24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | نُواب يُطالبون بإخضاع "الديستي" لمراقبة البرلمان

نُواب يُطالبون بإخضاع "الديستي" لمراقبة البرلمان

نُواب يُطالبون بإخضاع "الديستي" لمراقبة البرلمان

وجّه العديد من النواب، أثناء انعقاد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بداية الأسبوع الجاري، انتقادات حادة إلى جهاز مراقبة التراب الوطني المعروف اختصارا بـ"الديستي".

وانتقد النائب محمد بنعبد الصادق، عن حزب العدالة والتنمية، عمل "الديستي" الذي يشرف عليه عبد اللطيف الحموشي، مؤكدا أنه يحتاج إلى تنظيم، خصوصا وأن بعض مسؤولي هذا الجهاز، اليوم، أصبحت لهم صفة ضابط الشرطة القضائية، غير أن مؤسسة الديستي" مازالت تعمل في ظروف غير ملائمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان نظرا لأنها لا تخضع لمراقبة المؤسسة البرلمانية.

وطالب النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة، بالمزيد من القوانين الواضحة والشفافة التي تؤطر وتُخضِع مؤسسة "الديستي" لمراقبة البرلمان.

من جانبه، تساءل البرلماني نور الدين عبد الرحمان من نفس الحزب، عن ملف الاعتقال التعسفي، وهل ممارساته مازالت موجودة، كما تطرق لملف الاختطافات، خصوصا ـ يضيف برلماني العدالة والتنمية ـ أن لا معطيات لحد اليوم عن الأستاذ الصالحي المدني ولا اثر له حتى اليوم رغم كل الجهود التي بدلت من أجل ذلك؟

قبل أن يوجّه نور الدين عبد الرحمان نقده المباشر إلى رجال عبد اللطيف الحموشي (وسط الصورة)، حينما تحدث عن ضحايا بعض المخافر السرية، وما سبق أن وقع في المعتقل السري لتمارة التابع لجهاز "الديستي" الذي تم طمس معالمه قبيل الزيارة التي قام بها بعض البرلمانيين السنة الماضية.

وكانت حالة المواطن العلمي إسماعيل، الذي تحدثت عائلته عن اختطافه بحي واد فاس، قد اثارات الكثير من الجدل، بعدما تم توجيه الاتهام مباشرة إلى الأجهزة الأمنية وتورطها في ذلك، غير أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خرج لينفي ما تم تداوله عن عملية اختطاف المواطن العلمي إسماعيلي بحي "واد فاس" بمدينة فاس يوم 11 مارس الجاري، موضحا في الآن نفسه، أن وزارته بادرت إلى إجراء بحث في الموضوع "ليتأكد لها أن المعني بالأمر لم يكن في أية لحظة ضحية اختطاف أو اختفاء قسري حيث تم وضعه رهن الحراسة النظرية من طرف الشرطة القضائية بفاس يوم 11 مارس 2012 على الساعة الثامنة والنصف مساء"، وأن النيابة العامة أشعرت بذلك على الفور، كما تم الاتصال بشقيق المعني بالأمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - مشاغب الأربعاء 04 أبريل 2012 - 05:09
بحال هاد البشار الا بداو اراقبوا المخابرات غادي ابداو ابيعوا المعلومات

الميريكان و FBI و CIA و DIA ميتدخلش فيهم حد تيبقاو سريين الرئيس هو لتيعرف اش تيديوا

غادي تقولوا راهما عندهم القانون غادي نجاوبكم فين عمر شي جهاز مخابرات فالعالم و عبلا تاريخ تيخدم بالقانون الا بغاو اطبقوا عليه القانون غير احيدوه احسن وخليو المغرب عريان لبغا العب العب فيه

ماشاء الله
2 - مغربي الأربعاء 04 أبريل 2012 - 08:59
أتفق معك... لن أزيد على ما قلت.
3 - مواطن حر الأربعاء 04 أبريل 2012 - 10:00
جهاز لا يخضع لأي مراقبة او محاسبة تحت قبة البرلمان ماذا تنتظر منه غير الظلم و التعديب الابرياء و الفساد و استغلال السلطة و قمع الاحرار .
جميع الاجهزة الامنية في بلدنا لا تحاسب او تراقب الشرطي العادي في الشارع يكون متكبر و متغطرس فما بالك بالشرطي السري المخبراتي.
4 - Student الأربعاء 04 أبريل 2012 - 10:46
انا سني 16 السنة ... انا متفق مع هاد النواب !
انا لعام لي فات , كنت ماغاديش نبقا نشوف الشمس غير ربي حفظ و صافي
5 - marrakchi الأربعاء 04 أبريل 2012 - 11:33
محمد بنعبد الصادق عندو الصح الديستي تعمل دون حسيب ولا رقيب وارتكبت عدة اخطاء جسيمة لهدا يجب مراقبتها ومحايبة مسؤوليها ان تبث ارتكابهم لتجاوزات او ااخطاء
6 - الحسين بن محمد الأربعاء 04 أبريل 2012 - 11:59
السلام عليكم
تطبيق الدستور الجديد سيستغرق حوالي 20 عاما

و الأمور تمر تدريجيا فالبرلمان قد جعل له الدستور العديد من الإختصاصات الجديدة و سنرى كيف سيتصرف فيها

أما الديستي فليست ضرورية للبرلمان فهي إدارة عمومية تابعة لرئيس الحكومة و هو بدأ في تلقي تقاريرها و هي ليست تقارير عادية

عندما سيعرف رئيس الحكومة الطريقة المتلى للتعامل مع هذا الجهاز و سيباشر إصلاحه عندها يأتي دور البرلمان لطرح الأسئلة للحكومة حول عمل هذا الجهاز.

و يجب كذالك وضع معايير للبرلمانيين الدين سيراقبون عمل الأجهزة الأمنية حتى لا يقع تضارب المصالح.

في التأني السلامة و في العحلة الندامة.
7 - مواطن شاب الأربعاء 04 أبريل 2012 - 12:27
السلام عليكم، الرجل الأول في الأمن المغربي الداخلي (م م ت و) يستحق التنويه وأكن اليه حبا في الخفاء، بل من كثرة قرائتي لمئات الكتب الأمنية تأكدت بأن السيد الشاب (ع .ح) على رأس منصب مهم، وأتمنى أن لا تخضع المؤسسة الأمنية لمراقبة البرلمان في ظل حكومة الحزب الحاكم، فالحزب يريد مصالحة عامة مع من لم يصوت عليه لكي يكتسح الساحة السياسية في المرحلة المقبلة بدون عناء، والأجدر من ذلك بالنسبة للحزب الحاكم هوتحسين الظروف العامة للمواطنين بذل النبش في علوم وفي أمور استراتيجية هم في غنى عنها، ولكي يوهموا الأفراد بأن قوتهم لم تأتي من قبل في أي حكومة، قد يكون الأمر صحيحا ، ان وقعت أخطاء في الماضي فلا جناح على أحد، فكل شيء مكتوب على جبين الفرد، ألف تحية وسلام معطرة بأريج الياسمين لجميع العاملين في المواقع والساهرين على كبح الفتن وفك ألغاز الجرائم التي لا يتم فكها من طرف الدوائر الامنية الا نادرا، بخلاصة المؤسسة الأمنية هي القلب النابض لحماية المواطنين، ومن جهة أخرى بعد الدستور الجديد تم بالفعل تقنين عمل المؤسسة ولهذا لا تركبوا على عملها فأهل مكة أدرى بشعابها، وكل هذا يعود على كثرة الفيديوهات، عاش الملك
8 - MarMarocain الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:05
Actuellement, on ne regarde sur la scène que les parlementaires du PJD, comme s’ils sont seuls au parlement. Où est l’opposition dont elle parle la constitution ? Ils ne s’occupent que de la chaabaouia des ministres PJD.
9 - مواطن الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:11
عمركم سمعتو فالعآلم شي مخابرات عندها مراقبة ؟ علاش سيمتها مخابرات اصلا
والله نفتخر بالمخابرات المغربية وكونها من الاوائل عالميا وهؤلاء يريدون الحد من قوتها وإظهار ستراتجيتها للبرلمانيين ..
10 - مغربي الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:12
لا لمراقبة جهاز ادارة التراب الوطني من قبل البرلمان ... القضاء نعم ... هداك جهاز عصب الدولة ولايجب أن يعرف تفاصيله الا القلة القليلة ... كفا البرلمان الى راقب الشفارة المفسدين ....
11 - المنصف الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:28
هذه جراة كبيرة يتخذها برلمانيوالعدالة والتنمية ممايدل على ان الحزب والحكومة يسيران معا في خطى متوازنة للقضاء على الفساد .ولكن الاحزاب الاخرى لازالت لم تحرك ساكنا بل تحتج على عمل العداليين متهمة اياهم بالشعبوية حينا وبالسبق الدعائي للانتخابات حينا وبالتدخل في شؤون الوزارات الاخرى احيانا ,ولكن من حقهم هم التدخل كما وقع عند كشف اصحاب الماذونيات.
12 - A.M الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:44
هذا الطلب مهزلة باعتبار ان هذا الجهاز هو الساهر الأول على الأمن الداخلي والإستخباراتي ومنح أي مسؤولية للبرلمان عليه يعني بالضرورة حدوث تسريبات ستأثر على أدائه !
13 - مواطن من المغرب الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:50
جميع الأجهزة الأمنية في المغرب يجب أن تكون تحت اشراف وتدبير ومراقبة الحكومة المنتخبة من الشعب مصالح الاستعلامات ومراقبة التراب الوطني والارشيف المخابرات العسكرية أجهزة المكتب الثاني لسبب بسيط وهو الشطط والتعسف وخرق كل القوانين واحصاء انفاس المواطنين والمناضلين وفبركة الملفات لحساب الجهات المتنفذة والنافذة في تلك الاجهزة وهذا الاشراف في صالح البلد لأنه يتيح تطبيق القانون والعمل في وضوح ومن ثمة الدفاع عن المصالح العليا والحقيقية للوطن والمواطن وبالطبع هناك أسرار الدفاع والأمن الوطنيين التي لا يجب التهاون فيها كحال معظم دول العالم بالمقابل لقد تغولت هذه الاجهزة الاستخباراتية حتى في ظل ما سمي بالعهد الجديد وشعاراته حول دولة الحق والقانون وهي تتغول فقط على الواطنين البسطاء وسيطرت على الصحافة والمؤسسات الاقتصادية وكثير من المؤسسات الاجتماعية واخترقت الاحزاب والنقابات والجمعيات ووداديات الأحياء والشرائح المختلفة للمواطنين وجاء الوقت لتقف عند حدها خدمة لأمن البلد واستقراره وطمأنينة مواطنيه
14 - marocain2010 الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:53
كيف تشبهون الدستي بامريكا هل fbiاوcia تعتقل وتتعسف وتعذب ابناء لدها كما يفعل في المغرب.
15 - ابن الرومية الأربعاء 04 أبريل 2012 - 13:58
لمن يرفض مراقبة المخابرات من قبل البرلمان أقول لهم:

كل البرلمانات الأوروبية تحتوي على لجنة من البلمانيين الثقات يراقبون أعمال المخابرات ولا يسربون ما يعرفون، بل فقط التجاوزات التي تمس الفساد والحريات العامة.
16 - الاجيال القادمة الأربعاء 04 أبريل 2012 - 14:20
لمادا تقومو ن بمقارنة بلد كالمغرب مع دول متقدمة في الاصلاحات كامريكا لا مجال للمقارنة .يجب عرض كل جهاز سسري جميع الاجهزة السرية كيفما كان نوعه للمراقبة من طرف الشعب ..واكبر دليل على دلك ماوقع في تازمامرت ليتكرر نفس السيناريو الان في معنقلات ديستي علىمراى ومسمع من اعداء الشعب المغربي .هده المقرات مسرحيات للجريمة المنظمة. لايجب ا ن نرمي بالاجيال القادمة في اياد لاتقة فيها لايعلم الا الله سبحانه ماتكنه من حقد لهدا الشعب السادج .
17 - لزعر الأربعاء 04 أبريل 2012 - 14:30
المطالبة بإخضاع "الديستي" أو أي جهاز أمني لمراقبة البرلمان هذا ضرب من الخيال، لأنه إذا تم ذلك و دخل البرلمان في هذا الخط و أنتم تعرفون أن الأمن لا يمكن أن يخضع لمراقبة من طرف جهاز سياسي. فاتركوا الأمنيين يفعلون ما يحمي هذه الدولة و إذا كانت هناك تجاوزات من طرف هذا الجهاز كما يدعى فلأن بعض المغاربة تجاوزوا حدود الحرية المعطاة لهم و يجب على الأمن أن يتدخل و إلا صلوا صلاة جنازة على الدولة بما فيها.
18 - ملا حظ الأربعاء 04 أبريل 2012 - 15:02
جهاز dst اصبحت رائحته نتنة جداااا لكن ابشركم ايها المخابرات الامور سوف تتغير عاجلا ام اجلا و سوف تحاسبون على جميع الخرقات التي ترتكبونها في حق ابناء الشعب نحن النخبة المثقفة لكم بالمرصاد.
19 - الدكتور رضى الأربعاء 04 أبريل 2012 - 15:03
الرد على رقم واحد المسمى مشاغب.
كفى من التضليل و لا تقل شىء لا تعلمه من علمك و قال لك ان fbiاوcia لا تراقب و لا تحاسب؟؟
هناك لجنة مختصة في الكونغرس لمراقبة و محاسبة عمل fbi و cia و الاكثر من هذا ان اغلبية الاجتماعات السرية لروؤساء fbi وcia يتم كتابة ملخص بشكل خطي لما يدور في الاجتماع و يتم أيضا تسجيل الاجتماعات بشكل مرئي (صوت+صورة) لما يدور في ذلك الاجتماع لتكون الامور بشكل واضح وشفاف امام اللجنة المختصة في الكونغرس هو (البرلمان عندنا) جميع المخابرات في الدول الديمقراطة الحقيقية (دول اوروبا+كندا+استراليا+امريكا+اليابان + حتى روسيا و الصين الدول الغير ديقراطية تراقب و تحاسب المخابرات) .
انت من تعليقك 100 في 100 مخزني و اغلبية التعاليق من المخابرات لا تريدون احترام القانون وتخافون من المراقبة و المحاسبة لانكم تعلمون جيدا ما تفعلون من فساد و استغلال لسلطة و الشطط في استعمالها.
20 - بركا من لعياقى الأربعاء 04 أبريل 2012 - 15:40
ولله الى عيقتو بهاد الحريات ديلكوم لكطالبو بيها فين عمرو كن شي جيهاز استخبراتي تابع للمراقبة . واش عمرو تعدى عليكوم شي حد ونتما مديرين ولو راه مكيتكلم اللي فراسو لعجينة مديرش متخافش حنى شعب ميقدنا ازيار وهنتما شفتو فين وصلتنا هد الحريات لكطلبو بيها الفساد ولعرى .... بداعي الحرية
لحاصول مفيا منفرغ قلبي
وعاش لملك الشعب الاصيل
21 - مغربي الأربعاء 04 أبريل 2012 - 16:07
تحية خاصة الى جنود الخفاء رجال المخابرات الصاهرين على امن واستقرار هذا البلد الحبيب الدي يتربص به الاعداء من كل جانب اني من متتبعي مسلسل واد الذئاب الدي يعطي صورة تقريبية للتضحية و نكران الدات لهؤلاء الرجال من اجل امن وسلامة هذا البلد انا واتق في كفائتهم ووعيهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم خاصة في ظل هذه الظروف اللهم احفظ بلدنا وملكنا امين
22 - إبن فاس البار -1 الأربعاء 04 أبريل 2012 - 16:35
فاس في 01 أبريل 2012 العلمي الإسماعيلي

" توضيح بخصوص رد وزير العدل على مراسلة الجمعية المغربية لحقوق الانسان بصدد اختطافي"

بعد الرد الذي قدمه"وزير العدل و الحريات" على المراسلة التي قدمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخصوص عملية الاختطاف التي تعرضت لها يوم 11 مارس 2012، و الذي اطلعت على مضمونه من خلال وسائل الإعلام (موقعhespress)، حيث اعتبر "وزير العدل" بأن "عملية الاعتقال" قد تمت "بطريقة قانونية" و " أن المعني بالأمر لم يكن في أية لحظة ضحية اختطاف أو اختفاء قسري حيث تم وضعه رهن الحراسة النظرية من طرف الشرطة القضائية بفاس يوم 11 مارس 2012 على الساعة الثامنة والنصف مساء"، و أن كل المعلومات مسجلة لدى "الشرطة القضائية".

و بهذا الخصوص أقدم تفاصيل عملية الاختطاف الذي تعرضت له، لوضع الرأي العام و كل المعنيين بالأمر في الصورة الحقيقية.
23 - إبن فاس البار -2 الأربعاء 04 أبريل 2012 - 16:37
ففي تمام الساعة 22h 20mnمن يوم الأحد 11 مارس 2012، تم اختطافي بعد اقتحام المنزل الكائن بحي "واد فاس" بطريقة أقرب إلى أسلوب العصابات منها إلى الأسلوب الذي تكلم عنه وزير العدل "الإطار القانوني للاعتقال"، فقد تمت محاصرة العمارة و الحي بعناصر بزي مدني مسلحين بهراوات ليتم اقتحام الشقة من طرف فيلق خاص يزيد عن 12 فرداً في جو من الرعب و التعنيف و الذي لم يستثنى منه حتى الطفل الصغير و العائلة التي تقطن بالمنزل فلم يتم الإدلاء من طرفهم بأية وثيقة تثبت هويتهم ولا الإدلاء بقرار الاعتقال و محملين بآلات خاصة لتصوير كل تفاصيل العملية و أجزاء المنزل، حيث تم تصفيدي و منعي حتى من ارتداء حذائي، و عندما طالبت بذلك و الكشف عن هوية هذه العناصر، ابتدأ تعنيفي (الرفس، اللكمات…) و ليتم جري على الأرض حافي القدمين و الضرب ينهال علي من كل جانب على مسافة 50 متراً، و إدخاليبالقوة في سيارة مسجلة تحت أرقام عادية و استمر نفس الأسلوب داخل السيارة من تعنيف نفسي و جسدي .
24 - إبن فاس البار -3 الأربعاء 04 أبريل 2012 - 16:38
و بعد حضور العائلة يوم 12 مارس 2012 إثر توصلها بالخبر من طرف أحد الرفاق توجهتْ لولاية القمع للبحث عني، تم نفي وجودي و بعد ترددها على الولاية لثلاث مرات دون أن تجد أي خبر عني اضطرت إلى توجيه رسالة إلى الجمعية المغربية لحقوق الأنسان للتدخل بهدف الكشف عن مصير ابنها و هو ما أخذته الجمعية على محمل الجد، لتوجه رسالة "لوزير العدل" بخصوص هذا الموضوع .
و بعد الضغط الذي مارسه كل من ساندني و دعمني في هذه المحنة تم إخبار عائلتي عن توقيت تقديمي للمحاكمة يوم 13 مارس 2012.
هذه هي وقائع الجريمة كما تمت و " لوزير العدل و الحريات " كامل الصلاحيات في تصنيفها، هل هي معالم اختطاف أم هي تدخل ضمن "الإجراءات القانونية"، و أضيف لمعلومات الوزير أنه تم تقديمي للمحاكمة بملف لم أشاهده و لم أوقع عليه و يحمل ملاحظة في الأخير تقول : إنني امتنعت التوقيع عليه، و بحكم سوابقك في المهنة، فهذه الملاحظة تعني ما تعنيه إن لم ينسيك الكرسي الجديد حتى أولويات المهنة.
25 - حمى المطالب الأربعاء 04 أبريل 2012 - 17:06
توما واش حماقيتو ؟ عمر فالعالم شي مخابرات ماكانت كاتوري الاوراق دياها للشعب ولا للبرلمان
علاش سميتها مخابرات اصلا ! المخابرات المغربية تحمي التراب الوطني وتملك الكثير الكثير من المعلومات التي لو سربت لما كنا في خير هاذ والمخابرات المغربية نتفتخر بها فهي من اقوى الاجهزة بالعالم العربي مراقبتها وكشف اوراقها سيحد من قوتها وسيجعل الوطن رهينا بمدى وفاء البرلامنيين والتي كل المواطنين يشكون فيها في المغرب او في البلدان خارج المغرب
ولله المغرب تحت هجوم واحد تلو الآخر وفي جميع الميادين اعداء الوطن يتربصون بنا والشعب يساندهم
الله إنا هذا لمنكر
26 - مغربي من و لاد الشعب الأربعاء 04 أبريل 2012 - 17:13
موضوع مهم تنشره هيسبريس و هذا يدل على حيادها و نزاهتها و أرجو أن تنشر تعليقي. مما لا يخفى على كل ذي عقل أن جهاز المخابرات لأي دولة يحمي الدولة من التهديدات الخارجية لكن عندنا في المغرب نرى العكس كل المعتقلين مغاربة و ليسوا أجانب و هل إذا كان أجنبيا بينهم يعذب و يهان كما يعذب المغاربة و بوسائل وحشية و يندى لها الجبين؟؟. لقد استغل هذا الجهاز مبدأ السرية اكبر استغلال بدون ضمير و يقبض على الابرياء لمجرد الشك و بدون اي إثبات. لقد مللنا من اكذوبة أن هذا البلد مهدد من طرف الأعداء و محسود كأنه توجد فيه بحار من الذهب الاسود و جبال من الذهب الأصفر و يصنع أسلحة متطورة جدا هو وحده من يعرف شفرة التصنيع. المغاربة ليسوا سدجا كما تظنون و يريد كل مغربي فقط أن يحس يوما أن هناك فعلا تغيير و انتقال ديمقراطي
27 - 7ma9ito الأربعاء 04 أبريل 2012 - 17:25
ما هاته المطالب ؟ لم ننتخب البرلمانيين ليحدو من قوة الدولة ، لا لمراقبة ، اول دولة في العالم ستقوم بمراقبة هاذ الجهاز وعرضه على الشعب، وان كانت هناك بعض الدول التي توهم الشعب بانه على اضطلاع على هذا الجهاز
هاذ الجهاز قوي للغاية وهو اساس حماية الوحدة الترابية بل في بعض الدول حتى الرئيس لا يضطلع على مثل هاته المعلومات السرية
خلاصة هاذ الجهاز هو من يحمي المملكة من اطماع البوليزاريو الجزائر و مثلهما ، يقوم بتنبؤ الهجوم والرد عليه و اقيام باستطلاعات داخل الحكومات المعادية حماية لوطننا، هذا المطلب ما هو إلا خدعة لإضعاف الدولة لا غير
28 - عضو دستي سابقاً الأربعاء 04 أبريل 2012 - 17:49
اتفق مع المعلق دكتور رضى رقم 19 .

أنا كنت اشتغل أيضاً في جهاز الدستي سابقاً ، لكن غادرت المغرب لأسباب لا أريد شرحها هنا ، لم تعجبني أفعال هذا الجهاز لما فيها من إجرام خطير و إنتهاك حرمة الناس الصالحين ، كانت هناك إشارات كثيرة انني على ضلال مبين وأرجو من الله أن يسامحني ، لا أريد أن أذخل النار ، تأكدوا أن كل من يعمل هناك مجرد من الإنسانية والله. أريد أن أقول فقط أنهم يريدون أن يبقى الجهاز مستقل حتى يستمروا في جرمهم، اللهم إشهد انني بلغت.
29 - موهاجر300 الأربعاء 04 أبريل 2012 - 17:58
د س ط في دول اخرى لايجلسون الناس على القراعى ..واخفائهم ..وتركهم في الاعتقال التعديبي النضري..
فالتهم موجودة بالاف ..فان كنت من دوي المساجد..فانت ارهابي..
وان كنت رفيق... فانت مرتكب الكبيرة وصغيرة وتمس بمقدسين الدولة...عفوا قداس المخزن..
وان كنت لا دا.. ولا داك ..وقلت قول حق ..فانت مثير الفتنة..فتهمة تلصق لك عن طرق سهلة..شيكات بلا رصيد..استعمال العنف ..اهانة الموضف اثناء....

الدول الديموقراطية تبحث في ما ضيك لتستغله كنقطة ضعف ضدك ..وتسكسك..
ونحن لانبجث ولا نقرئ.. نزور وناتي بالشهود لاوجود لهم على الاطلاق...

ونعلق بني الانسان من رجليه حتى يشهد على نفسه..بما يريدونه...فهده الدموهراوية عند د.س.ط.

فالتغيير ءات لامحالة ..عندها سيحس الانسان المغربي الحر ان كرامته لاتهان...فصبر جميل على هده الحكومة الجديدة..
30 - MAITRE الأربعاء 04 أبريل 2012 - 22:31
JE CROIS QU IL EST TEMPS DE CREER UNE ECOLE DE TBARGIG AU MAROC,COMME CA LES GENS QUI VONT FAIRE LE TBARGIG SERONS RECONNU ET PAYÉ AU LIEU QUE CELA SE PASSE EN CACHETTE.TBARGIG AU MAROC PEUR RESORBER LE CHOMAGE.COMME LES MAROCAIN ONT LE TBARGIG DANS LE SANG NOUS POUVONS EXPORTER NOTRE SAVOIR FAIRE ET RAMASSER DES DEVICES.LE TBARGIG EST TRES DEMANDÉ DANS L ESPIONNAFGE INDUSTRIELLE SURTOTU EN CHINE DONC AVIS AU BONNES AMES
31 - nouemane الأربعاء 04 أبريل 2012 - 23:10
شوفو كيديرو تراقبو حتى الجيش راه حالتو حااااالة
32 - MAITRE الأربعاء 04 أبريل 2012 - 23:37
IL FAUT SE REVEILLER ET CREER UNE BIBLIOYHEUQE DE TOUS LES PROJETS INDUSTRIELLE AU MONDE ,LES MAROCAINS SONT 5 MILLIONS A L ETRANGER CEST UNE MINE D INFORMATION STRATEGIQUE QUI NE DEMANDE QU A ETRE EXPLOITÉ REGARDEZ LES CHINOX ILS VONT DANS DES PAUS ET PAR PATRIOTISME ILS RAMASSENT TOUTES SORTES D INFORMATIONS ET C EST GRACE A EUX QUE LA CHINE PEUT COPIER ET EXPORTER ET AVOIR UN EXEDENT COMMERCIAL.AU MAROC LES EMMIGRANTS SONT BON QUE POUR LA DEVISES ET ON OUBLIE LES MILLIARS QUE REPRESENTENT L INFORMATION QU ILS DETIENNENT WALLAH UNE MINE EN MILLIARDS DE DOLLARDS ET AVEC CA ON PEUT DEMARER BEAUCOUP D INDUSTRIE SANS RIEN IMPORTER OU PRESQUE
33 - dr-1983 الخميس 05 أبريل 2012 - 00:12
ليس مراقبة الخدمة ولكن مراقبة السرقة و التعدي على البشر
34 - احمد الخميس 05 أبريل 2012 - 05:19
واجب على كل مسؤول في اي قطاع او جهاز كان يحترم القانون الوطني والدولي حان الوقت للوضوح عمل جيد وشفاف يتلاءم مع الدستورالمغربي اتمنى للحكومة ان تستمرفي خدمت الوطن الشريف وهي جزء منه والمواطن المسالم لي التذكير نحن عابر سبيل
35 - الصحراوي الخميس 05 أبريل 2012 - 16:17
المخابرات بجميع انواعها و الجيش و الدرك و الشرطة يجب ان تكون محايدة و تابعة لرئيس الدولة الذي هو الملك. و ليس تحت مراقبة برلماني و البرلمانيون يعرف الجميع بانهم فاسدون الا من رحم ربي. كيف لمنتخب ان يطلب ان يصبح تحت مراقبته من يمنعه القانون من حق المشاركة في الانتخابات ؟؟؟.

PS: عندما يتخلص المنتخب من الفساد و الانتهازية و الللصوووصية انذاك يمكنه طلب كل شئ.
36 - الصحراوي الخميس 05 أبريل 2012 - 16:32
( الى الدكتور رضى - تعليق 19 )

و هل برلمانيوهم مثل برلمانيونا ؟ و هل منتخبوهم مثل منتخبينا ؟؟ وهل احزابهم مثل احزابنا ؟؟ ( الله يهديك يادكتور لاتخلط الاوراق و لاتحاول تغطية الشمس بالغربال فليس هناك في المغرب من هو افسد من منتخب )
37 - majid NL الخميس 05 أبريل 2012 - 16:37
كل المؤسسات الممولة من طرف المال العام يجب أن تخضع لمراقبة البرلمان أمامن يشبه المغرب بدول سبقتنا بقرون في حقوق شعبها أقول لهم لو عشتم بها وعرفتم قيمة المواطن وصلاحيات برلمانها وشفافية مؤسساتها ورفاهية شعوبها وتواضع مسؤوليها وحقوق إختلاف الرأي وخلاء سجونها من السياسيين لعرفتم معنى المقارنة إستحيوا من كلامكم فالوطن هو ملك للشعب والمخابرات جهاز لحماية الوطن والمواطنين ومصالحهما وليس التعسف والتجسس على من يخالف رأي النظام وإختطاف المواطنين وتعذيبهم أو قتلهم كبن بركة وغيره يجب وضع قانون يحدد عمل المخابرات وإخضاعها للبرلمان أو وزارة العدل وكفى عشوائية وأول مهمة لهم إعتقال ناهبي المال العام وتجار الخذرات الكبار إن كانت لهم الجرأة وليس أبسط المواطنون الضعاف
38 - الحسين بن محمد الخميس 05 أبريل 2012 - 16:57
السلام عليكم
إلى صاحب التعليق 19

ألبرلمان المغربي فيه جميع فئات المجتمع الفاسد و الصالح و الفقير و الملياردير و الأمي والدكتور....
أما البرلمان أو الكونغرس الأمريكي فهو يمتل أصحاب المصالح و اللوبيات لدالك فهو طبقي و لهم مصالح متشابكة
تم من يريد أن يراقب جهاز عليه أن يكون متمكنا من عمله و الغالبية لا تعلم شيئا عن طريقة عمل الديستي

ألا من بعض الأعمال كعندما إكتشف مؤامرة أكديم إزيك في العيون و في الصحافة الإسبانية

كما لا يمكننا أن نطبع تقارير تبين طريقة عمل الجهاز قد يستغلها بعض الفاسدين للتلاعب بالجهاز أو التآمر عليه.
39 - agador الخميس 05 أبريل 2012 - 20:36
عاشت المخبارات المغربية نحن معمك الله بعونكم على محاربة الاعداء الدين لا يمكن لنا رويتهم .......عاش شباب الامن الوطني من مختلف الشعب ......

1 - مشاغب
الأربعاء 04 أبريل 2012 - 03:09
بحال هاد البشار الا بداو اراقبوا المخابرات غادي ابداو ابيعوا المعلومات

الميريكان و FBI و CIA و DIA ميتدخلش فيهم حد تيبقاو سريين الرئيس هو لتيعرف اش تيديوا

غادي تقولوا راهما عندهم القانون غادي نجاوبكم فين عمر شي جهاز مخابرات فالعالم و عبلا تاريخ تيخدم بالقانون الا بغاو اطبقوا عليه القانون غير احيدوه احسن وخليو المغرب عريان لبغا العب العب فيه

ماشاء الله
40 - اجب عن السؤال الجمعة 06 أبريل 2012 - 17:27
الى من يريد ان يطل على عوراتنا ويهدم حصوننا كان الاجدر بك ان تدخل الحمام وتغتسل وحين تفرغ وتلبس ثيابك امعن النظر كيف كنت وكيف اصبحت حينها ستعرف حقيقة كنت تجهلها
واجب عن السؤال اذا قلت لك 2+2=3 ربما ستقول غير صحيحة لكن اقول لك انا عندي صحيحة ولكن لوفكرت وخرجت عن المعهود ربما ستجدها صحيحة
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال