رصيف الصحافة: الفتوى الأخيرة للشيخ الزمزمي تفتح شهية الصحافيين

رصيف الصحافة: الفتوى الأخيرة للشيخ الزمزمي تفتح شهية الصحافيين
السبت 31 مارس 2012 - 01:31

جولتنا مع الصحافة الورقية لنهاية الأسبوع نبدأها من مدرسة عليا للمهندسين تعمل بدون ترخيص، العنوان في يومية”الصباح” تصدر الصفحة الأولى”فضيحة مدرسة عليا للمهندسين غير مرخص لها”، الخبر يقول إن النيابة العامة بالرباط ينتظر أن تباشر أبحاثا في وجود هذه المدرسة المختصة في الهندسة المدنية والمعمارية بعد شكاية موضوعها النصب والاحتيال، موضحا أن طلبة هذه المدرسة مهددون بضياع سنواتهم الدراسية دون الحصول على دبلوم التخصصات التي سجلوا بها ودفعوا مقابلها ملايين السنتيمات، إذ اكتشف هؤلاء الطلبة بعد إنهاء مرحلتهم الدراسية أنهم لن يحصلوا على دبلومات لأنهم كانوا يتابعون دراستهم في تخصصات غير مرخص لها.

وفي الجريدة أيضا “اقتطاعات جديدة في أجور الموظفين”، ويقول الخبر نقلا عن مصادر حكومية أن هناك اقتطاعات جديدة من أجور الموظفين الذين أضربوا عن العمل سوف تطبق قريبا، ولم تستبعد المصادر أن تطال الاقتطاعات أجور موظفي العدل والجماعات المحلية والصحة والتعليم، لأن الحكومة تريد الحد من الإضرابات بهذه الطريقة.

وخصصت الجريدة ملفها الأسبوعي للفتاوى، إذ يبدو أن الفتوى الأخيرة للشيخ عبد الباري الزمزمي حركت شهية الحديث الصحافي عن قضية الفتاوى في المغرب. الملف تحت عنوان”فقهاء الفتاوى تحت الحزام”.

ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يؤكد أن ثمانية ملفات تأديب ضد قضاة ستعرض على المجلس الأعلى للقضاء في دورته الحالية، ويقول أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب إن العدالة تعاني خللا حقيقيا بالنظر إلى عدد من المعوقات أهمها عنصر التخليق.

وفي مجال العدالة أيضا نقرأ في يومية”الخبر” أن رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عبد اللطيف وهبي فاجأ الحاضرين بالمجلس من أعضاء لجنة العدل والتشريع وغيرهم، وأكد أنه وضع لائحة بأسماء القضاة الفاسدين بين أيدي من له الحق في مراجعتها والتنقيب فيها، وذلك في لقاء عقده مع لجنة التفتيش بحضور مسؤوليها بالمكتب الوزاري لوزير العدل مصطفى الرميد.

وفي الصفحة الثانية من نفس الجريدة نقرأ بأن الماليين، سكان مالي، في طليعة المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب. جاء ذلك في تقرير لجمعية الدراسات والبحث في الهجرة.التقرير قدر عدد الماليين في 3000 شخصا 2000 منهم في الدار البيضاء وحدها.

وتخصص الجريدة ملفا حول الفتوى أيضا تحت عنوان”الفتوى..كلها يلغي بلغاه”.

وفي يومية”المساء” نقرأ في الصفحة الأولى “الحبس لشرطي بمديرية أمن القصور الملكية”، المحكمة الابتدائية بسلا أدانت الشرطي بشهر حبسا وذلك بعد حيازته لسيارة مسروقة بدون وثائق تعود إلى شبكة لسرقة السيارات، وأمر وكيل الملك باعتقاله بتهمة السرقة والمشاركة فيها وحيازة بضاعة أجنبية بدون سند صحيح.

أما عمر الحدوشي، أحد شيوخ السلفية الجهادية المفرج عنهم مؤخرا، الذي أكد قبل أيام قليلة تعرضه لمحاولة اغتيال في الطريق بين تطوان وطنجة، فنقرأ في الصفحة الأولى لنفس الجريدة أنه قضى أربع ساعات في ضيافة ستة محققين بولاية أمن تطوان. الحدوشي قال إنه لا يشك في جهة معينة ولذلك لم يتقدم بشكاية في الموضوع، وينتظر أن يتم الاستماع إلى الشخص الذي كان معه على متن السيارة بعد عودته من هولندا التي يقيم بها.

ومن جديد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يعقد لقاء مع الأغلبية من أجل التنسيق. الخبر ورد في الصفحة الثالثة من الجريدة تحت عنوان”بنكيران يستدعي زعماء الأغلبية لتجاوز خلافاتهم”. الخبر يقول إن بنكيران سيعقد يومه السبت لقاء مع زعماء أحزب الأغلبية الحكومية بسبب الأزمة التي نشبت بين الاستقلاليين وحزب التقدم والاشتراكية.

والاحتجاجات ضد زيارات إسرائيليين مستمرة. في الصفحة الرابعة نقرأ هذا الخبر”استعدادات للاحتجاج على مشاركة إسرائيلية في مهرجان الرقص بمراكش”. الاحتجاج سيقوم به أعضاء من حزب العدالة والتنمية وأفراد ينتمون إلى ائتلاف مغاربة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة ـ تنسيقية مراكش، ضد مشاركة راقصين إسرائيليين اثنين في مهرجان الرقص الشرقي في نسخته الثالثة، الذي ستحتضنه مدينة مراكش في بداية شهر ماي المقبل، لكن الاستعداد بدأ الآن.

وفي “أخبار اليوم” نقرأ في الصفحة الأولى أن رئيس الحكومة بنكيران حرص على عقد لقاء مع رؤساء فرق الأغلبية في البرلمان لحثهم على عدم التقدم بأي تعديلات على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المؤسسات العمومية. وفي ملفها الأسبوعي نقرأ عن”ما تحقق وما لم يتحقق خلال 100 يوم” من عمر الحكومة.

‫تعليقات الزوار

67
  • ba moha
    السبت 31 مارس 2012 - 02:05

    بسم الله

    إلى -الزمزمي (صاحب المذهب ..الخيزووي)

    وبالمناسبة اطلب من أمام مذهبنا الجديد ( الخيزووي )..أن يفيذنا نحن أهل هذا المذهب بفتوى :اذا حصل وضبط شخص زوجته مختلية مع خيزووة في المطبخ 1-هل اطلق زوجتي؟ 2 -هل أبلغ مسرح الجريمة ؟ 3-هل يحجوز لي قتل الخيزووة؟شكرا لك عالمنا وامامنا على علمكم الفائض الذي سنغرق تحته
    مع متمنياتنا لكم بمزيد من الكريمات هذه المرة ..ديال القطار ،حتى تكونوا سيادتكم أكثر سرعة بمزيد من الفتاوي والعلم ..ونحن تابعي مذهبكم مزيدا من الغرق ..
    (أني أتنفس تحت العلم …اني أغرق )

  • انهارت القيم
    السبت 31 مارس 2012 - 02:09

    الشاب خالد و الشابة الزهوانية و ديرنا لامور في براكة

    و القيم انهارت انهارت الا wan الا 2 الا 3

    يا شاري يا شري خود ما يحلا لك

  • scizophreni
    السبت 31 مارس 2012 - 02:29

    This was freedom. Losing all hope was freedom

  • مول التقلية بايتة
    السبت 31 مارس 2012 - 03:24

    نعم أيها الإخوة,
    لقد فهمتم الآن الخطة
    بهذه البلابل أرادوا أن يطبعوا الإباحية في المجتمع و ها قد بدأ الأمر
    اللهم ارزقنا الشهادة،،،
    انشروا يا هيسبريس

  • PROMOROCCAN
    السبت 31 مارس 2012 - 04:30

    موضوع مقرف .
    كفوا عنا تراهت تفسد اكتر مما تنفع…
    فمن يمضغ في موضوع الجزر انما هو محب لاستقبال ما نفع من جديد منافعه…
    افهمتم ام اقولها بدارجة مغربية عنيفة النطق صريحة القصد…
    قذ اجتهدت و امعنت النضر في كتب المعترف منهم , بعد القران طبعا…
    و خلصت براى احتفض به لنفسي… فانا جاهل في علم الكتاب و السنة , لكني حافظ و مطلع….
    ردء فتنة و لو قصد بها خير….. "المهراز" يدخل خانة البدع المستحدثة.. و البدعة بدعة ….. و السلام عليكم…

  • د.عبد الرحمن بودرع
    السبت 31 مارس 2012 - 08:20

    الصحافَة تحب مثلَ هذه الأخبار ، لا لشيء إلاّ لأنّ فيها عنصرَ الإثارَة، وفيها مادّة غنية تستميلُ أهواء الناس وتجعلهم يُقبلون على قراءة المادّة الإعلامية والترويج لَها ، سواء أكانَت هذه المادّةُ فتوى دينية أم كانت فضيحة من الفضائح أو كشفاً لمستور …
    هلاّ جعَلَت الصّحافةُ المكتوبةُ والإلكترونيّةُ والسمعيّةُ والبصريّةُ شعارَها: «يا لأيُّها الذين آمنوا إن جاءَكُم فاسقٌ بنبإٍ فتبيَّنوا أن تُصيبوا قَوماً بجهالةٍ فثًصبحوا على ما فعلْتُم نادِمينَ»

  • khalid
    السبت 31 مارس 2012 - 08:56

    اقول لصاحب الفتوئ

    ان لم تستحي فاصنع ماشئت

  • يونس الحزين
    السبت 31 مارس 2012 - 09:11

    يحتجون على مشاركة الإسرائيليين في المهرجان و لا يحتجون على أصل المهرجان
    ————-
    تبا لبني علمان
    ————-
    نعيب زماننا والعيب فينا **** وليس لزماننا عيب سوانا
    فضلا انشروا

  • ABDELHAK
    السبت 31 مارس 2012 - 09:50

    قال له اسيدي راه الفيل …خاصو فيلة واش احنا ننادي بمنع مهرجان موازين …اطل علينا مهرجان الرقص الشرقي بمراكش ومن بينهم صهاين نعطيهم من اموال الشعب المغربي لقتل الاطفال الفلسطينيين وتشديد الحصار عليهم …هذا هو المنكر باعينه حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Younes
    السبت 31 مارس 2012 - 10:30

    بعد ما افتى الزمزمي بجواز المراة استعمالها يد المهراز للعادة السرية
    عندي اقراح لهدا المعتوه ان يفتي للرجل باستعمال المهراز بما انه بقي بدون يد

  • الأدوات الجنسية
    السبت 31 مارس 2012 - 11:25

    ابد وأن هذا المفتي سيأخذ وسيستفيد من أرباح شركات الأدوات الجنسية
    و أيضا ستكون الإستفادة أكبر من عند فلاحينا الذين سيروج لمادة غذائية وجنسية في أن واحد…تبا لك يا مفتي البهائم رغم أنها ستعاف فتواك أيضا…حب الظهور يكون من أمكنة علمية واضحة وليس من العورات والفروج يا عديم المروءة…تبا لك ولفتواك…

  • و مكتحشمش
    السبت 31 مارس 2012 - 13:17

    اذا وجدت زوجتك مختلية هي و خيزو ماذا سيكون رد فعلك ستقتل زوجتك ام ستطبخ الجزرة ام تظن انك انت السبب لجعل زوجتك تاخذ بحل كهذا اتق الله و كف عن التخريف و تحلل ما تريد و تحرم ما تريد
    ( قهرتونا بهادشي ديالكم لا حول ولا قوة الا بالله)

  • غيور على دين الله
    السبت 31 مارس 2012 - 13:27

    بالله عليك يازمزمي ذكرتك باسمك ولم أقل لك يا شيخ لأنك لا تستحق هذا اللقب والدليل فتاواك الجنسية الشاذة التي كانت سببا في تشويه سمعة أهل العلم ببلدنا الحبيب، بالله عليك ألا تعلم أن دين الله أمانة في عنقنا، وأن التصدي للإفتاء لا يكون إلا بشروط اشترطها أهل العلم وهي كثيرة ليس هذا محله، وفتاواك الشاذة كجماع الرجل وتمتعه بزوجته الميتة، وممارسة الجنس مع الدمى الجنسية، وغيرها من الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان، والتي تدل دلالة واضحة جلية أنك استحللت ما حرمه الله، واستحلال ما حرمه المولى غز وجل هو تحد لله ولرسوله والتحدي نتيجته الخلود في جهنم والعياد بالله، فتب إلى الله وارجع قبل أن يأتيك الأجل حيث لا ينفع الندم، ويعض الضالم على يديه بحيث لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وأخيرا أود أن أنبهك إلى أمر غاب عنك، وهو كونك ضننت أنك نظرت في فتاويك إلى المقاصد، بحيث أجزت الاستمناء ومارسات شاذة – والشرع منها براء – لكي لا يقع الإنسان في الزنا، ونسيت قوله صلى الله عليه وسلم " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" أي يقطع الشهوة.

  • عبد السلام
    السبت 31 مارس 2012 - 13:27

    اسي الفقيه راك حرامتي علينا خيزو راه أصبح جزء من العائلة (نسيبي) .

  • مغربي
    السبت 31 مارس 2012 - 13:31

    كفى تهكما بالشيخ الزمزمي ، فما تحدث به موجود ذكره في بطون أمهات الكتب الكتب التي أن الشريعة عالجت كل شيء ، و أنا أقول بأنه اجتهد فإن أصاب فله أجران و إن أخطأ فله أجر واحد . لكن للأسف الإعلام هو الذي ينشر أشياء تجلب له نفعا ماديا ، و إساءة ترتضيها أطراف تعمل على نشر كل ما يسيء لرجال الدين . ثم إن الشيخ دون أن نكذب على أنفسنا : حديثه في فتاويه عن أمور الشريعة من صلاة و زكاة و صيام و بيع ووو أما حديثه عن هذه المسائل الحرجة فهو كإبرة في كومة قش ، و المغرضون أحبوا هذه الإبرة ، و أظهروها للناس ، فيحسبون أن الشيخ ديدنه تلك الإبرة ، فاتقوا الله يا مسلمبن ، و تبينوا قبل أن تتكلموا ، ألم يوصف المغراوي بالشيخ الضال في القناتين المغربيتين و في غيرهما ، مع أن ما أفتى به في جواز زواج الصغيرة إذا أطاقت هو مذهب المالكية و مذهب جمهور العلماء ، لكن الإعلام جعله ضالا ، و تبعه في التضليل عامة الناس جهلا منهم بحقيقة الأمر . قال العلماء : اللسان صغير جُرْمُه – أي حجمه – ، عظيم خيره ، كثير شره . فاحفظوا ألسنتكم تسلموا ، و اعرفوا للعالم قدره ، و إن أخطأ ، فالخطأ لا يسلم منه إلا نبي مرسل فقط ، فقط ، فقط .

  • marrakchi
    السبت 31 مارس 2012 - 13:33

    الزمزمي الي تبعوا في فتاواه غادي احماق فتاوة اخر الزمن

  • alpha
    السبت 31 مارس 2012 - 13:56

    بخصوص مهرجان الرقص قبل أن نحتج على مشاركة إسرائيل يجب الإحتجاج على المهرجان نفسه ,هل المغرب فعلا دولة إسلامية ؟

  • omar
    السبت 31 مارس 2012 - 13:56

    كلما رايت الجزر اتدكر الفتوى . حتى شراء الجزر اصبح مشبوها الجزر للاكل و ليس للجنس

  • spirit
    السبت 31 مارس 2012 - 14:02

    s'il y a une chose à dire a propos de cette personne qui se croient un Imam c'est qu'il est taré. j'arrive pas à comprendre comment est-ce possible qu''on………….hhhhhhhhhhhhhh c'est du baratin

  • م غيشات
    السبت 31 مارس 2012 - 14:14

    الى ba moh
    الفتوى لا تخصك يا اخي، انت تعيش في وءام مع زوجتك ولك قدرة جنسية كافية لاشباعها. فتوة الخزوية والدكر الاصطناعي خاصة بالصحافي او احد من اهله الذي يشكو من العجز الجنسي.والذي طرح مشكلته على الزمزمي .ومن ادضطر غير عاد ولاباغ فلا اثم عليه.ما كان على الصحفي ان يبوح بالفتوى التي تعنيه خصيصا لو كانت نيته سليمة.
    وعلىشيخنا ان يفطن الى هذا الفخ الذي وقع فيه .

    إلى -الزمزمي (صاحب المذهب ..الخيزووي)
    وبالمناسبة اطلب من أمام مذهبنا الجديد ( الخيزووي )..أن يفيذنا نحن أهل هذا المذهب بفتوى :اذا حصل وضبط شخص زوجته مختلية مع خيزووة في المطبخ 1-هل اطلق زوجتي؟ 2 -هل أبلغ مسرح الجريمة ؟ 3-هل يحجوز لي قتل الخيزووة؟شكرا لك عالمنا وامامنا على علمكم الفائض الذي سنغرق تحته
    مع متمنياتنا لكم بمزيد من الكريمات هذه المرة ..ديال القطار ،حتى تكونوا سيادتكم أكثر سرعة بمزيد من الفتاوي والعلم ..ونحن تابعي مذهبكم مزيدا من الغرق ..
    (أني أتنفس تحت العلم …اني أغرق )

  • marocaine
    السبت 31 مارس 2012 - 14:22

    au maroc ; il existait depuis longtemps des oulemas intelegents et actualisés ; svp il faut chercher loin de ces débiles !

  • jaliljalil
    السبت 31 مارس 2012 - 14:27

    عفووا الاستاذ الفقيه صاحب الاكراميتين او لاكريمتين ونتمنى لك الثلثة لعلها تكفيك من سد الحاجة ومد اليد االى الغير وخاًصة اذا اظفنا له تقاعد البرلمان وارجوكم وارجوكم وارجوكم ان تفتوني هل تقاعد البرلمانيين معمول به في جميع دول العالم وخاصة التي في طريق النمو,الايجوز ان تصدر فتوى ان الاجر الدي البرلمان المتغيب حرام وبالتالي تقاعده حرام . واين موقع الصيام الدي هو موجود في الحديث الاخماد الشهوة عند المراة وعند الرجل الغير متزوج ام ان الموضوع هو مجرد تخريجة جديدة او فتوى جديدة لاشغال العامة بالفتوى بدل الحديث عن الاكراميات واخيرا نتمنى لك اكرمة ثالثة في مقعد برلماني ثالث

  • slimani
    السبت 31 مارس 2012 - 14:28

    je pense une question pour cheikh la grima est se que une carote bio ou normal merci

  • ^sami
    السبت 31 مارس 2012 - 14:36

    الزمزمي اذكى رجل ….هرب من لكريمة بواسطة فتوى الخززززو
    و حط لكريمة عاد ندويو علا خيزو

  • loulou
    السبت 31 مارس 2012 - 14:44

    حشمتي بالفتاة الي كبرت على زواج ولي رجلها مسافر

  • okhtikh
    السبت 31 مارس 2012 - 14:51

    المهم فهاد الكاضية لكان مسافر اخوي الثلاجة او خلي محرم مع الزوجة باش ماي غرهاش الشيطان خزو؛
    وغدا سنسمع مجموعة الشواد تطالب بفتوى حتى تستفيد من خيرات البلاد من خضروات وفواكه.وحتى لا يسقطون في المحرمات مع آخرين
    اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض

  • حاتم
    السبت 31 مارس 2012 - 15:23

    اريد ان اسأل الشيخ الزمزامي
    اذا لم تجد المرأة خزو او يد المهراز او اي شيئ من هذا القبيل, ماذا تستعمل؟؟
    وشكرا شيخنا الوسيم.

  • mohamed
    السبت 31 مارس 2012 - 15:25

    بدون مقدمات كلاسيكية٠فالجزرة تفي بالغرض ،نعم هكذا فتاوى جاءت على لسان الشيخ جزرة.عفوا الزمزمي إذن لا حاجة للرجال.هذه ليست ولكن المشكلة هي أن اللفت ظلم من طرف الشيخ المجتهد.

  • بنت ايت عطا
    السبت 31 مارس 2012 - 15:40

    لا تجعلوا من موضوع تافه محاضرة يومية فكلام ذلك الشيخ يجب ان يذهب ادراج الرياح دون ان يلقى اذنا صاغية او عقلا حاضرا
    اشتروا الجزر فهو نعمة من الله و مفيد للبصر و بلا تفاهات فهناك من الناس من لا يجدون ريحه فبالاحرى تناوله و بالاحرى استغلاله في تلك الترهات

  • شاري خيزو
    السبت 31 مارس 2012 - 15:44

    بعد هذه النقاشات الشيقة و المفيدة ,يتبادر الى الذهن سؤال محير لمن يريد اطعام اسرته بوجبات اساسها الجزر.فهل يسأل الخضار هل الجزر الذي يعرضه مستعمل ام لا؟

  • المنصف
    السبت 31 مارس 2012 - 16:38

    غريب.كيف توصل عبداللطيف وهبي بسرعة الى القضاة الفاسدين,وهل هناك من دلائل ,ولماذا لم يعلنهم للحكومة السابقة?على الاصالة والمعاصرة ان تثبت حسن النية ونحن مع محاربة الفساد

  • غيور
    السبت 31 مارس 2012 - 17:24

    ايوا عالم هذا عالم ديال خيزو
    ان الشياطين تتقزز من مواضيعيك
    ان زمانك ليس هو الان زمانك هو زمن لوط و العياد بالله
    ايوا ها خيزو غلى
    انه جنس الجزر و الجزر طبيعي انه جنس بيو
    bio sex
    sex carotte
    هل عقلك توقف عند هذا الحد من التفكير يا شبه شيخ شيخ الجنس
    ربما تاثرت بكتاب الروض العاطر و كتاب رجوع الشيخ الى صباه
    ان الناس تتنكث بترهاتك
    اننا لسنا قاصرين او معقدين جنسيا ان الجنس ياتي بالنسبة لنا في المرحلةالثالثة او الرابعة اوالاخيرة
    اننا نفكر في مسقبل اولادنا في مستقبل هذا البلد لان الزمن لا يرحم
    نفكر في ما هو اهم
    و في انتظار ترهة من ترهاتك السخيفة و التي يعلم الله كيف ستاتي بها هذه المرة نستودعك و نتركك مع يد مهرازك و جزرك
    و دع عنك المراة المراة العفيفة المراة الام و الجدة و المربية و المثقفة
    زمانك ولى لقد خرفت و خرفت افكارك
    المرجو من هسبرس النشر لان هذا الشيخ يستفزنا في مشاعرنا و يتهكم على نساءنا و بناتنا و امهاتنا
    مع الشكر و الامتنان على النشر

  • ابو الفضل
    السبت 31 مارس 2012 - 17:31

    ادا جاءكم فاسق بنباء فتبينو ا ان تصبوا فوما بجهلة وانتم لا تشعرون .ان ما قيل عن الزمزمي يحتاج توضيح .ولمادا هدا الزمزمي لم يعرض فتوته على الهوء مباشرة ويقول ما يقول ومتى اصبحت الجريدة منبر الزمزمي حتى يلتجئء اليها .هناك اكثر من علامة استفهام ولولا قرءتم هدا وقلتم مانتكلم في هدا هذا افك مبين.ولتعلم القلوب المريضة والدين يتبعون الشهوات ان بين الادن والعين اربعة اصابع ادا وضعت اصابعك على امتدد بين هما.كالحق والباطل.

  • Kamal
    السبت 31 مارس 2012 - 17:46

    ردا على المعلق رقم 1 : إذا وجدت زوجتك تختلي بخيزوية هذا يعني أنك ما فيك فايدة !

  • lamalif
    السبت 31 مارس 2012 - 17:46

    il veut dire par là : "j'ai eu un agrément (grima), prenez une carotte c'est agréable" lol

  • اسمع يا Ba moha !
    السبت 31 مارس 2012 - 17:54

    ردا على Ba moha رقم 1 : إذا وجدت زوجتك تختلي بخيزوة هذا معناه ما فيك فايدة !

  • خيزو مقطع
    السبت 31 مارس 2012 - 18:19

    عنداكم غدا او بعد غدا نسمعو شي وحد حاملة بلخيزو

  • لاكريما و خيزو
    السبت 31 مارس 2012 - 18:19

    و الله هذه التعليقات على الزمزمي اضحكتني كثيرا كانها عبارة عن نكت لو سكت الزمزمي في قضيت لاكريما وفي قضيت خيزو لكان خيرا له

  • abdo
    السبت 31 مارس 2012 - 19:00

    انا بعد مفهمثش علاش ها الزمزمي كايفثي غي فالجنس

  • مستشار الزمزمي
    السبت 31 مارس 2012 - 19:24

    الى صاحب التعليق 28 يامرك شيخنا الفاضل ممكن استعمال الخيار ان لم يجد بدل بالموز الم يكفي هذا….فلكم واسع النضر

  • عبد الله
    السبت 31 مارس 2012 - 19:29

    أين المخزن المغربي من ذلك الرجل
    ثم أقول للشعب لو قام أحد يدعو الناس إلى الجهاد في سبيل الله كثيرا
    لقام المخزن بالتصدي
    أرجوا من هيسبريس النشر

  • مسلم
    السبت 31 مارس 2012 - 20:25

    السلام عليكم ورحمة الله
    مسألة عادة سرية …هي من شيم غير المسلمين…سببها التقصير في تقوى الله.،جاء في الحديث عن أبي أمامة قال ان فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله
    ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا مه مه فقال أدن فدنا منه قريبا قال فجلس قال رسول الله
    أفتحبه لأمك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم أفتحبه لابنتك قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لبناتهم قال أفتحبه لأختك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم أفتحبه لعمتك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لعماتهم أفتحبه لخالتك
    قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لخالاتهم فوضع يده عليه وقال اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء.
    أخرجه الإمام أحمد رحمه الله في المسند ج5/ص 256 . والحديث إسناده صحيح

  • الفضيلة
    السبت 31 مارس 2012 - 20:44

    قال الرسول الكريم صلى الله عليه سلم:"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه
    "اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولاعمل"
    المطلوب : حجب المواقع الإباحية … هناك شركة عالمية في حجب المواقع اسمها fortinet يعني أسهل شئ…أيضا الإشتغال بما ينفع..إستحضار مراقبة الله لنا سبحانه وتعالى..
    التيسر التيسير على أبناء المسلمين إما خيزوا إلى شاط عليك ربي قنية راه الناس غادين ويكوعاو
    المغاربة رجال وشعب ذكي "الحمد لله"

  • خيزو
    السبت 31 مارس 2012 - 20:55

    كفى من هده التفتهات فالمراة المسلمة والحمدلله غنية عن هده الحماقات

  • براهيم الرشيدية
    السبت 31 مارس 2012 - 22:53

    على ما أعتقد أن السيد الزمزمي لم ينتبه الى أمر خطير يمكن أن تتسبب فيه هذه الفتوى الغريبة . و هذا الأمر ليس سوى مرض الشدود الجنسي حيث سيصبح كل من يمارس هذه العملية الغريبة عازفا عن الزواج و حتى ان تزوج سيبقى على عادته . و بالتالى يا السيد الزمزمي قد اضررت بالأمة الاسلامية من جهتين فمن لم يتزوج فقد ساهمت في قطع نسله و من تزوج فقد ساهمت في نصيب كبير من المشاكل التي ستقع بينه و بين شريكه و عوض أن تحافظ على شرف العائلات تكون قد شتت شملهن.
    المرجو منكم انتقادي ان أخطئت و الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

  • كريم
    السبت 31 مارس 2012 - 22:59

    في الحقيقة الرد على الزمزمي يجب ان يكون من فقهاء من منطلق فقهي ومن نصوص شرعية تنفي او تتبت ما جاء به صاحب الفتوى وليس من منطلق خطابات وافكار زنقوية , يقال انه اذا سكت من لا يعلم لقل الخلاف , ولدلك اري ان يسكت من ليس له دراية بالفقه ويتكلم الفقهاء , لان مشكلتنا نحن المغاربة حينما تطرح قضية دينية نتحول كلنا الى فقهاء, واذا طرحت قضية صحية نتحول كلنا الى اطباء وهكذا نتكلم في جميع التخصصات
    بغض النطر عن مشروعية هذه الفتوي او عدم مشروعيتها يجب ان يكون هناك رد مستنبط من نصوص شرعية وليس من كلام زنقوي يقول سبحانه وتعالى " قل من يرزقكم من السموات والارض قل الله وانا او اياكم لعلى هدءا او في ضلال مبين " يعني ان احد الطرفيين قد يكون على خطا, ادا من هذه الاية نتفق جميعا أن الزمزمي قد يكون على صواب وقد يكون على خطا , لكن كيف نتبت ذلك برد فقهي يوطره فقهاء متخصصين في المجال وليس من عامة الناس فالله سبحانه وتعالى يقول "ومن الناس من يجادلك في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير" فالرسول صلى الله عليه وسلم لما جاءه شاب فقال له اداني بالزنا لم يعنفه الرسول ولم يطلق عليه الفاط مثل التي فالتعليقات

  • ahmed
    السبت 31 مارس 2012 - 23:02

    يا لهدا الزمن حيت اصبح السفهاء علماء

  • تتمة
    السبت 31 مارس 2012 - 23:28

    تتمة
    الواردة . أعتقد المشكلة تكمن حينما يسكت الفقهاء في الحديت عن المسائل الجنسية كيف ينظر اليها الشارع؟ حدودها؟ , يجعل الناس يملاون هذا الفراغ بافكار إما عامية أومستوردة من الغرب . ويجعل الفرد لا يعرف اي شئ عن مقاربة الدين لمسالة الجنس مع العلم ان هناك نصوص شرعية توضح هذا الجانب بالتدقيق , اعطيكم مثال تجد الرجل لا يستطيع ان يداعب زوجته اعتقادا منه بان الدين الاسلامي يحرم ذلك متجاهلا بذلك قوله تعالى " وقدموا لانفسكم " وقول الرسول لا يقعن احدكم على زوجته كما تقع البهيمة وليكن بينكم رسول , قالوا وما رسول يا رسول الله قال الكلمة او اللمس اوالقبلة" ماذا يقع لهذا الشخص سيلتجي الى الحرام حتى يعبر عن رغباته . ونفس الشي بالنسبة للمراة فهي الاخري تعتقد انها عندما تعبر عن رغباتها وتمارس الجنس مع زوجها تخاف ان يتهمها زوجها بانها محترفة ولها تجارب في هذا المجال وستبحث هي الاخرى عن الحرام الامر الذي يودي الى تفاقم العديد من المشكلات والكوارت
    خلاصة القول يجب على فقهاءنا الاعزاء ان يوضحوا للناس دينهم فالحديت عن الجنس في الخطب وفي دروس الوعط مغيب تماما

  • فقهاء تاخر الزمان
    السبت 31 مارس 2012 - 23:39

    اعتقد ان هذه الفتوى يراد بها غير ذلك .والهدف ان الدولة لا تريد ائمة يناضلون من اجل مطالبهم وانما مثل الزمزمي يفتون ويفسدون في الارض

  • ahmed
    السبت 31 مارس 2012 - 23:49

    الشيخ الزمزمى لا يمثل الا نفسه ولكل مسلم عاقل عالم الحق فى الفتوى.
    والفتوى تحمل معنى الاجتهاد .واول مراحل الفتوى استفتاء القلب .
    والفتوى فى القرن الواحد والعشرين تختلف عن الفتوى فى فجر الاسلام
    وسواء اتحدث الفقيه الزمزمى عن الجزرة او لم يتحدث . فان اغلب الفتيات
    يستعملن اصبعهن او اشياء اخرى للاستمتاع بالجنس وهذا سلوك يمارس فى
    السر . ولهذا فالفقيه الزمزمى تحدث عن المسكوت عنه فى فقه النوازل .ولا حياء فى الدين وخصوصا فى هذا العصر الذى اصبح فيه تاخر الزواج الى
    ما بعد سن الثلاثين . ان العادة السرية حالة طبيعية ولكنها تصل الى مستوى
    الشدود فى غياب الدين . ان من يحاصرون الفقيه الزمزمى ويسخرون منه
    هم الذين يحاصرون الاسلام وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله.وخلق الانسان ضعيفا .ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء
    والصوم جنة . والحمد لله ان الزمزمى لم يفت ضد من يعلنون الافطار عمدا فى رمضان . ترى كيف هى الحالة الجنسية والعاطفية للشواد الذين يفطرون فى
    رمضان .

  • souad
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:16

    هذا المريض يشغل منصب ليس اهلا له و هذا شان العديد من المناصب و بدلا من المطالبة باسقاطه يظخم شانه بعد كل فتوى

    الى من يقول ادا لم تستحي………; اقول له ان هده مقولة غير صالحة في هذا الموقف لانها فتوى من عالم دين الى جموع المغاربة

  • محمد
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:23

    بسم الله
    نعم لقد احببناكم لما بداتم بعبارات تلوح للعمل الصالح والجاد من اجل مغرب ديموقراطي يسوده العدل والمساواة لكن للأسف خيبتم املنا وسرتم في طريق من سبقكم وانتم تلوحون بالاقتطاع من رزق الذين خدموا المغرب بنية واخلاص ولا زالوا على عهدهم رغم ما سرق منهم
    واتحداكم ان تعملوا على رد الحقوق الى اهلها ولو باثر اداري لتعم الفرحة ويسود السلم الاجتماعي البلد لسنوات عدة ويرتاح المغرب من المظاهرات والاحتجاجات. واعلموا ان من تسمونهم بالنقابات ذات الاكثر تمثيلية هم الذين خربوا التعليم قبل اي قطاع آخر

  • benchikh
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:37

    الحل بسيط عند شراء الجزر اطلب من الخضار تقطيعه علماء اخر زمان

  • الزمزمي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:56

    سادتي الكرام لقد اعتمدت في فتواي هده علئ النص التالي……….
    —-دخل رجل الى المطبخ فوجد ابنته تستمني بجزرة و في المساء كان عشاءه مكون من اللحم والجزر فرفض تناول الوجبة لما سالته زوجته عن سبب رفضه تناول الوجبة فاجابها كيف لي ان اكل زوج ابنتي????????????
    هكدا وجب علي انا الامام والعلامة ان افتي بجواز تناول زوج البنت ادا كان جزرا او لفتا او خيارا او موزا او حتى مهرازا………………………………………

  • محمد
    الأحد 1 أبريل 2012 - 01:25

    متل هده المواضيع يا رجال لا تستحقق النقاش والتضخيمم الي هدا الحد.. متميزون بدكاءكم تبارك الله ..ادن لا تبدروا طاقاتكم الفكرية في تلك او ما شبه..

  • من المغرب
    الأحد 1 أبريل 2012 - 01:38

    اولا قبل ما تظلموا الزمزمي سولوه علاش قالكم هاد الفتوى
    لانه لما افتى عن زواج بنت 9 سنين وقامت القيامة عن هذه الفتوى سئل عن السبب قال بان احد الاشخاص ساله عن زواج القاصرات فاجابه بما في الشرع وانا تابعت تلك الحلقة والاعلام يريد تضخيم الامور فاخذ جانب واحد من الجواب وسماه فتوى وهو في الاساس مجرد جواب لسؤال طرح عليه لا اقل ولا اكثر وهذه الفتوى الاخيرة اكيد ان احدهم ساله فاجابه واخذجانب من الجواب كانه فتوى والله اعلم .

  • هشام الفايق
    الأحد 1 أبريل 2012 - 02:12

    اللهم لا تحاسبنا بما يقوله السفهاء منا ادا كان الناس يتفقهون ويبحتون في العلم ياتي سفيه يفتي بالجزر واللفت صحيح مستواك ان تكون خضار والله الا كانت فتواك هكدا فهل تقبلها لابنتك او اختك او ….. لايمكن ان اكتبها لانني لست من مستواك ارجو منك الابتعاد عن هدا الكلام والانتهاء من جس نبض المغاربة راني عايق بيك وبالفلوس لي كاتشد من عند اسيادك الي نتا عارفهم راحنا عقنا بيك بقا تمهد لفتوات اباحية الجنس وباراكة من اللعب بالمسلمين واتق الله في المغاربة راه الموت غاحدا رجليك وسير تعلم ليك شي حرفة اسمح لي ان اصفك بالمرتزقة

  • Simo Ftns
    الأحد 1 أبريل 2012 - 02:25

    اتق الله ا السي الزمزمي زعما نت مول العقل هل تعتقد اننا ننتظر فتاويك التي شوهت الاسلام بالمغرب .لقد حسم الشرع في مثل هذه الامور ولا داعي للخوض في نقاشات فارغة الاحرى ان تقول ان اصدار مثل هذه الفتاوي هو فقط غطاء لفضيحة لكريمة.

  • najiiib
    الأحد 1 أبريل 2012 - 02:46

    السلام عليكم اريد ان اسأل شيخنا الفاضي ههه اذا عاشر احدهم زوجته وهي ميتة ماذا اذا حملت منه كيف نستخرج الولد نديرولها كمرة خفية و نقولها لمختفون هههههههههههه لا حولة ولا قوة الا بالله الله يعطيك شي ڭريمة اخرى باش دير عقلك اكيد الفتوى القادمة ستكون مع البقرة ان لم تكن الزوجة في المنزل ههههههه او الهرة

  • Fizou
    الأحد 1 أبريل 2012 - 10:03

    يا إخواني الصحف كتبت مواضيع اخرى كما انتبه السيد الذي كتب عن موضوع لائحة القضاة المفسدين، او قرأتم القال كاملا ام فقط العنوان؟؟؟؟!!! 

  • غيور على دين الله
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
    يازمزمي دين الله ليس لهوا ولعبا، والفتوى ليست كلاما فارغا ولغطا، وفتاواك الساقطة والشاذة دليل على استهزاءك بدين الله.
    بالله عليك هل ترضى لأحد من أسرتك أو أقاربك بأن يمارس العادة السرية بجزرة أو بيد مهراز أو ممارسة الجنس مع الدمى الجنسية أو ممارسة الجنس مع ميتة والعياد بالله من فتاويك المقرفة والشاذة؟
    أرجو أن تطرح هذا السؤال على نفسك وإن كنت جريئا فأجب.
    يا زمزمي هل قرأت عن علماء المغرب قديما وحديثا؟
    فعلماء هذا البلد الحبيب لهم من كتب النوازل والفتاوى الكم الذي لا يكاد
    يحصى، والمطلع على هذه الكتب يشهد ما لهؤلاء العلماء من رجل راسخة في هذا الباب، ولم نر عالما منهم أراد أن ينتقص من شأن أهل العلم في المغرب بفتوى ساقطة أو شاذة كما فعلت أنت.
    وأقول لك وللناس أجمعين، أن الزمزمي لا يمثل أهل العلم في المغرب، بل يمثل نفسه وشهواته التي ستفضي به إلى الهاوية إن لم يتب إلى الله، ويتراجع علنا عن فتاويه التي بإمكانها أن تفض بكارة أنثى، أو تسبب مرضا مزمنا لها، وأقول اتق الله في نفسك واعلم أنك ملاقيه وسيجازيك…

  • احمد
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:46

    بالله عليك الرجل مصدوم بموت زوجته و يفكر في دفنها و التعامل مع المعزين
    و انت تقول له انكحها
    ان عقلك في ……………
    و فين هي لاكريما الماذونية LA GREMENT
    اننا وراءك حثى تردها للفقراء
    قال ليك تقاعدي قليل و اين هو تقاعد البرلمان
    انك تكذب يا شيخ

  • mjidos
    الأحد 1 أبريل 2012 - 17:44

    سوف نشتري الجزر مطحون .وكل الأشياء المشابهة .هكدا سوف نقطع الطريق عن الزمزمي

  • خيزو
    الأحد 1 أبريل 2012 - 22:05

    هل الجزر المستعمل حلال ام حرام وشكرا

  • الصم_الاول
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 13:38

    لعلاها شطحة الدولة بان امرت الزمزمي بان يلهي الشعب بالخيزو
    لكي لايجد ما يتحدت فيه بغو يبعدوبها الشعب عني السيا سة ويشغلوه بي شي كونيط باسل

  • حسن دحنون
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 14:52

    يا اخوان الزمزمي ليس بعالم ولا يحسب من اهل العلم فكيف تعقدون الامور ونتجادل فيما بيننا في امر تافه الفتوى تخص صاحبها والمفتي سامحه الله عرف على حقيقته يوم افتي بجواز الزوج اتيان زوجته وهي ميتة الامر انتهى ويجب على الدولة او مجلس العامي الاعلى ان يستدعي الزمزمي ويكرمونه بسحب الكريمة منه جزاءا ما افتى به واحدث هاته البلبلة التي بات الناس كل حين يتحدثون عن هاته الفتوة الجنسية الغريبة ..ان الله لا يقبض العلم انتزاعا من قلوب العباد وانما يقبض العلم بقبض العلماء حتى ادا ما ابقى عالم اتخدو الناس رؤوسا جهالا فسالوا فافتو فاضلو واضلوا .

  • ماروكينو
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 00:04

    واييييه زويينة هادي
    خاصنا نطلبو كوريا تولي تصنع لينا تلاجات فيهم جوج بلايص : الخضرة ديال الأكل و الخضرة ديال الجنس
    الحاجة الزوينة عاوتاني هي الفتاوي الخليجية :
    – مسموح بنكاح المرأه الميتة
    – ممنوع على المرأة لمس الخضر الشبيهة بالجزر
    – المرأه التي تركب مكان السائق فاسقة لأنها تتشبه بالرجال
    اوا مابقا غير اللي يجي يكول ليك الشذوذ الجنسي حتا هوا حلال ولاخر يقول ليك الزواج حرام

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب