24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غلاب يتباحث مع نظرائه الأجانب بكامبالا الأوغندية

غلاب يتباحث مع نظرائه الأجانب بكامبالا الأوغندية

غلاب يتباحث مع نظرائه الأجانب بكامبالا الأوغندية

أجرى رئيس مجلس النواب كريم غلاب٬ سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين البرلمانيين٬ وذلك على هامش مشاركته في أشغال الدورة ال126 للاتحاد البرلماني الدولي٬ التي تنعقد بالعاصمة الأوغندية كامبالا في الفترة ما بين 31 مارس و5 أبريل الجاري.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء الثلاثاء 3 أبريل الجاري، أن هذه المباحثات همت بالخصوص سبل النهوض بالتعاون البرلماني وكذا القضايا ذات الاهتمام المشترك.

صداقة تاريخية بين المغرب والهند تعود إلى القرن الرابع عشر

وأجرى غلاب٬ الذي يرافقه وفد يمثل غرفتي البرلمان المغربي٬ في هذا السياق مباحثات يوم الأحد الماضي مع نظيرته الهندية ميرا كومار تناولت السبل الكفيلة بتطوير العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين ولاسيما من خلال تبادل الخبرات والزيارات.

واستعرض الطرفان بهذه المناسبة التطورات الأخيرة للقضية الوطنية مبرزين جودة العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين٬ كما شكل اللقاء فرصة للوقوف على التجربة البرلمانية الهندية التي تتميز بممارساتها الديمقراطية العريقة٬ وكذا التأكيد على متانة علاقات الصداقة التاريخية بين المغرب والهند التي تعود إلى القرن الرابع عشر.

وأشارت كومار في هذا السياق الى رحلة ابن بطوطة التي أضحت تشكل مادة تدرس في المناهج الدراسية للمؤسسات التعليمية الابتدائية بالهند.

من جهته٬ عبر كريم غلاب لنظيرته الهندية عن عميق شكره لموقف بلادها الإيجابي بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة موجها لها الدعوة للقيام بزيارة رسمية للمغرب.

تعاون بين المؤسستين التشريعيتين بين المغرب وكولومبيا

كما بحث غلاب٬ في اليوم نفسه٬ مع خوان مانويل كورزو رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي ٬ القضايا المتعلقة بالتعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين والوسائل والآليات القمينة بتطوير العلاقات الثنائية.

واتفق غلاب وكورزو في هذا السياق على ضرورة ترجمة جهودهما من أجل دعم رؤية جديدة للعمل الديبلوماسي البرلماني وتبني استراتيجيات تروم النهوض بالممارسات البرلمانية الجيدة وتقريب وجهات النظر بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

كما تطرق المسؤولان المغربي والكولومبي خلال هذا اللقاء الذي حضره بالخصوص عضو مجلس الشيوخ المكسيكي كارلوس خيمينيز مارسياس رئيس مجموعة أمريكا اللاتينية والكارايبي بالاتحاد البرلماني الدولي٬ للقضية الوطنية الأولى.

إشارة أسترالية بالدينامية الاقتصادية التي يعرفها المغرب

ومن جهة أخرى٬ عقد كريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ يوم الاثنين٬ جلسة عمل مع نظيره الاسترالي بيتر سليبر٬ شكلت مناسبة نوه خلالها هذا الأخير بالدينامية الاقتصادية التي يعرفها المغرب٬ الذي يعد نموذجا ديمقراطيا يحتذى على المستوى الإقليمي.

كما استعرض المسؤولان الإصلاحات الهامة التي عرفها المغرب والتي من شأنها تعزيز وترسيخ وضعه كدولة للحق والقانون والكفيلة أيضا بتعزيز الآليات الديمقراطية وتمكين المواطنين من المشاركة الفعالة والمسؤولة٬ مشيران أيضا إلى الجاذبية الاقتصادية للمملكة بالنسبة للاستثمار والتي تقوت بفضل سياسة الأوراش الهيكلية وكذا موقعه الجغرافي المتميز وقربه من أوروبا.

وعبرا بهذه المناسبة عن ارتياحهما لجودة العلاقات القائمة بين البلدين وكذا إرادتهما في زيادة تعميق تعاونهما في جميع المجالات ولاسيما على الصعيد البرلماني.

كما شكل اللقاء مناسبة لغلاب لإطلاع نظيره الأسترالي على آخر التطورات التي شهدتها قضية الصحراء المغربية ولاسيما مشروع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية باعتباره حلا عادلا يتمتع بالمصداقية.

غلاب يلتقي نظيره السوداني

كما التقى رئيس مجلس النواب كريم غلاب على هامش مشاركته في أشغال الدورة ال126 للاتحاد البرلماني الدولي٬ يوم الاثنين٬ رئيس المجلس الوطني السوداني أحمد إبراهيم الطاهر.

وقدم المسؤول السوداني بهذه المناسبة عرضا حول الوضع في العالم العربي عموما وتطورات الأوضاع في بلده بالخصوص مبرزا الجهود التي تبذلها السودان من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بالاستقرار والرخاء.

ومن جهته٬ استعرض كريم غلاب٬ الذي كان مرفوقا بأعضاء الوفد البرلماني المغربي٬ سلسلة الأوراش الإصلاحية التي أطلقها المغرب والتي حظيت بإشادة وتقدير واسعين من طرف المجموعة الدولية.

كما قدمت للجانب السوداني شروحات مستفيضة حول قضية الوحدة الترابية وخاصة المقترح المغربي الذي لقي ترحيبا كبيرا على الصعيد الدولي.

وتطرق الجانبان٬ أيضا٬ للسبل الكفيلة بتطوير العمل العربي المشترك في الاستجابة لتطلعات الشعوب العربية في الكرامة والديمقراطية٬ كما بحثا الوسائل القمينة بدعم صمود الشعب الفلسطيني الشقيق ودعم قضيته العادلة.

رئيسة البرلمان الأوغندي مُعجبة بالمغرب

وأجرى كريم غلاب يوم الاثنين كذلك مباحثات مع ريبيكا أليتوالا كاداغا رئيسة البرلمان الأوغندي٬ عبر خلالها الطرفان عن إرادتهما المشتركة في تعميق التعاون البرلماني بين البلدين وزيادة الاطلاع على الوضع السياسي فيهما.

وحرص رئيس مجلس النواب بهذه المناسبة على تقديم توضيحات لنظيرته الاوغندية بخصوص جذور وتطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة.

من جهتها عبرت كاداغا عن اعجابها بالمغرب معربة عن تطلع بلدها الى الاستفادة من الخبرة المغربية في المجال الفلاحي.

غلاب يُنوه بالموقف البناء للحكومة اليابانية بخصوص قضية وحدتنا الترابية

كما التقى رئيس مجلس النواب٬ يوم الاثنين على هامش مشاركته في أشغال دورة الاتحاد البرلماني الدولي٬٬ وفدا برلمانيا يابانيا٬ حيث شكل اللقاء مناسبة نوه خلالها غلاب "بالموقف البناء للحكومة اليابانية بخصوص قضية وحدتنا الترابية".

ومن جانبهم٬ اعتبر أعضاء الوفد الياباني٬ أن المغرب أضحى يشكل اليوم "نموذجا يحتذى على المستوى الإقليمي"٬ منوهين بخصوصية وتفرد النموذج المغربي في ظل الظرفية التي يجتازها العالم العربي ولاسيما من حيث "إقراره إصلاحات مؤسساتية مبتكرة وتثبيته لأسس دولة الحق والقانون وتكريس استقرار المملكة ورخاءها الاقتصادي".

وقد أشاد الطرفان خلال هذا اللقاء بجودة العلاقات العريقة القائمة بين البلدين والتي تجلت بوضوح في الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس لليابان.

وخلص بلاغ مجلس النواب إلى أن قوة هذه العلاقات الثنائية٬ ترسخت بشكل أكبر بفضل اختيار الحكومة اليابانية " للمملكة لاحتضان المؤتمر التحضيري لليابان وافريقيا٬ المزمع انعقاده في ماي 2012" مشيرا إلى انعقاد قمة اليابان- افريقيا في يونيو 2013 بمدينة يوكوهاما اليابانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مول البابوش الأربعاء 04 أبريل 2012 - 11:42
الاصلاح و الاصلاح و شي اصلاح ا شفنا
ضحك على الذقون
2 - الإعلامي الأربعاء 04 أبريل 2012 - 14:24
المرجومن حكومة بن كيران تجنيب عبد الكريم غلاب المهام الصعبة "فالنتائج "الباهرة التي حققها في مجال النقل الطرقي خصوصا في مجال حرب الطرق تأكد على نجاح غلاب في "القضاء" على الحوادث. بحيث صرحت وسائل الإعلام مؤخرا أن عدد ضحايا حوادث السير قد ارتفع ارتفاعا مهولا خلال سنة2011. و الفضل في ذلك يعود طبعا لغلاب. الذي خرج علينا بمدونة للسير أوروبية النمط
لم تزد الطين إلا بلة. وشردت العديد من الأسر وذلك عند نزع رخص سياقتهم رغم أنهم غير مذنبين في حوادث سير كتبت عليهم.
كما كبد هذا الوزير خسائر جد هامة لمزازنية الدول عندما تعند وقرر فرض هذه المدونة على المغاربة وما تلى ذلك من إضرابات.
هنا يجب أن نقف ونحاسب هذا الوزير عما كان يصرح به و النتائج المحصل عليها. وإلا كل من هب وذب يمكن أن يصبح وزيرا و يقرر و يفعل ما يريد بهذه الأمة ويفلت من المحاسبة و العقاب. و يمتطي سفينة النجاة مع عباس و أتباعه.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال