي قام بامتصاص جيوب الصويرين بشقق صنادق لوقيد وتركهم في ازماتهم يعمهون حرام عليك اس ميلود خرجتي علينا في الصويرة اوكملتي علينا في الغزوة
الى بغات الحكومة تحاكم المفسدين غادي تكون نتا هو الاول في هاد المحاسبة ... 1- صمن العقار في الصويرة ديور الصعبي
2- صمن العقار في الغزوة شحال باش شريتيه .......
من كان بيته من زجاج فلى يرمي بالحجارة
17 - hassana tantan الخميس 29 مارس 2012 - 12:04
الحكومة بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية حكومة فاشلة لا تنتظروا منها ايها المغاربة اصلاحا السيد بنكيران ضروري ان يتخلص من هده الاحزاب الفاسدة ويستعين باحزاب اخرى لم تجرب حظها في التسيير فعباس وال فاسي والناصري وال التقدم والاشتراكية هم راس الفساد ونبدهم وتهميشهم انطلاق الاصلاح بالمغرب
اما السي الجوهري فيجب ان تتنازل عن راتبك باكثر من النصف وتتنازل على الامتيازات من قبيل السكن والسيارات والخدم للصالح العام ويحدوا حدوك جميع المدراء العامون اللدين يستفيدون من الملايين في الشهر ومن امتيازات السكن والخدم والسيارات ...... بهده الاجراءات سنعرف انكم وطنيون وتفكرون في مصير البلاد والعباد
18 - ضحايا الشعبي الخميس 29 مارس 2012 - 12:11
chaabi devrait etre le premier a etre jugé sur les catastrophes qu'a causé au peuple marocain
19 - شاهد مشفش حاجة الخميس 29 مارس 2012 - 13:18
الشعبي دعا الى محاكمة المسؤولين عن الاختلاسات هه هه هه
اوا هو الاول هه هه هه هه هه
20 - marrakchi الخميس 29 مارس 2012 - 13:47
كل الشعب المغربي ينادي بمحاكمة المتورطين في هذه الاختلاسات وسحب كل اموالهم لفائدة الدولة وعليه ان السيد الشعبي ميلود ينادي بمحاسبة المفسدين لانه عانى كثيرا من المفسدين دفع في اراضي اموال طائلة ورغم ذالك لم تبع اليه وبيعت لاشخاص معينين بابخس ثمن والكل يعرف هذا
21 - Mouna الخميس 29 مارس 2012 - 14:56
JE v, MR CHAAABI Bonjour je vous souhaite la bonne santé et tout mes respects avous et avotre famille que le bon Dieu vous protége vraiment vous avez fait votre argent de HALLAL et on savez bien que vous avez bien traviller votre pays et on plus pleins de gents qui ont travillé pour vous .Mais,le problémes si tout les gents qui veullent travailler leurs pays font comme vous on ai riche plus que l'europe mais malheureusement c 'est pas le cas .C'EST qu'on veut SVP tout les gents qui ont pris la richesse de pays vont etre puni eux et leurs famille .ON leurs pose la question ou vous avez cette fortune ? le problémes commes vous avez dit les pauvres sont dans les prisons et ont commis seulemnt une petite infraction et ont eu une peines trés grave et les autres qui ont volé la richesse du maroc sont encore dans leurs palet et leurs luxe de voiture et blanchissement de l'argent hors du Maroc dans les banques SUISSE ET france ont veux SVP une justisse egale .?
22 - salim الخميس 29 مارس 2012 - 15:43
MR ,chaabiafait sa fotune au detriment des pauvresde ce peuple , les gens dans ces entreprise sont traités comme des esclave il ya meme des personne qui touche meme pas le smig et je vous donne l'exemple la societe scif a ain sebaa
23 - hassan الخميس 29 مارس 2012 - 15:54
lmohasaba dyal bsah kain lhih ama hna rir sr9oooo lhsab lgdam
24 - أيت كطو الخميس 29 مارس 2012 - 16:23
اذا كان والي بنك المغرب يعتقد أن الزيادة في الأجور يثقل كاهل الحكومة . وماريك في المأجورين الذين يتقاضون 1000 درهم في الشهر وخاصة (عمال الإنعاش الوطني )
كيف يعقل لبشر يعمل في الشهر ب 1000 درهم وأنت يالجواهري ما قيمة اجرتك الشهرية الله واعلم يقولون 40 مليون في الشهر وزيد المدرب الكورة أشدرتي معاه وزيد وزيد حتى سيدي بوزيد ويبقى الضعيف للمفسدين وأنا أول منهم . ولكن الله معنا في قوله تعالى ما عندكم ينفد وعند باق. صدق الله العظيم. وغذا نلتقي أمام الله ويسألك عن مالك من أين أكتسبته من عرقي أنا.والله هو الشهيد على تفعل .
وأما عن الشعبي فا يدعو إلى محاكمة المسؤولين عن الاختلاسات والله أعلم .كما يقول المثل المغربي لحفر شي حفرة إطيح فيها.
25 - غيور الخميس 29 مارس 2012 - 16:51
الى السيد الشعبي انت من الدين كونوا الثروة على حساب المواطنين .يكفي فضيحة لاسنيب snepالشركة التي بعت اسهمها بثمن مبالغ فيه وتركتها تغرق.
26 - المنصف الخميس 29 مارس 2012 - 19:49
1-ا حيي الشعبي العصامي على موقفه2-اشكك في انفراد الصباح بان كولونيل تسرق من اقامته -المحروسة-168مليون ,افلاتوجدابناك?حتى وان كان حقافهو كثيرعلى موظف ولعله غير مزكى3-احتجاج المراة لانعلم كيفيته وكلام الرميد يحتاج الى دليل 4-نحيي بنكيران لتصديه لعوائق الاستثمارالمتثلة في المساطر المعقدة والتماطل وكثرة الوثائق والارهاق بالضرائب حتى يترك المستثمر الاجنبي الميدان لمن يسرقوامشروعه وينجزوه باموال الشعب 5-لاخيرفي الصلح بين التقدم والاشتراكية مع الاستقلاليين ,فالحق يعلوولايعلى عليه .فمصلحة الشعب فوق مصلحة الفرد اوالحزب .ان اخطات بادو تحاسب وان اخطاعباس نفسه يحاسب.كذلك الامرفي افتحاص كلية الطب.اذالم نحاسب وزراء الاستقلال والاتحاد والاحرار والتقدم والحركة فمن نحاسب?الذين كانوا خارج المسؤولية.رحم الله علي,كان في موقف المحاكمة مع غريمه امام عمر فناداه الخليفة عمر بلقبه ,فقال له علي:لم تعدل ياعمر,ناديت غريمي باسمه وناديتني بلقبي(مختصرالقصة).
27 - observateur الجمعة 30 مارس 2012 - 00:01
Depuis l'indépendance,le parti de l'istiklal gouverne le maroc et c'est le fruit qu'on récolte aujourdhui:le chômage,le vol de l'argent du peuple,rachwa,fawarik tabakia,lorsque Monsieur EL OUARDI veut nettoyer la chambre de la santé de la saleté,les gens de l'istiklal veulent faire les batons dans les rues et ne veulent pas que ce pays avance
28 - زهراء الجمعة 30 مارس 2012 - 00:08
اوجه كلمتى الى السيد رئيس الحكومة المحترم تقثى كبيرة فيك واقول له يجب اعادة النظر فى اجور المناصب العليا ( الوزراء و البرلمانيين والمدريين المصالح الخ) يجب اعادة التنظر فى هده الاجور لان هدا وسع هوة الطبيقية داخل المغرب وايضا ان يطبق قانون السييرة داتية لكل ملتحق جديد بالمنصب حيث يمكن ظبط الاختلاسات والتلاعبات بالمال العام
والسلام
29 - bensouda الجمعة 30 مارس 2012 - 00:45
à MR CHAABI je veux dire ; les gens attendent la réception de leur appart du projet AL FAJR casablanca depuis 2008.
soyez raisonnable comme on vous connait et livrez nous ces apparts tant attendus .
30 - هشام الفايق الأحد 01 أبريل 2012 - 03:00
السلام عليكم ال الاخت زهراء الاجور ماشي مشكلة يمكن لرئيس الحكومة ازيد كاع لهم 2 مليون فوق الراتب هانة ولكن المشكلة والمصيبة هما الحوافز المعروفة بالبريم اللي كيتجاوز الاجرة ب5 او اكتر متلا كاين الوزير كيشد 7 مليون فشهر لكن الحوافز تصل الى ما فوق 20مليون ولا يودى السكنى الفيلات الفاخرة ولا يودي فواتير الكهرباءوالماء معفي من الضرائب والسيارات الفاخرةالخاصة بالسيرفيس التي تساوى فوق 1مليون سنتيم و البون المعرف بالفينيت للوقود حيت تجد الوزير يكلف الدولة اكتر من 100مليون ولما تقول له كم هو راتبك يقول الراتب لا يلقى استجابات الخاصة بي يجب ان يتم تادية الرواتب لهم ويدبرو راسهم لي بغا اتبرع اتبرع من ديالو ماشي من ديال الشعب لان الشعب محتاج وفقير ولا يسعه الا ان يطلب من الله انتقم من كل من اكل ارزاقهم علاش شنو هي الاكان الوزير اركب داسيا اولا امشي علا رجليه يجب ان يحاكم كل من تبتت عليه سرقة اموال الشعب ان يحاكم بتهمة خيانة الوطن وان يعرضو في كل الجرائد اتمنى ان تامر الحكومة بجريدةجديدة تنشر صور المختلسين لما لا؟ كينة جريدة الجرائم تكون جريدة فضح المختلسين والنصابة اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال